الدراسة في المانيا

جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ وحقائق مثيرة للاهتمام حول الجامعة


Advertisement

تعد جامعة لودفيغ ماكسيميليان Ludwig ـ Maximilian في مدينة ميونخ ثاني أكبر جامعة في ألمانيا. والحائزة على تصنيف النخبة من مبادرة التميز في الجامعات الألمانية.

ميونخ

عاصمة بافاريا احدى مقاطعات المانيا ، مدينة المتاحف والثقافة العالية ــ لم يُطلق على ميونيخ عرضًا لؤلؤة وسط أوروبا. ميونيخ هي أجمل مدينة في ألمانيا ، وهي مركز سياحي شهير. تُعرف ميونيخ اليوم أيضًا بأنها مركز صناعي وبحثي ، وهي عاصمة تكنولوجيا المعلومات في ألمانيا.

تقع الجامعات الألمانية العالمية الشهيرة في المدينة. يعمل معاهد ماكس بلانك وهاينز ماير لايبنيز في ميونيخ. تمتلك جامعة ميونيخ التقنية ASDEXU tokamak ، وهو مفاعل نووي تجريبي ومسرع الجسيمات الخاص به. توجد عيادات بالجامعة. تشتهر جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ بخريجيها الذين حققوا نجاحًا في مجموعة متنوعة من المجالات: درس فيها مهندسون وسياسيون وكتاب مشهورون (على سبيل المثال ، باتريك سوسكيند). في المجموع ، أكثر من 80 ألف طالب يدرسون في ميونيخ ، جاء أكثر من 15 بالمائة من الطلاب إلى هذه المدينة من دول أخرى. هناك جامعات خاصة ومدارس أعمال ودورات لغة. بالمناسبة

إقرأ أيضاً : الدراسة جامعة برلين الحرة ، الدراسة في جامعة هايدلبرغ Heidelberg 

لماذا تختار ميونخ للدراسة؟

تعمل جمعية ماكس بلانك العلمية في ميونخ مع شبكة كبيرة من مدارس البحث والمختبرات المتاحة للطلاب والعلماء الشباب.

Advertisement

على مدار قرنين على التوالي ، استضافت ميونخ مهرجان أكتوبر الشهير عالميًا ، فضلاً عن العديد من الفعاليات الثقافية والحفلات الموسيقية الأخرى. يوجد في ميونخ عدد كبير من الطلاب والشباب ، لذا فهي لا تصبح مملة أبدًا.



واحدة من أكبر المكتبات في أوروبا والعالم – مكتبة ولاية بافاريا ــ توفر وصولاً مجانيًا للطلاب والجميع.

تقع حرم جامعات ميونخ في مواقع ذات مناظر خلابة. على سبيل المثال ، تقع معاهد جامعة Ludwig-Maximilian في الحديقة الإنجليزية.

تشتهر جامعات ميونخ بإنجازاتها في الهندسة الحيوية ، وتطوير البرمجيات ، وتوجد العشرات من شركات تكنولوجيا المعلومات في المدينة.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

التعليم العالي في المؤسسات العامة مجاني ، باستثناء رسوم إدارية صغيرة. الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة أقل منها في الجامعات والكليات في الدول الأوروبية الأخرى.

ميونخ لديها نسبة عالية من الزوار ، حوالي ربع سكانها يأتون من مدن ودول أخرى. هناك جو إيجابي وودي هنا. سيتمكن الطلاب الدوليون من التكيف بسهولة مع هذه البيئة.

حقائق مثيرة للاهتمام حول ميونخ

عاصمة بافاريا ميونخ
عاصمة بافاريا ميونخ

يوجد في ميونخ العديد من ألقاب “تذوق الطعام”: “مدينة النقانق” ، “عاصمة البيرة”.

يشكّل المركز القديم لميونخ 80% من مباني القرن العشرين: الحقيقة هي أنه أعيد بناؤه بعد الحرب العالمية الثانية. لكن إعادة الإعمار كانت مفصلة وشاملة لدرجة أنها بدت غير ملحوظة للعديد من السياح.

تعتبر وسائل النقل في ميونخ واحدة من أكثر وسائل النقل دقة في العالم ، حيث تصل الحافلات والقطارات في الموعد المحدد.

ميونخ لديها “مصنع الأحلام” الخاص بها: استوديو الأفلام “Bavaria Film”. هنا تم تنفيذ العمل على مشاهد جناح أفلام “حديقة المتعة” (ألفريد هيتشكوك) ، “القصة التي لا نهاية لها” (وولفجانج بيترسن) ، “عطر: قصة قاتل” (توم تيكوير). قام إنغمار بيرجمان وستانلي كوبريك وبيلي وايلدر بزيارة الاستوديو وعمله. يحتوي الاستوديو على قدر هائل من المناظر الطبيعية ؛ تم بناء شوارع كاملة هنا لتصوير الأفلام. اليوم مدينة السينما مفتوحة للسياح.

تاريخ جامعة ميونخ

تأسست جامعة لودفيغ ماكسيميليان في عام 1472 في مدينة إنغولشتات بموافقة أبرشية شيمسي ، في البداية تحت اسم جامعة إنغولشتات وتم تصميمها على غرار جامعة فيينا . بدأت LMU بتدريس أربعة تخصصات: الآداب والطب والقانون واللاهوت.

بعد أقل من مائة عام ، كانت إدارة الجامعة في يد الرهبانية اليسوعية – في عام 1549 ، شغل أعضاؤها جميع الأستاذية. كان أعضاء النظام جهات فاعلة مركزية في حركة الإصلاح المضادة في القرن السادس عشر ، والتي تم بمساعدتها قمع الحركة اللوثرية التي ظهرت في نفس الوقت. حتى الإطاحة بالنظام اليسوعي عام 1773 ، ظلت جامعة إنغولشتات أهم مكان في العالم الكاثوليكي.

جامعة ميونخ في عصر التنوير

مع وصول عصر التنوير في نهاية القرن الثامن عشر. أزال اليسوعيون أنفسهم تمامًا من إدارة الجامعة ، مما أدى إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للعلوم الطبيعية في الأنشطة العلمية للجامعة ، على عكس الهيمنة السابقة لعلم اللاهوت والفلسفة الدينية.

أمر ملك بافاريا ماكسيميليان الأول ، فيما يتعلق بالتهديد بشن هجوم فرنسي على إنغولشتات ، بتغيير موقع الجامعة إلى مدينة لاندشوت شمال شرق ميونيخ. بعد 26 عامًا ، قرر الملك لودفيج الأول نقل الجامعة مرة أخرى ، هذه المرة إلى ميونخ. بعد هذه الخطوة ، تم تسمية الجامعة باسم Ludwig و Maximilian.

على مدار القرن التالي ، ونتيجة لدمج العديد من الأقسام ، ظهرت كلية العلوم الدقيقة ، ولاحقًا تم إنشاء كلية الطب البيطري. في بداية القرن العشرين. عالم من جامعة ميونخ أصبح أول عالم في تاريخ الجامعة يحصل على جائزة نوبل في الفيزياء.

جامعة ميونيخ في الحكم الفاشي

مع ظهور الحكم الفاشي في ألمانيا ، تعرضت ميونخ ، مثل باقي الجامعات الألمانية ، لتأثير النظام الجديد. في عام 1943 ، خرج أعضاء من جماعة Weisse Rose المتمردة ، والأستاذ في جامعة ميونخ Kurt Huber والعديد من طلابه إلى ساحة مجاورة احتجاجًا على النظام السياسي في ألمانيا ، حيث تم إطلاق النار عليهم. تمت تسمية عدة شوارع داخل الحرم الجامعي باسمهم ، وتم إنشاء لوحتين. في عام 1997 ، تم افتتاح Gedenkstätte Deutscher Widerstand في الردهة الرئيسية بالجامعة تخليداً لذكرى المتظاهرين.

إحصائيات الطلاب المقبولين في جامعة ميونيخ

أكثر من 50000 طالب يدرسون في جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، حوالي 15 % من هذا العدد هم من الأجانب ، وفي المتوسط يقضي حوالي 500 طالب فصلًا دراسيًا أو فصلين دراسيين في التبادل.

مثل معظم الجامعات الأوروبية ، تترك ميونيخ معلومات غير معلنة عن عدد الطلاب لكل مكان شاغر في الدورة. يتم قبول حوالي 9000 طالب جديد في الجامعة كل عام.

إنجازات جامعة ميونيخ

في عام 2012 ، تمكن العلماء في مركز أبحاث الجامعة NIM من إنشاء تطبيق مستقر باستخدام جزيئات حمض البوريك لأول مرة. تعتمد الطريقة المبتكرة على تفاعل الروابط الجزيئية ، ونتيجة لذلك تتشكل “سجادة” متينة بسمك ذرة واحدة.

في فبراير 2015 ، كجزء من دراسة الأجسام المضادة في الدم ، طور علماء هيلمهولتز زينتروم طريقة جديدة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية ، والتي ، عند تطبيقها بنجاح ، تزيد بشكل كبير من فعالية علاج المرض عن طريق زيادة استجابة الجهاز المناعي لخلايا الدم الخبيثة.

استند اختراع LED الأزرق ، الذي أعطى العالم بديلاً للمصابيح المتوهجة وتكنولوجيا BlueRay ، والتي حصل عليها علماء من الولايات المتحدة واليابان على جائزة نوبل في الفيزياء في عام 2014 ، على أساس البحث الأساسي لمجموعة Wolfgang Schnick في كلية الفيزياء بجامعة ميونيخ.

تم تطوير التقلبات الكمية ونظرية عدم اليقين في منتصف القرن العشرين. خريج جامعة ميونخ فيرنر هايزنغبرج.

في عام 2015 ، كان أحد المشاريع البحثية الرئيسية في مجال الفيزياء في LMU هو دراسة الظواهر المتعلقة بنظرية عدم اليقين والتقلبات الكمية تحت قيادة العالم فياتشيسلاف موخانوف. يمكن أن تشرح النظرية نفسها مبادئ الكون في الدقائق الأولى من وجوده. اليوم ، هذا السؤال يقلق أذهان جميع علماء الفيزياء الفلكية (على سبيل المثال ، كان ستيفن هوكينغ يعمل على هذا في السنوات القليلة الماضية).

بتوجيه من البروفيسور ماجدالينا جويتز ، أثبت علماء من معهد علم وظائف الأعضاء عمل البروتين النووي Trnp 1 ، والذي يكون في مرحلة تطور الجنين مسؤولاً عن تكوين تلافيف الدماغ البشري. قد يساعد هذا الاكتشاف في المستقبل في دراسة أمراض مثل التوحد والصرع.

34 من الحائزين على جائزة نوبل مرتبطون بأنشطة جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ.

لماذا تختار جامعة ميونيخ؟

تستضيف جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونيخ أكبر مراكز الأبحاث في ألمانيا ، بما في ذلك مركز البروتيوميات التكاملية في ميونيخ (CIPSM) ، و Helmholtz Zentrum ، ومجموعة المبادرة لأبحاث النظم النانوية في ميونيخ (NIM) ، ومركز بارمينيدين لدراسة التفكير ، و مركز دراسة المجتمع والبيئة راشيل كارسون.

Advertisement

LMU هي واحدة من أهم معاهد البحوث الطبية الوطنية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن نصيب الأسد من ميزانية الجامعة يقع على عاتق كلية الطب ومراكز البحوث. بالنظر إلى حقيقة أن البرامج الطبية هي من بين أغلى البرامج في العالم ، والتعليم في ألمانيا مجاني ، فإن الحصول على شهادة أكاديمية طبية في جامعة ميونيخ يمكن أن يكون خطوة كبيرة في مهنة كطبيب أو باحث ، وهو رخيص جدًا .

هناك العديد من الجمعيات الكبيرة داخل مجتمع الطلاب ، مثل رابطة طلاب القانون (ELSA) ورابطة الطلاب الدوليين. بالإضافة إلى الأقسام المحلية ، يوجد بالجامعة أقسام للمنظمات الطلابية الدولية (AIESEC ، AEGEE).

يتمتع كل طالب في جامعة ميونيخ بفرصة دراسة واحدة من 40 لغة مجانًا في مركز LMU اللغوي.

يحظر الدستور الألماني على الجامعات العامة تحصيل رسوم دراسية. على الرغم من أن التكاليف لا تزال تشمل بعض العمولات ، إلا أن إجمالي قيمتها لا يتجاوز 117  دولارًا أمريكيًا لكل فصل دراسي.

كليات جامعة ميونخ

لعام 2017 ، تضم جامعة لودفيج ماكسيميليان في ميونيخ 18 كلية:

  1. كلية اللاهوت الكاثوليكي
  2. كلية اللاهوت البروتستانتي
  3. كلـية الفقه
  4. كلية الإدارة والأعمال – كلية ميونيخ للإدارة
  5. قسم الاقتصاد
  6. كلية الطب
  7. كـلية الطب البيطري
  8. كلية التاريخ والفنون
  9. كلية الفلسفة وفلسفة العلوم ودراسة الدين
  10. كليـة علم النفس وعلوم التدريس
  11. كلية الدراسات الثقافية
  12. كلية اللسانيات والآداب
  13. كـلية العلوم الاجتماعية
  14. كلية الرياضيات وعلوم الحاسوب والإحصاء
  15. كليـة الفيزياء
  16. كلية الكيمياء والصيدلة
  17. كلية الأحياء
  18. كـلية العلوم الجيولوجية

في المجموع ، تقدم جامعة لودفيغ ماكسيميليان 95 برنامج لدرجة البكالوريوس (كلها باللغة الألمانية) ، و 126 برنامج للماجستير (22 منها باللغة الإنجليزية) و 27 برنامج للدكتوراه.

شروط القبول في جامعة ميونخ

تُقرأ جميع المحاضرات في برامج البكالوريوس باللغة الألمانية فقط ، لذلك يحتاج المتقدمون الأجانب إلى معرفة اللغة الألمانية على مستوى متقدم. كتأكيد ، مطلوب أحد المستندات التالية: شهادة C2 من معهد جوته ، TestDaF (4 نقاط على الأقل في جميع الأقسام) ، DSH (الحد الأدنى 2) أو Telc (الحد الأدنى C1).

للقبول في برامج اللغة الإنجليزية للدراسات العليا ، على التوالي ، يلزم الحصول على شهادة الكفاءة في اللغة الإنجليزية: TOEFL ibt 80 أو IELTS (بحد أدنى 6.5).

دبلوم أو شهادة معادلة لأبيتور الألماني لبرامج البكالوريوس والبكالوريوس للقبول في برامج الدراسات العليا. خطاب تحفيزي يصف فيه مقدم الطلب سبب اختياره لجامعة ميونيخ.

Advertisement

السيرة الذاتية الأكاديمية (CV) ، التي تصف الإنجازات الأكاديمية للمرشح والصفات الشخصية.

الرسوم الدراسية لجامعة ميونخ

  • التدريب ، سنة 252  دولار أمريكي إلى 504  دولار أمريكي
  • الإقامة ، سنة 2،400  دولار أمريكي  إلى 3960  دولار أمريكي
  • المصاريف الأخرى (متطلبات التأشيرة الوطنية) ، السنة 7.908  دولار أمريكي إلى 7.908  دولار أمريكي
  • تأمين طبي سنوي 600  دولار أمريكي إلى 600  دولار أمريكي
  • تكاليف النقل (أثناء التدريب) 0  دولار أمريكي 0  دولار أمريكي
  • مجموع: 11،160 دولارًا أمريكيًا إلى 12.972 دولارًا أمريكيًا 

المنح الدراسية في جامعة ميونخ

لا تقدم جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونيخ منحًا دراسية للطلاب الجامعيين والخريجين. يمكن فقط لطلاب برامج الدكتوراه وما بعد الدكتوراه التقدم للحصول على المساعدة المالية. يمكنك أيضًا الحصول على منحة من أحد الصناديق أو الشركات الخارجية.

ومع ذلك ، من الممكن الدراسة في ألمانيا الاتحادية مجانًا في جامعة ميونيخ لبرامج البكالوريوس أو الماجستير لهذا الغرض توجد منح حكومية في ألمانيا ومنح للطلاب من بعض التخصصات من مؤسسات مختلفة. 

وفيما يلي بعض منها.

التكلفة القصوى: 13000  دولار أمريكي

  • داد ما يصل الى 100%
  • منحة مافيستا من 43%
  • روزا لوكسمبورغ شتيفتونغ 100%

برامج التبادل الدولي والتدريب الداخلي في جامعة ميونخ

تتعاون جامعة ميونيخ مع إجمالي 493 جامعة حول العالم ، منها 330 ضمن برنامج ERASMUS. يمكن لطلاب جامعة ميونيخ الذهاب لمدة عام إلى واحدة من 12 جامعة في أستراليا ، و 66 جامعة في آسيا ، و 8 جامعات في إفريقيا ، و 28 جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، بما في ذلك. كورنيل و اشنطن .

برامج درجة مزدوجة في جامعة ميونخ

تنفذ LMU برامج للحصول على درجة مزدوجة مع جامعات شريكة ، والتي تشمل جامعة بانثيون سوربون ، وجامعة بومبيو فابرا ، وكلية ليون للأعمال ، وجامعة لانكستر ، وكلية ميونيخ للإدارة ، وجامعة بانثيون أساس ، وجامعة بولونيا ، وجامعة باريس 1.

ومن الجدير بالذكر أن LMU عروض لا يتوقف طلابها عند الحصول على تخصصين ، فطلاب درجة الماجستير بكلية الإدارة لديهم الفرصة للمشاركة في برنامج الدرجة الثلاثية. تم تنفيذ البرنامج بدعم من مدرسة لانكستر للإدارة وكلية ميونيخ للإدارة.

يشار إلى أنه لا يوجد برنامج ماجستير إدارة أعمال في جامعة ميونيخ بالتنسيق الذي يُعرف به في الولايات المتحدة أو الدول الأوروبية. بعد التخرج من جامعة ميونيخ ، يحصل طلابها على درجة الماجستير (MS) في الإدارة أو التمويل.

المواعيد النهائية لتقديم الطلبات لجامعة ميونخ

جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونيخ
جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونيخ

لمعظم البرامج:

الفصل الشتوي – 15 يوليو

الفصل الصيفي – 15 يناير

بالنسبة لبعض الدورات ، قد تختلف المواعيد النهائية لتقديم الطلبات.

شروط القبول في جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونخ

  1. قبل البدء في جمع المستندات ، توصي جامعة ميونيخ بشدة بالاتصال بمكتب القبول للحصول على المشورة بشأن عملية القبول.
  2. يشمل إعداد المستندات اللازمة ملء نموذج طلب ، وترجمة معتمدة رسميًا لشهادة وشهادة ، وسيرة ذاتية أكاديمية (CV) ، وخطاب تحفيزي ، وشهادة إتقان في اللغة الألمانية أو الإنجليزية.
  3. إرسال حزمة من المستندات عن طريق البريد أو خدمة البريد السريع. من الضروري التأكد من أن المستندات ستكون في الجامعة قبل الموعد النهائي ، لأن اللجنة لا تنظر في الطلبات المقدمة في وقت متأخر.
  4. يستغرق النظر في الطلب حوالي شهرين. كقاعدة تأتي إجابة الجامعة في نهاية شهر أغسطس عن الفصل الدراسي الشتوي ، في نهاية شهر فبراير للفصل الصيفي.
  5. تجهيز التأشيرات بالسفارة الألمانية. تعتبر المستندات من 4 أسابيع.

مهاجع جامعة لودفيغ ماكسيميليان ميونخ

العثور على سكن في ميونيخ ليس بالمهمة السهلة ، لأنه في هذه المدينة هو الأغلى. بالنسبة للشقة الصغيرة التي تقع بعيدًا عن المركز ، سيتعين عليك دفع ما لا يقل عن 550  دولار أمريكي شهريًا ، وهو ما لا يستطيع كل طالب أجنبي تحمله. لتوفير القليل ، عليك التفكير في استئجار منزل قبل ذلك بكثير ، مباشرة بعد التسجيل في الجامعة. 

يمكن أن يكون السكن في نزل الطلاب بمثابة بديل مربح للسكن المؤجر. لكن هنا أيضًا ، كل شيء ليس بهذه البساطة. لا توجد دائمًا أماكن كافية في المساكن للجميع ، لذلك يجب على الطالب حديث الصنع الاتصال بخدمة Studentenwerk الخاصة في أقرب وقت ممكن ، والتي تساعد الطلاب الجدد في العثور على سكن. تبلغ تكلفة الإقامة في إحدى غرف سكن الطلاب 270 دولار أمريكي على الأقل كل شهر. تقدم الجامعة غرفًا فردية مع مطبخ مشترك ووسائل راحة ، ولكن المساكن بها أيضًا شقق بنظام شامل كليًا ، مع حمام خاص ومطبخ. تكلفة هذه الأرقام أعلى بكثير – من 350  دولار أمريكي في الشهر.

خريجو جامعة ميونيخ البارزون

  • ماكس ويبر فيلسوف وعالم اجتماع ألماني بارز. خالق وداعم لنموذج الإدارة البيروقراطية. إلى جانب دوركهايم وماركس ، يعتبر مؤسس علم الاجتماع كعلم.
  • بيرتهولد بريخت شاعر وكاتب مسرحي ومنظر فني ألماني. مؤيد لاتجاه “المسرح الملحمي”.
  • بنديكتوس السادس عشر ــ أسقف الكنيسة الرومانية الكاثوليكية ، بابا الفاتيكان من 2005 إلى 2013 الأول من القرن الثالث عشر. تنازل طوعا عن رأس الكنيسة الرومانية.
  • فيلهلم رونتجن فيزيائي بارز ، مكتشف الأشعة السينية ، المعروفة اليوم باسم الأشعة السينية. لهذا الاكتشاف حصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901.
  • فيرنر هايزنبرغ عالم فيزيائي نظري ألماني ، حائز على جائزة نوبل في الفيزياء “من أجل إنشاء ميكانيكا الكم ، والتي أدى استخدامها ، من بين أمور أخرى ، إلى اكتشاف الأشكال المتآصلة للهيدروجين”.
  • توماس مان ـ كاتب مقالات وكاتب ألماني لرواية “Buddenbrooks” حصل على جائزة نوبل للآداب في عام 1929. تعتبر أعماله ، التي تستند إلى حد كبير على أفكار و. جوته ، وإف نيتشه وأ.

حقائق مثيرة للاهتمام حول جامعة ميونخ

تأسست الحركة الفلسفية والتنجيمية الشهيرة ، وسام المتنورين (Illuminati) من قبل أستاذ القانون الكنسي في جامعة ميونيخ (في ذلك الوقت جامعة إنغولشتات) آدم ويسباونت. من أشهر رموز النظام الدلتا المضيئة أو العين الشاملة ، والتي يمكن رؤيتها ، على سبيل المثال ، على ظهر فاتورة بالدولار.

كما تم حرق الكتاب المشهور في Könichplatz خارج المبنى الرئيسي لجامعة ميونيخ. وشارك بعض طلاب الجامعة في الحادث.

لدى جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونيخ برنامج طهاة في الحرم الجامعي ، حيث يشارك الطلاب الأجانب الوصفات الوطنية ويعاملون الأصدقاء وزوار الحدث.

 تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى