الحياة في المانيا

عيد الفطر 2023 في المانيا

Advertisement
Advertisement

عيد الفطر في المانيا من الشعائر والمناسبات الإسلامية التي ينتظرها جميع أبناء الجاليات المسلمة المتوزعة والمنتشرة في المقاطعات الفيدرالية شأنها شأن العالم الاسلامي كله. لكن متى يأتي عيد الفطر ، موعد عيد الفطر المبارك ، ماهي الطقوس لدى المسلمين ، كيفية الاحتفال ، موعد عيد الفطر 2023 في ألمانيا ؟ دعونا نتعرف إليها من خلال السطور القادمة.

عيد الفطر المبارك هو اول أعياد المسلمين (الآخر هو العيد الذي يليه عيد الأضحى 2023 في المانيا ، حيث يقام عيد الفطر في الأول من شهر شوال بعد انتهاء شهر رمضان الكريم. صباح العيد ، يبتهج المسلمون بأنهم أكملوا عبادة الشهر الكريم ، بما في ذلك الصيام والصلاة والإحسان بالكامل ، وإرضاء الله سبحانه وتعالى.

فما أجمل العبد الذي صلى طوال الشهر الفضيل وأحيا لياليه ذاكرًا متهجدًا يقرأ القرآن ، وصام عن تناول الطعام ، الشراب ، الغيبة ، القيل والقال (النميمة) ، والصبر على المشقة والتعب. إنه حقًا لشيئ مفرح يستحق أن يكون رمضان وعيد الفطر في قلبه لأنه أدى واجباته.

عيد الفطر ٢٠٢٣

عيد الفطر 2023 في ألمانيا هو أول عيد رسمي للمسلمين ليس في الجهورية الاتحادية فحسب ، بل بكل العالم الاسلامي. حيث يحتفل المسلمون بقدومه منذ اليوم الأول لشهر شوال. علمًا بأن العيد الذي يليه وهو عيد الأضحى المبارك يأتي في العاشر من شهر ذو الحجة. عيد الفطر يستمر ثلاثة أيام. عادةً ما يأتي عيد الفطر 2023 السعودية مع أغلب دول العالم.

كذلك ، بعد الصيام في شهر رمضان ، يستمتع المسلمون بقضاء إجازة العيد 2023 الفطر الذي يأتي حاملاً معه البهجة والفرح والسرور لجميع المسلمين كمكافأة لهم بعد صيام شهر رمضان المبارك. يحظر الصيام في اليوم الأول من هذا العيد. اقرأ أيضًا: موعد شهر رمضان 2023 في المانيا ، امساكية رمضان 2023 المانيا. 

ما أصل كلمة عيد الفطر؟

أشار ابن العربي إلى أن العيد سمي بهذا الاسم لأنه يعود للناس كل عام بفرح وبهجة وسرور (لسان العرب 3-319). ومن الجدير بالذكر أن عيد الفطر يسمى كذلك لأن المسلمين سرعان  يُفطرون به بعد الانتهاء من صيام شهر رمضان المبارك. اقرأ أيضًا: العطل الرسمية في المانيا 2022 | أهم المواعيد والتواريخ وطرق احتفال الالمان بالعطلة.

ما هي مميزات عيد الفطر؟

أيام عيد الفطر 2023 في ألمانيا والعالم الاسلامي هي أيام مليئة بالسرور والبهجة ، وهذا من فضل ربّ العالمين على المؤمنين ، وذلك وفقاً لما قال الله تعالى في الآية الكريمة: { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ} (يونس: 58). ومن مميزات العيد كالتالي:

  1. من أولى مميّزات عيد الفطر هو أنّه آخر يوم أقرّه الله تعالى كي يقبل دفع زكاة الفطر والتي من الواجب دفعها على المسلمين؛
  2. في صباح العيد يقوم المسلمين بعد شروق الشمس بما يقارب العشرين دقيقة بتأدية صلاة العيد؛
  3. خلال أيام العيد يلقي المسلمون التحيّة على بعضهم البعض ويقومون بتبادل التهاني ، ويصلون أرحامهم أي يزورون كل أقاربهم ومعارفهم جميعًا كصلة الرحم إن استطاعوا؛
  4. خلال أيام العيد يعطف المسلمون الأغنياء على الفقراء ويقدمون لهم المساعدات؛
  5. في هذا العيد يأكل المسلمون كعك العيد اللذيذ والمحشو بالتمر ، كضيافة وتعبيراً عن الفرح بالعديد من البلدان العربيّة الإسلامية.

كذلك ، يزور المسلمون أصدقائهم ويستقبلون أصحابهم وجيرانهم كنوع من البهجة والسرور لهذا اليوم الفضيل. اقرأ أيضًا: المركز الاسلامي في ميونخ.

ما هي العادات الاسلامية في عيد الفطر؟

بعد تكبيرات العيد المتواصلة ، تؤدى صلاة العيد فى المساجد الكبيرة والعريقة والساحات الواسعة الكبيرة. كما يرتدى المسلمون الملابس الجديدة عند أداء الصلاة ، وبعدها يتبادلون التحايا والتهاني بقدوم العيد المبارك.صلاة عيد الفطر في المانيا

كذلك ، الكثير منهم يذهب إلى المقابر للترحم على أمواتهم ، وتلاوة آيات قرآنية عليهم. لنتعرف على اهم العادات في عيد الفطر 2023 في ألمانيا تابع قراءة المقال.

تكبيرات العيد

التكبير في أيام العيد سنّة أخبرنا عنها النبيّ المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا بها الله تعالى في الآية القرآنية الكريمة: {ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم}‏ (سورة البقر:‏ ‏18).

يبدأ التكبير في أيام العيد المباركة من لحظة الذهاب إلى صلاة العيد في الصباح المبكّر حتى موعد بدء الخطبة. كذلك ، ليس من الضروري ان يتم التكبير فقط في المساجد ، وإنما في الأسواق والمنازل وفي جميع الأماكن التي يتواجد بها المسلمين. حيث يردّد المسلمون تكبيرات العيد ويقولون عند التكبير الكلمات التالية:

“الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا إله إلا الله. الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، ولله الحمد.”

الاغتسال والطهارة

من المستحبّ وفقاً للسنة النبويّة الشريفة الاغتسال لعيد الفطر قبل الفجر ، فيجب على المرء أن ينظّف نفسه ويتسوّك بالمسواك ويتطيّب ويلبس أحلى وأجمل ما عنده من ثياب.

كما ورد في كتاب ابن قدامة الحنبلي المعروف باسم “المغني” : (يُستحب أن يتطهر بالغسل للعيد ، وكان ابن عمر يغتسل يوم الفطر). كذلك ، روى ابن عباس بأنّ نبيّنا المصطفى محمّد صلى الله عليه وسلم كان يغتسل يوم الفطر والأضحى.

كذلك ، روى أيضاً ابن ماجه أنّ النبي محمّد صلى الله عليه وسلم قال في إحدى الجمعات: “إن هذا يوم جعله الله عيدا للمسلمين ، فاغتسلوا. ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه ، وعليكم بالسواك”.

الإفطار قبل صلاة العيد

قيل انه من السنة النبويّة الشريفة أن يقوم المرء بالإفطار قبل الذَّهاب لصلاة عيد الفطر 2023 في ألمانيا والعيد بشكل عام. حيث الإفطار المستحبّ تمرًا يُأكل منه وتراً.

كما روى أنس رضي الله عنه أن رسول الله محمّد صلى الله عليه وسلّم كان لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات ويأكلهن وتراً ، (رواه البخاري وأحمد).

صلاة عيد الفطر

في اليوم الأول ، على المسلمين أن يتشاركوا في أداء صلاة العيد جماعة ولكن تجوز على انفراد لمن لم يستطِع. كذلك ، صلاة العيد هي ركعتان ، في الركعة الأولى يكبّر المرء سبع مرّات ويرفع يديه في تكبيرة الإحرام. وفي الركعة الثانية يتم التكبير خمس مرات.

حيث روى جابر بن عبدلله رضي الله عنه واصفاً صلاة العيد مع رسولنا محمد صلى الله عليه وسلّم قائلاً: “شهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة يوم العيد ، فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بغير آذان ولا إقامة ثم قام متوكئًا على بلال ، فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ، ووعظ الناس وذكّرهم ، ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن ، إلى آخر الحديث.”.

كذلك ، لمعلومات عن موعد عيد الأضحى 2023 في ألمانيا ، متى عيد الأضحى ، متى عيد الأضحى 2023 ، أول أيام عيد الأضحى 2023 في المانيا ، أول أيام عيد الأضحى ، أول أيام عيد الأضحى 2023 ، متى العيد الأضحى 2022 المانيا انقر هنا. اقرأ أيضًا: مسجد النور هامبورغ من اشهر المساجد في المانيا وصاحب الجوائز العالمية في نشر الاسلام المعتدل.

عيد الفطر في المانيا

المسلمون المقيمون في جمهورية المانيا الاتحادية كغيرهم من المسلمين ، بعد نهاية شهر رمضان يأتيهم عيد الفطر 2023 في المانيا حاملاً معه الأفراح والبهجة. كما يقوم المسلمون بطقوسهم الدينية في العيد في المانيا بطريقة مشابهة لبقية مسلمي العالم. حيث تبدأ الاستعدادات للعيد قبل بضعة أيام ، خاصة في الأيام العشرة الأخيرة من شهر رمضان المبارك. حيث يتم تجهيز الأطباق وإعدادها للضيوف ، على سبيل المثال ، حلويات العيد.

بالإضافة إلى شراء ملابس جديدة وترتيب وتزيين المنازل. أما عن عبادة عيد الفطر فهي تبدأ بزكاة الفطر لمساعدة الفقراء والمحتاجين على المشاركة في احتفالات العيد. ومن ثم الخروج للصلاة في صباح أول أيام عيد الفطر 2023 في ألمانيا. ثم زيارة العائلة والأصدقاء وتبادل الزيارات والتهاني والمباركات.

ما هي طقوس المسلمين في المانيا بعيد الفطر؟

أغلب المسلمين خلال العيد في المانيا يصنعون أشهى الحلويات المحشوّة بالتمر والراحة ، ويذهبون لصلاة العيد ويزورون أقاربهم ومعارفهم هناك.

حلويات عيد الفطر في ألمانيا

Advertisement

كذلك ، من عادات المسلمين في ألمانيا أيضاً اصطحاب عائلاتهم أثناء العيد إلى الأسواق والمحلات التجارية بغرض التسوّق وشراء الهدايا لبعضهم البعض.

على سبيل المثال ، يقول أحد المسلمين المقيمين في ألمانيا ، أن الألمان تعوّدوا على أعياد المسلمين وعاداتهم وتقاليدهم وهم معجبون بها.

كما يصف ماكس صاحب أحد المقاهي القريبة من أحد المساجد عن ما يراه من المسلمين خلال عيد الفطر قائلاً: “كلما رأيت أعدادا غفيرة من الناس باللباس التقليدي أعرف أن الأمر يتعلق بعيد ديني.

كذلك ، أعرف أن اليوم هو يوم عيد نهاية رمضان ونحن تعودنا على رؤية المسلمين في الحي بالأزياء التقليدية لبلدانهم في مثل هذه المناسبات ، ولا يزعجنا إطلاقا”.كما أكّد ماكس على انه قبل أن يستجيب لطلب زبائنه القاصدين مقهاه ، يُهنّئ المسلمين ويبارك لهم بالعيد في البداية ، ياله من أمرٍ جميل.

موعد عيد الفطر 2023 في المانيا؟

موعد عيد الفطر المانيا 2023 والعد التنازلي لبداية اول ايام عيد الفطر 1444 ، من أهم كلمات البحث اليومي على سيرش البحث ، ومع اقتراب شهر رمضان الكريم من نهايته ، الموعد الذي يبدأ فيه المسلمين للاستعداد لبداية شهر رمضان قبلها. كذلك ، تم تحديد أيام عيد الفطر من قبل المراكز الدينية المختصة بالشؤون الإسلامية ، موعد بداية عيد الفطر 2023 في ألمانيا هو يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

متى عيد الفطر 2023 في المانيا؟

تم تحديد موعد عيد الفطر في المانيا لعام 2023 يوم الجمعة الموافق 21 من شهر أبريل من العام الجاري ، وذلك بناءً على الاستطلاعات الفلكية ، حيث أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث عن موعد أول أيام عيد الفطر 2023 في ألمانيا والدول الأوروبية هو يوم الجمعة 21 أبريل 2023.

كذلك ، رمضان لهذا العام سيكون ثلاثين يومًا ، وسيكون الاثنين أول أيام العيد في المانيا ، ومع ذلك لا تؤخذ الحسابات الفلكيّة في هذه الجمهورية ، كما نوّه المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أيضًا  أن تحديد العيد يعتمد بشكل كبير على الرصد الفلكي لرؤية هلال شهر شوال.

كم باقي على عيد الفطر 2023 ألمانيا؟

للاجابة على هذا السؤال أنشأنا عداد عيد الفطر ، مؤقت عيد الفطر في ألمانيا ، العد التنازلي لرؤية تاريخ عيد الفطر 2023 المانيا ، لمعرفة توقعات عيد الفطر ومن اجل معرفة كم باقي على عيد الفطر .

عيد الفطر عداد ⇓.

تاريخ عيد الفطر بالهجري : يبدأ: 01 شوال 1444 هجري. ينتهي: 03 شوال 1444 هجري.

تاريخ عيد الفطر بالميلادي : يبدأ: الجمعة 21 أبريل 2023. ينتهي: السبت, 22 أبريل 2023.

موعد صلاة عيد الفطر 2023 في المانيا؟

يتم تحديد موعد صلاة عيد الفطر في ألمانيا لعام 2023 في تمام الساعة الخامسة واثنان وخمسون دقيقة (05:52) من صبيحة أول أيام العيد ، وذلك بعد شروق شمس أول أيام شهر شوال قيد الرمح بما يعادل 15-20 دقيقة من شروق الشمس في العيد. مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك في جمهورية ألمانيا الاتحادية حسب كل مدينة وهي كالتالي:

كما يمتد وقتها حتى موعد آذان ظهر هذا اليوم ، حيث يتم إقامة الصلاة في المساجد المنتشرة في الأحياء الإسلامية في كافة المقاطعات الالمانية ، وفي حال تعذر الصلاة في المساجد فمن الممكن إقامة صلاة العيد في المنزل ويستحب أن تكون جماعة مع الأهل.

ما هو مقدار زكاة الفطر في المانيا 2023؟

بعد التعرف على موعد عيد الفطر في عام 2023 في ألمانيا ، سنتعلم الآن شيئًا عن مقدار زكاة الفطر في ألمانيا. هذه الزكاة هي واحدة من الأشياء المفروضة على جميع المسلمين ويجب تنفيذها قبل صلاة عيد الفطر. يجب على الجميع أن يخرجها عن نفسه وعن من يعولهم.

يتم فرض زكاة الفطر على الجميع المسلمين والمسلمات. يختلف البعض حول دفع الزكاة نقدًا أو في شكل حبوب أو طعام ، كما هو مذكور في السنة. إن أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو الوقت الممتد لغروب شمس آخر يوم من رمضان ، والوقت الأفضل هو قبل صلاة العيد.

وفقًا للجنة القانونية التابعة لمجلس العلماء والأئمة السوريين إن مقدار زكاة الفطر 2023 في ألمانيا وفي دول الاتحاد الأوروبي بالمبلغ النقدي حوالي 10-12 يورو ، والذي يعادل من 2-3 كغ من الطعام أو من قوت أهل هذه البلد. لذلك ، يجوز للمسلم إخراج هذه الزكاة على شكل أموال نقدية أو عينية من قوت أهل الدولة التي يسكن فيها ، والله تعالى أعلم. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

الاسلام في المانيا

الإسلام هو أكبر ديانة أقلية في ألمانيا. معظم المسلمين في ألمانيا منحدرون من تركيا وبعض الدول العربية ودول يوغوسلافيا السابقة. كما تعيش معظم المجتمعات المسلمة في الغرب الألماني. كذلك ، هناك الكثير من المجتمعات في مقاطعات المانيا التالية:

  • بادن فورتمبيرغ؛
  • هيسن؛
  • أجزاء من بافاريا؛
  • شمال الراين_وستفاليا.

غالبية السكان المسلمين في ألمانيا هم من السنة ، وهناك بعض أتباع الجاليات الشيعية والأحمدية المسلمة.

كما توجد هناك العديد من الشخصيات الهامة والبارزة في المجتمع الذين يعتنقون الدين الإسلامي. هناك فنانين ورياضيين والعديد من المشاهير مثل مسعود أوزيل وأيدان أوزوز وجيم أوزدمير.

وفي الختام عزيزي القارئ. عيد الفطر في المانيا هو فرصة رائعة لمعايدة أحبائك وأهلك إذا كانوا متواجدين معك في البلاد أو معايدتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي كحال الكثيرين في بلاد المهجر. ثم إنها فرصة ثمينة للناس أن يفرحوا ويشاركوا فرحتهم برضا الله.

كذلك ، لا يوجد شيء أفضل من العبادة التي ترضي الله وترفع الدرجات في الدنيا والآخرة ، حيث يكون جو الاحتفالات شائعًا وتقام الموائد الخاصة والعامة للكبار والأطفال. عيد الفطر 2023 في ألمانيا هو احتفال بالفرح والمرح والمتعة والسرور.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى