الحياة في المانيا

عيد الأضحى 2023 في المانيا

Advertisement

عيد الأضحى في المانيا من أهم الشعائر والمناسبات الإسلامية التي ينتظرها جميع أبناء الجاليات المسلمة المتوزعة والمنتشرة على الاراضي الفيدرالية شأنها شأن العالم الاسلامي كله. لكن متى يأتي عيد الأضحى ، موعد عيد الأضحى المبارك ، ماهي الطقوس لدى المسلمين في تعبير عن عيد الأضحى ، كيفية الاحتفال ، متى شرع عيد الأضحى ، لماذا عيد الأضحى مناسبة دينية ، موعد عيد الأضحى 2023 في المانيا ؟ دعونا نتعرف إليها من خلال السطور القادمة.

Advertisement

عيد الأضحى المبارك هو ثاني أعياد المسلمين (الآخر هو العيد الذي سبقه عيد الفطر 2023 في المانيا ) ، يقام عيد الأضحى في الإسلام في العاشر من ذي الحجة بعد انتهاء يوم عرفة ، حيث يقف فيه الحجاج المسلمون لأداء أهم مناسك لفريضة الحج وينتهي يوم 13 ذي الحجة.

عيد الأضحى في الاسلام

يعتبر عيد الاضحي مناسبة دينية ، وأيضاً ذكرى قصة إبراهيم عليه السلام ، عندما أمره الله أن يضحي بابنه إسماعيل في الحلم ، وبعد أن آمن وابنه بالرؤيا أمره الله بذبح كبش فداء لابنه وهو الأضحية بدلاً من التضحية بابنه. لذلك ، يتقرّب المسلمون من الله بتقديم الذبائح لإحدى الأنعام (شاة ، بقرة ، جمل) في هذا اليوم ، وتوزيع الأضاحي على الأقارب والفقراء وعائلاتهم.

لذلك ، حسب تعريف عيد الأضحى للاطفال يجب على كل أم بأن تروي لأطفالها قصة كبش الفداء كما ذكرنا للنبي ابراهيم عليه السلام. ومن هنا أيضًا جاءت التسمية قصة عيد الأضحى المبارك . اقرأ أيضاً: المركز الاسلامي في ميونخ ، موعد شهر رمضان 2023 في المانيا.

ما قصة عيد الأضحى في القرآن ؟

في البداية ، ترجع قصة الأضحية إلى رؤيا رسول الله ابراهيم في المنام. أنه يذبح ولده اسماعيل فلذة كبده، ثم استشار ابنه ، فَانظُرْ مَاذَا تَرَى ، ورد عليه بالموافقة يقوله يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين ، لأن رؤيا الأنبياء حق ومن الواجب تنفيذها.

وعندما ألقى إبراهيم ولده على وجهه لكي يذبحه نودي من قبل الله {أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا} حيث استبدل الذبح بفداء ابنه كبش عظيم وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ. حيث تم وصفه من قبل علماء المسلمين بأنه ابيض الصوف ذي قرنين كبيرين.

كل هذا الوصف أتى ذكره في القرآن الكريم بقوله تعالى: “فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ ، فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ ، وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ ، قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ، إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ ، وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ ، وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ ، سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ ، كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ ، إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ“.

كذلك ،يقول بعض المفسرين ومنهم ابن كثير والقرطبي أن الآية 124 في سورة البقرة: {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ} نزلت في العديد من الأمور كامتحان ابراهيم في ذبح ابنه ، ومن هذا الفداء أي الكبش الذي أنزل على ابراهيم لكي يذبحه تم تشريع ذبح الأُضْحِيات في يوم عيد الأضحى المبارك. لمشاهدة حوار عن عيد الأضحى انقر هنا.

ما سبب تسمية عيد الاضحى ؟

عيد الأضحى له أسماء مختلفة ، منها:

العيد الكبير ، عيد الحجاج
عيد الاضحى 2023 المانيا
  • يوم النحر؛
  • العيد الكبير؛
  • عيد الحجاج؛

ونحو ذلك. من سمات عيد الاضحى الصلاة ، وذكر الله ، والفرح والعطاء ، والعطف على الفقراء. تلبس المدن والقرى الإسلامية ثيابًا جديدة ، والأطفال يرتدون ملابس جديدة ، كذلك ، تكثر الحلويات والفواكه في بيوت الأسر المسلمة.

كما يعرف باسم العيد الكبير في فلسطين والأردن ولبنان ومصر والمغرب وتونس والعراق وليبيا والجزائر والسودان وسوريا. ويطلق عليه عيد الحجاج في البحرين وعيد القربان في إيران.

في تركيا ، يطلق عليه Kurban Bermo قربان بيرمو. حيث يتوجه المسلمون الأتراك إلى سوق قربان بازاري لشراء أضحية عيد الأضحى ، وبحسب الظروف المادية والاجتماعية للجميع ، يشتري البعض الأغنام ، والبعض الآخر يشترون الأبقار ، والبعض الآخر يشترون الجمال. اقرأ أيضًا: امساكية رمضان في المانيا 2023.

ما مدة عيد الاضحى ؟

فترة العيد حسب التشريع الإسلامي أو عدد أيام عيد الأضحى أربع أيام على عكس عيد الفطر الذي مدّته يوم واحد فقط ؛ حيث روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى››، وروى الترمذي في سننه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

يومُ عرفةَ ويومُ النحرِ وأيامُ التشريقِ عيدنا أهلَ الإسلامِ ، وهيّ أيامُ أكلٍ وشربٍ ، نستنتج من هذا الحديث أن العيد يومان يوم الفطر واليوم الآخر لعيد الأضحى ، لكن يلحق بالأضحى أيام تشريق ثلاث ، فتصبح فترته أربع أيام ، ولهذا فإن جَمهور العلماء يمنعون الصيام في هذه الأيام ان كانت تطوع أو قضاء أو نذر ، ويرون بطلان صيامها لو وقعت في هذه الأيام.

متى عيد الأضحى ؟

متى عيد الأضحى هجري ؟ أو موعد عيد الأضحى ؟ شرعاً يوافق يوم 10 ذو الحجة ، حيث يبتهج ويهلهل العالم الإسلامي بهذا العيد في جميع أنحاء العالم ، ويستمر حتى يوم 13 ذو الحجة ، آخر يوم من نهاية الحج ، وتكون ذروة هذه المناسك في اليوم التاسع من ذي الحجة. حيث يصعد الحجاج إلى جبل عرفات.

كيف يمر عيد الاضحى ؟

أما اليوم الأول من العيد ، حيث يقدم حجاج منى الذبائح لله ، ومعهم أيضاً المسلمون الأكفاء المقتدرين في جميع أنحاء العالم. فاسم هذا العيد جاء منها  عيد الأضحى.

وأما بالنسبة للعدد الضخم من الأضحيات التي تذبح وتقدم كأضحية، فهي تيمناً بسيدنا إبراهيم الذي صدّق الرؤيا التي أمره الله فيها بذبح ولده إسماعيل والذي افتداه الله بكبش عظيم.

تبدأ احتفالات عيد الأضحى بمناسك أداء صلاة العيد لفجر اليوم الأول من العيد الذي يمتد إلى أربع أيام. ومن ضمن الطقوس الجميلة تصلى هذه الصلاة في مصَلَّى خارج “المساجد” وهي إلى ذلك تجوز داخله.

بعد أداء صلاة العيد ينتشر المسلمون لكي يقوموا بذبح أضحياتهم امتثالاً للآية القرآنية: إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ.

ما سلبيات عيد الأضحى ؟

يجب على المسلمين في يوم العيد تجنب الاحتفالات السلبية كشرب المنكرات والألعاب النارية بين المارة، مما يخلق الرعب ويهدد حياة الآخرين صغاراً وكباراً. واحدة من عيوب العيد هو أيضا إهدار بعض الصلوات والرضا عن النفس بالتهاون في أدائه في وقتها.

بما أن العيد هو شعار الفرح والمتعة، يجب تجنب الذهاب إلى المقابر في ذلك اليوم، لأن هذا يجدد الألم والحزن، الذي يتناقض مع تسمية العيد. العيد هو يوم فرح وليس فرصة لتجديد المخاوف والحزن.

متى عيد الأضحى العد التنازلي ؟

كم باقي على عيد الاضحى – عيد الاضحى 2023 ؟ للاجابة على هذا السؤال أنشأنا عداد عيد الاضحى ، مؤقت عيد الأضحى ، العد التنازلي لرؤية تاريخ عيد الاضحى 2023 المانيا ، لتجنب توقعات عيد الأضحى ومن اجل معرفة كم باقي على عيد الاضحى .

عيد الأضحى عداد ⇓.

Advertisement

تاريخ عيد الاضحى بالهجري : يبدأ: 10 ذو الحجة 1444 هجري. ينتهي: 13 ذو الحجة 1444 هجري.

تاريخ عيد الاضحى بالميلادي : يبدأ: الأربعاء 28 يونيو 2023. ينتهي: الأحد, 2 يوليو 2023.

متى كان عيد الأضحى 2022 ؟ كان عيد الأضحى 2022 يوم 09 يوليو.

عيد الأضحى 2023 في السعودية

امتي عيد الأضحى ٢٠٢٣ ؟ الجواب على لسان المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية حيث أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية عن قرارها رقم {158 ⁄ هـ} المتضمن أن يوم الخميس 18⁄حزيران⁄ 2023 غرة شهر ذو الحجة. وبالتالي موعد وقفة عرفة فلكيًا ستكون في 27 يونيو وعيد الأضحى في 28 من الشهر نفسه. بالتالي ، الكثير من الدول في مصر والسعودية والمغرب العراق وسوريا والجزائر وباقي البلاد العربية والإسلامية سيكون عيد الأضحى متزامن مع المملكة السعودية.

عيد الاضحى 2023 الاردن

كما سيعلن المفتي الأردني الشيخ عبد الكريم الخصاونة كالعادة عن موعد غرّة ذي الحجة وأنه من المتوقع سيكون يوم التواجد والوقوف في عرفة يوم الجمعة 27 يونيو وعيد الأضحى يوم الأربعاء 28 يونيو.

عيد الاضحى 2023 سوريا

كذلك ، سيعلن مجلس الفقهي التابع لوزارة الأوقاف السورية عن موعد العيد الكبير والذي سيكون الأربعاء 18 يونيو 2023 هو اليوم الأول من شهر ذي الحجة عام 1444 وأن يوم الجمعة 27 يونيو هو يوم عرفة وأن اليوم الأول من عيد الأضحى في سوريا هو الأربعاء 28-6-2023.

كذلك ، يتزامن التاريخ الرسمي لعيد الأضحى في سوريا تقليديا مع التاريخ الذي تعلنه المملكة العربية السعودية. ويتبع المسلمون في جميع أنحاء العالم المملكة العربية السعودية للتخطيط لبدء أيام الحج ويوم عرفة وعيد الأضحى. وكان عيد الفطر 2023 في سوريا قد صادف في وقت سابق يوم الاثنين 09 يوليو من العام الجاري.

عيد الأضحى 2023 المانيا

عيد الاضحى بالالماني Das Opferfest ، عيد الأضحى في المانيا فلكيا ، وفقًا للحسابات الفلكية المعتمدة ، وقفة عيد الأضحى 2023 مصادفة ليوم 27 تموز/ يوليو ، يوم الوقوف بعرفة ، وبذلك ، أول أيام عيد الاضحى 2023 في ألمانيا هو 28 حزيران/ يونيو 2023.

في مثل هذا اليوم تبدأ شعائر الاحتفال عيد الأضحى في المانيا المبارك ويستمر 4 أيام. كما يحتفل المسلمون بيوم عرفات ، الركن الأعظم من أركان الحج ، في اليوم التاسع من ذي الحجة. وبهذه المناسبة تتوق قلوب جميع المسلمين إلى الأرض المقدسة والحرمين الشريفين. ويحتفل الناس في عيد الأضحى بتكبرات العيد وبأداء صلاة عيد الأضحى ثم تقديم الأضحية امتثالاً لأوامر الله تعالى.

تعدّ الأضحية من الجوانب الهامة في الاحتفال بعيد الأضحى العيد في المانيا ، رغم أن بعض الدول تفرض بعض القيود على أداء هذه الطقوس. بعد الانتهاء من الأضحية بعد صلاة عيد الأضحى ، يوزع المسلمون الأضاحي على الأقارب والأصدقاء والفقراء. كما تتواصل الاحتفالية متمثلة بتبادل الزيارات والتهنئة ومأدبة تجمع جميع افراد العائلة.

يشبه الاحتفال بعيد الأضحى 2023 في ألمانيا عند الجاليات المسلمة مع العديد من البلدان الأخرى. لكن ما هي سنن عيد الأضحى المبارك؟ اهم السنن هي تكبيرات العيد ، صلاة العيد ، الاغتسال والتطهر ، التزين ، الاضحية.

تكبيرات العيد

التكبير في أيام العيد الأضحى سنة حدثنا عنها النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم ، وأمرنا بها الله تعالى في الآية القرآنية الكريمة: {ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم}‏ (البقرة :‏ ‏18). تكبيرات العيد في أيام العيد الأضحى المباركة لها نوعان وهي:

  1. تكبير المطلق: تكبير لا يتقيد بفترة معينة من الوقت. يسمح بالتكبير في الصباح والليل في أي وقت وفي أي مكان. يبدأ هذا التكبير في اليوم الأول من شهر ذي الحجة ويستمر حتى آخر أيام العيد.
  2. تكبير المقيد: تكبير يحدث بعد الصلوات المفروضة. يبدأ هذا النوع من التكبير عند الفجر في يوم عرفة ويمتد إلى الأيام الأخيرة من أيام التشريق وهو رابع  يوم من العيد.

كذلك ، ليس من الضروري ان تتم تكبيرات العيد فقط في المساجد ، وإنما في المنازل والأسواق وفي جميع أماكن تواجد المسلمون. حيث يردد المسلمون تكبيرات العيد ويقولون عند التكبير:

″الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، لا إله إلا الله ، الله اكبر الله اكبر الله اكبر ، ولله الحمد.″

الاضحية في المانيا

تعتبر الأضاحي من أهم مظاهر احتفالات عيد الأضحى في المانيا وحول العالم. في بعض الدول الأوروبية ، مثل ألمانيا ، قد تختلف طريقة إقامة هذا الاحتفال وفقًا للوائح. وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية وقوانين البلاد ، هناك العديد من المزارع والمسالخ التي تقدم الأضاحي.

الأضحية في ألمانيا
عيد الأضحى في المانيا 2023

قد يختار بعض الأشخاص أيضًا أداء هذه الطقوس من خلال تكليف بعض الجمعيات في العديد من البلدان بتقديم التضحيات في العيد في المانيا نيابة عنهم. هناك عدد كبير من الجمعيات الإسلامية في جميع أنحاء ألمانيا لمساعدة المسلمين على إقامة طقوسهم والقيام بأعمال الخير والصدقات.

في نهاية هذا المقال سنتعرف على بعض الجمعيات والمراكز والمساجد التي تساعد في أداء هذه المهمة.

احكام الأضحية في الاسلام

مع اقتراب عيد الأضحى 2023 المانيا وجميع دول العالم ، من المهم التعرف على بعض قواعد التضحية. النحر من الأحاديث التي يقرها كثير من العلماء ، لكن البعض يظن أنها من واجب القادر. ويجب أن تكون الأضحية من الأنعام من البقر والإبل والغنم والماعز.

كذلك ، وقت النحر من صلاة عيد الاضحى إلى غروب الشمس في ثالث يوم من التشريق. وهو الموافق 13 من ذي الحجة. كما يسن للمذبح أن يذبح الأضحية بنفسه ، ولكن يجوز له أن يتركها لرجل صالح أو جزار مؤهل. يجب أن تكون التضحية خالية من العيوب ، والأفضل اختيار أكثر الحيوانات سمنة للاقتراب من الله تعالى.

اهم المساجد في المانيا

ألمانيا هي إحدى الدول التي انتشر فيها المسلمون منذ عقود. يوجد في الدولة العديد من المساجد والمراكز الإسلامية ، ومن المهم فهم بعضها عند الحديث عن عيد الأضحى 2023 المانيا .

مركز هامبورغ الاسلامي

يعد المركز الإسلامي في هامبورغ من أقدم المساجد في أوروبا وألمانيا. تأسس المركز في الخمسينيات وأصبح منذ ذلك الحين أحد أهم المراكز الإسلامية في البلاد. وتقام في المركز خمس صلوات يومية ويقيم فيها صلاة الجمعة ، ومن المتوقع إقامة صلاة عيد الاضحى 2023 المانيا . اقرأ أيضاً: مسجد النور هامبورغ من اشهر المساجد في المانيا وصاحب الجوائز العالمية في نشر الاسلام المعتدل.

مسجد يافوز سلطان سليم

يقع هذا المسجد الضخم في مدينة مانهايم بألمانيا. لفترة طويلة ، كان هذا المسجد أكبر مسجد في ألمانيا ، حيث يتسع لحوالي 3000 شخص. افتتح المسجد عام 1995. هناك العديد من المحلات التجارية وأماكن الجذب حول المسجد ، وهي فرصة للمسلمين للتجمع.

كما يقوم المسجد أيضا بتنظيم وتقديم الكثير من الفعاليات الاجتماعية والثقافية لكي تخدم المجتمع الإسلامي.

اكاديمية ومسجد الملك فهد الاسلامي

أكاديمية ومسجد الملك فهد الإسلامي
عيد الأضحى 2023 المانيا

تم افتتاح المسجد بعد إنشاء المملكة العربية السعودية بتمويل. يقع المسجد في مدينة بون ، شمال الراين وستفاليا ، ألمانيا.

 

Advertisement

منذ افتتاح المسجد ، كانت هناك مدرسة إسلامية ملحقة به ، ولكن تم إغلاقه بسبب انتقادات من بعض المجتمعات بأن بعض المعلمين نشروا عقيدة صارمة.

مركز ميونخ الاسلامي

يقع هذا المركز الإسلامي الشهير في منطقة Schwabing-Freimann في ميونخ. افتتح المركز والمسجد عام 1973 عندما تأسس المركز ، كان مقرًا للجالية الألمانية المسلمة وكان في الأصل تابعًا للجنة المركزية للمسلمين الألمان. ولأن المركز مرتبط بأنشطة الإخوان المسلمين ، فقد وُضِع تحت إشراف مكتب الحماية الدستورية في ولاية بافاريا الحرة.

يواصل المركز تقديم خدمات مهمة لأفراد الجالية الإسلامية في ميونخ. يعتبر المسجد من أهم التجمعات الإسلامية في المدينة للصلاة اليومية والأسبوعية ، ووفقاً للاحتياطات المرهقة ، من المتوقع أن تقام صلاة عيد الأضحى في ألمانيا عام 2023 لتجنب فيروس كورونا. بالإضافة إلى الدور الاجتماعي لخدمة المجتمع ، يلعب المركز أيضًا دورًا توعويًا مهمًا.

مسجد برلين

تم بناء هذا المسجد بين عامي 1923 و 1925 ويقع في برلين فيلمرسدورف. تعرض المسجد لأضرار بالغة جراء القصف خلال الحرب العالمية الثانية. مولت وزارة الآثار في برلين إعادة بناء المساجد والمآذن. يشتهر المسجد بطرازه المعماري المغولي الفريد.

تقام في المسجد الصلاة خمس مرات في اليوم وصلاة الجمعة. كما يوجد في المسجد العديد من الأنشطة الدينية والتعليمية الهامة. ومن المتوقع أن تقام صلاة عيد الاضحى 2023 المانيا في العديد من المساجد بما في ذلك هذا المسجد في 28 يونيو من العام القادم.

الاسلام في المانيا

الإسلام هو أكبر ديانة أقلية في ألمانيا. ينحدر معظم المسلمين في ألمانيا من تركيا وبعض الدول العربية ودول يوغوسلافيا السابقة. تعيش معظم الجاليات المسلمة في ألمانيا في غرب ألمانيا. هناك أيضًا العديد من المجتمعات في بادن فورتمبيرغ وهيسن وأجزاء من بافاريا وشمال الراين-وستفاليا. غالبية السكان المسلمين في ألمانيا هم من السنة ، وهناك بعض أتباع الجاليات المسلمة الشيعة والأحمدية.

كما توجد الكثير من الشخصيات الهامة والبارزة في المجتمع تعتنق الدين الإسلامي، كذلك ، هناك  الفنانين والرياضيين والكثير من المشاهير مثل مسعود اوزيل ، آيدان أوزوز ، جيم أوزدمير.

ما موعد صلاة عيد الاضحى 2023 في ألمانيا؟

في ألمانيا ، كما هو الحال في البلدان الأخرى ، تقام صلاة العيد بعد شروق الشمس بشكل شرعي وارتفاعها قيد الرمح. هذا هو ما يقرب من 15-20 دقيقة بعد شروق الشمس في اليوم الأول من عيد الأضحى. القائمة التالية تذكر وقت الصلاة لعيد الأضحى 2023 في ألمانيا في بعض المدن وهي كالتالي:

  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ برلين 05:10؛
  • موعد صلاة عيد الأضحى 2023/ دوسلدورف 05:43؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ دورتموند 05:39؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ فرانكفورت 05:41؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ كولونيا 05:44؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ ايسن 05:41؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ فوبرتال 05:41؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ بوخوم 05:40؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ ميونخ 05:39؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ هامبورغ 05:18؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ بون 05:45؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ هانوفر 05:25؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ شتوتغارت 05:45؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ بريمن 05:25؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ إيرفورت 05:27؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ كاسل 05:32؛
  • موعد صلاة عيد الاضحى 2023/ نورنبريغ 05:35؛
  • صلاة عيد الاضحى 2023/ آخن 05:48.

وفي الختام عزيزي القارئ. يعتمد المسلمين الذين يعيشون في ألمانيا بالتحديد وأوروبا عامة على علماء المسلمين في السعودية ومصر لتحديد المناسبات الدينية وموعد عيد الأضحى 2023 المانيا وفقاً لما أعلن عنه المركز الفلكي السعودي والمتوقع هو يوم الثلاثاء 27 يونيو وقفة عرفات على أن يكون الأربعاء 28 يونيو موعد العيد الأضحى ويستمر حتى يوم الأحد 2 يوليو. كل عام وانتم بخير.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى