التأمين في المانيا

الضرائب في ألمانيا للمتزوجين: دليل شامل للتعرف على الإجراءات والاستثناءات والامتيازات 2024

Advertisement

الضرائب في ألمانيا للمتزوجين تعني تقييم الأزواج معًا ضمن نظام ضريبي مشترك، حيث يتم فرض الضرائب على دخلهم المجتمع بشكل مشترك، بناءً على التقسيم الضريبي، مع توفير بعض المزايا الضريبية المشتركة. مع استثناءات قد تسمح بالتقييم الفردي في حالات معينة.

Advertisement

تقوم السلطات الضريبية في ألمانيا بتقييم الأزواج ككيان مشترك عندما يتعلق الأمر بالضرائب، وتطبيق اللوائح الضريبية عليهم بناءً على دخلهم المشترك. يتيح هذا النظام للأزواج الاستفادة من مزايا ضريبية، ولكنه يتطلب فهمًا دقيقًا لكيفية تقدير الضرائب والاستفادة القصوى من القوانين الضريبية المتاحة.

في هذا المقال سنلقي نظرة عامة على كيفية عمل الضرائب في ألمانيا للمتزوجين والفوائد المحتملة والصعوبات التي قد تواجهها هذه الفئة الضريبية

نظرة عامة حول الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

تتمتع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ببعض المزايا الضريبية المشتركة لكن القاعدة العامة هي أن يتم تقييم الأزواج معًا. هذا يعني أن دخل كلا الشريكين يتم تسجيله في الاقرار الضريبي المشترك ويتم فرض ضرائب عليه بشكل مشترك. يتميز التقييم المشترك بأنه يتم فرض ضريبة على الدخل وفقًا لإجراء التقسيم ، والذي يؤدي في كثير من الحالات إلى تقليل العبء الضريبي مما لو تم تقييم الشركاء بشكل فردي.

الأساس القانوني للتقييم المشترك للأزواج في ألمانيا ناتج عن القسم 26 من قانون ضريبة الدخل (EStG). هناك تنظيم يتم تقييم الأزواج بشكل عام معًا ويعتبرون من دافعي الضرائب في ألمانيا للمتزوجين المشتركين. ومع ذلك ، هناك استثناءات قد يكون فيها التقييم الفردي أكثر منطقية ، على سبيل المثال إذا كان لدى أحد الشركاء دخل ضئيل جدًا أو ليس لديه دخل أو إذا كان لدى أحد الشركاء أعباء غير عادية كبيرة. في هذه الحالات ، يمكن أن يكون الاستثمار الفردي أكثر فائدة.

ومع ذلك ، هناك أيضًا مجموعات نجمية يكون فيها تقييم الضرائب في ألمانيا للمتزوجين المنفصل إلزاميًا ، على سبيل المثال إذا كان أحد الشركاء يعيش في الخارج أو إذا كان أحد الزوجين معسراً. في هذه الحالات من انواع الضرائب في المانيا ، لا يمكن إجراء تقييم مشترك. ومن هنا نقول ، يأتي الزواج مع بعض المزايا الضريبية للأزواج في ألمانيا.

هل الضرائب في ألمانيا للمتزوجين أقل من الضريبة الفردية؟

يعتمد تحديد ما إذا كانت الضريبة مفيدة من الناحية المالية على عدة عوامل. إذا كان أحد الشريكين يكسب أكثر بكثير من الآخر ، فعادة ما يدفع الزوجان ضرائب أقل كزوجين. ويرجع ذلك إلى ما يسمى بنظام “تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting”. يتضمن هذا النظام إضافة دخل كلا الشريكين معًا وتقسيمهما على اثنين للوصول إلى متوسط الدخل للأغراض الضريبية. يتم بعد ذلك فرض ضريبة على متوسط الدخل هذا بمعدل أقل مما لو تم فرض ضريبة على الشركاء بشكل منفصل.

إذا حصل أحد الشركاء على أكثر من 60٪ من الدخل المجمع ، فيمكنه الانتقال إلى الفئة الضريبية 3. وهذا يعني أنه سيحصل على دخل صافٍ أعلى خلال العام ، ولكن من المحتمل أيضًا أن يضطر لدفع ضريبة إضافية في نهاية السنة.

لتحديد المدخرات الضريبية المحتملة كزوجين ، استخدم آلة حاسبة بسيطة عبر الإنترنت لمقارنة صافي الدخل الحالي الخاص بك ضمن فئة الضرائب الحالية بما سيكون عليه ضمن مجموعات فئة الضرائب 4 أو 4 مع عامل أو 5 و 3.

كيفية توفير الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟

كيفية توفير الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟
كيفية توفير الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟

نظام “تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting” هو المفتاح السحري لتحقيق أكبر توفير ضريبي للمتزوجين في ألمانيا. يمكن للأزواج اختيار تقديم إقرار ضريبي مشترك أو إقرارات ضريبية منفصلة ، حسب تفضيلاتهم ووضعهم المالي.

إذا قاموا بتقديم إقرار ضريبي مشترك ، فستستخدم السلطات الضريبية نظام “تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting”. يتضمن ذلك جمع دخل الزوجين معًا وقسمة المجموع على اثنين. يتم استخدام المبلغ الناتج لحساب ضريبة الدخل التي يدين بها الزوجان. ثم يتم مضاعفة ضريبة الدخل للوصول إلى المبلغ النهائي.

يمكن أن يكون هذا النظام مفيدًا بشكل خاص إذا كان أحد الشركاء يكسب أكثر بكثير من الآخر. يمكن أن يوفر الوقت والمال للزوجين.

ما أنواع تقسيم الدخل للمتزوجين في الضرائب؟

هناك أربعة أنواع من تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting:

  1. التقييم المشترك مع تقسيم الدخل للمتزوجين: هنا يضاف دخل الزوجين ثم يقسم على اثنين. المبلغ المحدد بهذه الطريقة يشكل مبلغ الضرائب في ألمانيا للمتزوجين وهو أساس التقييم لضريبة الدخل؛
  2. التقييم الفردي بالسعر الأساسي: في هذه الحالة ، يتم فرض ضريبة على دخل الزوجين بشكل منفصل ، مع تطبيق كل منهما للمعدل الأساسي لفئته الضريبية؛
  3. تقسيم خاص في سنة الطلاق: في سنة الطلاق ، يمكن للزوجين اللجوء إلى تقسيم الدخل للمتزوجين بشروط معينة ، حتى وإن لم يكونوا متزوجين طوال العام؛
  4. التقييم الفردي مع تقسيم الأرامل: تنطبق هذه القاعدة على الأرامل وشركاء الحياة المسجلين الذين كانوا عازبين في العام الذي توفي فيه الزوج أو شريك الحياة. يؤخذ دخل المتوفى في الاعتبار بشكل متناسب من أجل تقليل العبء الضريبي للشريك الباقي على قيد الحياة.

أمثلة على توفير الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

فيما يلي مثالان على كيفية قيام “تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting” بتوفير أموال الأزواج من ضرائبهم:

مثال 1: يكسب الشريك أ 50000 يورو سنويًا ، يكسب الشريك ب 15000 يورو سنويًا:

  • فاتورة ضريبية مشتركة عند التقديم بشكل منفصل: 12703 يورو؛
  • فاتورة ضريبية مشتركة عند التقديم معًا: 11.438 يورو؛
  • التوفير الضريبي: 1،265 يورو.

المثال 2: يكسب الشريك أ 38000 يورو سنويًا ، يكسب الشريك ب 33000 يورو سنويًا:

  • فاتورة ضريبية مشتركة عند التقديم بشكل منفصل: 13375 يورو؛
  • فاتورة ضريبية مشتركة عند التقديم معًا: 13،348 يورو؛
  • التوفير الضريبي: 27 يورو.

تستند هذه الأمثلة على توفير الضرائب في ألمانيا للمتزوجين المذكورة أعلاه إلى تعريفة ضريبة الدخل لعام 2022 ، ولا تشمل رسوم التضامن أو ضريبة الكنيسة. بالطبع ، لا يزال بإمكان الأزواج اختيار تقديم إقرارات ضريبية منفصلة إذا رغبوا في ذلك. ومع ذلك ، قد يعني القيام بذلك أنهم يفقدون وفورات ضريبية محتملة.

ما شروط تقسيم الدخل للمتزوجين في الضرائب؟

من أجل المطالبة بتقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting ، يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • الزواج أو الشراكة المدنية المسجلة: يحق فقط للأزواج المتزوجين أو الشراكات المدنية المسجلة تتقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting؛
  • التقييم المشترك: يجب على الزوجين تقييم دخلهما معًا وتقديم إقرار ضريبة الدخل معًا لتقليل عبء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؛
  • الإقامة المشتركة: يجب أن يكون للزوجين إقامة مشتركة في ألمانيا؛
  • لا انفصال: لا يجوز فصل الزوجين بشكل دائم؛
  • فئات الضرائب: يجب تصنيف الزوجين في الفئات الضريبية III / V أو IV / IV.

من المهم ملاحظة أن تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting لا يُمنح تلقائيًا ويجب طلبه في إقرار ضريبة الدخل.

ما فائدة تقسيم الدخل للمتزوجين في الضرائب؟

عادة ما يجلب التقييم المشترك مزايا ضريبية للأزواج ، حيث يتم إضافة الدخل الخاضع للضريبة لكلا الزوجين معًا ثم يتم احتساب الضرائب في ألمانيا للمتزوجين معًا. نظرًا لأن النظام الضريبي في ألمانيا تقدمي ، مما يعني أن الدخل المرتفع له أيضًا معدلات ضريبية أعلى ، يمكن خفض معدل الضريبة على إجمالي الدخل عن طريق دمج الدخل.

يمكن أن تنتج المزايا الضريبية الأخرى أيضًا من التقييم المشترك ، مثل تعريفة تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting أو تعريفة التقسيم للوالدين غير المتزوجين. يمكن أن يكون التقييم المشترك مفيدًا أيضًا عند تطبيق البدلات والنفقات الخاصة ، حيث يتم منحها غالبًا لكل شخص.

ما هو اعفاء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟

اعفاء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين
اعفاء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

يوجد في ألمانيا إعفاءات ضريبية مختلفة للمتزوجين الذين يمكنهم تقليل العبء الضريبي. وهنا بعض الأمثلة:

  1. تقسيم الدخل للمتزوجين: مع تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting ، يضاف دخل الزوجين معًا ثم ينخفض ​​إلى النصف. يتم بعد ذلك تخصيص نصف الدخل المشترك لكل زوج وفرض ضريبة عليه وفقًا لمعدل الضريبة الفردي. يهدف هذا إلى توفير الراحة للأزواج الذين لديهم مستويات دخل مختلفة.
  2. تعويض الخسارة: إذا تعرض أحد الزوجين لخسائر من الأصول الرأسمالية أو الإيجار أو الإيجار أو العمل لحسابه الخاص ، فيمكن تعويض هذه الخسائر مقابل دخل الزوج الآخر. هذا يقلل العبء الضريبي على الزوج الآخر.
  3. خصم مدفوعات النفقة: يمكن المطالبة بمدفوعات النفقة للزوج المطلق أو المنفصل نهائيًا كمصروفات خاصة في الإقرار الضريبي. في نظام الضرائب في ألمانيا للمتزوجين هذا يقلل من الدخل الخاضع للضريبة.
  4. الخدمات المتعلقة بالأسرة: يمكن للأزواج المتزوجين تحديد تكاليف الخدمات المتعلقة بالأسرة مثل التنظيف أو البستنة كتخفيض ضريبي في الإقرار الضريبي.

ومع ذلك ، فهذه مجرد أمثلة قليلة لإعفاء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين وقد تكون هناك خيارات أخرى حسب وضعك الفردي. يُنصح بطلب المشورة من مستشار ضريبي أو جمعية مساعدة ضريبة الدخل من أجل استنفاد جميع الاحتمالات.

كيفية تحسين الشرائح الضريبية في ألمانيا؟

يمكن أن يساعد تحسين الشرائح الضريبية في تقليل عبء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ، حيث يوجد ستة فئات ضريبية (I ، II ، III ، IV ، V ، VI) يمكن اختيارها حسب الحالة الشخصية لدافع الضرائب في المانيا. فيما يلي بعض النصائح لتحسين فئات الضرائب:

  • توزيع الدخل: إذا كان أحد الزوجين يكسب أكثر بكثير من الآخر ، فمن المنطقي أن يختار الشريك الأفضل دخلاً فئة الضرائب الثالثة والآخر يختار فئة الضريبة V. وهذا يؤدي إلى عبء ضريبي أكثر ملاءمة بشكل عام.
  • تغيير شريحة الضرائب: يمكن للزوجين تغيير شريحة الضرائب الخاصة بهم خلال العام لتحسين عبء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ويُنصح بالتحقق خلال العام مما إذا كان من المنطقي تغيير فئة الضريبة.
  • أخذ الأطفال في الاعتبار: إذا كان للزوجين أطفال ، فيمكنهم اختيار فئة ضريبية ثانية للاستفادة من ائتمان ضريبي أعلى.
  • بدل النفقات الخاصة: يمكن للزوجين المطالبة ببعض النفقات الخاصة ، مثل التبرعات أو أقساط التأمين. من المنطقي التحقق من أي من الزوجين مسؤول عن هذه النفقات وتعديل شريحة الضرائب وفقًا لذلك.

من المهم ملاحظة أن اختيار شريحة الضرائب فرديًا ويعتمد على عوامل مختلفة. لذلك يُنصح بالتماس الدعم المهني من مستشار ضرائب أو جمعية مساعدة ضريبة الدخل.

Advertisement

ما الموعد المثالي للزواج لتخفيف الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟

يمكن القول أن تاريخ الزواج المثالي للإعفاء الضريبي في ألمانيا يعتمد على عوامل مختلفة. عندما يتعلق الأمر بتقسيم منفعة الزوج ، يمكن أن يكون الزواج في نهاية العام مفيدًا لأن الفائدة تكون بأثر رجعي طوال العام. ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بتغيير الشرائح الضريبية ، يجب أن تتزوج في الوقت المناسب قبل بداية الشهر الذي سيحدث فيه التغيير.

لذلك يُنصح بمعرفة الآثار الضريبية للزواج مسبقًا ، وإذا لزم الأمر ، طلب المشورة المهنية. يمكن أن تساعد حاسبة الضرائب أيضًا في حساب التأثير المالي للزواج على العبء الضريبي.

ما مقدار استرجاع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين؟

مقدار استرجاع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين
مقدار استرجاع الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

من الصعب إعطاء إجابة شاملة لمقدار استرجاع الضرائب في ألمانيا التي تحصل عليها من الزواج ، لأن ذلك يعتمد على العديد من العوامل الفردية. ومع ذلك ، يمكن للأزواج عادة التوفير في الضرائب عن طريق تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting.

كما يعتمد مقدار ما توفره بالضبط على دخل الزوجين. وكلما زاد الدخل وزاد عدم المساواة في توزيع الدخل ، زادت المدخرات الضريبية من تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting. لذلك قد يكون من المفيد استشارة برنامج الضرائب أو محاسب للحصول على تقدير أكثر دقة.

بالتسبة لخصم تكاليف حفل الزفاف ، بشكل عام ، لا يمكن خصم تكاليف حفل الزفاف من الضرائب في ألمانيا للمتزوجين بعد الزواج. عادة ما يكون حفل الزفاف والتكاليف المرتبطة به جزءًا من الحياة الخاصة وبالتالي لا يتم إعفاؤها من الضرائب. ومع ذلك ، في بعض الحالات الاستثنائية ، مثل الاحتفالات المتعلقة بالعمل أو التبرعات بدلاً من الهدايا ، هناك طرق لتحقيق مزايا ضريبية. لذلك من المستحسن طلب المشورة من مستشار ضريبي أو جمعية مساعدة ضريبة الدخل حتى تتمكن من الاستفادة من المزايا الضريبية المحتملة.

اقرأ أيضًا: الضرائب في ألمانيا للطلاب ، برنامج الضرائب في المانيا ، حساب الضرائب في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ ، توجد طرق مختلفة لتحسين عبء الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ،حيث يسمح تقسيم الدخل للمتزوجين Ehegattensplitting بتقييم كلا الشريكين معًا وبالتالي يتمتعان غالبًا بالمزايا الضريبية. لكن اختيار فئة الضريبة المناسبة يمكن أن يكون له أيضًا تأثير إيجابي على صافي الراتب. لذلك ، يجدر التعرف على الخيارات المختلفة مسبقًا ، وإذا لزم الأمر ، طلب المشورة الضريبية. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون الزواج من أجل التحسين الضريبي وحده الدافع الرئيسي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى