التأمين في المانياالحياة في المانيا

الضرائب في المانيا 2021 | كل المعلومات الهامة عن الانواع حساب ضريبة الدخل طريقة الاسترجاع

Advertisement

الضرائب في المانيا تنقسم إلى ضرائب مباشرة وغير مباشرة نستعرض معكم منها النوع المباشر وأبرزها: ضريبة أجرة العمل، وضريبة التضامن وضريبة الكنيسة. والغير مباشر ومنها: ضريبة  الطاقة، التبغ، الكهرباء …وغيرها. تابع المقال لمعرفة المزيد.

Advertisement

يبلغ معدل ضريبة الدخول في ألمانيا 14٪. ثم يشهد معدل الضريبة الأولي هذا زيادة تدريجية تصل إلى 42٪. بالإضافة إلى ذلك ، هناك بدل أساسي لا يتعين دفع ضرائب عنه. إذا كان الدخل أعلى ، يكون معدل الضريبة الأعلى مستحقًا

أنواع الضرائب في المانيا

يوجد في ألمانيا نظام معادلة ضريبية يتم من خلاله توزيع الإيرادات الضريبية من المناطق الأكثر ثراءً إلى المناطق الأقل ازدهارًا. خمسة أنواع من الضرائب – ضريبة القيمة المضافة ، والرواتب ، والدخل المتراكم ، وضريبة الطاقة والشركات – تمثل ما يقرب من أربعة أخماس جميع الإيرادات.

يبلغ معدل الضريبة الفيدرالية على الشركات حوالي 25٪ ، وعندما يتم تضمين الضرائب المحلية ، يصل العبء الضريبي الإجمالي إلى 40٪. تفرض ألمانيا ضريبة القيمة المضافة بنسبة 16 في المائة على معظم السلع والخدمات. كذلك القسمين الأكبر من الضرائب في المانيا تابع قراءة المقال لمعرفة التفاصيل.

أولًا: الضرائب المباشرة: وببساطة فإنها تعني أن دافع الضرائب وحاملها نفس الشخص، وبالتالي لا يُمكن تمرير الضريبة ودفعها لشخص آخر.

ثانيًا: الضرائب غير المباشرة: في هذه النوعية يمكن لحامل الضرائب أن يمرر تلك الضريبة حتى يدفعها لشخص آخر.

ضرائب مباشرة في المانيا

الضرائب المباشرة مستحقة الدفع مباشرة من قبل دافعي الضرائب أو من خلال الطرف الثالث. على سبيل المثال ، ضريبة الأجور المستحقة على صاحب العمل. كما تشمل الضرائب المباشرة الرئيسية ضريبة الدخل ضريبة أجرة العمل ، ضريبة الكنيسة ، ضريبة التضامن ، وضريبة أرباح رأس المال وضريبة دخل الشركات.

ضريبة أجرة العمل

ضريبة الأجور هي شكل خاص من ضرائب الدخل الذي يتعين على العمال دفعها على أجورهم.

  • يطلق عليها بالألمانية Lohnsteuer تعد من الضرائب المباشرة.
  • تورد لخزينة الدولة مبالغ مالية ضخمة يتم خصمها من صاحب العمل.
  • أيضًا فإنها تورد مبالغ كبيرة من راتب الموظفين.
  • لك أن تعرف عزيزي أي الموظف يستلم راتبه مخصومًا منه ضريبة أجرة العمل.
  • في اللغة الألمانية فإن راتب الموظف يُقال عنه قبل الخصم Bruttogehalt.
  • بعد خصم الضرائب فإن الراتب يطلق عليه Nettogehalt أي الراتب الصافي.

كذلك ، أي شخص يحصل على دخل من عمل لا يعمل لحسابه الخاص يدفع الضريبة ، والتي يتم اقتطاعها مباشرة من قبل صاحب العمل ويتم دفعها إلى مكتب الضرائب المسؤول.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

ضريبة الكنيسة

ضريبة الكنيسة هي قانون الدولة. معدل الضريبة هو 9% من ضريبة الدخل المستحقة الدفع ، و 8% فقط في بافاريا وبادن فورتمبيرغ.

  • يطلق عليها بالألمانية Kirchensteuer، وتعد أحد أنواع الضرائب في المانيا المباشرة.
  • تعتبر من الضرائب الاختيارية للمسيحيين الذين ينتسبوا إلى الكنيسة.
  • من الممكن إلغائها عن طريق التقديم بطلب للخروج من الكنيسة.

لحساب الضريبة ، قم ببساطة بضرب ضريبة الأجور في 0.08 أو ابحث عن 8٪ من ضريبة الأجور (÷ 100 × 8). في بعض الحالات ، تُفرض ضريبة الكنيسة أيضًا على الممتلكات. اعتمادًا على المنطقة ، يمكن أن يصل هذا إلى 10.

ضريبة التضامن

ضريبة مباشرة ويطلق عليها بالألمانية Solidaritätszuschlag. كذلك ، يتم فرض ضريبة التضامن على كل الموظفين في غرب ألمانيا منذ عام 1991. كما أن الهدف الأساسي منها كان من أجل تحفيز اقتصاد دولة المانيا الشرقية التي كانت تعاني من كساد كبير. كذلك ، تهدف ضريبة التضامن كأحد أبرز أنواع الضرائب في المانيا إلى اللحاق بالتطور مقارنة بما وصلت إليه ألمانيا الغربية وقتها.

على سبيل المثال ، عند وضعها في عام 1991 كان المعدل الزمني لها 10 سنوات فقط لكنها استمرت حتى يومنا هذا. وعندما تم اقرار ضريبة التضامن عام 1991 ، كانت رسوم التضامن الإضافية 7.5 بالمائة. لم يتم جمع ضريبة التضامن الاضافية بين عامي 1992 و 1994.

لكن عندما أعيد تقديمه في عام 1995 ، تم تراجعه عند 7.5%. وظلت ضريبة التضامن ثابتة عند 5.5% منذ عام 1998.

ملاحظات:

ضع في الحسبان أن من أنواع الضرائب في المانيا اقتطاع جزء يسمى مدفوعات الضمان الاجتماعي Sozialabgaben يتضمن:

  • تأمين البطالة: بالألمانية Arbeitslosen­versicherung – نسبته حوالي 1.5% من إجمالي الراتب القائم.
  • التأمين التقاعدي: بالألمانية Renten­versicherung – تبلغ نسبته حوالي 9% من إجمالي الراتب القائم.
  • تأمين الرعاية التمريضية Pflegeversicherung وتبلغ نسبته حوالي 2% من إجمالي الراتب القائم.
  • التأمين الصحي: ويطلق عليه بالألمانية Kranken­versicherung – نسبته حوالي 14% من إجمالي الراتب القائم.

تنوية!

هناك العديد الفئات الضريبية في المانيا بالإضافة إلى أنواع الضرائب في المانيا ، فقد استعرضنا أبرز الضرائب المباشرة أما الضرائب الغير مباشرة فتابع معنا.

ضرائب غير مباشرة في المانيا

من بين الضرائب الغير مباشرة في جمهورية المانيا الاتحادية ، تشمل التالي: ضريبة المبيعات ورسوم الإنتاج (ضريبة الطاقة ، ضريبة التبغ ، ضريبة الكهرباء ، ضريبة البيرة ، ضريبة القهوة ، وضريبة الكوبوبس ، ضريبة الخمور ، ضريبة النبيذ الفوار ، ضريبة المنتجات الوسيطة ، ضريبة الرهان واليانصيب). لذلك  ، فإن الضائب في المانيا تثقل كاهل المستهلك في النهاية.

كذلك ، (Umsatzsteuer ضريبة المبيعات / Mehrwertsteuer ضريبة القيمة المضافة).

كذلك ، هذا موقع لحساب الضرائب في المانيا موقع Grhalt.de أو إذا كانت لديك أي استفسارات عن الضرائب يرجى زيارة الموقع الرسمي لوزارة المالية الألماني :

http://www.finanzamt.de

شاهد أيضاً:

حساب الضرائب في المانيا

يتم حساب الضريبة في المانيا المفروضة على دخلك السنوي باستخدام معدل ضريبة الدخل. لذلك ، في حال السؤال كيف أحسب الضريبة على الراتب في ألمانيا ، كيف احسب واعرف كم من الضرائب سوف يخصم منك لو إشتغلت في ألمانيا ، إليك الإجابة:

إذا كان لديك دخل ضئيل للغاية لتخضع للضريبة ، فما عليك سوى دفع ضريبة بنسبة 14٪ عليه. إذا كنت من أصحاب الدخل الأعلى ، فأنت تدفع أعلى معدل ضرائب بنسبة 42 % أو 45%.

حساب ضريبة الدخل في المانيا

يبدأ معدل ضريبة الدخل في منطقة الصفر ، الإعفاء الضريبي الأساسي. حتى ذلك الحين ، سيتم دفع ضريبة دخل بنسبة 0 بالمائة . وفقًا لذلك ، يتراوح معدل ضريبة الدخل بين 14 ٪ و 42 ٪ . هذا يعني أنه إذا كان لديك دخل ضئيل للغاية خاضع للضريبة ، فعليك فقط دفع ضريبة بنسبة 14 ٪ عليه.

كما يمكنك فقط دفع أعلى سعر الضريبة من 45٪ عن الدخل الخاضع للضريبة على 274614 يورو سنويا إذا كنت غير متزوج أو لديك شريك.

لذلك ، نؤكد مرة ثانية ، معدل ضريبة الدخل في ألمانيا الأساسي هو 14%. أعلى معدل ضرائب هو أعلى معدل ضرائب هامشية ، حيث يبلغ 42% في عام 2021 وينطبق على دخل سنوي يتراوح بين 57919 يورو و 274614 يورو.

استرجاع الضرائب في المانيا

لطريقة استرجاع الضرائب في المانيا عرب دويتشلاند تقدم لك الخطوات التالية: أولاً ، تذهب إلى مكتب الضرائب في مدينتك Finanzamt . وتأخذ معك جوازات السفر وسجلات الرواتب التي أخذتها من صاحب العمل (عادة يرسلها اليك صاحب العمل الخاص بك ومكتوب فيها مبلغ الضرائب التي تدفعها). ثم أخبر الموظف أنك تريد عمل Steuererklärung تصريح الضريبي. وتقوم بتعبئة طلب وإرساله إلى الموظف. بعد حوالي شهرين ، ستكون الأموال في رصيدك المصرفي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

 

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى