الحياة في المانيا

العمل في المانيا بعد التخرج

Advertisement
Advertisement

يمكن للأجانب العمل في المانيا بعد التخرج وإكمال دراستهم بنجاح ، حيث يجب عليهم تمديد تصاريح إقامتهم لمدة تصل إلى 18 شهرًا من أجل البحث عن وظيفة هنا تتوافق مع مؤهلاتهم المكتسبة.

معظم الطلاب الأجانب لا يرغب في الحصول على تعليم عالي الجودة في ألمانيا فحسب ، بل يرغبون أيضًا في البقاء في البلاد. بعد الحصول على دبلوم من أجل العثور على وظيفة مثيرة للاهتمام وذات أجر جيد في تخصصهم. هذه الرغبة مفهومة ، لأن العديد من الشركات الألمانية تفتقر إلى المتخصصين الجيدين. وتوظف عن طيب خاطر الشباب والفتيات الطموحين ، على الرغم من أنهم ليسوا ذوي خبرة كبيرة.

تشتهر جمهورية ألمانيا الاتحادية أيضًا برواتب جيدة ومستوى معيشة مرتفع. ومع ذلك ، إذا قررت بالتأكيد البقاء في ألمانيا بعد الدراسة في الجامعة ، فعليك أن تأخذ في الاعتبار عددًا من العوامل والتفاصيل الدقيقة. تابع قراءة المقال لمعرفتها.

ما الذي يجب الانتباه إليه أثناء الدراسة في المانيا؟

تدرب بمسؤولية خلال الدراسة في الجامعات الالمانية. الممارسة هي فرصة عظيمة لإثبات نفسك كمتخصص مسؤول ومؤهل. قد تكون شركة التدريب الخاصة بك هي صاحب العمل الأول بعد التخرج. حتى لو لم يكن الأمر كذلك ، فإن المرجع الجيد لم يمنع أي شخص من العثور على وظيفة. ما هو مهم أيضًا ، أثناء التدريب ، هناك فرصة للتواصل مع أشخاص من مجالك ، وإجراء اتصالات مفيدة ، وبشكل عام ، جمع الكثير من المعلومات التي ستساعدك في المستقبل عند البحث عن العمل المناسب.

نظام التوصيات في ألمانيا متطور للغاية ويلعب دورًا كبيرًا. وبالتالي ، يمكن أن يكون خطاب التوصية أو رسالة الدافع مفيدًا ليس فقط من الممارسة ، ولكن أيضًا من وظائف العمل بدوام جزئي أو من المنظمات التي تقوم فيها بأنشطة إضافية ، على سبيل المثال ، التطوع. حاول الجمع بجدية عن الكثير من الأدلة على أفضل صفاتك المهنية وخبراتك. اقرأ أيضًا: العمل الليلي في ألمانيا.

ماذا بعد التخرج من ألمانيا؟

بعد الانتهاء من تعليمك ، لديك خيار الحصول على تأشيرة البحث عن عمل فى المانيا أو تأشيرة العمال المهرة. للحصول على هذه التأشيرة ، يجب أن تقدم مباشرة شهادتك الجامعية من التعليم العالي المكتمل في ألمانيا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تثبت أن لديك وسائل العيش خلال الفترة التي تبحث فيها عن وظيفة. يمكن أن يكون هذا الإثبات ، على سبيل المثال ، الحساب البنكي المغلق Sperrkonto. تأشيرة البحث عن عمل صالحة لمدة تصل إلى 18 شهرًا من تاريخ حصولك على دبلوم التعليم العالي.

قائمة المستندات للحصول على تأشيرة للبحث عن عمل في ألمانيا

بعد التخرج ، يجب عليك زيارة قسم الأجانب في مكان التسجيل في ألمانيا وتقديم المستندات التالية:العمل في المانيا بعد التخرج

  • جواز سفر ساري المفعول؛
  • الصورة البيومترية الحديثة؛
  • دبلوم من جامعة ألمانية؛
  • إثبات الرزق؛
  • التأمين الصحي.

قد تختلف قائمة المستندات حسب الحالة الفردية ومتطلبات قسم معين للأجانب ، بناءً على هذه المستندات ، ستتلقى تأشيرة بحث عن وظيفة.

من المهم أن تضع في اعتبارك أنه يجب عليك العثور على وظيفة وإبرام اتفاق مع صاحب العمل في المنطقة التي يمكنك فيها تطبيق المعرفة المكتسبة أثناء الدراسة في الجامعة ، بمعنى آخر ، العمل في تخصصك. في هذه الحالة فقط ، ستتلقى تأشيرة العمل في نهاية تأشيرة البحث عن وظيفة.

ما هي خيارات تأشيرة العمل في المانيا بعد التخرج؟

عندما تجد وظيفة في تخصصك أو في منطقة قريبة منه ، ستتلقى تصريح إقامة طوال مدة عقد عملك. في الوقت نفسه ، يلعب حجم راتبك المستقبلي دورًا مهمًا في إصدار التأشيرة. تختلف الشكليات المرتبطة بهذه الحقيقة حسب المدينة والموقع.

بشكل عام ، هناك أربع خيارات للحصول على تأشيرة ، أحدها يمكنك بدء نشاط احترافي في ألمانيا. الخيارات كالتالي:

  • تصريح إقامة لعامل ماهر إذا وجدت وظيفة لدى صاحب عمل ألماني – وفقًا للمادة 18 (4) S.1 AufenthG – قانون إقامة الأجانب في ألمانيا؛
  • تصريح إقامة للعلماء / نشاط بحثي ، إذا قمت بعد التخرج بالتسجيل في برنامج الدكتوراه في إحدى الجامعات – وفقًا لـ § 20 AufenthG – قانون إقامة الأجانب في ألمانيا؛
  • تصريح إقامة لرجال الأعمال ، بعد التخرج ، لديك أيضًا الحق في فتح مشروع خاص بك – Freiberufler / Selbstständiger – وفقًا للمادة 21 Abs. 2a AufenthG – قانون إقامة الأجانب في ألمانيا؛
  • البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Blaue Karte EU – وفقًا للمادة 19 أ AufenthG – قانون إقامة الأجانب في ألمانيا.

لتفاصيل أكثر شاهد المقال التالي: انواع الاقامات في المانيا.

ماذا بعد البحث عن العمل في المانيا بعد التخرج؟

بعد الحصول على تأشيرة لمدة عقد العمل ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الدائمة في ألمانيا Niederlassungserlaubnis بعد ثلاث سنوات. في المستقبل ، هناك أيضًا إمكانية الحصول على الجنسية الألمانية Bundesbürgerschaft. قد يتم إلغاء تأشيرة العمل الخاصة بك إذا غادرت ألمانيا ولم تعد تدخل البلاد لأكثر من 6 أشهر.

من حيث المبدأ ، إذا لم تجد وظيفة في تخصصك خلال الـ 1.5 سنة المخصصة لك ، فيمكنك الذهاب إلى القضاء أو التعليم العالي الثاني ، مما سيوفر لك الوقت للعثور على وظيفة. ربما كنت تحلم دائمًا بمهنة في مجال العلوم ، وفي هذه الحالة يمكنك الذهاب إلى كلية الدراسات العليا ومن ثم تتغير أيضًا مسألة الحصول على تأشيرة عمل بشكل كبير.

بعد كل شيء ، أثناء دراستك أو إجراء بحث في الجامعة ، ما عليك سوى تجديد تأشيرة الطالب أو تأشيرة العلماء بشكل دوري. كطالب ، يمكنك البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى 10 سنوات ، وكطالب دراسات عليا لمدة تصل إلى 5 سنوات. اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. في الحالات القصوى ، خلال فترة البحث عن العمل في المانيا بعد التخرج ، يمكنك الزواج من شخص يحمل الجنسية الألمانية ، ثم تحصل “تلقائيًا” على تصريح إقامة ، وبعد 3 سنوات ، الإقامة الدائمة في ألمانيا دون الحاجة إلى استيفاء شروط إضافية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى