اخبار اللاجئين في المانيا

اللجوء العائلي في المانيا

Advertisement

ينطبق اللجوء العائلي في المانيا على أفراد الأسرة الذين دخلوا البلاد بموجب برنامج لم الشمل. بعد الاعتراف بهم كلاجئين أو مؤهلين للحصول على اللجوء أو الحماية الفرعية. حيث يمكنهم التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي Familienasyl. في هذه الحالة ، سيحصل أفراد العائلة جميعًا على جميع الحقوق المرتبطة بالشخص الأصلي الذي قام بلم الشمل.

Advertisement

يمكن لأفراد الأسرة الذين يصلون بتأشيرة لم شمل الأسرة الآن التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي في غضون ثلاثة أشهر من الدخول. في السابق ، كان الموعد النهائي أسبوعين.

ما هو اللجوء العائلي في المانيا؟

اللجوء العائلي يعني نقل حالة الحماية من أحد أفراد الأسرة الأصلي (المستفيد الرئيسي) إلى الشخص الذي يطلب اللجوء في المانيا. يمكن فقط نقل حق اللجوء ووضع اللاجئ والحماية الفرعية. لا يوجد موعد نهائي للأطفال القصر. بالنسبة للأزواج وشركاء الحياة وكذلك الآباء والأشقاء للقصر المعترف بهم ، كانت هناك فترة أسبوعين من الدخول.

كقاعدة عامة ، كان على هؤلاء الأشخاص بعد ذلك الانتقال إلى مركز استقبال أولي لتقديم الطلب. لن يكون هذا ضروريًا إذا تقدم أفراد الأسرة بطلب للحصول على تصريح إقامة إلى سلطات الهجرة المحلية في أقرب وقت ممكن بعد الدخول. وسيقررون على الفور يمكن لأفراد الأسرة الحصول على تصريح إقامة أو على الأقل شهادة اقامة تزيد صلاحيتها عن ستة أشهر.

باستخدام مثل هذه الوثيقة ، يمكنك تقديم طلب اللجوء العائلي الخاص بك كتابيًا (المادة 14 (2) رقم 1 قانون اللجوء ). نتيجة لذلك ، لا يوجد التزام بالسكن في مراكز استقبال أولي ولم تعد العائلات مشتتة طوال مدة طلب اللجوء العائلي.

لذلك ، يجب على أفراد الأسرة الجدد في ألمانيا الاتصال بسلطات الهجرة المحلية في أقرب وقت ممكن. من الناحية المثالية ، ستصدر سلطات الهجرة تصريح إقامة أو على الأقل شهادة اقامة بصلاحية تزيد عن ستة أشهر قبل انتهاء صلاحية الأشهر الثلاثة. إذا لم ينجح ذلك ، فسيتعين على أفراد الأسرة ، للأسف ، الانتقال إلى مركز استقبال أولي لطلب اللجوء العائلي.

من يمكنه التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي؟

يمكن تقديم طلب اللجوء العائلي عن طريق:

  • الزوج / الزوجة والشريك المدني / الشريك المدني؛
  • الأطفال القصر غير المتزوجين يجب أن يكونوا غير متزوجين ولم يكونوا قد بلغوا سن الرشد وقت تقديم الطلب؛
  • آباء اللاجئين القاصرين وأمهاتهم الغير مصحوبين بذويهم إذا لم يكونوا قد بلغوا سن الرشد في وقت اتخاذ القرار بشأن الطلب؛
  • الإخوة والأخوات القصر غير المتزوجين / غير المتزوجين من اللاجئين القصر الغير مصحوبين بذويهم إذا لم يكن أي منهم قد بلغ سن الرشد وقت اتخاذ القرار بشأن الطلب.

كل ما تم ذكره أعلاه يمكنهم تقديم طلبات لم شمل الأسرة بهذين الشرطين:

  • كان زواجك أو عائلتك موجودًا قبل مجيئك إلى ألمانيا و
  • تم الاعتراف بك كلاجئ أو مؤهل للحصول على اللجوء أو الحماية الفرعية ولديك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis.

يرجى ملاحظة: أنه إذا كان لديك تصريح إقامة بناءً على حظر الترحيل الوطني Abschiebungsverbot ، فلا يمكنك التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

أين ومتى يمكن التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي في ألمانيا؟

يجب على العائلة تقديم طلب الحصول على اللجوء العائلي في غضون ثلاث أشهر من دخول الأراضي الألمانية. حيث يجب تقديم الطلب إلى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF. وهناك خياران:

  1. إذا كان لدى عائلتك بالفعل تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis ساري المفعول لأكثر من ستة أشهر. على سبيل المثال ، تصريح إقامة لغرض لم شمل الأسرة أو تصريح إقامة مؤقت مماثل Fiktionsbescheinigung. فيمكن تقديم الطلب كتابيًا إلى المكتب المركزي المكتب الاتحادي لشؤون الهجرة واللاجئين BAMF في نورمبرغ. ستجد على موقع bamf.de استمارة الطلب ذات الصلة. أرسله عن طريق الفاكس والبريد المسجل وتأكد من الاحتفاظ بتأكيدات الإرسال. بهذه الطريقة سيكون لديك دليل على أنك قدمت طلبك. في هذه الحالة ، عائلتك ليست ملزمة أيضًا بالعيش خلال الأسابيع الأولى في أول مركز استقبال لطالبي اللجوء. أي ، يمكن لأفراد عائلتك الاستقرار معك على الفور.
  2. إذا لم يكن لدى عائلتك تصريح إقامة ساري المفعول حتى الآن لأكثر من ستة أشهر. على سبيل المثال ، تصريح إقامة لغرض لم شمل الأسرة أو تصريح إقامة مؤقت مماثل Fiktionsbescheinigung ، فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي شخصيًا في مكتب المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين BAMF. في هذه الحالة ، يتعين على عائلتك عادةً العيش في مركز استقبال أولي لطالبي اللجوء. إذا كنت ترغب في تجنب ذلك ، قبل تقديم هذا الطلب ، يجب عليك أيضًا تقديم طلب آخر إلى المكتب المسؤول للأجانب Ausländerbehörde للحصول على تصريح إقامة للم شمل الأسرة. نظرًا لأن المؤسسة قد فحصت المستندات بالفعل عند النظر في طلب التأشيرة ، فعادة ما يكون ذلك ستحصل عائلتك على تصريح إقامة ورقي أو ما يسمى تصريح الإقامة المؤقتة Fiktionsbescheinigung لأكثر من ستة أشهر على الفور. باستخدام هذه المستندات ، سيتمكن أفراد أسرتك من التقدم كتابيًا ولن يضطروا للعيش في مركز الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء. يمكن العثور على تفاصيل الاتصال بفرع BAMF أو المكتب المسؤول عنك على الموقع الإلكتروني bamf.de.

اقرأ أيضًا: افضل محامي اللجوء في المانيا مع دليل وأرقام هواتف محامين عرب في ألمانيا.

ما حقوق العائلة في اللجوء؟

يمكن لعائلتك أيضًا التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي أولاً وبعد ذلك فقط التقدم بطلب للحصول على تصاريح الإقامة للم شمل الأسرة من مكتب الأجانب. في هذه الحالة ، بالإضافة إلى تصريح الإقامة المؤقتة Aufenthaltsgestattung ، سيحصل أفراد أسرتك أيضًا على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis.

بعد ذلك ، سيتم تنظيم حقوقهم ، مثل المزايا الاجتماعية أو فرصة العمل في ألمانيا ، على أساس تصريح الإقامة. هذا يعني أن أفراد عائلتك لن يكونوا مقيدين في حقوقهم كطالبي لجوء ، ولكن سيكون لديهم الحقوق التي تُمنح عادةً لحاملي تصريح الإقامة. قبل التقديم ، تحقق مع محام أو عضو في منظمة استشارية. يمكن العثور على تفاصيل الاتصال ، على سبيل المثال ، على موقع Pro Asyl.

ما هي مزايا وعيوب اللجوء العائلي في المانيا؟

للجوء العائلي مزايا وعيوب:

ففي حال القبول تتمتع بالمزايا التالية: ستحصل عائلتك على نفس الحالة وجميع الحقوق ذات الصلة مثلك. هذا يعني أن أقرب أقاربك لهم الحق في لم شمل الأسرة المميز priviligierten Familiennachzug. سيكون هذا الاحتمال مفيدًا. على سبيل المثال ، إذا كنت أنت نفسك لاجئًا قاصرًا / لاجئًا قاصرًا بدون مرافقة أشخاص ولديك الحق في إحضار والديك إلى ألمانيا ، في حين أن هذا الحق لا ينطبق على إخوتك وأخواتك.

في هذه الحالة ، بمجرد أن يتقدم والداك بطلب للحصول على اللجوء العائلي بنجاح ، سيتمكنان من إحضار أطفالهما القصر وغير المتزوجين إلى ألمانيا أيضًا. ميزة أخرى هي أنه في هذه الحالة ، يمكن لأفراد عائلتك البقاء في ألمانيا بشكل مستقل عنك ، على سبيل المثال ، حتى لو انفصل الزوجين

كما يأتي اللجوء العائلي أيضًا مع بعض العيوب: بمجرد أن يتم منح أفراد عائلتك ، مثلك ، وضع اللاجئ أو يصبحون مؤهلين للحصول على اللجوء ، فلن يعودوا أيضًا قادرين على العودة إلى وطنهم. بالإضافة إلى ذلك ، كجزء من طلب اللجوء العائلي ، قد يتم إعادة فحص ملف اللجوء الشخصي الخاص بك ، وفي حالة حدوث تحسن وتغيير كبير في بلدك ، قد يتم إلغاؤه.

ما الإقامة التي ستحصل عليها الأسرة أثناء انتظار طلب اللجوء العائلي؟

في حال كان لدى عائلتك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لغرض لم شمل الأسرة ، فإن هذا المستند ساري المفعول طوال مدة طلب اللجوء. سيحصل أفراد عائلتك بالإضافة إلى ذلك على تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung ، لكنهم سيظلون يتمتعون بنفس الحقوق التي يتمتع بها حاملو تصريح الإقامة. ستنطبق هذه القاعدة أيضًا إذا تقدمت عائلتك أولاً بطلب للحصول على اللجوء العائلي وبعد ذلك فقط طلبت تصريح إقامة.

إذا لم يكن لدى أفراد عائلتك تصريح إقامة / تصريح إقامة مؤقتة Fiktionsbescheinigung ساري المفعول لأكثر من ستة أشهر ، فإن وثيقة تصريح الإقامة التي بحوزتهم حاليًا ستنتهي بمجرد التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي في المانيا. في هذه الحالة ، سيحصل أفراد أسرتك على تصريح إقامة مؤقتة Aufenthaltsgestattung وسيكون لهم حقوق والتزامات طالبي اللجوء.

ما الخيارات الأخرى المتاحة إذا لم يكن تقديم طلب للحصول على اللجوء العائلي؟

إذا لم يتم البت في طلب اللجوء الخاص بك أو رفضه ، أو إذا تم منحك تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis بناءً على حظر الترحيل الوطني. فلا يمكنك التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي. إذا وصل طفلك القاصر غير المتزوج إلى ألمانيا بعدك ، فسيتم وضع طفلك القاصر غير المتزوج ، الذي وصل بعدك ، تلقائيًا في إجراءات اللجوء في الحالات التالية:اللجوء العائلي في المانيا

  • طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا؛
  • تم رفض طلب اللجوء الخاص بك أو؛
  • لقد تم منحك تصريح إقامة على أساس حظر الترحيل (المادة 25 ، الفقرة 5 من قانون الإقامة).

بمجرد بدء إجراءات اللجوء الخاصة بطفلك ، سيتم إبلاغك كتابيًا. سيتم سؤالك أيضًا عما إذا كنت ترغب في إلغاء هذا الإجراء.

وفي حال تم رفض طلب اللجوء الخاص بك ، فمن المحتمل أن يتم اتخاذ نفس القرار بشأن طلب طفلك. باستثناء الحالات التي يكون فيها لديه أسبابه الخاصة للحصول على اللجوء ، بغض النظر عنك. في حالات أخرى ، من المحتمل أن يتم رفضه مثلك تمامًا. والأرجح أنها ليست بسيطة ، ولكن من الواضح أنها غير معقولة offensichtlich unbegründet. مثل هذه الصياغة ستكون لها آثار خطيرة على الفترة الزمنية التي يتعين على المرء فيها مغادرة البلاد وإمكانية العودة في المستقبل.

يرجى ملاحظة: بالنسبة للأطفال غير المتزوجين الذين قدموا إلى ألمانيا مع والديهم ، يتم بدء إجراءات طلب اللجوء تلقائيًا إذا قدم الوالدان طلبًا مشابهًا.

اللجوء العائلي في ألمانيا  عند ولادة طفل

إذا وُلد طفل في ألمانيا وكان أحد الوالدين أو كلاهما لديه أو لهما الحق في اللجوء أو وضع اللاجئ أو الحماية الفرعية ، فيمكن النظر في اللجوء العائلي إذا تم تقديم طلب اللجوء. يعتمد القرار بشأن ما إذا كان ينبغي تقديم طلب اللجوء على العديد من العوامل بما في ذلك إجراء الإلغاء المحتمل للوالد المعني ، ولهذا السبب يجب طلب المشورة بالتأكيد. لا يوجد موعد نهائي لتقديم طلب اللجوء.

إذا لم يتم تقديم طلب لجوء للطفل حديث الولادة ، فهناك خيار تصريح الإقامة وفقًا للمادة 33 من قانون الإقامة. يتم إصدار تصريح الإقامة هذا تلقائيًا إذا كان كلا الوالدين أو الوالد الذي لديه حق الحضانة الوحيد لديه تصريح إقامة. إذا كان أحد الوالدين فقط لديه تصريح إقامة ، فإن منح تصريح الإقامة يكون وفقًا لتقدير السلطة.

Advertisement

لمنح تصريح الإقامة وفقًا للمادة 33 من AufenthG ، يجب استيفاء متطلبات المنح وفقًا للمادة 5 من AufenthG ، من بين أمور أخرى ، يجب توفير جواز سفر. إذا كان الحصول على جواز سفر غير ممكن. على سبيل المثال ، لأن الوالدين كلاهما لاجئ معترف به ولا يُسمح لهما بزيارة السفارة ، فيمكن استخراج تصريح الإقامة للطفل إذا كان أحد الوالدين فقط لديه تصريح إقامة أو إذا كان كلا الوالدين لديه تصريح إقامة. بحيث يكون بديلًا عن جواز السفر المفقود حسب اللائحة الإدارية العامة لقانون الإقامة ، رقم 33.5. اقرأ أيضًا: حقوق الطفل المولود في المانيا | شروط الحصول على كيندر غيلد Kindergeld.

وفي الختام عزيزي القارئ. في حال كانت العائلة لا تنوي التقدم بطلب للحصول على اللجوء العائلي في المانيا ، ولكن لدى أحد أفراد هذه العائلة أسباب شخصية لطلب الحماية في ألمانيا ، فمن الضروري أن تخبر مكتب الهجرة واللاجئين BAMF بهذه الأسباب. قد يكون هذا مفيدًا للعائلة لاحقًا إذا تم إلغاء حق اللجوء للشخص الذي قدم طلب لم الشمل لعائلته ، وأرادت العائلة تقديم طلب اللجوء الخاص بهم.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى