اخبار اللاجئين في المانيا

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا: كيف تحضرهم من سوريا

Advertisement

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا هو عملية قانونية تتيح للاجئين السوريين المعترف بهم في ألمانيا جلب أفراد عائلاتهم من سوريا للالتحاق بهم في ألمانيا. تعتبر هذه العملية حقًا للاجئين وتساهم في إعادة توحيد الأسرة و تحسين ظروف عيش اللاجئين.

Advertisement

يُعد الحصول على حق اللجوء خطوة هامة في حياة اللاجئ السوري، ولكن رحلة البحث عن الوحدة تستمر. فبعد الفرار من الحرب والدمار، يصبح لم شمل الأسرة أولوية قصوى لكل لاجئ سوري في ألمانيا. تُعد إعادة توحيد الأسرة من جديد هدفا أساسيًا لضمان الاستقرار و الاندماج في مجتمع جديد.

لكن عملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا ليست بسيطة. حيث تفرض قوانين صعبة و إجراءات معقدة على اللاجئين السوريين الراغبين في جلب أفراد عائلاتهم من سوريا. في هذا المقال، سنقدم دليلًا شاملًا حول عملية لم الشمل للعائلات من سوريا إلى ألمانيا، نسلط الضوء على الشروط والإجراءات والوثائق المطلوبة، ونقدم بعض النصائح لزيادة فرص النجاح.

فهرس المحتويات

نظرة عامة حول لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

نظرة عامة حول لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا
نظرة عامة حول لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

عملية لم الشمل لأسر اللاجئين السوريين في ألمانيا هو عملية معقدة تتضمن مجموعة من القوانين والإجراءات التي تهدف إلى تمكين اللاجئين السوريين المعترف بهم في ألمانيا من جلب عائلاتهم من سوريا.

تتضمن هذه العملية تقديم طلبات محددة، وتقديم وثائق مطابقة للشروط، ومرور بمراحل فحص ومتابعة من قبل السلطات الألمانية. تعتبر هذه العملية حقًا للاجئين وتساهم في إعادة لم شمل الأسرة وتحسين ظروف عيش اللاجئين.

وفي هذا السياق، تفرض قوانين وإجراءات محددة للتأكد من أن لم شمل الأسرة يجرى بِشكل منظم وتتوفر الشروط اللازمة لضمان حياة أفراد الأسرة الجدد في ألمانيا.

شرح مصطلح لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

لم الشمل لعائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا هو مصطلح يشير إلى عملية قانونية تتيح للاجئين السوريين المعترف بهم في ألمانيا جلب أفراد عائلاتهم من سوريا للالتحاق بهم في ألمانيا. تعتبر هذه العملية حقًا للاجئين وتساهم في إعادة توحيد الأسرة وتحسين ظروف عيش اللاجئين.

تطبق قوانين وإجراءات محددة للتأكد من أن لم شمل الأسرة يجرى بشكل منظم وتتوفر فيه الشروط اللازمة لضمان حياة أفراد الأسرة الجديدة في ألمانيا. تحدد هذه القوانين أنواع أفراد العائلة الممكن جلبهم، وتوفر معايير لضمان عدم وجود مخاطر أمنية أو اقتصادية.

من يستطيع جلب عائلته إلى ألمانيا؟

يحدد قانون الهجرة الألماني شروط محددة لعملية لم شمل عائلات اللاجئين ولمن يمكنه جلب عائلته إلى ألمانيا، وتختلف هذه الشروط حسب حالة الشخص:

  • اللاجئون المعترف بهم (حق اللجوء): يمكنهم جلب عائلاتهم النووية (الزوج/ة، الأطفال القصر) خلال 3 أشهر من حصولهم على حق اللجوء. كما يمكنهم جلب عائلاتهم الموسعة (الأخوة/الأخوات، الآباء/الأمهات، الأجداد…) وفقًا لبرامج القبول الحكومية في بعض الولايات الألمانية.
  • الأشخاص الذين يحتاجون إلى حماية إضافية: يمكنهم أيضًا جلب عائلاتهم، ولكن تفرض شروط أصعب، مثل وجود خطر على حياة أفراد العائلة في سوريا.
  • حاملي تصاريح الإقامة: يمكن لحاملي تصاريح الإقامة جلب عائلاتهم وفقًا لقوانين الهجرة المحددة،  تختلف الشروط حسب نوع تصريح الإقامة.
  • المواطنين الألمان: يمكنهم لحاملي الجنسية الألمانية جلب عائلاتهم بدون قيد أو شروط، بِما في هم أزواجهم، أطفالهم، وأبويهم (في حال كان المقدم على الطلب قاصرًا).

ملاحظات: تختلف شروط وإجراءات لم شمل الأسرة من ولاية ألمانية لِأخرى، ومن مكتب هجرة لِآخر، لذا من المهم التواصل مع السلطات المختصة في ألمانيا، ومع محام متخصص في شؤون الهجرة، للحصول على المساعدة والتوجيه الدقيق.

فئات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

يمكن تقسيم فئات لم الشمل لعائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا إلى فئتين رئيسيتين:

  1. لم شمل الأسرة النووية:
    • الزوج/ة: يمكن للاجئ السوري المعترف به في ألمانيا جلب زوجته/ زوجها من سوريا للالتحاق به.
    • الأطفال القصر: يمكن للاجئ السوري المعترف به في ألمانيا جلب أطفاله القصر من سوريا للالتحاق به.
    • والدا الطفل القاصر: يمكن للاجئ السوري المعترف به في ألمانيا جلب والدا طفله القاصر من سوريا للالتحاق به.
  2. لم شمل الأسرة الموسعة:
    • تطبق شروط أصعب في حال رغبة اللاجئ السوري في جلب أفراد العائلة الموسعة، مثل الأخوة/الأخوات، الآباء/الأمهات (للأفراد البالغين)، الأجداد، الأعمام/العمات، الأخوال/الخالات، الأبناء/البنات (للأفراد البالغين)، الأحفاد.
    • تُقدم بعض الولايات الألمانية برامج قبول خاصة للاجئين السوريين لتسهيل لم شمل عائلات اللاجئين السوريين الموسعة، وتختلف الشروط والإجراءات من ولاية لِأخرى.

تعتبر عملية لم شمل الأسرة معقدة وتستغرق وقتًا، ويفضل التواصل مع السلطات المختصة في ألمانيا، ومع محام متخصص في شؤون الهجرة، لِلحصول على المساعدة والتوجيه الدقيق.

اقرأ أيضًا: دليل شامل عن اوراق لم الشمل في المانيا.

أهمية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين

لم شمل السوريين في ألمانيا هو عملية حيوية ذات أهمية قصوى، فهي تساهم في:

  • تحسين الصحة النفسية ويقلل من الشعور بالوحدة والانعزال، ويساهم في تقليل التوتر والقلق، مما يساعد اللاجئين على التكيف مع الحياة الجديدة في مجتمع غريب.
  • الشعور بالأمان والاستقرار، مما يسهل عملية تعلم اللغة الألمانية والتكيف مع الثقافة الألمانية، ويساهم في تحسين فرص العمل والاندماج في المجتمع.
  • إعادة بناء الروابط العائلية، وتحسين العلاقات الاجتماعية والترابط بين أفراد الأسرة.
  • تحسين الاستقرار الاقتصادي، مما يساهم في توفير فرص العمل والمُشاركة في المجتمع.
  • توفير البيئة المناسبة لِتربية الأطفال، مما يساهم في توفير الاستقرار والنمو السليم للأطفال، ويقلل من معدلات الصدمات النفسية.

عمومًا، تعد عملية لم شمل الأسرة من أهم الخطوات التي تساعد اللاجئين السوريين في ألمانيا على البناء من جديد والعيش بحياة أفضل.

اقرأ أيضًا: السفارة الالمانية في بيروت الاوراق المطلوبة لمقابلة لم الشمل وتاشيرة الدراسة.

الشروط العامة لعملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

الشروط العامة لعملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا
الشروط العامة لعملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

يسعى العديد من اللاجئين السوريين إلى لم شمل عائلاتهم في ألمانيا، سعياً وراء حياة آمنة ومستقرة. لكن تختلف متطلبات لم شمل الأسرة اعتمادًا على حالة الفرد والمقاطعة الألمانية التي يقيم فيها. لكن بشكل عام، تشمل الشروط الأساسية ما يلي:

  1. إثبات صلة القرابة: تقديم شهادات ميلاد، وشهادات زواج، وغيرها من الوثائق الرسمية لإثبات صلة القرابة بين اللاجئ وأفراد عائلته. ترجمة جميع الوثائق إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية من قبل مترجم معتمد.
  2. جواز سفر ساري المفعول: يجب أن يكون لدى جميع أفراد العائلة جوازات سفر سارية المفعول. في حال عدم توفر جواز سفر، قد يتم قبول وثائق بديلة مثل بطاقة الهوية أو وثيقة السفر.
  3. إثبات المسكن: إثبات توفر مسكن مناسب لجميع أفراد العائلة. يجب أن تفي مساحة المسكن بمتطلبات الحد الأدنى المعمول بها في ألمانيا.
  4. إثبات القدرة على إعالة الأسرة: إثبات قدرة اللاجئ على توفير احتياجات أفراد عائلته المادية. قد يشمل ذلك إثبات الدخل من العمل أو المساعدات الاجتماعية.
  5. التأمين الصحي: إثبات أن أفراد العائلة لديهم تأمين صحي مناسب. قد يكون التأمين الصحي الخاص أو تأمين الرعاية الصحية العام مقبولًا.
  6. متطلبات إضافية: قد تختلف بعض المتطلبات الإضافية حسب فئات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا والولاية الفيدرالية. على سبيل المثال، قد تطلب بعض الولايات إثبات مهارات اللغة الألمانية للزوج/ـة أو إثبات دخل أعلى.

ملاحظة: تتغير المعلومات والمتطلبات بشكل متكرر، لذا تأكد من مراجعة المصادر الرسمية للحصول على أحدث المعلومات.
يُنصح بالاستشارة القانونية المتخصصة للحصول على المساعدة والتوجيه في عملية لم شمل الأسرة. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول شروط لم الشمل في ألمانيا: دليل شامل للعائلات.

قانون لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

وفقًا للقانون الألماني، يحق للاجئين السوريين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا والذين فروا من سوريا، تقديم طلب لم شمل الأسرة خلال فترة ثلاثة أشهر وفقًا للفقرة 1، البند 3 من المادة 26 لقانون اللجوء، §26 Para. 1 No. 3 AsylG. والفقرات من 27 إلى نهاية قانون الإقامة §27 ff AufenthG.

يمنحك هذا الطلب الحق في إحضار أفراد عائلتك إلى ألمانيا ضمن إطار لم شمل العائلة المميز. ينطبق هذا الامتياز حاليًا على اللاجئين المعترف بهم، والمستحقين للجوء، واللاجئين الذين أعيد توطينهم. يمكن لهؤلاء اللاجئين الذين أعيد توطينهم تحقيق لم شمل الأسرة كجزء من إجراءات إعادة التوطين.

شرط أساسي للاجئين الراغبين في لم شمل العائلة

يعد إثبات أن أفراد العائلة الذين يتم إحضارهم من سوريا إلى ألمانيا هم أفراد من العائلة النووية شرطًا أساسيًا مهمًا من شروط لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا. يشمل ذلك الزوج أو الزوجة، والابن القاصر، أو والدي الطفل القاصر. إذا تقدمت بطلب لم شمل زوجتك أو ابنك القاصر في غضون ثلاثة أشهر من فرارك، فسيتم حينئذٍ لم شمل العائلة.

لا يحتاج الأطفال القاصرون إلى استيفاء هذا الموعد النهائي لأنهم دون سن 18 عامًا. بصفتهم لاجئين مميزين، ليس عليهم استيفاء نفس المتطلبات للحصول على تصريح. فهم غير ملزمين بإثبات قدرتهم على تأمين معيشتهم أو تقديم دليل على توفر مساحة معيشية كافية.

ملاحظة مهمة: ينطبق لم شمل العائلة هذا فقط على أفراد العائلة الذين ينتمون إلى العائلة النووية، ولا ينطبق على لم شمل العائلة الموسعة!

لم شمل العائلة مع التجنس

يحق للفرد من العائلة النووية الحصول على تصريح إقامة وفقًا للمادة 28 من قانون الإقامة § 28 AufenthG،  إذا كنت أنت نفسك تملك الجنسية الألمانية. وهذا يعني أن زوجتك وطفلك القاصر ووالديك (إذا كنت لا تزال قاصرًا) يحق لهم الحصول على تصريح إقامة إذا كنت ألمانيًا.

السؤال المهم هنا هو، هل تقدمت بطلب لم شمل الأسرة في غضون ثلاثة أشهر من فرارك أم لا؟ يتم إجراء تمييز وفقًا لذلك فيما يتعلق بشروط منح التصريح. وهذا يحدد مقدار ما عليك إثباته لكي ينجح طلب لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا.

Advertisement

لم شمل العائلة مع تصريح الاقامة الدائمة

إذا كنت تمتلك تصريح الاقامة الدائمة في المانيا Niederlassungserlaubnis، فيجب عليك إثبات أن لديك مساحة معيشية كافية بالإضافة إلى تصريح إقامة دائم. وينص على ذلك في المادة 29 من قانون الإقامة § 29 AufenthG.

إذا كانت حالة من حالات لم شمل العائلة المميز وقدمت طلب لم شمل الأسرة في غضون ثلاثة أشهر من فرارك، فأنت لست مضطرًا لإثبات أن لديك مساحة معيشية كافية. كما ترى، فإن مسألة التزامك بهذا الموعد النهائي بعد فرارك مهمة جدًا فيما يتعلق بمتطلبات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا التي يجب عليك استيفاؤها.

لم شمل العائلة مع تصاريح إقامة أخرى

إذا كنت تمتلك البطاقة الزرقاء الأوروبية (EU Blue Card)، أو لديك تصريح بالإقامة الدائمة في ألمانيا، أو لديك تصريح إقامة، أو بطاقة تقنية المعلومات والاتصالات (ICT card) أو بطاقة تقنية المعلومات والاتصالات المتنقلة (mobile ICT card) أو تقيم في ألمانيا وفقًا للبند 18 (e)، أو اي نوع من أنواع الاقامة، فإن نفس الشروط المتعلقة لم شمل الأسرة تنطبق كما هو الحال مع تصريح الإقامة الدائمة.

مرة أخرى، ينطبق الشرط المنصوص عليه في المادة 29 من قانون الإقامة (AufenthG). أنت معفى من هذا الشرط المتعلق بمساحة المعيشة إذا تقدمت بطلب لم شمل الأسرة في غضون ثلاثة أشهر من فرارك.

اقرأ أيضًا: دليل شامل عن اوراق لم الشمل في المانيا.

البرامج الحكومية للم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

البرامج الحكومية لعملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا
البرامج الحكومية لعملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

كبديل عن لم شمل عائلات اللاجئين، تقدم بعض الولايات الألمانية برامج خاصة لإدخال السوريين إلى البلاد. تعتبر هذه البرامج بمثابة برامج قبول إنسانية استنادًا إلى الفقرة الأولى من المادة 23 لقانون الإقامة الألماني (AufenthG). تضع كل ولاية اتحادية شروطًا خاصة بها لإعفاء الأفراد من متطلبات لم شمل العائلة المعتادة.

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين ببرنامج ولاية برلين

بالنسبة لولاية برلين الفيدرالية، ينطبق برنامج القبول الحكومي وفقًا للوائح القبول التي اعتمدها مجلس الشيوخ في برلين في عام 2013. كما هو الحال في براندنبورغ، ينطبق أيضًا لم شمل الأسرة لأفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية على برلين. وهذا يعني أنه لا يمكن إحضار العمات والأعمام وأبناء العمومة وأبناء العمومة، ولكن يمكن للأجداد والأحفاد والأشقاء والآباء وأسرهم النووية.

الموعد النهائي لتقديم الطلب هو 31.12.2024. وبما أنه من غير الواضح ما إذا كان الوضع السياسي سيبقى على حاله، خاصة مع حكومة الولاية الجديدة في برلين، فإننا ننصح بالتقديم بسرعة وعدم الاعتماد على الوضع السياسي. في برلين، بالإضافة إلى شرط أفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية، يجب تقديم إعلان الالتزام بمعيشة كل شخص يتم تقديم الطلب له.

شرط أساسي: يتم تحديد الدخل المحدد بالضبط في لوائح القبول لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا للأشخاص غير المتزوجين والمتزوجين والمتزوجين الذين لديهم أطفال. وينص على دخل صافي قدره 2610 يورو للأشخاص غير المتزوجين، وينص على دخل صافي قدره 3620 يورو للأشخاص المتزوجين، ويجب أن يكون للمتزوجين الذين لديهم أطفال راتب صافي قدره 4188 يورو.

المستندات: بالإضافة إلى إثبات الأرباح المحددة، يلزم إثبات الأرباح خلال الأشهر الستة الماضية وشهادة من صاحب العمل تفيد بأن علاقة العمل لم يتم إنهاؤها. ويجب أيضًا تقديم شهادة التأمين الصحي إلى السلطات.

ملحوظة: تقوم السلطات المسؤولة في ولاية برلين الفيدرالية بتغطية تكاليف الرعاية الطويلة الأمد والمرض. ومع ذلك، توصي ولاية برلين الفيدرالية بالحصول على تأمين صحي مناسب في مثل هذه الحالات.

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين ببرنامج ولاية براندنبورغ

يعتمد برنامج استقبال ولاية براندنبورغ على اللوائح الإدارية الصادرة عام 2021، وقد تم تمديده حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2023. يعتمد قرار تمديده مرة أخرى على حكومة الولاية، لذلك لا يمكن الاعتماد على موافقة السياسيين المحليين على التمديد. بناءً عليه، نوصي بتقديم طلب لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا في أقرب وقت ممكن إذا كنت مهتمًا بهذا البرنامج.

يشترط البرنامج، أن يكون المتقدمون مواطنين سوريين يقيمون حاليًا في سوريا أو في دول تحد سوريا (مثل لبنان أو العراق). يمكن للأقارب من الدرجة الأولى والثانية إحضار أفراد عائلاتهم إلى ألمانيا بموجب هذا البرنامج، بما في ذلك الأجداد والآباء والأشقاء والأحفاد وعائلاتهم النووية، على الرغم من كونهم جزءًا من العائلة الممتدة.

لا يشمل البرنامج لم شمل العائلة مع العمات والأعمام ، وأبناء العم وأبناء العمات! كما أن هناك شرطًا مهمًا بالنسبة للزوج، يجب ألا يكون الزواج قد تم بعد فرار الزوج من سوريا، ويجب ألا يكون زواجًا متعدد الزوجات أو زواجًا ثانيًا.

شرط أساسي لتقديم طلب، لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا مع ولاية براندنبورج هو تقديم تعهد بالكفالة لتغطية تكاليف المعيشة لكل فرد. أما التأمين الصحي فيتم تغطية تكاليفه من قبل مكتب الرعاية الاجتماعية المختص، ولكنه يغطي فقط المزايا الأساسية خلال الأشهر الثمانية عشر الأولى.

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين ببرنامج ولاية تورينغن

بالنسبة لولاية تورينغن الفيدرالية، ينطبق برنامج القبول الحكومي بموجب أمر القبول الصادر عن برلمان ولاية تورينغن في عام 2013. كما هو الحال في براندنبورغ وبرلين، يمكن جلب أفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية من سوريا عن طريق لم شمل الأسرة. وهذا يشمل الأشقاء والآباء والأجداد أو أبناء الأخوة. لا يشمل البرنامج: أبناء العمومة من الدرجة الأولى والثانية وكذلك العمات والأعمام.

الموعد النهائي: الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو 31.12.2024. ما إذا كان سيتم تمديد أمر القبول في تورينغن إلى ما بعد الموعد النهائي أم لا يعتمد على السياسة. نوصيك بالتقدم في أقرب وقت ممكن للتأكد تمامًا من أنه سيتم معالجة طلبك للقبول.

شرط أساسي: الشرط الأساسي المهم هو أن تقدم إعلانًا بالالتزام أو نظام الكفالة الشخصية وفقًا للمادة 68 من قانون AufenthG. يحتوي هذا الإعلان على تأكيدك بأنك ستوفر نفقات معيشة أحد أفراد أسرتك.

المزايا: في تورينغن، هذا الإعلان صالح لمدة 5 سنوات. ولذلك يجب عليك دفع نفقات معيشة أحد أفراد أسرتك لمدة 5 سنوات. وتتولى السلطة المختصة تغطية التكاليف في حالة المرض أو الرعاية التمريضية أو الحمل.

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين ببرنامج ولاية هامبورغ

ينطبق الأمر الصادر عن وزارة الداخلية والرياضة في عام 2015 على مدينة هامبورغ الهانزية الحرة. كما هو الحال في تورينغن وبرلين وبراندنبورغ، فإن إمكانية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا تنطبق فقط على أفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية. تنطبق نفس الدول المتاخمة لسوريا كما هو الحال في الولايات الفيدرالية الثلاث الأخرى.

الشروط الأساسية: إعلان الالتزام بتغطية تكاليف المعيشة (الطعام، مساحة المعيشة). تبلغ متطلبات مساحة المعيشة 10 مترًا مربعًا لكل شخص أقل من 6 سنوات و12 مترًا مربعًا لكل شخص أكبر من 6 سنوات. يتم توفير الرعاية الطارئة من قبل السلطات المختصة. من المستحسن أن تحصل على التأمين. ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم تغطية جميع مزايا التأمين الصحي. ولذلك فمن المهم الاستفسار مع شركة التأمين الصحي ذات الصلة.

الموعد النهائي: الموعد النهائي في هامبورغ لتقديم الطلب هو 30 نوفمبر 2023 . ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم تمديد الأمر أم لا، وسيقرره مجلس شيوخ هامبورغ. ننصح بتقديم الطلب في أسرع وقت ممكن وعدم الاعتماد على القرارات السياسية.

لم شمل عائلات اللاجئين السوريين ببرنامج ولاية شليسفيغ هولشتاين

تخضع ولاية شليسفيغ هولشتاين الفيدرالية لمرسوم أقرته الأحزاب الحاكمة. كما هو الحال في الولايات الفيدرالية الأخرى، ينطبق برنامج القبول الحكومي على أفراد الأسرة من الدرجة الأولى والثانية. تنطبق نفس الولايات المتاخمة كما هو الحال في الولايات الفيدرالية الأربع الأخرى التي لديها برامج مماثلة. من المهم ألا يكون الشخص المعني مقيمًا بشكل قانوني في الدولة المجاورة.

الشروط: في حالة شليسفيغ هولشتاين، يجب أيضًا التوقيع على إعلان التزام ينص على أن مقدم الطلب سيغطي تكاليف السكن والطعام التي يتكبدها الشخص المعني. يتم تغطية التأمين الصحي من قبل الجهات المختصة لتلبية الاحتياجات الطارئة.

الموعد النهائي: الموعد النهائي في شليسفيغ هولشتاين هو 29 ديسمبر 2023. يجب تقديم الطلبات بحلول هذا التاريخ حتى تتم معالجتها. ومن غير الواضح ما إذا كان سيتم تمديد الأمر الصادر في 29 ديسمبر 2023. سيتم اتخاذ قرار بشأن ذلك من قبل برلمان ولاية شليسفيغ هولشتاين.

Advertisement

اقرأ أيضًا: لم الشمل في ألمانيا للاجئين: الشروط، الإجراءات، والخطوات الضرورية.

خطوات عملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

للم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا اتبع الخطوات التالية:

  1. تحديد نوع لم شمل الأسرة:
    • لم شمل العائلة النووية: يشمل الزوج أو الزوجة والأطفال القاصرين.
    • لم شمل العائلة الممتدة: قد يشمل الوالدين، والأشقاء، والأجداد، والحفيدات، لكن ذلك يخضع لشروط صارمة.
  2. التحقق من الشروط ومتطلبات لم شمل الأسرة في ألمانيا:
    • تختلف الشروط حسب فئة لم شمل الأسرة والولاية الفيدرالية التي تقيم فيها.
    • تشمل المتطلبات العامة: إثبات صلة القرابة، جواز سفر ساري المفعول، إثبات المسكن، إثبات القدرة على إعالة الأسرة، التأمين الصحي، ومتطلبات إضافية حسب الحالة.
  3. جمع الوثائق اللازمة:
    • تختلف الوثائق المطلوبة حسب فئات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا والولاية الفيدرالية.
    • تشمل الوثائق العامة: جوازات سفر سارية المفعول لجميع أفراد العائلة، شهادات ميلاد للأطفال القاصرين، شهادة زواج (في حال لم شمل الزوج/ـة)، إثبات السكن، إثبات الدخل، تأمين صحي لجميع أفراد العائلة، صور شخصية، ترجمة جميع الوثائق إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية.
  4. التواصل مع السلطات الألمانية المختصة:
    • حدد جهة الاتصال المختصة في ولايتك الفيدرالية.
    • يمكنك العثور على معلومات الاتصال على موقع BAMF.
    • حدد موعدًا لتقديم طلبك.
  5. حضور المواعيد المحددة للمقابلات:
    • خذ معك جميع الوثائق اللازمة.
    • كن مستعدًا للإجابة على أسئلة حول حالتك وخططك للمستقبل.
  6. انتظار قرار السلطات الألمانية:
    • قد تستغرق معالجة الطلب عدة أشهر.
  7. اتخاذ الخطوات اللازمة بعد تلقي القرار:
      • إذا تم قبول طلبك، فستتلقى تأشيرة دخول لأفراد عائلتك أو ما تسمى فيزا لم الشمل.
      • سيحتاجون إلى السفر إلى ألمانيا في غضون فترة زمنية محددة.
      • سيحتاجون إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لدى السلطات المحلية في ألمانيا.

ملاحظات هامة: تأكد من مراجعة المصادر الرسمية للحصول على أحدث المعلومات حول متطلبات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا. كما يُنصح بالاستشارة القانونية المتخصصة للحصول على المساعدة والتوجيه في عملية لم شمل الأسرة. قد تختلف مدة معالجة الطلبات ومدة الإقامة المؤقتة حسب كل حالة.

اقرأ أيضًا: الاوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل في المانيا وأهم الاسباب التي تستوجب رفض الطلبات ، دليل شامل حول تاشيرات لم الشمل في ألمانيا للزوج أو الزوجة.

متطلبات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

تختلف شروط لم شمل السوريين في ألمانيا اعتمادًا على نوع الطلب المقدم. فبالنسبة للاجئين المعترف بهم كلاجئين مميزين والذين تقدموا بطلب لم شمل العائلة خلال ثلاثة أشهر من فرارهم، فهم معفون من تقديم إثبات للمسكن أو تكاليف المعيشة. ومع ذلك، يجب تقديم إثبات لعلاقة القرابة مع الشخص الموجود في سوريا بالإضافة إلى تصريح إقامة ساري المفعول.

أما بالنسبة لمن يتقدم بطلب لم الشمل عبر برنامج استقبال الولاية، فعليه تقديم تعهد بالكفالة للفرد الذي سيتم استقباله، وقد يطلب منه أيضًا إثبات الدخل عن الأشهر الستة الماضية (على سبيل المثال، مطلوب في برلين). من المهم أيضًا ألا يكون قد صدر بحق مقدم الطلب حكم بالسجن لمدة عام على الأقل وألا يكون قد ارتكب جريمة جنائية متعمدة أو أكثر. وتختلف تكلفة تقديم تعهد الكفالة لكل فرد من أفراد العائلة الذين سيقيمون في ألمانيا حسب الولاية، فعلى سبيل المثال تبلغ تكلفة التعهد في برلين 29 يورو.

بالنسبة لمساحة المعيشة، هناك متطلبات مختلفة في الولايات الخمسة التي تقدم برنامج استقبال خاص بها. ففي ولايتي براندنبورج وتورينغن، تبلغ المساحة المطلوبة 10 أمتار مربعة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات و 12 متر مربع للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات.

أما بالنسبة لمتقدمي طلبات لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا أصحاب الحماية الفرعية، فلا يلزم تقديم إثبات للمسكن أو تكاليف المعيشة. ومع ذلك، إذا كان لديك مثل هذا الإثبات، فسيتم أخذ ذلك بعين الاعتبار وستكون لديك فرصة أكبر للم شمل العائلة.

أما بالنسبة للشخص الموجود في سوريا، فيجب عليه تقديم شهادة زواج. كما يجب تقديم جميع وثائق العائلة الأخرى التي تثبت بشكل قاطع صلة القرابة من الدرجة الأولى والثانية. بالإضافة إلى ذلك، يجب تقديم جواز سفر ساري المفعول، إذا كان متوفرا. أما إذا لم يكن ذلك ممكنا، فيجب تقديم وثائق بديلة مثل بطاقة هوية عسكرية أو رخصة قيادة مع ترجمة ألمانية مُصدق عليها. وفي بعض الحالات، يلزم تقديم إثبات لكفاءة اللغة. ويشمل ذلك، على سبيل المثال، شهادة اللغة الألمانية A1 لإعادة توطين الزوج/ـة.

وفي حال كانت العائلة نووية أو من أقارب الدرجة الأولى والثانية (الأخوة، والأجداد، والآباء، والأحفاد)، فيمكن حينئذٍ إحضار العديد من أفراد العائلة إلى ألمانيا. ومن المهم بمكان أن تتمكن من تقديم إثبات للمأوى وتحمل تكاليف معيشة أفراد العائلة المعنيين إذا كنت تتقدم بطلب عبر برنامج استقبال الولاية.

اقرأ أيضًا: ورقة صيانة المهلة لم الشمل في المانيا: دليل شامل على الإجراءات وتعبئة النموذج وطبعه.

أسباب رفض لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

أسباب رفض لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا
أسباب رفض لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

يُمكن رفض طلبات لم الشمل لعائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا لعدة أسباب، منها عدم توفر الوثائق المطلوبة، أو عدم إثبات العلاقة العائلية، أو عدم توفر شروط الأمن والسلامة في سوريا، أو عدم قدرة اللاجئ على توفير السكن والإنفاق على أفراد عائلته.

من المهم أن يقدم اللاجئ السوري جميع الوثائق المطلوبة بشكل دقيق و أن يثبت وجود خطر على حياة أفراد عائلته في سوريا، وأن يكون قادرًا على توفير السكن والإنفاق عليهم. لمزيد من المعلومات حول أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا، يمكنكم مشاهدة مقالنا المخصص لِهذا الموضوع وه يعنوان أشهر 7 أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا.

نصائح هامة لنجاح لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا

لنجاح سير عملية لم الشمل في المانيا ابع النصائح التالية:

  1. التواصل مع مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا للحصول على المعلومات الدقيقة و إجراءات التقديم. يمكنك التواصل مع السلطات عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف أو الموقع الإلكتروني.
  2. التواصل مع محامٍ متخصص في شؤون الهجرة للحصول على المساعدة والتوجيه الدقيق.
  3. التقديم في أسرع وقت مُمكن، ولا تنتظر حتى اللحظة الأخيرة.
  4. تقديم جميع الوثائق المطلوبة وبدون أخطاء.
  5. متابعة الطلب مع مكاتب شؤون الأجانب للتأكد من متابعة الطلب ومعرفة موعد الرد عليه.
  6. إثبات قدرتك على إعالة أسرتك وتوفير السكن، من خلال تقديم وثائق ثبوت الدخل وعقد إيجار السكن.
  7. إذا كنتتُقدم طلب لم شمل الأسرة الموسعة، فمن المهم أن تثبت للسلطات وجود ظروف إنسانية صعبة، مثل العجز أو الحاجة إلى الرعاية.
  8. تقديم معلومات دقيقة وصحيحة، وتجنب التلاعب أو التزييف، لأن ذلك قد يؤدي إلى رفض الطلب.

وأخيرًا، حافظ على هدوء الأعصاب ولا تفقد الأمل، وتذكر أن عملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا تستغرق وقتًا وتتطلب الصبر و الاجتهاد، ولا تعتمد على المعلومات غير الموثوقة، واطلب المساعدة من السلطات المختصة والمحامين المختصين.

لتفاصيل أكثر عن قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا 2024، لم شمل زواج حديث في ألمانيا، استمارة لم الشمل في ألمانيا pdf، لم شمل الزوجة في ألمانيا، مدة لم الشمل في ألمانيا، لم شمل السوريين في ألمانيا، محامي لم الشمل في ألمانيا، شاهد مقالنا الشامل حول لم الشمل في المانيا: دليل الشروط والمتطلبات.

وفي الختام عزيزي القارئ، تُعد عملية لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا خطوة هامة في رحلة الاندماج والبحث عن الاستقرار. يمكن أن تصبح هذه الرحلة معقدة ومرهقة، ولكن من المهم أن يحافظ اللاجئ السوري على الأمل ويستمر في السعي لِلم شمل عائلته. مع التواصل مع السلطات المختصة والمحامين المختصين، وبتقديم الوثائق المطلوبة بشكل دقيق، وبتقديم طلب كامل ومتكامل،يمكن زيادة فرص نجاح عملية لم شمل الأسرة. نأمل أن يُساعد هذا الدليل اللاجئين السوريين في ألمانيا على فهم عملية لم شمل الأسرة والشروط المطلوبة لذلك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى