اخبار اللاجئين في المانيا

انواع اللجوء في المانيا ووضع اللاجئ حسب مراحل الحصول على اللجوء وحالات سحب الاقامة

Advertisement

انواع اللجوء في المانيا للاجئين المعترف بهم وفقا لمعاهدة جنيف الذين أنهوا معاملة اللجوء وحصلوا على الحماية كلاجئين وذلك حسب قانون اللجوء الالماني. موضوع مقالنا اليوم تابع السطور القادمة.

Advertisement

في حال تمت الموافقة على طلب اللجوء، يتم منح تصريح إقامة في ألمانيا وهناك ثلاثة أشكال مختلفة من الحماية للاجئين: أولا، معترف بهم كحاملي «لجوء سياسي»، يسمى «Asylberechtigter» أو الحق في الحماية «اللجوء الإنساني»، يسمى «Flüchtlingsschutz»، أو منحهم الحق في الحماية الفرعية «Flüchtlingsschutz».

من يتمكن من الحصول على الحماية في ألمانيا. يستطيع كذلك الإقامة فيها بعد إكمال عملية اللجوء، هناك قواعد وثوابت مختلفة يمكنك التعرف من خلالها على مدى إمكانية إقرار الحماية لأي فرد.

كذلك، لكل نوع من أنواع الحماية المتنوعة شروط وحقوق منسجمة ومترابطة في ما بينها، فعندما تتقدم بطلب اللجوء في ألمانيا يقوم المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين -الاسم المتعارف له BAMF – وبعدة خطوات متسلسلة وثابتة؛ فيما إذا كان يحق لك أحد أشكال الحماية. لذلك، بالنسبة للقرار النهائي، يعتمد على الأسباب التي تجعل رجوعك إلى بلدك أمراُ صعباً ومتعذراً.

وضع اللاجئ حسب مراحل الحصول على اللجوء في المانيا 

يمكنك أيضًا الحصول على اللجوء من خلال ثلاثة أشكال أخرى من الحماية. المكتب الاتحادي هو الجهة المسؤولة عن إنفاذ قوانين اللجوء ، ويميز ثلاثة أنواع من الأشخاص:

المفتشين عن اللجوء

يعتزم هؤلاء الأشخاص التقدم بطلب للحصول على اللجوء ولكنهم لم يقدموا طلب لجوء ، وبالتالي لم يتم تسجيلهم في المكتب الاتحادي. لتفاصيل اكثر عن اللجوء في المانيا اضغط هنــــا

طالبو اللجوء

طالبو اللجوء الذين قدموا طلب لجوء ويخضعون لإجراءات لجوء غير مكتملة. اقرأ أيضاً: اسئلة مقابلة اللجوء في المانيا وما هي حقوق طالب اللجوء في جلسة الاستماع وقرارات BAMF.

الأشخاص الذين يتمتعون بحقوق الحماية والإقامة

تم منح هؤلاء الأشخاص حق اللجوء أو حماية اللاجئين أو الحماية الفرعية للاجئين أو حقوق حظر الترحيل ، ولهم الحق في البقاء في ألمانيا لهذا الغرض.  اقرأ أيضاً: محكمة اللجوء في المانيا وأهمية جلسة الاستماع والدور التي تمارسه للحماية القانونية لطالبي اللجوء.

يتم تحديد شكل الحماية ونوع اللجوء للأفراد من قبل السلطة المختصة في عملية النظر في التقدم بطلب للحصول على اللجوء المؤقت أو وضع اللاجئ.  اقرأ أيضاً: اللجوء السياسي للسوريين في المانيا لن يشمل الفارين من الخدمة العسكرية ، انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا.

انواع طلبات اللجوء في المانيا 

عندما يتعلق الأمر بمعالجة معاملات انواع اللجوء في المانيا  ، يميز المكتب الفيدرالي بين ثلاث طلبات لجوء: الأول ، التعقيبي ، الثاني. يمكنك العثور على التفاصيل أدناه

الطلب الأول

يُطلق على الطلب الذي يقدم أول مرة طلب أول. ويذكر طالب اللجوء في هذا الطلب شفهيا أو خطيا أنه يجب حمايته من الاضطهاد السياسي أو الحماية من الترحيل إلى البلد الذي يخشى فيه الملاحقة القضائية أو يتعرض لخطر جسيم بموجب قانون اللجوء. يتم تقديم طلب اللجوء أولاً شخصيًا إلى السلطات المختصة، مثل فروع المكتب الاتحادي أو  المراكز الخاصة لاستقبال اللاجئين.

الطلب التعقيبي

إذا قام مقدم الطلب بسحب طلبه الأول أو تم رفض الطلب الأول بشكل قاطع ولا يمكن تقديم أي استئناف ، فسيتم إعادة تقديم الطلب. يعتبر هذا الطلب طلب متابعة. في هذه الحالة ، لا يمكن إعادة فتح ملف المعاملة إلا لأسباب وشروط معينة (أسباب المراجعة). على سبيل المثال ، تغييرات جذرية في بلد المنشأ أو أدلة جديدة على خطر إعادة الشخص إلى بلده الأصلي. فقط في هذه الحالات يتم إعادة فتح الملف ومعالجته كملف طلب أول. اقرأ أيضًا: اللجوء العائلي في المانيا.

الطلب الثاني

إذا تقدم الشخص المعني بطلب اللجوء في بلد ثالث آمن وتم رفض طلبه بشكل قاطع ثم أعاد الطلب مرة ثانية ليعيد تقديمه في ألمانيا ، يعتبر هذا الطلب طلبًا ثانيًا. بموجب قانون اللجوء ، يعتبر الاتحاد الأوروبي والنرويج وسويسرا دولًا آمنة ، ولا يتم إعادة فتح الملف إلا إذا كان من اختصاص وصلاحيات ألمانيا. بعد أن يتم استيفاء نفس الشروط (أسباب المراجعة) التي تنطبق على طلب تعقيبي السابق. فقط في هذه الحالات يتم إعادة فتح الملف ومعالجته كملف طلب أول. اقرأ أيضًا: الاقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU.

انواع اللجوء في المانيا 

في ألمانيا ، تُستخدم مصطلحات مختلفة فيما يتعلق باللاجئين ، اعتمادًا على شكل الحماية ومرحلة الحصول على اللجوء في ألمانيا التي يوجد فيها اللاجئ. لذلك ، أشكال الحماية لطالبي اللجوء في ألمانيا هي:

حق اللجوء في المانيا Asylberechtigung 

حق اللجوء Asylberechtigung حق اللجوء للمضطهدين سياسياً من قبل الحكومة أو إحدى السلطات الحكومية في بلدانهم. يتم الاعتراف بأهلية حقهم في الحصول على اللجوء.

الاضطهاد السياسي يعني: إذا كان الشخص في حالة من الخطر الشديد أو تم سجنه بسبب نوع عرقه أو دينه أو جنسيته أو معتقداته السياسية أو انتمائه إلى فئة اجتماعية معينة. لا يمكن الاعتراف بأي شخص يحق له اللجوء إلا إذا لم يدخل بلد ثالث آمن. يتم الاعتراف به كلاجئ له حق اللجوء حسب المادة 16 أ من القانون الأساسي. اقرأ أيضاً: اللجوء السياسي في المانيا وشروط الحصول عليه وكيفية التقديم واهم المميزات.

حماية اللاجئين Flüchtlingsschutz

حماية اللاجئين Flüchtlingsschutz منح اللجوء للأشخاص ضحايا الاضطهاد في بلد المنشأ. Flüchtling (لاجئ) – شخص يقع تحت تعريف اللاجئ في اتفاقية جنيف.  اقرأ أيضاً: قانون 25 الفقرة 2 من قانون الاقامة في المانيا وما هي الفقرات الاخرى وما هو القانون الجديد.

حماية فرعية Subsidiärer Schutz 

الحماية الفرعية Subsidiärer Schutz شكل من أشكال الحماية ، يمنح حق اللجوء للأشخاص الذين لا يخضعون لحماية Asylberechtigung و Flüchtlingsschutz ، لكنهم مع ذلك يحتاجون إلى اللجوء بسبب انتهاك خطير لحقوق الإنسان ، على سبيل المثال ، التهديد بالتعذيب ، وعقوبة الإعدام ، والعنف.  اقرأ أيضاً: أنواع طلبات اللجوء في ألمانيا.

حظر الترحيل Abschiebungsverbot

حظر الترحيل Abschiebungsverbot شكل من أشكال الحماية ، منح حق اللجوء للأشخاص الذين لا يخضعون لحماية Asylberechtigung و Flüchtlingsschutz و Subsidiärer Schutz ، ولكن مع ذلك لا يمكن طردهم من البلاد لأسباب خاصة تتعلق بالخصائص القانونية أو الخطر على حياة الإنسان وصحته وحريته.  اقرأ أيضاً: أنواع الحماية في المانيا التي يحصل عليها أصحاب طلبات اللجوء ، إلغاء الحماية في ألمانيا.

متى يتم رفض طلب اللجوء في المانيا ؟

إذا كان طالب اللجوء من بلد آمن ، فسيتم رفض طلب اللجوء ، وفي هذه الحالة تكون فرصه في الحصول على تصريح إقامة ألماني صغيرة جدًا ، وسيتم تحديث قائمة هذه الدول باستمرار ، بما في ذلك دول غرب البلقان ، بالإضافة إلى الدول الأخرى.

كذلك، رفض أولئك الذين تقدموا بطلب للحصول على اللجوء لأسباب مالية ، وإعادة رفض طلب اللجوء. كما يتم إرسال القرار باللغة الألمانية ، مترجمًا بلغته الأصلية ، وإخطار طالب اللجوء بتاريخ موعد مغادرته لجمهورية ألمانيا الاتحادية. اقرأ أيضاً: ما هي اسباب الغاء طلب اللجوء في المانيا وماذا تفعل في حال تم رفض طلبك ..؟.

حالات سحب الاقامة في المانيا

قبل 1 أغسطس 2015 ، يتحمل المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين المسؤولية القانونية للتحقق من أن القرار الإيجابي لا يزال ساريًا ، ولكن في موعد لا يتجاوز 3 سنوات بعد اتخاذ القرار. قد يكون أحد معايير مراجعة القرار جريمة خطيرة ، يمكن أن يعاقب عليها بالسجن لأكثر من ثلاث سنوات أو جرائم ضد السلام. إذا تم العثور على انتهاك ، ستقوم خدمة تسجيل الأجانب بمراجعة طلب تصريح الإقامة.

في بعض الحالات ، مثل عدم الاندماج في المجتمع على الإطلاق أو ارتكاب جريمة جنائية خطيرة ، سيتم إنهاء تصريح الإقامة. إذا لم يتم إلغاء حماية المكتب الفيدرالي للهجرة واللاجئين ، سيحصل اللاجئ على تصريح الاقامة الدائمة في المانيا. في الواقع ، حصل عليه كثير من جميع اللاجئين.  اقرأ أيضاً: حالات سحب الاقامة الدائمة في المانيا وهل يمكن ان يفقد الشخص تصريح اقامته بعد الحصول عليه؟.

وفي الختام عزيزي القارئ. عند تلقي قرار سلبي ورفض منح اللجوء في المانيا ، يجب على طالبي اللجوء مغادرة البلاد. أيضًا ، وبعد اتخاذ قرار إيجابي ، إذا تغير الوضع في البلد الأم وأصبح بإمكان اللاجئ العودة إلى بلده بدون خوف ، يجوز لمكاتب الهجرة واللاجئين إلغاء تصريح الإقامة ومطالبة اللاجئ بالعودة إلى بلده.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى