الحياة في المانيا

انواع التدريب المهني في المانيا

Advertisement

يعد النظام المزدوج أحد انواع التدريب المهني في المانيا الأكثر شيوعًا. حيث يعمل المتدربون في شركة ويكملون الجزء العملي من تدريبهم هناك أثناء التحاقهم بالمدرسة المهنية ، حيث يتم الجزء النظري من التدريب.

Advertisement

تطور نظام التدريب المهني المزدوج على مدى عقود عديدة. كانت اللجنة الألمانية للتعليم والتدريب هي التي صاغت هذا المصطلح لأول مرة في تقرير من عام 1964. ينظم قانون التدريب المهني (BBiG) القسم 1 الفقرة التدريب المهني داخل الشركة. اقرأ أيضاً: التدريب المهني في المانيا | ما هي العيوب والمميزات وطريقة التسجيل ومسؤوليات الطالب لهذه المرحلة.

التدريب المهني في المانيا

نفذت ألمانيا برامج تدريب مهني الاوسبيلدونغ في المانيا Ausbildung ذات صلة بسوق العمل في البلاد وهي واحدة من الدول القليلة التي نجحت في ذلك ، حيث أتاح التدريب المهني فرصًا للعديد من خريجي المدارس الثانوية وحتى خريجي الجامعات. التسجيل في ما يسمى معاهد التدريب المهني في المانيا أو ما يعرف باسم اوسبيلدونغ Ausbildung.

نحدد انواع التدريب المهني في المانيا كبرنامج دراسي مزدوج للطلاب ، حيث يتكون هذا المنهج من جزأين: عملي ونظري. حيث يتم التدريب المهني في الشركات أو المَحال التجارية أو مستشفيات ألمانيا جنبًا إلى جنب مع التخرج ، بمعنى آخر ، العمل والدراسة في نفس الوقت.

من مزايا التدريب المهني أن الطالب بعد تخرجه من أوسبيلدونغ يحصل على شهادة الدراسة بالإضافة إلى الشهادة المهنية ، وهذا يفتح له العديد من الفرص الجيدة للحصول على وظيفة بشكل أسرع.  اقرأ أيضاً: افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا ، اوسبيلدونغ مساعد طبيب في المانيا.

من الأشخاص المستفيدون من التدريب المهني في المانيا؟

الأشخاص المستفيدين من انواع التدريب المهني في المانيا
الأشخاص المستفيدين من انواع التدريب المهني في المانيا

الأشخاص المستفيدين من انواع التدريب المهني في المانيا اوسبيلدونغ في المانيا هم:

  • الطلاب الذين تخرجوا مؤخرًا من المدرسة الثانوية الراغبين في دخول سوق العمل بمجرد بلوغهم سن 16-18؛
  • الحرفيين الراغبين في تحسين مستواهم المهني والحصول على شهادة الخبرة المهنية؛
  • يمكن للمهاجرين المقيمين بشكل قانوني في ألمانيا والذين تزيد أعمارهم عن 20 عامًا استخدام خدمات أوسبيلدونغ Ausbildung ، بشرط أن يجيدوا اللغة الألمانية؛
  • جميع الراغبين في الحصول على تعليم مهني في ألمانيا ، الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو حتى التعليم الجامعي.

ملحوظة حول انواع التدريب المهني في المانيا للاجئين . لا يُسمح للاجئين المتقدمين بطلبات اللجوء في المانيا بالعمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى. بعد ثلاثة أشهر ، يمكن للاجئين بدء التدريب المهني ، حسب القانون لا يعمل اللاجئون من بلدان المنشأ الآمنة حتى الانتهاء من إجراءات اللجوء. اقرأ أيضًا: التدريب المهني العملي في ألمانيا.

مميزات التدريب المهني في المانيا

يتمتع معظم انواع التدريب المهني في المانيا Ausbildung بالعديد من المزايا مقارنة مع الدراسة في المانيا. حيث يمكنك الدراسة وكسب المال في نفس الوقت بالاضافة الى المميزات التالية:

  • يسمح للطالب الذي يتلقى تدريبًا احترافيًا جيدًا للغاية في العديد من المجالات بالدخول بثقة إلى سوق العمل؛
  • لا يحتاج الطلاب المهنيون إلى فتح حساب مصرفي مغلق؛
  • يتقاضى الطالب راتباً شهرياً من 800 إلى 1200 يورو بمعنى رواتب الاوسبيلدونغ في المانيا حسب المهنة المختارة وعدد السنوات؛
  • قدرة الطالب على استكمال دراساته الأكاديمية مصحوبة بالتدريب المهني؛
  • يكتسب الطالب درجة متقدمة وخبرة مهنية تزيد من فرص قبوله في مختلف المناصب والوظائف؛
  • مدة التدريب المهني 3-4 سنوات ، حسب المهنة المختارة (وأحياناً أقل)؛
  • الحصول على تصريح الاقامة في المانيا لمدة 3 سنوات فور وصول الطالب إلى ألمانيا؛
  • إمكانية دخول سوق العمل مباشرة في ألمانيا والحصول على الإقامة الدائمة؛
  • الحصول على الجنسية الالمانية بعد 8 سنوات من الإقامة في ألمانيا ، يتم خلالها احتساب فترة التدريب المهني.

اقرأ أيضاً: اختصاصات التدريب المهني في المانيا الاكثر شهرة وشروط فيزا الاوسبيلدونغ.

الشروط الواجب توافرها بالمتقدمين على التدريب المهني في المانيا

من أهم الشروط الواجب توافرها بالمتقدمين على انواع التدريب المهني في المانيا هي:

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة بصرف النظر عن معدل الشهادة أو الفرع (علمي ، أدبي ، تجاري ، صناعي ، … وغيرها)؛
  • أن لا يزيد عمر المتقدم عن 32 سنة؛
  • حصل المتقدم على شهادة B2 على الأقل باللغة الألمانية.

اقرأ أيضاً: اوسبيلدونغ طيران | موظف خدمات الطيران في المانيا Luftverkehrskauffrau/-mann.

ما انواع التدريب المهني في المانيا؟

ما انواع التدريب المهني في المانيا
ما انواع التدريب المهني في المانيا

هناك أربعة من أنواع التدريب المهني في المانيا أوسبيلدونغ وهي:

  1. التدريب المهني المزدوج duale Berufsausbildung؛
  2. التدريب المهني المدرسي schulische Berufsausbildung؛
  3. الوصول إلى الجامعة من خلال التدريب المهني Hochschulzugang über berufliche Bildung؛
  4. التطوير المهني المستمر berufliche Weiterbildung.

التدريب المهني المزدوج

يتم التدريب المهني إلى حد كبير في ألمانيا بنظام الأداء المزدوج duale Berufsausbildung. هذا يعني أنك تكتسب المهارات والمعرفة اللازمة من ناحية في شركة تدريب ومن ناحية أخرى وهي الدروس النظرية في المدرسة المهنية. بمعنى ، تأخذ الشركة المعنية الجزء العملي من التدريب وتأخذ المدرسة المهنية الجزء النظري.

كما يعتبره الطلاب من أكثر انواع التدريب المهني في المانيا شيوعًا لأنه يوفر للطالب راتبًا شهريًا جيدًا ويحتوي أيضًا على مجموعة واسعة من فرص سوق العمل.

عادة ما يتم دراسة هذا التدريب في المدرسة المهنية – Berufsschule ، وتتراوح مدة هذا التدريب من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف. يمكنك إكمال التدريب الإضافي وبالتالي تسلق السلم الوظيفي أيضًا ، في الحرفة ، على سبيل المثال ، بشهادة الحرفي الرئيسي.

التدريب المهني المدرسي

تمت الموافقة على هذا النموذج من انواع التدريب المهني في المانيا على أساس إضافي ولا يتم دفع أي منحة للطلاب ، باستثناء دورات التمريض حيث يتم دفع المنحة فقط لفترة التدريب أثناء العمل.

يتم تقديم التعليم المنظم في Berufsfachschule أو Berufskolleg وتتراوح مدة هذا التدريب من 3 إلى 5 سنوات ، بما في ذلك التدريب أثناء العمل.

على عكس التدريب المزدوج ، يتم إجراء التدريب المدرسي حصريًا في المدرسة المهنية ، وبالتالي يُسمى أيضًا التدريب المدرسي الكامل . لأن بعض المهن في المجالات الاجتماعية أو التمريض أو التجارية أو التقنية يتم تعلمها حصريًا في المدارس.

الوصول إلى الجامعة من خلال التدريب المهني

يمكن للأشخاص الحاصلين على مؤهل مهني وليس لديهم رسميًا شهادة كفاءة أكاديمية ، في ظل ظروف معينة ، أن يتم قبولهم للدراسة في إحدى الجامعات الالمانية من خلال Hochschulzugang über berufliche Bildung.

حيث يحصل حاملو الشهادة من كلية تقنية ينظمها قانون الولاية (مثل الفنيين) وكذلك أولئك الذين أكملوا امتحانًا تدريبيًا متقدمًا وفقًا لقانون التدريب المهني أو قانون الحرف (مثل الحرفيين الرئيسيين ومديري الأعمال) على دخول جامعي عام المؤهل الذي يتيح الوصول إلى جميع الدورات الدراسية.

كما يتم قبول الأفراد الذين لديهم مؤهل مهني في هذا النوع من انواع التدريب المهني في المانيا وهو تدريب مهني مزدوج (أي وفقًا لقانون التدريب المهني أو قانون الحرف) أو الذين أكملوا تدريبًا لمدة عامين على الأقل بموجب القانون الفيدرالي أو قانون الولاية في دراسات ذات صلة بالموضوع في إحدى الجامعات بموجب شروط معينة.

التطوير المهني المستمر

لا ينتهي الحق في التعليم عندما تذهب إلى المدرسة. يحتاج العديد من العاملين أو يرغبون في مواصلة تدريبهم بعد التدريب المهني من أجل الاستفادة من الفرص المهنية الجديدة أو تعميق الاهتمامات الشخصية أو القدرة على القيام بنشاط مهني مختلف عما كان ممكناً لهم في السابق.

حيث يُفهم التطوير المهني المستمر berufliche Weiterbildung على أنه مجال فرعي للتدريب المهني يمكن أن يشمل التدريب الإضافي ، الندوات التي توسع المعرفة الحالية أو تكيفها مع الاحتياجات الحالية. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

كيفية التقديم على التدريب المهني في المانيا؟

كيفية التقديم على انواع التدريب المهني في المانيا
كيفية التقديم على انواع التدريب المهني في المانيا

للتقدم بطلب للحصول على انواع التدريب المهني في المانيا Ausbildung ، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة الموقع الرسمي من هنا؛
  • ابحث عن التخصص المناسب في المكان المناسب وتقدم بطلب للحصول عليه؛
  • يتم تقديم الطلب عن طريق إرسال بريد إلكتروني يحتوي على جميع المعلومات والتخصص المراد دراسته ومرفق صورة من خطاب التحفيز والسيرة الذاتية بالألمانية بالإضافة إلى الشهادة أو الدبلوم المترجمين إلى اللغة الألمانية؛
  • بمجرد القبول يتم إرسال عقد المنحة ومن ثم تبدأ اجراءات تأشيرة الدراسة في ألمانيا؛

اقرأ أيضاً: التدريب المهني في ألمانيا ، التدريب المهني في المانيا للاجئين.

Advertisement

متى يبدأ التدريب المهني في المانيا؟

تبدأ معظم انواع التدريب المهني في المانيا عادة مرتين في السنة:

  • 1 سبتمبر من كل عام؛
  • 1 أبريل من كل عام.

ولكن على وجه الخصوص ، تحدد الشركات تواريخ بدء Ausbildung ​​الخاصة بهم.

وفي الختام عزيزي القارئ. يضمن لك النظام المزدوج الذي كما ذكرنا أعلاه بأنه أحد انواع التدريب المهني في المانيا ، كطالب ليس فقط الحصول على الدبلوم والخبرة المكتسبة ، ولكن أيضًا فرصة العمل في المؤسسات التعليمية الألمانية مع مزيد من التقدم حصريًا على طول السلم الوظيفي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى