اخبار اللاجئين في المانيا

تصريح العمل للاجئين في المانيا

Advertisement

تحتاج إلى تصريح العمل للاجئين في المانيا قبل أن تتمكن من البدء في العمل في ألمانيا. تعتمد إمكانية الحصول على مثل هذا التصريح بشكل أساسي على حالة إقامتك. يمكنك هنا في هذا المقال معرفة المزيد عن اللوائح التي تنطبق عليك عندما يتعلق الأمر بالحصول على تصريح العمل Arbeitserlaubnis في ألمانيا.

Advertisement

وفي حال لم تكن لاجئًا ، ولم تكن قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا ، فتفضل بزيارة مقالنا الهجرة إلى ألمانيا لمعرفة متى وكيف يمكنك التقدم للحصول على تصريح عمل والدخول إلى سوق العمل الألماني.

تصريح العمل أثناء إجراءات اللجوء

إذا كان لديك وثيقة الاقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في المانيا Aufenthaltsgestattung. أو شهادة طالب لجوء Ankunftsnachweis أو الاقامة المتسامحة Duldung. فلديك وصول محدود إلى سوق العمل الألماني. أنت محظور بشكل عام من العمل للحساب الخاص أو العمل الحر. لكي تصبح موظفًا ، تحتاج أولاً إلى الحصول على تصريح العمل المناسب Arbeitserlaubnis من مكتب الأجانب Ausländerbehörde.

يمكن لطالبي اللجوء الحصول على تصريح العمل للاجئين في المانيا بشرط أن يكونوا قد أمضوا بالفعل في ألمانيا لمدة 3 أشهر ولم يعودوا مطالبين بالعيش في مركز استقبال أولي لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung. إذا كنت لا تزال مطالبًا بالعيش في مثل هذا المركز وكان لديك أطفال قاصرون ، فيمكنك الحصول على تصريح عمل بعد 6 أشهر. وفي حال كنت لا تزال مطالبًا بالعيش في مركز استقبال رئيسي وليس لديك أطفال قاصرون ، فيمكنك الحصول على تصريح عمل بعد 9 أشهر في ألمانيا.

لا يمكن لطالبي اللجوء الحصول على تصريح عمل إذا تم رفض طلب اللجوء الخاص بهم بموجب اتفاقية دبلن أي دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي مسؤولة عنهم. أو إذا جاؤوا من بلد آمن وتم تقديم طلب اللجوء الخاص بهم بعد 31 أغسطس 2015.

هــام: تصريح العمل الذي تم الحصول عليه صالح فقط لمكان عمل معين. حيث يجب على صاحب العمل المستقبلي ملء استمارة بشأن شروط التوظيف ، ويجب عليك ملء طلب تصريح العمل Antrag auf Erlaubnis einer Beschäftigung . إذا تم ملء كلا النموذجين بالكامل ، فستتلقى ردًا من مكتب الأجانب Ausländerbehörde في غضون أسبوعين.

في حال لم تتلقى أي إجابة ، أو إذا تم رفضك ، فاتصل بمنظمة استشارية أو محام. يمكنك أيضًا تقديم طلب عاجل Eilantrag إلى المحكمة الإدارية Verwaltungsgericht. يمكن العثور على المنظمات الاستشارية القريبة منك ، على سبيل المثال ، على proasyl.de.

تصريح العمل للاجئين في المانيا أصحاب الاقامة المتسامحة Duldung

إذا كان لديك الإقامة المتسامحة Duldung ، فهذا يعني أن لديك وصول محدود إلى سوق العمل الألماني. أنت محظور بشكل عام من العمل الحر في ألمانيا. لكي تصبح موظفًا ، تحتاج أولاً إلى الحصول على تصريح العمل المناسب Arbeitserlaubnis من مكتب الأجانب Ausländerbehörde.

تصريح العمل للاجئين في المانيا

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

يمكن لحاملي الإقامة المتسامحة Duldung الحصول على تصريح عمل ، بشرط أن يكونوا قد أقاموا بالفعل في ألمانيا لمدة 3 أشهر ولا يُطلب منهم العيش في مراكز استقبال اللاجئين الأولية لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung. إذا كنت لا تزال مطالبًا بالعيش في مثل هذا المركز ، فيمكنك الحصول على تصريح عمل بعد 6 أشهر.

لن يتمكن حاملو الإقامة المتسامحة Duldung من الحصول على تصريح عمل إذا منعوا ترحيلهم عن طريق الخداع أو عدم التعاون مع السلطة fehlende Mitwirkung ، أو إذا كانوا قد قدموا من بلد أصل آمن وتم تقديم طلب اللجوء الخاص بهم بعد 31 أغسطس 2015 وتم رفضه. اقرأ أيضًا: العمل المؤقت في ألمانيا

تصريح العمل للاجئين في المانيا مع الإقامة Aufenthaltserlaubnis

إذا تمت الموافقة على طلب اللجوء في المانيا الخاص بك ، أي تم الاعتراف بك كلاجئ أو مؤهل للحصول على حق اللجوء أو الحماية الفرعية subsidiär Schutzberechtigte ، يمكنك العمل في ألمانيا دون قيود ، سواء كموظف أو صاحب عمل خاص. في سوق العمل في الدولة ، تنطبق عليك نفس القواعد التي تنطبق على المواطنين الألمان.

وفي حال تم رفض طلب اللجوء الخاص بك ولكنك حصلت على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis على أساس حظر الترحيل الوطني. فإن مكتب الأجانب Ausländerbehörde سيقرر ما إذا كان سيمنحك تصريح عمل أم لا على أساس كل حالة على حدة. ستجد هذه المعلومات في تصريح الإقامة الخاص بك أو في كتيب المعلومات الإضافي الذي تلقيته مع وثيقة الإقامة الخاصة بك. اقرأ أيضًا: انواع الاقامة في المانيا | إجراءات تقديم طلب الحصول على تصريح اقامة.

وفي الختام عزيزي القارئ. في السابق ، كانت هناك قاعدة تنص على حصول طالبي اللجوء وحاملي الإقامة المتسامحة Duldung. على تصريح العمل للاجئين في المانيا لمكان عمل معين فقط ، إذا لم يتقدم مواطنو ألمانيا أو دول الاتحاد الأوروبي بطلب للحصول على هذه الوظيفة. كانت تسمى هذه القاعدة اختبار الأولوية Vorrangsprüfung ولم تعد هذه القاعدة صالحة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى