الدراسة في المانيا

كيفية الاستفادة من تعليم المانيا المجاني والحصول على المنح الدراسية في الجامعات


Advertisement

ترك COVID-19 أثره على تعليم المانيا المجاني . لذلك اصبح التسجيل للامتحانات غير الدولية محدود ، ويتم إصدار التأشيرات فقط للطلاب ذوي التسجيل غير المشروط. 

بداية التعليم المجاني في الجامعات الحكومية

في سنة 2014 ، أصبح التعليم العالي في الجامعات الحكومية في المانيا مجاني. لذلك ، أثّرت الابتكارات على جميع أراضي ومحافظات الجمهورية. يمكن لكل من المقيمين والطلاب الأجانب الدراسة في المانيا بالمجان.. حتى عام 2014 ، كان التعليم في الجامعات الحكومية في ألمانيا مجانيًا عمليًا: كان على الطلاب دفع رسوم رمزية تتراوح من 200 إلى 800 يورو لكل فصل دراسي. الآن تم إلغاء الرسوم الإدارية. إلى جانب الرسوم الدراسية المجانية ، تقدم ألمانيا أيضًا نوعية حياة عالية ، وتكاليف معيشة منخفضة نسبيًا ، ومنحًا دراسية متنوعة للطلاب الدوليين.

المنح الدراسية للطلاب الدوليين للاستفادة من تعليم المانيا المجاني

أصبحت ألمانيا وجهة شهيرة للطلاب الدوليين الذين يسعون للحصول على تعليم دولي. تقدم الجامعات الألمانية منحًا دراسية في ألمانيا للطلاب الدوليين وبرامج أخرى معترف بها دوليًا بتكلفة أقل نسبيًا مقارنة بالمملكة المتحدة أو الولايات المتحدة الأمريكية أو أستراليا.

إلى جانب التعليم الجيد ، تعد المنح الدراسية الألمانية للطلاب الدوليين في من بعض الأسباب التي تجذب الطلاب الدوليين للدراسة في ألمانيا. وعلى سبيل المثال سنقوم باستعراض اشهر هذه المنح:

منحة DAAD

تقدم DAAD – خدمة التبادل الأكاديمي الألماني – مجموعة متنوعة من المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا والدكتوراه الدوليين في مختلف المجالات. توحد DAAD حوالي 250 جامعة ألمانية ، ويتم تخصيص حوالي 60 ألف منحة دراسية سنويًا. تغطي DAAD معظم الرسوم الدراسية والإقامة والوجبات والنفقات الشخصية ، وفي بعض الأحيان تغطي المنحة الرسوم الدراسية كاملة. تختلف المواعيد النهائية لتقديم المستندات حسب البرنامج. عادة ، يتم الاختيار من نوفمبر إلى فبراير للمتقدمين الذين يخططون لبدء التدريب في سبتمبر-نوفمبر.

Advertisement

موقع : daad.de .



برنامج ايراسموس بلس للاستفادة من تعليم المانيا المجاني

تُمنح منح Erasmus Plus (المعروفة سابقًا باسم Erasmus Mundus) للطلاب من جامعات مختارة يشاركون في برنامج Erasmus. في أغلب الأحيان ، تُمنح منح إيراسموس لمدة 10 أشهر ، ولكن في بعض الحالات يتم تحديد الشروط بشكل فردي. تم تصميم البرنامج للطلاب الجامعيين وطلاب الدكتوراه. تغطي منحة Erasmus جميع نفقات الحصول على التعليم في بلد آخر: الرسوم الدراسية ، والرحلات الجوية ، والوجبات ، والنفقات الشخصية. الموعد النهائي لتقديم المستندات هو من ديسمبر إلى فبراير ، حسب البرنامج.

الموقع الإلكتروني: eacea.ec.europa.eu .

مؤسسة هاينريش بول

تقدم مؤسسة Heinrich Böll ( مؤسسة Heinrich Böll) منحًا دراسية لما يقرب من 1،000 من الطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا ومرشحي الدكتوراه من مختلف الاتجاهات. المنح الدراسية متاحة للمتقدمين من جميع أنحاء العالم المسجلين في الجامعات الألمانية. من المتوقع أن يكون لدى المتقدمين إنجازات أكاديمية ، وأن يكونوا نشطين اجتماعيًا ، وهم مهتمون بتنمية المجتمع المدني. يتم قبول الطلبات عبر الإنترنت فقط ، والتي يمكن إكمالها على الموقع الرسمي. يحتوي البرنامج على موعدين نهائيين: 1 مارس و 1 سبتمبر. الحد الأقصى منحة دراسية من مؤسسة هينرش بل هي USD 585  زائد USD 80  للشراء الكتب.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

الموقع: boell.de

منحة ألمانيا الوطنية

توفر المنحة الوطنية الألمانية (برنامج المنح الوطنية DeutschlandStipendium) الدعم المالي لطلاب الجامعات الألمانية ، بما في ذلك الجامعات الأجنبية. تُمنح المنح الدراسية للإنجاز الأكاديمي العالي. قيمة المنحة 300  دولار شهريا. يتوفر مزيد من المعلومات على

الموقع الإلكتروني: deutschlandstipendium.de .

 منح باير

باير لعلوم ومؤسسة التعليم والمنح الدراسية المتاحة للطلاب الدوليين الذين يخططون للدراسة في ألمانيا في واحدة من التخصصات في العلوم الطبيعية والطب والعلوم الزراعية. هناك العديد من المنح الدراسية ، وهي مقسمة حسب مجالات العلوم. يتم قبول طلاب وخريجي الجامعات من ذوي الأداء الأكاديمي العالي والاهتمامات العلمية في المسابقة ، والموعد النهائي لتقديم المستندات هو 15 يوليو.

الموقع: bayer-foundations.com .

زمالة هومبولت البحثية

للحصول على منحة بحثية ، قد يقدم Humboldt (زمالة Humboldt Research) العلماء الشباب من الخارج. تسمح المنحة بإجراء بحث طويل الأمد (6-24 شهرًا) في ألمانيا وتغطي جميع التكاليف المرتبطة بذلك. المنشورات الأكاديمية المطلوبة. مزيد من المعلومات متاحة على

موقع المنحة الرسمية : humboldt-foundation.de .

متطلبات تعليم المانيا المجاني للدراسة في الجامعات

الدراسة المجانية في الجامعات الألمانية تتطلب منك بعض الشروط للقبول فيها واهم هذه الشروط: 

Advertisement

السنة الأولى من سن 18

تقبل مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا المتقدمين للسنة الأولى من سن 18 ، ولكن قد تكون هناك استثناءات لهذه القاعدة.

وثيقة Abitur

يلتحق سكان المانيا بإحدى الجامعات الألمانية بما يسمى “abitur” – تؤكد هذه الوثيقة (Abitur) نهاية الصالة الرياضية وتلقي 13 عامًا من التعليم الثانوي. بمعنى ، يجب على الطالب الأجنبي الذي يدخل الجامعات الألمانية تقديم وثيقة مشابهة لـ Abitur الألمانية. 

لذلك ، خريج مدرسة من بلد يُقبل فيه تعليم ثانوي مدته 11 عامًا و 12 عامًا (وهناك معظمهم في العالم) ، لن تكون الشهادة أو الشهادة وحدها كافية: تحتاج إما إلى إكمال دورتين في مؤسسة أخرى للتعليم العالي واحصل على الشهادة المقابلة في جامعتك ، أو ادرس لمدة عام واحد في studienkolleg.. بالمناسبة ، يجب أن تؤخذ نقطة واحدة في الاعتبار: الجامعات الألمانية تعادل دورتين دراسيتين بدوام كامل في إحدى الجامعات إلى “مشارك”. إذا كان المتقدم يدرس في القسم المسائي ، فمن الضروري إكمال ثلاث سنوات في جامعة في بلده قبل الالتحاق بأي جامعة ألمانية. إذا كان التدريب بدوام جزئي ، فيجب عليك تقديم شهادة إتمام 4 دورات. 

خيار بديل

كما ان هناك خيار بديل: إكمال دورة دراسية واحدة بدوام كامل (عام) في مؤسسة للتعليم العالي في بلدك ، ثم الذهاب إلى الكلية في جامعة ألمانية أو كلية أخرى في ألمانيا ، وبعد ذلك تلتحق بإحدى الجامعات الألمانية.

شهادات مترجمة وموثقة ووثائق اثبات

جنبًا إلى جنب مع شهادة مترجمة وموثقة وشهادة من الجامعة ، وكذلك مع مستخرج من الدرجات للعامين أو الثلاثة أعوام الماضية (تختلف المتطلبات حسب الجامعة) ، سوف تطلب الجامعة الألمانية من مقدم الطلب تقديم معيار حزمة المستندات: صورة ، نسخة من جواز السفر ، تأمين طبي .

رسوم التسجيل وشهادة اجتياز اختبار اللغة

مطلب آخر هو رسوم التسجيل ، والتي تتراوح من 20  دولارًا أمريكيًا إلى 80  دولار أمريكي حسب الجامعة. في حالات نادرة ، لا توجد رسوم. شرط ضروري آخر هو معرفة اللغة الألمانية.. يتم تدريس معظم برامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية في ألمانيا باللغة الألمانية. هذا هو السبب في أن المتقدم الأجنبي سيحتاج إلى شهادة اجتياز اختبار اللغة. عادة ، يتم إجراء اختبار TestDaF أولاً ، وهو بالفعل في الجامعة – DSH. في بعض الأحيان يكون اجتياز اختبار واحد كافياً. للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية ، فأنت بحاجة إلى مستوى معرفة باللغة متوسط ​​على الأقل.

كما أنه إذا دخل المتقدم في برنامج ثنائي اللغة ، فمن الضروري تقديم نتائج اختبار TOEFL أو IELTS .

الضمان المالي وتأشيرة طالب

شرط آخر هو توفير الضمان المالي . يجب على الطالب أن يؤكد أن لديه أموالًا للإقامة والوجبات والنفقات الشخصية في ألمانيا (على الأقل 659  دولارًا أمريكيًا)كل شهر). لذلك ، تطلب الجامعات الألمانية بيانات بنكية مناسبة. تعد اختبارات القبول في مؤسسات التعليم العالي الألمانية نادرة. في كثير من الأحيان، يطلب من المتقدمين لكتابة مقال ، لديها خطابات توصية و الدافع ، وسيرة ذاتية.

كما سيُطلب أيضًا من معظم هذه المستندات التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا.

نظام Uni-Assist للجامعات

ترتبط جميع الجامعات الحكومية في ألمانيا بنظام Uni-Assist ، والذي يمكنك من خلال موقعه الإلكتروني ( uni-assist.de ) التقدم بطلب للقبول. الرسوم 68  دولارًا أمريكيًا بالإضافة إلى 15  دولار أمريكي لتقديم المستندات إلى العديد من الجامعات.

الجامعات التي تُتيح الحصول على تعليم المانيا المجاني

التعليم المجاني متاح لبرامج البكالوريوس في الجامعات الحكومية في ألمانيا ، والتي يوجد منها حوالي مائتي. بالنسبة لدراسات الماجستير والدكتوراه ، يتم توفير التعليم بشكل أساسي على أساس مدفوع ، ولكن تظل تكلفة التدريب في متناول الأجانب (حتى 1500  دولار أمريكي سنويًا). كما تقدم مؤسسات التعليم العالي الخاصة (يوجد حوالي سبع عشرة منها في ألمانيا ) رسومًا دراسية على أساس مدفوع.

تعليم المانيا المجاني باللغة الإنجليزية 

في الجامعات الحكومية في ألمانيا ، هناك تخصصات يتم تدريسها باللغة الإنجليزية ، ولكن لا يوجد الكثير منها. وفي الأساس ، هذه هي المجالات المتعلقة بالاقتصاد الدولي ، فقه اللغة الأجنبية ، العلاقات الدولية ، بعض البرامج الهندسية. ففي اللغة الإنجليزية ، يمكنك الحصول على تعليم في عدد من تخصصات العلوم الطبيعية. على سبيل المثال ، جامعة أوتو فون جيريك (ماغديبورغ) لديها تخصص في الإدارة والاقتصاد ، والذي يتم تدريسه باللغة الإنجليزية. وفي معهد كارلسروه للتكنولوجيا ، يمكنك الحصول على العديد من التخصصات في اللغة الإنجليزية: على سبيل المثال ، في الكيمياء وتكنولوجيا المعلومات والهندسة الميكانيكية والفيزياء والاقتصاد والرياضيات.

ولكن مع ذلك ، فإن الطلاب الذين يدرسون باللغة الإنجليزية بدرجة البكالوريوس في إحدى الجامعات الحكومية في ألمانيا نادرون ، وهناك منافسة كبيرة جدًا بين المتقدمين لمثل هذه البرامج. يتم تدريس الغالبية العظمى من التخصصات التي يتم الحصول عليها من خلال برامج البكالوريوس المجانية باللغة الألمانية.

حقائق مثيرة للاهتمام حول تعليم المانيا المجاني

  • متوسط ​​عمر الخريج في ألمانيا 28 سنة.
  • عُشر الطلاب الجامعيين في ألمانيا هم من الأجانب.
  • المجالات الأكثر شعبية بين طلاب الجامعات الألمانية هي الهندسة الميكانيكية وعلوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية.
  • تم تسجيل معظم الطلاب في ولاية شمال الراين وستفاليا ، الأقل في ولاية سارلاند الفيدرالية.

وفي الختام عزيزي القارئ. الهدف من هذه المنح الدراسية هو الاستفادة من تعليم المانيا المجاني . وكذلك ، إعداد خريجين ذوي طبيعة مسؤولة بالمعرفة والمهارات اللازمة للقيادة المهنية والوطنية. 

تابعوا أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى