التأمين في المانيا

الرقم الضريبي في المانيا

Advertisement

الرقم الضريبي في المانيا هو رمز دائم ووطني للأشخاص المقيمين على الأراضي الألمانية. يتكون الرقم أو المعرف الضريبي من 11 رقمًا ويتسلمه كل مواطن ألماني تلقائيًا عند الولادة أو عند التسجيل في ألمانيا لأغراض ضريبية.

Advertisement

يتم تنظيم أرقام الضرائب وفقًا لتصنيف معين يختلف حسب الولاية. إلى حد ما ، من الممكن إجراء فحص لاستبعاد الأخطاء الجسيمة. ومع ذلك ، لا يمكن الاستعلام عن أرقام الضرائب عبر الإنترنت.

كيف تحصل على المعرف الضريبي في المانيا TIN؟

يتم تحديد الرقم من قبل مكتب الضرائب الألماني Finanzamt تلقائيًا بعد تسجيل السكن في ألمانيا في مكان الإقامة أو بعد ولادة طفل مع السكان المحليين الألمان. لا يلزم طلب إصدار رقم تعريف دافع ضريبة ألمانيا بشكل منفصل. الفترة التي تنقضي بين التسجيل واستلام إشعار تخصيص المعرّف تعتمد على المدينة المحددة من 2-21 يومًا.

إذا لم يتم فعل أي شيء ، فسيتم إرسال خطاب إشعار من Bundeszentralamt für Steuern بالبريد بعد 3 أسابيع على أبعد تقدير. الطريقة الرسمية للحصول على معرّف هي تقديم طلب عبر الإنترنت إلى الوكالة المركزية ، لكن وقت الاستجابة يصل إلى 6 أسابيع. هناك بطئ بالرد على الهاتف وهو: 0228406/1240 أو البريد الإلكتروني: [email protected]. أو الموقع الرسمي بالنقر هنا.

لذلك ، عندما تحتاج إلى معرفة الرقم الضريبي بشكل أسرع ، على سبيل المثال ، للتقدم لوظيفة أو فتح حساب بنكي في ألمانيا ، فمن الأفضل أن تذهب إلى مكتب الضرائب وتطلب نسخة مطبوعة بنفسك. لمعلومات عن ضريبة العمل الحر في ألمانيا انقر هنا. ومعلومات عن البيان الضريبي ألمانيا انقر هنا. ومعلومات عن حساب الضرائب في ألمانيا انقر هنا.

ما شكل الرقم الضريبي في المانيا ؟

تنسيق المعرف هو مجموعة فريدة من الأرقام مكونة من 11 رقمًا . يتم إنشاء المعرف منذ عام 2016 وفقًا للقواعد:شكل الرقم الضريبي في المانيا

  • في أول عشرة أحرف ، يتكرر رقم واحد ثلاث مرات؛
  • اثنان من الأرقام مفقودة بالضرورة؛
  • الرقم الأول ليس 0؛
  • الرقم الحادي عشر هو رقم التحقق ، والذي يتم حسابه من العشرة السابقة وفقًا لخوارزمية خاصة.

اقرأ أيضًا: الضرائب في المانيا 2022 | كل المعلومات الهامة عن الانواع حساب ضريبة الدخل طريقة الاسترجاع.

ما صلاحية المعرف الضريبي؟

يتم إصدار بطاقة الهوية أو المعرف إلى الأبد ، ولا تتغير عند الانتقال داخل ألمانيا أو مغادرة البلاد لفترة طويلة. يتم حذف المعلومات فقط إذا لم تكن مصلحة الضرائب مطلوبة ، ولكن في موعد لا يتجاوز 20 عامًا بعد وفاة دافع الضرائب. اقرأ أيضًا: انواع الضرائب في المانيا وطريقة حساب الراتب الصافي بعد الخصم.

كيف يتم استخدام الرقم الضريبي في المانيا TIN؟

يتم تمييز الأوراق المتعلقة بالضرائب بـ IDN في الأعلى. لذلك ، سيتم العثور على Steuer-ID في كل خطاب من Finanzamt ، قسائم الدفع ، مطبوعات من سجلات الضرائب الإلكترونية. اعتبارًا من عام 2018 ، يتعين على البنوك الألمانية استخدام IdNr عند فتح الحسابات الجارية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

يجب إبلاغ صاحب العمل برقم التعريف الضريبي TIN واستخدامه في التواصل مع مكتب الضرائب ، على سبيل المثال ، عند ملء إقرار في ألمانيا . الغرض الرئيسي من الهوية هو تحديد البيانات الشخصية لدافع الضرائب . وفقًا للرقم الضريبي ، يكتشف مكتب الضرائب المعلومات الشخصية التالية:المعرف الضريبي في المانيا

  • اللقب والاسم ، بما في ذلك الماضي؛
  • اللقب والدرجة العلمية؛
  • يوم ومكان الميلاد؛
  • النوعية البيولوجية ذكر أم أنثى؛
  • عنوان الإقامة الحالي أو الأخير المعروف في ألمانيا؛
  • مكتب الضرائب Finanzamt للمنطقة التي تم تعيين الشخص لها.

كما يُسمح باستخدام البيانات فقط للأغراض المنصوص عليها في القانون لفرض الضرائب. لمعلومات الضرائب في ألمانيا ويكيبيديا انقر هنا. اقرأ أيضًا: الفئات الضريبية في المانيا 2022.

ما هو الرقم الضريبي في المانيا ؟

إذا كان مكان إقامتك الرئيسي هو ألمانيا أو إذا كنت ملزمًا بدفع الضرائب في البلد ، فستتلقى رقم تعريف ضريبي Steueridentifikationsnummer. هذا الرقم مكون من أحد عشر رقمًا مخصصًا لك شخصيًا وهو صالح طوال حياتك. يحصل المواليد الجدد على رقم التعريف الخاص بهم بعد وقت قصير من الولادة.

يجب أن يساعدك رقم تعريف دافع الضرائب في تسهيل اتصالك مع مكتب الضرائب Finanzamt. عندما تنوي تقديم أي معلومات إلى المكتب أو تقديم طلب ، يجب عليك دائمًا تقديم رقم التعريف الخاص بك. هذه الأرقام الإحدى عشر الشخصية مطلوبة أيضًا لتقديم الاقرار الضريبي الخاص بك. في بعض الأحيان ، قد يطلب منك صاحب العمل أو وكالة التوظيف أو شركة التأمين الصحي رقم التعريف الضريبي الخاص بك.

إذا كنت مسجلاً في جمهورية ألمانيا الاتحادية أو عند التسجيل ، فستتلقى رقم التعريف الضريبي الخاص بك عن طريق البريد. إذا نسيت ذلك فجأة ، فيمكنك العثور عليه ، على سبيل المثال ، في شهادة ضريبة الرواتب Lohnsteuerbescheinigung ، التي تتلقاها من صاحب العمل مرة واحدة في السنة ، أو في إشعار التقييم الضريبي Steuerbescheid. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك طلب رقمك من المكتب المركزي لخدمة الضرائب الفيدرالية باستخدام النموذج المناسب. لمعلومات عن ضرائب على الشركات في ألمانيا انقر هنا.

تاريخ إدخال الرقم الضريبي في المانيا

تم تقديم المعرف لأول مرة في يوليو 2007 في وضع الاختبار. تلقى السكان المسجلون في 30 يونيو في ألمانيا أرقامًا ، ولكن دون استخدام حقيقي في الأمور المتعلقة بالضرائب.

في أكتوبر ، بدأ فحص المعرفات الصادرة لتحديد التكرارات. تشارك في إصدار مسئولي الدوائر المسؤولة عن تسجيل المقيمين. ونتيجة لذلك ، استغرقت إزالة الأرقام الفريدة المكررة وقتًا أطول بكثير مما كان مخططًا له في الأصل. حتى نهاية عام 2008 ، تم إرسال بطاقات الهوية التي تم التحقق منها تدريجياً إلى دافعي الضرائب.

استمرت العملية بشكل متكرر دون صعوبات. على سبيل المثال ، في عام 2013 ، أبلغ مكتب الضرائب الفيدرالي الألماني وسائل الإعلام أنه في 164000 حالة ، تم تخصيص أكثر من بطاقة هوية واحدة إلى ساكن أو تم إصدار رقم التعريف الضريبي نفسه للعديد من دافعي الضرائب.

وزير الخزانة بير شتاينبروك ، الذي أحضر Steuer-ID ، حصل على جائزة BigBrotherAward في السياسة. تُمنح جائزة BBA سنويًا عن “الإنجاز المتميز” في مجال مراقبة البيانات الشخصية. لمعلومات عن استرجاع الضرائب في ألمانيا انقر هنا.

هل هناك أرقام أخرى متعلقة بالضرائب؟

بالتزامن مع الرقم الضريبي في المانيا ، يتم إصدار رقم ضريبي آخر وهو Steuernummer المكون من 13 رقمًا. هذا رقم محلي به أرقام وعلامات. تستخدم من قبل مكتب الضرائب Finanzamt ، والتي يكون المواطن مسؤولاً عنها. عندما تنتقل إلى مدينة أو منطقة أخرى ، يتغير هذا الرقم.

قبل إدخال Steuer-ID ، تم استخدام رقم eTIN المكون من 14 رقمًا كرمز تعريف فريد لدافع الضرائب ، مشفرًا بتاريخ الميلاد والاسم. في بعض البلدان ، لا يزال قيد الاستخدام بالتوازي مع المعرّف الرئيسي.

لحساب ضريبة القيمة المضافة عند إجراء معاملات تجارية في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، يتلقى رواد الأعمال في ألمانيا USt-IdNr. عند شراء بيت في ألمانيا أو عقار ، يتم فرض رسوم على ملكية الأرض Grundsteuer مرتبطة برقم منفصل. في عام 2022 ، من المخطط تقديم معرف “اقتصادي” جديد W-IdNr. لأصحاب المشاريع الخاصة الألمانية.

وفي الختام عزيزي القارئ. يعد التقدم بطلب للحصول على الرقم الضريبي في المانيا أمرًا سهلاً للغاية. ببساطة عبر الإنترنت في مكتب الضرائب المسؤول. لا يهم إذا كنت تعمل كمستقل في العمل الحر أو تعمل لحسابك الخاص في الشركات الكبيرة. فإذا كنت قد سجلت نشاطًا تجاريًا ، فسيقوم مكتب الضرائب تلقائيًا بإرسال الرقم الضريبي إليك.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى