اخبار المانيا

أهم 8 تغييرات في ألمانيا اعتبارًا من 1 يونيو 2024 بجب عليك معرفتها

Advertisement

مع حلول شهر يونيو 2024، تستعد ألمانيا لدخول مرحلة جديدة من التطورات والتغييرات التي ستُلقي بظلالها على مختلف جوانب الحياة، من قوانين الجنسية إلى فرص العمل، مرورًا بمعاشات التقاعد ودعم التعليم.

Advertisement

في هذا المقال، نأخذك في جولة مفيدة لاكتشاف أهم 8 تغييرات في ألمانيا ستُطبق بدءًا من 1 يونيو، والتي ستُؤثر بشكل مباشر على حياة المواطنين والمقيمين.

هل أنت مستعد لمعرفة المزيد؟ تابع القراءة لمعرفة كل ما تحتاج إلى معرفته عن هذه التغييرات الجديدة في المانيا الهامة وكيفية التأقلم معها والاستفادة من الفرص الجديدة التي توفرها.

إصلاحات جديدة لقانون الجنسية الألمانية

تغييرات في ألمانيا على صعيد الجنسية الألمانية تُبشّر بِحقوقٍ جديدةٍ للمقيمين. ففي 27 يونيو، يدخل قانون الجنسية الجديد في المانيا 2024 حيز التنفيذ من خلال إصلاحٌ يُمكن المهاجرين الذين أظهروا “اندماجًا استثنائيًا” من التجنيس في المانيا بعد 3 سنوات فقط. التغييرات الجديدة في ألمانيا تشملُ ليس فقط الإنجازات الدراسية والمهنية، بل أيضًا المشاركة الفعالة في الحياة المجتمعية.

التغييرات الجديدة في ألمانيا تُتيحُ أيضًا للمقيمين إمكانية الحصول على الجنسية بشكلٍ أسرع، مع الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية. كما تفتحُ الباب أمام الجنسية المزدوجة وتُقلص مدة الحصول على الجنسية من 8 سنوات إلى 5 سنوات فقط، وذلك من خلال اجراءات التجنيس في ألمانيا بعد 5 سنوات من الإقامة مع القانون الجديد. تُمثّل التغييرات الجديدة في ألمانيا خطوةً هامةً نحو اندماج أفضل للمهاجرين وتعزيز شعورهم بالانتماء إلى المجتمع الألماني.

EPI ثورة في عالم الدفع الإلكتروني مع Wero

تهدد مبادرة EPI الجديدة هيمنة Paypal و Apple Pay في أوروبا من خلال تقديم نظام دفع سهل وسريع وآمن عبر الهاتف المحمول. مع بدء إطلاقه في يونيو 2024 بموجب سلسلة من تغييرات في ألمانيا، سيُمكن EPI المستخدمين من إجراء المدفوعات بنقرة واحدة وتحويل الأموال في الوقت الفعلي مع ضمان أعلى مستويات الأمان. سيُصبح بإمكان عملاء بعض البنوك في أوروبا إرسال واستقبال الأموال عبر هواتفهم المحمولة بسهولة وسرعة.

يُعدّ “Wero” نظام الدفع الأوروبي الموحد من مبادرة EPI للبنوك، والذي سيُتيح للمرة الأولى القيام بِمعاملات سلسة عبر الحدود دون الحاجة إلى استخدام بطاقات الائتمان أو حسابات بنكية تقليدية. يشارك النظام المالي في ألمانيا هذا التغير التاريخي عبر العديد من البنوك في ألمانيا الكبرى مثل Sparkassen و Volks- und Raiffeisenbanken و Deutsche Bank في هذه المبادرة، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى من “Wero” في نهاية يونيو.

تهدف مبادرة EPI إلى إنشاء نظام موحد للدفع عبر البطاقات والهواتف الذكية في جميع أنحاء أوروبا، ليُصبح بديلًا قويًا للشركات الأمريكية المهيمنة مثل باي بال PayPal. تغييرات في ألمانيا هذه تُمثل خطوة هامة نحو تعزيز التكامل المالي الأوروبي وتوفير خيارات أكثر سهولة وفعالية للمستهلكين لإجراء معاملاتهم المالية.

زيادة معاشات التقاعد في ألمانيا

تستجيب ألمانيا لارتفاع تكاليف المعيشة من خلال زيادة معاشات التقاعد، وذلك بمعدل 4.57% اعتبارًا من 1 يونيو 2024. تُعد هذه الزيادة خطوة إيجابية من قبل الحكومة الألمانية لمساعدة المتقاعدين على مواجهة التضخم و ضمان مستوى معيشة أفضل. تؤكد تغييرات في ألمانيا هذه على أهمية دعم كبار السن و ضمان رفاهيتهم، و يُعزى ذلك جزئيًا إلى الأثر الإيجابي للنظام التقاعدي القوي في ألمانيا.

منحة مالية للطلاب لموجهة الغلاء

تغييرات في ألمانيا الجديدة لم تنسا دعم الطلاب، حيث ستُقدم منحة لمرة واحدة بقيمة 1000 يورو للطلاب الجدد في الجامعات الالمانية من العائلات الفقيرة، وهذا دعم مالي يُقدّم للمساعدة في تغطية نفقات المعيشة المرتفعة. تمّت الموافقة على مشروع قانون منحة بدء الدراسة في الجامعات الالمانية للطلاب الجدد من قبل مجلس الوزراء الألماني في 1 يونيو 2024.

ولا يوجد موعد نهائي، من المتوقع مع بدء العام الدراسي 2024/2025. تُعتبر هذه التغييرات في ألمانيا خطوة هامة لتخفيف العبء المالي على الطلاب و توفير فرص أكبر للحصول على التعليم العالي بغض النظر عن الظروف المادية.

تغييرات في ألمانيا تُشجع المشاركة في الانتخابات الأوروبية

ستشهد ألمانيا تغييرات مهمة في الانتخابات الأوروبية المُزمع إجراؤها في 9 يونيو 2024 وتبدأ بعض الدول مثل هولندا التصويت في 6 يونيو وسيتم انتخاب برلمان جديد للاتحاد الأوروبي يضم أكثر من 720 عضوا. ففي هذا العام، يُمنح الشباب الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا الحق في التصويت لأول مرة. حيث يُسمح لجميع المواطنين الألمان الجدد الذين تزيد أعمارهم عن 16 عامًا بالتصويت في الانتخابات الأوروبية المقبلة.

تُعد هذه فرصة مهمة للمجنسين للمشاركة في العملية الديمقراطية والتأثير على القضايا التي تؤثر على حياتهم. كما تُعد هذه التغييرات في ألمانيا خطوة هامة لتعزيز المشاركة السياسية وتشجيع أجيال جديدة على المشاركة في عملية اتخاذ القرارات من خلال الانتخابات. ومع زيادة عدد الناخبين من حوالي 61.5 مليون إلى 65 مليون نسمة، تُصبح الانتخابات الأوروبية أكثر أهمية من أي وقت مضى.

تغييرات في ألمانيا تسهل الحصول على فرص عمل مع بطاقة فرصة

تُشهد ألمانيا تغييرات جديدة تهدف إلى جذب العمالة الماهرة من خارج الاتحاد الأوروبي. فاعتبارًا من 1 يونيو 2024، ستُقدم “بطاقة فرصة” (Chancenkarte) للأشخاص ذوي المؤهلات العالية من خارج الاتحاد الأوروبي. تُعطي هذه البطاقة حق العمل والعيش في ألمانيا للمتقدمين الذين يستوفون شروط معينة.

من أهم شروط الحصول على “بطاقة الفرص” أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة تعليمية أو درجة علمية من بلده الأصلي، بالإضافة إلى امتلاك مهارات لغوية في اللغة الألمانية أو الإنجليزية. وتُمنح النقاط للمتقدمين بناءً على مستوى اللغة وخبرة العمل والعمر والعلاقات مع ألمانيا.

تُعد هذه التغييرات في ألمانيا خطوة هامة لتلبية احتياجات سوق العمل الألماني في العديد من القطاعات، ومن المُتوقع أن تُشجع أكثر العمال المهرة من خارج الاتحاد الأوروبي على الانتقال إلى ألمانيا.

اقرأ أيضًا: نظام الهجرة الى المانيا الجديد بنظام النقاط لاجتذاب العمالة المتخصصة ، قانون الهجرة الألماني الجديد يفتح أبوابه للعمال المهرة ، قانون الهجرة الألماني ، قانون هجرة العمال المهرة في المانيا: تحليل شامل للتغييرات الجديدة للمتخصصين.

تغييرات في ألمانيا تُؤثر على استخدام بطاقة القطار Bahncard

تُشهد ألمانيا تغييرات جديدة في نظام بطاقات القطار Bahncard 25 و 50، حيث ستُلغى بطاقة البلاستيك التقليدية وتُستبدل بنسخة رقمية فقط ابتداءً من 6 يونيو 2024. سيتوجّب على ركاب قطارات المانيا إنشاء حساب في تطبيق القطار Bahn أو على موقع bahn.de لاستخدام البطاقة الرقمية. أما من لا يملك هاتف ذكي، فيمكنه طباعة نسخة ورقية بديلة.

تُعد هذه التغييرات في ألمانيا جزءًا من الجهود المُستمرة لترقية خدمة القطارات في المانيا وجعل التجربة أكثر سلاسة وفعالية. ومع تطور التكنولوجيا وتزايد اعتماد الناس على الهاتف الذكي، يُصبح التحول إلى النسخة الرقمية من بطاقة Bahncard خطوة منطقية و مُرحب بها.

تغييرات في ألمانيا تمنح المستأجرين حرية اختيار خدمة التلفزيون

تُشهد ألمانيا تغييرات هامّة في نظام خدمة التلفزيون للمستأجرين، حيث سوف ينتهي نظام “الرسوم الإضافية للكابل” مع نهاية شهر يونيو 2024. ومن المُقرّر أن يُصبح المستأجرون أكثر حرية في اختيار خدمة التلفزيون التي يرغبون فيها، سواء كانت من خلال الكابل أو القمر الصناعي أو البث المباشر (Streaming).

تُعد هذه التغييرات في ألمانيا خطوة هامة لمنح المستأجرين مزيدًا من الخيارات و التحكم في نفقاتهم الخاصة بخدمة التلفزيون. وستُمكنهم هذه التغييرات من اختيار خدمة أكثر مُلاءمة لاحتياجاتهم وميزانيتهم. لتفاصيل أكثر عن التغييرات انقر هنا.

وفي الختام عزيزي القارئ، تُقدم ألمانيا مجموعة من التغييرات الهامة لعام 2024، من قانون الجنسية الجديد إلى مساعدات الطلاب وزيادة معاشات التقاعد. تغييرات في ألمانيا هذه تشير إلى سعي الحكومة لتحسين ظروف المعيشة ودعم التنمية المستدامة. من المهم أن تبقى على اطلاع على هذه التغييرات للتمتع بالفرص المتاحة وتجنب المفاجآت. نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعدك في فهم أهم التطورات في ألمانيا خلال العام الحالي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى