الحياة في المانيا

الأعمال التجارية في ألمانيا | كيفية تأسيس شركة

Advertisement

إذا كنت تريد بدء الأعمال التجارية في ألمانيا وتصبح صاحب عمل لحسابك الخاص ، فعادة ما يتعين عليك تسجيل شركة. لذلك ، تحتاج إلى معرفة بعض النقاط. بعد كل شيء ، هناك لوائح يجب أن تكون على دراية بها.

اليوم ، تجتذب جمهورية ألمانيا الاتحادية ليس فقط فرصة العثور على عمل لائق ودخل مرتفع ، ولكن أيضًا مع اقتصاد متطور ديناميكيًا ، وبيئة مواتية لتطوير الأعمال ، والوصول إلى السوق الدولية. تظهر الدولة بوضوح اهتمامها برواد الأعمال والمستثمرين وأصحاب الأعمال الحرة.

ومع ذلك ، فإن هذا لا يمنع السلطات من أن تكون انتقائية وتتطلب مطالب عالية حتى على الأجانب المستعدين لاستثمار مواردهم المالية في الاقتصاد الألماني. إذا كنت تخطط لفتح مشروعك التجاري أو بدء عمل تجاري في ألمانيا ، فهذه المقالة لك. سوف تتعلم ما هي الفرص المتاحة ، وكيفية الحصول على تأشيرة عمل إذا لم تكن من دول الاتحاد الأوروبي

Advertisement
أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية. وما هي المجالات التي يجب مراعاتها والمزيد.

وفي حال كنت موجودًا بالفعل في ألمانيا ، فيجب عليك تقديم طلب إلى مكتب الهجرة المحلي في مكان إقامتك للحصول على تصريح إقامة للعمل الحر. لذلك ، يجب عليك إعداد خطة عمل تحدد فكرتك وكيف سيتم تمويل عملك الذاتي. سوف تطلبه السلطات في عملية صنع القرار.

فهرس المحتويات

ما نظام الأعمال التجارية في ألمانيا للأجانب؟

يحلم الكثير من الناس ببدء عملهم الخاص وأن يصبحوا رؤساء أعمالهم الخاصة. سواء كان ذلك لتكون قادرًا على العمل بشكل مستقل أو لتحقيق فكرة عملك. عندما تبدأ عملك الخاص ، يطلق عليه اسم بدء الأعمال التجارية Existenzgründung. بصفتك مستقلاً ، عليك أن تقرر بنفسك الوظائف التي تقبلها أو كيف ومتى تعمل.

ومع ذلك ، فإن الاستقلال يعني أيضًا الكثير من العمل: أنت مسؤول عن كل شيء بنفسك وعليك الاهتمام بالعديد من الأشياء الأخرى. أنت أيضا تتحمل المخاطر المالية. إذا استثمرت الكثير من المال ولم ينجح عملك ، فستفقد استثماراتك.

وفي حال كنت تريد تأسيس شركة ، فأنت رجل أعمال Gewerbetreibender. إذا كنت ترغب في فتح متجر أو مطعم أو مصنع أو عمل حرفي ، على سبيل المثال ، يجب عليك تسجيل هذا النشاط التجاري بـ Gewerbe. إذا كنت تعمل كمهنة حرة Freie Berufe مثل صحفي أو طبيب ، فستجد جميع المعلومات في مقالنا العمل الحر في ألمانيا.

تقع ألمانيا في قائمة أغنى خمس دول في أوروبا. في السنوات الأخيرة ، كانت الميزانية الألمانية تتشكل بفائض ، وهذا يشير إلى وجود أموال في البلاد أكثر مما يمكن إنفاقه. وفقًا للاستطلاع السنوي للبنك الدولي ، تحتل ألمانيا المرتبة 24 من بين 190 دولة في تصنيف ممارسة أنشطة الأعمال 2019 من حيث سهولة ممارسة الأعمال التجارية.

في الوقت نفسه ، هناك نقص في الاستثمار الأجنبي في ألمانيا ، لذلك أدخلت الحكومة برنامجًا خاصًا لجذب الاستثمار ، مما يسهل على غير المقيمين فتح وإدارة أعمال في البلاد أكثر من ذي قبل. الشيء الوحيد الذي تطلبه الدولة من غير المقيمين هو دفع الضرائب وعدم خرق القانون.

إذا كان بإمكان الأجانب حتى عام 2012 فتح أعمالهم في ألمانيا فقط إذا كان لديهم ما لا يقل عن 250 ألف يورو ، يمكن الآن لأي أجنبي ملتزم بالقانون فتح مشروع تجاري إذا كان لديه خطة عمل معدة بشكل صحيح حصلت على موافقة من السلطات المحلية.

تصريح الإقامة والمواطنة في ألمانيا

لكي تكون قادرًا على بدء الأعمال التجارية في ألمانيا ، والعمل بشكل مستقل ، يجب أن يذكر تصريح إقامتك صراحةً يسمح بالعمل Erwerstätigkeit gestattet أو النشاط الحر المسموح به selbständige Tätigkeit gestattet. إذا تم الاعتراف بك كشخص له حق اللجوء في المانيا أو اللاجئ أو المستفيد من الحماية الفرعية ، فعادة ما تكون هذه المعلومات على ورقة خضراء تتلقاها من سلطات الهجرة مع تصريح إقامتك.

وفي حال كان تصريح إقامتك لا يسمح بالعمل الحر ، فبموجب شروط معينة يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة من مكتب تسجيل الأجانب وفقًا  للمادة 21 (6) من قانون الإقامة. وإذا تم منحك الاقامة المتسامحة Duldung أو لم تكتمل إجراءات اللجوء الخاصة بك بعد ، فلا يمكنك الحصول على تصريح للعمل الحر.

على الرغم من أن الألمان يدفعون ضرائب بشكل جنوني ، إلا أن مستوى معيشتهم يصعب مساواته مع معظم الدول الأوروبية ، لأنهم يستطيعون بسهولة شراء سيارة أو الذهاب إلى بعض المنتجعات المتوسطية. بالنسبة لأي شخص سبق له التفكير في الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا ، من المهم أن يعرف أن فتح أو شراء شركة في ألمانيا يزيد بشكل كبير من فرص حصول غير المقيم على تصريح إقامة و الجنسية الالمانية.

يصف قانون الإقامة الألماني أساسيات ممارسة الأعمال التجارية من قبل الأجانب. يؤكد هذا القانون على حق المقيمين الأجانب في الحصول على تصريح إقامة في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات ، في حالة نجاح أعمالهم في البلاد. إذا استمر عملك في الازدهار ، فمن المحتمل أن يُسمح لك بالحصول على الإقامة الدائمة والمواطنة الألمانية. وبعد ذلك يمكنك بسهولة شراء علامة تجارية جديدة لنفسك.

كيفية الحصول على تأشيرة عمل إلى ألمانيا؟

في حال كان هدفك محدد وهو فتح مشروع تجاري في ألمانيا. وإذا لم تكن قادمًا من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية ، فستكون الخطوة الأولى نحو الهدف هي الحصول على تأشيرة العمل في ألمانيا لك. للتأهل ، يجب أن تكون منتجاتك أو خدماتك جذابة تجارياً للألمان ، وأن تكون مطلوبة في المنطقة ، ويجب أن تخلق أنشطتك وظائف جديدة. زيادة على ذلك ، يجب أن يكون لديك أموال كافية لتمويل الأعمال التجارية في ألمانيا الاتحادية.

ستتمكن من دخول ألمانيا بواسطة التأشيرة الوطنية الالمانية ثم تحويلها إلى تصريح إقامة مؤقتة في مكان الإقامة. بالمناسبة ، يمكنك التعرف على كل طرق الهجرة إلى ألمانيا في مقال الهجرة إلى ألمانيا 2022: كيف تتحرك وما هو المهم الذي يجب أن تضعه في الاعتبار؟

للتقدم للحصول على تأشيرة وطنية ، يتعين عليك جمع حزمة المستندات التالية:الأعمال التجارية في ألمانيا

  • جواز سفر دولي؛
  • صورة جواز السفر البيومترية؛
  • تعبئة نموذج الطلب؛
  • إثبات الأموال لبدء عمل تجاري؛
  • خطة عمل؛
  • دليل على الاكتفاء الذاتي الكافي في سن الشيخوخة لمن تزيد أعمارهم عن 45 عامًا؛
  • سيرة شخصية؛
  • شهادة إجادة اللغة الألمانية؛
  • التأمين الصحي.

يمكن العثور على المتطلبات الإضافية لهذا النوع من التأشيرات على موقع الويب الخاص بالسفارة الألمانية في بلدك. يمكن أن تستغرق معالجة التأشيرة من عدة أيام إلى عدة أشهر إذا كانت الأقسام في ألمانيا مشتركة في فحص مستنداتك. سيتم إبلاغك بالتكلفة عند التقديم ، اعتمادًا على حالتك.

بالإضافة إلى رسوم التأشيرة ، ستحتاج إلى أموال للترجمة المعتمدة وتصديق لوثائقك وشهادة إتقان اللغة والرسوم الأخرى الممكنة.

العمل الحر

يجدر الانتباه إلى حقيقة أنه من أجل الانتقال على أساس العمل الحر ، ستكون المتطلبات مختلفة. سيحتاج المستقلون إلى الحصول على الإذن المناسب لإجراء النشاط المختار وتأكيد توفر الأموال للمشروع.

كيفية انشاء شركة من الصفر في ألمانيا؟

في ألمانيا ، يمكنك التسجيل كشخص يعمل لحسابه الخاص كتاجر Gewerbe ، أو تزاول الأعمال الحرة Freiberufler أو فتح شركة متنقلة Reisegewerbetreibender. تعتمد الإجراءات المطلوبة لفتح مشروع تجاري والضرائب والمسؤولية على نوع النشاط التجاري والشكل القانوني المختار. يتم وصف إجراءات تسجيل شركة في مجال التجارة بالتفصيل على بوابة خدمة برلين.

يمكن لرواد الأعمال الطموحين أيضًا معرفة كيف يمكن للأجنبي فتح مشروع تجاري في ألمانيا على مواقع الويب الخاصة بالعاملين المستقلين ، وممثلي المهن الحرفية ، والحصول على المشورة بشأن القضايا العامة على بوابة وكالة التوظيف الفيدرالية. لكن حتى لا تتعارض مع السلطات منذ البداية ، بصفتك مؤسسًا تجاريًا ، يجب عليك الاهتمام ببعض الإجراءات الشكلية قبل بدء عملك الخاص. اعتمادًا على ما تنوي القيام به بالضبط ، هناك متطلبات مختلفة. أول تمييز مهم: هل تريد حقًا إدارة عمل تجاري أم أنها مهنة مستقلة؟

ما هو الفرق بين العمل المستقل وبين الأعمال التجارية في ألمانيا؟

يُستخدم مصطلح “صاحب عمل مستقل” لكلٍّ من التجار وأصحاب الأعمال الحرة. الفرق بين الاثنين كبير جدا. بصفتك متداولًا ، فأنت بحاجة دائمًا إلى تسجيل تجاري ، وفي بعض الحالات ، إلى ترخيص تجاري خاص. إذا تجاوزت المخصصات ، يتعين عليك أيضًا دفع ضريبة التجارة.

بصفتك مستقلاً ، لا يتعين عليك تسجيل نشاط تجاري. ما عليك سوى التسجيل في مكتب الضرائب. لا تنطبق ضريبة التجارة. خصائص النشاط المستقل هي ، على سبيل المثال كالآتي:

  • سوف تستخدم موهبتك الإبداعية لتقديم خدماتك؛
  • تقديم خدمتك بشكل شخصي ومستقل ومهني.

كذلك ، بعض الأمثلة على الأنشطة المستقلة وهي كالتالي:

Advertisement
  • العمل العلمي أو الفني أو الأدبي أو التربوي؛
  • العمل كطبيب أو طبيب أسنان أو طبيب بيطري؛
  • مزاولة العمل كمحام أو كاتب عدل أو مهندس أو مهندس معماري أو مستشار ضرائب؛
  • العمل كصحفي أو مؤلف أو مصور أو مترجم فوري أو مترجم.

جميع الأنشطة غير المستقلة والتي ليس لها علاقة بالزراعة والغابات هي أنشطة تجارية. الأمثلة هي كالآتي:

  • التجارة؛
  • فن الطهو؛
  • الحرفيون؛
  • المصنعون والمنتجون.

وفي حال كنت في شك ، يمكنك ببساطة أن تسأل مكتب الضرائب عما إذا كنت عملك المستقبلي مصنفًا كتاجر أو كعمل حر. طرح السؤال مسبقًا سيوفر لك المتاعب لاحقًا.

ما الذي يجب معرفته قبل تسجيل شركة؟

قبل تسجيل شركة ، يجب عليك التحقق مما يلي: هل يكفي تسجيل شركة ″إعلان تجاري″ أم أنك بحاجة أيضًا إلى ترخيص تجاري خاص؟ هذا إلزامي لبعض المهن ومرتبط بمتطلبات معينة. تتطلب بعض الأنشطة اختبار معرفة متخصص. إذا كنت في شك ، يمكنك أن تسأل غرفة الصناعة والتجارة المسؤولة عن هذا الأمر. يحتاج الحرفيون إلى قيد في سجل الحرفيين. غرفة الحرف هي المسؤولة عن ذلك.

هل ترغب في عرض سلع أو خدمات خارج مؤسسة ثابتة. على سبيل المثال ، بيع البضائع في كشك سوق أنشأته في أسواق أو أحداث مختلفة؟ فأنت بحاجة إلى بطاقة تجارية متنقلة. هناك استثناءات لهذا ، على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع فقط في المعارض التجارية أو تقوم بترتيب عقود تأمين.

أين يجب التسجيل لبدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

إذا كانت لديك جميع المستندات اللازمة معًا ، فيجب عليك التقدم للحصول على موعد في المكتب التجاري في المدينة التي ترغب في إدارة عملك فيها. سيتم معالجة طلبك على الفور. سيقوم مكتب التراخيص التجارية بعد ذلك بإبلاغ المكاتب الأخرى التي قد تتصل بك لطرح الأسئلة. وتشمل هذه الاتحادات التجارية ومكتب الضرائب وعند تأسيس شركة محدودة المسؤولية محكمة المقاطعة. يمكن أن يساعدك الاتصال المباشر مع الإدارات ذات الصلة في توفير الوقت. لكن سنقوم بشرح كل التفاصيل اللازمة تابع قراءة المقال.

غرفة الصناعة والتجارة IHK أو غرفة الحرف HWK

في بعض التخصصات ، يمكنك البدء كشخص يعمل لحسابه الخاص دون تدريب أو إذن محدد. هذا هو الحال ، على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تعمل لحسابك الخاص في شركة لتأجير السيارات. بالنسبة لمجالات النشاط الأخرى ، فأنت بحاجة إلى تصريح خاص. لا يجوز لك العمل في هذه المجال دون هذا الإذن. ينطبق هذا ، على سبيل المثال ، على أصحاب الفنادق الذين يحتاجون إلى ما يسمى بترخيص دار الضيافة Gaststättenkonzession ، أو شركات تقديم الطعام التي يتعين عليها القيام بما يسمى التعليمات الخاصة Belehrung وفقًا لقانون الحماية من العدوى أو سائقي سيارات الأجرة الذين يحتاجون إلى رخصة نقل الركاب personenbeförderungsschein.

عادة ما يحتاج الحرفيون. على سبيل المثال ، النجارون ، الخبازون ، الجزارون ، ميكانيكا السيارات ، مصففو الشعر ، البناؤون ، …) إلى شهادة حرفي Meisterbrief لفتح عمل حرفي. اسأل IHK أو المكتب التجاري المحلي لمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى تصريح لبدء مشروعك. إذا كنت ترغب في فتح مشروع حرفي ، فيجب عليك التسجيل  في غرفة الحرف المحلية Handwerkskammer الخاصة بك. ستقوم غرفة الحرف بعد ذلك بالتحقق مما إذا كان لديك المؤهلات اللازمة. يمكنك استخدام بوابة الإنترنت Recognizing-in-germany.de  للتحقق  مما إذا كانت المؤهلات التي حصلت عليها في الخارج تفي بالمتطلبات المطلوبة في ألمانيا.

المكتب التجاري

عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا ، يجب عليك تسجيل عملك في المكتب التجاري المسؤول عنك Gewerbeamt. يعد موقع عملك الجديد أمرًا حاسمًا بالنسبة للمكتب التجاري المسؤول عنك. يمكنك العثور على هذا باستخدام  موقع Behördenwegweiser : حدد Gewerbeamt على اليسار وأدخل الرمز البريدي لموقع عملك على اليمين. حدد موعدًا هناك وأحضر المستندات التالية معك:الاعمال التجارية في المانيا

  • جواز سفرك وتصريح إقامتك ، بما في ذلك تأكيد أنه يُسمح لك بالعمل لحسابه الخاص selbständig؛
  • التصريح الخاص إذا لزم الأمر من مكتب الهجرة؛
  • معلومات من السجل التجاري المركزي Gewerbezentralregister / شهادة حسن السيرة والسلوك Führungszeugnis؛
  • بطاقتك الحرفية handwerkskarte إذا كنت حرفيًا.

اكتشف مسبقًا على الموقع الإلكتروني للمكتب التجاري المسؤول عنك المستندات المطلوبة هناك. التسجيل في المكتب التجاري يكلف مالاً. هذا عادة ما يكون حوالي 50 يورو. يمكنك العثور على معلومات مفصلة حول مبلغ الرسوم التي يتقاضاها المكتب التجاري المسؤول عنك على موقعه على الإنترنت.

يقوم المكتب التجاري بعد ذلك بإبلاغ جميع السلطات الأخرى ، مثل مكتب الضرائب ، والاتحاد التجاري ، وإذا أمكن ، محكمة المقاطعة ، بتسجيل عملك. ستتصل بك هذه السلطات بعد ذلك برسالة وتطلب منك ملء نماذج معينة أو تقديم مستندات أخرى. إذا كنت لا ترغب في انتظار اتصال هذه السلطات بك ، يمكنك أيضًا الاتصال بهذه السلطات بنفسك شخصيًا أو برسالة. ومع ذلك ، يجب عليك بعد ذلك تقديم تسجيل عملك Gewerbeanmeldung.

مكتب الضرائب

سيرسل لك مكتب الضرائب Finanzamt ما يسمى استبيان التسجيل الضريبي Fragebogen zur steuerlichenErfassung. تأكد من ملء هذا الاستبيان بشكل كامل وصحيح. هنا عليك أن تقرر ما إذا كان بإمكانك وترغب في الاستفادة من لائحة الشركات الصغيرة kleinunternehmerreglung ونوع إمساك الدفاتر أو نموذج المحاسبة الذي ستستخدمه. إذا كنت في شك حول موضوع ضرائب الأعمال التجارية في ألمانيا ، احصل على المساعدة من مستشار الضرائب. ومع ذلك ، فإن هذه النصيحة تكلف المال وليست مجانية. يمكنك العثور على مستشاري ضرائب ، على سبيل المثال ، على موقع الويب steuerberater.de.

يمكنك أيضًا استلام الاستبيان مباشرة من مكتب الضرائب ثم تعبئته وإرساله بالبريد إلى مكتب الضرائب لتوفير الوقت. لمعرفة مكتب الضرائب المسؤول عنك ، قم بزيارة Behördenwegweiser. حدد Finanzamt على اليسار وأدخل الرمز البريدي للمكان الذي يقع فيه عملك على اليمين.

بمجرد استكمال الاستبيان وإرساله إلى مكتب الضرائب ، سيصدر مكتب الضرائب الرقم الضريبي Steuernummer لك. يمكنك العثور على مساعدة في ملء الاستبيان على موقع الويب  www.fuer-gruender.de ، على سبيل المثال. يمكنك أيضًا أن تطلب من مستشار ضرائب المساعدة مقابل رسوم.

بالنسبة لاستبيان التسجيل الضريبي ، فأنت بحاجة إلى رقم التعريف الضريبي الشخصي IdNr. سوف تتلقى IdNr تلقائيًا عن طريق البريد عند التسجيل لدى الشرطة في ألمانيا لأول مرة polizeilich registrierung. هذا الرقم صالح مدى الحياة. يحصل كل طفل مولود في ألمانيا على IdNr تلقائيًا.  إذا لم تكن متأكدًا من المعرّف الضريبي الخاص بك ، فاتصل  بمكتب الضرائب الفيدرالي المركزي Bundeszentralamt für Steuern.

دفتر السجل التجاري

إذا كنت تدير تجارة ، فيجب عليك أيضًا تسجيل شركتك في السجل التجاري Handelsregisterbuch بالإضافة إلى التسجيل في المكتب التجاري Gewerbeamt. أنت بحاجة إلى دعم كاتب عدل لهذا الغرض. يمكنك العثور على كتاب العدل في منطقتك على موقع notar.de.

عضوية إلزامية في غرفة الصناعة والتجارة IHK أو غرفة الحرف HWK

يجب أن تصبح عضوًا في IHK أو HWK. مدى ارتفاع رسوم العضوية الخاصة بك سوف تعتمد على رقم الأعمال السنوي الخاص بك ، والشكل القانوني وموقعك. يمكنك العثور على IHK المسؤول عنك على موقع IHK. يمكنك العثور على HWK المسؤول عنك على Handwerkskammer.de.

تذكر ، أن تأخذ في الاعتبار الوقت الإجرائي اللازم لمختلف التطبيقات والمهام الإدارية. جهز نفسك مسبقًا بالتفصيل واطلب المشورة عند الحاجة ، لأن القرارات التي تتخذها في المراحل الأولية سيكون لها تأثيرات كبيرة على مستقبل عملك.

ما هو الشكل القانوني الصحيح لبدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

بصفتك رجل أعمال أو متداولًا ، يمكنك الاختيار بين الشكلين القانونيين التاليين:

  1. شراكة ملكية فردية Personengesellschaft أو تضامن ، GbR ، OHG ، KG ، GmbH & Co KG ، UG & Co KG؛
  2. وشركة الاموال Kapitalgesellschaft بمعنى GmbH ، UG ، gGmbH ، gUG ، AG ، Ltd. ، KGaA ، eG.

يتمثل الاختلاف الأكثر أهمية بين الشراكة وشركة الاموال Kapitalgesellschaft. في أنك في الشراكة Personengesellschaft لست مسؤولاً فقط عن الديون المحتملة لأصول عملك ، ولكن أيضًا مع أصولك الخاصة. في حالة شركة الاموال Kapitalgesellschaft ، تقتصر المسؤولية على أصول عملك. تتمتع الشراكات Personengesellschaft بميزة أنك لا تحتاج إلى حد أدنى من رأس المال للتأسيس وأن مسك الدفاتر ونظام المحاسبة أبسط.

بالإضافة إلى ذلك ، تختلف شراكة ملكية الفردية Personengesellschaft وشركة الاموال Kapitalgesellschaft من حيث الضرائب الواجب دفعها. يمكنك معرفة المزيد عن الأشكال القانونية المختلفة على الموقع fuer-gruender.de. إذا لم تكن متأكدًا ، فيجب عليك طلب المشورة من مستشار ضريبي أو IHK أو HWK المحلي لديك  للعثور على النموذج القانوني المناسب لك.

كما يمكنك العثور على مستشاري ضرائب ، على سبيل المثال ، على موقع الويب  steuerberater.de. كما يرجى العلم اتخاذ قرار بشأن الشكل القانوني له عواقب قانونية ومالية بعيدة المدى في حياتك المهنية المستقبلية.

كيفية اختيار اسم الشركة عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

يجب أن تذكر اسم شركتك عند التسجيل في مكتب الترخيص التجاري. إذا تم إدخال عملك في السجل التجاري Handelsregister ، فيجب أن يكون له الشكل القانوني باسمه. أيضًا ، لا يُسمح باختيار اسم تم استخدامه بالفعل من قبل شركة أخرى.

بشكل عام ، ينطبق ما يلي على جميع الشركات: يجب ألا يضلل الاسم الخاص بالشركة العملاء. كقاعدة عامة ، من المنطقي استخدام اسمك الكامل لاسم شركتك. يمكنك الحصول على نصائح بشأن التسمية من IHK أو HWK.

ما هو مخطط الأعمال التجارية الصغيرة في المانيا؟

إذا لم يكن من المتوقع أن يتجاوز حجم مبيعاتك السنوية 22000 يورو ، فيمكنك الاستفادة مما يسمى تنظيم الأعمال التجارية الصغيرة Kleinunternehmerregelung. بصفتك صاحب شركة صغيرة ، لا يتعين عليك دفع ضريبة المبيعات VAT Umsatzsteuer إلى مكتب الضرائب. هذا يعني أنك معفي أيضًا من التسجيل المسبق لضريبة المبيعات Umsatzsteuer-Voranmeldung.

بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تكون عملية مسك الدفاتر البسيطة وتحديد الأرباح كافية وتفي بالغرض. لذلك ، عند التسجيل في مكتب الضرائب ، يمكنك أن تذكر في ما يسمى استبيان التسجيل الضريبي أنك ترغب في الاستفادة من لائحة الشركات الصغيرة. كذلك ، بصفتك مالكًا لنشاط تجاري صغير ، لا يُسمح لك بذكر أي ضريبة مبيعات أو ضريبة القيمة المضافة في فواتيرك ، ولكن يجب عليك الإشارة إلى ذلك ، على سبيل المثال ، وفقًا للمادة 19 UStG ، لا يتم تحصيل أي ضريبة مبيعات wird kein Umsatzsteuer berechnet. وبالطبع لا يمكنك خصم أي ضريبة للمدخلات أيضًا Vorsteuer.

Advertisement

بمجرد زيادة مبيعاتك أو إذا كنت ترغب في التخلي عن لائحة الأعمال الصغيرة لأسباب أخرى ، يمكنك إخطار مكتب الضرائب بشكل غير رسمي والتحول إلى الضرائب القياسية. كما يمكنك معرفة المزيد عن موضوع تنظيم الأعمال الصغيرة على موقع الويب existenzgruender.de.

كيفية بدء الأعمال التجارية في ألمانيا لغير المقيمين؟

ستكون الخطوة التالية لكونك غير مقيم في ألمانيا بعد التأشيرة بالنسبة لك هي إنشاء شركة واختيار هيكلها القانوني. جميع الشركات الألمانية في ألمانيا مقسمة إلى صغيرة ومتوسطة وكبيرة. حوالي 99٪ منها صغيرة ومتوسطة ، ما يسمى بـ “المنصة المتوسطة”. الفرق بينهما ، على سبيل المثال ، هو عدد الموظفين ، والأرباح ، ومتطلبات المحاسبة ، ولكن هذه ليست كل الفروق.

هناك العديد من الأشكال القانونية لممارسة الأعمال التجارية ، أيها هو الأفضل لك – تقرر بنفسك أو بالاشتراك مع المستشارين. يوجد في ألمانيا مراكز استشارية في كل ولاية ، لكن التشاور الأولي مع المتخصصين في بلدك لن يكون ضروريًا. إذن ، أكثر أنواع الشركات شيوعًا:

شركة المسؤولية المحدودة GmbH

هي النسخة الألمانية من شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC). نوع شائع جدًا يجمع بين المرونة العالية والالتزامات القليلة نسبيًا. لتسجيل شركة ذات مسؤولية محدودة ، ستحتاج إلى:الأعمال التجارية في ألمانيا

  • مساهم واحد على الأقل (فرد أو كيان قانوني)؛
  • مكتب مسجل في ألمانيا وممثل محلي؛
  • كاتب العدل الألماني؛
  • التمويل اللازم.

لفتح شركة ذات مسؤولية محدودة ، ستكون هناك حاجة إلى مستندات معينة ، فمن الأفضل لك استشارة كاتب عدل ألماني مسبقًا لمعرفة أي منها. يمكنك العثور على قائمة الموثقين للولايات الفيدرالية هنا .

بالإضافة إلى الأوراق التي تثبت صلاحيات الموقع ، تحتاج إلى ميثاق يسرد جميع المساهمين ورأس المال المصرح به. يبلغ رأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة 25000 يورو ، يجب إيداع نصفها على الأقل في حساب مصرفي في وقت التسجيل.

بعد استيفاء جميع المستندات للموثق بخصوص الأعمال التجارية في ألمانيا ، ستقوم بالتسجيل في السجل التجاري الألماني ، وبعد ذلك سيتم اعتبار الشركة ذات المسؤولية المحدودة كيانًا قانونيًا ذا مسؤولية محدودة. من هذه اللحظة يمكنك البدء في الأنشطة التجارية ، ولكن قبل ذلك – إجراء شكلي آخر. يجب إخطار السلطات المحلية المختصة بالنشاط المقترح.

شركة المسؤولية المحدودة التابعة Mini-GmbH

الشركة ذات المسؤولية المحدودة haftungsbeschränkt هي نسخة من GmbH برأس مال مسجل أقل من 25000 يورو. ومن سمات هذا النوع الالتزام بتخصيص ربع الربح السنوي إلى أن تجمع الشركة الحد الأدنى لرأس مال الشركة ذات المسؤولية المحدودة. إجراء إنشاء شركة Mini-GmbH هو نفسه المتبع في شركة ذات مسؤولية محدودة ، باستثناء أنه يجب دفع رأس المال بالكامل.

فرع الشركة Branch

يمكن فتح Branch الفرع من قبل أي شركة أجنبية مقرها الرئيسي أو شركة مسجلة خارج ألمانيا. هذا النموذج مناسب لشركة تعمل بالفعل وتريد بدء عمل تجاري في ألمانيا أو الحفاظ على اتصالات مع شركاء الأعمال. هناك نوعان من الفروع حسب درجة الاعتماد على المكتب الرئيسي: فرع مستقل ومستقل. لا يؤدي الفرع المستقل وظائف تمثيلية فقط. يعتمد ذلك على المكتب الرئيسي ، ولكنه يقوم بالأعمال بشكل مستقل.

كما يمكن للشركات الأجنبية تسجيل فرع مستقل في ألمانيا فقط إذا تم تسجيلها في سجل تجاري أجنبي أو ما يعادله.

الشركة التابعة

تابع للشركة الأم ويركز على الحفاظ على الاتصالات مع الشركاء في ألمانيا. الشرط الرسمي الوحيد لفرع تابع لأحد الأعمال التجارية في ألمانيا هو التسجيل الإلزامي لدى السلطة المختصة المحلية ، الأمر الذي سيتطلب وثائق معينة لشركة أجنبية.

بالإضافة إلى GmbH والشركات التابعة ، يقدم القانون الألماني أيضًا أشكالًا قانونية أخرى لممارسة الأعمال التجارية التي يمكن للشركات الأجنبية التي تدخل السوق الألمانية استخدامها. هذه ، على سبيل المثال ، شركة مساهمة ، شراكة. ثم هناك Freiberuflers. دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذا الأخير.

العمل المستقل

لنكون واضحين: هناك تقسيم واضح في ألمانيا بين العاملين المهنيين لحسابهم الخاص والموظفين المستقلين كما ذكرنا أعلاه. يمثل Freiberufle محامون ومستشارون ومعلمون وعلماء نفس ومهندسون وما إلى ذلك. والعاملين لحسابهم الخاص هم ، على سبيل المثال ، موردي المواد الغذائية والبائعين ومصنعي السلع. يتم اتخاذ القرار النهائي بشأن ما إذا كنت ستعتبرك عاملاً مستقلاً أو رائد أعمال من قبل مكتب الضرائب. بناءً على ذلك ، ستختلف إجراءات تقديم المستندات وعملية التسجيل بأكملها ككل.

عندما تقرر الشكل القانوني للشركة ، سيسمح لك تسجيلها بالعمل والعيش في ألمانيا ، انتقل إلى الخطوة التالية ، الأعمال الورقية. بغض النظر عما إذا كنت أنت أو محاميك سوف يتعاملون مع جميع العمليات ، فمن الجدير بالذكر أنه في جميع ولايات ألمانيا توجد مراكز معلومات احترافية لرواد الأعمال ، حيث يمكنك أيضًا الحصول على المشورة بشأن بدء عملك الخاص. اقرأ أيضًا: مشاريع صغيرة في المانيا في المنزل 2022.

ما هي الأعمال التجارية في ألمانيا التي يجب افتتاحها؟

كل ما سبق يشير إلى أن لديك بالفعل خطة عمل محددة ، لأنه بدونها لن تحصل حتى على تأشيرة! وما الذي يجب الانتباه إليه لأولئك الذين لا يزالون يبحثون عن أفكار تجارية؟ وفقًا لموقع Make it in Germany ، أظهر اقتصاد ألمانيا ، على الرغم من الوباء ، نموًا في صناعات مثل:

كما تواصل الحكومة الألمانية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتكنولوجيا المعلومات والشركات الناشئة المبتكرة ، مما يفتح لك فرصًا إضافية.

ستتمكن بالتأكيد من العثور على شيء يناسب معرفتك ومهاراتك ، أو اللجوء إلى شيء جديد عندما تكون على وشك افتتاح عملك في ألمانيا. فيما يلي بعض الوجهات المطلوبة والتي يمكنك النجاح فيها في ألمانيا عام 2022:

  • مصادر الطاقة البديلة والمتجددة / التقانات الحيوية؛
  • تربية الأحياء المائية؛
  • الفنادق والمطاعم التجارية؛
  • زراعة وبيع المنتجات الصديقة للبيئة؛
  • إعادة التدوير وتصنيع المنتجات؛
  • العقارات.

لا يمكنك فقط فتح عملك الخاص ، ولكن يمكنك أيضًا محاولة الحصول على وظيفة في أحد هذه المجالات أو غيرها من المجالات الواعدة. ومع ذلك ، فإن فتح شركة في هذه المجالات يتطلب استثمارات كبيرة. أقل تكلفة وشعبية هي:

  • وجبات سريعة؛
  • صالونات التجميل / مصففي الشعر؛
  • مغاسل / منظفات جافة؛
  • توصيل للطبخ المنزلي / المقهى؛
  • رعاية الحيوانات الاليفة.

هناك طلب مستمر على مدبرات المنازل التقليدية ومقدمي الرعاية والمدربين والاستشاريين ومصلحي السيارات أو الأجهزة والبنائين والمحامين وغيرهم.

ما هي الضرائب التي يجب دفعها عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

تعتمد الضرائب التي يتعين عليك دفعها على الشكل القانوني الذي اخترته للشركة كتاجر.

شراكة ملكية فردية أو تضامن Personengesellschaft

إذا كنت قد قررت عقد  شراكة Personengesellschaft ، فعادة ما يتعين عليك دفع ضريبة الدخل Einkommensteuer ، وضريبة المبيعات Umsatzsteuer ، وضريبة التجارة Gewerbesteuer.

مقدار ضريبة الدخل الخاصة بك يعتمد على ربح شركتك. كلما زاد ربحك ، زاد التزامك بضريبة الدخل. يمكنك خصم نفقات العمل مثل تكلفة سيارة الشركة وتكاليف الدراسة أو الإعلان من الضرائب الخاصة بك. بصفتك شخصًا يعمل لحسابه الخاص ، يتعين عليك عادةً دفع ضريبة الدخل مقدمًا. ليس عليك سوى سداد أي مدفوعات مقدمة إذا كانت ضريبة الدخل المتوقعة أقل من 400 يورو سنويًا. الدفعة المقدمة ليست ضرورية أيضًا إذا كان دخلك أقل من البدل الأساسي البالغ 9984 يورو بدءًا من 2022. الدفع المسبق مستحق في 10 مارس/آذار و 10 يونيو/حزيران و 10 سبتمبر/أيلول و 10 ديسمبر/كانون الأول.

سوف تتلقى إشعارًا مسبقًا من مكتب الضرائب بشأن مبلغ الدفعة المقدمة. يعتمد هذا على ربحك المقدر في استبيان التسجيل الضريبي إذا كنت قد بدأت للتو أو ربحك السابق إذا كنت تعمل لحسابك الخاص لمدة عام على الأقل.

الإقرار الضريبي للشراكة الملكية

بمجرد تقديم الإقرار الضريبي للعام بأكمله ، سيتم إجراء حساب لمعرفة ما إذا كنت قد دفعت الكثير أو القليل جدًا مقدمًا. إذا دفعت الكثير ، فستسترد فرق المال من قبل مكتب الضرائب. إذا كنت قد دفعت القليل جدًا ، فيجب عليك دفع الضرائب المفقودة في غضون شهر واحد. وفي حال كان ربحك أقل من 9،984 يورو ، فلا يتعين عليك دفع ضريبة الدخل. لكن ، لا يزال يتعين عليك تقديم إقرار ضريبي في هذه الحالة. يجب تسليم اقرارك الضريبي للعام كله بحلول 31 يوليو/تموز من العام التالي.

ضريبة المبيعات

عادة ما يتعين على أي شخص يولد دورانًا ماليًا من خلال عمله أن يدفع ضرائب عليه. تسمى هذه الضرائب ضريبة المبيعات Umsatzsteuer. إذا كانت لائحة الأعمال التجارية في ألمانيا الصغيرة أو الشركات الصغيرة لا تنطبق عليك ، فعادة ما يتعين عليك دفع 19٪ على المبيعات التي تقوم بها في ألمانيا. بالنسبة لعدد قليل من السلع والخدمات ، يتعين عليك فقط دفع ضريبة مبيعات بنسبة 7٪ من الربح حسب المادة 12 من قانون ضريبة المبيعات.

Advertisement

في بعض الحالات ، يتعين عليك التسجيل المسبق لضريبة المبيعات لدى مكتب الضرائب بحلول اليوم العاشر من كل شهر voranmelden. لذلك ، تحتاج إلى حساب التزام ضريبة المبيعات الخاص بك Umsatzsteuerschuld. يمكنك حساب ضريبة المبيعات عن طريق الخصم من ضريبة المبيعات التي قمت بإعداد فواتير بها ، أو ضريبة المبيعات التي دفعتها مقابل سلع أو خدمات من شركات أخرى كجزء من عملك المستقل لينتج عن هذا الخصم Vorsteuer. والذي يجب إحالته إلى مكتب الضرائب. وهذا ما يسمى بإقرار ضريبة المبيعات Umsatzsteuer-Voranmeldung. يجب أن تقوم بالتسجيل المسبق لضريبة المبيعات باستخدام برنامج elster.de.

إذا كانت ضريبة المبيعات التي تفرضها أكبر من مقدار الضريبة التي دفعتها ، فأنت بحاجة إلى تحويل فرق الأموال إلى مكتب الضرائب. إذا كانت ضريبة المدخلات الخاصة بك أعلى من ضريبة المبيعات الخاصة بك ، فستسترد الأموال من مكتب الضرائب. ثم يتم عمل البيان السنوي مع إقرار ضريبة المبيعات Umsatzsteuererklärung في العام التالي. يجب عليك إرسالها بحلول 31 يوليو/تموز من كل عام. كما يرجى الملاحظة: يمكن إعفاء الشركات الصغيرة من ضريبة المبيعات ″تنظيم الأعمال الصغيرة″. ثم لا يتعين عليك تقديم أي إقرارات ضريبية على المبيعات. ومع ذلك ، لا يزال يتعين عليك تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة.

ضريبة التجارة

يجب دفع ضريبة التجارة Gewerbesteuer من قبل جميع التجار وأصحاب الأعمال. يعتمد مقدار ضريبة التجارة Gewerbesteuer على ربحك والبلدية التي يقع مقر شركتك فيها. تحدد كل بلدية معدل الضريبة التجارية بنفسها ، وكقاعدة عامة ، يكون معدل الضريبة التجارية في المناطق الريفية أقل منه في المدن الكبيرة. يمكنك معرفة كيفية حساب مبلغ ضريبة التجارة الخاصة بك على  موقع debitoor.de. ومع ذلك ، يتعين على الشراكات Personnengesellschaft دفع ضريبة التجارة فقط إذا كانت أرباحها تزيد عن 24500 يورو. إذا كانت تحقق ربحًا أقل ، تُعفى الشراكات Personnengesellschaft من ضريبة التجارة. إذا كان عليك دفع ضريبة التجارة ، فسوف يرسل لك مكتب الضرائب إشعارًا بضريبة التجارة التي يتعين عليك دفعها. كما ينص أيضًا على متى يتعين عليك تحويل ضريبة التجارة إلى مكتب الضرائب.

شركة الاموال Kapitalgesellschaft

إذا اخترت كنموذج قانوني شركة الاموال Kapitalgesellschaft عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا ، فسيتعين عليك دفع ضريبة الشركة Körperschaftssteuer وضريبة المدخلات والمبيعات وضريبة التجارة Gewerbesteuer وضريبة الاستقطاع abgeltungssteuer. إذا تلقيت راتبًا كمدير عام ، فعليك أيضًا دفع ضريبة الدخل على راتبك.

لا تدفع الشركة ضريبة الدخل ، ولكن ما يسمى بضريبة الشركات Körperschaftssteuer. يعتمد مبلغ ضريبة الشركة التي تدفعها على ربحك. يذهب 15٪ من أرباح شركتك إلى مكتب الضرائب كضريبة دخل على الشركات. على عكس ضريبة الدخل ، لا يوجد إعفاء لضريبة الشركات Körperschaftssteuer ، مما يعني أنه يتعين عليك تسليم 15٪ منها إلى مكتب الضرائب حتى لو حققت ربحًا بسيطًا.

يجب عليك دفع ضريبة الشركات مقدمًا. الدفع المسبق مستحق في 10 مارس/آذار و 10 يونيو/حزيران و 10 سبتمبر/أيلول و 10 ديسمبر/كانون الأول. سوف تتلقى إشعارًا مسبقًا من مكتب الضرائب بشأن مبلغ الدفعة المقدمة. يعتمد هذا على ربحك المقدر في استبيان التسجيل الضريبي إذا كنت قد بدأت للتو أو ربحك السابق إذا كنت تعمل لحسابك الخاص لمدة عام على الأقل.

الاقرار الضريبي شركة الاموال

بمجرد تقديم الإقرار الضريبي للعام بأكمله ، سيتم إجراء حساب لمعرفة ما إذا كنت قد دفعت الكثير أو القليل جدًا مقدمًا. إذا دفعت الكثير ، فستسترد المال. وفي حال كنت قد دفعت القليل جدًا ، فيجب عليك دفع الضرائب المفقودة في غضون شهر واحد. يرجى ملاحظة أنه يجب عليك تقديم إقرارك الضريبي بحلول 30 أبريل من العام التالي.

إذا كنت قد دفعت القليل جدًا ، فيجب عليك دفع الضرائب المفقودة في غضون شهر واحد. يرجى ملاحظة أنه يجب عليك تقديم إقرارك الضريبي بحلول 30 أبريل من العام التالي. إذا كنت قد دفعت القليل جدًا ، فيجب عليك دفع الضرائب المفقودة في غضون شهر واحد. يرجى ملاحظة أنه يجب عليك تقديم إقرارك الضريبي بحلول 30 أبريل من العام التالي.

ضريبة المبيعات لشركة الاموال

عادة ما يتعين على أي شخص يولد دورانًا ماليًا من خلال عمله في الأعمال التجارية في ألمانيا أن يدفع ضرائب عليها. تسمى هذه الضرائب ضريبة المبيعات Umsatzsteuer. إذا كانت لائحة الشركات الصغيرة لا تنطبق عليك ، فعادة ما يتعين عليك دفع 19٪ على المبيعات التي تقوم بها في ألمانيا. بالنسبة لعدد قليل من السلع والخدمات ، يتعين عليك فقط دفع ضريبة مبيعات بنسبة 7٪ من الربح حسب المادة 12 من قانون ضريبة المبيعات.

في بعض الحالات ، يتعين عليك التسجيل المسبق لضريبة المبيعات لدى مكتب الضرائب بحلول اليوم العاشر من كل شهر voranmelden. لذلك ، تحتاج إلى حساب التزام ضريبة المبيعات الخاص بك Umsatzsteuerschuld. يمكنك حساب ضريبة المبيعات عن طريق الخصم من ضريبة المبيعات التي قمت بإعداد فواتير بها ، أو ضريبة المبيعات التي دفعتها مقابل سلع أو خدمات من شركات أخرى كجزء من عملك المستقل لينتج عن هذا الخصم Vorsteuer. والذي يجب إحالته إلى مكتب الضرائب. وهذا ما يسمى بإقرار ضريبة المبيعات Umsatzsteuer-Voranmeldung. يجب أن تقوم بالتسجيل المسبق لضريبة المبيعات باستخدام برنامج elster.de.

إذا كانت ضريبة المبيعات التي تفرضها أكبر من مقدار الضريبة التي دفعتها ، فأنت بحاجة إلى تحويل فرق الأموال إلى مكتب الضرائب. إذا كانت ضريبة المدخلات الخاصة بك أعلى من ضريبة المبيعات الخاصة بك ، فستسترد الأموال من مكتب الضرائب. ثم يتم عمل البيان السنوي مع إقرار ضريبة المبيعات Umsatzsteuererklärung في العام التالي. يجب عليك إرسالها بحلول 31 يوليو/تموز من كل عام. كما يرجى الملاحظة: يمكن إعفاء الشركات الصغيرة من ضريبة المبيعات ″تنظيم الأعمال الصغيرة″. ثم لا يتعين عليك تقديم أي إقرارات ضريبية على المبيعات. ومع ذلك ، لا يزال يتعين عليك تقديم إقرار ضريبة المبيعات.

ضريبة التجارة لشركة الاموال

يجب دفع ضريبة التجارة Gewerbesteuer من قبل جميع التجار وأصحاب الأعمال. يعتمد مقدار ضريبة التجارة Gewerbesteuer على ربحك والبلدية التي يقع مقر شركتك فيها. تحدد كل بلدية معدل الضريبة التجارية بنفسها ، وكقاعدة عامة ، يكون معدل الضريبة التجارية في المناطق الريفية أقل منه في المدن الكبيرة. يمكنك معرفة كيفية حساب مبلغ ضريبة التجارة الخاصة بك على  موقع debitoor.de.

سيرسل لك مكتب الضرائب قرارًا بشأن ضريبة التجارة التي يتعين عليك دفعها. كما ينص أيضًا على متى يتعين عليك تحويل ضريبة التجارة إلى مكتب الضرائب. على أي حال ، يتعين على الشركات دفع ضريبة التجارة: لا يوجد إعفاء ضريبي لهم. يجب عليك دفع ضريبة االتسوية Abgeltungssteuer إذا قمت بتوزيع الأرباح على نفسك وعلى المساهمين الآخرين. الضريبة المقتطعة 25٪ من أرباح الشركة.

كيفية تقديم الإقرار الضريبي السنوي عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

يمكنك فقط تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا. يمكنك القيام بذلك إما على البوابة الرسمية elster.de أو باستخدام أدوات مدفوعة أخرى مثل smartsteuer. تشرح بوابة elster.de ما عليك القيام به ، ولكن من الصعب أحيانًا فهمه. من ناحية أخرى ، فإن الأدوات المدفوعة أسهل في الاستخدام. بالطبع ، يمكنك أيضًا عمل إقرار ضريبي بمساعدة مستشار ضريبي. تكلف المشورة قليلاً ، ولكن قد تتمكن من التوفير في الضرائب من خلال إقرار ضريبي احترافي. يمكنك العثور على مستشاري ضرائب في منطقتك على موقع الويب steuerberater.de.

كيفية اختيار نظام المحاسبة عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

يعتمد نوع نظام المحاسبة أو مسك الدفاتر الذي يتعين عليك إنشاؤه على الشكل القانوني الخاص بك ومقدار مبيعاتك أو ربحك:

إذا كان لديك ملكية فردية أو GbR وتدر أقل من 600,000 يورو في المبيعات السنوية أو أقل من 60,000 يورو من الأرباح في السنة ، يمكنك استخدام نموذج مسك الدفاتر البسيط EÜR (طريقة مسك الدفاتر ذات الدخول الفردي). باستخدام EÜR ، يجب عليك تسجيل جميع الإيرادات والمصروفات في دفتر نقدي رقمي أو تناظري. يمكنك معرفة المزيد عن هذا على موقع fuer-gruender.de.

إذا كانت مؤسستك الفردية أو GbR يبلغ حجم مبيعاتها السنوية أكثر من 600,000 يورو أو ربحًا يزيد عن 60,000 يورو ، أو إذا كانت شركتك مسجلة في السجل التجاري Handelregister أو إذا اخترت شركة كشكل قانوني لك ، فيجب عليك إنشاء الميزانية العمومية مسك الدفاتر مزدوج القيد. يمكنك معرفة المزيد حول هذا الموضوع على الموقع الإلكتروني existenzgruender.de. إذا كنت تريد القيام بالمحاسبة بنفسك ، يجب أن تأخذ دورة في المحاسبة. يمكنك العثور على العروض المقابلة في  IHK أو HWK. بدلاً من ذلك ، يمكنك توظيف مستشاري ضرائب للقيام بمسك الدفاتر.

كما يجب عليك الاحتفاظ بجميع الفواتير التي تصدرها وتتسلمها لمدة 10 سنوات. عندما يتحقق مكتب الضرائب من حساباتك ، يمكنه طلب جميع الفواتير والمستندات منك.

متى وكيف يجب كتابة الفواتير؟

إذا كنت تقدم خدمة لشخص ما ، عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا ، فيجب عليك إصدار فاتورة. عادة ما يتعين عليك القيام بذلك في غضون ستة أشهر بعد تقديم الخدمة. يجب عليك الاحتفاظ بجميع الفواتير التي تصدرها لمدة عشر سنوات. يمكن لمكتب الضرائب طلب هذه الفواتير في أي وقت للتحقق مما إذا كنت تفرض ضرائب على كل شيء بشكل صحيح. كما يجب أن تحتوي فواتيرك على معلومات معينة وهي كالتالي:الاعمال التجارية في المانيا

  • اسمك وعنوانك بالكامل؛
  • الاسم والعنوان لمستلم الفاتورة؛
  • تاريخ اصدار الفاتورة؛
  • فترة الخدمة ، أي التاريخ الذي قدمت فيه الخدمة؛
  • نوع ونطاق وتاريخ الخدمة المقدمة؛
  • رقمك الضريبي Steuernummer أو رقم تعريف ضريبة المبيعات Umsatzsteueridentifikationsnummer الخاص بك؛
  • الرقم الخاص بالفاتورة؛
  • معدل ضريبة المبيعات بالإضافة إلى المبلغ الصافي والإجمالي أو إذا كنت صاحب شركة صغيرة: المبلغ الذي يجب دفعه وملاحظة أنك لا تفرض ضريبة المبيعات وفقًا للمادة 19 من قانون UstG.

من المفيد أيضًا أن تحتوي فاتورتك على رقم العميل لمتلقي الفاتورة وفترة الدفع التي حددتها والتفاصيل المصرفية الخاصة بك. يمكنك العثور على مزيد من المعلومات على موقع fuer-gruender.de.

ما هو التأمين المطلوب عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

بصفتك شخصًا يعمل لحسابه الخاص ، يمكنك الاختيار بين ما يُعرف باسم التأمين الصحي القانوني الطوعي freiwilligen gesetzlichen Krankenversicherung أو التأمين الصحي الخاص. التأمين الصحي العام الإلزامي في ألمانيا. هذا يعني أنه يجب عليك تأمين نفسك.

تأمين التقاعد الاختياري

يمكنك الحصول على تأمين تقاعد اختياري أو عمل مخصصات تقاعدية خاصة. ومع ذلك ، يجب عليك بالتأكيد تقديم نوع من المخصصات لفترة تقاعدك.  على أي حال ، يجب أن تضع الخطط اللازمة لتأمين معاشك التقاعدي. يمكنك معرفة المزيد على الموقع الإلكتروني لتأمين التقاعد الألماني deutsche-rentenversicherung.

التأمين ضد البطالة

في ظل ظروف معينة ، يمكنك أيضًا المساهمة طواعية والاستفادة من التأمين ضد البطالة. يمكنك القيام بذلك في غضون ثلاث أشهر من بدء عملك المستقل في وكالة التوظيف في مكان إقامتك. يمكنك معرفة المزيد حول هذا الموضوع على الموقع الإلكتروني existenzgruender.de.

 تأمين ضد إصابات العمل

كقاعدة عامة ، يجب أن يكون لديك تأمين ضد الحوادث المهنية وإصابة العمل Berufsunfallversicherung. للقيام بذلك ، يجب عليك التسجيل في النقابة التجارية المسؤولة عن مهنتك Berufsgenossenschaft. في حالة وقوع حادث في العمل أو إذا مرضت جرّاء المهنة ، فسوف تحصل على دعم من النقابة المهنية. إذا كان لديك موظفون ، فيجب عليك أيضًا تأمينهم هناك. ستدعمك الاتحادات التجارية والجمعية المهنية أيضًا بالنصائح حول السلامة المهنية.

التأمين ضد العجز المهني

التأمين ضد العجز berufsunfähigkeitsversicherung ليس إلزاميًا في الأعمال التجارية في ألمانيا ، ولكن قد يكون له معنى. إذا لم تعد قادرًا على العمل بسبب حادث أو مرض ، فسوف يدفع لك تأمين العجز معاشًا شهريًا. على  بوابة Check24 يمكنك مقارنة أنواع مختلفة من تأمين الإعاقة.

Advertisement

التأمين ضد المسؤولية المهنية

اعتمادًا على المهنة التي تمارسها والخدمات أو السلع التي تبيعها ، قد يكون تأمين المسؤولية المهنية Berufshaftpflichtversicherung. أو تأمين المسؤولية التجارية betriebshaftpflichtversicherung. أو التأمين على الممتلكات Sachversicherung منطقيًا أيضًا. حيث يدفع تأمين المسؤولية المهنية لك إذا تسببت نصيحتك الخاطئة في خسارة مالية لشخص آخر. على سبيل المثال ، عن طريق تقديم مشورة خاطئة. إن الحصول على مثل هذا التأمين مفيد بشكل خاص للمحامين والمحاسبين والمعماريين والمهندسين والأطباء والمترجمين الفوريين.

يدفع تأمين مسؤولية العمل لك إذا تسبب خطأك في إصابة شخصية أو ضرر بالممتلكات. خلاف ذلك ، بدون تأمين المسؤولية التجارية ، يمكن أن يؤدي الخطأ إلى تعريض وجودك المهني بالكامل للخطر. مع التأمين على الممتلكات ، يمكنك تأمين الأشياء التي تحتاجها لعملك ، مثل المعدات أو الآلات الكهربائية ، ضد التلف. على الموقع الإلكتروني finanzchef24.de يمكنك مقارنة خدمات وتكاليف مختلف مقدمي خدمات التأمين.

ما الذي يجب مراعاته عند تعيين موظفين مع بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

أنت تقرر ما إذا كنت ستوظف موظفيك بدوام كامل أو بدوام جزئي أو لوظيفة صغيرة وظيفة ميني جوب 450 يورو. حيث يجب ملاحظة أنه يتعين عليك دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي للموظفين الذين يتقاضون أكثر من 450 يورو شهريًا. تمثل هذه المساهمات حوالي 23٪ من الأجور التي تدفعها للموظفين. بالنسبة إلى صاحب العمل الصغير ، لا تدفع أي مساهمات ضمان اجتماعي ، ولكن مساهمة بمعدل ثابت تبلغ حوالي 30٪ من الراتب إلى  مركز التوظيف الصغير Minijobzentrale. لذلك ، عند تعيين موظفين ، عليك مراعاة ما يلي:

  • يجب عليك التقدم بطلب للحصول على رقم شركة للموظفين في خدمة رقم الشركة BMS التابعة لوكالة التوظيف. أنت بحاجة إلى هذا الرقم لتسجيل موظفيك في الضمان الاجتماعي أو مركز التوظيف الصغير Minijobzentrale؛
  • أن يكون عقد العمل مكتوبًا. هذه هي الطريقة الوحيدة لتجنب سوء الفهم وتضارب مع قانون العمل. هناك قواعد معينة يجب عليك اتباعها عند صياغة عقد العمل. يمكنك العثور على معلومات حول هذا الأمر في كتيب على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالية. يمكنك العثور على نموذج لعقد عمل على موقع IHK؛
  • يجب عليك تسجيل موظفيك في التأمين الاجتماعي أو مركز الوظائف الصغيرة Minijobzentrale ودفع الاشتراكات عنك. حتى لو كنت توظف احد أفراد أسرتك. إذا لم تفعل هذا ، فهذه جريمة جنائية. يجب عليك التسجيل إلكترونيًا عبر بوابة sv.net؛
  • عليك تسجيل موظفيك في التأمين القانوني ضد الحوادث Unfallversicherung؛
  • يجب أن تدفع لموظفيك على الأقل الحد الأدنى القانوني للأجور. إذا كان لديك أي أسئلة حول هذا الموضوع ، يمكنك الاتصال  بالخط الساخن للمواطنين التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية الفيدرالية. يمكن الوصول إلى الموظفين من الاثنين إلى الخميس من الساعة 8 صباحًا حتى الساعة 8 مساءً على رقم الهاتف: 28 800 602 030 ، الاستشارة مجانية؛
  • إذا كنت مديرًا لأحد الأعمال التجارية في ألمانيا وكان موظفوك يكسبون أكثر من 450 يورو شهريًا ، فيجب عليك حجب ضريبة دخل الأجور ، وإذا أمكن ، ضريبة الكنيسة كل شهر ودفعها إلى مكتب الضرائب. يمكنك معرفة المزيد عن هذا على موقع fuer-gruender.de.

اقرأ أيضًا: رواتب المهن في المانيا 2022 | ما هو الحد الادنى والمتوسط للاجور ومن صاحب الاعلى اجرا.

ما معنى Scheinselbständigkeit؟

إذا كنت تعمل رسميًا كشخص يعمل لحسابك الخاص ، ولكنك في الواقع تعمل فقط في شركة واحدة ولا تعمل هناك على مسؤوليتك الخاصة ، فأنت على الأرجح صاحب عمل حر زائف Scheinselbständigkeit. هذا يعني أنك تعمل لحسابك الخاص فقط على الورق ، ولكن في الواقع تُعامل كموظف.

في هذه الحالة ، يجب أن تقوم الشركة بالفعل بتوظيفك بانتظام ودفع مساهمات الضمان الاجتماعي وضريبة الراتب Lohnsteuer. العمل الحر الوهمي Scheinselbständigkeit يعاقب عليه القانون في ألمانيا. هذا ينطبق على كل من العميل والمقاول. يمكنك معرفة المزيد عن الفرق بين العمل الحر المزيف والعمل الحر الحقيقي على موقع DGB. لكن هل يمكنني أن أكون موظفًا وأعمل لحسابي الخاص في نفس الوقت؟

نعم. بالإضافة إلى عملك كموظف ، يمكنك أيضًا العمل بشكل مستقل على أساس العمل بدوام جزئي. في حالة العمل الحر بدوام جزئي ، تنطبق نفس القواعد المطبقة على الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص بدوام كامل. يرجى ملاحظة أنه يتعين عليك دفع ضرائب على كل من راتبك كموظف وأرباحك كشخص يعمل لحسابه الخاص.

كيفية الحصول على دعم مالي عند بدء الأعمال التجارية في ألمانيا؟

إذا كنت تبدأ مشروعًا تجاريًا خاصًا بك ولم يكن لديك ما يكفي من رأس المال الخاص بك للاستثمارات اللازمة ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على إعانات مختلفة. هناك أنواع مختلفة من التمويل يمكنك التقدم للحصول عليه إما من البنوك التابعو للدولة أو من بنك التنمية. مع كل هذه الإعانات ، عادة ما تكون خطة عملك في المقدمة. يمكنك معرفة كيفية كتابة خطة عمل جيدة ومقنعة على  موقع unternehmenswelt.de. من حيث المبدأ ، تتوفر خيارات الدعم المالي التالية:

الإعانات من وكالة التوظيف أو مكتب العمل

يمكن ان نذكر منح الإعانات من وكالة التوظيف أو مكتب العمل الجوب سنتر كالتالي:

منحة بدء التشغيل

إذا كنت عاطلاً عن العمل لمدة يوم واحد على الأقل ولا يزال يحق لك الحصول على إعانة البطالة I لمدة 150 يومًا على الأقل وترغب في العمل لحسابك الخاص بدوام كامل ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على ما يسمى بمنحة بدء التشغيل Gründerzuschuss من وكالة التوظيف. يمكنك القيام بذلك مباشرة في وكالة التوظيف المسؤولة عنك.الأعمال التجارية في ألمانيا

من أجل الحصول على إعانة بدء تشغيل الأعمال التجارية في ألمانيا ، يجب عليك تقديم خطة عمل جيدة ، ونسخة من تسجيلك في مكتب الضرائب وما يسمى شهادة الصلاحية Tragfähigkeitsbescheinigung. وهذا عبارة عن تأكيد من خبير. على سبيل المثال ، استشارة إدارية أو موظف في غرفة الصناعة والتجارة أو غرفة الحرف أو مركز بدء التشغيل. أن خطة عملك مدروسة جيدًا. يجب عليك أيضًا تقديم سيرة ذاتية وجميع الشهادات وبيانات الاعتماد التي تثبت مؤهلاتك إلى وكالة التوظيف.

إذا تلقيت إعانة بدء التشغيل ، فستستمر في تلقي إعانة البطالة الشهرية I ومبلغ إضافي قدره 300 يورو للتأمين الصحي ومخصص الشيخوخة لمدة ستة أشهر. كما توجد إمكانية المشاركة في الندوات وورش العمل حول مواضيع مختلفة (محاسبة ، تسويق ، …) مجانًا. بعد الأشهر الستة الأولى ، يمكنك الحصول على دعم شهري قدره 300 يورو لمدة تسعة أشهر أخرى. يعتمد ما إذا كنت تتلقى دعم بدء التشغيل على الموظف في وكالة التوظيف.

الدعم المالي الأولي

إذا كنت تتلقى إعانة بطالة 2 وترغب في أن تعمل لحسابك الخاص بدوام كامل وبدء الأعمال التجارية في ألمانيا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على ما يسمى الدعم المالي الأولي Einstiegsgeld. من أجل الحصول على هذه المنحة ، يجب عليك تقديم خطة عمل جيدة وسيرتك الذاتية ونسخة من تسجيلك في مكتب الضرائب. قد يطلب مركز العمل أيضًا رأي خبير حول خطة عملك. يعتمد مبلغ Einstiegsgeld على مدة بطالتك السابقة وحجم الحاجة الاجتماعية Bedarfsgemeinschaft الخاص بك وعادة ما يتم تقييمه بشكل فردي.

لديك أيضًا خيار التقدم للحصول على أموال إضافية لعمليات الشراء المهمة Geld für Dinge مثل الكمبيوتر التي تحتاجه لعملك. يمكنك الحصول على تمويل لمدة تصل إلى 24 شهرًا. كذلك ، حصولك على Einstiegsgeld ، يعتمد على موظفك في مكتب العمل. هذا هو قراره ولا يحق لك بالضرورة الحصول على Einstiegsgeld.

قروض ميسرة من بنك التنمية

عادة ما يكون القرض من بنك التنمية مثل بنك التنمية الألماني KfW أرخص من القرض العادي. تفرض بنوك التنمية معدلات فائدة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك عادةً الموافقة على فترة سماح ، حتى لا تضطر إلى البدء في السداد في بداية عملك. يجب عليك التقدم للحصول على هذه القروض المخصومة مقدمًا. لا يمكنك التقدم بطلب للحصول عليه مباشرة من خلال بنك التنمية ، ولكن عليك الاتصال بالمصرف العادي الذي تتعامل معه. سيقوم البنك الذي تتعامل معه بإعادة توجيه طلب الحصول على قرض إلى بنك التنمية.

ضمانات القروض بكفالة بنكية

هنا ، يفترض ما يسمى الكفالة البنكية Bürgschaftsbank أو ببنك الضمان المسؤولية عن القروض التي تقدمت بطلب للحصول عليها. من أجل الحصول على قرض ، عليك عادة إثبات أنه يمكنك سداد القرض حتى لو فشلت. إذا لم يكن لديك أي ضمانات بنفسك ، فيمكن لبنك الضمان أن يفعل ذلك نيابة عنك. هذا يزيد من فرصك في الحصول على قرض. لا يمكنك التقدم للحصول على هذا الضمان مباشرة من خلال بنك الضمان ، ولكن يجب عليك الاتصال بالمصرف العادي الذي تتعامل معه.

التمويل من الولايات الاتحادية

يمكنك البحث عن تمويل لفكرة عملك على موقع deutschland-startet.de و fuer-gruender.de. اعتمادًا على الولاية الفيدرالية التي تعيش فيها ووضعك الشخصي ، هناك العديد من برامج التمويل التي قد تكون مناسبة لك. ستجد على كلا الجانبين استبيانًا قصيرًا. إذا قمت بملء هذا الاستبيان ، فسيتم إرسال برامج تمويل مجانية مناسبة لك. يمكنك أيضًا طرح أسئلتك حول التمويل مجانًا من خلال الاتصال بالرقم التالي: 5505 589 0800 ، والتحدث مباشرة إلى الخبراء هناك باللغة الألمانية.

كما يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول خيارات الدعم المالي المختلفة من البنوك أو الدولة على موقع unternehmenswelt.de.

كيف يمكن إلغاء تسجيل الأعمال التجارية في ألمانيا؟

إذا كنت تريد التخلي عن تجارتك ، فيجب عليك إلغاء التسجيل في مكتب التراخيص التجارية. يمكنك العثور على النموذج المناسب إما على الموقع الإلكتروني لمكتبك التجاري أو مباشرة في المكتب التجاري. يجب عليك تقديم هذا النموذج إلى المكتب التجاري شخصيًا. عند إلغاء التسجيل ، يجب عليك أيضًا إظهار الرخصة التجارية وشهادة التسجيل وبطاقة الهوية الخاصة بك ، وإذا كان لديك واحدة ، مقتطف من السجل التجاري أو التعاوني أو سجل الجمعية. يقوم المكتب التجاري بعد ذلك بإبلاغ مكتب الضرائب والنقابة التجارية.

إذا تم إدخال شركتك في السجل التجاري أو التعاوني أو الجمعي ، فيجب عليك تكليف كاتب عدل بالحذف بالإضافة إلى إلغاء التسجيل في المكتب التجاري.

يرجى ملاحظة ما يلي: إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت تريد إلغاء تسجيل عملك أخيرًا ، فيمكنك إرسال ما يسمى “التسجيل المعلق” إلى مكتب الضرائب بدلاً من إلغاء التسجيل. يؤدي هذا إلى إيقاف التجارة مؤقتًا لفترة زمنية معينة. إذا قررت الاستمرار ، فلن تحتاج إلى إعادة تقديم جميع التصاريح.

وفي الختام عزيزي القارئ. قبل تسجيل تسجيل الأعمال التجارية في ألمانيا ، اطلب المشورة بشأن مشروعك من IHK أو HWK أو مستشار ضرائب أو مستشار بدء التشغيل. قراراتك في مرحلة البدء فيما يتعلق بالشكل القانوني ، وما إلى ذلك ، لها تأثير كبير على مستقبل عملك ونجاحك لاحقًا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى