الحياة في المانيا

نظام الهجرة الى المانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte

Advertisement
Advertisement

يتم الاستعداد لتقديم نظام الهجرة الى المانيا الجديد الذي يتم تعديله حاليًا ومن المحتمل طرحه في الخريف المقبل. حاليًا ، بدأ نشر تفاصيل السياسات التي من المحتمل أن يحتويها النظام الجديد للهجرة.

بالإضافة إلى تسهيل الحصول على الجنسية الألمانية للعمال المهرة ، تعمل الجمهورية الفيدرالية على نظام الهجرة الى المانيا الجديد القائم على النقاط. والذي يسمح للمهاجرين بالقدوم إلى ألمانيا حتى بدون عرض عمل ثابت. سنطلعكم على ما نعرفه حتى الآن.

الكشف عن نظام الهجرة الى المانيا الجديد في الخريف

كشف وزير العمل الفيدرالي هوبرتوس هيل الأسبوع الماضي عن التفاصيل الأولى لنظام هجرة جديد قائم على النقاط يخطط لتقديمه إلى مجلس الوزراء هذا الخريف. تم تصميم النظام الجديد للتخفيف من النقص في العمالة الماهرة في ألمانيا من خلال تسهيل وصول الأشخاص إلى البلاد للعمل.

قال الوزير في مقابلة مع بيلد آم سونتاغ: نحن بحاجة إلى مزيد من الهجرة. سيقدم ائتلاف إشارات المرور قانون هجرة جديد هذا الخريف. بموجب النظام الجديد ، ستقدم الحكومة نسختها الخاصة من البطاقة الخضراء الأمريكية ، المسماة بطاقة الفرصة Chancenkarte ، والتي ستستخدم نظام النقاط لاستهداف الهجرة إلى القطاعات الأكثر احتياجًا للعمال. اقرأ أيضًا: تأشيرة العمال المهرة الى المانيا.

كيف سيعمل قانون الهجرة إلى ألمانيا الجديد بنظام النقط؟

أخبر هيل Bild am Sonntag أن البطاقة ستعمل على النحو التالي: “كل عام ، اعتمادًا على احتياجاتنا ، نضع حصة لعدد الأشخاص الذين يمكنهم القدوم إلى ألمانيا مع Chancenkarte للبحث عن عمل أو الدراسة هنا لفترة معينة. خلال هذا الوقت ، يجب أن يكونوا قادرين على تأمين معيشتهم.

كما يجب على المتقدمين للبرنامج تلبية ثلاثة على الأقل من المعايير الأربعة التالية:كيف سيعمل قانون الهجرة إلى ألمانيا الحديث

  1. لديهم شهادة معترف بها أو مؤهل مهني؛
  2. لديهم ثلاث سنوات على الأقل من الخبرة المهنية؛
  3. يمكنهم إثبات كفاءة اللغة الألمانية أو الإقامة السابقة في ألمانيا؛
  4. هم أصغر من 35 عاما.

تجعل المعايير النظام الألماني مشابهًا للنظام القائم على النقاط المستخدم في كندا ، على الرغم من أن الأخير لديه نظام ترجيح أكثر تعقيدًا. قال هيل إن العوامل الأربعة سيتم ترجيحها بالتساوي ، ولكن سيتم تحديد القيود والشروط كل عام اعتمادًا على الصناعات التي تحتاج إلى العمال أكثر من غيرها.

هل يوجد تأشيرة بحث عن العمل في ألمانيا؟

في الوقت الحالي ، يحتاج معظم العمال القادمين إلى ألمانيا من خارج الاتحاد الأوروبي إلى عرض عمل ثابت لقبول التأشيرة. يمكنهم التقدم بطلب الحصول على تأشيرة البحث عن عمل فى المانيا ، لكن العملية غالبًا ما تكون طويلة ومليئة بالبيروقراطية.

كما يمكن لمواطني دول معينة مثل الولايات المتحدة وأستراليا القدوم إلى ألمانيا لمدة تصل إلى 90 يومًا بدون تأشيرة ، لكن لا يُسمح لهم بالدخول في عقد عمل طويل الأجل.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

لذلك يُتوقع من نظام الهجرة الى المانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte أن يجعل الأمر أسهل وأسرع للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي للوصول إلى ألمانيا للعثور على عمل والحصول على تصريح إقامة ، بدلاً من الاضطرار إلى التقديم من الخارج.

وقال هيل لراديو WDR: “يتعلق الأمر بالهجرة المؤهلة ، وهي عملية غير بيروقراطية. ولهذا السبب من المهم أن نقول إن أولئك الذين لديهم بطاقة الفرصة يمكنهم كسب لقمة العيش أثناء وجودهم هنا”.

نقص العمال في ألمانيا

قانون الهجرة الألماني الجديد
قانون الهجرة الألماني الجديد

تواجه ألمانيا المهمة الضخمة المتمثلة في سد النقص المتزايد في العمالة. مع إصلاح الأنظمة البيروقراطية والورقية عادةً التي تبطئ عمليات الهجرة. على سبيل المثال ، من خلال جعل الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا أمرًا صعبًا. أو حتى منع الناس من التقديم كليا.

في يونيو 2022 ، وجد تقرير صادر عن المعهد الاقتصادي الألماني أن 44 في المائة من الشركات تشعر أن نقص العمالة يعيقها ، مع عواقب وخيمة على الاقتصاد. هذه هي أعلى نسبة مسجلة منذ بدء المسح في عام 2011.

يأمل وزير العمل الاتحادي Hubertus Heil (SPD) من نظام الهجرة الى المانيا الجديد القائم على النقاط Chancenkarte. تسهيل هجرة العمال الأجانب إلى ألمانيا لسند النقص في سوق العمل الألماني وتغذيته بالعمالة الماهرة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى