الحياة في المانيا

قانون الزواج في المانيا

Advertisement
Advertisement

قانون الزواج في المانيا ، لا يعتبر الشخص متزوجًا رسميًا إلا إذا تم تسجيل زواجه / زواجها أيضًا في مكاتب الزواج في ألمانيا. وفي حال تم تسجيل الزواج خارج الأراضي الاتحادية وكان من المستحيل تقديم شهادة زواج أبوستيل (Apostille) ، فلن يتم الاعتراف بالزواج في ألمانيا. في هذه الحالة يجب إعادة إجراءات الزواج.

في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، لا يعتبر الزواج شرطًا أساسيًا للعيش مع الشريك أو لإنجاب الأطفال. ومع ذلك ، لا يزال الكثيرون يفضلون الزواج. اجراءات الزواج الرسمي غالبا ما يكون عملها معقد نوعًا ما.

قانون الزواج المدني في ألمانيا

نحتاج إلى زواج مدني حتى يتم اعتبار زواجنا رسميًا في ألمانيا. الزيجات التي يتم عقدها وفقًا للمسيحية أو الإسلام أو اليهودية – أو أي تقليد أو طقوس أخرى – ليس لها قيمة قانونية إذا لم تكن مصحوبة بزواج مدني رسمي (أي أن الزواج في المانيا مسجل لدى السلطات الرسمية للدولة).

كما يمكن للأجانب المؤهلين للزواج حسب قانون الزواج في المانيا تسجيل زواجهم في سفارة بلدهم. لمزيد من المعلومات حول هذا ، يرجى الاتصال بالسفارة ذات الصلة. لمعلومات عن سفارة بلدكم تفضلوا بزيارة قسم السفارات في المانيا في موقعنا.

مع العلم أن طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم قد يفقدوا وضع الحماية إذا قاموا بزيارة سفارة بلدهم. اقرأ أيضاً: الزواج في المانيا – كيفية التثبيت وكل ما هو مطلوب من اوراق ومستندات لاتمامه ، بالنسبة للسوريين كل المعلومات عن السفارة تجدها هنا السفارة السورية ببرلين 2021 | تجديد وتمديد جواز السفر ومعلومات هامة لكل السوريين في المانيا.

مكاتب زواج في ألمانيا

يقام تسجيل الزواج عن طريق مكتب التسجيل المدني أو مكاتب الزواج في ألمانيا (Standesamt). يمكنك العثور على أقرب مكتب التسجيل والاتصال بهم مباشرة. كذلك ، لكي تسجل الزواج ، يجب أن تقوم بتعبئة نموذج تسجيل الزواج ( Anmelldung zur Eheschließun) وتقديم كافة المستندات اللازمة.

كما يمكنك الحصول على النموذج من مكتب التسجيل. حتى إذا كنت ترغب في تسجيل الزواج في المانيا في إحدى المدن الألمانية غير المدينة التي تسكن فيها ، يجب عليك أولا التسجيل لدى مكتب الإحصاءات الحيوية الأقرب إلى مكان إقامتك أو مكان إقامة الشريك/الشريكة.

كذلك ، يمكنك تقديم طلب في مكتب التسجيل قبل ست أشهر من تاريخ الزواج. في بعض الحالات ، يمكنك الحجز بتاريخ محدد مقدما. وإذا كانت كل الأوراق جاهزة وهناك مواعيد حرة ، يمكنك إتمام الزواج وعقده في غضون بضعة أيام بعد تقديم الطلب.

كما يجب على الشركاء (الزوجة والزوج) أن يكونا حاضرين للقيام بإجراءات تسجيل الزواج. وفي حال لم يكن أي واحد منكم موجود ، فانه يمكن وضع التوكيل لشخص آخر ( “Vollmacht”) لإجراء تسجيل الزواج في حالة غيابه. لمعرفة تفاصيل عن الزواج الإسلامي في ألمانيا قم بالنقر هنا. اقرأ أيضاً: الزواج في المانيا للاجئين وكيفية التثبيت وماهي اهم مميزات الزواج من المانية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا

إذا كان أحد الشريكين لا يزال في الخارج ، فيمكنه التقدم بطلب للحصول على تأشيرة زواج في السفارة الألمانية. هذه التأشيرة صالحة لمدة ثلاث أشهر ويمكن تمديدها من قبل مكتب الهجرة لمدة ثلاث أشهر أخرى.

خلال هذه الأشهر الثلاثة إلى الستة ، يجب أن يتم تسجيل الزواج في المانيا رسميًا. إذا لم يتم تسجيل الزواج ، فقد يضطر الشريك إلى مغادرة البلاد وإعادة تقديم طلب للحصول على تأشيرة. من حيث المبدأ ، من أجل الحصول على هذه التأشيرة ، يجب على الشريك تقديم دليل على المعرفة الأساسية باللغة الألمانية.

في حالة أن أحد الشريكين أو كلاهما لديه طفل ويتم الاعتراف بالأبوة ويتشارك كلاهما في حضانة الطفل ، يمكن الحصول على تصريح إقامة بغض النظر عن الحالة الاجتماعية. لتفاصيل أكثر عن شروط جلب الزوجة من خارج ألمانيا ، فيزا خطوبة ألمانيا ، قم بالنقر هنا.

كذلك ، قم بالنقر على الرابط التالي لمعرفة الأوراق المطلوبة للزواج في ألمانيا للسوريين وغيرهم. اقرأ أيضاً: عادات الزواج في المانيا ، الزواج من المانية هل يعطيك الحق في الجنسية أو الاقامة.

قانون زواج الاجانب في المانيا

حسب قانون الزواج في المانيا ، يمكن للأجانب المؤهلين للزواج تسجيل زواجهم في سفارة بلدهم. … في ألمانيا ، تكون مكاتب الزواج هي المسؤولة عن تسجيل الزواج (Standesamt). يمكنك العثور على أقرب مكتب تسجيل والاتصال بهم مباشرة. لتسجيل الزواج ، يجب عليك ملء استمارة “تسجيل الزواج” وتقديم جميع الوثائق اللازمة.

كذلك ، يجد العديد من الأجانب الذين يعيشون في ألمانيا أنه من الأسهل تسجيل زواجهم في الخارج (على سبيل المثال ، في الدنمارك) ، لأنهم بحاجة إلى تقديم وثائق أقل بكثير مما هو مطلوب في ألمانيا. لتفاصيل أكثر اقرأ: الزواج في الدنمارك | ما هي الشروط والاوراق المطلوبة لعقد الزواج واهم الاجراءت المتبعة.

الأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج في المانيا

عند تقديم طلب الزواج إلى مكتب التسجيل ، نحتاج إلى تقديم الأوراق والمستندات الآتية:

  • جواز سفر ساري المفعول أو بطاقة سفر أو تصريح إقامة؛
  • نسخة من شهادة الأسرة ، والتي يجب أن تصدر في غضون أقل من 6 أشهر من تاريخ إرسالها بالبريد؛
  • شهادة التسجيل الممتدة (“erweiterte MeldebestäTigung”) تحتوي هذه الشهادة على معلومات كمكان الإقامة والاسم وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية وما إلى ذلك ، ويجب إصدارها في غضون 14 يوم قبل الشحن؛
  • في حال كان أحد الطرفين متزوجًا سابقًا ، فيجب عليه إحضار: شهادة تسجيل زواج معترف بها ووثيقة طلاق قانوني أو شهادة وفاة للزوج السابق.

كذلك ، يحتاج الاجانب المقيمين في البلاد أيضًا إلى شيء مثل “EhefäHigkeitzeugnis” ، وإلا فلن يكون هناك عقد زواج. حسب قانون الزواج في المانيا وفي كل دولة ، يضمن هذا المستند عدم وجود عقبات أمام التخطيط للزواج. كما يمكنك التقدم بطلب للحصول على “EhefäHigkeitzeugnis” في المكتب المناسب في بلدك الأصلي أو في سفارة ذلك البلد.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى