العمل في المانيا

بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي

Advertisement

في ظل التحديات الاقتصادية العالمية والتغيرات الديموغرافية، باتت ألمانيا تبحث عن حلول مبتكرة لجذب الكفاءات والمهارات من خارج حدودها. من هنا جاءت فكرة بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا أو ما يُعرف بـ Chancenkarte.

Advertisement

أُطلقت هذه البطاقة كوسيلة جديدة لتسهيل دخول العمالة الماهرة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى سوق العمل الألماني، بهدف سد النقص الكبير في القوى العاملة الماهرة الذي تعاني منه البلاد.

سواء كنت مهندساً، مبرمجاً، أو محترفاً في قطاع النظام الصحي، توفر لك هذه البطاقة Chancenkarte فرصة ذهبية للعمل والعيش في واحدة من أقوى اقتصاديات العالم.

ما هي بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا Chancenkarte؟

ما هي بطاقة فرصة العمل في ألمانيا Chancenkarte
ما هي بطاقة فرصة العمل في ألمانيا Chancenkarte

بطاقة فرص العمل في ألمانيا، المعروفة أيضاً بـ Chancenkarte، هي مبادرة جديدة أطلقتها الحكومة الألمانية لتسهيل دخول العمالة الماهرة من خارج الاتحاد الأوروبي إلى سوق العمل الألماني.

ألمانيا دائماً كانت وجهة جذابة للأيدي العاملة الماهرة، ومع نقص القوى العاملة المتزايد، جاء الحل المبتكر: بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا. الفكرة طـُرحت أول مرة سنة 2022، وتم إطلاقها رسمياً في يونيو 2024. الفكرة بسيطة لكنها فعالة: تسهيل دخول العمال الأجانب إلى سوق العمل الألماني في عدة مجالات حيوية.

لماذا بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا؟

ألمانيا تحتاج إلى حوالي 400 ألف موظف ماهر سنوياً، خصوصاً في مجالات مثل الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية. بطاقة فرصة العمل في ألمانيا تعمل كتأشيرة مؤقتة مثل تأشيرة البحث عن عمل أو تصريح عمل، تتيح لحامليها العيش في ألمانيا لمدة تصل إلى عام قابلة للتمديد.

ما تقدمه بطاقة فرصة العمل في ألمانيا؟

خلال هذه الفترة، يمكن لحاملي بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا Chancenkarte العمل بدوام جزئي (20 ساعة أسبوعياً كحد أقصى) أو القيام بأعمال تجريبية لمدة أسبوعين. الفكرة هي إعطاء فرصة للعمال المهرة للعثور على وظيفة مناسبة، والشركات للعثور على موظفين.

بعد ذلك، إذا رغبت في الانتقال إلى العمل بدوام كامل وثابت، يمكنك التقدم للحصول على إقامة طويلة الأجل، لأن هذه العملية أصبحت أسهل لأنك بالفعل لديك عرض عمل.

اقرأ أيضًا: تأشيرة دراسة اللغة ، تأشيرة الزواج ، تأشيرة العلاج ، تأشيرة دخول المانيا ، فيزا المؤهلات الاجنبية ، فيزا البحث العلمي ، التأشيرة الوطنية الالمانية نوع D ، تأشيرة الدراسة ، تأشيرة العمال المهرة ، البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي ، نظام الهجرة الى المانيا الجديد بنظام النقاط.

كيف تصبح مؤهلاً لبطاقة فرصة العمل في ألمانيا؟

كيف تصبح مؤهلاً لبطاقة فرصة العمل في ألمانيا
كيف تصبح مؤهلاً لبطاقة فرصة العمل في ألمانيا

لكي تتقدم بطلب للحصول على بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا، يجب عليك أن تكون قد أكملت سنتين على الأقل من التدريب المهني أو لديك شهادة جامعية في المجال الذي ترغب في العمل فيه من بلدك الأصلي. وهناك متطلبات أخرى:

متطلبات اللغة والتمويل

لتكون مؤهلاً للحصول على بطاقة فرصة العمل في ألمانيا أو Chancenkarte، هناك بعض المتطلبات الأساسية التي يجب عليك تلبيتها فيما يخص اللغة والتمويل:

  • المهارات اللغوية: يجب أن تكون مؤهلاً في اللغة الألمانية أو الإنجليزية. يُفضل أن تكون لديك معرفة جيدة باللغة الألمانية، حيث أنها اللغة الرسمية في ألمانيا وتُستخدم بشكل واسع في بيئة العمل. مستوى B1 في اللغة الألمانية أو الإنجليزية على الأقل يُعتبر كافياً للتأهل، ولكن الحصول على مستوى أعلى يمكن أن يعزز فرصك بشكل كبير.
  • الدعم المالي: يجب أن تكون لديك القدرة على إعالة نفسك خلال فترة إقامتك الأولية في ألمانيا. يتوجب عليك إثبات امتلاكك 12,324 يورو وأن يقتصر التصرف الشهري على 934 يورو في الحساب البنكي المغلق الخاص بك، أو أن يكون لديك راتب من عمل بدوام جزئي يمكنه تغطية تكلفة المعيشة في ألمانيا لمدة عام. هذا الشرط في بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا يُظهر للحكومة الألمانية أنك لن تعتمد على الدعم الحكومي خلال فترة البحث عن عمل دائم، مما يعزز استقرارك المالي ويضمن أنك قادر على تدبير أمورك في بلد جديد.

هذه المتطلبات تضمن أن المتقدمين لديهم الكفاءة اللغوية اللازمة للتواصل والعمل في البيئة الألمانية، وكذلك القدرة المالية على تغطية نفقات إقامتهم، مما يساهم في تسهيل اندماجهم مع الثقافة الألمانية وسوق العمل.

نظام النقاط

بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا تعتمد على نظام نقاط لتقييم المتقدمين وضمان اختيار أفضل المرشحين. يحتاج المتقدمون إلى تحقيق حد أدنى من النقاط، وهو ست نقاط، ليكونوا مؤهلين للحصول على Chancenkarte.

يتم منح النقاط بناءً على عدة عوامل أساسية تشمل:

  • التأهيل المهني: إذا كان لديك تأهيل مهني معترف به في ألمانيا، ستحصل على أربع نقاط. هذا يشمل الشهادات والتدريب المهني المعتمد الذي يتوافق مع المعايير الألمانية.
  • الخبرة العملية: خمس سنوات من الخبرة المهنية في مجالك خلال السنوات السبع الماضية يمكن أن تمنحك ثلاث نقاط. الخبرة العملية تعتبر مؤشر قوي على كفاءتك وقدرتك على الاندماج بسرعة في سوق العمل.
  • المهارات اللغوية: مستوى B2 في اللغة الألمانية يمنحك نقاط إضافية. إتقان اللغة الألمانية يعزز من فرصك في التوظيف والاندماج الاجتماعي.
  • العمر: المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 35 عاماً عند تقديم الطلب يحصلون على نقطتين إضافيتين. الشباب غالباً ما يكونون أكثر مرونة وقابلية للتكيف مع البيئات الجديدة.
  • التجربة في ألمانيا: إذا كنت قد أقمت في ألمانيا لمدة ستة أشهر على الأقل (باستثناء السياحة)، ستحصل على نقطة إضافية. هذه التجربة السابقة تشير إلى أنك على دراية بالثقافة والحياة في ألمانيا.
  • التعليم العالي أو التدريب في مجال ذي نقص في العمالة: الحصول على تدريب أو شهادة جامعية في مهنة تحتاجها ألمانيا يمنحك نقاط إضافية، مما يعزز من فرص قبولك.

نظام النقاط في بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا هذا يهدف إلى ضمان أن المتقدمين يمتلكون المزيج المثالي من التعليم، الخبرة، والمهارات اللغوية التي يحتاجها سوق العمل الألماني. بالتالي، يساهم هذا النظام في جذب العمالة الماهرة التي يمكنها المساهمة بفعالية في الاقتصاد الألماني.

اقرأ أيضًا: أنواع التأشيرات في ألمانيا ، تأشيرة العمل ، تأشيرة البحث عن تدريب مهني ، تأشيرة التدريب المهني ، تأشيرة البحث عن عمل ، تأشيرة العمل الحر ، تأشيرة الزيارة ، أنواع الشركات في المانيا ، قانون هجرة العمال المهرة في المانيا ، تأمين السفر ، فرص عمل في ألمانيا.

خطوات التقديم للحصول على بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا

خطوات التقديم للحصول على بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا
خطوات التقديم للحصول على بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا

للحصول على بطاقة فرصة العمل في ألمانيا أو Chancenkarte، يجب على المتقدمين اتباع خطوات محددة لضمان تقديم طلب كامل وناجح. إليك طريقة التقديم بالتفصيل:

التحضير قبل التقديم

  1. التأكد من الشروط: تأكد من أنك تستوفي جميع شروط بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا، بما في ذلك مدة وشروط التدريب المهني، ومهارات اللغة، وتأمين سبل العيش.
  2. جمع النقاط: احسب نقاطك باستخدام نظام توزيع النقاط الخاص ببطاقة الفرص للعمل في ألمانيا، مع الأخذ بعين الاعتبار مهاراتك وخبراتك الإضافية.
  3. تحضير المستندات: جهز جميع المستندات المطلوبة، بما في ذلك شهادات التدريب، ووثائق السفر، والسيرة الذاتية، وإثبات مهارات اللغة، وإثبات تأمين سبل العيش.

عملية التقديم

  1. اختر موقع التقديم: تقدم بطلبك عبر موقع chancenkarte الإلكتروني أو في السفارة الألمانية في بلدك.
  2. إنشاء حساب: أنشئ حسابًا على موقع Chancenkarte وقم بتسجيل الدخول.
  3. ملء استمارة الطلب: املأ استمارة الطلب بدقة وتأكد من إدخال جميع المعلومات المطلوبة.
  4. تحميل المستندات: قم بتحميل جميع المستندات المطلوبة بصيغة PDF.
  5. دفع رسوم الطلب: ادفع رسوم الطلب عبر الإنترنت.
  6. مراجعة الطلب: راجع طلبك بعناية وتأكد من صحة جميع المعلومات.
  7. إرسال الطلب: أرسل طلبك النهائي وانتظر قرارًا من السلطات الألمانية.

ملاحظات هامة: تأكد من مراجعة موقع Chancenkarte الإلكتروني بانتظام لآخر التحديثات والمعلومات المتعلقة ببطاقة الفرص للعمل في ألمانيا. قد تحتاج إلى ترجمة بعض المستندات إلى اللغة الألمانية أو الإنجليزية لضمان قبولها. يمكنك استخدام أدوات وخدمات خارجية لمساعدتك في عملية التقديم، مما يسهل عليك الحصول على بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا بشكل أسرع وأبسط.

اقرأ أيضًا: تأشيرة دراسة اللغة ، تأشيرة الزواج ، تأشيرة العلاج ، تأشيرة دخول المانيا ، فيزا المؤهلات الاجنبية ، فيزا البحث العلمي ، التأشيرة الوطنية الالمانية نوع D ، تأشيرة الدراسة ، تأشيرة العمال المهرة ، البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

مستقبل مشرق في ألمانيا

فتح الهجرة إلى ألمانيا عبر بطاقة فرصة Chancenkarte تفتح لك أبواب مستقبل مشرق في واحدة من أقوى الاقتصاديات العالمية. تتيح لك بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا فرص عمل في بيئة متعددة الثقافات، مليئة بالإبداع والابتكار.

بالإضافة إلى الفرص المهنية الواعدة، توفر ألمانيا جودة حياة عالية، بنظام صحي ممتاز وتعليم متطور. بالحصول على Chancenkarte، يمكنك الاستفادة من استقرار اقتصادي وأمني، مما يمهد الطريق لمستقبل مهني وحياة شخصية مزدهرة. اغتنم هذه الفرصة لبناء حياة جديدة مليئة بالنجاح في قلب أوروبا.

لمزيد من المعلومات والتفاصيل حول بطاقة فرصة شاهد مقالنا الشامل حول بطاقة الفرص في ألمانيا: دليلك الشامل لبطاقة فرصة Chancenkarte.

اقرأ أيضًا: نظام الهجرة الى المانيا الجديد بنظام النقاط لاجتذاب العمالة المتخصصة ، قانون الهجرة الألماني الجديد يفتح أبوابه للعمال المهرة ، دليلك الشامل لفهم قانون الهجرة الألماني: كل ما تحتاج معرفته.

Advertisement

وفي الختام عزيزي القارئ، بطاقة فرصة للعمل في ألمانيا هي مفتاحك لتحقيق أحلامك في أوروبا. لا تفوت الفرصة، وابدأ التحضير الآن لتكون جزءاً من القوة العاملة الماهرة التي تسهم في بناء مستقبل ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى