اخبار اللاجئين في المانياالحياة في المانيا

أنواع عقود العمل في المانيا | ما هي الشروط ومتى يمكن فسخ العقد

Advertisement
Advertisement

أنواع عقود العمل في المانيا تختلف من حيث المدة، وطريقة التعامل مع صاحب العمل، وعدد ساعات العمل والمميزات الإضافية.

وفقًا للقانون الألماني ، عقد العمل هو عقد بموجب القانون الخاص بين شريكين متعاقدين لتأسيس علاقة عمل. يُطلق على الشريكين التعاقديين اسم صاحب العمل والموظف

عرب دويتشلاند” يُقدم لكم اليوم أبرز هذه الأنواع في ألمانيا وهي: عقد العمل الدائم، عقد العمل المؤقت، وعقد العمل الجزئي وعقد العمل الجانبي.

وتختلف عقود العمل في المانيا في المدة الزمنية فمنها المحدود ومنها مفتوح المدة، وعليك تفهم نوعية عقد العمل قبل البدء حتى لا يحدث أي خلاف. اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

قانون عقد العمل في المانيا

في قانون العمل ينظم جميع المسائل القانونية المتعلقة بالتوظيف. أساسها هو عقد العمل ، الذي يجب إبرامه في إطار أحكام قانون العمل (القوانين والمراسيم والاتفاقيات الجماعية واتفاقيات العمل).

كما يخضع لقانون العمل أي شخص يعمل في شركة وبالتالي عليه الالتزام باللوائح الخاصة بنوع العمل ووقته ومكانه وتنفيذه . و قانون العمل كما ينظم العلاقة بين أصحاب العمل والموظفين.

عقود العمل في المانيا

كذلك ، تهدف قوانين الحماية إلى حماية عامة الناس ومجموعات معينة من الناس والأفراد والحيوانات من الأذى. في الغالب ، تمت صياغتها بشكل غير مباشر في شكل قوانين في القانون الجنائي ، والتي تحدد عقوبة تعطيل الحماية. اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا بدون لغة 2022.

أنواع عقود العمل في المانيا

هناك ثلاثة أنواع أساسية من العقود: عقد خدمة حقيقي ، وعقد خدمة مجاني ، وعقد عمل. يتم إبرام عقد خدمة حقيقي بين صاحب العمل والشخص العامل (علاقة الموظف التقليدية).

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

عقد العمل الدائم

“unbefristeter Arbeitsvertrag” عقد العمل الدائم في ألمانيا يُعتبر من العقود المفتوحة غير محدودة الفترة الزمنية، وهنا نعني أنه غير مرتبط بمواعيد شهور وسنوات مُحددة.

وفيه يحصل العامل على الكثير من المميزات الإضافية مثل الترقية والتدرج في السلم الوظيفي بالإضافة إلى الكثير من المكافآت.

من أنواع عقود العمل في المانيا التي يكون فيها دوام العمل كامل، وفي الغالب تكون عدد ساعات العمل قرابة الـ 40 ساعة عمل كل أسبوع بمعدل 8 سنوات كل يوم.

من مميزات عقد العمل الدائم إمكانية إنهاء العقد من قبل أحد طرفي العقد سواء صاحب العمل أو العامل)، وبالطبع من خلال إخطار رسمي.

اقرأ أيضاً: الأحزاب في المانيا والنظام السياسي البرلماني

عقد العمل المؤقت

“befristeter Arbeitsvertrag” من مميزاته أنه محدود المدة الزمنية سواء بعدد الشهور أو السنوات.

والمدة الرسمية في الغالب لهذا النوع من العقود لا تزيد عن سنتين، وينتهي العقد بمجرد انتهاء المدة مباشرة.

هل يُمكن تجديد عقد العمل المؤقت؟َ بالطبع يُمكن ذلك إذا سمح صاحب العمل.

من مميزات عقد العمل المؤقت الحصول على المكافئات والعلاوات والترقيات.

عقد العمل الجزئي

“Teilzeitarbeitsvertrag” من عقود العمل المؤقتة ولكن يُمكن أن تكون دائمة، ويتمكن العامل من خلاله في العمل بساعات عمل أسبوعية أقل.

من مميزات هذا العمل إمكانية العمل لمدة 20 أو 30 ساعة أسبوعيًا حسب رغبتك. اقرأ أيضاً: ميني جوب في المانيا Minijob ،انواع الاحزاب السياسية في ألمانيا ، البحث عن عمل في برلين .

عقد العمل الجانبي

من أنواع عقود العمل في ألمانيا كما يُطلق عليه “Nebenjob” التي تسمح للعامل بأن يعمل لفترة قصيرة شهريًا.

قد يكون عدد الساعات 8 ساعات أسبوعيًا فقط في الغالب، ويكون الراتب الشهري 450 يورو شهريًا.

من مميزات عقد العمل الجانبي عدم الحاجة في المساهمة بدفع ضرائب سواء العامل أو صاحب العمل.

نموذج عقد عمل المانيا

يعتبر النموذج المكتوب ضروريًا للعقود التالية ، على سبيل المثال : عقود العمل المؤقتة ، والتنازل عن الحقوق ، والإقرار بالديون ، وقرض المستهلك وعقود تسليم الأقساط وكذلك عقود التعلم عن بعد.

وهذا يعني أن عقد العمل يجب تحديد ساعات العمل ونطاق العمل ومكان العمل والأجور والإجازة. بالإضافة إلى ذلك – اعتمادًا على نوع علاقة العمل – يمكن وضع التزامات غير تنافسية ، واللوائح الخاصة بصحة الاتفاقات الجماعية أو اتفاقيات العمل وحظر التوظيف.

Advertisement

كما سيتلقى كلا الطرفين اللذين يوقعان عقد العمل نسخة أصلية من هذه الوثيقة. هذا يعني أنه يجب على كل من صاحب العمل والموظف التوقيع على عقدي عمل (متطابقين)

ما هي شروط عقد العمل في المانيا

شروط عقد العمل في المانيا هي:

  • بداية ومدة العمل؛
  • فترة الاختبار؛
  • نوع النشاط؛
  • مكان النشاط؛
  • لوائح ساعات العمل والعمل الإضافي؛
  • المكافآت والمدفوعات الخاصة؛
  • الالتزام بالإخطار وتقديم الأدلة في حالة عدم القدرة على العمل؛
    موعد العطلة.

لا تخضع عقود العمل بشكل عام لأي متطلبات رسمية. على وجه الخصوص ، يمكن أيضًا إكمالها شفهيًا . ينطبق استثناء منظم قانونيًا فقط على عقود العمل المحددة المدة.

كيفية كتابة Kündigung للعمل

عزيزي السيدة / السيد [الشريك التعاقدي] ، بموجب هذا ، أنهي علاقة العمل الحالية معك من ……. بشكل صحيح وفي الوقت المناسب في ……. أو في أقرب وقت ممكن. يرجى تأكيد استلام إشعار الإنهاء هذا وتاريخ إنهاء عقد العمل كتابةً.

أرسل خطاب الاستقالة مباشرة إلى مشرفك أو قسم الموارد البشرية. تم توقيع الخطاب بشكل صحيح. وقع باليد مع اسمك الكامل. عندها فقط يصبح الإنهاء ملزمًا قانونًا.

كما يجب ألا تكون هذه المعلومات مفقودة:

  • الاسم والعنوان؛
  • رقم العقد أو العميل؛
  • بيان ما يجب إنهاؤه ومتى؛
  • إذا لزم الأمر ، إلغاء ترخيص الخصم المباشر؛
  • ربما التوقيع؛
  • يرجى إرسال تأكيد خطي بالاستلام.

من حيث المبدأ ، لا توجد متطلبات رسمية لحل ودي . و حل ودي يمكن أن تتم إما شفويا أو كتابيا. لأسباب تتعلق بالأدلة ، يجب أن يتم الحل الودي بأي حال من الأحوال كتابة – بتوقيع الموظف وصاحب العمل.

العمل Teilzeit في المانيا

وفقًا للقانون ، يكون الدوام الجزئي عندما تكون ساعات العمل في الأسبوع أقل من ساعات العمل بدوام كامل. يجب أن يكون هذا المكان الكامل للمقارنة قابلاً للمقارنة في نفس الشركة ومن حيث العمل. إذا كان جميع الموظفين يعملون عادة 40 ساعة ، فإن 39 ساعة هي نظريًا وظيفة بدوام جزئي

أي شيء أقل من العمل بدوام كامل يكون بدوام جزئي . في هذه الحالة ، يحق للموظف العمل بدوام جزئي لمدة عشر ساعات على الأقل في الأسبوع . إذا كلفك صاحب العمل بدوام جزئي لساعات أقل ، فيمكنك أن تطلب أجرًا مقابل عشر ساعات من العمل في الأسبوع.

إذا لم يتم تحديد مدة وقت العمل اليومي ، يتعين على صاحب العمل استخدام عمل الموظف لمدة ثلاث ساعات متتالية على الأقل .

متى يمكن فسخ عقد العمل في المانيا

يمكن لصاحب العمل إنهاء عملك بشكل صحيح لأسباب شخصية أو سلوكية أو تشغيلية . عتبة الإنهاء دون سابق إنذار أعلى بكثير. الإنهاء بدون سبب ممكن فقط في الشركات الصغيرة وخلال فترة الانتظار (فترة تجريبية).

كما يمكن للموظف إنهاء علاقة العمل الخاصة به في أي وقت دون إبداء الأسباب ، مع مراعاة فترة الإخطار . ما لم ينص عقود العمل في المانيا أو الاتفاقية الجماعية على خلاف ذلك ، فإن فترة الإخطار للموظف هي أربعة أسابيع حتى اليوم الخامس عشر أو نهاية الشهر ، القسم 622 (1) BGB.

يجب دائمًا تقديم إشعار الإنهاء كتابيًا – أي في شكل خطاب. البريد الإلكتروني أو الفاكس غير كافيين. هذا ما ينص عليه القانون المدني الألماني (BGB) في القسم 623. بالإضافة إلى ذلك ، يجب دائمًا توقيع إنهاء عقد العمل بالاسم الكامل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى