الحياة في المانيا

أنواع عقود العمل في المانيا | ما هي الشروط ومتى يمكن انهاء العقد

Advertisement

أنواع عقود العمل في المانيا تختلف من حيث المدة، وطريقة التعامل مع صاحب العمل، وعدد ساعات العمل والمميزات الإضافية.

وفقًا للقانون الألماني ، عقد العمل هو عقد بموجب القانون الخاص بين شريكين متعاقدين لتأسيس علاقة عمل. يُطلق على الشريكين التعاقديين اسم صاحب العمل والموظف.

Advertisement

عرب دويتشلاند” تقدم لكم اليوم أبرز هذه الأنواع في ألمانيا وهي: عقد العمل الدائم، عقد العمل المؤقت، وعقد العمل الجزئي وعقد العمل الجانبي. وكل ما يخص عقد العمل في ألمانيا ، في اختلاف المدة الزمنية المحدود منها المؤقت ومفتوح المدة الدائم.

كما يجب عليك تفهم نوعية عقد العمل قبل البدء بالوظيفة حتى لا يحدث أي خلاف. بالاضافة الى ذلك ، معلومات تفصيلية عن انهاء عقود العمل في المانيا. اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

فهرس المحتويات

قانون عقد العمل في المانيا

في قانون العمل ينظم جميع المسائل القانونية المتعلقة بالتوظيف. أساسها هو عقد العمل ، الذي يجب إبرامه في إطار أحكام قانون العمل (القوانين والمراسيم والاتفاقيات الجماعية واتفاقيات العمل).

كما يخضع لقانون العمل أي شخص يعمل في شركة وبالتالي عليه الالتزام باللوائح الخاصة بنوع العمل ووقته ومكانه وتنفيذه . و قانون العمل كما ينظم العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين.

عقود العمل في المانيا

كذلك ، تهدف قوانين الحماية إلى حماية عامة الناس ومجموعات معينة من الناس والأفراد والحيوانات من الأذى. في الغالب ، تمت صياغتها بشكل غير مباشر في شكل قوانين في القانون الجنائي ، والتي تحدد عقوبة تعطيل الحماية. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة 2022.

ما أنواع عقود العمل في المانيا؟

اعتمادًا على علاقة العمل ، هناك أنواع وتعريفات مختلفة لعقود العمل. بالإضافة إلى المعلومات الأساسية التي سيتم شرحها بالفعل والتي يجب أن تحتويها عقود العمل ، تختلف الاتفاقيات المختلفة حسب نوع العقد. هناك أنواع عقود العمل التالية:

  • عقد التدريب؛
  • عقود عمل دائمة؛
  • عقود عمل محدد المدة مؤقتة؛
  • عقد عمل بالساعة؛
  • عقد عمل للعاملين لحسابهم الخاص (يسمى أيضًا عقد الخدمة)؛
  • عقود العمل المتعلق بالمشروع؛
  • عقود مع المستقلين؛
  • عقد عمل بدوام جزئي؛
  • عقد عمل مع عمال بدوام جزئي للوظائف الصغيرة حتى 450 يورو.

كما ذكرنا أعلاه هناك عدة أنواع من العقود ، بعض من هذه العقود أساسية وهي: عقد خدمة حقيقي ، وعقد خدمة مجاني ، وعقد عمل. يتم إبرام عقد خدمة حقيقي بين صاحب العمل والشخص العامل (علاقة الموظف التقليدية). اليكم شرح موجز لبعض أنواع عقود العمل في المانيا ، تابع قراءة المقال للآخر.

عقد العمل الدائم

“unbefristeter Arbeitsvertrag” عقد العمل الدائم في ألمانيا يُعتبر من العقود المفتوحة غير محدودة الفترة الزمنية، وهنا نعني أنه غير مرتبط بمواعيد شهور وسنوات مُحددة.

وفيه يحصل العامل على الكثير من المميزات الإضافية مثل الترقية والتدرج في السلم الوظيفي بالإضافة إلى الكثير من المكافآت.

من أنواع عقود العمل في المانيا التي يكون فيها دوام العمل كامل، وفي الغالب تكون عدد ساعات العمل قرابة الـ 40 ساعة عمل كل أسبوع بمعدل 8 سنوات كل يوم.

من مميزات عقد العمل الدائم إمكانية إنهاء العقد من قبل أحد طرفي العقد سواء صاحب العمل أو العامل)، وبالطبع من خلال إخطار رسمي.

اقرأ أيضاً: مكتب العمل في المانيا ، العمل الليلي في ألمانيا ، الأحزاب في المانيا والنظام السياسي البرلماني.

عقد العمل المؤقت

“befristeter Arbeitsvertrag” من مميزاته أنه محدود المدة الزمنية سواء بعدد الشهور أو السنوات. والمدة الرسمية في الغالب لهذا النوع من العقود لا تزيد عن سنتين، وينتهي العقد بمجرد انتهاء المدة مباشرة. هل يُمكن تجديد عقد العمل المؤقت؟َ بالطبع يُمكن ذلك إذا سمح صاحب العمل.

من مميزات عقد العمل المؤقت الحصول على المكافئات والعلاوات والترقيات. اقرأ أيضًا: سوق العمل الألماني وأوضاع اللاجئين فيه.

عقد العمل الجزئي

“Teilzeitarbeitsvertrag” من عقود العمل المؤقتة ولكن يُمكن أن تكون دائمة، ويتمكن العامل من خلاله في العمل بساعات عمل أسبوعية أقل.

من مميزات هذا العمل إمكانية العمل لمدة 20 أو 30 ساعة أسبوعيًا حسب رغبتك. اقرأ أيضاً: ميني جوب في المانيا Minijob ، انواع الاحزاب السياسية في ألمانيا ، البحث عن عمل في برلين .

عقد العمل الجانبي

من أنواع عقود العمل في ألمانيا كما يُطلق عليه “Nebenjob” التي تسمح للعامل بأن يعمل لفترة قصيرة شهريًا. قد يكون عدد الساعات 8 ساعات أسبوعيًا فقط في الغالب، ويكون الراتب الشهري 450 يورو شهريًا.

من مميزات عقد العمل الجانبي عدم الحاجة في المساهمة بدفع ضرائب سواء العامل أو صاحب العمل. اقرأ أيضًا: مجلس ونقابات العمال في المانيا.

ما الفرق بين عقد العمل المؤقت وغير المحدد المدة؟

كما هو واضح بالفعل من الكلمة نفسها ، في عقد العمل المؤقت preristeter Arbeitsvertrag ، يتم تحديد مصطلح نهاية علاقة العمل من البداية بشكل واضح. فعند الوصول لهذا التاريخ ، ينتهي عقدك تلقائيًا ولا يلزم الإنهاء. وفي حالة لم يتم تحديد تاريخ انتهاء علاقة العمل في عقد العمل الدائم أو غير المحدد المدة unbefristet Arbeitvertrag. هذا يعني أنه لا يجب إنهاء عقد العمل لأجل غير مسمى إلا من قبلك أو من قبل صاحب العمل الخاص بك.

يرجى ملاحظة: إذا لم تكن متأكدًا من أنك ستجد وظيفة جديدة بعد انتهاء عقد العمل المؤقت ، فعليك التسجيل في وكالة توظيف Agentur für Arbeit للبحث عن وظيفة. يجب أن يتم ذلك في موعد لا يتجاوز ثلاث أشهر قبل نهاية العقد ، وإلا فإنك تخاطر بتخفيض استحقاقات البطالة الخاصة بك. اقرأ أيضًا: قواعد جديدة تخص تحسين عقود العمل الألمانية.

ما هي مزايا عقود العمل في المانيا؟

تتمتع عقود العمل بعدد من المزايا لكل من أصحاب العمل والموظفين. يوفر عقد العمل ميزة عامة تتمثل في أن جميع جوانب العلاقة بين الشركة والقوى العاملة منظمة بشكل واضح وأن كلا الجانبين محميان قانونًا. نوضح أدناه ثلاث مزايا تتمتع بها عقود العمل للموظفين:

حماية الشروط المتفاوض عليها

إذا وقعت أنت وصاحب العمل عقد العمل ، فيجب على كلا الطرفين الالتزام بالشروط التي تم التفاوض عليها. هذا يعني أن صاحب عملك لا يمكنه ، على سبيل المثال ، استخدامك في فروع أخرى دون أن يطلب منك أو يعين لك مهام لا تنتمي إلى مجال نشاطك. لمثل هذه الاتفاقيات ، يجب تعديل عقد العمل بالاتفاق المتبادل.

Advertisement

معرفة العمل المتفق عليه

بفضل الإرشادات المحددة بوضوح في عقد العمل ، يعرف الموظفون ما هو متوقع منهم بالعمل. يمكنهم استخدام شروط عقد العمل كأساس لتنفيذ مهامهم اليومية. في حالة الخلاف مع صاحب العمل. يمكنك دائمًا الرجوع إلى الاتفاقيات التعاقدية.

الأمن الوظيفي وعدم القلق بشأن البطالة

عادة ما تحتوي عقود العمل على حد أدنى من المدة أو تكون مفتوحة. نتيجة لذلك ، يتمتع الموظفون براحة البال ولا داعي للقلق بشأن البطالة المفاجئة. في حالة الإنهاء ، يجب على صاحب العمل الالتزام بالمواعيد النهائية المتفق عليها تعاقديًا والتي تمنح الموظف الوقت لإعادة توجيه نفسه .

من يحق له الحصول على عقود العمل في المانيا المكتوبة؟

يعتمد ما إذا كنت مؤهلاً للحصول على عقد عمل مكتوب على نوع عقد العمل لديك. إذا كان لديك عقد عمل مؤقت ، فيجب عليك استلامه كتابيًا قبل أن تبدأ العمل. إذا تلقيت عقد العمل الخاص بك متأخرًا أو لم تستلمه على الإطلاق ، فسيكون الحد الزمني غير صالح ويحق لك الحصول على عقد عمل دائم وبدون مدة محددة.عقود العمل في ألمانيا

في حالة وجود عقد عمل دائم أو مفتوح المدة ، فإن الامتثال للعقد المكتوب ليس إلزاميًا. في هذه الحالة ، يمكن في البداية أن يتم إبرامها شفهيًا فقط. وفي موعد لا يتجاوز شهر واحد بعد بدء العمل ، يجب على صاحب العمل إعطائك مستندًا مكتوبًا يصف ظروف عملك.

يجب أن يحتوي هذا المستند على البيانات التالية: بداية العلاقة التعاقدية ومدتها ، ووصف موجز لأنشطتك ، والراتب ، وعدد ساعات العمل في الأسبوع ، ومدة إنهاء العقد ، وما إلى ذلك.

يرجى ملاحظة: تأكد من أن تطلب من صاحب العمل عقد عمل أو وثيقة تصف ظروف عملك. خلاف ذلك ، لن تتمتع بالحماية القانونية إذا كانت هناك مشاكل مع صاحب العمل الخاص بك.

ما هي الإتفاقية المشتركة؟

الاتفاقيات المشتركة Tarifvertrag هي اتفاقيات بين أرباب العمل أو جمعيات أصحاب العمل والنقابات العمالية Gewerkschaften. هذا الأخير يمثل مصالح العمال. تنظم عقود الشراكة وظروف العمل أي ساعات العمل والأجور وما إلى ذلك للموظفين في مؤسسة أو صناعة ، مثل صناعة المعادن والكهرباء أو الصناعة الكيميائية.

كقاعدة عامة ، تكون شروط العمل المنصوص عليها في الاتفاقية المشتركة أفضل من ظروف العمل في الشركات والصناعات المماثلة دون اتفاقية الشراكة Tarifvertrag.

ما الحد الأدنى للأجور وساعات العمل؟

في ألمانيا ، يحق للموظفين البالغين ومعظم المتدربين الحصول على الحد الأدنى القانوني للأجور. يتم تعديله كل عام. اعتبارًا من 1 يناير/كانون الثاني 2022 ، الحد الأدنى القانوني للأجور 9.82 في الساعة. لا يمكن للموظفين كسب أقل من هذا المبلغ. كذلك ، الحد الأدنى القانوني للأجور لا ينطبق على الأشخاص من المجموعات التالية:

  • المتدربون الذين يخضعون لممارسة التدريب الإجباري Pflichtpraktikum المدرسي أو الجامعي؛
  • المتدربون الذين يخضعون لممارسة التوجيه المهني Orientierungspraktikum ، إذا كانت مدته لا تزيد عن ثلاثة أشهر؛
  • الأشخاص الذين يمارسون أنشطة وكالة توظيف Agentur für Arbeit أو مكتب توظيف جوب سنتر Jobcenter مثل المؤهل الأساسي Einstiegsqualifizierung؛
  • العمال الذين كانوا عاطلين عن العمل في السابق لأكثر من عام ويعملون حاليًا لمدة تقل عن ستة أشهر؛
  • المتدربين الذين يعملون طواعية.

بالنسبة للطلاب الذين يدرسون تخصصًا جديدًا في التدريب المهني Ausbildung ، تم تحديد الحد الأدنى للأجور أيضًا منذ عام 2020. في السنة الأولى من الدراسة ، لا يمكنهم كسب أقل من 585 يورو شهريًا بيانات من عام 2022. في سنوات الدراسة اللاحقة ، يرتفع الحد الأدنى للأجور وفقًا لذلك.

كقاعدة عامة ، لا يمكنك العمل أكثر من 8 ساعات في اليوم. لفترة قصيرة ، يمكنك أيضًا العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في اليوم. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب تعويض الساعات الإضافية بأيام عطلة إضافية لمدة ستة أشهر. وإذا تجاوز وقت العمل 6 ساعات ، يجب أن تأخذ استراحة إلزامية لمدة 30 دقيقة. ومع ذلك ، لا يتم تضمينه في ساعات العمل.

هل يحق للموظف الحصول على استراحة في العمل؟

إذا كنت تعمل أكثر من 6 ساعات ، فيحق لك استراحة لمدة 30 دقيقة. إذا كنت تعمل أكثر من 9 ساعات ، فيحق لك استراحة لمدة 45 دقيقة. وإذا كنت قاصرًا ، فيحق لك استراحة لمدة 30 دقيقة بعد 4.5 ساعات من العمل و 60 دقيقة راحة بعد 6 ساعات من العمل. عادة ما تكون أوقات الراحة غير مدفوعة الأجر.

فترات الراحة القصيرة في العمل ، التي لا تزيد عن 5 دقائق ، لا تعتبر راحة وتدفع. بمعنى أنه يمكنك الذهاب إلى المرحاض أو أخذ قسط من الراحة ، ولن يتم خصم هذه الاستراحة القصيرة من وقت عملك. ومع ذلك ، لا تنطبق فترات التوقف من اجل التدخين على فترات التوقف القصيرة في العمل. هذا يعني أنه يجب تحديد الوقت الذي يقضيه في استراحات التدخين. بالإضافة إلى ذلك ، قد يحظر صاحب العمل أيضًا فترات الراحة عن التدخين تمامًا.

لديك أيضًا الحق في الراحة بين يومي عمل. لهذا السبب ، يجب أن يكون هناك ما لا يقل عن 10-11 ساعة خالية من العمل بين يومي عمل. هذا هو وقت الراحة.

هل العمل لساعات إضافية اجباري؟

ساعات العمل الإضافي Überstunden هي ساعات عمل إضافية. بمعنى ، إذا كنت تعمل أكثر مما هو محدد في عقود العمل في المانيا أو في عقدك للعمل ، فأنت تقوم بعمل إضافي.

يعتمد ما إذا كنت مطالبًا بالعمل لعدة ساعات إضافية على الأحكام الواردة في عقد العمل أو الاتفاقية المشتركة. إذا كانت تحتوي على قاعدة بشأن العمل الإضافي ، فيجب عليك الالتزام بها. إذا لم يكن هناك مثل هذا الشرط في العقد ، فعادة ما يكون لك الحق في رفض العمل لساعات إضافية.

وفي حالات استثنائية ، أي في حالة الكوارث الطبيعية أو حالات الطوارئ. على سبيل المثال ، فيضان على مؤسسة. أو في حالة ضرورة الإنتاج الخاصة. على سبيل المثال ، إذا كان يجب إكمال أمر مهم للغاية في أقصر وقت ممكن بقاء المؤسسة. يجب أن يؤدي جميع الموظفين العمل الإضافي. بغض النظر عن عقد العمل أو الاتفاقية المشتركة الخاصة بك.

كيف سيتم تعويض ساعات العمل الإضافي؟ يتم تعويض وتنظيم الأجر الإضافي أو أيام الإجازة الإضافية ، في عقد العمل. إذا لم يتم تعويض ساعات العمل الإضافي ، وفقًا لذلك ، سواء نقدًا أو في إجازة ، فيجب ألا يتجاوز مقدار ساعات العمل الإضافي 10 ٪ من وقت العمل المتفق عليه في العقد.

وفي حال كان عقدك لا يتضمن شرطًا للعمل الإضافي ، فستتلقى عادةً أجر الساعة العادي لساعات العمل. ومع ذلك ، سيحدث هذا بشرط أن يكون رؤسائك قد طلبوا هذا العمل الإضافي وقاموا بتوثيق ساعات العمل الإضافية كتابةً. للقيام بذلك ، يجب عليك كتابة ساعات العمل الإضافي واطلب من مشرفك التوقيع على هذا المستند.

يرجى ملاحظة ما يلي: الموظفون الذين يتقاضون أجورًا عالية جدًا أكثر من إجمالي 5800 يورو في ألمانيا الشرقية ومن إجمالي 6500 يورو في ألمانيا الغربية لا يحصلون على أجرًا إضافيًا للعمل الإضافي.

نموذج عقود العمل في المانيا

يعتبر النموذج المكتوب ضروريًا للعقود التالية ، على سبيل المثال : عقود العمل المؤقتة ، والتنازل عن الحقوق ، والإقرار بالديون ، وقرض المستهلك وعقود تسليم الأقساط وكذلك عقود التعلم عن بعد.

وهذا يعني أن عقد العمل يجب تحديد ساعات العمل ونطاق العمل ومكان العمل والأجور والإجازة. بالإضافة إلى ذلك – اعتمادًا على نوع علاقة العمل – يمكن وضع التزامات غير تنافسية ، واللوائح الخاصة بصحة الاتفاقات الجماعية أو اتفاقيات العمل وحظر التوظيف.

كما سيتلقى كلا الطرفين اللذين يوقعان عقد العمل نسخة أصلية من هذه الوثيقة. هذا يعني أنه يجب على كل من صاحب العمل والموظف التوقيع على عقدي عمل (متطابقين).

هل يجب على الموظفين فعل كل ما يطلبه الرؤساء منهم؟

كقاعدة عامة ، ستجد قائمة بمهامك في عقد العمل الخاص بك. يجب أن تمتثل لهم. قد يكلفك رؤسائك بمهام أخرى أيضًا. ومع ذلك ، يجب أن تستوفي المعايير التالية:

  • يجب أن تكون قانونية وغير ضارة؛
  • يجب أن تكون مرتبطة بنشاط عملك؛
  • إنها تتناسب مع مؤهلاتك.

إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كنت ستوقع عقد عمل ، أو إذا كانت لديك مشاكل فيما يتعلق بتوقيع العقد ، فيمكنك الاتصال بالمنظمة الاستشارية لمشروع Faire Integration. يتحدث موظفوها لغات مختلفة وسوف يدعمونك مجانًا. يمكنك العثور على منظمة بالقرب منك على faire-integration.de.

Advertisement

إذا تعرضت للمضايقة بسبب عرقك أو أصلك القومي أو توجهك الجنسي أو جنسك أو عمرك ، يمكنك الاتصال بالمركز الفيدرالي لمكافحة التمييز بالنقر هنا. يمكن الاتصال بموظفيها يوم الاثنين من الساعة 13:00 إلى 15:00 ، الأربعاء والجمعة من الساعة 09:00 إلى 12:00 عن طريق الاتصال على الرقم التالي:855 551 185 030. أو البريد الإلكتروني: beratung@ads.bund.de. يتحدثون الألمانية والإنجليزية والعربية.

هل يحق للعمال والموظفين اجازة مدفوعة؟

يحق لجميع الموظفين في ألمانيا قانونًا الحصول على إجازات مدفوعة الأجر. إذا كنت موظفًا بدوام كامل ، فيمكنك الذهاب في إجازة لمدة 20 يومًا على الأقل في العام. إذا كنت تعمل بدوام جزئي ، فسيتم تخفيض عطلتك وفقًا لذلك. ومع ذلك ، في العديد من عقود العمل في المانيا ، يتم تنظيم الحق في الإجازة بشكل مباشر: إذا كان يحق لك الحصول على أيام إجازة إضافية بموجب عقد العمل الخاص بك ، فسيتم تطبيق بند من عقد العمل عليك.

إذا لم يكن لديك متسع من الوقت لقضاء إجازتك في العام الحالي ، يمكنك نقل بقية الإجازة إلى العام المقبل. ومع ذلك ، يجب عليك استخدام بقية إجازتك بحلول 31 مارس من العام التالي. خلاف ذلك ، سوف تختفي. كما يمكن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول على إجازة إضافية لمدة 5 أيام.

ما هي شروط عقد العمل في المانيا

شروط عقود العمل في المانيا هي:عقد العمل في ألمانيا

  • بداية ومدة العمل؛
  • فترة الاختبار؛
  • نوع النشاط؛
  • مكان النشاط؛
  • لوائح ساعات العمل والعمل الإضافي؛
  • المكافآت والمدفوعات الخاصة؛
  • الالتزام بالإخطار وتقديم الأدلة في حالة عدم القدرة على العمل؛
  • موعد العطلة.

لا تخضع عقود العمل بشكل عام لأي متطلبات رسمية. على وجه الخصوص ، يمكن أيضًا إكمالها شفهيًا . ينطبق استثناء منظم قانونيًا فقط على عقود العمل المحددة المدة.

كيفية كتابة خطاب انهاء عقد العمل Kündigung؟

عزيزي السيدة / السيد [الشريك التعاقدي] ، بموجب هذا ، أنهي علاقة العمل الحالية معك من ……. بشكل صحيح وفي الوقت المناسب في ……. أو في أقرب وقت ممكن. يرجى تأكيد استلام إشعار الإنهاء هذا وتاريخ إنهاء عقد العمل كتابةً.

أرسل خطاب الاستقالة مباشرة إلى مشرفك أو قسم الموارد البشرية. تم توقيع الخطاب بشكل صحيح. وقع باليد مع اسمك الكامل. عندها فقط يصبح الإنهاء ملزمًا قانونًا.

كما يجب ألا تكون هذه المعلومات مفقودة:

  • الاسم والعنوان؛
  • رقم العقد أو العميل؛
  • بيان ما يجب إنهاؤه ومتى؛
  • إذا لزم الأمر ، إلغاء ترخيص الخصم المباشر؛
  • ربما التوقيع؛
  • يرجى إرسال تأكيد خطي بالاستلام.

من حيث المبدأ ، لا توجد متطلبات رسمية لحل ودي . و حل ودي يمكن أن تتم إما شفويا أو كتابيا. لأسباب تتعلق بالأدلة ، يجب أن يتم الحل الودي بأي حال من الأحوال كتابة – بتوقيع الموظف وصاحب العمل.

العمل Teilzeit في المانيا

وفقًا للقانون ، يكون الدوام الجزئي عندما تكون ساعات العمل في الأسبوع أقل من ساعات العمل بدوام كامل. يجب أن يكون هذا المكان الكامل للمقارنة قابلاً للمقارنة في نفس الشركة ومن حيث العمل. إذا كان جميع الموظفين يعملون عادة 40 ساعة ، فإن 39 ساعة هي نظريًا وظيفة بدوام جزئي.

أي شيء أقل من العمل بدوام كامل يكون بدوام جزئي . في هذه الحالة ، يحق للموظف العمل بدوام جزئي لمدة عشر ساعات على الأقل في الأسبوع . إذا كلفك صاحب العمل بدوام جزئي لساعات أقل ، فيمكنك أن تطلب أجرًا مقابل عشر ساعات من العمل في الأسبوع.

إذا لم يتم تحديد مدة وقت العمل اليومي ، يتعين على صاحب العمل استخدام عمل الموظف لمدة ثلاث ساعات متتالية على الأقل. اقرأ أيضًا: أنواع العمل في ألمانيا.

انهاء عقود العمل في المانيا

تقريبا جميع الموظفين يخافون من طردهم. ومع ذلك ، فهو غير قانوني في جميع الحالات. لذلك ، من المهم معرفة حقوقك ، وكذلك الخطوات التي يجب اتخاذها فورًا بعد توقفك عن العمل. بما في ذلك في حالة رغبتك في ترك منصبك.

هل يمكن طرد الموظف من دون سبب؟

بشكل عام ، في ألمانيا ، يحمي القانون الموظفين بشكل موثوق من الفصل. إذا كنت قد عملت لأكثر من ستة أشهر في شركة بها أكثر من 10 موظفين ، فلا يمكن طردك بسهولة. يجب أن يكون لدى صاحب العمل أحد الأسباب التالية:

  1. أسباب متعلقة بالعمل: يمكن أن تُطرد إذا بدأ عملك في الحصول على عدد أقل من الطلبات ، وبالتالي لم تعد الشركة قادرة على دفع رواتب جميع الموظفين بدوام كامل؛
  2. سلوك الموظف في العمل: يمكن أن تطرد من العمل إذا غششت أو سرقت من صاحب العمل ، أو تهين أو تضايق زملائك في العمل ، أو تتغيب عن العمل دون عذر مقبول ، أو تستخدم الإنترنت لأغراض شخصية ، أو تنتهك سياسات الشركة؛
  3. الأسباب المتعلقة بالظروف الشخصية: قد يتم طردك إذا أصبحت لأي سبب شخصي ، غير قادر على أداء واجباتك. يمكن أن يحدث هذا ، على سبيل المثال ، إذا كنت مريضًا لفترة طويلة أو إذا فقدت تصريح العمل الخاص بك.

هـــــام: لا يمكن إطلاقًا فصلك من العمل بسبب عمرك أو جنسك أو توجهك الجنسي أو دينك أو أصلك ، … إلخ.

ما هي شروط انهاء عقود العمل في المانيا عند الفصل؟

عند إنهاء عقد العمل في الماني ا، يجب استيفاء الشروط التالية:انهاء عقود العمل

  • يجب تقديم إشعار الإنهاء كتابةً؛
  • يجب استيفاء شرط الفصل Kündigungsfrist. عادة ما يتم تحديده في عقد العمل. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فسيتم تطبيق الأحكام القانونية وفقًا للمادة 622 BGB. تعتمد الشروط القانونية للفصل على مدة العمل. كلما عملت في الشركة أكثر ، كلما طالت مدة اشعار الفصل؛
  • إذا كان لدى الشركة مجلس أعمال Betriebsrat ، فيجب مناقشة موضوع الفصل معهم مسبقًا.

وفي حال كنت معرضًا لخطر الطرد ، فعليك بالتأكيد طلب المشورة القانونية. إذا لم يمتثل صاحب العمل لجميع المتطلبات الرسمية. على سبيل المثال ، لم يتم استيفاء فترة الإلغاء. أو كان سبب الفصل غير كافي ، في بعض الحالات يكون من المفيد تقديم ورفع دعوى ما يسمى بمطالبة الحماية ضد الفصل التعسفي Kündigungsschutzklage.

ومع ذلك ، يجب أن تتفاعل وتتصرف بسرعة كبيرة. لا يجوز اتخاذ بعض الإجراءات القانونية ضد الفصل إلا خلال ثلاثة أسابيع من تاريخ الإخطار به. للحصول على المساعدة ، يمكنك الاتصال بمكاتب المنظمة faire-integration.de.

الفصل الطارئ außerordentlich Kündigung لا يتطلب الامتثال لشروط الفصل وفترة الإلغاء تصبح غير إلزامية. هذا يعني أنه يمكن لصاحب العمل طردك بين عشية وضحاها. ومع ذلك ، فإن الفصل الطارئ ممكن فقط في حالات استثنائية.

يجب أن يكون لدى صاحب العمل سبب وجيه للغاية يجعل من المستحيل الاستمرار في العمل معك. قد ينتج عن التسريح الطارئ ، على وجه الخصوص ، إذا قمت بالسطو أو إهانة صاحب العمل علنًا. على سبيل المثال ، على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook.

خلال فترة الاختبار ، يمكن إنهاء علاقة العمل من قبل الطرفين بسرعة ودون سبب وجيه. يشار إلى مدة فترة الاختبار ومدة الفصل السارية خلال هذه الفترة الزمنية ، في عقد العمل. قد تستمر فترة الاختبار أو الفترة التجريبة أكثر من 6 أشهر فقط في حالات استثنائية.

ما هي اتفاقية إنهاء عقود العمل في المانيا؟

تعرض العديد من الشركات على موظفيها إبرام ما يسمى اتفاقية الإنهاء Aufhebungsvertrag بدلاً من الفصل. هذا بيان مشترك من قبل صاحب العمل والموظف حول إنهاء التوظيف. غالبًا ما تتضمن هذه الوثيقة بندًا بشأن تعويض الشخص المفصول.

ومع ذلك ، من خلال الدخول في مثل هذه الاتفاقية ، ستفقد الحماية ضد الفصل التي يكفلها القانون للموظفين ، وقد يتم خفض إعانة البطالة الخاصة بك. لا يمكن إبطال اتفاقية إنهاء العمل الموقعة ويكاد يكون من المستحيل الطعن فيها في المحكمة. لذلك ، قبل التوقيع على المستند ، تأكد من قراءته بعناية واستشارة أحد المتخصصين.

ماذا نفعل بعد الفصل من العمل؟

بعد تلقي إخطار بالفصل ، يجب عليك التسجيل في وكالة التوظيف Arbeitsagentur في غضون ثلاثة أيام ، لإبلاغهم أنك تبحث عن وظيفة. يمكن القيام بذلك عبر الهاتف أو عبر الإنترنت أو شخصيًا. إذا قمت بالتسجيل في وقت متأخر ، فقد يتم خفض إعانة البطالة الخاصة بك.

بمجرد أن تصبح عاطلاً عن العمل حقًا ، أي في اليوم الأول بعد الفصل الفعلي ، ستحتاج إلى الحضور شخصيًا إلى الفرع المحلي لوكالة التوظيف. عندها فقط ستتمكن من الحصول على إعانات البطالة. يمكنك العثور على القسم المسؤول عنك على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف الفيدرالية بالنقر هنا.

Advertisement

لمعلومات حول الطرد أثناء الحمل أو في إجازة الأمومة يمكنك العثور على معلومات حول هذا الموضوع في مقالات عرب دويتشلاند الخاصة بـ الحمل والولادة في المانيا ، حقوق المرأة الحامل و إجازة الأمومة والأبوة.

يتم تشجيع الشركات على تجنب تسريح الموظفين ذوي الإعاقات الشديدة. يتم تعريف الإعاقة الشديدة على أنها 50٪ أو أكثر. إذا كان صاحب العمل يخطط لفصل موظف يعاني من إعاقة شديدة ، فإنه ملزم ليس فقط بإبلاغ مجلس العمل Betriebsrat ، ولكن أيضًا مكتب دمج الأشخاص ذوي الإعاقة Integrationsamt. الفصل الذي حصل بدون موافقة الدائرة ، ليس له قوة قانونية. لتفاصيل أكثر شاهد: حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا.

كذلك ، بصفتك عضوًا في مجلس الأعمال Betriebsrat ، لا يمكن فصلك إلا في حالة الطوارئ أو في حالة التصفية الكاملة للشركة. من أجل إنهاء عملك على أساس طارئ ، يحتاج صاحب العمل إلى موافقة مجلس العمل أو محكمة العمل Arbeitsgericht.

هل يمكن الاستقالة أو إنهاء عقود العمل في المانيا طوعا؟

نعم. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب أيضًا مراعاة مدة الفصل وفترة الإلغاء. عادة ما يتم كتابتها في عقد العمل. إذا لم يكن هناك شرط من هذا القبيل في العقد ، فإن مدة الفصل للموظف هي أربعة أسابيع قبل اليوم الخامس عشر أو حتى نهاية الشهر. يجب تقديم الاستقالة كتابة. يمكن العثور على نموذج خطاب الاستقالة Kündigungsschreiben على موقع karrierebibel.de.

كذلك ، لا يجب عليك الاستقالة قبل العثور على وظيفة جديدة أولاً. يصعب على متقدم عاطل عن العمل العثور على وظيفة جديدة أكثر من إيجاد وظيفة. بالإضافة إلى ذلك ، لن تحصل على إعانات البطالة Arbeitslosengeld I خلال أول 12 أسبوعًا بعد التسريح الطوعي.

متى يمكن فسخ عقد العمل في المانيا؟

نستنتج مما سبق ، يمكن لصاحب العمل إنهاء عملك بشكل صحيح لأسباب شخصية أو سلوكية أو تشغيلية. عتبة الإنهاء دون سابق إنذار أعلى بكثير. الإنهاء بدون سبب ممكن فقط في الشركات الصغيرة وخلال فترة الاختبار أو الفترة التجريبية.

كما يمكن للموظف إنهاء علاقة العمل الخاصة به في أي وقت دون إبداء الأسباب ، مع مراعاة فترة الإخطار. ما لم ينص عقد العمل أو الاتفاقية المشتركة على خلاف ذلك ، فإن فترة الإخطار للموظف هي أربعة أسابيع حتى اليوم الخامس عشر أو نهاية الشهر ، القسم 622 (1) BGB.

وفي الختام عزيزي القارئ. يجب دائمًا تقديم إشعار الإنهاء كتابيًا ، أي على شكل خطاب. البريد الإلكتروني أو الفاكس غير كافيين. هذا ما ينص عليه القانون المدني الألماني (BGB) في القسم 623. بالإضافة إلى ذلك ، يجب دائمًا توقيع إنهاء عقود العمل في المانيا بالاسم الكامل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى