الاوسبيلدونغ في المانيا

كيفية تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا: الاسباب والخطوات

Advertisement

تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا هو عملية تقليل فترة الوقت المطلوبة لإكمال برنامج التدريب المهني المعترف به رسميًا. يتم ذلك من خلال استناد إلى معايير وشروط محددة، تسمح للأفراد الذين يستوفون متطلبات معينة بتقديم طلب لتقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ المحددة في الخطة التدريبية للمهنة المعينة.

Advertisement

تتضمن هذه المتطلبات عادة الخلفية الأكاديمية السابقة، والخبرات المهنية، والأداء الممتاز في الدروس والامتحانات، والتقدير العام للمهارات والمعرفة المكتسبة خلال فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ. تقصير مدة الاوسبيلدونغ يمكن أن يساعد الأفراد في دخول سوق العمل في المانيا بشكل أسرع وتحقيق أهدافهم المهنية بفاعلية أكبر. تقع صلاحية اتخاذ القرار بشأن تقصير التدريب المهني الأوسبيلدونغ لدى الجهات المختصة، مثل المؤسسات التعليمية والهيئات المهنية في ألمانيا.

مع تطور سوق العمل وتوسع فرص التوظيف، أصبح التعليم المهني والتدريب المهني الأوسبيلدونغ لا غنى عنهما لتحقيق النجاح المهني وبناء مستقبل واعد. في هذا السياق، تأتي ألمانيا كواحدة من الدول الرائدة في تقديم برامج التدريب المهني المتميزة الاوسبيلدونغ. ومع ذلك، تواجه العديد من الأفراد الراغبين في التدريب المهني الأوسبيلدونغ تساؤلات حول كيفية جعل هذه الرحلة أكثر فاعلية وسرعة.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ أصبح خيارًا ينظر إليه بشكل متزايد من قبل الذين يتطلعون للدخول إلى سوق العمل بأسرع وقت وتحقيق نتائج إيجابية في مجالهم المهني. يمكن أن يشكل هذا الاختيار فرصة للأفراد الذين يتمتعون بخلفية أكاديمية سابقة أو خبرات مهنية، لتحقيق أهدافهم بشكل أسرع وفعّال.

من خلال هذا المقال، سنستكشف عمق تقصير مدة الاوسبيلدونغ في ألمانيا، والإجراءات المتاحة للأفراد الذين يسعون للاستفادة من هذا الخيار، والفوائد التي يمكن أن تنجم عنها لنجاحهم المهني المستقبلي.

شرح تقصير مدة الاوسبيلدونغ في ألمانيا

شرح تقصير مدة الاوسبيلدونغ في ألمانيا
شرح تقصير مدة الاوسبيلدونغ في ألمانيا

تقصير مدة التدريب المهني اوسبيلدونغ هو إجراء يتيح للأفراد تقليص فترة التدريب المهني العادية التي تستغرقها عادة الدورة التدريبية المعترف بها رسميًا. عادةً ما تستغرق التدريبات المهنية الاعتيادية ما بين 2 و 3.5 سنوات، وتحدد المدة في اتفاقية التدريب والقوانين المحددة للتدريب.

ومع ذلك، هناك إمكانية لتقصير هذه الفترة. لكن هذا يتطلب تلبية إحدى الشروط الثلاث المنصوص عليها في قانون الأوسبيلدونغ في ألمانيا (BBiG).

شروط تقصير فترة التدريب المهني الاوسبيلدونغ:

مهم: دائمًا ما يكون قرار تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا قرارًا فرديًا، حيث يتخذ هذا القرار من قِبَل غرفة التجارة والصناعة المعنية أو غرفة حرفية مختصة بمنطقتك.

يمكن تقصير مدة اوسبيلدونغ في المانيا سواء قبل بدء التدريب بتوقيع اتفاق التدريب أو خلال فترة التدريب نفسها. ولكن من المهم ضمان تحقيق جميع أهداف التدريب واكتساب جميع المعرفة المقررة. لاحظ: ليس فقط يمكن تقصير مدة التدريب المهني الاوسبيلدونغ، بل يمكن أيضًا تمديدها إذا تطلب الأمر.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا بسبب المعرفة المهنية السابقة

سواء كنت قد أكملت تدريبًا سابقًا أو قررت إنهاءه، أو حصلت على خبرة مهنية، أو أتممت سنة تدريبية مهنية أساسية (Berufsgrundbildungsjahr)، أو حتى قمت بزيارة مدرسة مهنية (Berufsfachschule) – كل هذه المعارف المهنية السابقة تؤهلك لتقصير فترة التدريب المهني في المانيا الحالية.

بالاستناد إلى هذه المعرفة المهنية، يُمكن للأفراد الحاصلين على هذه الخلفيات أن يتقدموا بطلب لتقصير فترة التدريب المهني الاوسبيلدونغ المعتمدة في برنامج التدريب الحالي. بمعنى آخر، يُسمح لهم بتخفيض الوقت الذي يحتاجونه لاستكمال التدريب.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ لوجود اوسبيلدونغ سابق

إذا كنت قد أكملت بنجاح تدريبًا مهنيًا سابقًا، فلديك الحق في تقديم بعض الفترة من هذا التدريب السابق كجزء من فترة تدريبك الحالية. وهذا يتم وفقًا للمادة رقم 7 من قانون التدريب المهني § 7 BBiG.

اليك ما يمكنك أن تستفيد منه من خلال هذه الفترة التدريبية المهنية السابقة:

  • إذا كنت قد أكملت بنجاح عام التدريب المهني الأساسي (Berufsgrundbildungsjahr).
  • إذا كنت قد أكملت بنجاح تدريبًا في مدرسة مهنية (Berufsfachschule).

كمية الوقت التي سيتم احتسابها لك تعتمد على الولاية الاتحادية التي تقيم فيها. في العادة، يُحتسب لك عام كامل بعد اجتيازك بنجاح سنة تدريبية مهنية أساسية (مثلاً في ولاية بافاريا). بعد تخرجك من مدرسة مهنية، غالبًا ما يكون ٦ أشهر إلى عام كامل. يتم احتساب هذا الوقت من فترة التدريب الإجمالية، مما يسمح لك تقصير مدة الاوسبيلدونغ المطلوب لإتمام التدريب.

بالإضافة إلى ذلك، ستحصل مباشرة على راتب أعلى: من خلال اعتماد المعرفة المهنية السابقة، يمكن أن يتم تصنيفك مباشرةً إلى السنة التدريبية الثانية. وبالتالي، ستكون لديك أيضًا حق في الحصول على راتب السنة التدريبية الثانية.

مهم: يجب عليك تقديم طلب لاحتساب هذه الفترة من التدريب المهني السابق في بداية فترة التدريب الحالية إلى الجهات المختصة (مثل غرفة التجارة والصناعة أو غرفة الحرف Industrie- und Handelskammer oder der Handwerkskammer). سيتم تسجيل الفترة المقتصرة في عقد التدريب الخاص بك.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ لوجود خبرة مهنية

إضافةً إلى ذلك، يُمكن أن تسهم الخبرة المهنية التي تم اكتسابها في نفس مجال العمل في تقصير فترة التدريب (§ 8 BBiG). يشير قانون التدريب المهني (BBiG) هنا إلى مصطلحات مثل:

  • التدريب المهني الأساسي ذي الصلة einschlägiger Berufstätigkeit؛
  • النشاط المهني ذي الصلة einschlägiger beruflicher Grundbildung؛
  • خبرة العمل في مجال الوظيفة Arbeitserfahrung im Berufsfeld.

تُشير هذه المصطلحات بشكل عام، وما يعنيه ذلك تحديدًا يمكن معرفته من الجهة المختصة في حالتك. في بعض الأحيان، يُمكن أن يكون العمل الجانبي أو العمل التطوعي في نفس مجال النشاط كافيًا من أجل تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا.

ملحوظة: من الأفضل أن تقدم طلب تقصير فترة التدريب المهني الاوسبيلدونغ إلى الجهات المختصة في بداية فترة التدريب. ومع ذلك، يمكن تقديم الطلب في موعد أقصاه قبل عام واحد من نهاية فترة التدريب. قدم الطلب مع الشريك المعني في مكان التدريب الخاص بك إلى الجهة المختصة.

سيتم تسجيل فترة تقصير التدريب المهني الاوسبيلدونغ في عقد العمل. ومهما تم التخفيض بسبب الخبرة المهنية (§ 8 BBiG)، ليس هناك حق في راتب أعلى. حيث ستبدأ الأجر من السنة التدريبية الأولى.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ بسبب تدريب سابق

في حالة تغييرك للمكان الذي تدرس فيه أو مكان التدريب المهني الأوسبيلدونغ، يمكنك أيضًا من خلال ذلك تقصير فترة التدريب (§ 8 BBiG). وفي هذا السياق، توجد الخيارات التالية:

  • إذا قررت تغيير مكان التدريب، ولكن لا تزال في نفس مجال التدريب المهني؟ في هذه الحالة، يمكن أن تُحتسب مدة التدريب المهني السابقة إما جزئيًا أو كليًا ضمن فترة التدريب الجديدة.
  • إذا قررت التحول إلى مجال مهني ذي صلة أو مشابه، حيث تكون التدريبات الأساسية (عادةً السنة التدريبية الأولى) متطابقة بشكل أساسي؟ في هذه الحالة، يُمكن أن تُحتسب هذه الفترة بالكامل ضمن فترة التدريب الجديدة. والحد الأقصى في هذه الحالة هو 12 شهرًا.

ملحوظة: من المستحسن تقديم طلب تقصير مدة الاوسبيلدونغ في بداية فترة التدريب الجديدة مع مكان التدريب الجديد والجهات المختصة. سيتم تسجيل تقصير فترة التدريب في عقد التدريب.

عند البدء في التدريب المهني الجديد، لن تبدأ من الصفر، ولكن بالعكس، ستستمر في متابعة التدريب السابق بشكل أساسي (§ 17 BBiG). لذلك، لديك حق في الحصول على راتب تدريب أعلى. على سبيل المثال، إذا تم احتساب عام كامل، ستبدأ مباشرة من السنة التدريبية الثانية وستحصل على الراتب المقرر لهذه السنة.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ بسبب التعليم المدرسي السابق

تقصير مدة الاوسبيلدونغ بسبب التعليم المدرسي السابق
تقصير مدة الاوسبيلدونغ بسبب التعليم المدرسي السابق

إذا كان لديك مؤهل تعليمي أعلى من شهادة الهاوبتشول (Hauptschulabschluss)، يمكنك تقديم هذا المؤهل للاعتراف به (§ 8 BBiG). وبهذا يمكنك تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ كالتالي:

Advertisement
  • شهادة متوسطة (Realschulabschluss)، شهادة الرياضيات واللغة الأجنبية الثانية (Mittlere Reife)، شهادة القبول للدراسة العليا (Fachoberschulreife): حتى 6 أشهر.
  • الثانوية العامة (Abitur)، شهادة الدراسات العليا (Fachhochschulreife): حتى 12 شهرًا.

يمكنك بالتالي تقصير مدة الاوسبيلدونغ إذا كان لديك شهادة الثانوية العامة (Abitur) أو شهادة متوسطة (Realschulabschluss). من الأفضل أن ترسل الطلب في بداية فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ مع مكان التدريب الجديد إلى الجهة المختصة.

يجب أن يكون الطلب النهائي في الجهة المعنية قبل عام واحد على الأكثر من نهاية فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ. وسيتم تسجيل تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ في عقد التدريب. في هذه الحالة، لا توجد حقوق لراتب أعلى. ستبدأ من السنة التدريبية الأولى.

تقصير مدة الاوسبيلدونغ بسبب الأداء فوق المتوسط

يمكنك أيضًا تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ من خلال تحقيق أداء جيد. وذلك من خلال الحصول على ترخيص مبكر لاجتياز امتحان الختام. الشرط الأساسي لذلك هو أن تجتاز امتحانك الفصلي بدرجات فوق المتوسط ​​(§45 BBiG). لتقديم طلب من هذا النوع، يجب أن يكون متوسط درجاتك في المواد ذات الصلة بالامتحان أعلى من 2.49. تحدد المواد ذات الصلة بالامتحان في لائحة الدورة التدريبية الخاصة بك.

يتم أيضًا احتساب الأداء العملي. يجب أن يكون متوسط أدائك العملي أفضل من 2.49 أيضًا. في هذه الحالة، يمكنك تقديم طلب للحصول على ترخيص مبكر لاجتياز امتحان الختام.

  • المواد ذات الصلة بالامتحان: أفضل من متوسط 2.49
  • أداءك العملي في مكان التدريب: أفضل من متوسط 2.49

يجب عليك تقديم هذا الطلب بنفسك لدى غرفة التجارة والصناعة (IHK) أو غرفة الصناعة والحرف (HWK). يجب أن توافق مدرستك المهنية ومكان تدريبك على طلبك وأن تؤكد أدائك كتابيًا. يمكنك تقديم هذا الطلب خلال فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ، ولكن لا يمكنك تقديمه قبل نصف عام من امتحان الختام.

في حال تم ترخيصك مبكرًا لاجتياز الامتحان، لا يجب أن يتم تدوين تقصير مدة الاوسبيلدونغ في عقد التدريب. ومع اجتيازك للاختبار، ستنتهي فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ مبكرًا مع إخطار من لجنة الامتحان (§ 21 BBiG).

تقصير فترة الاوسبيلدونغ بسبب التدريب المهني بدوام جزئي

ابتداءً من عام 2020، أصبح هناك إمكانية أساسية لإكمال الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا. ومع ذلك، يمكن أيضًا تقصير مدة الاوسبيلدونغ من خلال تحقيق أداء فوق المتوسط.

ووفقًا للفقرة 7a (4) من قانون التدريب المهني (BBiG)، يمكن تقديم طلب للحصول على تدريب بنظام الدوام الجزئي مباشرة مع طلب تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ. وفي هذه الحالة، يُمكن أن يتم دفع جزء من الأجر.

ما الحد الأدنى من مدة الاوسبيلدونغ في المانيا؟

في حالة توافر أكثر من سبب مذكور لتقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ بالنسبة لك، يمكنك دمجها أيضًا. على سبيل المثال: إذا تم بالفعل تقصير مدة الاوسبيلدونغ بسبب وجود معرفة مهنية سابقة، فيمكنك أيضًا تقديم طلب للمشاركة المبكرة في امتحان الختام.

ملحوظة: هناك مدة تدريبية دنيا محددة. لا يجوز لك تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ بما يخرج عن هذه المدة الدنيا. مدة التدريب الدنيا تختلف وفقًا للمدة الأصلية للتدريب:

مدة التدريب الاعتيادية المدة الدنيا للتدريب
3.5 سنوات (42 شهر) 2 سنوات (24 شهر)
3 سنوات (36 شهر) 1.5 سنة (18 شهر)
2 سنوات (24 شهر) 1 سنة (12 شهر)

هل مدة تدريبك الاعتيادية هي 3.5 سنوات؟ في هذه الحالة، يمكنك تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ بحد أقصى إلى 2 سنة.

كيفية تقديم طلب تقصير مدة الاوسبيلدونغ؟

تقديم طلب تقصير مدة الاوسبيلدونغ
تقديم طلب تقصير مدة الاوسبيلدونغ

لتقديم طلب تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ، يجب عليك تقديم الطلب الخاص بهذا الشأن بشكل كتابي إلى الجهة المختصة، مثل الغرفة التجارية والصناعية (IHK). ستقوم هذه الجهة باتخاذ قرار بشأن تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يوافق أيضًا مكان التدريب المهني الأوسبيلدونغ على الطلب. إما أن تقومان بإعداد الطلب سويًا أو يتم استجواب المكان التدريبي بشأن الطلب. إذا كنت قاصرًا بعد العمر القانوني، يجب أن يوقع والديك نيابة عنك.

ملحوظة: إمكانية تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ تعتمد على قانون التدريب المهني (BBiG)، وهي تقديم توجيهات فقط. ليس لديك حق قانوني في تقصير مدة الاوسبيلدونغ. استند إلى “توصية اللجنة الرئيسية في معهد التعليم المهني الاتحادي بشأن اختصار وتمديد مدة التدريب / التدريب بدوام جزئي” من يونيو 2008. تستند هذه المعلومات أيضًا إلى هذه التوصية لاختصار مدة التدريب المهني الأوسبيلدونغ.

تمديد مدة الاوسبيلدونغ

لا يُمكن فقط اختصار فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ، بل يمكن أيضًا تمديد مدة التدريب المهني الأوسبيلدونغ في حالات استثنائية معينة:

  • المرض لفترة طويلة وخطر على عدم حصولك على الشهادة بسبب ذلك.
  • عدم اجتياز اختبار الشهادة، في هذه الحالة، يمكن تقديم طلب لتمديد فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ حتى موعد الاختبار التالي.
  • تدريب غير كافٍ، فإذا لم تكن لديك فرصة لتعلم جميع الأساسيات خلال الفترة المحددة للتدريب. يمكن أن يكون ذلك حالة على سبيل المثال إذا كان المكان التدريبي متخصصًا في مجال معين فقط.

يجب التنسيق مع الجهة المختصة ومكان التدريب لتقديم الطلب واتخاذ الإجراءات اللازمة لتمديد فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ في هذه الحالات.

اقرأ أيضًا: اوسبيلدونغ مساعد صيدلي في المانيا PTA ، اوسبيلدونغ رعاية المسنين في المانيا ، اوسبيلدونغ سائق باص في المانيا ، افضل اوسبيلدونغ في المانيا ، افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا ، اوسبيلدونغ ادارة الاعمال في المانيا.

ما أسباب تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا؟

هناك عدة أسباب تجعل الأفراد يفضلون تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ:

  • من خلال تقصير مدة التدريب المهني الأوسبيلدونغ، يمكن للشخص البدء في كسب الراتب الكامل لوظيفته المهنية في وقت أقرب. هذا يعني أنه يمكنه بدء حياته المهنية وتحقيق الاستقلال المالي بشكل أسرع.
  • إذا كان لديك خبرة سابقة في نفس المجال أو في مجال مشابه، قد تكون قادرًا على تخطي بعض مراحل التدريب المهني الأوسبيلدونغ التي تعتمد على المفاهيم الأساسية التي قد تكون لديك بالفعل.
  • تقصير مدة التدريب المهني الأوسبيلدونغ يمكن أن يكون علامة إيجابية على التفاني والقدرة على التعلم السريع. هذا قد يؤدي إلى ترك انطباع جيد لدى أصحاب العمل وزملائك، مما يمكن أن يسهم في فرصك المستقبلية في العمل.

باختصار، تقصير مدة الاوسبيلدونغ يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للأفراد الذين يتمتعون بالخبرات المسبقة والقدرات القوية، والذين يسعون إلى بدء مسارهم المهني بسرعة وتحقيق تطورات إيجابية في حياتهم المهنية.

الاوسبيلدونغ بدوام جزئي

الاوسبيلدونغ بدوام جزئي هو خيار مثير للاهتمام للأفراد الذين يرغبون في إكمال تدريبهم المهني ولكن بوتيرة أقل خلال الأسبوع. بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن توازن بين التعليم والحياة الشخصية أو لديهم التزامات أخرى، قد يكون التعليم بدوام جزئي خيارًا مناسبًا.

عند اختيار الاوسبيلدونغ بدوام جزئي، يمكنك الحصول على فرصة لتقليل عدد الساعات التي تقضيها في التدريب المهني الأوسبيلدونغ خلال الأسبوع. هذا يمكن أن يسمح لك بتنظيم وقتك بشكل أفضل والتوازن بين التعليم والحياة الشخصية والاهتمامات الأخرى.

من المهم مراعاة أن الاوسبيلدونغ بدوام جزئي قد يؤثر على مدة التدريب المهني الأوسبيلدونغ، حيث يمكن أن يستغرق أطول وقت لإكمال البرنامج بالمقارنة مع التدريب بدوام كامل. ومع ذلك، فإن هذا الخيار يقدم مرونة إضافية لتلبية احتياجاتك وظروفك الشخصية. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول الدوام الجزئي في الاوسبيلدونغ ألمانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ، تقصير مدة الاوسبيلدونغ في المانيا يمكن أن يكون خيارًا جيدًا لأولئك الذين يرغبون في دخول سوق العمل بسرعة أكبر. من خلال متابعة الإجراءات المذكورة أعلاه وتقديم الوثائق الداعمة، يمكن للأفراد تقصير فترة التدريب المهني الأوسبيلدونغ وتحقيق أهدافهم المهنية بشكل أكثر فعالية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى