الدراسة في المانيا

دراسة الماجستير في المانيا وانواع البرامج المقدمة والمدة الزمنية المخصصة لها


Advertisement

دراسة الماجستير في المانيا يعتبر التفكير الأمثل كونها واحدة من الدول الرائدة في التعليم العالي والدراسات العليا في أوروبا ، بعد بريطانيا فقط في عدد الجامعات في أعلى التصنيفات العالمية من الدول الأوروبية. 

يمكنك الدراسة في برنامج الماجستير في المانيا ليس فقط باللغة الألمانية اذ ، تقدم الجامعات مجموعة واسعة من البرامج أيضًا باللغة الإنجليزية. في معظم الولايات الألمانية ، كما أن التعليم العالي على جميع المستويات هو تعليم مجاني للجميع ، بما في ذلك الأجانب لذلك ، تفرض الجامعات في المانيا رسومًا إدارية فقط من 80 إلى 300 يورو لكل فصل دراسي. وفي الوقت نفسه ، توجد أيضًا برامج مدفوعة.

الجامعات الألمانية

ألمانيا هي مهد الجامعات البحثية: تم اقتراح مفهوم مثل هذه المؤسسات التعليمية في القرن التاسع عشر من قبل رجل الدولة الألماني والعالم فيلهلم فون هومبولت. في الوقت الحالي ، تعد جامعات الأبحاث وإنجازاتها العلمية وخريجيها الحائزين على جائزة نوبل وغيرها من الجوائز العالمية المميزة والمرموقة مصدر فخر لأي بلد ومؤشر على وجود نظام تعليم عالي وطني قوي.

يوجد في ألمانيا حوالي الــ 400 جامعة عامة و 120 جامعة خاصة ، تقدم ما مجموعه أكثر من الــ 19000 برنامج تعليم عالي ثانوي. كذك ، 13% من الطلاب في الجامعات الألمانية هم من الأجانب. 

كما تنقسم مؤسسات التعليم العالي في الجمهورية المؤهلة لمنح درجات الماجستير إلى جامعات العلوم التطبيقية وجامعات بحثية وتقنية وكليات فنية. 

Advertisement

أنواع برامج الماجستير في المانيا

هناك العديد من أنواع البرامج في عالم التعليم العالي ، وأكثرها شيوعاً هي البرامج البحثية والتعليمية. كما تهدف المناهج إلى تدريب المتخصصين في جميع مجالات الدراسة والتي تشمل الدراسات الصفية والندوات والعمل في المشاريع في مجموعات والمختبر والعمل المستقل. كذلك ، تهدف البرامج البحثية إلى تدريب الأكاديميين وأساتذة الجامعات وتطوير المهارات المتعلقة وذات الصلة.



على عكس بريطانيا أو هولندا ، فإن أغلب برامج الماجستير الألمانية أكاديمية. وغالبًا ما تتوفر برامج البحث في ألمانيا فقط على مستوى التعليم العالي – في مدرسة الدراسات العليا.

من حيث المحتوى ، تفترض معظم برامج الماجستير في المانيا أن الطالب يواصل دراسته في درجة البكالوريوس. التعليم للأجانب مجاني ، بشرط أن يتم تلقي التعليم السابق أيضًا في إحدى الجامعات الألمانية. بالنسبة لأولئك الذين لم يدرسوا من قبل في ألمانيا. سوف يتكلف التدريب من 5000 يورو إلى 30 ألف يورو. وذلك ، اعتمادًا على المؤسسة التعليمية والتخصص.

ومع ذلك ، يمكن للطلاب الالتحاق بالقضاء ليس فقط للتخصص الذي تلقوه في درجة البكالوريوس. ولكن أيضًا ، اختيار مجال ثاني للدراسة ، أو على العكس من ذلك ، تضييق التخصص الحالي. في هذه الحالة ، سوف يتم دفع التدريب أيضاً.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
Advertisement

 

مدة دراسة برنامج الماجستير الألماني والدرجات الممنوحة

تستمر برامج الماجستير لفترة عامين ، يحضر الطلاب خلالها الفصول الدراسية ويكتبون الأطروحة ويدافعوا عنها. بالنسبة لبرامج دراسة الماجستير في المانيا ، يتلقى الطلاب 120 ECTS ، أو ساعة معتمدة أوروبية ، ويتم منح 90 منها للدراسات ، و 30 للأطروحة.

كما يحصل خريجو برامج الماجستير على درجات ماجستير (ماجستير في الآداب) أو ماجستير (ماجستير في العلوم). وتُمنح درجات الماجستير لمن درسوا العلوم الاجتماعية أو الإنسانية. درجات الماجستير مخصصة لأولئك الذين درسوا في البرامج الهندسية والتقنية والعلوم. بالنسبة لبعض المجالات الدراسية ، تتوفر درجات الماجستير المتخصصة.

إقرأ أيضاً :الدراسة في جامعة هايدلبرغ Heidelberg ، جامعة لودفيغ ماكسيميليان، الدراسة في جامعة برلين الحرة 

العمل في المانيا بعد التخرج

يمكن لخريجي درجة الماجستير الألمانية. البقاء في البلاد لمدة 18 شهرًا من تاريخ التخرج من أجل العثور على عمل في تخصصهم. إذا نجحوا ، فسيكون بإمكانهم تجديد تصريح إقامتهم.

وفي الختام عزيزي القارئ. تتوفر أنواع مختلفة من الدعم المالي للمساهمة في مصاريف دراسة الماجستير في المانيا . هذه ليست بالضرورة لتغطية رسوم الدراسة ولكن يمكنها أن تساعدك في مصاريف المعيشة.

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى