الحياة في المانيا

حقوق المرأة الحامل في المانيا | قانون حماية الامومة اثناء الحمل وبعده

Advertisement

تتمتع المرأة الحامل بحماية نوعية بالاضافة إلى حقوق المرأة الحامل في المانيا خاصة من قبل الدولة و حماية الأمومة في Mutterschutz. أثناء الحمل وبعد الولادة. كذلك يحمي القانون المرأة الحامل من المخاطر الصحية والمشاكل المالية وفقدان الوظيفة.

Advertisement

تتعرض الأمهات (وأطفالهن) للخطر بشكل خاص أثناء الحمل وبعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية. لهذا السبب ، وضع المجلس التشريعي العديد من اللوائح في قانون العمل والقانون الاجتماعي من أجل أخذ فكرة الحماية هذه في الاعتبار. بما في ذلك فترات إجازة الأمومة واستحقاقات الأمومة الفردية.

قانون حماية المرأة الحامل في المانيا

دعونا نلقي نظرة فاحصة: كيف تحاول الدولة دعم حياة المراة الحامل في ظروف العمل. يوجد في ألمانيا قانون لحماية الأمومة والطفولة لا ينطبق على العاملات المستقلات أو العاملات لحسابهن الخاص. من ناحية أخرى ، تخضع جميع النساء الحوامل اللواتي: يعملن بدوام كامل أو بدوام جزئي في العمل للحماية التشريعية ؛ القيام بفترة تدريب أو عمل في المنزل (لشخص ما).

يبدأ هذا القانون عندما تعلن المرأة حملها إلى صاحب العمل ، وبالتالي ، من مصلحة الأمهات الحوامل توصيل هذه الأخبار السارة إلى إدارتهن في أقرب وقت ممكن. لماذا؟ من أجل الحصول على ضمان بعدم الفصل من العمل أو تجنب التورط في العمل الإضافي. 

كذلك ، تشارك النساء الألمانيات الأخبار السعيدة مع المدير في العمل بعد الأشهر الثلاثة الأولى من “الوضع المثير للاهتمام” ، وإذا كان العمل شاق و خطير ، حتى قبل ذلك. اقرأ أيضاً: قانون العمل في المانيا 2022 | معلومات عن العقود ومتى يمكن فسخ العقد وكيفية البحث عن عمل.

حقوق المرأة الحامل في المانيا من الناحية الصحية

حقوق الأمومة ينظمها القانون الألماني Mutterschutzgesetz (MuSchG). ينطبق على النساء الحوامل والمرضعات في علاقات العمل. لا يهم ما إذا كانت وظيفة بدوام كامل أو عقد بدوام جزئي بدوام كامل أو MiniJob – القواعد هي نفسها. أيضا ، روابط الزواج أو الجنسية ليست مهمة.

العامل الحاسم هو علاقة العمل ، التي تمت صياغتها رسميًا وفق القانون الألماني في ألمانيا أو في الخارج في الشركات الألمانية. كذلك ، قانون حماية الأمومة MuSchG إلزامي إذا كانت الشركة توظف بانتظام أكثر من ثلاث نساء. اقرأ أيضًا: قانون الأسرة في المانيا ، حقوق المرأة في المانيا.

الخضوع للقانون في الحالات التالية:

  • العمال المتعاقدين بغض النظر عن شكل علاقة العمل؛
  • طلاب المدارس والجامعات؛
  • تلقي Ausbildung – التعليم المهني الثانوي؛
  • متطوعو الرعاية الاجتماعية.

لا يحمي القانون في الحالات التالية:

  • رجال الأعمال؛
  • ربات البيوت؛
  • المسؤولين؛
  • القضاة؛
  • الأفراد العسكريين؛
  • خيارات مع طفل بالتبني.

لا يتعين على النساء طلب حماية الأمومة Mutterschutz بشكل منفصل. يكفي إبلاغ صاحب العمل أن الموظف يتوقع طفلاً.

لم يتم تحديد إطار زمني أدنى أو أقصى. يعتبر إخبار السلطات عن حقيقة توقع النسل بمجرد معرفة ذلك شكلاً جيدًا. يحظر على إدارة الشركة نشر المعلومات الواردة. كذلك ، إذا تمت مقابلة امرأة حامل للحصول على وظيفة ، فلا يلزمها الإبلاغ عن حالتها. عند سؤالها مباشرة عما إذا كانت حامل ، يُسمح لها بالكذب.

حماية الأمومة Mutterschutz للطالبات

حسب حقوق المرأة الحامل في المانيا تنطبق فترة حماية صحة الأم القانونية التي حددها شوتزفريست – ستة أسابيع قبل الولادة وثمانية أسابيع بعدها – على الطالبات وطالبات المدارس. الطلاب مستثنون من الممارسة ، وتكييف الظروف لاحتياجات المرأة الحامل. يتم النظر في كل حالة على حدة.

السلامة المهنية للحوامل

يقوم أرباب العمل الألمان بتقييم المخاطر الصحية للمرأة في كل مكان عمل. يتم إجراء فحص السلامة المهنية بغض النظر عمن يشغل المنصب في الوقت الحالي.

إذا لم يتم إجراء شيك ، يحق للمرأة الحامل عدم الذهاب إلى العمل دون التعرض لخطر فقدان الدخل أو الوظيفة. لمعرفة المزيد عن مميزات الولادة في ألمانيا انقر هنا.

الإجهاض من وجهة نظر القانون

في بعض الأحيان تكون المرأة غير قادرة أو غير راغبة في الاستمرار في الحمل ، أو غير راغبة في تربية الطفل بمفردها. ستتعرف على حقوق المرأة الحامل في المانيا إذا قررت إجراء عملية إجهاض أو إذا كنتِ تخططي للتخلي عن طفلك للتبني. بالإضافة إلى ذلك ، ستحصلين هنا على معلومات حول وسائل منع الحمل الطارئة ووسائل منع الحمل بشكل عام.

حقوق المرأة الحامل في المانيا
حقوق المرأة الحامل في المانيا

ما هو الإجهاض من وجهة نظر القانون الالماني؟

يعد الإجهاض من وجهة نظر القانون الألماني في الحالات التالية:

  • لا يمكن للجنين أن يعيش خارج الرحم؛
  • وزن الجنين لا يتجاوز 500 جرام؛
  • لم يستمر الحمل أكثر من 24 أسبوع.

في حالة الإجهاض ، لا ينطبق قانون حماية الأمومة على المرأة الحامل في المانيا . لذلك ، يحق للمرأة التي أجهضت الحصول على الرعاية الصحية والعلاج وفقا للقواعد العامة. هم مشمولون فقط بالحماية من الفصل.

هل يمكن للمرأة الحامل إنهاء الحمل؟

وفقًا للمادة 218 من قانون العقوبات (StGB) ، فإن الإجهاض غير قانوني في ألمانيا. ومع ذلك ، في ظل ظروف معينة ، يُسمح بالإجهاض ولا يُعاقب عليه. 

  • إذا قررتِ إنهاء الحمل ، فيجب عليك الالتزام بالمواعيد النهائية واللوائح القانونية. يمكنك الإجهاض في غضون اثني عشر أسبوعًا من الحمل. ولكن قبل ذلك ، عليك الاتصال بالمنظمة الاستشارية والحصول على شهادة خاصة منها Beratungsbescheinigung. باستخدام هذا المستند ، يمكنك تأكيد أنه تمت استشارتك بالتفصيل بشأن حملك. يمكنك العثور على منظمة استشارية بالقرب منك على familienplanung.de. سوف تتلقىن المساعدة والدعم مجانًا.
  • في حال أصبحتِ حاملاً نتيجة الاغتــ ـصاب ، يمكنك الإجهاض في غضون اثني عشر أسبوعًا من الحمل. في هذه الحالة ، لا تحتاج إلى الاتصال بمنظمة استشارية. لكن يمكنك القيام بذلك بنفسك. سوف تتلقين المساعدة والدعم مجانًا.
  • إذا كان الحمل يهدد صحتك الجسدية أو العقلية ، فيمكنك الإجهاض في وقت لاحق. يجب تأكيد الخطر على الصحة بشهادة من الطبيب.

يرجى ملاحظة أنه إذا كان عمركِ أقل من 18 عامًا وترغبين في إنهاء الحمل ، فستحتاجي عادةً إلى موافقة أحد الوالدين. إذا كان عمرك أكثر من 16 عامًا ، فقد يقرر طبيبك أن موافقة الوالدين غير مطلوبة. إذا كان عمرك أقل من 16 عامًا ، فعندئذٍ بدون موافقة أحد الوالدين ، كقاعدة عامة ، لا يمكنك القيام بذلك. وفي حال كنت غير قادر على إخبار والديك عن حملك ، فاتصلي بمنظمة استشارية. سوف يساعدك موظفوها. يمكنك العثور على مؤسسة بالقرب منك على موقع familienplanung.de . سوف تتلقي المساعدة والدعم مجانًا.

من سيغطي تكلفة الإجهاض؟

من حقوق المرأة الحامل في المانيا ، إذا أصبحت حاملاً نتيجة الاغتصـ ـاب أو كان الحمل يهدد صحتها ، فسيتم تغطية تكلفة الإجهاض إما من قبل صندوق التأمين الصحي Krankenkasse أو مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt. إذا كنتِ ترغبي في إنهاء الحمل لأسباب أخرى ، فسيتعين عليك تحمل بعض التكاليف. في هذه الحالة ، يدفع صندوق التأمين الصحي فقط تكاليف الاستشارة الطبية والإشراف الطبي للطبيب ، وكذلك الأدوية اللازمة قبل التدخل وبعده. سوف تضطري إلى دفع تكاليف الإجهاض نفسه. تتراوح تكلفة هذا الإجراء عادة بين 200 يورو و 600 يورو. يمكنك قراءة المزيد حول خيارات الإجهاض المتاحة على zanzu.de. هذه المعلومات متوفرة بعدة لغات.

يرجى ملاحظة أنه إذا كنت تتلقى مزايا من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt أو الجوب سنتر Jobcenter أو دعم مالي لتدريب BAB أو بافوغ BAfoG أو لديك دخل ضئيل ، يمكنكِ أن تطلبي من صندوق التأمين الصحي أو مكتب الرعاية الاجتماعية تغطية تكلفة الإجهاض.

هل يمكن للأم منح الطفل للتبني إذا لم ترغب بالاحتفاظ به بعد الولادة؟

إذا كنتِ لا تستطيعي الاحتفاظ بالطفل أو لا تريديه ، فيمكنك التنازل عنه  للتبني . في هذه الحالة ، سيتولى مكتب رعاية الشباب Jugendamt رعاية طفلك أولاً. وإذا اتخذت القرار النهائي بعدم قيامك بتربية طفلك ، فسيتم العثور على عائلة ترعاه.

إذا لم يكن هناك من يريد أن يعرف عن حملك ، فلا يزال لديك خيار الإنجاب. في ألمانيا يمكنك الحصول على المساعدة والدعم. في مثل هذه الحالات ، توفر الدولة ما يسمى الولادة السرية Vertraulichen Geburt. ستتمكنين من الولادة بأمان في المستشفى ولن يعرف أحد باستثناء الاستشاري اسمك ولقبك. كما سيتم منعها من الكشف عنها لأي شخص. وبالتالي ، ستبقى مجهول الهوية تمامًا. عندما يبلغ طفلك 16 عامًا ، سيكون له (وفقًا لشروط معينة) الحق في معرفة اسمك الأول والأخير. هذا الحق لا يمكن إلا لطفلك ولا أي شخص آخر. 

ليس عليك دفع تكاليف الاستشارة والولادة بنفسك. للاستفادة من هذه الفرصة ، يجب عليك إما الاتصال بخط المساعدة على مدار 24 ساعة على الرقم التالي: 020 40 40 0800. أو اتصل بالمنظمة الاستشارية Beratung & Geburt vertraulich عبر الإنترنت . إنه مجاني ومجهول. يتحدث موظفو المنظمة العديد من اللغات. يمكنك أيضًا العثور على مؤسسة استشارية بالقرب منك على familienplanung.de. إذا كانت هذه الخيارات لا تناسبك ، فيمكنك أيضًا الذهاب إلى أي مستشفى. يعرفون ما يجب القيام به. اقرأ أيضًا: تكاليف الولادة في ألمانيا.

إجازة الأمومة في ألمانيا

يمكن الاطلاع على أهم الأحكام القانونية لحماية حقوق المرأة الحامل في المانيا أثناء الحمل وبعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية في قانون حماية الأمومة MuSchG. في الواقع ، تبدأ المطالبة قبل 6 أسابيع من عيد الميلاد المقترح.

يبدأ حظر العمل. في هذا الوقت ، لا يمكن للأم الحامل العمل إلا إذا رغبت في ذلك بشكل قاطع. كما يمكن إلغاء الرغبة في العمل في وقت لاحق في أي وقت. خلافًا لإرادة الموظفة ، لا يمكن للشركة إجبارها على الذهاب إلى العمل في فترة شهر ونصف قبل الولادة.

يحظر أي نوع من الأنشطة التي تنطوي على نشاط بدني مرتفع. هذا يشمل الحالات التالية:

Advertisement
  • دوام ليلي؛
  • العمل في العطل نهاية الأسبوع أو العطل الرسمية؛
  • العمل على خط التجميع؛
  • متأخر، بعد فوات الوقت؛
  • قائمة الواجب.

التغيرات الجديدة في قانون المرأة الحامل في المانيا

 في عام 2018 ، أدخلت ألمانيا تغييرات كبيرة على التشريعات المتعلقة بحماية الأمهات والأطفال. وبذلك ، الشيء الرئيسي الذي يجب أن يكتشفه الشيف هو تاريخ الميلاد المتوقع. ثم سيتعامل رئيس الشركة أو قسم الموارد البشرية مع الإجراءات الرسمية. كما يحق للشركة طلب شهادة الحمل الطبية من الموظف.

حقوق المرأة الحامل في المانيا في العمل

يحق لطبيب أمراض النساء بشكل عام منع المرأة الحامل من الذهاب إلى العمل إذا رأت خطر على صحة الأم أو الطفل. كذلك ، يسمح للعاملة الحامل بالعمل لمدة أقصاها 8 ساعات و 30 دقيقة في اليوم. ويحظر العمل بين الساعة 8 مساءا و 6 صباحا.

كذلك ، بعد الولادة يُفرض حق النقض (الفيتو) المطلق على التوظيف في غضون 8 أسابيع. على سبيل المثال ، حتى إذا كانت الأم نفسها تسعى لكسب المال ، فهذا محظور بموجب القانون. كما يوجد استثناء وهو وفاة الرضيع أثناء الولادة أو بعد الولادة بقليل. وينطبق الحظر على العمل أيضًا في حالة تقديم المرأة لطفلها للتبني.

إذا طلب منك صاحب العمل العمل أثناء الإجازة ، فيجب عليك الاتصال بالسلطة الإشرافية Aufsichtsbehörde für Mutterschutz und Kündigungsschutz.

تنطبق قواعد خاصة على الحالات التالية:

  • الولادة المبكرة؛
  • توأمان؛
  • طفل معاق.

ثم يتم زيادة فترة حظر المخاض إلى 12 أسبوع.

إذا كان الطفل قد ولد قبل 9 أشهر ، فلا تختفي أيام حماية الأمومة ، بل تضاف إلى مدة حضانة الأم الإلزامية البالغة ثمانية أسابيع بعد ولادة الأطفال. مكافأة لطيفة ، تستمر الإجازة المعتادة أثناء الحظر في التراكم.

قبل بدء إجازة الأمومة ، يكون رب العمل ملزمًا بالسماح للمرؤوس بالذهاب دون إضاعة ساعات العمل للإجراءات المتعلقة بالحمل في ألمانيا.

الرضاعة الطبيعية والعمل

يجب على صاحب العمل توفير وقت فراغ للرضاعة الطبيعية. خلال السنة الأولى من الحياة ، هناك استراحتان على الأقل لمدة 30 دقيقة أو واحدة من 60 دقيقة كل يوم عمل. الاستراحات مطلوبة كتابة أو شفوياً. حقيقة أن هناك فترات راحة لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على الأجور أو فترات الراحة المعتادة.

اعتمادًا على ظروف عمل الأم المرضعة ، يمكن تعديل عدد فترات الراحة ومدتها إلى الأعلى. يتم حل النزاعات مع صاحب العمل بمساعدة السلطة الإشرافية ، حيث يتم أخذ مصالح الطرفين في الاعتبار.

حماية الأم من الفصل

لا يحق لصاحب العمل في ألمانيا فصل امرأة تنتظر ولادة طفل في الحالات التالية:

  • أثناء الحمل وأعمال Mutterschutz؛
  • بعد 4 أشهر من الإجهاض ، إذا حدث بعد 12 أسبوعًا؛
  • 4 أشهر بعد الولادة.

لا يتم تضمين حظر فسخ العقد إلا عندما تكون الإدارة على علم بالحمل .

حتى بعد تلقي الإشعار ، يكون أمام الموظف أسبوعين للإبلاغ عن توقع الطفل. ثم يتم إلغاء الفصل من قبل صاحب العمل إذا حدث الحمل قبل تلقي إخطار كتابي بإنهاء العقد. في حالة العمل بموجب عقد محدد المدة مبرم قبل الحمل ، تظل التزامات صاحب العمل سارية فقط حتى تاريخ إنهاء العقد.

هناك حالات لا يمكن فيها تجنب الفصل. على سبيل المثال ، في حالة إغلاق العمل ، أو إفلاس الشركة ، أو إذا كان من المستحيل الاستمرار في النشاط التجاري بدون الموظف الذي ذهب في إجازة أمومة. كما أن الحماية لا تنطبق في حالة مخالفة عقد العمل أو عدم الوفاء بالالتزامات.

لفصل شخص تحت الحماية ، يجب على صاحب العمل الاتصال بالسلطة الإشرافية التي ستنظر في الموقف وتتخذ قرارًا. إنهاء العقد دون الحصول على إذن من هذه الهيئة غير صحيح ، ولكن فقط عند الاستئناف المرفوض في غضون ثلاثة أسابيع. إذا لم يتم تقديم الشكوى ، فقد انقضى الموعد النهائي ، يعتبر الفصل صالحًا. بناء على طلبها ، لا يمكن للمرأة أن تغادر قبل نهاية Mutterschutzfrist. اقرأ أيضًا: الفحوصات الصحية للمرأة في المانيا.

من يقوم بتغطية تكاليف المرأة الحامل في المانيا ؟

من المنطقي أنه إذا مُنعت امرأة في ألمانيا من العمل في وقت متأخر من الحمل وبعد الولادة ، يجب على شخص ما دفع تكاليف ذلك. حسب حقوق المرأة الحامل في المانيا ، يتم تغطية جزء من التكاليف من قبل صندوق التأمين الصحي الحكومي الألماني . يدفع التأمين 13 يورو في اليوم من أموال الأمومة – Mutterschaftsgeld. لكن اتضح أن متوسط 390 يورو شهريًا هو مبلغ صغير. دعونا نتعرف على المزيد تابع المقال للآخر.

راتب الأمومة في المانيا

يدفع صاحب العمل الألماني الراتب. لكن ليس الراتب المعتاد ، ولكن الفرق بين صافي الأجر ودفع الأمومة من السجل النقدي – Zuschuss zum Mutterschaftsgeld. يتم احتساب صافي الدخل على أساس آخر ثلاث إيصالات دفع قبل قيود التوظيف. في حالة التأمين الصحي من صندوق ألماني خاص أو في حالة عدم وجود تأمين صحي ، فإن مكتب الضمان الاجتماعي الفيدرالي Bundesversicherungsamt مسؤول عن دفع أموال الأمومة.

راتب الأمومة في المانيا من التأمين الصحي القانوني

يمكن للموظفين الذين هم أعضاء في التأمين الصحي القانوني طوعيًا أو إلزاميًا والذين يحق لهم الحصول على مخصصات المرض في حالة عدم القدرة على العمل التقدم إلى شركة التأمين الصحي للحصول على استحقاقات الأمومة بشكل عام قبل ستة أسابيع على الأقل. بعد ثمانية أسابيع من الولادة. لا يكفي تأمين الأسرة لتلقي استحقاق الأمومة اليومي من التأمين الصحي القانوني.

يتم احتساب مساعدات الحامل في ألمانيا أو استحقاق الأمومة من متوسط ​​الراتب لآخر ثلاثة أشهر تقويمية ، مطروحًا منه الخصومات القانونية (صافي الراتب) قبل بداية فترة الحماية. الحد الأقصى هو 13 يورو في اليوم. 

راتب الأمومة في المانيا من مكتب الضمان الاجتماعي الفيدرالي

يمكن للنساء العاملات (وظائف صغيرة أو تدريب داخلي) ولكنهن لسن عضوات في صندوق التأمين الصحي القانوني. على سبيل المثال لأن لديهن تأمين صحي خاص أو تأمين عائلي من خلال أزواجهن مع صندوق تأمين صحي قانوني ، يمكن أن يتقدمن إلى يمكن لمكتب الضمان الاجتماعي الفيدرالي (BAS) التقدم بطلب للحصول على بدل أمومة (لمرة واحدة) يصل إلى 210 يورو بدلاً من بدل الأمومة اليومي. لتفاصيل أكثر انقر هنا.

قد تتمكن النساء العاملات لحسابهن الخاص من الحصول على مزايا مناسبة (مثل استحقاقات المرض اليومية) من التأمين الصحي الخاص بهن لفترة ما قبل الولادة وبعدها. في هذا الصدد ، يرجى الاتصال بشركة التأمين الصحي الخاصة بك مباشرة.

راتب الأمومة في المانيا مساهمة صاحب العمل في مستحقات الولادة

وفقًا للمادة 20 من MuSchG ، حسب حقوق المرأة الحامل في المانيا يلتزم صاحب العمل بدفع بدل الأمومة للموظفة. يتم احتسابها من الفرق البالغ 13 يورو والأجر اليومي ، مخفضًا من خلال الاستقطاعات القانونية ، التي كانت تستحقها المرأة الحامل في المتوسط ​​في آخر ثلاثة أشهر تقويمية قبل بدء فترة الحماية. وبالتالي ، فإن إعانة الأمومة والإعانة من صاحب العمل تتوافق بشكل عام مع صافي الراتب المكتسب سابقًا. 

مصاريف اجازة الامومة في المانيا

بعد التخرج من Mutterschutz ، تقرر الأم في ألمانيا ما إذا كانت ستعود إلى العمل أو الذهاب في الاجازة الوالدية في المانيا Elternzeit. لا يتم دفع إجازة الأمومة الألمانية من قبل صاحب العمل ، ولكن الوظيفة الشاغرة محجوزة. لا يسمح القانون بفصل الموظف الوارد في المرسوم. يجب طلب Elternzeit كتابيًا قبل 7 أسابيع على الأقل من المغادرة.

نفقة الطفل في المانيا

تبدأ الأم في تلقي إعانة طفل Kindergeld اعتبارًا من الشهر الذي يولد فيه الطفل . أيضا في السنة الأولى أو الثانية – عن طريق الاختيار – تدفع Elterngeld – علاوة الأمومة للوالدين . للعائلات ذات الدخل المنخفض ، يوجد Kinderzuschlag – أموال إضافية للأطفال

وفي الختام عزيزي القارئ. يتم توفير إجازة الأمومة المراعية لحقوق المرأة الحامل في المانيا لمدة شهر ونصف قبل تاريخ الميلاد المتوقع. وقبل ذلك ، يجب أن تتم جميع زيارات الاستشارة مع الطبيب خارج ساعات العمل. 

Advertisement

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى