الحياة في المانيا

الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا

Advertisement

كيفية الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا ، ماهي الشهادات المعترف بها في ألمانيا ، طريقة معادلة الشهادة في ألمانيا ، كيفية معادلة شهادة البكالوريا في ألمانيا. كل هذه الأسئلة وأكثر سيتم الإجابة عليها من خلال المقال التالي تابع السطور القادمة.

Advertisement

إذا كان لديك شهادة الدراسة الثانوية أو دبلوم مهني من الخارج ، فيمكنك التعرف عليها في ألمانيا. كجزء من هذا الإجراء ، ستخضع مستنداتك لفحص مقارن مع نظيراتها الألمانية. نتيجة لذلك ، إذا تم الاعتراف بمؤهلاتك أو شهادتك على أنها معادلة ، فستتلقى تأكيدًا مناسبًا.

مع ذلك ، ستزداد فرصك في سوق العمل فقط. أي شخص لديه دبلوم أو شهادة تم الحصول عليها من خارج ألمانيا يحق له أيضًا إجراء الإعتراف بالشهادة الأجنبية في ألمانيا. لا يتأثر ذلك بوضع الإقامة أو الجنسية.

هل يجب بالاعتراف بالشهادة التي تم الحصول عليها من خارج ألمانيا؟

في ألمانيا ، لا يكون الاعتراف بالشهادة إلزاميًا دائمًا. ومع ذلك ، هناك عدد من المهن التي يستحيل العمل فيها في الدولة دون امتلاك المؤهلات الكافية لذلك. هؤلاء هم ، على سبيل المثال ، الأطباء أو المحامين أو الطاقم الطبي أو التمريض أو المهندسين. يطلق عليهم المهن المنظمة reglementierte Berufe. من أجل العمل في ألمانيا في هذه المهن ، يجب عليك أولاً التعرف على شهادتك.

إذا كنت تريد أن تعمل لحسابك الخاص وتعمل في حرفة يدوية تتطلب تصريحًا zulassungspflichtiges Handwerk ، فأنت بحاجة أيضًا إلى الاعتراف بشهادة مهنية. يتم تحديد قائمة هذه الأنشطة في قائمة الحرف اليدوية. وفي حال لم تكن مهنتك خاضعة للتنظيم ، فلا يلزم الاعتراف بالدبلوم. لكن من خلال القيام بذلك طواعية ، فإنك تزيد فقط من فرصك في سوق العمل الألماني.

على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف Arbeitsagentur ، يمكنك التحقق مما إذا كان تخصصك ينتمي إلى مهن منظمة. يمكنك فعل الشيء نفسه على موقع الويب ec.europa.eu ، لكن باللغة الإنجليزية. كذلك ، إذا كنت ترغب في القدوم إلى ألمانيا بتأشيرة بحث عن عمل أو بتأشيرة عمل ، فستحتاج إلى معادلة الشهادة الجامعية في المانيا والتعرف على شهادتك مسبقًا وتكون من الشهادات المعترف بها في المانيا لضمان قبول العمل.

أين أجد المشورة بشأن الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا؟

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة ، فمن الأفضل طلب المشورة المهنية في أسرع وقت ممكن. سيشرح موظفو المنظمات الاستشارية للمؤسسة التي تحتاج إليها لتقديم طلبك من أجل الاعتراف بشهادتك الأجنبية في ألمانيا ، وما هي المراحل التالية وكيف يمكن تمويل إجراءات الاعتراف.

على سبيل المثال ، يمكنك الاتصال بمركز استشارات شبكة IQ القريب منك. سيساعدك موظفوها في جميع مراحل العملية. يمكنك العثور على مركز بالقرب منك على netzwerk-iq.de. اضغط أولاً على عنصر القائمة وحدد ولايتك الفيدرالية. بعد ذلك ستصلك قائمة كاملة بفروع المركز في منطقتك.

يمكنك أيضًا الحصول على المشورة من IQ Netzwerk عبر الخط الساخن العمل و الحياة في ألمانيا Arbeiten und Leben in Deutschland. يمكنك أيضًا الاتصال بها من الخارج. يتحدث موظفوها اللغة الألمانية والإنجليزية ويمكن الاتصال بهم على الرقم التالي: 1111 1815 30 0049. الاستشارة مجانية ، ولكن سيتعين عليك دفع سعر مكالمتك الهاتفية المعتادة. يمكنك أيضًا ترك رسالتك باستخدام نموذج الملاحظات Kontaktformular.

أين يمكن الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا؟

اعتمادًا على نوع الوثائق المتعلقة بالتعليم ، فإن المؤسسات المختلفة في الدولة مسؤولة عن إجراءات الاعتراف بها كما يلي:

  1. تُدار الشهادات المدرسية من قبل مؤسسات الاعتراف التربوي Zeugnisanerkennungsstellen للولايات الفيدرالية. يمكن العثور على المنظمة المقابلة في قاعدة بيانات أنابين. إذا كنت ترغب في الحصول على شهادة الثانوية العامة أو شهادة البكالوريا الخاصة بك من أجل إكمال مراحل الدراسة والتخرج في ألمانيا ، يمكنك أيضًا الاتصال بالجامعة التي تختارها؛
  2. يتم التعامل مع الاعتراف بالشهادات الجامعية أو الأكاديمية من قبل المكتب المركزي للتعليم الأجنبي Zenteralstelle für auländisches Bildungswesen أو ZAB. تحتفظ المؤسسة بقاعدة بيانات أنابين حيث يمكنك التحقق مما إذا كان سيتم الاعتراف بشهادة التعليم العالي الخاصة بك. تحتاج إلى تقديم طلب للاعتراف بالوثيقة مباشرة إلى ZAB. يمكن العثور على مزيد من المعلومات على موقع الويب الخاص بتقييم وثائق التعليم؛
  3. سيتمكن محرك البحث عن الاعتراف بالدبلوم Anerkennungs Finder من إخبارك عن المؤسسة المسؤولة عن الاعتراف بشهادتك المهنية أو المؤهلات المهنية لديك. كل شيء سيعتمد على تخصصك. على الموقع ، يمكنك إدخال اسم مهنتك مباشرةً في شريط البحث أو تحديده من قسم حدد مهنتك من قائمة AZ Wählen Sie Ihren Beruf aus der AZ Liste. ثم أدخل اسم مدينتك. بعد ذلك ، ستتلقى معلومات حول المؤسسة المسؤولة عن الاعتراف بشهادتك في ألمانيا.

إذا لم تكن متأكدًا من اسم مهنتك باللغة الألمانية ، فيمكنك البحث عن اسمها الدقيق باللغة الألمانية أو الإنجليزية على موقع BQ Portal. كما يرجى ملاحظة أنه إذا كنت حاليًا بالخارج ، فإن المؤسسات المذكورة أعلاه مسؤولة أيضًا عن التعرف على مستنداتك. في هذه الحالة ، يجب تقديم الطلب إلى إدارة الولاية الفيدرالية التي ترغب في العيش فيها في المستقبل.

كم من الوقت يستغرق إجراء الإعتراف بالشهادة الأجنبية؟

لا تستغرق عملية الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا عادةً أكثر من ثلاث أشهر. يتم احتساب هذه الفترة من اللحظة التي أرسلت فيها جميع المستندات اللازمة إلى المؤسسة المسؤولة عنك. في حالة إجراء الاعتراف المعقد ، يمكن تمديد الفترة مرة واحدة.

لمعلومات عن معادلة شهادة الطب في ألمانيا ، الأوراق المطلوبة لتعديل شهادة الطب في ألمانيا ، الشهادات الغير معترف بها ، تعديل شهادة المعهد المتوسط في المانيا انقر هنا. ولمعلومات عن كيفية معادلة شهادة البكالوريا في ألمانيا ، ماهي الشهادات المعترف بها في ألمانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: التدريب المهني العملي في ألمانيا.

كم تكلف إجراءات الإعتراف بالشهادة الأجنبية؟

تختلف التكاليف المرتبطة بإجراء الاعتراف بشكل كبير. بالإضافة إلى رسوم عملية الاعتراف نفسها حوالي 100-600 يورو ، سيتعين عليك أيضًا دفع تكاليف ترجمة و تصديق مستنداتك التعليمية. اقرأ أيضًا: العمل في المانيا بعد التخرج.

كيفية تقديم طلب الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا؟

بمجرد العثور على مؤسسة حيث يمكنك التعرف على وثائق التعليم الخاصة بك ، سوف تحتاج إلى التقديم وفقًا لذلك. ولكن قبل القيام بذلك ، سوف تحتاج إلى تحديد ما يلي:

  • حدد كافة التفاصيل الخاصة بتمويل إجراء الاعتراف؛
  • اجمع جميع الشهادات والوثائق التي تؤكد حصولك على تعليمك في الخارج. كقاعدة عامة ، سوف تحتاج إلى تقديم النسخ الأصلية والنسخ المعتمدة. في معظم الحالات ، يجب أن تتم ترجمة المستندات من قبل مترجمين حاصلين على شهادة الدولة. تحقق مع مؤسسة الاعتراف التربوي أو المنظمة الاستشارية من المستندات التي تحتاج إلى ترجمتها. يمكنك أيضًا التحقق من تفاصيل الاتصال بهؤلاء المتخصصين هناك. إذا لم يكن لديك مستندات تؤكد التعليم ، فاتصل بإحدى المنظمات الاستشارية للحصول على المساعدة.

بعد التحقق وفحص الشهادة ، ستتلقى قرارًا رسميًا. سيشير إلى ما إذا تم التعرف على الشهادة الخاصة بك. وفي حالة الإجابة الإيجابية ، ستتلقى ما يسمى بـ شهادة المعادلة Gleichwertigkeitsbescheinigung. سيؤكد أن وثيقة التعليم الخاصة بك تعادل وثيقة مماثلة تم الحصول عليها في ألمانيا.

ما العمل إذا لم يتم الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا أو تم الاعتراف بها جزئيًا؟

إذا لم يتم التعرف على شهادتك ، فسيتم رفض طلبك. في هذه الحالة ، يمكنك معرفة ذلك ، على سبيل المثال ، بإجراء اختبار على myskills.de ، وهو التخصص الذي تنطبق عليه معرفتك ومهاراتك.الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا

كما يمكن مناقشة نتيجة الاختبار مع موظفي مكتب العمل الجوب سنتر Jobcenter أو وكالة التوظيف Arbeitsagentur ، حيث يمكن أن تساعدك في العثور على فرص عمل في المانيا أو وظيفة مناسبة أو فرص لمزيد من التدريب المهني. أولاً ، يمكنك إجراء اختبار قصير لنفسك على موقع meine-berufserfahrung.de. الاختبار متاح بعدة لغات مختلفة.

في حالة الاعتراف الجزئي بشهادتك ، في ظل ظروف معينة ، يمكنك ترقية مؤهلاتك أو إجراء اختبار للحصول على الاعتراف الكامل. ستخبرك مراكز استشارات شبكة IQ بالخيارات المتاحة أمامك. يمكنك العثور على مركز بالقرب منك على netzwerk-iq.de. اضغط أولاً على عنصر القائمة وحدد ولايتك الفيدرالية. بعد ذلك ستصلك قائمة كاملة بفروع المركز في منطقتك.

أين يمكن الحصول على مساعدة مالية لإجراء الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا؟

إذا كنت مسجلاً في مكتب العمل جوب سنتر Jobcenter أو وكالة توظيف Agentur für Arbeit ، يمكنك التحقق من ذلك مع الشخص المسؤول عنك. يمكن للمؤسسات أن تتحمل جميع التكاليف المرتبطة بإجراءات الاعتراف والتدريب المتقدم. إذا رفضت وكالة جوب سنتر طلبك ، فتأكد من إرسالهم طلب الرفض كتابيًا.

إذا تم رفضك من قبل مركز العمل أو وكالة التوظيف ، يمكنك التقدم للحصول على ما يسمى منحة الاعتراف Anerkennungszuschuss. يمكن للأشخاص ذوي الدخل المنخفض التقدم للحصول عليها. يجب تقديم الطلب إلى مركز استشارات شبكة IQ. يمكنك استشارة حول هذه المشكلة مسبقًا باللغة الألمانية عبر الهاتف:222 11 33 4 371 0049 أو عن طريق البريد الإلكتروني: anerkennungszuschuss@f-bb.de.

بالإضافة إلى ذلك ، بالنسبة لأولئك الذين يعيشون في برلين أو هامبورغ ، هناك إمكانية أخرى للحصول على مساعدة مالية لإجراء الاعتراف. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول مؤسسة برلين Härtefallfond Berufsanerkennung على berlin.de. يمكن العثور على معلومات حول برنامج المنح الدراسية في هامبورغ Stipendienprogramm على موقع diakonie-hamburg.de.

كذلك ، يجب طلب جميع خيارات المساعدة المالية المدرجة قبل التقدم للحصول على الاعتراف. إذا تم إرسال الطلب بعد تقديم الطلب ، فلن تتمكن من الاعتماد على الدعم المالي.

وفي الختام عزيزي القارئ. بالنسبة للمهن الخاضعة للتنظيم ، يلزم الحصول على تصريح خاص Berufserlaubnis ، لذا فإن إجراء الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا بهذه المهن إلزامي. في ألمانيا ممنوع العمل في مثل هذه التخصصات دون هذا الإذن.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى