الجنسية الالمانية

الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

Advertisement

يمكن للأجانب المقيمين بشكل قانوني واعتيادي في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات الحصول الجنسية الألمانية عن طريق الزواج من المانية أو ألماني لمدة عامين على الأقل أو بالدخول في شراكة مدنية مسجلة. لهذا ، يجب استيفاء متطلبات مختلفة وفي نفس الوقت مطلوب مستندات معينة.

Advertisement

الجنسية الألمانية تعني أنه يمكنك العيش في ألمانيا إلى أجل غير مسمى. يمنحهم هذا الحق في التصويت والحماية القنصلية وحرية التنقل والوصول غير المقيد إلى سوق العمل الألماني. بالنسبة للأجانب في ألمانيا ، توفر المواطنة مزيدًا من الاستقرار.

والخبر السار هو أنه يمكن للأجانب عادةً التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية إذا كانوا يحملون تصريح إقامة ألمانيًا لعدد معين من السنوات ، أو إذا تزوجوا من مواطن ألماني.

ستجد أدناه المتطلبات التي يجب الوفاء بها من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج ، وما إذا كان هناك اختلاف بين الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ومواطني الاتحاد الأوروبي من حيث الإجراءات وإلى أي مدى ، وما هو المهم أيضًا فيما يتعلق بالجنسية الألمانية عن طريق الزواج.

الجنسية في ألمانيا

وزارة الخارجية الألمانية هي المسؤولة عن الجنسية في ألمانيا. من المعروف أن عملية الحصول على الجنسية الألمانية هي عملية بيروقراطية ، وهناك الكثير من الأعمال الورقية ويمكن أن تكون معقدة للغاية.

بالإضافة إلى حق التصويت والحماية القنصلية والوصول غير المقيد إلى سوق العمل ، يجب على المواطنين الألمان أيضًا تولي واجبات معينة. وهذا يشمل الاندماج في المجتمع الألماني ، والامتثال لجميع القوانين في المانيا وربما الالتزام بأداء الخدمة العسكرية في ألمانيا.

هناك ثلاث طرق أساسية للحصول على الجنسية الألمانية:

  1. التجنس: يجب أن تفي بمتطلبات معينة وضعتها الحكومة الألمانية ، على سبيل المثال ، يجب أن تكون قد عشت في البلد لفترة زمنية معينة أو الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج أي تتزوج مواطنًا ألمانيًا؛
  2. حق الدم: إذا كان والداك ألمان؛
  3. حق الأرض: إذا ولدت في ألمانيا.

لمزيد من المعلومات حول الجنسية في ألمانيا ، راجع مقالات عرب دويتشلاند في قسم الجنسية الألمانية. اقرأ أيضًا: الاقامة الدائمة في المانيا للأطفال.

الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج
الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

إذا تزوجت مواطنًا ألمانيًا ، فلا يحق لك تلقائيًا الحصول على الجنسية الألمانية. هناك متطلبات إضافية يجب أن تفي بها: يجب أن تكون متزوجًا لمدة عامين على الأقل ومقيمًا بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل من أجل تلبية المتطلبات.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

من أجل الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج ، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على الجنسية واستيفاء جميع المتطلبات اللازمة بالإضافة إلى متطلبات الزواج في المانيا. على سبيل المثال ، يجب ألا يقل عمرك عن 18 عامًا للزواج في ألمانيا.

إذا لم تكن أنت أو شريكك ألمانيًا ، فهناك بعض الأشياء الإضافية التي يجب أن تكون على دراية بها. يجب أن تكون قد أقمت محليًا لمدة 21 يومًا على الأقل قبل الإعلان عن نيتك في الزواج في City Hall.

شروط الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

يجب تجنيس الأجانب الذين يكون أزواجهم / شركاؤهم مواطنون ألمان إذا تم استيفاء الشروط القانونية للقسم 9 من قانون الجنسية StAG. يمكن أن يتم التجنس بالفعل بعد إقامة لمدة 3 سنوات في ألمانيا في الحالات التالية:

  • زواجك من مواطن ألماني مثبت في ألمانيا لمدة عامين على الأقل؛
  • أنت ملتزم بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر (إعلان الولاء مرفقًا باستمارة الطلب)؛
  • لديك جواز سفر / جواز بديل ساري المفعول وتصريح إقامة ساري المفعول؛
  • يجب أن تكون قادرًا على كسب لقمة العيش الدائم لنفسك ولأفراد أسرتك المعالين دون المطالبة بالمزايا بموجب الكتاب الثاني أو الثاني عشر من قانون الضمان الاجتماعي إعانة البطالة II ، المساعدة الاجتماعية؛
  • لديك معرفة كافية باللغة الألمانية ويمكنك تقديم دليل على ذلك مثل الشهادة الألمانية في المستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات؛
  • لديك معرفة بالنظام القانوني والاجتماعي الألماني وظروف المعيشة في ألمانيا ويمكنك تقديم دليل على ذلك شهادة ترك المدرسة الألمانية أو اختبار التجنس؛
  • ليس لديك سجل جنائي؛
  • أنت على استعداد للتخلي عن جنسيتك السابقة أو فقدانها.

إذا كان سيتم أيضًا تجنيس الأطفال القصر من الزيجات السابقة ، فمن المستحسن الاتصال بالموظفين المسؤولين مباشرة.

تنبيه: ستفقد الجنسية الأصلية بمجرد الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج أو أي من أنواع التجنيس. ومع ذلك ، هناك استثناءات في هذه المرحلة ، على سبيل المثال إذا كان الشخص المراد تجنيسه عضوًا في الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، لا يصبح الشخص ألمانيًا نتيجة التجنس إذا:

  • إذا تم الدخول في الزواج أو الشراكة المدنية لغرض الزواج الوهمي في ألمانيا وليس للمعاشرة الزوجية؛
  • لا يتم الزواج أو الشراكة المدنية كشراكة زوجية (على سبيل المثال ، في حالة علاقة فاشلة).

ملاحظة: إذا تم فسخ زواجك من مواطن ألماني بسبب الوفاة أو الطلاق خلال 12 شهرًا الماضية ، أو إذا انفصلت بشكل دائم ولديك طفل من هذا الزواج ولديك حق الحضانة ، فيرجى الاتصال بأحد مكاتب شؤون الأجانب في ألمانيا بخصوص التجنس المحتمل للموظفين المسؤولين.

الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج لمواطني الاتحاد الأوروبي

المواطن في الاتحاد الأوروبي ، يجب أن يستوفي نفس متطلبات التجنس الأساسية مثل المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي. ومع ذلك ، هناك لائحة خاصة للحصول على الجنسية الألمانية من خلال الزواج وتجنس الأزواج القادمين من الاتحاد الأوروبي:

من ناحية ، يمكنهم الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية بعد التجنس وعلى هذا الحصول على الجنسية المزدوجة عن طريق الزواج من ألمانية أو ألماني. من ناحية أخرى ، لا يحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي إلى تصريح إقامة خاص بهم. لديهم فعلًا حق الإقامة بموجب القانون الأوروبي.

ينطبق القانون المعمول به أيضًا على المستوى الوطني ، بصرف النظر عما إذا كانت الجنسية الألمانية عن طريق الزواج في ولاية شمال الراين وستفاليا أو الجنسية الألمانية عن طريق الزواج في بافاريا قد تحققت.

مدة الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج؟

مدة الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج
مدة الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

كقاعدة عامة ، يصبح الأجانب مواطنين ألمان عن طريق الزواج من المانية أو ألماني إن كان مواطن من الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد الأوروبي إذا كانوا متزوجين لمدة عامين على الأقل قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية.

فضلاً على ذلك ، يجب أن تتم العلاقة في هذا الوقت كنوع من الشراكة الزوجية وفقًا للمبادئ التوجيهية الألمانية. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون الزوجان قد عاشا في ألمانيا لثلاث سنوات في الأقل.

الإقامة الدائمة في ألمانيا غير مطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج ، فالأطفال الذين حصل آباؤهم على الجنسية الألمانية من خلال التجنس (من مواطني الاتحاد الأوروبي أو من خارج الاتحاد الأوروبي) ليسوا تلقائيًا مواطنين ألمان.

يتم تجنيس الأطفال في ألمانيا عند الولادة فقط إذا كان أحد الوالدين متزوجًا أو كان كلاهما متزوجًا. إذا لم يكن الأب والأم متزوجين ، فالجنسية تعتمد على الأم. يجب على الأب بعد ذلك الاعتراف بالأبوة وفقًا للقانون الألماني بشأن اقرار الأبوة.

ما هو الزواج المعترف بها في ألمانيا؟

من حيث المبدأ ، يعتبر الزواج من المانية مسلمة أو من طائفة أخرى أو أي زواج يتم عقده وفقًا للشروط الأهلية الزوجية على سبيل المثال ، الزواج المدني في ألمانيا والامتثال للقوانين الألمانية المعمول بها قانونيًا في ألمانيا. وفي حالة زواج المواطن الألماني من امرأة أجنبية ، يجب أيضًا مراعاة القوانين المعمول بها في البلد الأم.

في حالة زواج ألماني وألماني أو زواج ثنائي الجنسية خارج البلاد ، يجب تقديم شهادة زواج رسمية في ألمانيا. بناءً على ذلك ، يمكن أيضًا إجراء قيد في سجل الزواج الألماني. زواج غير معترف به فيما يتعلق بمعيار الاستبعاد من الجنسية الألمانية عن طريق الزواج ، على سبيل المثال إذا تم عقد الزواج الوهمي أو إذا لم يتم الحفاظ على الشراكة الزوجية بعد المدّة المحددة.

الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج
الاوراق المطلوبة للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

ستتلقى استمارة طلب مقابلة خلال زيارة شخصية للموظفين المسؤولين في سلطة التجنس بعد تحديد موعد مع مكتب التجنيس المختص. يجب تقديم أصول ونسخ من الوثائق التالية عند تقديم طلب التجنس مكتمل بالكامل:

Advertisement
  • صحيفة معلومات عن الالتزام بالنظام الأساسي الديمقراطي الحر؛
  • جواز سفر ساري المفعول مع تصريح إقامة ساري المفعول؛
  • شهادات الحالة المدنية شهادة الميلاد / الزواج ، وربما سجل الأسرة الألماني ، وقرار الطلاق الملزم قانونًا؛
  • صورة جواز السفر البيومترية لجميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا فأكثر؛
  • السيرة الذاتية لجميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فأكثر؛
  • إثبات مهارات اللغة الألمانية شهادة B1 الألمانية أو ما يعادلها ، مثل شهادة ترك المدرسة التي تم الحصول عليها في ألمانيا أو مؤهل التدريب المهني الذي تم الحصول عليه في ألمانيا؛
  • إثبات المعرفة الكافية بالنظام القانوني والاجتماعي الألماني وظروف الحياة في المانيا ، على سبيل المثال شهادة اجتياز اختبار التجنس أو شهادة مغادرة المدرسة الألمانية بدرجة مناسبة لجميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا فما فوق؛
  • دليل (e) لتأمين وسائل المعيشة (آخر ثلاث قسائم رواتب ، شهادة العمل أو شهادة صاحب العمل للعمل الدائم ، إشعار المعاش التقاعد؛ للعاملين لحسابهم الخاص: تسجيل الأعمال ، آخر اقرار ضريبي ، تحديد الربح وفقًا للقسم 4 (3) من قانون ضريبة الدخل أو شهادة من المستشار الضريبي عن متوسط ​​الدخل الشهري؛
  • تاريخ التأمين لتأمين التقاعد على الأقل 24 اشتراكًا شهريًا؛
  • إثبات التأمين الصحي وتأمين الرعاية طويلة الأجل غطاء التأمين الحالي ، مبلغ الاشتراكات؛
  • إثبات مدفوعات الصيانة ، إن أمكن؛
  • بيان التكلفة الإضافية وإثبات تكاليف الإيجار ؛ للعقار: مخطط تقسيط ، مستخرج من السجل العقاري ، فواتير خدمات عامة ، مخطط تقسيط؛
  • إثبات الجنسية الألمانية للزوج بطاقة الهوية ، شهادة التجنس ، شهادة الميلاد ، شهادة الزواج لوالدي الزوجين؛
  • أوقات التسجيل للزوج الألماني منذ الولادة؛
  • في حالة المستندات بلغة أجنبية ، يلزم أيضًا ترجمة معتمدة من قبل مترجم معين من قبل المحكمة.

في حالة الأشخاص الخاضعين للإشراف القانوني ، يجب تقديم دليل على الإشراف.

تكلفة الجنسية الألمانية عن طريق الزواج

إذا استوفيت جميع المتطلبات المذكورة أعلاه ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج. بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا ، يجب على الوالدين أو الأوصياء القانونيين التقدم بطلب.

يمكنك الحصول على نموذج طلب من مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا المحلي أو مجلس المدينة أو مكتب المنطقة أو البلدية. تبلغ تكلفة الطلب 255 يورو للبالغين و 51 يورو للأطفال دون سن 16 عامًا.

وفي الختام عزيزي القارئ. يمكن رفض الجنسية الألمانية عن طريق الزواج أو الشراكة المدنية إذا تأسست لغرض آخر غير المساكنة الزوجية أو الشراكة مثل زواج المصلحة أو توجد بشكل رسمي فقط والزواج أو الشراكة المدنية غير قائمة وهي بالأساس زواج فاشل أو شراكة فاشلة.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى