الجنسية الالمانية

ميزات الجنسية الالمانية وما هو قانون التجنيس الالماني Einbürgerung

Advertisement

يرغب العديد من المهاجرين واللاجئين الذين يأتون إلى ألمانيا في الحصول على الجنسية الألمانية في مرحلة ما. مع ميزات الجنسية الالمانية ، من الممكن التصويت في ألمانيا والترشح لمنصب سياسي.

Advertisement

يمكنك العيش والعمل بشكل قانوني في ألمانيا على أساس تصريح الإقامة المؤقت والدائم. هناك أسباب قليلة للحصول على تصريح إقامة دائمة ومن ثم الجنسية. يمكن الحصول على الجنسية الألمانية بالولادة أو بالطلب أو بالزواج. لمعرفة المزيد تابع المقال للآخر.

قانون التجنيس الالماني Einbürgerung

قانون الجنسية الالمانية هو القانون الذي يحكم اكتساب الجنسية الألمانية ونقلها وفقدانها. ويستند القانون إلى مزيج من مبادئ الحق في الدم والحق في الأرض. وبعبارة أخرى، عادة ما يكتسب الشخص الجنسية الألمانية إذا كان أحد الوالدين هو ألمانيا بغض النظر عن مكان ولادته أو ولادة الوالدين مع الجنسية الأجنبية، إذا تم استيفاء شروط معينة.

من الممكن أيضًا تجنس الأجانب بعد ست إلى ثماني سنوات من الإقامة القانونية في ألمانيا. ومع ذلك، يجب على المواطنين غير الأوروبيين وغير السويسريين التخلي عن جنسيتهم السابقة قبل التجنس في ألمانيا. يمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وسويسرا الاحتفاظ بجنسيتهم السابقة. لا تسمح بعض دول الاتحاد الأوروبي بالجنسية المزدوجة حتى مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى.

يجب على المواطنين الألمان الذين يكتسبون الجنسية غير الأوروبية أو الجنسية السويسرية ويرغبون في الاحتفاظ بجنسيتهم الألمانية التقدم بطلب للحصول على إذن قبل الحصول على الجنسية الأخرى؛ وإلا، سيفقدون تلقائيًا جنسيتهم الألمانية إذا حصلوا على الجنسية الأجنبية.

وأقر البوندستاغ الألماني إصلاحا شاملا لقانون المواطنة في عام 1999 ودخل حيز النفاذ في 1 كانون الثاني/يناير 2000. ويسهل القانون المعدل على الأجانب المقيمين في ألمانيا، ولا سيما أطفالهم المولودين في ألمانيا، الحصول على الجنسية الالمانية طويلة الأجل.

إذا كان الأب والأم مواطنين ألمانيين والشخص المولود في ألمانيا (لأن والديهم يستوفون متطلبات معينة)، يتم منحهم تلقائيًا الجنسية الالمانية. يمكن الحصول على الجنسية الألمانية حتى لو لم يولد الشخص في ألمانيا، وحتى لو لم يكن والديه أو أحدهما ألمانيًا، فسيتعين عليك المرور بعملية تسمى «التجنس» Einbürgerung.

الاقامة في المانيا

بدون تصريح الإقامة ، لا يمكن للأجانب الحصول بشكل قانوني على وظيفة أو البقاء في البلاد لأكثر من 90 يومًا في غضون ستة أشهر. حتى الاستقرار في مكان آخر غير الفندق سيكون مشكلة. وتجدر الإشارة إلى أن تصاريح الإقامة مختلفة وقد تتغير على مر السنين إلى «ربحية» أكبر.

ينقسم تصريح الاقامة في المانيا إلى عدة فئات:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  1. تصريح الإقامة (Aufenthaltserlaubnis) – تصريح إقامة محدود من حيث مدة الإقامة والغرض منها ؛
  2. البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي (Blaue Karte EU) – تصريح الإقامة الأوروبي للمتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا من البلدان “الثالثة” ؛
  3. تصريح الاقامة الدائمة (Niederlassungserlaubnis) وتصريح الإقامة طويل الأجل – الاتحاد الأوروبي (Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EG) هي أنواع من الإقامة الدائمة وتوفر مزايا كبيرة جدًا مقارنة بالتراخيص المؤقتة.

الأسباب الرئيسية للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا هي الزواج من مواطن من هذا البلد أو أجنبي لديه بالفعل تصريح إقامة دائمة لاكتساب الجنسية الالمانية ، ونشاط عمل ، ودراسة ، وكذلك لأسباب إنسانية أو سياسية.

لا يمكن الحصول على تصريح الإقامة المؤقتة على أساس نشاط العمل إلا من قبل المتخصصين الأجانب المؤهلين تأهيلا عاليا أو رواد الأعمال الحاصلين على تعليم عال وجدارة خاصة.

يحق للتلاميذ والطلاب الأجانب الحصول على تصريح إقامة مؤقتة لفترة الدراسة ، وكذلك بعد التخرج للعمل خلال الفترة التي يحددها القانون. لا يمكن للطلاب العاطلين عن العمل التقدم للحصول على تصريح إقامة مؤقتة في ألمانيا.

الطريقة الأكثر تكلفة للحصول على تصريح إقامة مؤقتة في ألمانيا اليوم ، بالإضافة إلى الدراسة ، هي هجرة الأعمال. من خلال تسجيل شركة في ألمانيا ، ووضع خطة عمل جيدة والاستثمار في مبلغ كافٍ ومعين في اقتصاد البلد (لم يتم تحديد الحد الأدنى لمبلغ الاستثمار بعد) ، يمكن للأجنبي التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة ، وكذلك لمزيد من المعلومات للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في المانيا تفضلوا بزيارة القسم الخاص بنا على موقع عرب دويتشلاند بالنقر هنا.

شروط الاقامة الدائمة في المانيا

يتم إصدار تصريح الإقامة الدائمة في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، كقاعدة عامة ، بعد خمس سنوات من الإقامة مع تصريح مؤقت على أساس الفقرة 9 من قانون الإقامة ، الذي يصف شروط الاقامة الدائمة في المانيا وهي كالتالي:

  • العيش بشكل قانوني في ألمانيا لمدة 5 سنوات على الأقل؛
  • تأمين دخل كافٍ؛
  • تأمين التقاعد لمدة 60 شهرًا على الأقل؛
  • لا يوجد سجل جنائي؛
  • دليلا على العمالة أو الانخراط في أي نشاط قانوني؛
  • معرفة كافية باللغة الألمانية وكذلك معرفة قواعد الإقامة في ألمانيا ، الأساس (مستوى A2 و B1)؛
  • المعرفة الأساسية للنظام القانوني والاجتماعي لألمانيا؛
  • توفير مساكن مناسبة للظروف.

ملحوظة: يوجد في ألمانيا نوعان من الإقامة الدائمة: على أساس التشريع الحالي الالماني (“Niederlassungserlaubnis”) ، صدر في دول الاتحاد الأوروبي (“Erlaubnis zum Daueraufenthalt”). اقرأ أيضاً: مميزات الاقامة الدائمة في المانيا واهم الشروط الواجب توفرها للحصول عليها.

الجنسية الالمانية

التجنس هو عملية تجعل من الممكن للشخص الأجنبي أن يصبح مواطنًا ألمانيًا. لكي تكون مؤهلاً لتقديم طلب الحصول على الجنسية الألمانية من خلال التجنس ، يجب عليك أن تكون مقيماً في جمهورية المانيا الاتحادية لمدة 8 سنوات على الأقل.

إذا أتممت دورة الاندماج الألمانية ، فأنت تحتاج فقط إلى 7 سنوات من الإقامة لتكون مؤهلاً للحصول على الجنسية. لا يتم احتساب الإقامة في الدولة مع تصريح إقامة الطالب خلال هذه الفترة. وكذلك لمزيد من المعلومات للحصول على الجنسية الالمانية ، تجنيس السوريين في ألمانيا ، القسم الألماني ، تفضلوا بزيارة القسم الخاص بنا على موقع عرب دويتشلاند بالنقر هنا. اقرأ أيضاً: اسئلة الامتحان السياسي في المانيا وكيفية التحميل pdf مترجم للغة العربية واهم التطبيقات.

ميزات الجنسية الالمانية

من خلال التجنس في ألمانيا. ستصبح مواطنًا ألمانيًا وتتمتع بالعديد من الميزات والأمان. وهذا يمنحك الحق في التصويت وبالتالي يمكن أن تلعب دورا نشطا في تشكيل مستقبل البلاد. بصفتك ألمانيًا، يمكنك أيضًا الاستمتاع بالحرية المهنية والعديد من الفرص الأخرى التي لا تملكها تحت تصرفك كأجنبي في ألمانيا.

ولكن، بالطبع، هناك عيوب تنشأ عن التجنس، والتي بالكاد يمكنك تذكرها. لذلك ، دعونا نذكر أهم ميزات الجنسية الالمانية وهي:

  1. تستطيع العمل وفتح مشروع تجاري على أراضي الجمهورية الاتحادية بدون قيود؛
  2. يمكنك الدراسة في المدارس والجامعات الالمانية بدون قيود؛
  3. تستطيع العيش أو العمل أو الدراسة في بلد من دول الاتحاد الأوروبي بدون الحاجة إلى التقدم بطلب الحصول على تصريح إقامة؛
  4. امكانية سفرك بدون تأشيرة إلى 190 اقليم ودولة حول العالم؛
  5. تستطيع التصويت والمشاركة في السياسة الألمانية؛
  6. يمكنك الاستفادة من مزايا الضمان الاجتماعي الألمانية؛
  7. بامكانك التقاعد ليس فقط في ألمانيا وإنما أي دولة أخرى في الاتحاد الاوروبي ترغب فيها؛
  8. لم تعد مُلزم بالتعامل مع بيروقراطية الهجرة الألمانية.

وكقاعدة عامة ، حدثت عدة مراحل قبل الحصول على ميزات الجنسية الالمانية والتمتع بها دون خرق هذا التسلسل للأحداث: دخولك البلاد بتأشيرة وطنية وحصولك على تصريح الإقامة المؤقتة وحصولك على الإقامة الدائمة. اقرأ أيضاً: أهم 6 مميزات للحصول على الجنسية الألمانية و جواز السفر الألماني ، تعرف عليها.

مميزات الزواج من المانية

الجنسية الالمانية عن طريق الزواج هذه الطريقة في الحصول على الجنسية أبسط من التجنس. من الممكن شريطة أن يكون الأجنبي متزوجًا من مواطن ألماني منذ أكثر من عامين ، وموجود في البلاد منذ أكثر من 3 سنوات.

يمكن للألمان واليهود والأجانب الذين حصلوا على وضع اللاجئ والطلاب ورجال الأعمال والأجانب الذين قدموا لغرض العمل في المانيا التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية. لكن بعض هذه الفئات من الأجانب يجب أن تحصل أولاً على تصريح إقامة في الدولة. ومن أهم مميزات الزواج من المانية هي:

  • يمنحك الحق في الحصول على المواطنة والتمتع بكل ميزات الجنسية الالمانية إذا استمر الزواج عامين أو أكثر. كما يمكنك الاستمرار في إقامتك لأكثر من ثلاث سنوات والحصول على الجنسية الألمانية؛
  • التمتع بحق الإقامة في ألمانيا؛
  • العيش في مجتمع من يسوده التقدم والتطور؛
  • الحرية والديمقراطية في ألمانيا؛
  • الفرصة للدراسة بالمدن الألمانية التي هي مجانية ومتاحة للجميع، بغض النظر عما إذا كانوا على اتصال مع الألمان أم لا؛
  • فرصة العثور على عمل في ألمانيا براحة البال التامة وفي أي مجال من مجالات العمل.

من المهم ملاحظة أن التعددية محظورة بموجب القانون في ألمانيا، لذلك يجب إنهاء أي علاقة سابقة، سواء كانت زواجًا أو غيره، قبل بدء إجراء الزواج الجديد. اقرأ أيضاً: الزواج من المانية هل يعطيك الحق في الجنسية أو الاقامة وماهي الاوراق المطلوبة واهم المميزات؟

شروط الحصول على الجواز الالماني 2021

للحديث عن شروط الحصول على جواز سفر ألماني ، فهذا يعني شروط الحصول على الجنسية الألمانية ، وهذا هو أهم شيء في الشروط لذلك ، فإن شروط الجنسية الالمانية عن طريق التقديم للأجانب الذين يستوفون الشروط التالية هي:

  • البقاء في المانيا لفترة 8 سنوات على الأقل بشكل نظامي وقانوني؛
  • وجود تصريح الإقامة الدائمة؛
  • العيش في شقتك الخاصة أو المُستأجرة؛
  • اثبات دخل كافٍ لأمكانية العيش في البلاد؛
  • مستوى كافٍ من المعرفة في اللغة الألمانية؛
  • وصول لمستوى كافٍ من المعرفة بالهيكل القانوني والاجتماعي للجمهورية الفيدرالية ، فضلاً عن المعرفة بتاريخ البلد؛
  • اعترافك الكامل بالأسس الديمقراطية والدستورية للدولة؛
  • اجتيازك لاختبار الجنسية الالمانية؛
  • تخليك عن جنسيتك السابقة؛
  • لا توجد لديك إدانات سابقة؛
  • عدم وجود أسباب لإخلائك القسري من البلاد.

الجدير بالذكر ، إن الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الالمانية في غضون ست أعوام يجب أن يثبتوا اندماجهم الكامل في المجتمع الألماني. يتم تحقيق ذلك من خلال إظهار مستوى عالٍ من اللغة والمشاركة في عدد من الأنشطة التطوعية، وقد يتجاهل بعض الموظفين هذا المطلب. اقرأ أيضاً: مميزات الجواز الألماني ، الجواز الألماني للاجئين .

مميزات الولادة في المانيا

منذ 1 كانون الثاني (يناير) 2000 ، أصبح ما يسمى بمبدأ “حق الأرض” ساري المفعول في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، مما يعني أن الطفل المولود في المانيا ، بغض النظر عن جنسية البلد الذي يحملها والديه ، يحصل على الجنسية الألمانية إذا كانت الشروط التالية استوفيت:

  • في حال كان الطفل قد ولد في ألمانيا؛
  • في حال كان أحد الوالدين على الأقل يقيم بشكل دائم في ألمانيا أكثر من 8 سنوات. بشكل قانوني على أساس تصريح الإقامة الدائمة. أو على أساس تصريح الإقامة الذي تم الحصول عليه من خلال اتفاقية حرية الحركة والتنقل بين الاتحاد الأوروبي وسويسرا.

يجب التأكد على أن مثل هذا الطفل هو في نفس الوقت مواطن لعدة دول في وقت واحد ، بما في ذلك تلك التي يكون والديه من مواطنيها. لكن فور بلوغه لسن الرشد (18 عام) عليه أن يختار ويقرر جنسية واحدة فقط. اقرأ أيضاً: حقوق الطفل المولود في المانيا وما هي الاوراق وشروط الحصول على كيندر غيلد Kindergeld.

إعادة الجنسية الالمانية

إذا كنت قد تخليت في حقبة سابقة عن جنسيتك وجواز سفرك الألماني ، فهناك العديد من الفرص لديك لإعادة تقديم طلب التجنس. لكي ترجع وتصبح مواطنًا ألمانيًا مرة أخرى ، لكن يجب عليك اتخاذ الخطوات التالية:

  • تقديم طلب الحصول على الجنسية تمامًا مثل أول مرة؛
  • التنازل والتخلي عن جميع الجنسيّات السابقة؛
  • السبب الأهم كونك لم تفقد جنسيتك الألمانية سابقًا بسبب نشاط إجرامي.

وفي الختام عزيزي القارئ. بعد حصولك على الجنسية الألمانية. يمكنك التنقل بحرية داخل الاتحاد الأوروبي والعيش والعمل فيه دون تصريح إقامة. يسمح لك جواز السفر الألماني بالسفر إلى العديد من البلدان بدون تأشيرة. في ألمانيا، تفرض ميزات الجنسية الالمانية بعض الالتزامات الإدارية ، حيث لم يعد عليك الذهاب إلى مكتب الهجرة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى