التأمين في المانياالحياة في المانيا

الضرائب في المانيا 2023

Advertisement

الضرائب في المانيا تنقسم إلى ضرائب مباشرة وغير مباشرة نستعرض معكم منها النوع المباشر وأبرزها: ضريبة أجرة العمل، وضريبة التضامن وضريبة الكنيسة. والغير مباشر ومنها: ضريبة  الطاقة، التبغ، الكهرباء …وغيرها. تابع المقال لمعرفة المزيد عن النظام الضريبي في ألمانيا.

يبلغ معدل ضريبة الدخل في ألمانيا 14٪. ثم يشهد معدل الضريبة الأولي هذا زيادة تدريجية تصل إلى 42٪. بالإضافة إلى ذلك ، هناك بدل أساسي لا يتعين دفع ضرائب عنه. إذا كان الدخل أعلى ، يكون معدل الضريبة الأعلى مستحقًا

Advertisement

فهرس المحتويات

نطام الضرائب في المانيا

هناك الكثير من التعقيد في فهم نظام الضرائب الألماني فهو معقد للغاية. هذا يرجع بشكل أساسي إلى أكثر من 40 نوعًا مختلفًا من الضرائب التي يمكن تخصيصها في ألمانيا.

نطام الضرائب في المانيا
نطام الضرائب في المانيا

لا تنسى عدد لا يحصى من القوانين واللوائح حول من يجب أن يدفع ماذا وكم الضرائب. في هذه النظرة العامة ، يمكنك معرفة أنواع الضرائب في ألمانيا المتبعة في البلاد ومن يتعين عليه دفع الضرائب.

جمهورية ألمانيا الاتحادية بحد ذاتها هي دولة تعتمد على الضرائب ودولة ضريبية. هذا يعني أن كل مقيم في ألمانيا يخضع للضريبة بالإضافة إلى مجموعات المواطنين ذات الامتيازات. هذا هو مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

يتم جمعها من قبل الوكالات الحكومية الفيدرالية والمحلية ، وهي تستخدم في المقام الأول للتمويل الحكومي وميزانيات الصيانة. على سبيل المثال الشرطة وخدمات الطرق و الجامعات الالمانية وغيرها. الهيئة الاتحادية للرقابة المالية مسؤولة أيضًا عن تحديد وجمع الضرائب. يتم تنظيم أهم قوانين الضرائب في قانون المالية العامة (AO).

ضرائب الدخل الفردي في ألمانيا

قبل شروعك العمل في ألمانيا ، يجب أن يكون لديك على الأقل لمحة موجزة عن ضريبة الدخل في المانيا الشخصي وفئاتها ، بالإضافة إلى الضرائب في المانيا الأخرى. يخضع أي شخص يعيش في ألمانيا ويعمل هناك لضريبة الدخل الفردي Einkommensteuer ، على الرغم من أن الحد الأدنى للإعانة المعفاة من الضرائب هو 9،984 يورو. وفي العام 2023 سيصبح الحد الأدنى الأساسي غير الخاضع للضريبة 10347 يورو.

ما هي ضريبة الدخل في المانيا؟

ضريبة الدخل هي الأموال المدفوعة للدولة من إجمالي دخلك. سيقوم صاحب العمل تلقائيًا بخصم جميع الضرائب من راتبك الإجمالي وتحويلها إلى مكتب الضرائب الألماني. سيخصم صاحب العمل أيضًا أي مساهمات تخص الضمان الاجتماعي.

متى بدأت ضريبة الدخل في المانيا؟

منذ زمن بعيد ، ظهرت ضريبة الدخل بشكل أو بآخر لأول مرة في مصر القديمة. كانت ضريبة الدخل موجودة في أوروبا منذ حوالي القرن الثامن عشر ، ولا سيما عندما تحتاج الدولة إلى تمويل حرب ما. الكلمة الألمانية للضرائب هي Steuer ، والتي تُترجم بمعنى ما إلى “واجب” – وجهة نظر منطقية ، لأن الناس ملزمون بدفعها نظير التمويل العام الوطني.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ما هو معدل الضريبة في ألمانيا 2023؟

الحد الأدنى للدخل الخاضع للضريبة هو 9،984 يورو ، ولكن في عام 2023 سيكون الدخل الأساسي غير الخاضع للضريبة 10،347 يورو. لا توجد ضريبة على هذا المبلغ.

ينص القانون الآن على التغيير في ما يسمى قيم التعريفة الأساسية بما يتماشى مع التضخم المتوقع ، كما توضح وزارة المالية الفيدرالية. وهذا يعني أن أعلى معدل ضرائب بنسبة 42 في المائة لن يتم تطبيقه إلا في عام 2023 على دخل يبلغ 61،971 يورو (حاليًا: 58،597 يورو). من ناحية أخرى ، يظل معدل الضريبة المقدر للأثرياء البالغ 277،836 يورو ثابتًا.

كم ضرائب العمل في المانيا؟

تحتاج إلى حساب راتبك الشهري أو الأسبوعي ثم حساب المبلغ الذي سيتم خصمه من ضريبة الدخل في المانيا واشتراكات الضمان الاجتماعي ، اعتمادًا على الفئة التي تنتمي إليها. استخدم برنامج الضرائب في المانيا بواسطة الآلة الحاسبة الألمانية لضريبة الدخل على الإنترنت.

لمعرفة مقدار ضرائب العمل في المانيا والمبلغ الذي يجب أن تأخذه إلى المنزل بعد دفع الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي.

مكاتب الضرائب في المانيا

يجب على جميع الأجانب الذين يعيشون ويعملون في ألمانيا الاتصال بـ Bundeszentralamt für Steuern (BZSt) و Finanzamt ، السلطات الحكومية المسؤولة عن الضرائب في ألمانيا. تنقسم مسؤولية الضرائب في المانيا بين وكالتين:

  1. مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي BZSt؛
  2. Finanzamt.

مكتب الضرائب الفيدرالي المركزي BZSt

Bundeszentralamt für Steuern أو BZSt هو فرع من وزارة المالية الفيدرالية الألمانية. يتعامل مع القضايا الضريبية الوطنية ، بما في ذلك:

  • إصدار المعرفات الضريبية؛
  • تخصيص أرقام ضريبة القيمة المضافة لأصحاب المشاريع؛
  • دعم الولايات الفيدرالية في مكافحة الاحتيال؛
  • توفير الاستشارات والمعلومات للمستثمرين الأجانب.

كيفية التواصل مع مكاتب الضرائب الفيدرالية المركزية؟

على الرغم من أنه يجب توجيه معظم الاستفسارات اليومية إلى مكاتب الضرائب في المانيا المحلية ، يمكنك أيضًا الاتصال بـ BZSt. يتعاملون مع أسئلة عامة حول مواضيع مثل:

  • المعرفات الضريبية؛
  • الإعفاء من ضريبة الأرباح الرأسمالية؛
  • اقتطاع الائتمان الضريبي؛
  • استرداد ضريبة القيمة المضافة لرجال الأعمال الأجانب؛
  • ضريبة الكنيسة.

ستختلف معلومات الاتصال حسب طبيعة طلبك. يمكنك العثور على جميع تفاصيل الاتصال على موقع BZSt.

مكتب الضرائب Finanzamt

مكتب الضرائب في المانيا Finanzamt هو سلطة محلية تدير جميع أنواع الضرائب باستثناء الرسوم الجمركية نيابة عن المقاطعة الفيدرالية وهيئة البلدية والحكومة الاتحادية. هناك ما يقارب 650 هيئة ضرائب في ألمانيا مسؤولة عن:

  • تحصيل ضريبة الدخل والنقل؛
  • حساب وتحصيل ضرائب العقارات وتحويلها (إذا اشتريت منزلًا)؛
  • إدارة ضريبة الكلاب إذا كان لديك حيوان أليف؛
  • تحصيل ضرائب العمل؛
  • معالجة الإقرارات الضريبية السنوية؛
  • تسجيل الشركات المستقلة والجديدة.

كيفية التواصل مع مكتب الضرائب في المانيا Finanzamt المحلي؟

يتم تحديد مكتب الضرائب الألماني المسؤول عنك حسب المكان الذي تعيش فيه. إذا قمت بتغيير عنوانك ، فسيتغير مكتب الضرائب المعني أيضًا. يمكنك العثور على أقرب Finanzamt عن طريق إدخال الرمز البريدي الخاص بك على موقع Finanzamt24.

في حين أن معظم مكاتب الضرائب في المانيا تقدم مواعيد دون تسجيل مسبق ، فمن الأفضل تحديد موعد مبكرًا إن أمكن لتجنب فترات الانتظار الطويلة. يرجى ملاحظة أن الموظفين غير مطالبين بتقديم المشورة باللغة العربية.

إذا كان من المحتمل أن تكون هذه مشكلة بالنسبة لك ، فقد يكون من المفيد التشاور مع مستشار ضرائب يتحدث العربية والذي يمكنه الاتصال بمصلحة الضرائب نيابة عنك.

مميزات نظام الضرائب في المانيا

خذ على سبيل المثال نظام الضرائب الألماني. وتجدر الإشارة إلى أن تنظيم النظام الضريبي في ألمانيا يقوم على المبادئ التي وضعها لودفيج إيرهارت وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون الضرائب منخفضة قدر الإمكان؛
  • عند فرض ضرائب على شيء ما ، من الضروري مراعاة الجدوى الاقتصادية لفرض تحصيل الضريبة؛
  • يجب ألا تمنع الضرائب المنافسة؛
  • يجب أن تكون الضرائب متناسقة مع السياسات الهيكلية؛
  • أن يقوم النظام الضريبي على احترام خصوصية دافع الضرائب واحترام الأسرار التجارية؛
  • الحاجة إلى نظام لتجنب الازدواج الضريبي؛
  • يجب أن تضمن الضرائب التوزيع العادل للدخل في المجتمع؛
  • يجب أن يتوافق مبلغ الضرائب مع حجم الخدمات التي تقدمها الحكومة.

الأساس التشريعي لنظام الضرائب في المانيا هو قانون أساسي وشامل فهو لا يحدد الشروط العامة والمبادئ الإجرائية للضرائب فقط أو إجراءات الحساب والعلاقات والصلاحيات لتحصيلها ، ولكن أيضًا أنواع الضرائب ، وكذلك التوزيع من عائدات الضرائب بين الاتحاد والمقاطعات الألمانية والمجتمعات.

Advertisement

الرقم الضريبي في المانيا

إذا كان عليك دفع أ ي نوع من انواع الضرائب في المانيا أو كنت مسجلاً في مكان إقامتك الرئيسي في ألمانيا ، فستتلقى رقم تعريف ضريبي Steueridentifikationsnummer أو رقم ضريبي ألماني.

هذا رقم مكون من أحد عشر رقمًا مخصصًا لك بشكل فردي ويظل صالحًا طوال حياتك. يحصل المواليد الجدد على رقم التعريف الخاص بهم بعد وقت قصير من الولادة. يهدف رقم التعريف الضريبي أو الرقم الضريبي في ألمانيا إلى تسهيل التواصل مع مكتب الضرائب.

في كل مرة تقوم فيها بالإبلاغ عن شيء ما إلى مكتب الضرائب أو ، تقديم إقرار ضريبي (die Steuererklärung) ، فإنك تقدم رقم تتبع. أحيانًا يطلب أصحاب العمل أو مراكز التوظيف أو شركات التأمين الصحي أيضًا رقمًا ضريبيًا ألمانيًا أو رقم تعريف ضريبي. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الحاص حول الرقم الضريبي في المانيا.

الاقرار الضريبي في المانيا

يتم تقديم البيان الضريبي أو الإقرار الضريبي في ألمانيا من قبل المواطنين المشمولين بالتقرير عن أنشطتهم خلال العام في حالة تلقي الدخل من أنشطة أو مشاريع مستقلة أو غيرها. بغض النظر عن حجم هذه المشاريع ، ينطبق الأمر نفسه على الأشخاص الذين لديهم مصدرين أو أكثر من مصادر الدخل.

يتم تقديم الإقرار الضريبي للسنة الضريبية في ألمانيا من يناير إلى ديسمبر. يمكنك تقديم إقرار ضريبي للضرائب في ألمانيا عن أي سنة سابقة ، بدءًا من 01.01 من العام التالي. إذا كنت موظفًا ، فستتلقى عادةً إقرار ضريبة الدخل من صاحب العمل في غضون شهر.

كموظف ، يمكنك إكمال إقرارك الضريبي بنفسك دون أي صعوبة. ومع ذلك ، يجوز للموظفين وأصحاب الأعمال الحرة الخاضعين لضريبة الدخل تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بهم. أرسل ضريبتك طواعية في المرة الأولى ولديك أربع سنوات قبل تقديمها. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول الاقرار الضريبي في المانيا.

أنواع الضرائب في المانيا 2023

النظام الضريبي في ألمانيا يخلق نظام معادلة ضريبية يتم من خلاله توزيع الإيرادات الضريبية من المناطق الأكثر ثراءً إلى المناطق الأقل ازدهارًا. خمسة أنواع من الضرائب – ضريبة القيمة المضافة ، والرواتب ، والدخل المتراكم ، وضريبة الطاقة والشركات – تمثل ما يقرب من أربعة أخماس جميع الإيرادات.

أنواع الضرائب في المانيا
أنواع الضرائب في المانيا

يبلغ معدل الضريبة الفيدرالية على الشركات حوالي 25٪ ، وعندما يتم تضمين الضرائب المحلية ، يصل العبء الضريبي الإجمالي إلى 40٪. تفرض ألمانيا ضريبة القيمة المضافة بنسبة 16 في المائة على معظم السلع والخدمات. كذلك القسمين الأكبر من الضرائب في المانيا تابع قراءة المقال لمعرفة التفاصيل.

أولًا: الضرائب المباشرة: وببساطة فإنها تعني أن دافع الضرائب وحاملها نفس الشخص، وبالتالي لا يُمكن تمرير الضريبة ودفعها لشخص آخر.

ثانيًا: الضرائب غير المباشرة: في هذه النوعية يمكن لحامل الضرائب أن يمرر تلك الضريبة حتى يدفعها لشخص آخر.

الضرائب في المانيا المباشرة

الضرائب المباشرة في ألمانيا مستحقة الدفع مباشرة من قبل دافعي الضرائب أو من خلال الطرف الثالث. على سبيل المثال ، ضريبة الأجور المستحقة على صاحب العمل. كما تشمل الضرائب المباشرة الرئيسية ضريبة الدخل ضريبة أجرة العمل ، ضريبة الكنيسة ، ضريبة التضامن ، وضريبة أرباح رأس المال وضريبة دخل الشركات.

ضريبة العمل في المانيا

ضريبة أجور العمل هي شكل خاص من ضرائب الدخل الذي يتعين على العمال دفعها على أجورهم.

  • يطلق عليها بالألمانية Lohnsteuer تعد من الضرائب المباشرة.
  • تورد لخزينة الدولة مبالغ مالية ضخمة يتم خصمها من صاحب العمل.
  • أيضًا فإنها تورد مبالغ كبيرة من راتب الموظفين.
  • لك أن تعرف عزيزي أي الموظف يستلم راتبه مخصومًا منه ضريبة أجرة العمل.
  • في اللغة الألمانية فإن راتب الموظف يُقال عنه قبل الخصم Bruttogehalt.
  • بعد خصم الضرائب فإن الراتب يطلق عليه Nettogehalt أي الراتب الصافي.

كذلك ، حسب نظام الضرائب الألماني ، أي شخص يحصل على دخل من عمل لا يعمل لحسابه الخاص يدفع الضريبة ، والتي يتم اقتطاعها مباشرة من قبل صاحب العمل ويتم دفعها إلى مكتب الضرائب المسؤول.

ضريبة الكنيسة

ضريبة الكنيسة هي قانون الدولة. معدل الضريبة هو 9% من ضريبة الدخل المستحقة الدفع ، و 8% فقط في بافاريا وبادن فورتمبيرغ.

  • يطلق عليها بالألمانية Kirchensteuer، وتعد أحد أنواع الضرائب في المانيا المباشرة.
  • تعتبر من الضرائب الاختيارية للمسيحيين الذين ينتسبوا إلى الكنيسة.
  • من الممكن إلغائها عن طريق التقديم بطلب للخروج من الكنيسة.

لحساب الضريبة ، قم ببساطة بضرب ضريبة الأجور في 0.08 أو ابحث عن 8٪ من ضريبة الأجور (÷ 100 × 8). في بعض الحالات ، تُفرض ضريبة الكنيسة أيضًا على الممتلكات. اعتمادًا على المنطقة ، يمكن أن يصل هذا إلى 10.

ضريبة التضامن

ضريبة مباشرة ويطلق عليها بالألمانية Solidaritätszuschlag. كذلك ، يتم فرض ضريبة التضامن حسب نظام الضرائب الألماني على كل الموظفين في غرب ألمانيا منذ عام 1991. كما أن الهدف الأساسي منها كان من أجل تحفيز اقتصاد دولة المانيا الشرقية التي كانت تعاني من كساد كبير.

كذلك ، تهدف ضريبة التضامن كأحد أبرز أنواع الضرائب في المانيا إلى اللحاق بالتطور مقارنة بما وصلت إليه ألمانيا الغربية وقتها.

على سبيل المثال ، عند وضعها في عام 1991 كان المعدل الزمني لها 10 سنوات فقط لكنها استمرت حتى يومنا هذا. وعندما تم اقرار ضريبة التضامن عام 1991 ، كانت رسوم التضامن الإضافية 7.5 بالمائة. لم يتم جمع ضريبة التضامن الاضافية بين عامي 1992 و 1994.

لكن عندما أعيد تقديمه في عام 1995 ، تم تراجعه عند 7.5%. وظلت ضريبة التضامن ثابتة عند 5.5% منذ عام 1998.

ملاحظات: ضع في الحسبان أن من أنواع الضرائب في المانيا اقتطاع جزء يسمى مدفوعات الضمان الاجتماعي Sozialabgaben يتضمن:

  • تأمين البطالة: بالألمانية Arbeitslosen­versicherung – نسبته حوالي 1.5% من إجمالي الراتب القائم.
  • التأمين التقاعدي: بالألمانية Renten­versicherung – تبلغ نسبة تأمين التقاعد الألماني حوالي 9% من إجمالي الراتب القائم.
  • تأمين الرعاية التمريضية Pflegeversicherung وتبلغ نسبته حوالي 2% من إجمالي الراتب القائم.
  • التأمين الصحي: ويطلق عليه بالألمانية Kranken­versicherung – نسبته حوالي 14% من إجمالي الراتب القائم.

تنوية! حسب  النظام الضريبي في ألمانيا هناك العديد الفئات الضريبية في المانيا بالإضافة إلى أنواع الضرائب في المانيا ، فقد استعرضنا أبرز الضرائب المباشرة أما الضرائب الغير مباشرة فتابع معنا. اقرأ أيضًا: رسوم الاشتراك في البث الاذاعي والتلفزيوني في المانيا.

الضرائب في المانيا غير المباشرة

من بين الضرائب الغير مباشرة في جمهورية المانيا الاتحادية ، تشمل التالي: ضريبة المبيعات ورسوم الإنتاج (ضريبة الطاقة ، ضريبة التبغ ، ضريبة الكهرباء ، ضريبة البيرة ، ضريبة القهوة ، وضريبة الكوبوبس ، ضريبة الخمور ، ضريبة النبيذ الفوار ، ضريبة المنتجات الوسيطة ، ضريبة الرهان واليانصيب). لذلك  ، فإن الضائب في المانيا تثقل كاهل المستهلك في النهاية.

الضرائب في المانيا غير المباشرة
الضرائب في المانيا غير المباشرة

كذلك ، (Umsatzsteuer ضريبة المبيعات / Mehrwertsteuer ضريبة القيمة المضافة).

كذلك ، هذا موقع برنامج الضرائب في المانيا موقع Grhalt.de أو إذا كانت لديك أي استفسارات عن الضرائب يرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة المالية الألماني:

http://www.finanzamt.de

Advertisement

شاهد أيضاً:

كيفية حساب الضريبة في المانيا 2023

يتم حساب الضرائب في المانيا المفروضة على دخلك السنوي حسب برنامج حساب الضرائب في المانيا باستخدام معدل ضريبة الدخل. لذلك ، في حال السؤال كيف أحسب الضريبة على الراتب في ألمانيا ، كيف احسب واعرف كم من الضرائب سوف يخصم منك لو إشتغلت في ألمانيا ، إليك الإجابة:

إذا كان لديك دخلك الخاضع للضريبة ضئيل للغاية ، فما عليك سوى دفع ضريبة بنسبة 14٪ عليه بدون برنامج حساب الضرائب في المانيا لهذا الدخل. أما إذا كنت من أصحاب الدخل الأعلى ، فأنت تدفع أعلى معدل ضرائب بنسبة 42 % أو 45%.

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا؟

يبدأ معدل نظام الضرائب في المانيا لضريبة الدخل في منطقة الصفر ، الإعفاء الضريبي الأساسي. حتى ذلك الحين ، سيتم دفع ضريبة دخل بنسبة 0 بالمائة. وفقًا لذلك ، يتراوح معدل ضريبة الدخل بين 14 ٪ و 42 ٪ . هذا يعني أنه إذا كان لديك دخل ضئيل للغاية خاضع للضريبة ، فعليك فقط دفع ضريبة بنسبة 14 ٪ عليه.

كما يمكنك فقط دفع أعلى نسبة الضرائب في المانيا من 45٪ عن الدخل الخاضع للضريبة على 274614 يورو سنويا إذا كنت غير متزوج أو لديك شريك.

لذلك ، نؤكد مرة ثانية ، معدل ضريبة الدخل في ألمانيا الأساسي هو 14%. يبلغ أعلى نسبة الضرائب في المانيا 42٪ ويتم تطبيقه في عام 2022 من دخل يتراوح بين 58،597 يورو إلى 277،826 يورو. يخضع أي شخص يكسب أكثر من 277.826 يورو للضريبة بأقصى نسبة الضرائب في المانيا يبلغ 45 ٪ (يُعرف أيضًا باسم ضريبة الثروة).

كما يدفع حاليًا حوالي 4 ملايين ألماني أعلى معدل ضرائب. للدخول إلى موقع حساب الضرائب في المانيا ، حساب ضريبة الراتب في المانيا وحاسبة ضريبة الدخل والأجور انقر هنا.

طريقة استرجاع الضرائب في المانيا؟

لطريقة استرجاع الضرائب في المانيا عرب دويتشلاند تقدم لك الخطوات التالية: أولاً ، تذهب إلى مكتب الضرائب في مدينتك Finanzamt . وتأخذ معك جوازات السفر وسجلات الرواتب التي أخذتها من صاحب العمل (عادة يرسلها اليك صاحب العمل الخاص بك ومكتوب فيها مبلغ الضرائب التي تدفعها).

ثم أخبر الموظف أنك تريد عمل Steuererklärung تصريح الضريبي. وتقوم بتعبئة طلب وإرساله إلى الموظف. بعد حوالي شهرين ، ستكون الأموال في رصيدك المصرفي.

ماذا سيتغير في نظام الضرائب في المانيا 2023؟

ماذا سيتغير في نظام الضرائب في المانيا 2023
ماذا سيتغير في نظام الضرائب في المانيا 2023

يأتي مطلع العام بتغييرات قانونية مهمة سيشعر بها الكثيرون في محافظهم الخاصة. كما هو الحال في كل عام ، يتعين على المستهلكين التكيف مع الابتكارات في مطلع العام 2022/2023.

زيادة بدل التوفير

يضمن بدل الادخار Sparerpauschbetrag أن تظل المكاسب الرأسمالية معفاة من الضرائب في المانيا لضريبة الدخل إذا لم تتجاوز مبلغًا معينًا. يشمل دخل رأس المال الفوائد وأرباح الأسهم. اعتبارًا من عام 2023 ، سيزداد البدل من 801 إلى 1000 يورو. هذه زيادة بنحو 25 في المائة. بالنسبة للأزواج الذين يتقدمون بشكل مشترك ، يرتفع المبلغ من 1602 إلى 2000 يورو.

بدل أساسي أعلى

يرتفع البدل الأساسي Grundfreibetrag المعفى من الضرائب في المانيا من 10347 يورو في عام 2022 إلى 10908 يورو في عام 2023. ويمكن للأزواج استخدام ضعف المبلغ. فقط أولئك الذين لديهم دخل أعلى في العام المقبل سيتعين عليهم دفع ضريبة الدخل على الإطلاق.

مزيد من الراحة لذوي الدخل المنخفض

في 1 يناير 2023 ، سيزداد حد الوظائف المتوسطة Midi-Job بشكل كبير. بعد ذلك ، يتعين على الموظفين فقط دفع اشتراكات الضمان الاجتماعي الكاملة من دخل قدره 2000 يورو شهريًا . اعتبارًا من 1 أكتوبر 2022 ، ارتفع الحد بالفعل من 1300 إلى 1600 يورو.

كان الحد الأدنى القانوني للأجور 12 يورو للساعة منذ أكتوبر ، وارتفع الحد الأقصى للأجور لأصحاب الوظائف الصغيرة ميني جوب من 450 يورو إلى 520 يورو.

زيادة اعانة الطفل كيندر غيلد Kindergeld

مع تعديل قانون الضرائب في المانيا ستزيد مخصصات الأطفال كيندر غيلد Kindergeld في العام المقبل أيضًا. ثم تحصل العائلات على 250 يورو شهريًا لأول ثلاثة أطفال (219 يورو سابقًا للطفل الأول والثاني ، 225 يورو للطفل الثالث). من الطفل الرابع ، لا يزال هناك 250 يورو شهريًا.

مثال على الحساب: إذا كان لديك ثلاثة أبناء يحق لهم الحصول على إعانة الطفل ، فستتلقى 750 يورو شهريًا في العام الجديد. حتى الآن كان 663 يورو. الزيادة جيدة بنسبة 13 في المئة.

تعديل إضافي: تمت زيادة علاوة الطفل في 1 يناير من 8548 إلى 8688 يورو سنويًا.

جدول معدلات الاشتراك في الضمان الاجتماعي 2023

أقساط التأمين الصحي
  • معدل المساهمة العامة: 14.60٪ (الموظف: 7.30٪ ؛ صاحب العمل: 7.30٪)
  • معدل المساهمة المخفضة: 14.00٪ (الموظف: 7.00٪ ؛ صاحب العمل: 7.00٪)
معدلات الاشتراك في تأمين الرعاية طويلة الأجل
  • معدل المساهمة العامة: 3.05٪ (الموظف: 1.525٪ ، صاحب العمل: 1.525٪)؛
  • الرسم الإضافي للمساهمة لمن ليس لديه أطفال: 0.35٪؛
  • ميزة خاصة في ولاية سكسونيا: الموظفون: 2.025٪ ؛ صاحب العمل: 1.0255٪.
معدلات اشتراكات تأمين التقاعد
  • معدل المساهمة العامة: 18.60٪ (الموظف: 9.30٪ ؛ صاحب العمل: 9.30٪).
معدلات اشتراك التأمين ضد البطالة
  • معدل المساهمة العامة: 2.60٪ (موظف: 1.30٪ ، صاحب عمل: 1.30٪).
تأمين معاش عمال المناجم
  • معدل المساهمة العامة: 24.70٪ (الموظف: 9.30٪ ، صاحب العمل: 15.40٪).

التأمين الصحي العام أكثر تكلفة

في نظام الضرائب في المانيا ، يؤخذ في الاعتبار حد أقصى للدخل السنوي قدره 59850 يورو عند تحصيل الاشتراكات في التأمين الصحي العام. أصبح تحول الموظفين إلى التأمين الصحي الخاص (PKV) أكثر صعوبة وهو ممكن من الدخل الإجمالي السنوي البالغ 66600 يورو. في عام 2022 ، كان هذا الحد الأدنى 64350 يورو.

يرتفع متوسط ​​المساهمة الإضافية لمن لديهم تأمين صحي قانوني بمقدار 0.3 نقطة مئوية إلى 1.6 في المائة . يؤدي هذا أيضًا إلى زيادة الحد الأقصى لإعانة صاحب العمل للأشخاص المؤمن عليهم من القطاع الخاص إلى 403.99 يورو للتأمين الصحي و 76.06 يورو (51.12 يورو في ساكسونيا) للتأمين الإجباري للرعاية طويلة الأجل.

إلغاء الرسم الإضافي المؤقت للكورونا

اعتبارًا من يناير ، في نظام الضرائب في المانيا لن يتم تطبيق الرسوم الإضافية المؤقتة لتمويل التكاليف الإضافية المتعلقة بكورونا البالغة 7.30 يورو للأشخاص الذين يحق لهم الحصول على المساعدة و 3.40 يورو لجميع الأشخاص الآخرين الذين يدفعون مساهمة في تأمين الرعاية التمريضية الإلزامي على التأمين الصحي الخاص.

هذا يعني أن الأقساط الشهرية ستنخفض قليلاً في عام 2023. لكن لا يجب على أولئك الذين لديهم تأمين خاص الاحتفال مبكرًا جدًا: “إن تأمين الرعاية التمريضية الإجباري أرخص حقًا لمن يحق لهم الحصول على المزايا – وبالنسبة للآخرين ، فإن الخسارة الناتجة عن تعديل الأقساط لا تجعلها في محافظهم.

زيادة تأمين المعاشات التقاعدية

عادة ما تكون الزيادة في سقف تقييم الاشتراكات (BBG) للتأمين على المعاشات التقاعدية مستحقة في نظام الضرائب في المانيا في شهر يناير. هذا الحد هو الحد الأقصى للراتب الإجمالي الذي يؤخذ في الاعتبار عند تحديد الاشتراكات في تأمين معاشات التقاعد في ألمانيا القانوني. النتيجة: فقط الجزء من الراتب الإجمالي الذي يتجاوز ذلك هو جزء غير قائم على الاشتراكات.

في 1 يناير 2023 ، ستزيد BBG مرة أخرى في:

  • الولايات الفيدرالية القديمة من 7050 إلى 7300 يورو شهريًا (87600 يورو سنويًا)
  • في شرق ألمانيا من 6750 إلى 7100 يورو (85200 يورو سنويًا)

في الأول من يوليو ، سترتفع أيضًا قيمة نقطة المعاش. منذ 1 يوليو 2022 ، كان هذا 36.02 يورو في ألمانيا الغربية و 35.52 يورو في الولايات الفيدرالية الجديدة. ومع ذلك ، لن يُعرف المبلغ الدقيق للزيادة حتى ربيع عام 2023.

نظام التقاعد المهني

في نظام الضرائب في المانيا ، سيزداد مبلغ الإعانة الضريبية للتأمين المباشر وصناديق المعاشات التقاعدية وصناديق التقاعد كجزء من خطط معاشات الشركة (BAV) في العام الجديد: من 564 إلى 584 يورو . بالإضافة إلى ذلك ، تزداد المساهمة الخالية من التأمين الاجتماعي من 282 إلى 292 يورو شهريًا . هام: لا تتأثر شركات التأمين المباشر وشركات التقاعد بهذا.

Advertisement

تستفيد أيضًا متغيرات مخصصات الشيخوخة الخاصة الأخرى: ينطبق مبلغ الدعم الأعلى الخالي من الضمان الاجتماعي أيضًا على صناديق الادخار والالتزامات المباشرة كجزء من التعويض المؤجل من يناير. في هذه الحالات أيضًا ، يزيد من 282 إلى 292 يورو شهريًا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى