الحياة في المانيا

ساعات العمل في المانيا 2023

Advertisement

عدد ساعات العمل في المانيا 8 ساعات في اليوم بشكل قانوني. يُسمح بحد أقصى 10 ساعات واستثنائيًا ، والتي يجب تعويضها في غضون ستة أشهر كحد أقصى. كقاعدة عامة ، لا يجوز العمل أكثر من 48 ساعة في الأسبوع.

Advertisement

يُظهر تقرير وقت العمل الصادر عن المعهد الفيدرالي للسلامة والصحة المهنية أن موظفي العمل بدوام كامل في ألمانيا يعملون بمعدل 4.9 ساعة أطول من الساعات المتفق عليها تعاقديًا 40 ساعة في الأسبوع.

يسأل الكثير من العمال والموظفين أنفسهم: هل هذا مسموح؟ ما هو الحد الأقصى لوقت العمل في اليوم والأسبوع والشهر حسب قانون ساعات العمل الألماني وما الذي يجب مراعاته؟ في هذا المقال يمكنك التعرف على أهم اللوائح والقوانين ذات الصلة.

قانون ساعات العمل في المانيا 2023

قانون ساعات العمل في المانيا
قانون ساعات العمل في المانيا

لأسباب تتعلق بالسلامة وحماية الصحة ، يحدد قانون ساعات العمل الألماني ARBZG لوائح أوقات العمل المسموح بها. ينطبق على جميع الموظفين باستثناء الأشخاص من المجموعات التالية:

  • الموظفون التنفيذيون وكبار الأطباء المادة 18 الفقرة 1 رقم 1 ArbZG؛
  • كبار الموظفين في القطاع العام المادة 18 الفقرة 1 رقم 2 ArbZG؛
  • الموظفون الذين يهتمون بالناس أو يعتنون بهم أو يعلمونهم ويعيشون معهم المادة 18 الفقرة 1 رقم 3 ArbZG؛
  • موظفو الكنائس الذين ينظمون الخدمات ، على سبيل المثال عازفو الأرغن § 18 الفقرة 1 رقم 4 ArbZG؛
  • العاملين في مجال الطيران § 20 ArbZG.

كما تسري الأنظمة الخاصة لموظفي الخدمة المدنية وقانون القضاة على موظفي الخدمة المدنية والقضاة. يخضع الشباب الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا لقانون حماية عمالة الشباب وبناءً عليه ، لا يجوز للقصر العمل أكثر من 40 ساعة في الأسبوع.

ما هو الحد الأقصى لوقت ساعات العمل في المانيا اليومي؟

تنص المادة 3 من قانون ساعات العمل الألماني بوضوح على أن وقت العمل اليومي هو 8 ساعات. الحد الأقصى لوقت العمل هو 10 ساعات. ومع ذلك ، فإن هذا الفائض لا يُنظر إليه إلا على أنه استثناء. وينطبق ذلك على أنه في غضون 6 أشهر ، يجب أن يظل متوسط ​​وقت العمل اليومي 8 ساعات. يجب تسوية أي تجاوز للحد الأقصى خلال فترة 24 أسبوعًا.

على سبيل المثال ، يعمل كهربائي لمدة تصل إلى 10 ساعات يوميًا لمدة 3 أشهر. بالتالي فهو يعمل ساعات إضافية بسبب تجاوز الحد الأقصى القانوني لوقت العمل وهو 8 ساعات. لذلك ، فإن رئيسه ملزم بمنحه تعويضات كافية على مدى 24 أسبوعًا حتى يتمكن من العمل بمعدل 8 ساعات في اليوم مرة أخرى. بالتالي يمكن للكهربائي أن يأخذ يوم عطلة أو يعمل أقل من 8 ساعات في أيام أخرى.

ما هي ساعات العمل في المانيا الأسبوعية المسموح بها؟

لحساب وقت العمل الأسبوعي ، يعتبر يوم السبت يوم عمل. يمكنك العمل 8 ساعات يوم السبت. بافتراض أن وقت العمل 8 ساعات ، فإن 6 أيام في الأسبوع ينتج عنها 48 ساعة في الأسبوع. إذا سمح ، بشكل استثنائي ، بـ 10 ساعات عمل في اليوم ، فإن الحد الأقصى لوقت العمل الأسبوعي يرتفع إلى 60 ساعة.

كم عدد ساعات العمل في المانيا المسموح بها في الشهر؟

إذا كنت تأخذ الحد الأقصى المسموح به لوقت العمل الأسبوعي وهو 48 ساعة كأساس ، تحصل على 206.4 ساعة في الشهر. ومع ذلك ، كما ذكرنا سابقًا ، يُسمح أيضًا بأوقات العمل لمدة 10 ساعات يوميًا إذا تم تعويض العمل الإضافي في غضون 24 أسبوعًا القادمة.

مع أسبوع من ستة أيام ، 4.3 أسابيع × 10 ساعات × 6 أيام = حوالي 260 ساعة من وقت العمل شهريًا سيكون ممكنًا أيضًا بشكل مؤقت. وينطبق الشيء نفسه إذا كان القانون أو الاتفاق الجماعي يسمح لك بالعمل لمدة 10 ساعات في اليوم دون تعويض.

كم عدد ساعات الدوام الجزئي في المانيا؟

يمكن عمل العديد من الوظائف بدوام جزئي تايل تسايت ، ومتوسط عدد ساعات العمل في المانيا هو من 20-30 ساعة في الأسبوع للدوام الجزئي تايل تسايت. وهو أقل من عدد ساعات العمل لدوام كامل 38.5-40 فول تسايت Vollzeit أو وظيفة بدوام كامل Vollzeitstelle.

بمجرد أن تعمل في الشركة لمدة ست أشهر ، يحق لك كموظف طلب تخفيض ساعات العمل الأسبوعية لكن بشرط أن توظف الشركة أو عدد موظفي الشركة أكثر من 15 شخصًا. اقرأ أيضًا: ميني جوب في المانيا Minijob معلومات عن الوظائف الصغيرة.

كم عدد ساعات العمل في المانيا للطلاب؟

من حيث المبدأ ، لا يجوز للطالب العامل العمل بانتظام أكثر من 20 ساعة في الأسبوع ، حتى لو كان يعمل لدى العديد من أصحاب العمل. هذا يعني أنه عدد ساعات العمل للطلاب في ألمانيا بحد أقصى 20 ساعة في الأسبوع خلال فترة الدراسة. يهدف هذا الحد إلى ضمان أن لديك وقتًا كافيًا لدراساتك على الرغم من وظيفتك.

من خلال وظيفة صغيرة ، يمكن للطلاب كسب 520 يورو شهريًا دون الحاجة إلى دفع اشتراكات التأمين الاجتماعي. حتى دخل يصل إلى 520 يورو شهريًا ، يمكن للطلاب تأمين أنفسهم مجانًا مع والديهم من خلال التأمين العائلي لشركة التأمين الصحي القانوني.

أيام العمل في ألمانيا

يختلف عدد أيام العمل من سنة إلى أخرى ، حسب عدد أيام العطل الرسمية في كل ولاية اتحادية ودورة الأسبوع والسنوات الكبيسة. مع وجود أسبوع مدته 5 أيام ، يحصل الموظف أيضًا على 20 يومًا على الأقل من الإجازة ، ولكن لدى الكثير منهم 30 أو حتى 35 يومًا بفضل الاتفاقية الجماعية.

بالتالي يبقى من أيام العمل في ألمانيا في السنة ما بين 213 و 232 يوم عمل حسب الولاية الفيدرالية وعقد العمل. بالإضافة إلى ذلك ، يجب خصم أيام الإجازات المرضية وأيام الغياب الأخرى.

استثناءات قانون ساعات العمل في المانيا

ينص القانون على استثناءات في §7 ArbZG. بناءً على اتفاقية الشراكة أو الاتفاقيات الجماعية أو لوائح الشركة والخدمات ، يُسمح بما يلي:

  • العمل أكثر من 10 ساعات في اليوم إذا كان جزء كبير منها يتألف من واجب منتظم عند الطلب وواجب احتياطي؛
  • تمديد مهلة الـ 24 أسبوعاً لتعويض تجاوز ساعات العمل اليومية النظامية. ومع ذلك ، لمدة أقصاها سنة واحدة؛
  • تمديد وقت العمل إلى 10 ساعات في اليوم إذا تم إعطاء موافقة خطية مسبقة ولا يوجد خطر على الصحة.

يمكن لأصحاب العمل غير الملتزمين باتفاقيات الشراكة الجماعية الاستفادة من هذه اللوائح. ينطبق هذا على الشركات التي تقع عمومًا في نطاق الاتفاقية الجماعية. يتطلب هذا اتفاقية شركة وخدمة مع مجلس العمل أو اتفاقية مكتوبة مع الموظف إذا لم يكن هناك مجلس أعمال.

ينص القانون على استثناءات أخرى من ساعات العمل في المانيا للعاملين في الزراعة ، وخدمة الناس ورعايتهم ، وفي الخدمة العامة وفي الطوائف الدينية العامة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للسلطة الإشرافية المسؤولة الموافقة على استثناءات لساعات العمل القياسية في بعض الحالات التالية.

  • ينص قانون حماية الأمومة على ألا تعمل المرأة الحامل والمرضعة أكثر من 8.5 ساعة؛
  • وفقًا لقانون حماية عمالة الشباب ، لا يُسمح للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 18 عامًا بالعمل لأكثر من 8 ساعات؛
  • بالنسبة للمتدربين ، فإن الوقت الذي يقضيه في المدرسة المهنية يعتبر أيضًا وقت عمل؛
  • يمكن إعفاء الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة الشديدة من ساعات العمل التي تزيد عن 8 ساعات في اليوم إذا طلبوا ذلك.

ما نظام الاستراحة حسب قانون ساعات العمل في المانيا؟

ما نظام الاستراحة حسب قانون ساعات العمل في المانيا
ما نظام الاستراحة حسب قانون ساعات العمل في المانيا

من أجل حساب وقت العمل اليومي ، يجب أيضًا مراعاة وقت الراحة القانوني . لا يعتبر وقت الاستراحة من §4 S. 1 ArbzG وقت عمل. ينص قانون العمل على أنظمة استراحة إلزامية بناءً على ساعات العمل. يُسمح باستراحة مدتها 30 دقيقة لساعات العمل بين 6 و 9 ساعات.

كما يمكن أيضًا تقسيم وقت الاستراحة القانوني هذا إلى فترتين مدة كل منهما 15 دقيقة. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أنه يجب أخذ استراحة بعد 6 ساعات من العمل على أقصى تقدير. لأكثر من 9 ساعات ، تكون مدة الاستراحة 45 دقيقة.

على سبيل المثال ، كاتب يبدأ العمل في الساعة 8:30 صباحًا. بعد استراحة غداء مدتها 30 دقيقة ، يمكنه الاتصال به يوميًا الساعة 5 مساءً. لا تفوت استراحة مدتها 30 دقيقة. صاحب العمل ملزم أيضًا بمنحها له. كما يجب مراعاة استراحة مدتها 11 ساعة بين يومي عمل. ينطبق هذا أيضًا على عمال المناوبة.

كيف تبدأ ساعات العمل في المانيا؟

كيف تبدأ ساعات العمل في المانيا
كيف تبدأ ساعات العمل في المانيا

وفقًا لـ §2 ArbZG ، وقت العمل هو الوقت من بداية العمل إلى نهايته. لا يتم تضمين فترات الراحة في الحساب. تتم مناقشة ما إذا كان الوقت المستثمر في التحضير للعمل يجب أن يُنظر إليه مرارًا وتكرارًا على أنه وقت عمل. ينطبق هنا ما يلي:

  • الانتقال إلى العمل لا يعتبر وقت عمل؛
  • على أي حال ، يتم احتساب رحلات العمل كوقت عمل إذا تم العمل أثناء الرحلة؛
  • يُحسب ارتداء ملابس العمل على أنه وقت عمل فقط إذا كان من الممكن ارتداؤها في مكان العمل فقط. إذا كان من المتوقع بشكل معقول أن يرتدي الموظف ملابس العمل في المنزل ، فإن هذا الوقت لا يعتبر وقت عمل.

اقرأ أيضًا: رواتب المهن ، الحد الادنى للاجور ، الرواتب في المانيا.

الاستعداد للعمل

الاستعداد لخدمة العمل تحت الطلب ، على سبيل المثال في المستشفى ، هي أيضًا موضوع نقاش بشكل متكررا. حيث ينطبق إذا كان الموظف يجب أن يكون حاضرًا في مكان العمل في جميع الأوقات ، فإن هذا يشار إليه على أنه الاستعداد للعمل. وفقًا لقانون ساعات العمل في المانيا ، يعتبر هذا وقت عمل. هنا يدفع صاحب العمل الراتب بالكامل. على سبيل المثال ، كاتب في المتجر عندما لا يكون هناك عملاء.

Advertisement

نداء الواجب عند الطلب

نداء الواجب عند الطلب خارج ساعات العمل في المانيا
نداء الواجب عند الطلب خارج ساعات العمل في المانيا

قد تكون الحالة الأخرى عندما لا يتعين على الموظف أن يكون في مكان العمل ، ولكن يجب أن يكون قريبًا منه على الأقل حتى يتم استدعاؤه للعمل إذا لزم الأمر. إذا استطاع أن يستريح في هذا المكان ، يتحدث المرء عن واجب تحت الطلب.

يعتبر هذا الوقت أيضًا وقت عمل ، ولكن لا يجب أن يدفعه صاحب العمل بالكامل. قد يتم تمديد الخدمة عند الطلب إلى 24 ساعة. بعد ذلك ، يجب مراعاة فترة راحة لا تقل عن 11 ساعة. على سبيل المثال ، طبيب يُسمح له بالراحة أو النوم في غرفة هادئة أثناء الخدمة.

تحت الطلب

حالة أخرى تنطبق على واجب تحت الطلب في ساعات العمل في المانيا أيضًا. هنا يمكن أن يُطلب من الموظف العمل في أي وقت ، ولكن يمكنه البقاء في أي مكان. لا يُحتسب هذا الوقت على أنه وقت عمل ، على الرغم من أنه غالبًا ما يُدفع إلى حد ما أو يتم تسجيله كائتمان للوقت.

يتم تنظيم التفاصيل المتعلقة بذلك من خلال الاتفاقيات الجماعية أو اتفاقيات الشركة أو الخدمة. يتم احتساب وقت العمل فقط ، بما في ذلك وقت السفر ، كوقت عمل. على سبيل المثال ، صانع الأقفال الذي يجب أن يكون متاحًا دائمًا عبر الهاتف أثناء الخدمة والذي قد يضطر إلى القيادة إلى أحد العملاء.

هل يتطلب القانون تسجيل ساعات العمل في المانيا؟

وفقًا للقانون الألماني ، يجب على صاحب العمل توثيق جميع ساعات العمل الإضافية. يجب الاحتفاظ بهذه الوثائق لمدة سنتين واستخدامها للرقابة من قبل السلطات المختصة.

قضت محكمة العدل الأوروبية بأنه يجب تسجيل وقت العمل بالكامل وليس فقط العمل الإضافي. وبالتالي ، فإن مجرد تسجيل العمل الإضافي ، كما كان الحال سابقًا في ألمانيا ، لم يعد كافياً. يبقى أن نرى كيف سيتم تنفيذ هذه المتطلبات القانونية الأوروبية بالتفصيل من قبل المشرع الألماني.

ماذا تفعل في حال مخالفة قانون ساعات العمل في المانيا؟

عدد ساعات العمل في المانيا
عدد ساعات العمل في المانيا

هناك قطاعات تحدث فيها انتهاكات منهجية لقانون ساعات العمل مرارًا وتكرارًا.

  • انتهاك عقد العمل القانوني: إذا نص صاحب العمل على ساعات طويلة جدًا في عقد العمل ، فإن اللائحة ليست باطلة في مجملها ، بل جزئية فقط. تظل الاتفاقية سارية المفعول في إطار الحد الأقصى القانوني وهو 48 ساعة في الأسبوع؛
  • مخالفة إدارية: رئيس العمل الذي يستخدم موظفًا لأكثر من عشر ساعات أو يتسامح مع عمله لفترة أطول يرتكب مخالفة إدارية المادة 22 الفقرة 1 رقم 1 ArbZG. هناك خطر غرامة تصل إلى 15000 يورو؛
  • رفض العمل: إذا طلب صاحب العمل من الموظف العمل بعد الساعات المسموح بها قانونًا ، فيجوز للموظف رفض القيام بذلك. سيكون ذلك عمالة غير قانونية؛
  • أجر العمل الإضافي: إذا كنت تعمل أكثر مما هو مذكور في عقد العمل ، فقد يحق لك الحصول على أجر عن العمل الإضافي.

إن إنفاذ حقوقك في عدد ساعات العمل في المانيا وأمور قانونية أخرى ضد صاحب العمل ليس بالأمر السهل دائمًا. على الأقل يتم تقليل المخاطر المالية للنزاع القانوني من خلال تأمين النفقات القانونية. اقرأ أيضًا: القانون المدني في المانيا.

هل العمل الإضافي في ألمانيا مسموح به؟

العمل الإضافي مسموح به إذا تم الاتفاق عليه في عقد العمل أو اتفاق الشراكة الجماعي. لتفاصيل أكثر شاهد: قانون العمل في المانيا ، أنواع عقود العمل.

وفي الختام عزيزي القارئ. كقاعدة عامة ، لا يجوز العمل أكثر من 48 ساعة في الأسبوع ، 192 ساعة في الشهر. فيما يخص ساعات العمل في المانيا فوقت العمل القانوني 8 ساعات في اليوم. يُسمح بحد أقصى 10 ساعات واستثنائيًا ، ويجب تعويضها في غضون ست أشهر كحد أقصى.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى