الحياة في المانيا

العمل الليلي في ألمانيا

Advertisement
Advertisement

يعرّف القانون العمل الليلي في ألمانيا بالعمل الذي يتم أداؤه أثناء الليل من الساعة 11 مساءً إلى الساعة 6 صباحًا أو من الساعة 10 مساءً إلى الساعة 5 صباحًا. ويستمر أكثر من ساعتين خلال هذه الفترة.

كذلك ، العمل الليلي محفوف بالمشاكل بسبب اضطراب النظم الحيوية للإنسان ، مما له تأثير سلبي على الصحة وكذلك الإنتاجية. ومع ذلك ، فإن العمل الليلي مطلوب في العديد من القطاعات ، مثل المستشفيات أو شركات النقل في المواصلات العامة أو عمال المخابز. اقرأ أيضًا: العمل في المانيا.

العمال في الورديات الليلية

العاملون في الورديات الليلية هم موظفون يعملون في نوبات دورية مع عمل ليلي أو يعملون 48 يومًا على الأقل في السنة. أي على الأقل مرة واحدة  في الأسبوع في المتوسط في الليل (§2 (2-5) ArbZG).

على سبيل المثال ، يعمل رجل الإطفاء أربع مرات في الأسبوع من الساعة 6:00 مساءً وحتى 2:00 صباحًا. هذه الوظيفة هي عمل ليلي لأن رجل الإطفاء يعمل ثلاث ساعات ليلاً كل يوم عمل ، أي بين الساعة 11:00 مساءً والساعة 2:00 صباحًا.

ما مدى تأثير العمل الليلي في ألمانيا على صحة الموظف؟

في الواقع ، قد تتدهور الحالة الصحية للعاملين الليليين إذا عملوا ليلا لفترة طويلة من الزمن. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث اضطرابات النوم أو فقدان الشهية أو اضطرابات الجهاز الهضمي.

على المستوى النفسي ، تعتبر زيادة العصبية والتهيج والحالات المزاجية الاكتئابية من الآثار الجانبية للعمل الليلي. ترجع هذه المشكلات في المقام الأول إلى اضطراب النظام الحيوي للإنسان.

كيف يتم تنظيم العمل الليلي في ألمانيا؟

في ألمانيا ، يبدأ العمل الليلي في الساعة 11 مساءً وينتهي في الساعة 6 صباحًا. يجب أن تندرج ساعتان على الأقل من العمل ضمن هذا الإطار الزمني ، ويجب عمل 48 نوبة عمل ليلية في السنة للتأهل للعمل ليلاً.العمل الليلي

كقاعدة عامة ، لا يُسمح للعامل الليلي بالعمل أكثر من ثماني ساعات في كل وردية. إذا تم تجاوز هذا الحد ، يجب منح الموظف إجازة بدلاً من ذلك وتعويض العمل الإضافي في غضون أربع أسابيع بدلاً من 24 أسبوعًا. (§6 (2) ArbZG).

يعوض القانون الألماني العامل الليلي برسوم إضافية تتراوح بين 25 و 30٪ على أجر الساعة الإجمالي. ومع ذلك ، يمكن تعديل مبلغ الملحق في الاتفاقية الجماعية. كما يجب على الشركة أن تدفع للموظفين عددًا مناسبًا من أيام الإجازة أو علاوة أجر عن العمل الليلي الذي يتم أداؤه (§6 (5) ArbZG).

يستفيد العاملين الليليين أيضًا من الفحص الطبي الذي يدفعه صاحب العمل قبل بدء العمل الليلي. هذا إلزامي كل ثلاث سنوات وسنويًا من سن الخمسين. إذا تقرر هنا أن العمل الليلي يشكل خطرًا على الصحة ، يجب نقل الموظف إلى وردية النهار.

يحق أيضًا للموظفين الذين يعتنون بطفل دون سن 12 عامًا بمفردهم أو الذين يعتنون بأقارب محتاجين للرعاية نقلهم إلى نوبة عمل يومية نهارية. إذا لم يكن ذلك ممكنًا من وجهة نظر صاحب العمل ، يحق لمجلس العمل الاستماع إليه ووضع مقترحات لحل المشكلة (§6 (4) ArbZG).

لا يُسمح للنساء في إجازة الأمومة بالعمل بين الساعة 8 مساءً و 6 صباحًا. الأمر نفسه ينطبق على الشباب ، على الرغم من وجود استثناءات في بعض القطاعات الاقتصادية.

يحق لمجلس العمل المشاركة في تحديد موقع ومدة ساعات العمل وبالتالي نموذج المناوبة (§87 (1) No. 2 BetrVG).

هل يوجد استثناءات في قانون ساعات العمل الليلي في ألمانيا؟

بالطبع بوجد يوجد استثناءات في قانون ساعات العمل الليلي نذكر منها:

استثناءات بسبب الاتفاقات الجماعية

يمكن الاتفاق على ما يلي في عقود العمل واتفاقية الشراكة الجماعية أو في اتفاقية عمل مبنية على اتفاقية جماعية:ساعات العمل الليلي

  • يمكن تمديد العمل الليلي إلى أكثر من 10 ساعات إذا كان هناك قدر كبير من الاستعداد للعمل أو واجب أثناء الطلب خلال هذا الوقت؛
  • يمكن تنظيم فترة التعويض عن العمل الإضافي بشكل مختلف؛
  • يمكن تأجيل بداية الفترة الليلية (11 مساءً) خلال الفترة من الساعة 10 مساءً حتى منتصف الليل(§7 (5) ArbZG).

استثناءات بسبب موافقة السلطة الإشرافية

يمكن للسلطة الإشرافية (في هيسن ، المجلس الإقليمي) الموافقة على ساعات عمل أطول في الليل. الأسباب مماثلة للزيادة في وقت العمل أثناء النهار (§15 (1) ArbZG):

  • العمل بنظام الورديات المستمر إذا كان لدى الموظفين نوبات حرة نتيجة لذلك؛
  • مواقع البناء والتجميع؛
  • العمليات الموسمية والحملة في الموسم؛
  • اللوائح الخاصة بالشباب والنساء الحوامل والمرضعات؛
  • يحظر العمل الليلي على الشباب والنساء الحوامل والمرضعات.

اقرأ أيضًا: فرص عمل في المانيا | اهم مواقع البحث عن العمل.

كيف يمكن منع انتهاكات لوائح العمل الليلي؟

يمكن أن يساعد تسجيل وقت الموظف في الامتثال للوائح العمل الليلي. يمكن تخزين الإطار الزمني الخاص بالعامل للعمل الليلي ومكافآت العمل الليلي في نظام الشركة.

إذا تم إجراء حجوزات زمنية خلال هذه الفترة ، يقوم النظام بحساب ساعات العمل التي يجب اعتبارها عملًا ليليًا ويحدد الرسوم الإضافية المرتبطة بها. هذا يضمن حصول الموظف على تعويض عادل عن ساعات العمل ليلا.

هل العمل الليلي معفى من الضرائب؟

بشكل عام ، تُعفى الرسوم الإضافية الليلية التي تصل إلى 25 بالمائة من ضريبة الدخل. ينطبق هذا على ساعات العمل بين 8 مساءً و 6 صباحًا. إذا بدأ الموظف نوبة العمل الليلية قبل منتصف الليل ، فإن التكلفة الإضافية المعفاة من الضرائب للوقت من منتصف الليل حتى الساعة 4 صباحًا تزيد إلى 40 بالمائة.

وفي الختام عزيزي القارئ. يتم تحديد ساعات العمل ليلا وعمال المناوبات وفقا لنتائج موثوقة مريحة على تنظيم العمل الإنساني. كما لا يجوز أن تتجاوز ساعات العمل اليومية للموظفين في العمل الليلي في ألمانيا ثماني ساعات إلا باستثناءات ذكرناها أعلاه.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى