الاقامة الدائمة في المانيا

مميزات الاقامة الدائمة في المانيا واهم الشروط الواجب توفرها للحصول عليها

Advertisement

مميزات الاقامة الدائمة في المانيا كثيرة وهامة حيث يتمتع مالكها بنفس الحقوق التي يمتلكها المواطنون الألمان باستثناء بعض الحالات. سنذكرها لاحقا في مقالنا اليوم.

Advertisement

تصريح تسوية الاقامة الدائمة: هو تصريح إقامة غير محدود يسمح لك بالقيام بأي نشاط مربح. يتم منحه عادة بعد خمس سنوات من الإقامة القانونية. إذا كنت تمتلك بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء ، فستحصل على تصريح تسوية بعد 33 شهرًا فقط. وهو غير مقيد من الناحية المكانية ، ولا يجوز تزويده بشرط إضافي ، باستثناء الحالات التي يسمح بها قانون الإقامة

تصريح الاقامة الدائمة في المانيا

ألمانيا هي واحدة من أكثر اقتصادات العالم تطوراً وهي واحدة من الدول العشر التي تتمتع بأعلى مستوى للمعيشة. لطالما كانت هذه الدولة جذابة للأجانب ، لأنها أعطت وظيفة جيدة وضمانات اجتماعية ليس فقط لمواطنيها ، ولكن لكل من عمل لصالحها.

من فوائد تصريح الاقامة الدائمة (Niederlassungserlaubnis) يمنَح مالكه من الأجانب نفس الحقوق. وعليهم نفس الواجبات ، التي يتمتع بها المواطنون الألمان ، باستثناء الحق في شغل المناصب العامة – في الشرطة أو الجيش والمشاركة في الانتخابات العامة.

يحصل رواد الاستثمار والأعمال في هجرة الأعمال على الحق في التقدم للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد 3 سنوات من التشغيل الناجح للشركة والأداء المالي العالي. يتيح لك الزواج من مواطنة/مواطن ألماني أيضًا التقدم بطلب لـ  الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا بعد ثلاث سنوات من الإقامة في البلاد.

يمكن أن تكون أسباب إلغاء أو سحب الاقامة الدائمة في المانيا مجرد دليل دامغ على أن صاحبها قد ارتكب جرائم خطيرة أو ، عند استلام الوثيقة ، ضلل السلطات.

للمزيد عن الموضوع وتفاصيل اكثر اضغط هنـــا 

شروط الاقامة الدائمة في المانيا

انتبه إلى السمة الرئيسية للعملية. هناك 6 حالات لإقامة طويلة الأمد في الدولة: نوع التأشيرة D – تصريح الإقامة – الإقامة الدائمة – DA-EU – الجنسية الألمانية – الجنسية الأوربية (مواطنة الاتحاد الأوروبي). إنهم مرتبطون ارتباطًا وثيقًا ببعضهم البعض والحصول على التالي ، كقاعدة عامة ، مستحيل دون وجود السابق.

لذلك ، على سبيل المثال ، لا يمكنك الحصول على إقامة دائمة فور وصولك إلى ألمانيا إذا لم يكن لديك تصريح إقامة مؤقتة من قبل. تختلف شروط الاقامة الدائمة في المانيا وكذلك المتطلبات باختلاف أنواع الأجانب. دعونا نفهم ذلك.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

بالاعتماد على المادة 9 من AufenthG ، يجب على الأجنبي ، من أجل التأهل للحصول على إقامة غير محددة ، أن:

  • أن تعيش في ألمانيا مع تصريح إقامة لمدة لا تقل عن خمس سنوات ، مع مغادرة البلاد لمدة لا تزيد عن عام.
  • لديك دخل ثابت. في الوقت نفسه ، لا ينبغي لمقدم الطلب أو أفراد أسرته التقدم للحصول على مزايا الدولة.
  • يجب أن يكون لكل فرد من أفراد الأسرة مساحة لا تقل عن 12 مترًا مربعًا.
  • تقديم مساهمات منتظمة في صندوق المعاشات التقاعدية لمدة 60 شهرًا.
  • أن يكون لديك مستوى B1 على الأقل في اللغة الألمانية.
  • تعرف على أساسيات البنية الاجتماعية وتشريعات الأرض التي يخطط للعيش فيها.
  • في الوقت نفسه ، يجب ألا يواجه مقدم الطلب مشاكل مع القانون الألماني.

شروط مختصرة

يمكن تغيير الشروط للفئات التالية من الأجانب:

  • حاملي البطاقة الزرقاء . يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد 33 شهرًا. ويخضع لإجادة اللغة بمستوى لا يقل عن B1 – في 21 شهرًا.
  • متخصصون بدون بطاقة زرقاء مع معرفة اللغة بمستوى B1. يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد 4 سنوات من العمل.
  • المتقدمون الذين حصلوا على درجة أكاديمية من جامعات ألمانية. يمكنهم التقدم للحصول على الإقامة الدائمة بعد 24 شهرًا من الانتهاء بنجاح من دراستهم
  • يمكن للأجانب الذين يعيشون مع مواطنين ألمان (الوالدين ، الزوج / الزوجة) التقدم بعد ثلاث سنوات من المعاشرة. في هذه الحالة ، لا يشترط تقديم دليل على توفير المعاش.
  • يجب تقديم طلب للحصول على إقامة دائمة في وقت قصير إلى مكتب الأجانب في مكان تسجيل الإقامة. تستغرق المراجعة ، في المتوسط ، من شهر إلى ستة أشهر.

شروط التقديم

بعد أن قررت اتخاذ الخطوة التالية والتقدم إلى مكتب الأجانب لتغيير تصريح الإقامة للإقامة الدائمة للحصول على مميزات الاقامة الدائمة في المانيا، فإنك تحتاج إلى الاهتمام بمجموعة المستندات التي تم جمعها بشكل صحيح. يجب أن يحتوي المصنف الرئيسية على الأوراق والمستندات التالية:

  • جواز سفر دولي
  • صور بيومترية 35×45 ملم
  • تأمين طبي
  • شهادة لغة تؤكد إتقان اللغة الألمانية في المستويات A1- B1
  • وثيقة التسجيل وحجم المسكن
  • وثيقة تؤكد الحق في العمل في ألمانيا
  • يعتمد إعداد المستندات الإضافية على فئة مقدم الطلب. قد تختلف باختلاف الفئات.

لا يجوز لمقدم الطلب تقديم المساهمات اللازمة لصندوق التقاعد بشرط أن يكون قد دخل في اتفاقية مع صندوق خاص. وبموجب هذه الاتفاقية ، سوف يضمن له الحصول على معاش تقاعدي بما لا يقل عن المستوى المحدد.

الأطفال غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 18 عام يمكنهم الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بشروط معينة تفاصيل اكثر هــــنـــا

مميزات الاقامة الدائمة في المانيا

أهم مميزات الاقامة الدائمة في المانيا هي؟

  1. تصريح الاقامة الغير محدد بفترة زمنية ، أي لا تحتاج لتجديده في كل مرة ، فقط عند التجديد الروتيني والعادي فقط ، في حال تلف الصورة أو الهوية.
  2. سهولة وحرية العمل دون قيود ، حيث يمكن لأي فرد العمل في أي مجال وأي مؤسسة وشركة يرغب في الانضمام إليها. وذلك ، دون الحاجة إلى الموافقة من الجهات المختصة والحكومة.
  3. سهولة وحرية انتقاء المسكن والإقامة في أي الأماكن والمناطق دون قيود.
  4. امكانية التجوال بحرية دون قيود ، في الاتحاد الأوروبي والعالم دون الشعور بالقلق من إلغاء الإقامة الخاصة به وطبعاً ضمن فترة زمنية محددة.
  5. التمتع بـ المساعدات الاجتماعية والكثير من المزايا الاجتماعية المختلفة والمتعددة.
  6. حرية تأسيس وإنشاء الجمعيات أو النقابات.
  7. الحصول على المنح بالمُجمل مثله مثل أي مواطن ألماني الجنسية.
  8. التعامل مع البنوك الألمانية بحرية. وبالتالي : سحب الأموال والقروض التي تريدها دون الحاجة للشعور بالقلق.

للحصول على إقامة دائمة بديلة (DA-EG) ، يُسمح بالبقاء خارج ألمانيا والاتحاد الأوروبي لمدة عام واحد ، والإقامة داخل الاتحاد الأوروبي (وليس بالضرورة في ألمانيا) لمدة 6 سنوات.

من المهم التمييز بين تصريح الإقامة الدائمة للبقاء في الاتحاد الأوروبي ، والاسم الألماني هو Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU ، والمختصر بـ DA-EU. هذا هو حق المواطن الأجنبي في العيش والعمل في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي. هام: يجب ألا تخلط بينه وبين الإقامة الدائمة الألمانية!

شكل الاقامة الدائمة في المانيا

في هذه الصورة ستحصل على نموذج لشكل الإقامة الدائمة:

شكل الاقامة الدائمة في المانيا

الإقامة الدائمة في ألمانيا للمتزوجين

إذا كنتِ أو كنتَ في شراكة زوجيّة مع شخص يملك تصريح الاقامة الدائمة في المانيا ، فأيضاً يمكنك الحصول على تصريح اقامة. كذلك الأمر بناءاً على نوع الاقامة الموجودة مع الشريك الحالي (يمكن للشريك أن يعطي شريكه/شريكته حق الحصول على اقامة المانيا الدائمة.

كما يمكن لم شمل الأسرة لأزواج المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ، إذا كان الزوج ، الذي يعيش في ألمانيا ، لديه تصريح إقامة دائمة. يجب تلبية المتطلبات الأساسية للمادة 30 من قانون الإقامة.

في حال حصولك على الإقامة الدائمة في المانيا كوالد أو كوالدة وكنت تملك أطفال فسوف يحصلون على تصريح إقامة إذا كان لديهم تصريح إقامة لفترة خمس سنوات على الأقل في عمرهم السادس عشر.

كذلك، في حال كان الطفل في السن القانوني وكان لديه تصريح إقامة لفترة خمس سنوات ، فسوف يحصل على تصريح إقامة إذا كان لديه إلمام كاف باللغة الألمانية وكانت حياته آمنة أو كان في تدريب يؤدي إلى مؤهل جيد ومعترف به.

كما أن شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للمتزوجين نفس الشروط المذكورة أعلاه.

هل يمكن سحب الإقامة الدائمة في ألمانيا

من الوارد جداً أن يفقد الشخص تصريح الاقامة الدائمة، في عدة حالات من أجل سحب الاقامة الدائمة في المانيا هي:

  • إذا لم يتواجد في الجمهورية الاتحادية الالمانية لمدة تزيد عن ست شهور أو غادرها لكي يعيش بشكل دائم في دولة أخرى.
  • تضليل الحكومة الالمانية بمعلومات غير صحيحة.
  • إذا كان حامل التصريح ارتكب جرائم كثيرة وخطيرة ويهدد السلامة العامة والنظام.

في حال حدوث فقدان تصريح الإقامة ، فيجب ضرورة طلب الرأي ولمشورة من مركز استشاري أو محامي خبير ومتمرس.

شروط الاقامة الدائمة في المانيا للحماية الثانوية

يمكن للشخص اللاجئ الحاصل على الحماية الثانوية لفترة عام، تقديم طلب من أجل الحصول على الإقامة الدائمة والتمتع بمميزاتها بعد خمس سنين لدى مكتب دائرة الأجانب ضمن الشروط :

تفاصيل أكثر عن شروط الإقامة الدائمة في ألمانيا للاجئين ، اقامة دائمة للاجئين كنا قد اعددنا المقال الخاص بهم.

أسرار الحصول على الإقامة الدائمة بالمانيا

من اسرار الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا ، البقاء فيها  إلى أجل غير مسمى. شريطة عدم ارتكابك لأي من الجرائم الخطرة وتهديد الامن العام في البلاد. ومع ذلك ، لا يمنح هذا العنوان الحق في الإقامة لأكثر من 90 يوم في دولة أخرى عضو في الاتحاد الأوروبي. 

للحصول على هذا اللقب ، يجب أن يكون لديك تصريح إقامة لفرة خمس سنوات على الأقل ، وأن تكون قد دفعت اشتراكات لتأمين معاشات التقاعد لفترة 60 شهر على الأقل ، وأن تكون قادر على تأمين المال ولقمة العيش والاندماج بشكل جيد. في حالة المتزوجين ، يكفي أن يكون أحد الزوجين دافع للاشتراكات في تأمين المعاش وعنده حق العمل.

كلفة تصريح

وفي السياق، تبلغ كلفة تصريح الإقامة الدائمة 113 يورو ، العاملين على حسابهم الخاص تبلغ 124 يورو ، ويتوجب على الأشخاص المؤهلين تأهيل عالي دفع 147 يورو لكي يطلب تصريح الإقامة الدائمة في المانيا.

تجديد التصريح

عادة تجديد الاقامة في المانيا لا يأخذ الوقت الكثير، وتستغرق العملية بعد تقديم الطلب للتجديد في مكتب الاجانب من 40 الى 60 يوم فقط. لكن هذه المدة تختلف بحسب الازدحام والضغط على مكتب الاجانب في المدينة الالمانية التي تقطن بها. معنى الإقامة الدائمة بالالماني Niederlassungserlaubnis

وفي الختام عزيزي القارئ وبعد أن ذكرنا أهم المعلومات عن الاقامة الدائمة و مميزات الاقامة الدائمة في المانيا ، نود أن ننوه بأنه عند تقديم وثائق الاقامة الدائمة إلى مكتب الأجانب في ألمانيا. تتراوح رسوم التسجيل من 135 إلى 250 يورو. يمكن لحامل البطاقة الزرقاء التقدم للحصول عليها في وقت مبكر بعد 21 شهر ، إذا كان يتحدث الألمانية في المستوى B1 (متوسط) ، أو بعد 33 شهر ، إذا كان يتحدث في المستوى A1 (مبدئيًا).

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى