العمل في المانيا

تصريح العمل في ألمانيا: خطوات بسيطة لرحلة مهنية جديدة

Advertisement

تصريح العمل في ألمانيا هو إذن رسمي للمواطنين غير الأوروبيين للعمل قانونيًا في البلاد، يتطلب شروطًا مثل عرض عمل وإثبات المؤهلات المهنية. بهدف تنظيم وتسهيل دخول العمالة الأجنبية إلى سوق العمل الألماني وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها.

Advertisement

ألمانيا، بكونها واحدة من أكبر الاقتصادات في أوروبا والعالم، تجذب العديد من المهنيين والمواهب من مختلف أنحاء العالم. إذا كنت تفكر في الانتقال أو الهجرة إلى ألمانيا للعمل، فإن أول خطوة تحتاج إلى القيام بها هي الحصول على تصريح عمل.

في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا شاملًا ومبسطًا حول كيفية الحصول على تصريح العمل في ألمانيا، بدءًا من المتطلبات الأساسية، مرورًا بأنواع التصاريح المتاحة، وحتى كيفية التقديم والحقوق والواجبات المتعلقة بكل من الموظفين وأرباب العمل. استعد لتكتشف كل ما تحتاج لمعرفته لتحقيق حلمك المهني في ألمانيا.

فهرس المحتويات

نظرة عامة حول تصريح العمل في ألمانيا

نظرة عامة حول تصريح العمل في ألمانيا
نظرة عامة حول تصريح العمل في ألمانيا

تصريح العمل الألماني Arbeitserlaubnis هو وثيقة رسمية تُمنح للأشخاص غير الألمان الذين يرغبون بالعمل في البلاد بشكل قانوني. يُعدّ هذا التصريح شرطاً أساسياً للعمل بشكل رسمي في ألمانيا، حيث يُمكن أن يواجه الأشخاص الذين يعملون دون تصريح مشاكل قانونية وقد لا يُمكنهم الحصول على أجر لعملهم.

لا يُشترط الحصول على تصريح عمل للأشخاص من دول الاتحاد الأوروبي أو دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (EFTA)، بينما يحتاج الأشخاص من باقي الدول إلى الحصول على هذا التصريح، الذي يُصدر من قبل السلطات الألمانية.

ما هو تصريح العمل في ألمانيا؟

تصريح العمل الألماني Arbeitserlaubnis هو وثيقة رسمية تُمنح للأشخاص غير الألمان الذين يرغبون بالعمل في البلاد بشكل قانوني. هو شرط أساسي للعمل في ألمانيا من دون مواجهة مشاكل قانونية أو عدم القدرة على الحصول على أجر لعملهم.
يُصدر تصريح العمل من قبل السلطات الألمانية، وعادةً ما يُضاف إلى تصريح الإقامة.

من يحتاج إلى تصريح عمل في ألمانيا؟

يحتاج إلى تصريح عمل في ألمانيا جميع الأشخاص غير الألمان الذين يرغبون بالعمل في البلاد بشكل قانوني، باستثناء المواطنين الأوروبيين والمواطنين من دول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة مثل النرويج وسويسرا. هؤلاء يتمتعون بحق العمل في ألمانيا بموجب “الحق في حرية التنقل”.

للبريطانيين، يُسمح للذين كانوا يقيمون في ألمانيا قبل 31 ديسمبر 2020 بمواصلة العمل هنا، بينما يجب على القادمين الجدد من بريطانيا العظمى الحصول على تصريح العمل في ألمانيا. لمزيد من التفاصيل تفضل بزيارة موقع وكالة التوظيف الفيدرالية للتحقق من متطلبات التصريح لموظفيك المحتملين.

ملحوظة: بالنسبة لمواطني الدول الثالثة الذين يعيشون في ألمانيا لفترة طويلة، يمكن الحصول على تصريح الإقامة، مما يسمح بالوصول إلى سوق العمل الألماني بدون قيود. بمعنى آخر، إذا كنت مواطنًا ألمانيًا أو من دول الاتحاد الأوروبي أو دول EFTA، فلا حاجة لك إلى تصريح عمل في ألمانيا. أما إذا كنت من أي دولة أخرى، فستحتاج إلى الحصول على تصريح عمل قبل بدء العمل في ألمانيا.

الفرق بين تصريح العمل وتصريح الإقامة في ألمانيا

تصريح العمل في ألمانيا يختلف عن تصريح الإقامة، حيث يُظهر تصريح الإقامة الحقوق الإقامية القائمة للفرد. بينما يحدد تصريح العمل ما إذا كان بإمكان الشخص المعني مزاولة نشاط (غير) مستقل في ألمانيا. فالحصول على تصريح الإقامة لا يعني تلقائيا الحصول على تصريح العمل.

الجهة المسؤولة عن منح تصاريح العمل في ألمانيا

يتم منح تصريح العمل في ألمانيا من قبل السلطة المختصة بشؤون الأجانب في ألمانيا. يجب مراعاة أن تصريح العمل لا يكون مستقلاً بذاته، بل يتم تنظيمه عبر تعليقات على بطاقة الإقامة. في بعض الحالات، قد تكون موافقة الوكالة الاتحادية للعمل ضرورية للحصول على تصريح العمل.

اقرأ أيضًا: مكتب العمل في المانيا ، اقامة العمل في المانيا ، حقوق العمال في ألمانيا.

متطلبات إصدار تصريح العمل في ألمانيا

للحصول على تصريح العمل في ألمانيا، يجب على المتقدمين توفير العديد من المعايير والوثائق. ومع ذلك، يمكن أن تختلف هذه المتطلبات بناءً على الحالة الشخصية لكل فرد. بشكل عام، من بين المتطلبات الرئيسية:

  • وجود عرض عمل محدد من جهة العمل الألمانية.
  • عدم وجود تأثير سلبي على سوق العمل الألماني بسبب توظيف العمال الأجانب.
  • تطابق شروط العمل للعمال الأجانب مع تلك التي تنطبق على العمال الألمان.
  • الحصول على تأشيرة دخول صالحة، وتحويلها إلى تصريح إقامة بعد الدخول.
  • موافقة الوكالة الاتحادية للعمل، والتي تعتمد على عدة عوامل منها المهنة والمؤهلات المهنية.

هناك استثناءات مثل الموظفين الذين يمتلكون تصريح الاقامة الدائمة أو الذين يقيمون ويعملون في ألمانيا لمدة معينة، بالإضافة إلى التدريب المهني العملي وحالات الصحافة. يجب أن يتم الالتزام باللوائح الدقيقة المذكورة في منشور “توظيف العمال الأجانب في ألمانيا” الصادر عن الوكالة الاتحادية للعمل.

اقرأ أيضًا: قانون الهجرة الألماني الجديد يفتح أبوابه للعمال المهرة ، دليلك الشامل لفهم قانون الهجرة الألماني: كل ما تحتاج معرفته.

أنواع تصاريح العمل في ألمانيا

هناك العديد من أنواع تصاريح العمل المختلفة المتاحة في ألمانيا، تلبي احتياجات العمال وفقًا لتخصصاتهم وظروفهم الشخصية. تشمل بعض أنواع تصاريح العمل الأكثر شيوعًا:

  • تصريح العمل العام: يتيح للمواطنين غير الأوروبيين العمل في مجموعة متنوعة من المهن في ألمانيا.
  • تصريح العمل للأعمال ذات الكفاءة العالية: يتيح للأشخاص ذوي المؤهلات المهنية العالية العمل في مجالات متقدمة مع رواتب مرتفعة.
  • تصريح العمل لحاملي بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء: يتيح لحاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي غير الألمان العمل في ألمانيا بنفس الشروط كمواطني الاتحاد الأوروبي.
  • تصريح العمل لعمال المهن اليدوية: يتيح لحاملي مهارات مهنية محددة العمل في قطاعات معينة تواجه نقصًا في العمالة الماهرة.
  • تصريح العمل لريادة الأعمال: يتيح لرجال الأعمال الراغبين في تأسيس شركة أو حتى إنشاء عدة شركات خاصة بهم في ألمانيا القدرة على العمل بحرية.

كل هذه التصاريح تسعى إلى تلبية احتياجات سوق العمل الألماني وتعزز التنوع والابتكار في اقتصاد المانيا.

اقرأ أيضًا: أنواع التأشيرات في ألمانيا ، تأشيرة العمل فى المانيا ، تأشيرة البحث عن عمل في المانيا ، تأشيرة العمل الحر في المانيا.

كيفية التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في ألمانيا؟

تقديم طلب الحصول على تصريح عمل في ألمانيا
تقديم طلب الحصول على تصريح عمل في ألمانيا

إذا كنت تخطط للعمل في ألمانيا وتلبي المعايير المحددة، يجب عليك تقديم طلب للحصول على تصريح العمل في ألمانيا لدى مكتب شؤون الأجانب Ausländerbehörde. يتطلب هذا الطلب تقديم مجموعة من الوثائق الضرورية، بما في ذلك:

  • نموذج طلب مكتمل بشكل صحيح: يمكنك تنزيل هذا النموذج من موقع مكتب الأجانب المسؤول.
  • عرض عمل أو عقد عمل: يجب تقديم خطاب عرض العمل أو عقد العمل من صاحب العمل الألماني.
  • نموذج “وصف الوظيفة”: يجب على صاحب العمل ملء هذا النموذج وتقديمه كجزء من الطلب.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على صاحب العمل إبلاغ الوكالة الاتحادية للعمل بجميع المعلومات المتعلقة بالراتب المستقبلي، وساعات العمل، وشروط العمل العامة. في حالة تقديم معلومات غير صحيحة، قد يتعرض صاحب العمل لغرامات.

كما تتمثل الخطوة الأولى لغير المقيمين في تحديد نوع تصريح العمل في ألمانيا الذي تحتاجه. يمكنك بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على التصريح عبر الإنترنت أو في السفارة أو القنصلية الألمانية في بلدك.

  1. مستندات التقديم:
    • نموذج طلب مكتمل
    • جواز سفر ساري المفعول
    • صور شخصية
    • إثبات المؤهلات المهنية
    • عرض عمل من صاحب عمل ألماني
    • إثبات القدرة على إعالة نفسك
    • إثبات إتقان اللغة الألمانية أو لغة أخرى معتمدة
  2. رسوم الطلب: تختلف رسوم طلب تصريح العمل اعتمادًا على نوع التصريح الذي تتقدم بطلبه. بشكل عام، تتراوح الرسوم بين 50 و 600 يورو.
  3. مدة معالجة الطلب: يمكن أن تستغرق معالجة طلبات تصريح العمل ما يصل إلى ثلاثة أشهر.

يجدر بالذكر أنه ليس كل تصريح إقامة يشمل تصريح عمل. للحصول على تصريح العمل في ألمانيا، يجب أن يكون لديك تصريح إقامة يتضمن تصريح العمل بوضوح، مثل وجود ملاحظة “Erwerbstätigkeit gestattet” (مسموح بالعمل) على تصريح الإقامة.

نصيحة: تأكد من توافق الثقافة التنظيمية للشركة مع الموظفين الأجانب لضمان نجاح عملية التوظيف.

ما هي الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل في ألمانيا؟

الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل (Fiktionsbescheinigung) هي وثيقة مؤقتة تُصدر للأجانب الذين تقدموا بطلب للحصول على تصريح العمل في ألمانيا أو لتجديده، ولكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن طلبهم بعد. فعند التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل في ألمانيا أو تجديده ولم يتم اتخاذ قرار بعد بشأنه، يمكن للأجانب طلب شهادة الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل (Fiktionsbescheinigung).

تعتبر الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل دليلًا على الحقوق والواجبات الحالية المستمدة من الوضع القانوني الحالي للإقامة المسموح بها. تحتوي الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل على ملاحظات مشابهة لتلك الموجودة في تصريح الإقامة فيما يتعلق بتصريح العمل.

Advertisement

على سبيل المثال، يمكن للعمال الذين لديهم تصريح عمل سابق، والذين ينتظرون تمديد تصريح العمل الذي تم تقديمه في الوقت المناسب، استخدام الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل لإثبات أنهم يمكنهم مواصلة العمل حتى يتم اتخاذ قرار بشأن وضع إقامتهم المستقبلي. تهدف الشهادة الوهمية المؤقتة للعمل إلى تجنب أي تدهور في حالة مقدم الطلب نتيجة للتأخير في معالجة طلب تصريح العمل في ألمانيا.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة لعقد العمل في ألمانيا ، الاوسلندر في ألمانيا.

تفاصيل تصريح العمل الألماني على بطاقة الإقامة الإلكترونية

يتم تسجيل تصريح العمل في ألمانيا على بطاقة الإقامة الإلكترونية، التي تشبه بطاقة الهوية. تتضمن هذه البطاقة البيانات الشخصية الأساسية بالإضافة إلى معلومات حول تصريح الإقامة. يتضمن تصريح العمل مجموعة من الملاحظات الإضافية:

  • “Beschäftigung gestattet”: تعني السماح بمزاولة الأعمال التوظيفية غير الذاتية.
  • “Erwerbstätigkeit gestattet”: تعني السماح بمزاولة جميع أنواع الأعمال التوظيفية وغير التوظيفية الذاتية.

تشمل القيود الإضافية التي قد تكون سارية ملاحظات مثل “Beschäftigung nur mit Zustimmung der Ausländerbehörde”، مما يعني أن العمل مسموح به فقط بموافقة مكتب الأجانب. تعكس هذه التوضيحات المختلفة الحقوق المحددة لصاحب تصريح العمل في ألمانيا، وتضمن التزامه بالقوانين والإجراءات المعمول بها.

فرص الحصول على تصريح العمل في ألمانيا للعمال المؤهلين

لدى الأجانب ذوي المؤهلات فرص أكبر للحصول على تصريح عمل في ألمانيا. يفرق القانون بين الوظائف التي تتطلب التدريب المهني المؤهل والوظائف التي تتطلب مؤهلًا مهنيًا لمدة لا تقل عن سنتين.

للتقديم على تصريح عمل في ألمانيا بشكل سريع، يمكن لأصحاب العمل بدء إجراء متخصص بتفويض العامل المختص، مما يقلل من وقت معالجة الطلب بشكل كبير في مكتب الأجانب.

بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء للكفاءات العالية

لتسهيل دخول الأشخاص ذوي الكفاءات العالية من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى سوق العمل في الاتحاد الأوروبي، تم إنشاء “البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي” في صيف 2012. هذه البطاقة تسهل حصول الأشخاص ذوي الكفاءات العالية وعائلاتهم على تصريح العمل في ألمانيا. لا تحتاج الموافقة من الوكالة الاتحادية للعمل إذا تم إصدار البطاقة الزرقاء.

يتم منح البطاقة الزرقاء إذا كان المتقدم:

  • من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية وليس سويسريًا.
  • يحمل شهادة جامعية أو شهادة معادلة للشهادة الألمانية.
  • لديه عرض عمل يتناسب مع مؤهلاته ويحقق ما لا يقل عن 50% من الحد الأقصى السنوي لتقييم التأمين العام (45,300 يورو في عام 2024).

وظائف التدريب المهني المؤهل

يمكن للعمال ذوي التدريب المهني المؤهل الحصول على تصريح إقامة مع تصريح العمل في ألمانيا. لم تعد هذه الوظائف مقيدة بمهن النقص في سوق العمل. يجب أن يكون المتقدم حاصلًا على تدريب مهني مؤهل محليًا أو مؤهلًا معادلًا من الخارج، وتتطلب موافقة الوكالة الاتحادية للعمل.

بموجب قانون هجرة العمال المهرة في المانيا الجديد للمتخصصين، يمكن للعمال ذوي المؤهلات المؤهلة العمل في أي مهنة مؤهلة طالما أن المجال غير مقيد (مثل الأطباء والمهندسين والمحامين).

وظائف التدريب المهني لمدة سنتين

منذ مارس 2024، يمكن للأشخاص التقدم للحصول على تصريح العمل في ألمانيا بناءً على الخبرة المهنية دون الحاجة إلى التحقق من المؤهلات. يشترط ذلك أن يكون لدى المتقدم تدريب مهني معترف به لمدة لا تقل عن سنتين في دولته الأصلية، وسنتين من الخبرة المهنية، وفحص للمهارات اللغوية من قِبل صاحب العمل، وراتب سنوي لا يقل عن 45% من الحد الأقصى السنوي لتقييم التأمين العام (40,770 يورو في عام 2024).

إذا لم يتم الوصول إلى هذا الحد الأدنى للراتب، يمكن إجراء العمل من خلال شراكة الاعتراف، حيث يلتزم صاحب العمل بمساعدة العامل في عملية الاعتراف بالمؤهلات المهنية الأجنبية. يتم منح تصريح الإقامة لمدة سنة ويمكن تمديده بحد أقصى سنتين.

استثناءات للحصول على تصريح العمل في ألمانيا بدون مؤهل مهني

يُعتبر الحصول على تصريح عمل في ألمانيا دون تدريب مهني مؤهل تحديًا كبيرًا. ومع ذلك، توجد بعض الاستثناءات التي تسهل هذه العملية. لمعرفة متى وتحت أي ظروف تكون موافقة الوكالة الاتحادية للعمل مطلوبة، يمكن الرجوع إلى المنشور المتعلق بتوظيف العمال الأجانب في ألمانيا أعلاه.

الاستثناء الخاص بمواطني دول غرب البلقان

في إطار تنظيم غرب البلقان، يمكن لمواطني دول ألبانيا، البوسنة والهرسك، كوسوفو، الجبل الأسود، مقدونيا الشمالية، وصربيا الوصول إلى سوق العمل الألماني دون الحاجة إلى مؤهلات رسمية. تم رفع الحد الأقصى السنوي للإقامة من 25,000 إلى 50,000 تصريح بدءًا من يونيو 2024. ومع ذلك، تظل موافقة الوكالة الاتحادية للعمل ضرورية.

الاستثناء الخاص بالتوظيف المؤقت المحدود

بصرف النظر عن المؤهلات المهنية، يمكن لمواطني الدول الثالثة الحصول على تصريح العمل في ألمانيا إذا منحت الوكالة الاتحادية للعمل حصة قصيرة الأجل تعتمد على الاحتياجات. يمكن لأرباب العمل المرتبطين بالاتفاقات الجماعية التقدم بطلب للحصول على تصريح العمل أو موافقة على تصريح الإقامة للعاملين من الخارج.

تشمل الشروط أن لا تتجاوز مدة العمل المطلوبة ثمانية أشهر في السنة الواحدة، وأن تكون ساعات العمل الأسبوعية لا تقل عن 30 ساعة، وأن يتحمل صاحب العمل تكاليف السفر بالكامل، وأن تلتزم شروط العمل بالمعايير القانونية.

ملاحظة هامة: رغم القيد الزمني، لا تعتبر هذه الوظائف بمثابة وظائف قصيرة الأجل غير مشمولة بالتأمين.

تصريح العمل في ألمانيا مع بطاقة فرصة

تصريح العمل في ألمانيا مع بطاقة فرصة
تصريح العمل في ألمانيا مع بطاقة فرصة

اعتبارًا من يونيو 2024، يقدم نظام الهجرة الى المانيا الجديد بنظام النقاط لاجتذاب العمالة المتخصصة ما يسمى ببطاقة الفرص للمواطنين من الدول الثالثة. تعتبر بطاقة الفرصة تصريح إقامة محدود لمدة تصل إلى عام واحد، يتيح لحامليها البقاء في ألمانيا للبحث عن عمل. في هذا الإطار، يُسمح بمزاولة عمل تجريبي لمدة أسبوعين بدوام كامل أو عمل بدوام جزئي يصل إلى 20 ساعة أسبوعيًا.

تعتمد عملية منح بطاقة الفرص Chancenkarte على نظام النقاط، الذي يأخذ في الاعتبار معايير مثل المؤهلات، الخبرة المهنية، مهارات اللغة، العمر، أو الارتباط بألمانيا (مثل الإقامات السابقة). الشرط الأساسي للحصول على بطاقة فرصة هو ضمان تأمين سبل العيش. يمكن تمديد بطاقة الفرصة لمدة تصل إلى عامين إضافيين، بشرط أن يقدم حاملها عرض عمل لمهنة مؤهلة.

تصريح العمل في ألمانيا لطالبي اللجوء والأشخاص المسموح لهم بالبقاء المؤقت

إذا كان طالبي اللجوء والأشخاص المسموح لهم بالبقاء المؤقت متواجدين في ألمانيا لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولم يعودوا ملزمين بالإقامة في مركز استقبال، يمكنهم الحصول على تصريح العمل للاجئين في المانيا بموافقة من الجهة المختصة بشؤون الأجانب. يُفرق في هذا السياق بين حالتين:

الأشخاص الذين يلتمسون اللجوء لأسباب إنسانية، سياسية، أو وفقاً للقانون الدولي، يمكنهم العمل بدون الحاجة إلى موافقة الوكالة الاتحادية للعمل إذا كانوا يحملون تصريح إقامة منتظم بموجب قانون الإقامة.

أما بالنسبة للأشخاص المسموح لهم بالبقاء المؤقت أصحابة الاقامة المتسامحة في المانيا، فيتطلب الأمر موافقة الوكالة الاتحادية للعمل. تقدم الوكالة الاتحادية للعمل مزيداً من المعلومات حول تصاريح العمل لطالبي اللجوء والأشخاص المسموح لهم بالبقاء المؤقت في ألمانيا بالنقر هنا.

نصائح للحصول على تصريح العمل في ألمانيا

للحصول على تصريح عمل في ألمانيا، يتطلب الأمر تحقيق عدة خطوات وتوفير شروط معينة. من تعلم اللغة إلى البحث عن الفرص الوظيفية، تقدم هذه النصائح إرشادات قيمة لمن يسعون للعمل في ألمانيا:

  1. تعلم اللغة الألمانية يعزز فرصك في الحصول على وظيفة في ألمانيا ويسهل التفاعل مع زملاء العمل والعملاء.
  2. يمكنك استخدام مواقع البحث عن عمل في ألمانيا مثل Indeed و Monster و XING لاكتشاف الفرص المتاحة.
  3. احضر معارض التوظيف لأنها وسيلة ممتازة للتواصل مع أرباب العمل المحتملين واستكشاف الفرص المهنية في مجالك.
  4. بناء شبكة علاقات عامة عن طريق التواصل مع أشخاص تعرفهم بالفعل في ألمانيا أو العاملين في مجالك لمساعدتك في العثور على فرص وظيفية.
  5. تحضيرك للأسئلة الشائعة في مقابلات العمل في ألمانيا والاستعداد للإجابة عليها بثقة يمكن أن يجعل تجربة المقابلة أكثر سلاسة ونجاحاً.

ابدأ الآن في تطبيق هذه النصائح لتحسين فرصك في الحصول على تصريح عمل في ألمانيا وتحقيق أهدافك المهنية.

وفي الختام عزيزي القارئ، يعتبر تصريح العمل في ألمانيا خطوة هامة لأي شخص يرغب بالعمل في البلاد بشكل قانوني. يُمكن الحصول على تصريح العمل بتقديم طلب رسمي إلى السلطات الألمانية المختصة، مع مراعاة شروط ووثائق معينة. تُقدم السلطات الألمانية معلومات وافية حول التقديم لتصريح العمل وأنواعه و إجراءاته. نتمنى لك التوفيق في رحلتك للعمل في ألمانيا!

Advertisement

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى