الحياة في المانيا

الزواج في المانيا 2022 | كيفية التثبيت وكل ما هو مطلوب من اوراق ومستندات لاتمامه

Advertisement
Advertisement

الزواج في المانيا وما هي الأوراق الرسمية والإجراءات التي يجب أن أقوم بها لتثبيت الزواج؟.. كل ما تُريد أن تعرفه يقدمه لك “عرب دويتشلاند” خلال هذا المقال.

هناك نوعين للزواج في المانيا أولهما الزواج الديني ثم الزواج المدنى ولكن بينهما ارتباط وثيق… دعنا نُفسر الأمر.

بالنسبة للزواج الديني يتم توثيقه في كنيسة أو مركز ديني مثل المسجد

ولكن المانيا لا تعترف به في هذه الحالة إلا بعد عمل عقد زواج مدني في دائرة الأحوال المدنية standsamt. اقرأ أيضاً: قانون الزواج في المانيا

مكاتب زواج في المانيا

من أجل اعتبار الزواج رسمي في ألمانيا ، تحتاج إلى زواج مدني موثق (أي أنه تم تسجيل الزواج في المؤسسة الرسمية للبلاد). ووفقًا للدين المسيحي أو الإسلام أو اليهودي – أي تقاليد وطقوس أخرى، ليس لها أي معنى قانوني إذا لم تخضع لزواج رسمي مدني ومثبت في مكاتب الزواج في ألمانيا . وكذلك موثق.

كذلك، حسب القانون الألماني ، يمكن للأجانب الذين لهم الحق في الزواج توثيق وتسجيل زواجهم في سفارة بلادهم. كما يرجى الانتباه إلى أن طالبي اللجوء أو اللاجئين المعترف بهم قد يفقدوا وضع الحماية الخاص بهم إذا قاموا بالذهاب لزيارة سفارة بلدهم. في ألمانيا ، السجل المدني (Standesamt) هو المسؤول عن توثيق وتسجيل الزواج.

كما يمكنك البحث عن أقرب مكتب للسجل المدني والتواصل معهم مباشرة. لتسجيل الزواج ، يجب عليك إكمال نموذج “تسجيل الزواج” وتقديم جميع الاوراق والمستندات المطلوبة. ويمكن الحصول على هذا النموذج من السجل المدني. وحتى إذا أردنا تسجيل زواج في منطقة خارج ألمانيا ، يجب علينا أولاً التسجيل في مكاتب السجل المدني الأقرب إلى منطقة إقامتنا أو منطقة إقامة الشريك.

كما يمكننا تقديم الطلبات إلى السجل المدني قبل ست أشهر من تاريخ الزواج. وفي بعض الأوقات ، يمكنك الاحتفاظ بالتاريخ المحدد بشكل مسبق. إذا تم إعداد جميع الاوراق والمستندات وتم العثور على تاريخ الشغور ، يمكن أن يتم الزواج في مدة قليلة بعد تقديم الطلب. يجب حضور شريكين (الزوج والزوجة) من أجل تسجيل الزواج. إذا لم يكن أي منكما موجود ، فبإمكانه تفويض الشريك الآخر “Vollmacht” لكي يسجل الزواج في غيابه.

الزواج في المانيا من الأجانب

يخشى المسؤولون الألمان من الزيجات الزائفة. وهذا يفسر مجموعة كاملة من العوائق البيروقراطية المصممة للمساعدة في فصل الحبوب عن القشر – لاستبعاد تكوين خلايا وهمية في المجتمع ، والتي لا تهدف إلى تكوين أسرة ، بل دخول غير قانوني من جهة وإقامة تصريح في ألمانيا من جهة أخرى. اقرأ أيضاً: الزواج من المانية هل يعطيك الحق في الجنسية أو الاقامة وماهي الاوراق المطلوبة واهم المميزات؟.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

الإجراءات المتخذة تساعد المسؤولين. لكن الألمان الصادقين والنساء الألمانيات اللائي يرغبن بصدق في ربط أنفسهن رسميًا بالزواج من أجانب يواجهن أوقاتًا صعبة. اقرأ أيضاً: الزواج في المانيا للاجئين وكيفية التثبيت وماهي اهم مميزات الزواج من المانية.

الأوراق الرسمية المطلوبة

يتطلب عقد الزواج المدني توافر بعض الأوراق إلى جانب الشروط مثل أن يكون العمر 18 سنة لما فوق، ولكن في بعض الولايات الألمانية يكون أقل عمر 21 سنة.

الأمر الآخر الذي يجب توافره توافر شهادة تسجيلك لدى دائرة الأحوال المدنية في مدينة سكنك.

وكذلك توفر جواز سفرك، وبطاقة هويتك أما إذا كان لديك أطفال يجب أن تحضر مستندات الأطفال معك بعد ترجمتهم إلى اللغة الألمانية.

 

المتزوجين خارج المانيا

أما بالنسبة لمن تزوج خارج المانيا فعليه أن يكون لديه وثيقة من الدولة التي تزوج فيها..

ولا بد من ترجمتها إلى الألمانية.

السبب وراء ذلك يعود إلى اعتماد دائرة الأحوال المدنية الورقة كوثيقة زواج في المانيا.

 

اقرأ أيضًا: البحث عن العمل في المانيا

 

أوراق الإقامة في المانيا

يجب التحقق من أوراق الإقامة في المانيا عن طريق إخراج قيد مدني من البلد الأم مصدق ومترجم.

هذا القيد يكون من أجل إثبات كونك أعزب، والسبب وراء ذلك أن في ألمانيا لا يحق للشخص أن يتزوج أكثر من مرة.

ورقة الإثبات

كثيرًا ما تسمع أن الزواج في المانيا، يعني توفر ورقة إثبات Meldebescheingung، هل تعرف ما المقصود؟ هيا بنا نوضح الأمر..

كما أن هذه الورقة تثبت أنه طيلة إقامتك في المانيا لم تتزوج، وبعدها يتم دراسة الطلب في دائرة الأحوال المدنية أولًا للتأكد من صحة الأوراق المقدمة.

ملاحظة: يجب أن تكون كافة المستندات مترجمة إلى اللغة الألمانية ومصدق على النسخة المترجمة، وبعدها يمكنك الحصول على عقد زواج مدني.

ماهي الاوراق المطلوبة للزواج في المانيا 2022

عند التقديم لطلب الزواج في مكتب السجل المدني، تحتاج إلى تقديم الاوراق والمستندات الآتية:

  1. جواز سفر غير منتهي الصلاحية (أو مستن للسفر أو تصريح إقامة)؛
  2. صورة لبيان القيد العائلي ، والتي يجب أن تصدر في غضون أقل من 6 أشهر من تاريخ الإرسال بالبريد؛
  3.  مستند للتسجيل الممتدة (“erweiterte MeldebestäTigung”) توفر هذه الوثيقة معلومات مثل مكان الإقامة والاسم وتاريخ الميلاد والحالة الاجتماعية وما إلى ذلك ، يجب إصدارها في فترة 14 يوم قبل الشحن؛
  4. إذا كان أحد الشريكين متزوجًا من قبل ، فعليه إحضار: شهادة اتسجيل زواج ومعترف بها ووثيقة طلاق قانونية أو وثيقة لوفاة الزوج السابق.

كما يحتاج الأجنبي أيضًا إلى شيء مثل “EhefäHigkeitzeugnis” أو ليس هناك وثيقة زواج. وفقًا للقوانين الخاصة بكل بلد ، تؤكد هذه الشهادة أنه لا توجد مشاكل أمام التخطيط للزواج. ويمكنك التقدم بطلب الحصول على “EhefäHigkeitzeugnis” في المكتب المعني في البلد الاساسي أو سفارة ذلك البلد.

زواج السوريين في المانيا 2022

البعض من الشباب السوريين يجدون صعوبة في الزواج في ألمانيا حسب متطلبات اهل العروس، الذين يطلبونها استمرار. في بعض صفحات Facebook، قمنا بقراءة قصص عن واجب ما يصل إلى 5,000 مقدم و 10,000 يورو. كذلك، لرسوم زواج إلزامية على أي شاب عندما يكون في سوريا أو ألمانيا، كما أن المهر اصبح من المستحيل على الشاب الذي يعيش ضمن دخل ثابت يصل إلى 1200 يورو كأقل حد للدخل الصافي بعد حسم الضرائب.

وفي السياق ذاته، يعدّ بعض الشباب، على الرغم من التكاليف المالية المرتفعة بسبب صعوبة أو استحالة إعادة الارتباط، أن يحضروا شريكة سورية من سوريا أو دول اللجوء كلبنان والأردن وتركيا إلى ألمانيا.

اكمال الإجراءات واجهت بعض المشاكل في بعض الأحيان، مثل صعوبة الحصول على المستندات السورية، مثل قبول التسجيل أو لعدم وجود جواز سفر سوري أو لوثيقة سفر للاجئين، أو مقدم لطلب الزواج قد سبق له أنه تزوج و أنهى علاقته الزوجية بعد لجوئه قبل أن تأتي زوجته من سوريا، ولكن لم يتمكن من إتمام لإجراءات الطلاق في سوريا، أو لطلب إعلان الطلاق.

كما أن حل هذه المعضلة، هو بسفر المتقدمون للزواج إلى الدنمارك، حيث يتطلب عقد زواج الأجنبي تذكرة إقامة واحدة فقط ويتم ذلك في ساعات قليلة، ثم يستقر ويثبت زواجهم في الخدمة المدنية الألمانية. ويقوم بتأكيد الزواج لدى السفارة السورية في برلين ألمانيا.

عادات وتقاليد الزواج في المانيا

تتعد وتختلف عادات وتقاليد الزواج من بلد إلى آخر، وأحيانًا في بلد واحد حسب اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد وكذلك الدين والمنطقة الجغرافية. كما تختلف أنواع الأعراس والزفاف، في الشرق الأوسط يختلف في الاحتفال عن المجتمع الأوروبي. في ألمانيا، تلعب وصيفات الشرف الدور المهم في الحماية من الأرواح الشريرة.

آخر الأعراف المشتركة في المجتمع الألماني في الاحتفال بالزفاف، وهو مشابه للتقاليد والعادات العربية، هو رمي الارز إلى العروسين يغية أن يكون لهم ذرية وفيرة والخصوبة. وقطع قالب الكاتو معا ورمي الورد.

كما تجد وصيفات الشرف في اللباس الرسمي مع العروسين باستخدام ورقة بيضاء، والتي عادة ما تكون هناك في حفلة الزفاف، وهو أمر مهم في العادات الألمانية.

كذلك، اختيار تاريخ الزواج في الثقافة الألمانية ليس صدفة. الألمان مهتمون في اختيار لحظات خاصة من العام من أجل استكمال حفل الزفاف. عادة ما يختاروا الفترة من أيار /مايو إلى أيلول/سبتمبر كرمز تاريخي لذكرى الزفاف، ولكن أغلبهم يختاروا تواريخ خاصة مثل 7/7 أو 8/8، وكنوع من التقليد أن والد العروس يأخذ ابنته إلى الكنيسة، في حين أن العريس ينتظر زوجته عند باب الأمل لأن زوجته ستمر بحياته معها للأبد.

قوانين الزواج في المانيا 2022

في العادة، يستغرق توثيق الزواج المدني قرابة 30 دقيقة. يجب أن يتم النوثيق والتسجيل من قبل مجموعة مهنية، ويجب أن يكون كلا الطرفين حاضرين بشكل شخصي للإعلان عن رغبتهما في الزواج. إن تبادل التهاني والتحيات، وطلبات البيانات الشخصية، وكلمة «نعم»، وتوقيع الطرفين، هي مكونات إلزامية  من أجل تسجيل الزواج. كما يمكنك أيضا تبادل لخواتم الزفاف، واحضار الشهود، وتبادل لعهود الزفاف أو احضار الموسيقيين إلى مكاتب التسجيل – أو بدون كل هذا، يمكن أن يتم الزواج.

الشرط الأهم للزواج في ألمانيا هو أن كلا الشريكين عازبين، ويجب أن يكون الشريكين من السن القانوني «Geschäftsfähig». لاتخاذ قرار بإرادته مع فهم عواقب هذا القرار. و لا يسمح بالزواج من الأقرباء المقربين (أي الأجداد والآباء والأشقاء والأطفال والأحفاد).

كما ينطبق الحظر أيضا على نصف الأشقاء والأطفال في التبني. منذ تشرين الاول/أكتوبر عام 2017، ويمكن للأزواج من نفس الجنس (مثلي الجنس) الزواج في ألمانيا.

مميزات الزواج من المانية

اهم مميزات الزواج من المانية هو الحق في الإقامة في ألمانيا، والجنسية الألمانية. ومن الممكن الحصول على الجنسية بعد ثلاث أعوام من انتهاء الزواج. والعيش في مجتمع يتميز بالتقدم والازدهار.

كذلك ،الاستمتاع بالديمقراطية والحرية وفرصة الدراسة في المقاطعات الألمانية بشكل مجاني، وهي خيار لجميع الناس، سواء كنت ألماني أم لا. كذلك، إمكانية العثور على عمل في ألمانيا بشكل مجاني تماما وفي أي من اختصاصات ومجالات العمل.

فيزا الزواج الى المانيا 2022

تأشيرة الزواج من ألمانيا هي تأشيرة يمكنك الحصول عليها إذا كنت ترغب في الزواج في ألمانيا ، كذلك ، تنطبق على خطوات الزواج من اوروبية . لذلك ، من أجل الحصول على هذه التأشيرة ، قد يتعين عليك إعداد عدد من المستندات والأوراق.

كيفية الحصول على فيزا الزواج الى المانيا ؟

لتقديم طلب للحصول على تأشيرة لأزواج / أقارب مواطني الاتحاد الأوروبي / الألمان ، نقوم بذلك

مع اتباع الخطوات التالية:

  • تعرف على مكان وموعد التقديم؛
  • قم بتجهيز المستندات المطلوبة؛
  • حدد موعد مقابلة التأشيرة الخاصة بك؛
  • حضور مقابلة؛
  • دفع رسوم الفيزا.

لتفاصيل اكثر عن قانون الزواج المدني في ألمانيا انقر هنا.

شروط الحصول على فيزا الزواج الى المانيا

يجب على جميع المتقدمين للحصول على تأشيرة الزوج / الأقارب من مواطني الاتحاد الأوروبي والألمان تقديم المستندات التالية كجزء من طلبات الحصول على التأشيرة:

  1. طلب تأشيرة زواج من ألمانيا. تم التوقيع والتاريخ بواسطتك؛
  2. جواز سفر ساري المفعول. يجب أن يفي جواز سفرك بمتطلبات جواز السفر للحصول على تأشيرة ألمانية؛
  3. صورة شخصية وفقًا لمعايير الصورة؛
  4. نسخ من صفحات جواز السفر الشخصية الخاصة بك؛نسخ من تأشيرات شنغن السابقة (إن وجدت)؛
  5. تأمين طبي للسفر. صالح في جميع دول شنغن أثناء إقامتك؛
  6. تذكرة ذهاب وإياب لخط سير الرحلة. والتي يمكنك الحصول عليها من خلال خدمات استشارات التأشيرات مثل هذه أو العثور عليها عبر الإنترنت؛
  7. الدليل على الأموال. المستندات التي تؤكد أن لديك ما يكفي من المال لدعم نفسك طوال مدة إقامتك في ألمانيا؛
  8. دليل الإقامة. إثبات لمكان إقامتك خلال هذه الفترة ، مثل حجز فندق أو خطاب دعوة؛
  9. نسخة من جواز سفر مواطن ألماني / أوروبي؛
  10. إثبات العلاقة مع مواطن ألماني / أوروبي. يجب أن يكون: وثيقة زواج ، شهادة الميلاد.

لمعرفة الأوراق المطلوبة لتثبيت الزواج في المانيا انقر هنا.

الزواج الإسلامي في المانيا

لمزيد من التفاصيل والمعلومات تستطيع مراجعة المركز الاسلامي في هامبورغ للتنسيق اللازم من أجل تحديد موعد إجراء عقد الزواج وحضور المتقدمين لطلبه. بعد الإنهاء من إجراءات العقد، يرسل مستند الزواج عبر البريد إلى عنوان الزوجين خلال فترة لا تتجاوز أسبوع أو أسبوعين.  اقرأ أيضاً: الزواج من المانية مسلمة وهل هو الحل لتأسيس العائلة وتربية الاطفال بطريقة إسلامية.

إذا كان المطلوب القدوم إلى المركز الإسلامي في هامبورغ، يكفي حضور الشريكين وجلب الشهود وفي حال التعذّر لأي سبب كان، يمكن تكملة إجراءات العقد بعد إرسال الأوراق وملئ الوكالة، للتمهيد من أجل إجراء عقد غيابي (بالوكالة).

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى