الدراسة في المانيا

السنة التحضيرية في المانيا 2023

Advertisement

المانيا دولة رائدة في الاتحاد الأوروبي والعالم حيث تتمتع بمعايير تعليمية عالية. لذا يتوجب على فئة من الطلاب الأجانب دراسة السنة التحضيرية في المانيا قبل بدء دراستهم الجامعية. ويتعلم الطالب في هذه السنة المواد الأساسية التي تؤهل لدراسة الفرع المطلوب.

السنة التحضيرية في ألمانيا أو Studienkolleg هي سنة واحدة قبل العام الدراسي إذا أراد الطالب الأجنبي إكمال الدراسة الجامعية في ألمانيا. يتم إعداد المتقدمين الحاصلين على درجة دخول التعليم العالي الأجنبية غير المعترف بها على أنها تعادل جامعة ألمانية للدراسة أكاديميًا في إحدى الجامعات الألمانية في الخطة التعليمية.

Advertisement

السنة التحضيرية في المانيا 2023

السنة التحضيرية في المانيا
السنة التحضيرية في المانيا

تقوم الكلية التحضيرية بإعدادك تقنيًا ولغويًا في مدرسة دولية قبل الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية إذا كان تعليمك السابق غير كافٍ للدراسة المباشرة.

في معظم الجامعات تأخذ في دورة تحضيرية لفصلين دراسيين. في بعض الجامعات ، تكون المشاركة في اختبار التقييم ممكنة أيضًا بعد فصل دراسي واحد إذا أظهر مقدم الطلب أداءً جيدًا جدًا في الفصل الدراسي الأول.

إذا كان مسموحا لك للدراسة في بلدك مع بطاقة التقرير الخاص بك، ولكن لا يتم التعرف على هذه الدرجة كما الجامعة مباشرة التأهيل مدخل (HZB) في ألمانيا، أن يكون لك عموما الكلية التحضيرية الزيارة. في الدورة التحضيرية ستعدك للدراسة في جامعة ألمانية

تقوم الكلية التحضيرية بإعداد الطلاب لاختبار تقييم الولاية (FSP) والدورة الدراسية ؛ وعادة ما تستغرق من فصلين إلى أربعة فصول دراسية. … يجب على الأجانب الحاصلين على مؤهلات ترك المدرسة غير المعترف بها على أنها معادلة للغة الألمانية Abitur للالتحاق بكلية تحضيرية قبل الدراسة.

حضور السنة التحضيرية في ألمانيا عادة ما تكون مجانا في الجامعات الحكومية . ومع ذلك ، يتعين على المشاركين في الدورة دفع رسوم الفصل الدراسي المعتادة للطلاب. عادة ما تستغرق الدورة في الكلية التحضيرية فصلين دراسيين.

شروط السنة التحضيرية في المانيا

شروط السنة التحضيرية في ألمانيا
شروط السنة التحضيرية في ألمانيا

قبل أن يتم قبولك في الكلية التحضيرية ، عليك أولاً اجتياز امتحان القبول في المعاهد الحكومية. للدعوة إلى امتحان القبول ، تتطلب الجامعات مهارات اللغة الألمانية على مستويات مختلفة. في معظم الجامعات ، يكون المتطلب على الأقل مستوى B1.

يستمر Studienkolleg عادةً لمدة عام واحد وينقسم إلى فصلين دراسيين. إذا قمت بعمل جيد ، يمكنك تقصير الدورة إلى فصل دراسي واحد. إذا كان أداؤك غير كافٍ ، يمكنك إعادة كل فصل دراسي مرة واحدة.

إذا كان التعليم المدرسي في بلدك غير كافٍ للدراسة في ألمانيا ، فيجب عليك الالتحاق بكلية تحضيرية قبل الدراسة وإكمال ذلك باختبار تقييم. يمكنك بعد ذلك التقديم بشكل طبيعي في إحدى الجامعات الألمانية. اقرأ أيضًا: المدارس الخاصة في ألمانيا.

امتحان قبول السنة التحضيرية في المانيا

الطلاب الأجانب الذين لم يتم التعرف على شهادتهم المدرسية على أنها معادلة للألمانية ، أو أولئك الذين لم يتلقوا قبول مباشر في الدراسات الجامعية ، من أجل الالتحاق في التعليم العالي في ألمانيا.

يتعين عليهم إكمال دورة تحضيرية لفترة دراسية عام واحد (فصلين دراسيين) في كلية تحضيرية  شتودينكولج (Studienkolleg) واجتياز لامتحان التقييم المعروف باسم Feststellungsprüfung في نهايتها. اختبارات القبول مطلوبة للتأهل للقبول بالكلية.

موعد بدء السنة التحضيرية في المانيا في شهر 8/ أغسطس/آب ، أو شهر 2/ فبراير/شباط من كل عام وتقام في أماكن مملوكة للجامعات أو المعاهد الخاصة المسؤولة عن تعاقدات الجامعات. تتراوح تكاليف السنة التحضيرية في ألمانيا أو رسوم التسجيل للسنة التحضيرية للحكومة من 300 يورو إلى 500 يورو في الفصل الدراسي ، وهو ما يشبه رسوم التسجيل في الجامعات الرسمية.

كما أن التحضير لهذا الامتحان يحدث في أحد المؤسسات والمراكز التعليمية المتخصصة بهذا الشأن بالتعليم في ألمانيا. كذلك ، يقدم الموقع الإلكتروني أنابن ــ Anabin قاعدة معلومات تمكن الطلاب من معرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى تعديل شهاداتهم الأصلية والالتحاق بالسنة التحضيرية من عدمه. المزيد من التفاصيل عن: كيفية حساب المعدل الالماني بنظام التسجيل في الجامعات على الطريقة البافارية الاكثر شيوعا.

هل السنة التحضيرية في المانيا صعبة؟

يساعد كل من موقع uni- assist.de وموقع الهيئة الألمانية الخاص بالتبادل الثقافي DAAD الطلبة الأجانب الحاصلين على شهادات من أوطانهم الأصلية لتأهلهم للالتحاق بشكل مباشر بالدراسة في الجامعات الألمانية على كيفية التقديم من أجل الدراسة في السنة التحضيرية في ألمانيا . اقرأ أيضاً: الشهادات المعترف بها في المانيا.

السنة التحضيرية في المانيا 2022
السنة التحضيرية في المانيا 2023

كذلك ، يتم إعفاء عدد من الطلاب الأجانب الحاصلين على شهادات جامعية من الالتحاق الاجباري بدورة السنة التحضيرية قبل بدء الدراسة الجامعية ، ويكفي الطلبة عوضاً عن ذلك اجتياز امتحان اللغة الألمانية لمرحلة دي اس اتش/ D,S,H.

Studienkolleg هي سنة تحضيرية في ألمانيا تهدف إلى تصنيف الطلاب الدوليين الذين يرغبون في الدراسة في ألمانيا ولكن مؤهلاتهم لا تفي بمعايير نظام التعليم الألماني. عادة ما يستمرالعام الدراسي لـ Studienkolleg  اربع  فصول دراسية أو عام دراسي كامل.

تستمر السنة التحضيرية في المانيا سنة أكاديمية واحدة (فصلين دراسيين). في نهاية هذا العام، سيخضع الطالب لامتحان لتحديد ما إذا كان المتقدمون الأجانب مؤهلين للدراسة في الجامعات الألمانية، ويختصر باسم اختبار التقييم «Feststellungsprüfung». يمكن لأولئك الذين يجتازون هذا الاختبار بنجاح بدء دراستهم في الجامعات الألمانية. اقرأ أيضاً: جامعة برلين هومبولت.

معلومات هامة عن دراسة السنة التحضيرية 

تعتبر المراكز التعليمية التابعة للجامعات التي تقدم السنة التحضيرية في المانيا / Studienkollegs بمثابة الجسر الذي يمر عبره الطلبة الأجانب إلى الحياة الجامعية في ألمانيا. كذلك اعتماد ألمانيا حالياً 28 طالب جامعي في جميع الولايات الفيدرالية ، باستثناء بريمن وبراندنبورغ. Studienkollegs تنقسم إلى نوعين:

  1. يمنح البعض القبول في الجامعات (Universität)؛
  2. آخرون إلى معاهد العلوم التطبيقية (Fachhochschule).

في ألمانيا ، تتضمن الدراسة في إحدى الجامعات التعرف على الأسس النظرية والنشاط العلمي اللاحق. في معاهد العلوم التطبيقية ، ينصب التركيز على الجانب العملي وتطبيق المعرفة في الحياة الواقعية.

اقسام السنة التحضيرية

هناك قسم آخر – إلى الكليات العامة والخاصة. يتم قبول دبلومات Studienkolleg الحكومية من قبل جميع الجامعات في ألمانيا. نظرًا للمنافسة الكبيرة على الكليات والجامعات الحكومية ، تم فتح عدد كبير من studienkollegs الخاصة مدفوعة الأجر في جميع أنحاء ألمانيا بشروط قبول أكثر ولاءً (بدون امتحانات القبول والمنافسة).

كما يزداد الطلب عليهم بين الأشخاص الذين فشلوا في دخول الكليات العامة. ومع ذلك ، ينبغي ألا يغيب عن البال أن صلاحية الدبلومات من الكليات الخاصة محدودة. في أغلب الأحيان ، بالنسبة للجامعات الألمانية ، فإن مثل هذه الشهادات لها الأولوية الدنيا. … من الأفضل الاستفسار مقدمًا عن إمكانيات القبول بعد الكليات الخاصة.

الدورات التي يقدمها السنة التحضيرية

تقدم Studienkollegs السنة التحضيرية في المانيا مع القبول الجامعي الدورات التالية:

  • دورة M (مجالات الدراسة الطبية والبيطرية والصيدلانية والبيولوجية)؛
  • دورة T (مجالات الدراسة الرياضية ، والعلوم الطبيعية ، والتقنية ، والهندسية)؛
  • الدورة W (المجالات الاقتصادية والاجتماعية للدراسة)؛
  • الدورة G / S (مجالات الدراسة الإنسانية ، واللغوية ، والعلوم الاجتماعية).

معاهد العلوم التطبيقية تستقطب الخريجين الحاصلين على دبلومات:

  • دورة TI (التعليم الفني والهندسي)؛
  • الدورة WW (الأعمال والاقتصاد)؛
  • دورة SW (علم الاجتماع).

يتم دراسة مجموعة محددة من الموضوعات في كل دورة من هذه الدورات.

Advertisement

جامعات المانيا بدون سنة تحضيرية

جامعات المانيا بدون سنة تحضيرية
جامعات المانيا بدون سنة تحضيرية

إذا كنت ترغب في الدراسة في جامعة ألمانية ، فأنت بحاجة إلى ما يسمى “مؤهل الالتحاق بالجامعة”. هذه شهادة تخرج من المدرسة تؤهلك للحصول على درجة علمية . إذا كانت شهادة ترك مدرستك غير كافية للدراسة في ألمانيا ، فعليك الالتحاق بكلية السنة التحضيرية في المانيا مسبقًا.

وفقًا لـ موقع TestAs، لم تعد جامعات ولاية NRW بحاجة إلى سنة من التحضير لدبلومات المدارس الثانوية غير المعترف بها بشكل مباشر، ويكفي إجراء اختبارات (فحص القدرة) أو امتحان القبول الجامعي.

كاتب Stud-in.de يقول إن ما لا يقل عن 6 جامعات في ولاية شمال الراين وستفاليا جنبا إلى جنب مع الجامعات في ولاية براندنبورغ. اقرأ أيضًا: نظام التعليم الجامعي في ألمانيا.

كم تكلف دراسة السنة التحضيرية في المانيا؟

رسميًا ، الدراسة في State studienkollegs مجانية. ومع ذلك ، اعتمادًا على المؤسسة التعليمية ، يدفع الطلاب رسومًا تتراوح من 100 يورو إلى 400 يورو لكل فصل دراسي. يمكن أن تصل تكلفة الفصل الدراسي في كلية خاصة إلى 3 آلاف يورو. يغطي الطلاب تكاليف التأمين الصحي والإقامة وشراء المواد التعليمية.

ينصح موظفو studienkollegs بالتحضير للدورات ، ليس فقط من الناحية الأخلاقية ، ولكن أيضًا من الناحية المالية. يبلغ متوسط ​​المصروفات الشهرية للطالب ، بما في ذلك الإيجار والوجبات والتأمين والمصاريف الأخرى 720 يورو.

كذلك ، أثناء دراستهم في السنة التحضيرية في المانيا ، لا يحق للحاضرين في دورات studienkolleg الحصول على عمل دائم. من الممكن العمل فقط في أيام العطل و مواعيد العطل المدرسية والإجازات . لكن حتى هذه الأموال من غير المرجح أن تكون كافية لتغطية جميع النفقات في العام المقبل.

كذلك ، سعر السنة التحضيرية في معهد جوته شامل كل شيئ (105,000) جنيه مصري.

لماذا دراسة السنة التحضيرية؟

اكتسب Studienkollegs شعبية كبيرة ببطء ولكن بثبات منذ السبعينيات ، وشهدت انخفاض طفيف في أعداد الطلاب في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، وفي غضون بضع سنوات أصبح الطلب أكثر من أي وقت مضى.

هناك تفسير لذلك . الدراسة في studienkolleg ليست مجرد دراسة مباشرة لتلك الموضوعات التي يخطط الطلاب فيها لإجراء الاختبارات ، ولكن أيضًا تجربة التفاعل والعمل الجماعي مع ممثلي الثقافات الأخرى.

كما يتعرف الطلاب على ماهية التفكير الألماني ويحلون المشكلات باللغة الألمانية. وفقًا للخبراء والموظفين في السنة التحضيرية في المانيا studienkollegs ، فإن عام من الاندماج اللغوي والثقافي الكامل يكفي لتعود الشخص على بيئة جديدة ، والمعرفة المكتسبة تساعد في تحقيق نتائج أفضل في الدراسات الجامعية .

كيفية التسجيل في السنة التحضيرية؟

تقبل بعض studienkollegs الطلبات مباشرة ، بينما يتم التواصل مع البعض الآخر من خلال  uni-assist ، وهي بوابة تعليمية مخصصة تم تطويرها بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم. تتمثل الوظيفة الرئيسية لـ uni-assist في مساعدة الجامعات الألمانية على التحقق من مستندات المتقدمين الأجانب.

تتعاون Uni-assist مع 180 جامعة في البلاد وتعالج 300 ألف طلب سنوي. بعد إجراء فحص شامل للوثائق من قبل uni-help ، يتعين على الجامعات فقط اتخاذ قرار نهائي: قبول مقدم الطلب أم رفضه.

ما انواع السنة التحضيرية في المانيا؟

يساعد المكتب الدولي الذي بتبع الجامعات الألمانية ، الطلبة الأجانب في البحث والعثور على المركز التعليمي المناسب لهم ولرغبتهم الدراسية.

كذلك ، موقع الدراسة في ألمانيا بالإضافة إلى موقع الهئية الألمانية الخاص بالتبادل الثقافي DAAD يجد الطلاب الأجانب العديد من المعلومات حول تقديم طلب الالتحاق بدورة السنة التحضيرية في المانيا وقائمة بالمراكز التعليمية التي تقدمها في الجمهورية الاتحادية. اقرأ أيضاً: معادلة الشهادة الجامعية في المانيا.

كما تسمى الدورات الألمانية المكثفة في الجامعات الألمانية “DSH-Kurs” أو “Studienvorbereitender Kurs” أو “DSH-Vorbereitungskurs”. في هذا القسم ، يمكنك معرفة الجامعات الألمانية ، قبل الالتحاق بها أو الجامعات الألمانية الأخرى للمتقدمين الأجانب ، التي تقدم برامج تدريب على اللغة في دورات اللغة المكثفة.

كذلك ، نؤكد أنه لا تقبل جميع الجامعات الألمانية الأشخاص الذين ليس لديهم أي معرفة. في كثير من الأحيان ، يتعلق الأمر فقط بالتحضير لامتحان القبول في DSH أو TestDaF ، ويجب أن يكون المتقدم ، من أجل قبوله في دورة اللغة الألمانية ، قد حصل بالفعل على مستوى B1 على الأقل.

لذلك ، إذا قررت أن تأخذ دورات لغة في جامعات في ألمانيا ، فتأكد من معرفة المستوى الأولي للمعرفة باللغة الألمانية الذي يمكنك التسجيل فيه.

تجربتي مع السنة التحضيرية في المانيا

تجربتي مع السنة التحضيرية في المانيا
تجربتي مع السنة التحضيرية في المانيا

يرغب الكثير من الطلاب في معرفة تجارب الآخرين للاستفادة منها. في فقرة تجربتي مع السنة التحضيرية في ألمانيا ، يروي احد الطلاب تجربته: اسمي عمرو عمري 18 عاما وأنا من مصر.
في أبريل 2016 ، تقدمت لامتحان القبول في جامعة ماربورغ بمساعدة الكلية التحضيرية.

وبعد تخرجي من المدرسة ، سافرت إلى ألمانيا لحضور دورة T. بحثت الجامعة عن غرفة لي ومن خلال برنامج توجيهي طلب مني الطلاب القدامى فتح حساب مصرفي والتقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الخاص بي ، والذي أجد مساعدة كبيرة لجميع الطلاب الجدد ، وإلا لكان الأمر صعبًا بالنسبة لي لأفعل كل هذا بنفسي لإنجازه.

بدأت كلية السنة التحضيرية في المانيا بعد أسبوعين من وصولي. في الواقع ، لقد تأثرت بالأجواء الودية للمعلمين وكذلك الطلاب. لقد قابلت الكثير من الأشخاص اللطفاء من جميع أنحاء العالم وكان المعلمون دائمًا متعاونين. في الوقت الحالي أنا في نهاية الفصل الدراسي الثاني وأود دراسة الهندسة الميكانيكية بعد ذلك. بالإضافة إلى الدراسة ، تعلمت أن أعيش بشكل مستقل وأن أتخذ قراراتي بنفسي.

امتحان نهائي السنة التحضيرية

هذه السنة التحضيرية في المانيا من أجل الدراسة الجامعية، والتي تتم في المؤسسات والمراكز التعليمية التابعة للكليات التقنية والجامعات تمضي على مدى فصلين دراسيين. وتتراوح الساعات العملية للفصول الدراسية من الــ 28 إلى الـ 32 ساعة في كل أسبوع. كما يتوجب على الطلاب دفع الرسوم الرمزية خلال هذه السنة التحضيرية أيضاً، وبحسب موقع الدراسة في ألمانيا.

كما يمكن للطلاب المتفوقين بشكل استثنائي الذهاب إلى الامتحان النهائي بعد اجتيازهم بتفوق كبير للفصل الدراسي الواحد فقط. غير أن الذهاب إلى الامتحان النهائي يشترط على باقي الطلاب اجتياز الفصلين الدراسيين الاثنين بتفوق ونجاح.

كذلك ، يتضمن الامتحان جميع مناهج السنة التحضيرية في المانيا والمواد الدراسية التي أخذها الطالب أثناء السنة التحضيرية في مختلف المواد الدراسية العلمية والأدبية ، بالإضافة إلى مادة اللغة الألمانية. كذلك ، بعد اجتياز الامتحان التقييمي يمكن للطالب بعد ذلك التقديم بطلب الحصول على مقعد جامعي في التخصص الذي يهدف إلى دراسته في ألمانيا. لمعلومات عن السنة التحضيرية لدراسة الطب في ألمانيا انقر هنا.

السنة التحضيرية في اسبانيا

على غرار السنة التحضيرية في المانيا ، تبدأ السنة التحضيرية من 1/11 إلى 30/5 من كل عام وتشمل المواد المتاحة في الجامعات الحكومية الاسبانية، والتي بموجبها سيأخذ الطالب امتحان القبول الجامعي (UNED).

تتراوح معدلات رسوم السنة التحضيرية في الأكاديميات المعتمدة في جنوب إسبانيا من 3100 إلى 3260 يورو. تسمح الجامعات الحكومية الإسبانية بالقبول المباشر في جميع المجالات الدراسية باستثناء الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة كل عام خلال شهر مارس (3) من كل عام عن طريق معادلة الشهادات الطلابية وبدون سنة تحضيرية، على النحو التالي:

Advertisement
  • آخر طالب (المدرسة العاشرة والثانوية الأولى والثانية الثانوية) الثانوية) حيث يتم حساب ما يعادل هذه الشهادات من 10 درجات. عند هذه النقطة، تكون معدلات القبول للهندسة وغيرها من مجالات التخصص أقل من تلك الموجودة في المرحلة العادية.
  • وفقا للمعادلة، يتم قبول الطالب في الجامعة، وعند وصوله إلى إسبانيا، سوف يدخل المعهد الإسباني بعد 5 أشهر وخلال فترة (5) أشهر للوصول إلى المستوى الثالث من الإسبانية (B1). تتراوح رسوم المؤسسات اللغوية من 200 إلى 400 يورو شهريًا، اعتمادًا على المعهد وعدد ساعات التدريب يوميًا.

اقرأ أيضًا: دراسة الطب في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في تقييم فرصهم في القبول في السنة التحضيرية في المانيا ، ولكنهم ضائعون في بحر المعلومات ، هناك  خدمة المعلومات لبوابة Euni ، والتي ، بعد اختبار لعدة أسئلة ، سوف تساعد في تقييم نجاح الحدث وتقديم توصيات فردية بشكل مجاني.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى