الدراسة في المانيا

المدارس الخاصة في ألمانيا 2023

Advertisement

تشهد المدارس الخاصة في ألمانيا نموًا مستمرًا في البلاد منذ عدة سنوات. لا سيما في مجالات التعليم الأساسي والابتدائي ، فإن الأشكال المجانية مثل مدارس والدورف أو المؤسسات الطائفية أو العمليات التي تعمل طوال اليوم تقنع المزيد والمزيد من الآباء والمعلمين.

Advertisement

كما يخصص البحث التربوي أيضًا لموضوع مزايا وعيوب المدارس الخاصة Privatschulen مقابل المدارس العامة أو المدارس الحكومية öffentliche Schulen ، والاختلافات (المفترضة) في الجودة والتحديات التي تواجه النظام المدرسي في المانيا أو المدارس الألمانية جميعها.

فهرس المحتويات

نظام المدارس الخاصة في ألمانيا

تقدم أفضل المدارس الخاصة في ألمانيا التعليم وفقًا للمعايير الوطنية. حيث تضمن جميع المدارس في البلاد جودة التعليم في إطار الاستراتيجية المختارة.

نظام المدارس الخاصة في ألمانيا
نظام المدارس الخاصة في ألمانيا

لا تقدم جميع المدارس الحكومية منهجًا يؤهل المتقدمين للالتحاق بالدراسة في الجامعات الالمانية العادية: فبعضها مخصص لإعداد المتقدمين للالتحاق بالجامعات التقنية وجامعات العلوم التطبيقية والمدارس الفنية. تقدم المدارس الخاصة الألمانية الرائدة برامج Abitur والبكالوريا الدولية التي تؤدي إلى أفضل الجامعات في البلاد.

يمتد نظام التعليم الألماني إلى 12 عامًا. التعليم في المدارس الألمانية شائع فقط في المرحلة الابتدائية: بالفعل في الطبقة المتوسطة ، يبدأ التخصص ، وهنا 5-6 خيارات. يستهدف التعليم في المدارس الخاصة الطلاب الذين يخططون لمواصلة تعليمهم الأكاديمي ، لذلك يسعون جاهدين لتوفير إعداد أكاديمي متعمق.

يلتحق الأطفال عادةً بواحد من ثلاثة أنواع من المدارس الثانوية: Hauptschule أو Realschule أو Gymnasium. تتطلب المدارس الداخلية Gymnasium أعلى المتطلبات وتقدم دورات أكاديمية صعبة. يستعد الطلاب لدخول الجامعة بأعلى مؤهل مطلوب للالتحاق بجامعة ألمانية – أبي Abi.

كما يعتبر مستوى التدريس في جميع المدارس الثانوية بشكل عام مرتفعًا جدًا. كل ولاية مسؤولة عن نظام التعليم الخاص بها ، مما يعني أن الدورات قد تختلف. هناك العديد من الفوائد لحضور المدارس الداخلية ، وفي بعض الحالات قد تكون الاختيار الصحيح للطفل.

يشمل نظام التعليم في المدارس الخاصة دراسة المواد الأساسية ودورات اللغة الإضافية والدراسة المتعمقة للمواد المتخصصة. تقدم بعض المدارس الألمانية الخاصة التعليم الابتدائي ، لكن هذا ليس شائعًا. بعد الانتهاء من دورة السنة التحضيرية في المانيا Studienkolleg لمدة عام واجتياز الاختبارات بنجاح ، يمكن للطلاب الالتحاق بأرقى الجامعات الألمانية.

مفهوم التعليم الخاص للألمان

ينتقد الكثير من الناس في ألمانيا المؤسسات التعليمية الخاصة لأنهم معتادين تقليديًا على التعليم المجاني. يُنظر إلى أنه من الظلم الاجتماعي ألا يتمكن سوى جزء صغير نسبيًا من السكان من تحمل تكاليف المدارس الخاصة في ألمانيا والتعليم الخاص.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ومع ذلك ، يمكن ملاحظة الاتجاه المعاكس في ألمانيا: نظرًا للطلب المتزايد ، ظهرت الكثير من المؤسسات التعليمية الخاصة مثل روضة الأطفال في ألمانيا أو مراكز الرعاية النهارية Kita رياض الأطفال والمدارس والجامعات في السنوات الأخيرة.

في المدن الكبيرة على وجه الخصوص ، تزدهر المدارس الخاصة في ألمانيا ومؤسسات التمويل الخاصة وتمكن الأطفال في سن ما قبل المدرسة على وجه الخصوص من تلقي الدعم الفردي في مرحلة الطفولة المبكرة ، على سبيل المثال في مجال اكتساب اللغة الأجنبية.

دراسات PISA لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، والتخفيض المؤقت في التعليم إلى اثني عشر عامًا بدلاً من 13 عامًا حتى Abitur ، ونقص المعلمين وإلغاء الفصول الدراسية ، كل هذا أثار قلق الآباء والطلاب في السنوات الأخيرة وأدى إلى شك في كثير من العائلات حول نظام المدارس الحكومية.

نظرًا لأن المسار التعليمي الجيد والمكتمل بنجاح يُنظر إليه على أنه حجر الزاوية الأساسي لمستقبل آمن ، فمن الواضح أن عددًا متزايدًا من الآباء يسجلون أبنائهم في مؤسسة تعليمية خاصة في ألمانيا أو في الخارج – إما طوال فترة الدراسة ، من أجل سنة أو سنتين أو حتى بضعة أشهر.

وكالات المدارس الخاصة في ألمانيا

إن اختيار المدرسة الخاصة المناسبة أو حتى المدرسة الداخلية المناسبة يحتاج إلى التفكير جيدًا. بالإضافة إلى توجه المدرسة ، غالبًا ما تلعب فلسفة المدرسة والأنشطة الترفيهية وحجم الفصل والإشراف بالإضافة إلى التكاليف دورًا رئيسيًا.

تخصصت الوكالات التي تساعد في إيجاد مدارس جيدة أو ما يسمى بـ وكالات المدارس الخاصة Privatschulagenturen في هذا المجال بالضبط ولديها معرفة ممتازة بمشهد المدارس الخاصة. يمكنك المساعدة في مقارنة مدرسة داخلية أو في اختيار مدرسة خاصة.

المدارس الخاصة في ألمانيا في الولايات الفيدرالية

المدارس الخاصة من قبل ولايات المانيا الفيدرالية:

المدارس الخاصة في ألمانيا في بادن فورتمبيرغ

تم تسجيل 684 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في ولاية بادن فورتمبيرغ – وهذا يعادل 12.8٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 80 مدرسة قواعد ، و 77 مدرسة Realschulen ، و 26 مدرسة شاملة متكاملة و 57 مدارس والدورف المستقلة.

التحق حوالي 10٪ من التلاميذ في بادن فورتمبيرغ بإحدى المدارس الخاصة التي توفر التعليم العام. تبلغ هذه النسبة حوالي 12٪ في 443 مدرسة مهنية ، منها 54 مدرسة ثانوية فنية و 278 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في بريمن

تم تسجيل 23 مدرسة تعليم عام يديرها القطاع الخاص في بريمن – وهذا يعادل 11.7٪ من إجمالي عدد مدارس التعليم العام ، منها خمس مدارس كانت مدارس قواعد وست مدارس أساسية متكاملة وثلاث مدارس مجانية من والدورف.

التحق حوالي 9.4٪ من التلاميذ في بريمن بإحدى المدارس الخاصة التي تقدم التعليم العام. هذه النسبة هي فقط 2.8٪ للمدارس المهنية الأربع.

المدارس الخاصة في ألمانيا في ساكسونيا السفلى

تم تسجيل 211 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في ولاية سكسونيا السفلى – وهذا يعادل 6 ٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 38 مدرسة كانت مدارس قواعد ، 11 مدرسة أساسية متكاملة ، 22 نوعًا من المدارس مع عدة مدارس. دورات تعليمية ، 16 مدرسة Realschulen و 21 مدرسة Waldorf مجانية.

التحق حوالي 6.4٪ من التلاميذ في ساكسونيا السفلى بإحدى مدارس التعليم العام التي يديرها القطاع الخاص. وتبلغ هذه النسبة 7.5٪ لإجمالي 184 مدرسة مهنية ، منها 44 مدرسة فنية و 106 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في ساكسونيا

تم تسجيل 229 مدرسة تعليم عام يديرها القطاع الخاص في ولاية سكسونيا – وهذا يعادل 15٪ من إجمالي عدد مدارس التعليم العام ، منها 40 مدرسة كانت مدارس قواعد ، و 74 نوعًا من المدارس بها عدة دورات تعليمية وسبع مدارس والدورف مجانية المدارس.

التحق حوالي 10.5٪ من تلاميذ المدارس في ساكسونيا بإحدى مدارس التعليم العام الممولة من القطاع الخاص. بلغ مجموع المدارس المهنية 281 ، منها 63 مدرسة فنية ، و 15 مدرسة ثانوية فنية ، و 131 مدرسة مهنية ، وبلغت هذه النسبة 29.8٪.

المدارس الخاصة في ألمانيا في بايرن

تم إدراج 690 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في بافاريا – وهذا يعادل 14.8٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 77 مدرسة كانت مدارس قواعد و 132 مدرسة ثانوية و 129 مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة و 25 مدرسة مستقلة مدارس والدورف.

Advertisement

حوالي 11.5٪ من التلاميذ في بافاريا التحقوا بإحدى المدارس الخاصة التي تقدم التعليم العام. تبلغ هذه النسبة حوالي 9٪ في 358 مدرسة مهنية ، منها 76 مدرسة فنية و 127 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في هامبورغ

تم إدراج 94 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في هامبورغ – وهذا يعادل 14.3٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 12 مدرسة كانت مدارس قواعد و 20 مدرسة أساسية متكاملة وسبع مدارس والدورف المستقلة.

التحق حوالي 10.1٪ من أطفال المدارس في هامبورغ بإحدى مدارس التعليم العام التي يديرها القطاع الخاص. هذه النسبة هي 4.9٪ فقط لإجمالي 23 مدرسة مهنية ، أربعة منها مدارس فنية و 12 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في شمال الراين وستفاليا

تم إدراج 429 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في NRW – وهذا يعادل 8.2٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 114 مدرسة ثانوية و 33 مدرسة أساسية متكاملة و 54 مدرسة متوسطة و 44 مدرسة مستقلة. مدارس والدورف.

التحق حوالي 8.6٪ من التلاميذ في شمال الراين – وستفاليا بإحدى المدارس الخاصة التي تقدم التعليم العام. تبلغ هذه النسبة 7.6٪ لإجمالي 290 مدرسة مهنية ، منها 61 مدرسة فنية ، و 35 مدرسة ثانوية فنية ، و 80 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في ساكسونيا أنهالت

تم تسجيل 108 مدارس تعليم عام يديرها القطاع الخاص في ولاية سكسونيا أنهالت – وهذا يعادل 12.3٪ من إجمالي عدد مدارس التعليم العام ، منها 15 مدرسة كانت مدارس قواعد ، و 18 نوعًا من المدارس بها عدة دورات تعليمية ، و 12 مدارس شاملة متكاملة وثلاث مدارس والدورف مجانية.

التحق حوالي 9.7٪ من تلاميذ المدارس في ولاية سكسونيا أنهالت بإحدى المدارس الخاصة التي توفر التعليم العام. وبلغ عدد المدارس المهنية 117 مدرسة ، منها 39 مدرسة فنية و 72 مدرسة مهنية ، وبلغت هذه النسبة 14.9٪.

المدارس الخاصة في ألمانيا في برلين

تم تسجيل 202 مدرسة تعليم عام يديرها القطاع الخاص في برلين – وهذا يعادل 16٪ من إجمالي عدد مدارس التعليم العام ، منها 21 مدرسة كانت مدارس قواعد و 44 مدرسة أساسية متكاملة و 11 مدرسة مجانية من والدورف.

التحق حوالي 10.3٪ من التلاميذ في برلين بإحدى المدارس الخاصة التي تقدم التعليم العام. تبلغ هذه النسبة حوالي 19.5٪ للمدارس المهنية البالغ عددها 121 مدرسة ، منها 46 مدرسة فنية و 50 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في هيس

تم تسجيل 223 مدرسة تعليم عام يديرها القطاع الخاص في ولاية هيسن – وهذا يعادل 7٪ من إجمالي عدد مدارس التعليم العام ، منها 48 مدرسة قواعد ، و 19 مدرسة أساسية متكاملة ، و 27 مدرسة ثانوية وعشر مدارس مستقلة. مدارس والدورف.

التحق حوالي 7.5٪ من التلاميذ في ولاية هيسن بإحدى المدارس الخاصة التي توفر التعليم العام. هذه النسبة هي 4.1٪ فقط لما مجموعه 74 مدرسة مهنية ، منها 30 مدرسة فنية ، وسبع مدارس ثانوية فنية و 20 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في راينلاند بالاتينات

تم تسجيل 110 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في راينلاند بالاتينات – وهذا يعادل 7.2٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 29 مدرسة كانت مدارس قواعد ، 11 نوعًا من المدارس بها عدة دورات ، ثمانية متوسطة مدارس وتسع مدارس والدورف المستقلة.

التحق حوالي 8.6٪ من التلاميذ في راينلاند بالاتينات بإحدى مدارس التعليم العام الممولة من القطاع الخاص. تبلغ هذه النسبة 5.2٪ لإجمالي 46 مدرسة مهنية ، منها 15 مدرسة فنية و 17 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في شليسفيغ هولشتاين

تم تسجيل 154 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في شليسفيغ هولشتاين – وهذا يعادل 12٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها ست مدارس كانت مدارس قواعد ، و 58 مدرسة أساسية متكاملة و 12 مدرسة والدورف المستقلة.

التحق حوالي 5.3٪ من تلاميذ المدارس في شليسفيغ هولشتاين بإحدى مدارس التعليم العام الممولة من القطاع الخاص. هذه النسبة هي 1.6٪ فقط من إجمالي 25 مدرسة مهنية ، 11 منها كانت مدارس فنية وتسع مدارس مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في براندنبورغ

تم تسجيل 219 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في براندنبورغ – وهذا يتوافق مع 15.3 ٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 25 مدرسة كانت مدارس قواعد ، و 12 مدرسة شاملة متكاملة ، و 33 نوعًا من المدارس بها عدة دورات من التعليم و 5 مدارس والدورف المجانية.

التحق حوالي 10.6٪ من التلاميذ في براندنبورغ بإحدى المدارس الخاصة التي تقدم التعليم العام. تبلغ هذه النسبة حوالي 13.8٪ في 50 مدرسة مهنية ، منها 19 مدرسة فنية و 16 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في مكلنبورغ فوربومرن

تم تسجيل 136 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في مكلنبورغ-فوربومرن – وهذا يعادل 19.1٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها 14 مدرسة قواعد ، 13 مدرسة أساسية متكاملة ، 37 نوعًا من المدارس مع العديد من الدورات التعليمية وخمس مدارس والدورف المجانية.

التحق حوالي 11.7٪ من التلاميذ في مكلنبورغ-فوربومرن بإحدى مدارس التعليم العام الممولة من القطاع الخاص. تبلغ هذه النسبة 13٪ لإجمالي 37 مدرسة مهنية ، منها 13 مدرسة فنية و 24 مدرسة مهنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في سارلاند

تم تسجيل 28 مدرسة تعليم عام يديرها القطاع الخاص في سارلاند – وهذا يعادل 9.2٪ من إجمالي عدد مدارس التعليم العام ، منها خمس مدارس كانت مدارس قواعد وثلاث مدارس أساسية متكاملة ومدرستين إعداديتين وأربع مدارس مجانية. مدارس والدورف.

التحق حوالي 8.4٪ من الطلاب في سارلاند بإحدى مدارس التعليم العام التي يديرها القطاع الخاص. هذه النسبة هي 7٪ في 14 مدرسة مهنية ، سبع منها مدارس فنية.

المدارس الخاصة في ألمانيا في تورينجيا

تم تسجيل 102 مدرسة خاصة ذات تعليم عام في تورينجيا – وهذا يعادل 11.5٪ من إجمالي عدد المدارس ذات التعليم العام ، منها إحدى عشرة مدرسة قواعد ، و 21 مدرسة أساسية متكاملة ، وثمانية أنواع مدارس بها عدة دورات من التعليم وخمس مدارس والدورف المجانية.

حوالي 9.3٪ من التلاميذ في تورينجيا التحقوا بإحدى المدارس الخاصة التي تقدم التعليم العام. وبلغ عدد المدارس المهنية 101 ، منها 26 مدرسة فنية و 56 مدرسة مهنية ، وبلغت هذه النسبة 17.9٪.

الإحصائيات المذكورة أعلاه في 2018/2019.

المدارس الخاصة في ألمانيا أرقام وإحصائيات

كان هناك اتجاه إيجابي في قطاع المدارس الخاصة لسنوات. يتم إنشاء المزيد من المدارس الخاصة ، لاسيما في ولايات ألمانيا الشرقية. قد يكون السبب هو النقص الحاد في المعلمين في المدارس العامة ، ولكن أيضًا حجم الفصول ونقص المعدات.

Advertisement
المدارس الخاصة في ألمانيا أرقام وإحصائيات
المدارس الخاصة في ألمانيا أرقام وإحصائيات

ومن وقت لآخر هناك أصوات تدعم المساواة المالية للمدارس الخاصة ، من ناحية ، لتوفر لجميع الطلاب نفس الفرص ونفس الاختيار ، ولكن من ناحية أخرى لتحفيز المنافسة ورفع مستوى أداء المدارس الألمانية في عام.

في عام 2018 ، كان هناك ما يقرب من 3600 مدرسة خاصة للتعليم العام في ألمانيا. هذا يتوافق مع حوالي 11٪ من العدد الإجمالي. في عام 2018 ، كان أكثر من كل مدرسة للتعليم العام العاشر في ألمانيا مدرسة خاصة وكل تلميذ الحادي عشر في ألمانيا التحق بمدرسة خاصة للتعليم العام.

وفي ولاية مكلنبورغ-فوربومرن ، ذهب ما يقرب من 12٪ من جميع التلاميذ إلى المدارس الخاصة في ألمانيا ، في شليسفيغ هولشتاين ، التحق 5٪ فقط بمدرسة خاصة. في ولاية شمال الراين وستفاليا ، وهي الولاية الفيدرالية الأكثر اكتظاظًا بالسكان ، تراوحت بين 8٪ و 9٪ ؛ في ولاية بافاريا الحرة 11٪. كان المعدل الوطني حوالي 9.2٪.

ولا يفوتنا بأن ننوه بأن الغالبية العظمى من الطلاب الألمان الخاصين كانوا من طلاب المدارس الثانوية: أكثر من 35 ٪ من جميع الطلاب الألمان في القطاع الخاص التحقوا بمدرسة ثانوية خاصة في عام 2018. ما يقرب من 12 ٪ من الطلاب الألمان الخاصين حضروا Realschulen.

التحق أكثر من 13٪ من الطلاب الخاصين بمدارس ابتدائية و 11٪ التحقوا بمدارس والدورف المجانية. بالمناسبة ، تميل النساء إلى أن يكون عدد الطالبات في القطاع الخاص أكثر من عدد الطلاب في القطاع الخاص في ألمانيا.

تمويل المدارس الخاصة في ألمانيا

المدارس الخاصة هي مدارس مستقلة وغير حكومية. يتم إنشاء المدارس وإدارتها ، على سبيل المثال ، من قبل الشركات أو المؤسسات أو الأفراد أو مجموعات المصالح أو الكنائس أو المجتمعات الدينية.

يوجد في ألمانيا ما يقرب من أربع مجموعات من المدارس الخاصة:

  • المدارس الخاصة المستقلة؛
  • مدارس خاصة دولية؛
  • المدارس الخاصة في علم أصول التدريس؛
  • المدارس الخاصة التي ترعاها الكنيسة.

المدارس الخاصة المستقلة

تنتمي العديد من المدارس الخاصة في ألمانيا والمدارس الدولية في ألمانيا إلى اتحاد المدارس الألمانية الخاصة (VDP) Der VDP. تأسس VDP عام 1901 ، وهو أقدم اتحاد مدرسي خاص في ألمانيا. تعمل كمنظمة جامعة لعشر جمعيات حكومية.

تكتب الجمعية عن نفسها: “يمثل VDP المؤسسات التعليمية المستقلة التي تنشط في المجالات العامة والمهنية ، في مجال التدريب والتعليم الإضافي ، وخدمات سوق العمل وتعليم الكبار وكذلك في مجال التعليم العالي (جامعات العلوم التطبيقية والجامعات).

لا تربط الجمعية أعضائها أيديولوجيا أو طائفية أو حزبية. تتمثل المهمة المركزية لبرنامج VDP في تأمين وتعزيز الإطار الاجتماعي والسياسي والقانوني والاقتصادي للتعليم غير الحكومي المجاني. تلتزم الجمعية بمنافسة التعددية وتعزيز الجودة في نظام التعليم في المانيا.

لذلك يتم محاذاة المدارس الأعضاء في VDP بشكل مختلف من حيث تركيزها وأساليب التدريس والأهداف التعليمية وتوجهها الأيديولوجي أو التربوي أو المذهبي. إن التميز عن المدارس الحكومية العادية من خلال المفاهيم والملفات الشخصية الفردية هو بالضبط ما تسعى إليه مدرسة خاصة.

مدارس خاصة دولية

تعتمد المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية في الغالب على نظام المدارس الأمريكية أو البريطانية وتعتبر هذا نموذجًا. يتم تدريسها وتعلمها باللغة الإنجليزية أو ثنائية اللغة. يأتي المعلمون من بلدان مختلفة والهيئة الطلابية متعددة الجنسيات أيضًا. يتم الحصول على المؤهلات التعليمية الأجنبية مثل دبلوم البكالوريا الدولية في المدارس.

تم إنشاء أولى هذه المدارس الدولية في مدن مثل هامبورغ وفرانكفورت ودوسلدورف وميونخ منذ أواخر الخمسينيات وأثناء الستينيات. تسجل العائلات الألمانية أطفالها في المدارس الدولية من أجل تزويدهم ببيئة تعليمية متعددة الثقافات ومنحهم الفرصة لتكثيف مهاراتهم اللغوية الأجنبية.

المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية

يوجد الآن في ألمانيا عدد كبير من المدارس الدولية في جميع أنحاء البلاد – مدارس خاصة بشكل حصري تقريبًا. يقع العديد منها في المناطق الحضرية أو في المدن الكبيرة مثل عاصمة المانيا برلين أو فرانكفورت أو هامبورغ. تأسست أول مدرسة دولية في ألمانيا في هامبورغ عام 1957: مدرسة هامبورغ الدولية.

كما توجد مدارس خاصة دولية غير ربحية ممثلة في  اتحاد المدارس الألمانية الدولية (AGIS) وهناك مدارس دولية خاصة للربح في ألمانيا. تضم AGIS حاليًا ما يقرب من 30 مدرسة عضو في جميع أنحاء البلاد ، وجميعها أيضًا أعضاء في المجلس الأوروبي للمدارس الدولية (ECIS) أو مجلس المدارس الدولية (CIS).

المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية تدرس باللغة الإنجليزية أو ثنائية اللغة. يأتي أعضاء هيئة التدريس من بلدان مختلفة والهيئة الطلابية بالطبع متعددة الجنسيات أيضًا. أطفال العمال المؤقتين في ألمانيا وأبناء الدبلوماسيين يذهبون إلى هذه المدارس الدولية ، والتي تقبل أيضًا الطلاب الألمان أيضًا.

يمكن للآباء الألمان الذين يبحثون عن بيئة تعليمية متعددة الثقافات لأطفالهم والذين يرغبون في جعل أطفالهم يتعاملون مع اللغات الأجنبية مبكرًا وبشكل مكثف اختيار مثل هذه المدرسة الدولية. ومع ذلك ، فإن الطلب غالبًا ما يكون أكبر من عدد الأماكن المفتوحة بالمدارس ، وبالتالي فإن “الدخول الجانبي” اللاحق في المدرسة الإعدادية أو الثانوية غير ممكن في بعض الأحيان.

الشهادات في المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية

أعلى مؤهل مدرسي يمكن الحصول عليه هو  دبلوم البكالوريا الدولية (IB) ، والذي يتم في ظل ظروف معينة الاعتراف به كمؤهل للالتحاق بالجامعة في ألمانيا. يمكن أيضًا الحصول على مؤهلات المدرسة الثانوية الدولية بعد الصف 9 أو 10 ، على سبيل المثال الشهادة العامة الدولية للتعليم الثانوي (IGCSE) ، والتي تستند إلى مؤهل GCSE البريطاني.

ومع ذلك ، لا تُمنح المؤهلات المدرسية الألمانية مثل Abitur في العديد من المدارس الدولية في ألمانيا. نظرًا لعدم وجود تحضير لشهادات ترك المدرسة هذه ، فإن التغيير المحتمل من مدرسة دولية إلى مدرسة ألمانية عادية يمكن أن يشكل صعوبات.

المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية هي مدارس تكميلية

المدارس الدولية في ألمانيا ليست عادةً مدارس بديلة – مثل العديد من المدارس الخاصة في ألمانيا الأخرى ، ولكنها تسمى المدارس التكميلية. على عكس المدارس البديلة ، لا تتلقى المدارس الدولية بالتالي أي دعم مالي من الدولة.

ويترتب على ذلك أن يتم دفع الرسوم المدرسية مرتفعة نسبيًا لأن المدرسة يجب أن تمول فقط من الرسوم المدرسية والتبرعات الممكنة وأموال الرعاية. للالتحاق بمدرسة دولية في ألمانيا ، يدفع الطالب رسومًا مدرسية تتراوح بين 4000 و 18000 يورو لكل عام دراسي. هذا مجرد دليل.

في حالات منعزلة للغاية ، تكون الرسوم المدرسية أقل أو أعلى من النطاق الذي يشير إليه النطاق. هناك أيضًا عدد قليل من المدارس الدولية الحكومية في ألمانيا التي لا تتقاضى رسومًا مدرسية. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، مدرسة John F. Kennedy الألمانية الأمريكية المجتمعية في برلين.

اللغات الأجنبية والعالمية في المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية

نظرًا لعدم وجود مدرسة دولية في كل مدينة أو منطقة في ألمانيا وغالبًا ما تكون الأماكن المدرسية في هذه المدارس محدودة ومرتبطة بالرسوم المدرسية ، يمكن للعائلات المهتمة التفكير في البدائل الموجودة ، إذا جاز التعبير ، على عتبة منازلهم.

تركز العديد من المدارس الثانوية الحكومية والخاصة ، وخاصة المدارس النحوية ، على اللغات الأجنبية والعالمية. توجد المدارس الخاصة في ألمانيا الدولية ذات فرع ثنائي اللغة (يتم تدريس المواد الفردية باللغة الإنجليزية ، على سبيل المثال) ، ومدارس أوروبية ومدارس  مشروع اليونسكو  والمدارس التي تقدم شهادة مغادرة مدرسية دولية أو عبر وطنية مثل دبلوم البكالوريا الدولية  أو  أبيباك  (أبيتور ألماني- فرنسي).

واعتمادًا على مدى قربك من الحدود ، يمكن للطلاب أن يصبحوا مسافرين عبر الحدود ويلتحقون بالمدرسة الثانوية في البلد المجاور. في هذه الحالة ، يجب عليك بالطبع إبلاغ نفسك مسبقًا بشأن الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا أو شهادة التخرج من المدرسة الأجنبية.

Advertisement

المدارس الخاصة في علم أصول التدريس

من بين المدارس الخاصة في ألمانيا وعلم أصول التدريس والتربوية الإصلاحية:

تأسست مدرسة والدورف الأولى على يد رودولف شتاينر في شتوتجارت في عام 1919 ورسخت فكرة التعلم معًا: لا تزال جميع مدارس والدورف مدارس شاملة اليوم. لا يتم منح درجات ولا مكان للجلوس.

تتبع المدارس الخاصة في ألمانيا في علم أصول التدريس والتربوية الإصلاحية ، أصول التدريس الإصلاحية المعروفة باسم “تربية والدورف”. يوجد أكثر من 230 مدرسة مجانية للدورف ورودولف شتاينر في ألمانيا. بلغ متوسط ​​مساهمة الوالدين في الرسوم المدرسية والاستثمارات 188.00 يورو شهريًا في عام 2016.

تعود أصول تربية مونتيسوري إلى المعلمة والطبيبة الإيطالية ماريا مونتيسوري (1870 إلى 1952). من بين أمور أخرى ، أولت أهمية كبيرة للتعلم الذاتي وطورت أشكالًا جديدة من التدريس ومواد العمل.

يوجد في ألمانيا أكثر من 100 مركز أو مدرسة منتسوري لديها ما يسمى بفرع مونتيسوري ؛ بالإضافة إلى 300 آخرين في التعليم الابتدائي. حوالي 80٪ من 100 مدرسة ثانوية يديرها القطاع الخاص ، أي مدارس مونتيسوري الخاصة. هناك أيضًا مدارس مونتيسوري ترعاها الكنيسة.

تم تأسيس دور التعليم الريفية في نهاية القرن التاسع عشر من قبل الإصلاحي هيرمان ليتز. هذه المدارس الخاصة هي مدارس داخلية ريفية تؤكد على فكرة التعليم الشامل. يوجد حاليًا ما يقرب من 30 منزلًا تعليميًا حكوميًا في ألمانيا. ربما أشهر مدرسة هي قلعة سالم.

المدارس الخاصة التي ترعاها الكنيسة

المدارس الخاصة في ألمانيا في رعاية الكنيسة لديها أقدم تقاليد ، والتي تشكل حوالي ثلثي جميع المدارس الخاصة. المدارس الخاصة الكاثوليكية لديها حصة أكبر بكثير من هؤلاء الثلثين من المدارس البروتستانتية الخاصة.

هذا يعني أن المدارس الكاثوليكية في ألمانيا تشكل أكبر مجموعة من المدارس الخاصة. الرسوم المدرسية في المدارس الخاصة التي تديرها الكنيسة منخفضة نسبيًا وتتراوح عادة بين 50 و 150 يورو شهريًا. هناك أيضًا مدارس خاصة تديرها الكنيسة ولا تتقاضى أي رسوم على الإطلاق.

لا يتم تمويل المدارس إلا بشكل محدود للغاية من خلال الرسوم المدرسية – وتأتي الأموال من المنح المقدمة من الكنائس والطوائف الدينية وكذلك من الدولة. وبالمناسبة ، تقبل المدارس الخاصة في ألمانيا التي تديرها الكنيسة أيضًا الطلاب من الأديان الأخرى.

منظمة مظلة في ألمانيا

تمثل  مجموعة العمل الفيدرالية للمدارس المجانية (AGFS) أكثر من 90٪ من جميع المدارس الخاصة في ألمانيا والعامة ، نظرًا لأن الجمعيات الخمس التالية تعمل معًا على المستوى الفيدرالي في مجموعة العمل الفيدرالية:

  • مجموعة العمل المعنية بالمدارس الكاثوليكية؛
  • مجموعة العمل المعنية بالمدارس الإنجيلية؛
  • اتحاد مدارس والدورف المجانية؛
  • اتحاد المدارس الألمانية الخاصة VDP بما في ذلك المدارس الدولية؛
  • مدارس الاتحاد الفيدرالي للمدارس البديلة المجانية.

وفقًا لـ AGFS ، “تقريبًا جميع المدارس الخاصة في ألمانيا التي تقدم التعليم العام في ألمانيا” مسجلة كأعضاء في الجمعيات.

العديد من المدارس في قطاع المدارس الخاصة أعضاء في جمعيات (مظلة) Dachverband in Deutschland أو حاملات أختام مختلفة. يمكن الاطلاع على نظرة عامة حول الجوائز والجمعيات الموجودة وما وراءها في صفحة الجوائز والعضويات.

ما الفرق بين المدارس الخاصة في ألمانيا والمدارس الداخلية؟

لكي تكون قادرًا على المقارنة بين مدرسة داخلية Internat أو مدرسة خاصة ،Privatschule من الضروري التفكير في الموضوع مسبقًا. على سبيل المثال ، ما مدى أهمية المكون المحلي؟ هل يهم في أي ولاية اتحادية أو حتى دولة تقع المدرسة أو المدرسة الداخلية؟ هل يجب أن تكون مدرسة داخلية أم مدرسة نهارية؟ هل يجب ترقية موهبة معينة؟ هل مدرسة دولية مفضلة أو ربما مدرسة تعليمية إصلاحية؟

عندما يتم اتخاذ القرارات الأولى حول الدراسة في المانيا ، يمكن أن تبدأ المقارنة بين المدارس الداخلية والمدارس الخاصة. بالطبع ، تلعب عوامل مثل التكاليف والموضوعات والأنشطة الترفيهية والدرجات المدرسية المحتملة وفلسفة المدرسة دورًا مهمًا في مثل هذه المقارنة. يمكن لملفات المدرسة الواضحة تبسيط المقارنة المباشرة لأهم البيانات والحقائق.

رسوم المدارس الخاصة في ألمانيا ومتطلبات القبول

تقدم أفضل المدارس الخاصة في ألمانيا التعليم للطلاب الأجانب بأسعار مختلفة. تختلف تكلفة التعليم اعتمادًا على شكل التعليم – بدوام كامل ، ومدرسة داخلية ، وأنواع مختلفة من الإقامة – تتراوح من 24000 يورو إلى 40000 يورو سنويًا.

رسوم المدارس الخاصة في ألمانيا
رسوم المدارس الخاصة في ألمانيا

متطلبات المتقدمين للجامعات الرائدة في ألمانيا عالية جدًا. سيحتاج الطلاب الذين يخططون لدراسة اللغة الألمانية في إحدى أفضل الجامعات في ألمانيا والحصول على شهادة Abitur إلى مهارات B2 الألمانية. بالإضافة إلى ذلك ، تجري المدارس الخاصة امتحانات في المواد الرئيسية.

قائمة المستندات للتقدم إلى المدارس الخاصة في ألمانيا:

  • مقتطفات من النصوص المدرسية من العامين الماضيين ، درجات العام الدراسي الحالي؛
  • شهادة تؤكد معرفة اللغة (تم الحصول عليها قبل عامين على الأقل)؛
  • توصية من مدير المدرسة ، اللغة الألمانية / الإنجليزية ، مدرس الرياضيات؛
  • جواز سفر؛
  • خطاب الدافع / السيرة الذاتية؛
  • نموذج تسجيل المدرسة مكتمل (متصل أو غير متصل)؛
  • مقابلة سكايب أو خلال زيارة تمهيدية.

اقرأ أيضًا: فحص دخول المدرسة الالمانية ، نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، تسجيل الطفل في المدرسة الألمانية.

مزايا الدراسة في مدرسة خاصة في ألمانيا

تعد أفضل المدارس الخاصة في ألمانيا جزءًا من نظام تعليمي يتكون من مدارس عامة ومستقلة وتكميلية ، تقدم جميعها نفس المعايير الأكاديمية العالية. يختار بعض الآباء والمغتربين والطلاب الألمان الذين يأتون إلى ألمانيا من الخارج لتعليمهم المدارس الخاصة بسبب الفصول الأصغر ، والنهج الفردي ، ودورات اللغة الإضافية ، والتوجه الديني أو التربوي المحدد.

مميزات المؤسسات التعليمية المستقلة للطلاب الدوليين كالتالي:

  • تقدم المدارس المستقلة الدعم للطلاب الأجانب – فهي تقدم دورات في اللغة ، وإرشاد فردي مع معلمي المادة ، وتسهل الاندماج في المدرسة والمجتمع المحلي؛
  • المدارس النهارية الخاصة والمدارس الداخلية لديها فصول ليس فقط في النصف الأول من اليوم ، ولكن أيضًا في النصف الثاني من اليوم ، حيث تقام الفصول ويتم الإشراف على الأطفال بعد المدرسة للتحكم في إعداد الواجبات المنزلية. تقوم المؤسسات التعليمية بترتيب وجبات الطعام للطلاب وتقديم الغداء والمشروبات والفاكهة على مدار اليوم. هذه الخدمات مناسبة للآباء العاملين؛
  • تقدم المؤسسات التعليمية الخاصة الألمانية الرائدة مجموعة واسعة من الأنشطة اللامنهجية (الموسيقى والنوادي والرياضة) ، وتنظم المدارس الداخلية رحلات قصيرة ورحلات نهاية الأسبوع للأطفال والعطلات. إذا كنت تريد أن يشارك الطفل في الأنشطة اللامنهجية مباشرة في المدرسة (مع خيار زيارة المراكز الخاصة والمؤسسات الأخرى) ، فإن المدارس الخاصة في ألمانيا هي الخيار الأفضل.
  • تقدم المدارس المستقلة التعليم الديني والعلماني ، وهناك مدارس للتعليم المشترك والمستقل ، ومؤسسات تعليمية مخصصة لطرق التدريس البديلة.

وفي الختام عزيزي القارئ. من الأفضل أن تبدأ البحث عن مدرسة في ألمانيا قبل عام واحد من بداية الدراسة المتوقعة. المدارس الخاصة ترحب بالمتقدمين وعائلاتهم أو ممثليهم عند الزيارة الأولى للمدرسة للتعرف على بعضهم البعض ، وفي بعض الحالات ، للتحضير لامتحان القبول. عادة ، يتم تحديد مواعيد الزيارات الدراسية في المدارس الخاصة في ألمانيا قبل عطلة رأس السنة الجديدة أو في الربيع من مارس إلى أبريل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى