الحياة في المانيا

اوسبيلدونغ Ausbildung ما هو التعليم المهني في المانيا وكيف يحصل عليه الوافدون من الخارج


Advertisement

اوسبيلدونغ Ausbildung أو وصف التعليم المهني في ألمانيا هي واحدة من أفضل الأنظمة في أوروبا ، حيث توفر مستوى عالٍ من التعليم وتوظيف ما يقرب من مائة بالمائة للخريجين وفقًا لشروط معينة ، يمكن حتى للأجانب الحصول على Ausbildung مجانًا.

Advertisement

كيف تحصل على التدريب المهني في المانيا Ausbildung ؟

تحصل على تحصل على التدريب المهني في المانيا Ausbildung مع بداية التحضير لمزيد من التعليم في ألمانيا في المدرسة. في نهاية الصفوف الابتدائية ، يتم توزيع الطلاب على أنواع مختلفة من المدارس وفقًا لقدراتهم. اعتمادًا على نوع المدرسة التي تخرج منها ، يمكن للطالب بعد ذلك الالتحاق بمؤسسة ثانوية مهنية أو تعليمية عليا.

في رابطة الدول المستقلة ، المنهج الدراسي هو نفسه بالنسبة للجميع ، حيث يأخذ جميع الطلاب نفس المواد. أولئك الذين يذهبون إلى الكلية يتركون المدرسة بعد الصف التاسع. في ألمانيا ، يتم تنظيم العملية التعليمية في أنواع مختلفة من المدارس بشكل مختلف وترتبط بالحصول على التعليم في المستقبل. اقرأ أيضاً: اختصاصات التدريب المهني في المانيا الاكثر شهرة وشروط فيزا الاوسبيلدونغ.

ما هو التدريب المهني في المانيا Ausbildung

التدريب المهني في المانيا Ausbildung هو نظام تدريس وتدريب مهني في ألمانيا (مشابه للكليات المحلية). يهدف هذا النظام إلى تدريب الأفراد على تخصصات العمل.

يتم تنظيم عملية التعلم بأكملها بطريقة تمنح الطلاب أكبر عدد ممكن من المهارات العملية. هذا هو السبب في أن التعلم يحدث عمليا في المؤسسة.

Advertisement

وهذا ما يسمى نظام Duale: يحصل الطالب على وظيفة في شركة وفي نفس الوقت يوقع اتفاقية أنه سيتلقى تعليمًا. يحدد الوحدات النمطية المحددة التي يجب أن يمر بها والإطار الزمني الذي سيتم فيه القيام بذلك. اقرأ أيضاً: اوسبيلدونغ في المانيا وشرح كامل عن نظام برامج التدريب المهني واهم المهن فيه.



التدريب العملي

علاوة على ذلك ، 70-80٪ من الوقت الذي يقضيه الطالب في مكان العمل في المانيا ، يتعلم المهنة بشكل مباشر في الممارسة العملية ، ويومًا إلى يومين في الأسبوع يحضر دروسًا في مدرسة مهنية ، حيث يدرس النظرية ، وكذلك مواد التعليم العام. اقرأ أيضاً: رواتب المهن في المانيا .

مدة التدريب

يستمر التدريب ، جنبًا إلى جنب مع الممارسة ، اعتمادًا على تخصص وتعقيد البرنامج ، لمدة 1-4 سنوات. يزداد تعقيد المهام التي يتم تنفيذها في المؤسسة بمرور الوقت ؛ المنحة تزيد بشكل متناسب. بحلول نهاية التدريب ، قد يتلقى الطالب منحة دراسية تساوي 75 ٪ من أرباح المتخصص الشاب. اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

مشاكل التوظيف

وبالتالي ، يتم حل المشاكل الرئيسية للمختصين الشباب: نقص الممارسة ومشاكل التوظيف ذات الصلة. يخرج المتخصص الجاهز ذو الخبرة العملية من جدران المؤسسة التعليمية ، علاوة على ذلك ، فإن المؤسسة ، التي استثمرت بالفعل الكثير في تدريبه ، في معظم الحالات تخطط أنه سيظل يعمل.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ملحوظة هامة: تبلغ نسبة البطالة بين المتخصصين الحاصلين على تعليم مهني ثانوي في ألمانيا حوالي 4٪. هذا رقم منخفض.
بالنسبة للطلاب من الخارج ، فإن فرصة بدء العمل فور التخرج مهمة بشكل خاص. ومع ذلك ، يوفر تصريح الإقامة فترة زمنية إضافية للعثور على وظيفة بعد التخرج ، وأحيانًا تصل إلى عام.

ما هي المهنة التي تختارها للتعليم المهني؟

المهنة التي تختارها للتعليم المهني يجب أن تكون مناسبة. حيث يوجد حوالي أربعمائة تخصص في نظام التعليم المهني الألماني.

ما هي افضل اوسبيلدونغ في المانيا ؟

افضل اوسبيلدونغ في المانيا والأكثر طلبًا من بينها هي:

  • عامل مكتب؛
  • بائع؛
  • كهربائي؛
  • ميكانيكي سيارات؛
  • سباك.

المهن المرتبطة بالتدبير المنزلي ورعاية المسنين أقل شهرة. لذلك ، من الأسهل التسجيل في تخصص أقل شهرة.

التدريب المهني للقادمين من الخارج

بالنسبة للقادمين من الخارج ، سيكون اختيار المهنة محدودًا. الحقيقة هي أنه من أجل الالتحاق بمدرسة مهنية ، يجب عليك الاتصال بخدمة التوظيف للحصول على تصريح إقامة. لن يُسمح بالتخصص المختار بالدراسة إلا إذا لم يكن محبوبًا لدى الشباب المحلي ، وكان هناك نقص في الطلاب له.

لذلك ، من الواعد أكثر بكثير للطالب الأجنبي أن يحصل على تعليم عالٍ في ألمانيا.
الحصول على تعليم مهني اوسبيلدونغ في ألمانيا. ما هو المطلوب لهذا من السمات المميزة للتعليم المهني في ألمانيا من تلقي التعليم المهني الثانوي في رابطة الدول المستقلة أنه يجب على مقدم الطلب أولاً العثور على مؤسسة تقوم بتدريبه.

يتم البحث عن معلومات حول هذه الوظائف الشاغرة على مواقع الويب الخاصة بالمؤسسات وفي مراكز التوظيف الإقليمية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك زيارة المعارض التعليمية الخاصة التي تقام بانتظام في جميع ولايات ألمانيا.

التدريب التجريبي

ليس سراً أنه حتى تنغمس في المهنة ، من الصعب تقييم ما إذا كانت تناسبك شخصيًا. في الأساس ، من الخارج ، فإن أفكارنا حول المهن تقريبية وغير دقيقة إلى حد ما. لذلك ، فإن فرصة قضاء يومين في المؤسسة وحتى محاولة القيام بشيء ما هي طريقة رائعة لمعرفة المزيد عن التخصص.

كما يتم توفير هذه الفرصة من خلال التدريب التجريبي ، الذي يتم إجراؤه في ألمانيا في بعض المؤسسات. بعد فترة تدريب تجريبية ، إذا لم يخيب عملك ، يمكنك التقدم للدراسة. للتسجيل في التدريب ، يجب عليك إرسال سيرتك الذاتية إلى الشركة ، وإذا كان هناك رد إيجابي ، فقم بإجراء مقابلة.

بالنسبة للمتقدمين من الخارج ، فإن الخطوة الإلزامية هي الاتصال بمركز التوظيف المحلي.

من المتطلبات الإلزامية أيضًا:

  • وجود شهادة مدرسية ؛
  • معرفة اللغة الألمانية (مستوى A2).

قد تكون هناك أيضًا متطلبات إضافية تتعلق بالتخصص المختار.

شرط هام للأجانب للدراسة في ألمانيا هو ضمانهم المالي. في نهاية العقد ، يجب الإعلان عن مبلغ المنحة ، والذي قد يكون صغيرًا في البداية. في حالة عدم كفاية المنحة لمستوى المعيشة ، ستكون هناك حاجة إلى ضمانات مالية (على سبيل المثال ، حساب مغلق أو خطاب رعاية من الأقارب).

التدريب المهني في المانيا مقارنة بالتعليم العالي

هل هناك مساوئ مقارنة بالتعليم العالي ، للإجابة على هذا السؤال دعونا نتعرف على المزايا بالأول.

مميزات التدريب المهني اوسبيلدونغ

مميزات التدريب المهني واضحة:

  • قدر كبير من الممارسة ، والتي تعد على الفور متخصصًا لديه خبرة في العمل؛
  • العمل في منظمة حقيقية بالفعل أثناء الدراسة وفرصة البقاء هناك للعمل بعد انتهاء البرنامج التدريبي؛
  • منحة دراسية ترتفع أثناء الدراسة وتصل إلى أحجام خطيرة جدًا بنهايتها؛
  • وقت إضافي للعمل.

وبالتالي ، بعد حصوله على تعليم مهني ، يمكن للخريج أن يتوقع أنه لن يترك بلا عمل.

عيوب التدريب المهني

ولكن حتى للوهلة الأولى ، هناك بالفعل عيب واضح: القدرة على اختيار مهنة فقط من تلك التي لا تحظى بشعبية بين الشباب المحلي. يعد عدم شعبية المهنة علامة أكيدة على أنها تتقاضى رواتب منخفضة أو أنها تنطوي على عمل شاق أو أن لها عيوبًا أخرى قد لا تعجبك أيضًا.

إلى جانب ذلك ، فإن تقييد الاختيار أمر غير سار على أي حال.

أنت بحاجة إلى اختيار مهنة بطريقة مختلفة تمامًا:

  1. انظر إلى مخطط مهني؛
  2. تأخذ الاختبارات؛
  3. ناقش الخيارات؛
  4. اختيار المؤسسات التعليمية والبرامج المناسبة.

عندها سيكون الاختيار واعيًا حقًا.

لكن دعونا نعود إلى المقارنة بين التعليم المهني والتعليم العالي في ألمانيا.

مقارنة بين التعليم المهني اوسبيلدونغ والتعليم العالي

وفقًا للإحصاءات ، يبلغ متوسط ​​راتب المتخصصين الحاصلين على التعليم العالي 3-4 آلاف يورو شهريًا ، والمتخصصين الحاصلين على التعليم المهني – 1.5-2 ألف يورو شهريًا. الفرق واضح. كما أن معدل البطالة بين المتخصصين الحاصلين على تعليم عالٍ (مقارنة بوظائف ذوي الياقات الزرقاء) هو أيضًا أقل مرتين.

علاوة على ذلك ، يوجد في ألمانيا نقص حقيقي في بعض المتخصصين من ذوي التعليم العالي: المعلمين والمبرمجين والمهندسين.

لا يمكن لأحد أن يتجاهل مثل هذا السؤال كمهنة. العمل في مكان واحد طوال حياتهم ممل جدًا لمعظم الناس. كل إنسان يحتاج إلى تنمية ، ولا حرج في التعبير عنه في ظهور قوى جديدة وزيادة الدخل. لكن بالنسبة لممثلي الوظائف ذات الياقات الزرقاء ، فإن هذه الفرص محدودة.

يصلون بسرعة إلى سقف وظيفي ، وهذا ليس هو الحال بالنسبة لخريجي الجامعات. يمكن أن تتطور مهنة المتخصص الحاصل على درجة جامعية في اتجاهات مختلفة طوال حياته ، ويكون نمو الدخل عمليا غير محدود.

إذا اخترت مهنة عمل اوسبيلدونغ ، فلا تنسَ الوقت الذي نعيش فيه. نحن نشهد نموًا تقنيًا غير مسبوق يقضي على صناعات بأكملها بين عشية وضحاها. إن المهن التي لا تتطلب تعليمًا عاليًا هي التي تتعرض للهجوم بشكل أساسي. لذلك ، يتمتع المتخصصون ذوو التعليم العالي بحماية أفضل ويتمتعون بظروف أكثر ملاءمة.

التسجيل في الجامعات في ألمانيا

في الوقت نفسه ، فإن الالتحاق بإحدى الجامعات في ألمانيا ليس أصعب بكثير من الالتحاق بمدرسة مهنية ، والدراسة في الجامعات الألمانية مجانية.

بالطبع ، أنت بحاجة إلى إكمال 11 فصلاً دراسيًا ودورة واحدة على الأقل من إحدى الجامعات المحلية (أو Studienkolleg في ألمانيا) ؛ كما أن متطلبات معرفة اللغة أعلى – فأنت بحاجة إلى مستوى لا يقل عن B2 (أحيانًا B1 مع الحاجة إلى مزيد من التعلم بشكل عاجل).

لكن لا داعي للبحث عن شركة ترغب في اصطحابك للتدريب ، ولن يكون اختيار البرامج التدريبية مقيدًا بأي شيء ، باستثناء رغبتك وقدراتك.

للقبول ، تحتاج إلى جمع جميع المستندات اللازمة وإرسالها مع الطلب إلى لجنة الاختيار في الجامعة المختارة. بالمناسبة ، قد يكون هناك العديد من هذه الجامعات: عددهم غير محدود بأي شكل من الأشكال. لذا فإن الالتحاق بإحدى الجامعات الألمانية يشبه صيد الأسماك: فنحن نلقي بقضبان الصيد الخاصة بنا وننتظر “العضة”.

المنحة الدراسية

بالنسبة للمنحة الدراسية ، لن تحصل عليها الجامعة بشكل افتراضي. ولكن ستكون هناك العديد من الفرص للحصول عليها. هناك العديد من صناديق المنح الدراسية في ألمانيا التي يمكنك التقدم إليها ، وإذا تمت الموافقة عليها ، فإن المنحة في جيبك. كما تكافئ بعض الجامعات الطلاب المتقدمين بمنح دراسية.

Advertisement

بشكل عام ، إذا قارنا صعوبات القبول ، فإن التعليم المهني والتعليم العالي متساويان تقريبًا. ولكن إذا كنت تفكر في المستقبل ، فبالتأكيد ، ليس هناك شك في أنك بحاجة إلى الذهاب إلى الجامعة والحصول على تعليم عالٍ في ألمانيا. ننصحك بالدراسة: اختيار البرامج الدراسية في الجامعات الألمانية. كذلك نقدم لك أكثر اوسبيلدونغ بحثاً على الانترنت تابع قراءة المقال للآخر.

اوسبيلدونغ للنساء

نحن نعلم جميعا أن المرأة تستطيع أن تشغل عدد من المناصب التي يشغلها الرجال، ولكن علينا أيضا أن نعرف أن هناك عددا من الوظائف التي ترغب العديد من النساء في العمل بدون وظائف أخرى. تحتاج النساء عادة إلى وقت أطول من الرجال لاختيار مهنة وجمع المعلومات الصحيحة، وخاصة في ألمانيا مع أكثر من 350 مهنة في أوسبلدونغ.

في دراسة إحصائية أجريت في ألمانيا، تبين أن ما يقرب من 70 في المئة من جميع الطلاب المتقدمين للتدريب المزدوج يختارون أحد التخصصات التالية:

  • ادارة مكاتب Kauffrau für Büromanagement؛
  • مساعدة طبية Medizinische Fachangestellte؛
  • بائعة بالجزئة Kauffrau im Einzelhandel؛
  • مساعدة طبيب اسنان Zahnmedizinische Fachangestellte؛
  • ادارة صناعية Industriekauffrau؛
  • بائعة Verkäuferin؛
  • مصففة شعر Friseurin؛
  • موظفة البنك Bankkauffrau؛
  • سيدة اعمال تجارة خارجية وجملة Kauffrau im Groß- und Außenhandel؛
  • موظفة فندق Hotelfachfrau.

اوسبيلدونغ إدارة أعمال

تتكون الخبرة الإدارية للشركة من إدارة الأعمال والعمليات، وبالتالي فهي مؤهلة لاتخاذ أو تنفيذ قرارات مهمة. إنها عملية لتنظيم الناس والموارد بفعالية لتوجيه الأنشطة نحو الأهداف المشتركة. يتعامل علم الإدارة مع كل ما يتعلق بعلم النفس الجماعي، مثل القيادة الجيدة والتوجيه وبناء العلاقات وزيادة الروح المعنوية.
لذلك، فهو يكمل أوجه القصور في العلوم السياسية ويكمل أيضًا علم الهندسة، لأنه يتعامل مع الجوانب الاقتصادية والتجارية للعمل ويوفر الوقت والحركة اللازمين لإكمال العملية. كما يعد مكمل في علم النفس بسبب اهتمامه بإعداد العامل لنوع العمل المخصص له.

يتم الحصول عليه من خلال الاختيار الجيد والتدريب والمكافآت وتحسين ظروف العمل ويكمل الاقتصاد مع التعامل القوى والتنظيمي في الوظائف والتنسيق فيما بينها.
يعد ادارة الاعمال عصب الحياة بسبب الحاجة الضرورية لاتخاذ قرارات مدروسة لتحقيق الهدف المنشود.
مدة الدراسة هي 6 إلى 8 فصول دراسية وهناك نوعان من الشهادات، سواء كنت تحصل على درجة في العلوم أو درجة الفن. توفر لك الدراسة المعرفة الأساسية لإدارة الأعمال والمعرفة المنهجية.

اوسبيلدونغ A2

لدى ألمانيا مجموعة متنوعة من دورات التدريب المهني المثيرة التي تدوم سنة ونصف فقط. بعد هذا العام من التدريب المهني، تكون قد أكملت تدريبك بالكامل.
مهن Ospeldong السريع ، التي يمكن لمقدمي الطلبات في هذه المجالات إكمال تدريبهم المهني في غضون عام ونصف أو أقل مع إظهار مؤهلاتهم. في حالات أخرى، يمكن أن تستمر ospeldong لمدة تصل إلى عامين.

كانت غالبية مهن التدريب لمدة عام ونصف ما يسمى بمهن التدريب في المدرسة التي يتم تنفيذها في مدرسة مهنية لأن لديك بالفعل خبرة. هنا يركز على الجزء النظري وأنت لا تلعب دورًا عمليًا في شركة تدريب. من هذه المهن:

  • الخياط أو يعمل في مجال الخياطة وتعديل الملابس Ausbildung zum Änderungsschneider؛
  • خبير تجميل Ausbildung zur Kosmetikerin؛
  • مساعد رعاية المسنين Ausbildung zum Altenpflegehelfer؛
  • عامل الترميم Ausbildung zum Ausbaufacharbeiter؛
  • المتخصص في البريد السريع Ausbildung zur Fachkraft für Kurier-, Express- und Postdienstleistungen.

اوسبيلدونغ Florist

يقوم بائعي الورود بإعداد وتجهيز أكاليل الورود للأحداث والمناسبات بناءً على تجربتهم الشخصية وفقًا لأفكار عملائهم الخاصة.
بعد نهاية التدريب، يمكنك العمل في هذه الأماكن:

  • المتاجر التي تبيع الزهزور؛
  • الحديقة؛
  • مراكز زراعة الزهور.

المواضيع الدراسية : الرياضيات. علم الأحياء. ألماني. الفن.
الشهادات التي تحتاجها: من وجهة نظر قانونية، لا يوجد مستوى معين من التعليم للتقدم بطلب للحصول على مهنة. تختلف الشهادة المطلوبة من مكان إلى آخر، لذلك يتم اختيار الشهادة وفقًا للقواعد الخاصة بمكان العمل. في العديد من الأماكن، يلزم الحصول على شهادة تحضيرية (المستوى المتوسط من التعليم) للتقدم للمهنة.

اوسبيلدونغ طيران

موظف خدمة الطيران اوسبيلدونغ طيران Luftverkehrskauffrau/ ـ mann أوسبيلدونغ موظف الطيران، موظفة طيارة ، طيار ، أفضل وأقوى اوسبيلدونغ في المانيا كذلك ، المفضل لدى النساء في المانيا.

الشهادات المطلوبة: نسخة عن الشهادة الثانوية . المدة ثلاث سنوات. الدوام عبارة عن دوام بالمدرسة وعمل مدفوع الأجر الشهري ما يقارب 830 يورو في الشهر بتاريخ أول العام ويرتفع كل عام حتى نهاية الدراسة. مستوى اللغة المطلوب B2.

مهنة خدمة الطيران او موظف بالمطار هي مهنة التحكم والتنظيم والإدارة لنقل الركاب والبضائع. كما يتوجب عليك تعلم والمشاركة بالعمل ضمن المطار قسم الدعم وخدمة العملاء، والمبيعات بالاضافة إلى بيع التذاكر. كما يكون العمل فيه تنوع واختلاف ، فيجب عليك العمل في اختصاص الموارد البشرية ، كذلك ،المالية والمحاسبة والتسويق.

اوسبيلدونغ غواص

لا يتطلب كونك غواصًا محترفًا لياقة بدنية كبيرة فحسب ، بل يتطلب أيضًا موقفًا شجاعًا تجاه العمل في كثير من الأحيان في ظل ظروف صعبة. إذا كنت تبحث عن بيئة عمل أكثر وعرة ، فقد يكون الغوص التجاري اختيارًا وظيفيًا أفضل
العمل تحت سطح الماء ، باستخدام معدات الغوص لفحص المعدات والهياكل وإصلاحها أو إزالتها أو تركيبها. قد تستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات الكهربائية واليدوية ، مثل المثاقب والمطارق الثقيلة والمشاعل ومعدات اللحام.

يجوز له إجراء الاختبارات أو التجارب أو تلاعب بالمتفجرات أو تصوير الهياكل أو الحياة البحرية. باستثناء “الصيادين وعمال الصيد المرتبطين بهم” ، “الرياضيون والمتنافسون الرياضيون” ، و “ضباط دوريات الشرطة والعمالة”.

متوسط ​​الراتب الإجمالي للغواصين التجاريين في ألمانيا هو 70.446 يورو أو ما يعادله في الساعة 34 يورو. بالإضافة إلى ذلك ، يكسبون مكافأة متوسطها 1.655 يورو. كما تستند تقديرات الرواتب إلى بيانات مسح الرواتب التي تم جمعها مباشرة من أصحاب العمل والموظفين المجهولين في ألمانيا.

غواص تجاري مبتدئ (1-3 سنوات خبرة) يكسب متوسط ​​راتب 49.880 يورو. من ناحية أخرى ، يحصل الغواص التجاري رفيع المستوى (أكثر من 8 سنوات من الخبرة) على متوسط ​​راتب قدره 87.218 يورو.

اوسبيلدونغ سوسيال

يساعد عمل عمل مساعد/مساعدة مرشد الاجتماعي أو المستشار الاجتماعي والمساعدة الأخصائيين الاجتماعيين على رعاية الأطفال الصغار. أنها تخلق أنشطة مناسبة للطفل، على سبيل المثال، ألعاب مثيرة للاهتمام ومناسبة للعمر، ولعب الرياضة ولعب الآلات الموسيقية معا.

كما أنها تشارك جميع هذه الأنشطة مع أولياء الأمور. فعملهم الأساسي المحافظة على النظافة الشخصية للطفل ورعاية الأطفال المرضى. بالإضافة إلى ذلك، يقومون بالأعمال المنزلية المتعلقة برعاية الأطفال، على سبيل المثال، إعداد الطعام وتنظيف الغسيل. وأيضاً جزء من عمله هو رعاية القصر الصغار (-18).

وفي الختام عزيزي القارئ. في جمهورية ألمانيا الاتحادية ، تم عمل كل شيء لضمان حصول الشباب على التدريب المهني اوسبيلدونغ والحصول على عمل. في الواقع ، معدل البطالة في البلاد منخفض ، والأرقام الحالية يتم تجنيدها بشكل أساسي من قبل اللاجئين الذين ليس لديهم تعليم ومهنة.

بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الدراسة والعمل ، تم إنشاء أفضل الظروف ، وهذا بالطبع يجب استخدامه. دائمًا ما يختار الشخص المفكر الذي يخطط لحياته التعليم العالي ، لأنه واعد أكثر ، خاصة في ألمانيا ، حيث المتخصصون ذوو التعليم العالي والرواتب أعلى ، وهناك المزيد من فرص العمل. لا داعي للخوف من صعوبات القبول: اتصل بالمتخصصين ، وسوف يساعدونك في أي مرحلة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى