السياحة في المانياسياحة و سفر

عاصمة المانيا برلين أكبر مدن الاتحاد الأوروبي واحدى الولايات الست عشر..ماذا تعرف عنها ؟


Advertisement

عاصمة المانيا برلين أكبر مدن الاتحاد الأوروبي بعد خروج العاصمة البريطانية لندن منه. واحدى الولايات الست عشر الألمانية وأكبرها وأكثرها كثافة سكانية.

تعرف عليها عن قرب : 

سبب التسمية؟ الموقع ؟..الطقس ؟ اهم المعالم السياحية ؟.. التسوق ؟

ألمانيا 

ألمانيا (Germany) وهي دولة تقع في منتصف القارة الأوروبية، حيث أصبحت ألمانيا بشكل رسمي جمهورية فيدرالية بعد الاتحاد بينها وبين ألمانيا الشرقية في عام 1990.

وبحسب القانون تعتمد ألمانيا على نظام الإنتخاب الشعبي في اختيار ممثلين عن الشعب من المواطنين الألمان 

Advertisement

ويُعتبر البرلمان الألماني البوندستاغ هو البرلمان الاتحادي 



وبالتالي الهيئة التشريعية لجمهورية ألمانيا الاتحادية ويقع مقره في العاصمة برلين. 

وهو المسؤول عن القوانين العامة في البلاد، واختيار رئيس الوزراء 

يتم انتخاب أعضاء البرلمان الاتحادي كل أربع سنوات من قبل المواطنين الألمان البالغين من خلال نظام مختلط من التصويت في دوائر انتخابية وتصويت القوائم. 

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ويعد رئيس الاتحاد هو رئيس الجمهورية لكنه لا يملك الكثير من السلطات

ويتم انتخاب الرئيس لفترة تمتد لخمس سنوات

ولكل ولاية من الولايات الألمانية الإتحادية حكومة خاصة فيها 

والتي تعتمد على وجود مجلس تشريعي مختص في إدارة شؤونها الداخلية، أما بالنسبة للحياة السياسية في ألمانيا فهي معتمدة على نظام الأحزاب 

ويعتبر كل من الحزبين الديمقراطي المسيحي والاشتراكي الاتحادي أكبر الأحزاب في ألمانيا.

عاصمه المانيا برلين

مدينة برلين (Berlin) العاصمة الفيدرالية والرسمية لجمهورية ألمانيا الاتحادية والمركز الرئيسي للكثير من المناطق التابعة لها. كذلك ، تقع برلين في الشمال الألماني ضمن محور جغرافي ممتد بين الشرق والغرب وتبلغ مساحتها 891 كيلو متر مربع و إرتفاعها 34 متر.

كما أصبحت برلين في عام 1871 عاصمة الإمبراطورية الألمانية الجديدة لبروسيا، ولكن تراجع الاهتمام في المدينة في عام 1945م. بذلك ، نجت من تدمير الحرب العالمية الثانية، وأُعيد بناء معالمها، مما ساهم في تطورها اقتصادياً.

كانت برلين قبل اتحاد الألمانيتين ضمن الأراضي التابعة لجمهورية ألمانيا الشرقية أو الديمقراطية في السابق، وتم في ما بعد تقسيم المدينة إلى قسمين :

  •  الأول في ألمانيا الشرقية
  • الثاني في ألمانيا الغربية المعروفة في السابق باسم جمهورية ألمانيا الاتحادية 

وتم العزل بين قسمي برلين وألمانيا عن طريق بناء الجدار العازل بينهما في عام 1961م، واطلق عليه جدار برلين. لذلك ، مع قدوم عام 1990م توحدت أجزاء مدينة برلين وعادت عاصمة لكل سكان ألمانيا، وشهدت الكثير من التطورات تحديداً في مجال التجارة مع أوروبا.

أسباب تسمية عاصمة المانيا برلين بهذا الأسم

يوجد نوعان من المعتقدات الشائعة لصالح المؤرخين :

  1. من المرجح أن يكون الاسم قد اتى من كلمة في السلافية، والسلافية هي لغة السكان الأوائل لبرلين بيرلو والتي تعني المكان الرطب أوالمستنقع أو الموحل أو الأرض الرطبة والتي ترمز إلى موقع برلين.
  2. رفض هذا الاسم العديد من المؤرخين، لأن الاسم مشتق من كلمة الدب والتي تعني الدب ويذكر شعار الدب، (وهو أحد الأنماط لبرلين الحديثة أو يذكر شخصًا يدعى الدب ألبريشت والمعروف أيضاً باسم مؤسس برلين).

إقرأ أيضاً : منح الجنسية الالمانية للاجئين والاجانب 2021 |معلومات كاملة وشاملة

            شروط الجنسية الالمانية 2021 | معلومات هامة لكل المتواجدين في المانيا    

اماكن سياحية في برلين

من أهم مواقع الجذب السياحي والمعالم الحضارية المشهورة في مدينة برلين :

بوابة براندنبورغ 

تمّ بناؤها في القرن الثامن عشر الميلادي، وهي إشارة إلى فترة الحكم الملكي للعاصمة، وتعد البوابة الأخيرة الباقية من بوابات جدار برلين. كذلك ، تعتبر بوابة براندنبورغ مدخل الأكروبوليس البوابة الرئيسية للدخول إلى العاصمة، وكانت لفترة الــ 30 عام ترمز إلى تقسيم العاصمة برلين إلى عدة كيانات.

متحف بوده

كان يُطلق عليه متحف القيصر فريدريك، بعد الإمبراطور فريدريك الثالث، ويعود تاريخ بناؤه إلى القرن العشرين. اذلك ، وصفه أحد المؤرخين متحف بودة، بأنه موسوعة التاريخ الأوروبي والثقافة والعلوم .

كما يحتوي أيضاً على واحدة من أكبر الخزائن للعملات المعدنية في العالم.

حديقة تيربارك للحيوانات ببرلين

حديقة الحيوان الثانية في مدينة برلين، ويرجع تاريخها إلى عام 1955 وبحسب آخر تعداد للحديقة يوجد فيها 846 نوع من الحيوانات لإجمالي قدره 720 نوع 

وتقع حديقة تيربارك للحيوانات في ستة أماكن متنوعة بمساحة قدرها كيلومتر واحد وعشرة أمتار مربعة.

متحف برلين الجديد

يعرض متحف برلين الجديد في العاصمة الالمانية برلين التاريخ الثقافي لأسلافنا في شتى أنحاء العالم.

حيث يجمع متحف Neues Museum والذي يقع في مبنى كلاسيكي جديد، ما يقرب من الــ 9000 قطعة نادرة ومثيرة وغير عادية منتشرة في ثلاث من المجموعات التاريخية الكبرى.

كما يعد تمثال نفرتيتي في قاعة القبب في شمال المبنى، عنصر الجذب الرئيسي للمتحف إلا أنه جزء صغير من مجموعة المتحف الغنية والواسعة من الآثار المصرية.

والتي تضم مجموعة ضخمة من النصوص البرديّة والأعمال الأدبية والمنحوتات. كذلك ، تم تصميم بناء متحف Neues من قبل المهندس المعماري فريدريش أوجست ستولر في التاسع عشر من القرن الماضي. حيث تم تصميمه في بداية إنشائه على انه ملحق للمتحف القديم.

مساحة متحف برلين الجديد تقدر بــ 8000 متر مربع على أربع مستويات منفصلة، ويحتوي على ما يقارب الـ 9000 معروض تاريخي.

قصر شارلوتنبورغ

شيد القصر الملك فريدريش الثالث في عام 1699 (في عيد ميلاده الثاني والأربعين). لذلك ، سمي في البداية قصر Lietzenburg Palace ، وبعد ذلك تمت تسميته باسم Queen Sophie Charlotte المحبوب. كذلك ، يعد القصر ( شارلوتنبورغ) أكبر واقدم قصر بروسي في برلين ، وتم توسيع القصر إلى حد كبير على مر العصور.

كما يحيط بالقصر حديقة على الطراز الباروكي (schlossgarten) ، ويشتهر بمفروشاته المزخرفة بطريقة رائعة. بالاضافة إلى ، مجموعة فريدة من اللوحات الفرنسية والتي تعود إلى القرن الثامن عشر ، هي الأكبر من نوعها خارج الحدرود الفرنسية.

كما يسيطر تمثال فريدريش فيلهلم الأول للفروسية على الفناء الخارجي للقصر، والذي صممه أندرياس شولتر في عام 1696م. كذلك، مع اندلاع الحرب العالمية الثانية ، تعرض شلوس شارلوتنبورغ لأضرار بليغة ، ولكن أعيد ترميمه وبناؤه لروعته السابقة في الخمسينيات

بعد ذلك ، في العام 2004  بالتحديد. كان المكان المناسب لاستخدامه مقعد رئيس المانيا لمدة عامين. وذلك ، خلال عملية ترميم وتجديد فندق Schloss Bellevue.

كذلك ، كان ملوك بروسيا في القرن الثامن عشر يقيمون بالقصر ، إلا أنه مفتوح الآن للناس عامةً.

متحف الغيمالدغاليري

تم افتتاح متحف الغيمالدغاليري  Gemäldegalerie في عام 1830م، من البداية يمكن لزواره رؤية الروائع هنا. كذلك ، الأعمال الفنية المدهشة لفنانين رائعين مثل Rembrandt و Botticelli.

نتيجة لذلك ، بدأت المجموعة تفقد العديد من القطع التي اشتعلت فيها النيران خلال الحرب العالمية الثانية ، ومع تقسيم عاصمة المانيا برلين ، تم فصل مجموعة Gemäldegalerie أيضاً.

كما أنه في يومنا هذا تم توحيدها في مبنى المتحف الجديد في Kulturforum، ويعرض المتحف مجموعة دائمة من قرابة الــ 1400 عمل فني 

Advertisement

والذي يتميز بتصميم بسيط وعصري لــ 18 غرفة و 41 خزانة، وتحتوي كل غرفة على حائط ملون مختلف مما يوفر خلفية مميزة ومثالية للوحات.

كذلك ، تؤدي جميع الغرف إلى البهو المركزي الذي يتميز بتركيب المياه بواسطة Walter De Maria. هذه المساحة المركزية وبشكل مثالي مناسبة لراحة تأملية قصيرة.

مع إلقائك نظرة على السقوف الموجودة في كل غرفة سوف تلاحظ أن جميع اللوحات مضاءة فقط في عز النهار، لذلك تظهر الأعمال الفنية تقريبًا تشع بريقها وضوءها الخاص.

كذلك ، من ضمن هذه الأعمال هو “Amor Vincit Omnia” لكارافاجيو، الفتى المجنح نموذجي في أسلوب هذا السيد أو “مادونا فـي الكنيسة”.

مبنى الرايخستاغ

تم البناء والتشييد في عام 1894 بعد الوحدة بين الألمانيتين وإنشاء الرايخ الألماني في عام 1871م.

مبنى الرايخستاغ عبارة عن توليفة من الزخارف الكلاسيكية وعصر النهضة العليا مثل الواجهة من الأعمدة الزخارف الكلاسيكية كان الفائز بجائزة بول والوت للرايخستاغ عام 1882م.

جزيرة المتاحف

وتطلق التسمية على الجزء الشمالي من جزيرة في نهر شبريه Spree river في منطقة وسط العاصمة برلين.

واتخذت هذه التسمية (جزيرة المتاحف)من مجمع فريد مكون من خمسة متاحف عالمية مشهورة وهي :

  • متحف بوده
  • متحَف بيرغامون 
  • متحف برلين الحديث 
  • المعرض الوطني للتراث
  • المتحف القديم. 

حبث تغطي مجموعاته الفريدة حضارة ممتدة لستة آلاف عام من المساعي الفنية الإنسانية.

جغرافيا عاصمة المانيا برلين 

تصل مساحة برلين الجغرافية إلى ما يعادل مساحة : 891.8 كيلومتر مربع، وتتوزع على اثنا عشر حي سكني وتشكل ما يعادل الــ 95 منطقة.

Advertisement

تعد ألمانيا الإتحادية جغرافياً سادس دولة أوروبية من حيث المساحة، ويحتوي امتداد سيطرتها الجغرافية من الشمال إلى الجنوب على مجموعة من التضاريس المختلفة  

إذ يوجد في شمال ألمانيا سهل أوروبا الشمالي، وتحتوي المناطق المنخفضة على العديد من الجداول والمستنقعات والأنهار، وتشكل معظمها أراضي زراعية.

وتعتبر سواحل البحر الشمالي فيها منخفضة، أما الأراضي فهي رطبة وتحتوي على مجموعة من الجُزر ومسطحات طينية وسدود مائية 

وتعد جزيرة روجن الألمانية من أكبر الجزر، وتنتشر العديد من الجبال والغابات مع المنحدرات والسواحل الرملية على الأراضي في جهتها الشرقية الشمالية، 

أما جنوب البلاد فتمتد من برلين الأراضي الألمانية والتي تحتوي على الرمال، كما توجد فيها العديد من البحيرات معظمها صغيرة الحجم، وظهرت نتيجة تراجع مياه الأنهار الجليدية.

وتوجد في وسط ألمانيا العديد من المرتفعات المُغطاة بالغابات، وتُعد البراكين السبب الرئيسي في تشكل هذه المرتفعات

أما عن أعلى القمم الجبلية في ألمانيا فهي سلسلة جبال الألب الممتدة بين حدودها مع الجارة النمسا 

وتنتشر العديد من الجُزر على امتداد سواحل ألمانية الشمالية، ويعد نهر الراين الشهير أطول الأنهار الموجود في ألمانيا.

الطقس في برلين 

تتواجد ألمانيا ضمن منطقة معتدلة نسبياً، ولكن تشهد العديد من التغيرات المناخية بشكل مستمر، ويؤثر في مناطقها تعاقب الفصول الأربعة عليها

فتهطل الأمطار في معظم أوقات السنة وبالتحديد في فصل الخريف

وتتغير درجات الحرارة بشكل ملحوظ في فصل الشتاء وأحياناً يرافقها تساقط للثلوج، ويكون التراكم الأعلى نتيجة لتساقط الثلوج في القسم الجنوبي من البلاد.

حيث تتواجد المناطق الأكثر ارتفاعاً، ويقل متوسط الحرارة في الشتاء عن 10 درجات فهرنهايتية.

حالة الطقس في برلين 

حيث تصل متوسط درجات الحرارة في العاصمة برلين في فصل الشتاء إلى ( -1) درجة مئوية

أما في فصل الصيف فتصل في المتوسط إلى ( 18) درجة مئوية

كما يشكل معدل الهطول الموسمي للأمطار حوالي الـ 568 مم.

التركيبة السكانية للعاصمة برلين

وصل العدد التقديري لسكان مدينة برلين إلى 3.769 مليون نسمة في عام 2019م بناءً على تقديرات الأمم المتحدة.

كما يشهد المجتمع الألماني تنوع سكاني في الجماعات العرقية، والتي تتوزع على المجموعات الآتية: 

  • الألمان (السكان الأصليون) بنسبة 91.5% 
  • الأتراك نسبة 2.4% 
  • الجماعات التي تشكل الأقليّات بنسبة 6.1% وأغلبهم من المهاجرين.

وتعتبر اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية السائدة في ألمانيا، وتُستخدم القليل من اللغات الأخرى مثل الصربية والدانماركية، وغيرها، 

وتعد الديانة المسيحيّة أكثر الديانات انتشاراً بين السكان، وتتوزع كالآتي :

  • تشكل الطائفة البروتستانتية نسبة 34%
  • تشاركها الطائفة الكاثوليكية بنسبة 34%

اما باقي الديانات

  • السكان المسلمون في ألمانيا نسبة 3.7%
  • اعتقادات مختلفة 28.3%

ويصل معدل الإنفاق الحكومي الألماني على الصحة حوالي 11.3% في عام 2014م

أما بالنسبة للإنفاق على التعليم فقد وصل إلى 4.9% في عام 2013م من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

الاقتصاد في عاصمة المانيا برلين

تحتوي مدينة برلين على الكثير من القطاعات الاقتصادية الهامة، ويعتمد الخُمس في قوتها الاقتصادية على الاقتصاد الثقافي والإبداعي والمرتبط بالجامعات 

كما تعمل أكثر من 80% من الشركات المحلية في المدينة في مجال الخدمات.

حيث يأتي الاقتصاد الألماني في المرتبة الخامسة في التصنيف العالمي من حيث معدل القوّة الشرائيّة

 كما يعد أكبر اقتصاد في القارة الأوروبية 

وتُعتبر ألمانيا المصدر الرئيسي للكثير من الصناعات العالمية، مثل معدات الأدوات المنزلية، والمواد الكيميائية والمركبات. 

وقد ساهمت إصلاحات الحكومة الاقتصادية  في الفترة الممتدة  بين أعوام 1998م حتى 2005م 

في الحد من ارتفاع معدل البطالة وتقديم الكثير من الحلول لمعالجتها.

أما في عام 2008م فقد أثر الركود الاقتصادي في ألمانيا والتي لم تشهده منذ الحرب العالميّة الثانية وظهرت العديد من الجهود الحكومية المبذولة بين عامي 2008م حتى 2009م 

Advertisement

وذلك من أجل الحد من التأثير السلبي في الاقتصاد وإعادة التوازن والاستقرار إليه

وفي عام 2011م زادت الإيرادات الضريبية في البلاد بنسبة 0,8% من أجل المساهمة في تخفيض العجز المالي، 

ومع ذلك كان يعاني الاقتصاد الألماني من انخفاض في معدلات الاستثمار 

مما أدى إلى سعي حكومة برلين لدعم الاستثمارات المرتبطة بالقطاع الخاص.

كما سعت إلى اعتماد استخدام الطاقة البديلة المتجددة بدلاً عن الطاقة النووية، كما سوف يتم إغلاق لكافة المفاعلات النووية في عام 2022م

حيث يمثل الاستهلاك للطاقة الكهربائية بنسبة 27,8% وفقاً لإحصائيات عام 2014م. 

كما أن معدل القوة الشرائية من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2016م وصل إلى الــ 3.979 مليار دولار أمريكي 

والذي شهد ارتفاع عن معدله في  عام 2015م الذي كان قد قارب الـ 3.911 مليار دولار أمريكي.

التسوق في  عاصمة المانيا برلين

تعد برلين من أشهر وجهات التسوق في العالم، لأنها تجذب العدد الكبير من الأشخاص حول العالم

والذين يرفضون مغادرة المدينة دون الذهاب إلى المحلات التجارية خاصة 

وأن التسوق في برلين يعتبر مكان ممتع ورائع، وهذا النوع من المتعة الخاصة، لأنك سوف تتمكن من التجول بين المباني الأثرية والتاريخية عند شرائها.

كما يوجد العديد من أماكن التسوق في العاصمة من شوارع التسوق ذات الأجواء التقليدية إلى مراكز التجارة وشوارع التسوق الحديثة 

وكلها من النوع المتميز والفريد، وكل منها يمثل عالماً مختلفاً بحد ذاته والذي يتمتع بخصائصه الخاصة.

ولكن الميزات المشتركة لهذه المراكز التجارية في المدينة هو مزيج من المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية.

كما توجد في عاصمه المانيا برلين أسواق خاصة لبيع السلع المستعملة والرخيصة في جميع أنحاء العاصمة وخاصة في فترات العطلات وتتواجد بعض أشهر الأسواق هناك أيضاً.

تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى