اخبار اللاجئين في المانيا

الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا

Advertisement

يمكن لطالبي اللجوء الحصول على الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا وفقًا لقانون مزايا طالبي اللجوء. ومع ذلك ، فإن مقدار الرعاية الصحية التي يحق لك الحصول عليها والحصول على الرعاية الصحية يعتمدان على حالتك ومدة إقامتك في البلد.

Advertisement

اتخذت الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات عددًا من الإجراءات التشريعية لزيادة تحسين الرعاية الطبية للاجئين Gesundheitsversorgung für Geflüchtete. فلكل شخص يعيش في جمهورية ألمانيا الاتحادية أيضًا ، الحق في الرعاية الطبية الأساسية.

يتلقى اللاجئون الخدمات الصحية بموجب قانون إعانات طالبي اللجوء. خلال الخمسة عشر شهرًا الأولى من إقامتك ، يعتمد نطاق الخدمات على الفقرتين 4 و 6 AsylbLG. اعتمادًا على الولاية الفيدرالية واعتمادًا جزئيًا على البلدية ، يحصلون إما على شهادة مرضية أو قسيمة صحية صالحة لمدة ثلاث أشهر أو بطاقة صحية إلكترونية.

بعد 15 شهرًا يأتون إلى رعاية صحية منتظمة. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تكون هناك ساعات استشارة طبية وفحوصات أولية في مرافق الاستقبال الأولية المركزية. زيادة على ذلك ، هناك العديد من العروض الطوعية المختلفة جدًا محليًا.

اللاجئون الحاصلون على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis هم عمومًا أعضاء في نظام التأمين الصحي ، وبالتالي يحق لهم الحصول على جميع خدمات صندوق التأمين الصحي الخاص بهم.

يحق أيضًا لطالبي اللجوء الذين يتلقون مزايا بموجب قانون المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء Asylbewerberleistungsgesetz أو AsylbLG الحصول على الرعاية الصحية بموجب هذا القانون. وهذا يعني أن حجم الخدمات الطبية المقدمة لهم محدود جزئيًا ، والوصول إلى الرعاية الطبية في معظم الحالات يتم توفيره والتحكم فيه من خلال الأقسام المسؤولة عنها.

إذا كان طلب اللجوء في المانيا الخاص بك لا يزال معلقًا أو إذا كان لديك الإقامة المتسامحة Duldung أو وثيقة تطلب منك مغادرة البلاد شهادة عبور الحدود ، فإن نفس القواعد تنطبق عليك.

ما هي الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا التي يمكن الحصول عليها؟

تنظم السلطات كيفية ضمان الرعاية. لكي يتمكن طالبو اللجوء من رؤية الطبيب ، يحتاجون إلى ما يسمى شهادة التفويض أو العلاج. سوف تتلقى هذا النموذج من السلطة المختصة أو في معظم الحالات ، من مرافق الاستقبال الأولية. في الوقت نفسه ، تلعب المدة التي تعيشها في ألمانيا دورًا كبيرًا هنا ، أقل أو أكثر من 18 شهرًا.

المقيم في ألمانيا أقل من 18 شهر

يحق لطالبي اللجوء وحاملي إقامة متسامحة Duldung المقيمين في ألمانيا لمدة تقل عن 18 شهرًا الحصول على رعاية طبية طارئة فقط. هذا يعني أنه لا يمكنهم الذهاب إلى الطبيب إلا إذا كانوا يعانون من ألم شديد. لا يتم علاج الأمراض المزمنة في معظم الحالات. الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

لا يُستثنى من ذلك سوى النساء الحوامل ، اللائي يتمتعن بإمكانية الوصول إلى جميع الخدمات الطبية القياسية التي يمكن أن تتلقاها النساء في ألمانيا أثناء الحمل والولادة. بالإضافة إلى ذلك ، كل شخص يعيش في البلد لديه فرصة التطعيم وأخذ اللقاحات الطبية في المانيا.

إذا كنت في ألمانيا لمدة تقل عن 18 شهرًا ، فستحتاج عادةً إلى طلب شهادة إجازة مرضية خاصة Krankenschein أو قسيمة صحية من السلطة المسؤولة قبل كل زيارة. على وجه التحديد ، هذا يعني أنك ستتلقى عدة إجازات مرضية مرة واحدة كل ثلاثة أشهر في مركز الاستقبال الأساسي أو في مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt ، أو في حالة المرض وطلب الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا ، ستحتاج أولاً إلى الحصول على إجازة مرضية وبعد ذلك فقط زور طبيب. تذكر أن القسيمة الصحية صالحة لمدة ثلاثة أشهر فقط. بعد هذه الفترة ، ستحتاج إلى الحصول على مستند جديد إذا كنت تنوي طلب الرعاية الطبية.

بدلاً من نظام بيروقراطي معقد لإصدار الإجازات المرضية أو القسيمة الصحية ، تقوم بعض المقاطعات / البلديات الفيدرالية بإصدار بطاقات تأمين صحي خاصة لطالبي اللجوء وأصحاب الإقامة المتسامحة Duldung. إذا كانت لديك مثل هذه البطاقة ، فلن تحتاج إلى الحصول على إجازة مرضية ويمكنك الذهاب إلى الطبيب مباشرة. لكن نفس القاعدة تنطبق هنا: يحق لك فقط الحصول على رعاية طبية طارئة. ميزة بطاقة التأمين الصحي في هذه الحالة هي فقط تقليل العمل البيروقراطي.

يمكنك شراء الأدوية التي يصفها لك الأطباء من أي صيدلية من اختيارك. كقاعدة عامة ، لا يتعين عليك دفع ثمن الأدوية. ستقوم الصيدلية بتحصيل الوصفة الطبية الخاصة بك وسيغطي الضمان الاجتماعي تكلفة الدواء. يمكنك العثور على عنوان أقرب صيدلية لك على aponet.de.

المقيم في ألمانيا أكثر من 18 شهر

طالبو اللجوء وحاملو الاقامة المتسامحة Duldung الذين يعيشون في ألمانيا منذ أكثر من 18 شهرًا يتلقون البطاقة الصحية للاجئين Gesundheitskarte für Flüchtlinge. إذا كانت لديك مثل هذه البطاقة من أجل الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا ، فلن تحتاج إلى الحصول على إجازة مرضية أو قسيمة صحية ويمكنك الذهاب إلى الطبيب مباشرة. يحق لك الحصول على جميع الخدمات المنتظمة لنظام التأمين الصحي القانوني باستثناء خدمات تأمين الرعاية طويلة الأجل Pflegeversicherung.

في نفس الوقت ، أنت لست عضوًا في النظام ، ولكنك فقط في علاقة تعاقدية خاصة معه. يتم دفع خدمات شركة التأمين في هذه الحالة من قبل وزارة الخارجية. يمكنك اختيار صندوق التأمين الصحي بنفسك. بمجرد اختيارك ، ستقوم السلطة المسؤولة بتسجيلك في صندوق التأمين الصحي.

يرجى ملاحظة ما يلي: تبدو البطاقة الصحية للاجئين Gesundheitskarte für Flüchtlinge تمامًا مثل بطاقة التأمين الصحي العادية. باستثناء واحد: لن تجد صورة لبطاقة التأمين الصحي الأوروبية EHIC على ظهر بطاقة الرعاية الصحية للاجئين. بالإضافة إلى أن البيانات المخزنة على هذه البطاقة تختلف عن البيانات المؤمنة بشكل منتظم. تحتوي بطاقة الرعاية الصحية للاجئين HealthCard for Refugees أيضًا على ملاحظة إضافية تخبر الأطباء أن مالكها ليس عضوًا دائمًا في نظام التأمين الصحي. اقرأ أيضًا: التأمين الصحي للاجئين في ألمانيا.

كيفية إيجاد طبيب لتقديم الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا؟

بعد وصولك إلى ألمانيا ، سيتم وضعك أولاً في مركز استقبال أولي Erstaufnahmeeinrichtung. كقاعدة عامة ، سيتم فحصك هناك ، وإذا لزم الأمر ، سيتم تقديم الرعاية الطبية الطارئة. إذا شعرت بتوعك ، يرجى إبلاغ الموظف على الفور.الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا

بعد ذلك ، ستتمكن من طلب المساعدة من أي طبيب ، باستثناء أولئك الذين يعملون فقط مع المرضى الذين يتقاضون أجورًا. يوجد في ألمانيا متخصصون يقبلون فقط المرضى الذين لديهم تأمين صحي خاص. يدفع الأخير مقابل خدمات الطبيب بمفرده. نظرًا لأنه ليس لديك تأمين صحي خاص ، فستحتاج إلى البحث عن الأطباء الذين يرون المرضى مشمولين بنظام التأمين الصحي القانوني.

يمكنك العثور على طبيب قريب على الموقع الإلكتروني للجمعية الفيدرالية الألمانية للأطباء. إذا حددت الولاية الفيدرالية أولاً ثم نقرت على بحث متقدم Erweiterte Suche ، يمكنك أيضًا العثور على أطباء يتحدثون لغتك ، اللغة العربية مثلاً. يمكنك أيضًا إحضار مترجم فوري معك إلى الموعد. إذا كنت لا تعرف المترجمين الفوريين ، يمكنك أن تطلب المساعدة من عامل اجتماعي أو منظمة استشارية. يمكن العثور على أقرب منظمة استشارية ، على سبيل المثال ، على موقع الويب الخاص بمجالس أراضي اللاجئين.

على الإنترنت ، يمكنك أيضًا العثور على قاموس أساسي ، بما في ذلك باللغة العربية ، لأول اتصال مع الطبيب. باستخدامه ، يمكنك إخبار الاختصاصي بالمشاكل أو الأعراض التي لديك. كما يحتوي على أسماء أجزاء الجسم والأمراض الشائعة.

هل العلاج النفسي مشمول ضمن الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا؟

يمكن لطالبي اللجوء وأصحاب الإقامة المتسامحة Duldung أن يطلبوا من مكتب الرعاية الاجتماعية Sozialamt دفع تكاليف العلاج. سيساعدك الأخصائيون الاجتماعيون في منزلك أو منظمة استشارية على إكمال الطلب. يمكن العثور على أقرب منظمة استشارية ، على سبيل المثال ، على موقع الويب الخاص بمجالس أراضي اللاجئين. إذا لم يتم رفض طلبك على الفور ، فسيقوم الأطباء المعتمدون من قبل القسم بإجراء فحص طبي وإبداء رأيهم الخبير.

ومع ذلك ، غالبًا ما يتم رفض مثل هذه الطلبات لأن الإدارات الحكومية لا ترغب في دفع تكاليف معاملة الأشخاص الذين لا يمكن الاعتماد عليهم في الإقامة. لهذا السبب ، بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون الحصول على تمويل للعلاج النفسي ، من الممكن تلقي العلاج في المراكز الطبية الخاصة للاجئين وطالبي اللجوء.

ومع ذلك ، فإن الوصول إلى هناك أمر صعب للغاية ، حيث لا توجد مقاعد فارغة عمليًا. يمكن العثور على عناوين هذه المراكز الطبية على الموقع الإلكتروني لجمعية عموم ألمانيا للمراكز النفسية والاجتماعية للاجئين وضحايا التعذيب.

ما العمل إذا لم يكن لدى الشخص أي مستندات؟

حتى إذا كنت في ألمانيا بدون وثائق أو مستندات أو حتى أوراق ثبوتية ، يحق لك الحصول على الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا في الحالات الطارئة بموجب قانون المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء Asylbewerberleistungsgesetz.

للقيام بذلك ، يجب الحصول على شهادة إجازة مرضية أو قسيمة صحية Krankenschein من مكتب الضمان الاجتماعي Sozialamt مسبقًا. بدونها ، لن تتمكن من رؤية الطبيب. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، فإن مكتب الرعاية الاجتماعية ملزم أيضًا بإبلاغ مكتب الأجانب Ausländerbehörde بمكان وجودك.

Advertisement

في ألمانيا ، توجد أيضًا منظمات تقدم الرعاية الطبية للأشخاص الذين ليس لديهم وثائق. إنه مجاني ومجهول. لن يتم تمرير بيانات موقعك إلى مكتب الضمان الاجتماعي أو مكتب الأجانب. على الموقع الإلكتروني gesundheit ein menschenrecht.de يمكنك البحث عن مثل هذه المنظمة القريبة منك. يمكنك أيضًا البحث عن مساعدة طبية مجهولة في مكان قريب على خدمات تعليمات Malteser Migrant Medizin أو مواقع Medibüro.

يرجى ملاحظة: لا يُسمح للمستشفيات الألمانية بمشاركة بياناتك مع أشخاص آخرين أو وكالات حكومية. لذلك ، في حالات الطوارئ ، لا تخف من الاتصال بطبيب الإسعاف أو الذهاب إلى المستشفى.

ما العمل في حالة الطوارئ؟

في حالات الطوارئ الطبية ، يمكنك الاتصال بخدمات الطوارئ عن طريق الاتصال بالرقم 112. لا تحتاج لدفع ثمن المكالمة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا الذهاب إلى غرفة الطوارئ. لكن من المحتمل أن تضطر إلى الانتظار قبل الحصول على المساعدة هناك.

إذا ظهرت على الشخص علامات تسمم ، يرجى زيارة kindergesundheit info.de للحصول على تفاصيل الاتصال بمركز إزالة السموم في حالات الطوارئ الأقرب إليك. تعمل هذه المراكز على مدار الساعة.

إذا كنت بحاجة لشراء أدوية وكانت الصيدليات مغلقة بالفعل ، فأنت بحاجة إلى العثور على صيدلية مناوبة Notapotheke. على سبيل المثال ، سيساعدك موقع aponet.de في البحث.

وفي الختام عزيزي القارئ. عند تقديم الرعاية الصحية للاجئين في ألمانيا لا يجوز للأطباء مشاركة معلومات عنك مع أشخاص آخرين أو وكالات حكومية دون موافقتك. هذا يسمى السرية الطبية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى