الحياة في المانيا

حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

Advertisement

ما هي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا ، ماهي الإعاقة ، هل تدعم الدولة الألمانية الأشخاص ذوي الإعاقة ، ما هي مميزات ذوي الاحتياجات الخاصة؟

عند الحديث عن الإعاقة أو الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، يشير معظم الناس إلى الأشخاص الذين يستخدمون الكراسي المتحركة. في الوقت نفسه ، ينسى الكثيرون أن القيود الذهنية أو العقلية ، وكذلك الأمراض المزمنة ، تعتبر أيضا إعاقة. لا يهم على الإطلاق ما إذا كان خلقيا أو مكتسبا نتيجة لحادث أو مرض.

Advertisement

في هذا المقال ، سوف نتعلم المزيد عن الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص ذوو الإعاقة في ألمانيا وخيارات الدعم المتاحة لذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد. تابع المقال للآخر.

هل يدعم القانون حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

وفق القانون الاجتماعي SGB IX لقوانين إعادة تأهيل ومشاركة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا فإنه يطبق باستمرار الحظر المفروض على التمييز في المادة 3 الفقرة 3 الجملة 2 من القانون الأساسي فلا يجوز التمييز ضد أي شخص بسبب إعاقته. كما يتمتع الأشخاص ذوو الإعاقة بنفس الحقوق مثل أي شخص آخر بالحياة الكريمة ، التعليم ، العمل ، وحرية التعبير ، والرياضة ، ووقت الفراغ والتسلية وغير ذلك الكثير.

يتضمن SGB IX جميع اللوائح القانونية لإعادة تأهيل ومشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة. يسرد البند 1 من SGB IX تقرير المصير للأشخاص ذوي الإعاقة ومشاركتهم الشاملة في الحياة في المجتمع كهدف اجتماعي وسياسي لجميع مزايا المشاركة. الغرض من SGB IX هو دعم الأشخاص ذوي الإعاقة والأشخاص المهددين بالإعاقة فيما يتعلق بتقرير مصيرهم ومشاركتهم على قدم المساواة في الحياة في المجتمع وتجنب العيوب أو إبطالها.

بالإضافة إلى المزايا الاجتماعية العامة و حقوق المعاقين المالية ، يتلقى الأشخاص ذوو الإعاقة مزايا خاصة تعرف بـ مميزات ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل منع ظهور العيوب في الحياة العملية والمشاركة في المجتمع في المقام الأول أو التغلب عليها في أسرع وقت ممكن. سنتعرف إليها لاحقًا تابع للآخر. لمعلومات عن الخدمات التي تقدم لذوي الاحتياجات الخاصة PDF انقر هنا.

ما هي الاعاقة في ألمانيا؟

الإعاقة هي تقييد للقدرات البدنية أو الذهنية أو العقلية التي تستمر لأكثر من ستة أشهر وتمنع الشخص من قيادة نمط حياة مميز في سنه. هذه ليست فقط القيود الجسدية والعقلية ، ولكن الأمراض العقلية أو المزمنة. على سبيل المثال ، الروماتيزم ، التصلب المتعدد ، السرطان. لذلك ، تكون الإعاقة موجودة إذا انحرف الجسم أو الحالة الصحية عما هو معتاد بالنسبة للعمر ، وبالاقتران مع بعض الحواجز ، فإن المشاركة في الحياة في المجتمع تكون ضعيفة على الأرجح لأكثر من 6 أشهر.

كذلك ، هناك عدد من درجات الإعاقة Grade von Behinderung أو GdB التي تتراوح من 20 إلى 100. كلما ارتفعت الدرجة ، زادت حدة الإعاقة ، وبالتالي ، زاد الدعم الذي يتلقاه هذا الشخص من الدولة. يتم تحديد درجة الإعاقة من قبل الطبيب. على سبيل المثال ، الذهان غير المبرر جسديا. الاضطرابات النفسية نتيجة أمراض أو إصابات في الدماغ ، أو اضطرابات النوبات أو غيرها من الأمراض أو الإعاقات الجسدية. الإدمان. العصاب واضطرابات الشخصية.

من حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا ، يحق فقط للأشخاص ذوي الإعاقة في ألمانيا GdB من 50 أو أكثر الحصول على هوية للأشخاص ذوي الإعاقة. تعتبر درجة الإعاقة البالغة 50 أو أعلى إعاقة خطيرة. يجب أن يكون حامل البطاقة أيضًا مقيمًا في ألمانيا ، ويعمل أو يعيش هناك.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

كيفية حساب نسبة الإعاقة؟

يمكن حساب درجة الإعاقة على أساس مبادئ الإمداد الطبي. يستخدم الأطباء المختارون من مكتب التقاعد جدول خاصة لتحديد التأثير الجسدي والعقلي والعاطفي والاجتماعي للضرر الذي يلحق بالصحة إذا لم يتم تحديد ذلك بالفعل من خلال إشعار المعاش أو قرار المحكمة.

يحدد معدل الإعاقة الألماني GdB شدة الإعاقة. لذلك ، فهو مقياس للآثار الجسدية والعقلية والعاطفية والاجتماعية للخلل الوظيفي بسبب الأضرار الصحية. يمكن أن يتراوح معدل الإعاقة من 20 إلى 100. إنه في الواقع منظم ومرتب بعشر مراحل. غالبًا ما يتم تحديده بنسبة مئوية ، أي أن 10٪ يتوافق مع الصف الأول ، و 90٪ إلى الصف التاسع ، وما إلى ذلك.

بالإضافة إلى درجة الإعاقة GdB ، غالبًا ما تُعطى درجة الضرر (GdS) بعد الحوادث والأحداث المماثلة. يتم حساب كلتا الإعاقات بنفس الطريقة ، حيث يشير معيار GdS فقط إلى عواقب الحادث ، بينما يعتبر GdB جميع الأضرار التي تلحق بالصحة ، بغض النظر عن الأصل.

تعطى درجة العجز بزيادات من 10 حتى 100 كحد أقصى. من الدرجة 20 ، يلتزم مكتب المعاشات التقاعدية بتحديد الإعاقة الوظيفية. توجد إعاقة شديدة إذا كان إجمالي GdB 50 أو أكثر. عندها فقط سيتم إصدار بطاقة المعاق لذوي الإعاقة الشديدة. كما تسرد الدرجات التالية من الإعاقة الملاحظة التي يمكن أن تؤدي إلى درجات مختلفة من الإعاقة في ألمانيا:

  • دون قيود وظيفية أو مع شكاوى بسيطة: 10؛
  • مصاحبة بتأثيرات طفيفة وفقدان الوظيفة: 20 إلى 40؛
  • مصاحبة بشكاوى معتدلة مستمرة: 50 إلى 70؛
  • مع الآثار الشديدة الدائمة: 80 إلى 100.

لماذا يجب تحديد درجة الإعاقة؟

يتلقى الأشخاص ذوو الإعاقة الدعم من الدولة. يعتمد دعم الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية أو مساعدة مالية للمعاقين في ألمانيا على نوع الإعاقة ، ولكن أيضًا على درجة الإعاقة. على سبيل المثال ، يتلقى الأشخاص ذوو الإعاقات الشديدة (50 درجة أو أكثر) مساعدة مالية للمعاقين أو دعمًا وتسهيلات أكثر مما يحصلون عليها أصحاب الدرجات الأقل.

كيف تدعم الحكومة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، تدعم الحكومة الأشخاص ذوي الإعاقة للتعويض عن الحرمان الذي يجدون أنفسهم فيه بعد تلقي إعاقة. هنا يطلق عليه Nachteilsausgleich تعويض النقص. كما يمكن للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة الحصول في البلد على أنواع المساعدة التالية:حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

  • رعاية طبية خاصة؛
  • المساعدة في العثور على فرص عمل أو وظيفة أو في الحفاظ على وظيفته الحالية بواسطة الحماية من الطرد؛
  • المساعدة في التدبير المنزلي؛
  • السفر المجاني في وسائل النقل العام؛
  • المساعدة في دفع تكاليف رعاية الطفل؛
  • التقاعد المبكر؛
  • الحوافز الضريبية.

ولكن لن يتمكن كل شخص من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة من الحصول على جميع أنواع الدعم والمساعدة المتاحة. كل شيء سيعتمد على وضعه الشخصي ، وما إذا كان سيحصل على أي دعم أم لا.

كيفية تقديم طلب الحصول على مساعدة لذوي الاعاقة؟

للتقدم بطلب للحصول على مساعدة من الدولة ، يجب عليك أولا التسجيل للحصول على شهادة الإعاقة أو بطاقة الاعاقة Schwerbehindertenausweis. يمكن فقط للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة ( GdB من الدرجة 50 وما فوق) الحصول على هذه الشهادة.

يجب تقديم طلب الحصول عليها ، جنبا إلى جنب مع جميع الشهادات الطبية اللازمة ، إلى هيئة الشؤون الاجتماعية المسؤولة عنك Versorgungsamt. يمكن العثور على عنوانه على موقع integrationsaemter.de. إذا لم تصل درجة إعاقتك إلى علامة 50 ، فلا يزال بإمكانك ، في ظل ظروف معينة ، التأهل للحصول على المساعدة اللازمة. التشاور بشأن هذه المسألة. سيتم مساعدتك ، على سبيل المثال ، في منظمة استشارية للمهاجرين البالغين أو في خدمة هجرة الشباب. الدعم متاح بلغات مختلفة ، للدخول أنقر هنا.

يمكن الاطلاع على الاستشارات المخصصة حصريا للأشخاص ذوي الإعاقة باللغة الألمانية على موقع teilhabeberatung.de. إذا كنت بحاجة إلى استشارة للأشخاص ذوي الإعاقة بلغتك ، فيمكنك أيضا الاتصال بمنظمة MINA – Leben in Vielfalt e.V في برلين. يتحدث موظفوها الألمانية والعربية والبلغارية والفرنسية والإنجليزية والروسية والتركية. حيث يمكنك الاتصال بهم أيام الاثنين والأربعاء والجمعة من الساعة 10.00 إلى الساعة 15.00 ويوم الخميس من الساعة 10.00 إلى الساعة 17.00 عن طريق الهاتف: 20 76 65 403 030 أو عن طريق البريد الإلكتروني info@mina-berlin.de.

كذلك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية ذوي الاحتياجات الخاصة بغض النظر عن حالة إقامتك. هذا يعني أنه إذا كان طلب اللجوء في المانيا الخاص بك لا يزال معلقا أو لديك تأخير في الترحيل أو الاقامة المتسامحة Duldung ، فلا يزال بإمكانك الحصول على شهادة الاعاقة.

كيفية الحصول على بطاقة الاعاقة في المانيا؟

حسب حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا ، للحصول على بطاقة إعاقة ، يجب عليك أولاً تحديد درجة الإعاقة بواسطة تقديم طلب تحديد للاعاقة. حيث يقدم الطلب إلى مكتب المعاشات والتقاعد المختص أو إلى الجهة المختصة بموجب قانون المقاطعة. يمكنك طلب العنوان المقابل أو المعني في مكاتب المواطنين لمدينتك المسمى Burgeramt.

تقدم العديد من المقاطعات الألمانية الفيدرالية نماذج طلبات للتنزيل عبر الإنترنت ، einfacch-teilhaben.de هو أفضل مكان لتنزيل الطلبات وإرسالها ، اعتمادًا على المدينة التي تعيش فيها.

ما الوثائق المطلوبة للحصول على بطاقة المعاق في المانيا؟

يجب ألا يحتوي طلب بطاقة الاعاقة في ألمانيا على معلومات حول الشخص المطلوب فحسب ، بل يجب أن يحتوي أيضًا على معلومات حول ما يلي:

  • الهوية الشخصية أو جواز السفر في بعض الأحيان؛
  • تقارير تخص الإعاقات وكافة الأمراض وتقرير العلاج الطبي والأدوية التي تأخذها بشكل مستمر والإقامة في المستشفى وإعادة التأهيل؛
  • إذا قدمت طلبًا سابقًا ، فيرجى أيضًا إرفاق الأوراق والمستندات من الطلب السابق بالطلب الجديد؛
  •  قد يُطلب تقديم دليل على الإقامة في المدينة باستخدام نموذج تسجيل السكن في ألمانيا.

ما هي مدة صلاحية بطاقة الاعاقة في المانيا؟

في ألمانيا ، عادة ما يتم إصدار بطاقة الإعاقة مع إعاقة لمدة أقصاها خمس سنوات. لا يمكن تحديد هوية مفتوحة إلا في حالات استثنائية: إذا لم يكن من المتوقع حدوث تغيير كبير في الحالة الصحية وبذلك تغيير في طلب تسجيل الإعاقة في ألمانيا للشخص المعني.

هناك حقول لإدخال فترة صلاحية بطاقة هوية العاجز في ألمانيا بالتنسيق القديم. إذا تم تجديد هويتك مرتين بالفعل ، فلا توجد لوحة تمديد مجانية أو حقل مجاني فارغ وستحتاج إلى تقديم معرف جديد مع صورة جديدة. كذلك ، لا توجد حقول حيث يمكن إدخال فترة صلاحية وثيقة هوية المعاق في ألمانيا الجديدة في شكل بطاقة ائتمان. إذا انتهت صلاحية بطاقة الهوية ، فيجب إصدار بطاقة جديدة.

Advertisement

كذلك ، ضع في اعتبارك تمديد بطاقة الإعاقة أو تصريح الإعاقة لذوي الاحتياجات الخاصة في الوقت المحدد. يجب عليك تقديم طلب تمديد قبل حوالي ثلاث أشهر من انتهاء صلاحية اليطاقة.

وفي حال تغير في الحالة الصحية بشكل كبير ، أي تحسن أو تدهور ، فيجب على حاملي بطاقة الإعاقة في ألمانيا إخطار مكتب المعاشات التقاعدية بحيث يمكن استعادة GdB والدرجات إذا لزم الأمر. كما يمكن للشخص المعني أيضًا طلب تحديد جديد لدرجة الإعاقة ، ولكن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها هنا. ويمكن أيضًا تقليله ، مما قد يؤدي إلى فقدان حالة الإعاقة الشديدة.

من يدعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

تقدم جميع المنظمات الاستشارية الدعم والمساعدة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا. على سبيل المثال ، يمكنك الاتصال بمنظمة استشارية للمهاجرين البالغين. إذا كان عمرك أقل من 27 عاما ، يمكنك استشارة دائرة هجرة الشباب القريبة منك. يتحدث موظفو كلتا المؤسستين لغات مختلفة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للأشخاص اللاجئين وطالبي اللجوء أيضا الاتصال بالرقم التالي: 31472 242 069 أو إرسال بريد إلكتروني proasyl@proasyl.de. يتحدث موظفوها اللغة الألمانية والإنجليزية.

يمكن الاطلاع على الاستشارات المخصصة حصريا للأشخاص ذوي الإعاقة باللغة الألمانية على موقع teilhabeberatung.de. إذا كنت بحاجة إلى نصيحة خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة بلغتك ، فيمكنك الاتصال ب MINA – Leben في Vielfalt e.V. في برلين. يتحدث موظفوها اللغة الألمانية و اللغة العربية والبلغارية والفرنسية والإنجليزية والروسية والتركية. يمكن الاتصال بهم أيام الاثنين والأربعاء والجمعة من الساعة 10.00 إلى الساعة 15.00 ويوم الخميس من الساعة 10.00 إلى الساعة 17.00 عن طريق الهاتف: 20 76 65 403 030 أو عن طريق البريد الإلكتروني info@mina-berlin.de.

منظمات حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا

في ألمانيا ، يمكنك أيضا الاتصال بإحدى منظمات مساعدة المعاقين في ألمانيا أو النقابات أو الجمعيات لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة. حيث يمكنك التشاور حول جميع القضايا التي تهمك. المشورة متوفرة باللغة الألمانية. بعض عناوين المنظمات والجمعيات التي تدعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا وهي كالتالي:

  1. الرابطة الألمانية للمكفوفين وضعاف البصر ، DBSV؛
  2. الاتحاد الاتحادي للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية أو المتعددة ، BVKM؛
  3. الاتحاد الاتحادي للمساعدة الذاتية للأشخاص ذوي الإعاقة e.V. , BSK؛
  4. الرابطة الاتحادية الألمانية للصم Deutscher Gehörlosenbund؛
  5. الرابطة الاتحادية لرعاية الأشخاص الذين يعانون من التخلف العقلي Bundesvereinigung Lebenshilfe für Menschen mit geistiger Behinderung.

من يدعم حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا للأطفال؟

مكتب رعاية الشباب Jugendamt في بلديتك أو مقاطعتك مسؤول عن جميع الأطفال ، بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة. في المؤسسة ، يمكنك دائما الحصول على الدعم والتشاور بشأن القضايا التي تهمك. على الموقع الإلكتروني www.jugendaemter.com ستجد عنوان القسم المسؤول عنك. يمكن أيضا العثور على معلومات حول حقوقك وفرصك على مواقع الويب www.familienratgeber.de أو www.kindergesundheit-info.de.

في ألمانيا ، يتم دعم و تشجيع الأطفال فقط عندما يلتحق الأطفال ذوو الإعاقة بالمدارس العادية لتحقيق المزيد من الاندماج. وهناك أيضا مدارس خاصة مكيفة ومصممة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن الحصول على مزيد من المعلومات حول هذا الموضوع من مكتب الشباب أو دائرة هجرة الشباب.

ما حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا باستخدام مواقف السيارات والمرافق العامة؟

يمكن ركن سيارات المعاقين في ألمانيا فقط في مكان لوقوف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة Behindertenparkplätze إذا كان لديك معرف شخص معاق Schwerbehindertenausweis وتصريح خاص للوقوف في مثل هذه الأماكن Behindertenparkausweis. اضطراب المشي وضع علامة : aG أو أعمى علامة: Bl.

في بعض مقاطعات المانيا الفيدرالية ، يحصل الأشخاص ذوو الإعاقات الشديدة وأولئك الذين يحملون علامات G و B أيضا على تصريح وقوف سيارات المعاقين في ألمانيا. لا يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة الذين ليس لديهم تصريح خاص استخدام أماكن وقوف سيارات المعاقين في ألمانيا هذه. يمكنك أيضا التقدم بطلب للحصول على تصريح وقوف السيارات في أماكن خاصة ، على سبيل المثال ، إذا كان طفلك لديه عدد من القيود. يمكنك استخدام أماكن وقوف السيارات هذه إذا كان طفلك أيضا في السيارة.

تختلف المرافق التي تحتاج فيها إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح وقوف السيارات للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة حسب المدينة. البلدية أو إدارة المدينة حيث يمكنك التقدم بطلب للحصول على مثل هذا  التصريح. أو دائرة هجرة الشباب.

ملحوظة هامة: إذا كنت تقف في مكان لوقوف السيارات للأشخاص ذوي الإعاقة دون الحصول على تصريح خاص ، فسيتعين عليك دفع رسوم نقدية. غرامة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن سحب سيارتك إلى موقف السيارات على نفقتك.

المراحيض العامة للأشخاص ذوي الإعاقة في مواقف السيارات ومحطات القطار ومناطق المشاة وما إلى ذلك ، ليست مخصصة بشكل عام للاستخدام المجاني. للوصول إليها ، تحتاج إلى ما يسمى بـ مفتاح اليورو Euroschlüssel. الفرص المتاحة بهذا المفتاح في جميع دول الاتحاد الأوروبي. يمكنك الحصول على مفتاح في Club Behinderter und ihrer Freunde عن طريق دفع رسوم قدرها 23 يورو.

كذلك ، شرط الحصول على مفتاح هو وجود شهادة شخص معاق Schwerbehindertenausweis مع إحدى العلامات التالية: aG أو B أو H أو BL. الحق في الحصول على المفتاح يمتلكه أيضا الأشخاص الذين لديهم شهادة إعاقة تحمل علامة G إذا كانت درجة الإعاقة 70 أو أعلى.

أما بالنسبة للمراحيض للأشخاص ذوي الإعاقة في المطاعم أو الفنادق أو الشركات ، فإن أصحاب هذه المؤسسات يقررون من يمكنه استخدامها. ومع ذلك ، بشكل عام ، تنطبق القاعدة التالية: يجب توفير هذه المراحيض لأولئك الأشخاص الذين يحتاجون إليها حقا.

كم رواتب ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

يعتمد رواتب و حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا أو مستوى المزايا على درجة الإعاقة. اعتمادًا على درجة الإعاقة GdB ، بالنسبة للأشخاص الذين لديهم هوية معاق في ألمانيا والذين لديهم درجة من الإعاقة تتراوح بين 25 إلى 100. هناك مساعدة مالية للمعاقين أو مبالغ مقطوعة مختلفة وفقًا للمادة 33 ب من قانون ضريبة الدخل EStG. يمكن أن تتراوح المبالغ من 310 إلى 3700 يورو.

بالإضافة إلى خمس أيام من الإجازة الخاصة وزيادة الحماية ضد الطرد والفصل من العمل التي يمكن تحويلها بسهولة إلى عقبة في وجه التوظيف. رواتب ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا ، كما يلي:

  • درجة العجز ما بين 25 و 30 راتب 310€؛
  • درجة العجز ما بين 35 و 40 راتب 430€؛
  • درجات العجز ما بين 45 و 50 راتب 570€؛
  • درجة العجز ما بين 55 و 60 راتب 720€؛
  • درجة العجز ما بين 65 و 70 راتب 890€؛
  • درجات العجز ما بين 75 و 80 راتب 1.060€؛
  • درجة العجز ما بين 85 و 90 راتب 1.230€؛
  • درجة العجز ما بين 95 و 100 راتب 1.420€؛
  • درجات العجز الشديدة العلامة H وعلامة BI مستقلة عن GdB راتب 3700€.

ما هي مميزات ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا؟

يمكن للأشخاص ذوي الإعاقات الشديدة الحصول على تعويض عن المساوئ. على سبيل المثال ، أسعار دخول أقل ، والمزيد من أيام الإجازة أو المزايا الضريبية. كما أن الاستخدام المجاني للحافلات والقطارات في وسائل النقل المحلية يعوض عن العيوب. والسبب في ذلك هو أن الأشخاص ذوي الإعاقة لديهم في كثير من الأحيان المزيد من العمل للقيام به في الحياة اليومية بسبب إعاقتهم.

على سبيل المثال ، يتعين عليهم إنفاق المزيد من الأموال على الأدوية أو المساعدات أو الرعاية. من أجل التعويض على الأقل إلى حد ما عن هذه العيوب وغيرها ، هناك خطط تعويضات الحرمان. يعتمد تعويض الضرر الذي تحصل عليه على درجة الإعاقة ونوع الإعاقة. ومن أهم مميزات و حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا هي التالي:

  • التعويض عن مساوئ الإعاقة؛
  • تقاعد في وقت أقل؛
  • حماية خاصة ضد الفصل؛
  • إجازة إضافية؛
  • خصومات: تكاليف أقل عند دخول المتحف أو المسرح أو السينما؛
  • استحقاق الطفل للكبار ذوي الإعاقات الشديدة؛
  • رسوم البث التخفيض والإعفاء؛
  • رعاية ضحايا الحرب والتعويضات الاجتماعية؛
  • زيادة الحاجة للمساعدة الاجتماعية؛
  • مساعدة في الدراسات؛
  • عقود ادخار المنزل.

ما هي حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا التي تخص اللاجئين؟

يتمتع العديد من اللاجئين الذين يأتون إلى أوروبا وألمانيا بحماية خاصة. ويشمل هؤلاء الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والصدمات والحوامل واللاجئين القصر غير المصحوبين بذويهم والأشخاص ذوي الإعاقة. يعاني حوالي 15 بالمائة من اللاجئين وطالبي اللجوء من مرض مزمن أو إعاقة. لديهم احتياجات خاصة وحقوق خاصة. يجب على الدولة المضيفة في أوروبا أن تأخذ ذلك في الاعتبار. وهذا يشمل ، على سبيل المثال كالآتي:

  • تجديد إقامة ذوي الاحتياجات الخاصة بشكل أسهل؛
  • إقامة خالية من العوائق قدر الإمكان؛
  • الرعاية الطبية؛
  • توفير وسائل المساعدة ، على سبيل المثال كرسي متحرك أو مساعد للمشي.

الأساس القانوني للتعامل مع اللاجئين المحتاجين إلى الحماية هو توجيه القبول في الاتحاد الأوروبي لأولئك الذين يسعون للحصول على الحماية.

وفي الختام عزيزي القارئ. في 1 كانون الثاني / يناير 2022 ، دخلت العديد من التغييرات القانونية حيز التنفيذ والتي قد تؤثر على حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة في ألمانيا . على سبيل المثال ، ابتكارات في قانون المساعدة على الاندماج ، ومزايا المعيشة ، والرعاية ، وقانون الضرائب ، وقانون إعانة الإسكان وغيرها.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

 

 

Advertisement

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى