الدراسة في المانيا

التعليم العالي في المانيا ومؤسساته التعليمية وكيفية الحصول على منحة دراسية


Advertisement

التعليم العالي في المانيا عالي المستوى. وفقًا لتصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي العالمي لعام 2019.  وهناك حوالي 130 جامعة في جميع أنحاء ألمانيا ، تدرس أكثر من 1.8 مليون طالب.

التعليم العالي في المانيا المجاني

في السنوات الأخيرة ، بدأت الجامعات الألمانية في قبول المزيد من الطلاب الأجانب والتعاون مع المؤسسات التعليمية في البلدان الأخرى. لذلك ، زاد عدد الأساتذة الأجانب أيضًا. المزيد والمزيد من الجامعات تتحول إلى اللغة الإنجليزية كلغة التدريس الرئيسية.

أصبحت برامج التبادل أيضًا شائعة جدًا. يمكن للطلاب الألمان الدراسة لمدة 6 إلى 12 شهر مجانًا في أي بلد تقريبًا في العالم وحتى الحصول على منحة دراسية. في بعض البرامج التعليمية ، يتم تضمين فصل دراسي في الخارج في المناهج الدراسية.

يوجد نوعان من مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا:

  • الجامعات الكلاسيكية.  يتم تدريس الطلاب وفقًا للبرامج القياسية.
  • جامعات العلوم التطبيقية (Hochschule).  أنها توفر التعليم مع التركيز على التطبيق العملي للمعرفة وفي التخصصات التطبيقية الضيقة. تستغرق الدراسة فصلاً دراسيًا أو فصلين دراسيين أطول ، لأن الطلاب يقومون بتدريب داخلي في الشركات.

تنقسم الجامعات الألمانية أيضًا إلى عامة وخاصة. المؤسسات التعليمية الخاصة ليست أسوأ ، لأنها تتبع الاتجاهات العالمية لمستوى عالٍ من التعليم. أنها توفر برامج مكثفة وسريعة الاستجابة في مجالات التصميم والوسائط والأعمال التجارية.

من يمكنه الذهاب إلى الجامعة في ألمانيا

يمكن لأي شخص الحصول على التعليم العالي في المانيا والدراسة في المانيا. لكن عليك أولاً التحقق مما إذا كانت الجامعات الألمانية تعترف بمستواك التعليمي. يمكن القيام بذلك في بنك بيانات أنابين ، على صفحة Schulabschlüsse mit Hochschulzugang. سيتم تقييم شهادتك أو شهادتك وإعلان النتائج. 

Advertisement

التعليم العالي المجاني في ألمانيا Feststellungsprüfung / Studienkolleg (für alle Schwerpunktkurse)



يمكنك دخول الجامعة لأي تخصص. هناك خياران : 

  • إجراء امتحانات القبول أو حضور دورات تحضيرية في مؤسسة تعليمية متخصصة ، Studienkolleg.
  • اختبار التقييم / الكلية التحضيرية (موضوع المنحى) لدورة التركيز المخصصة لمجال الدراسة السابق مع دليل على عام دراسي واحد ناجح

التعليم لا يكفي للتسجيل. بعد ذلك يمكنك: الخضوع للتدريب في Studienkolleg أو الدخول بعد عام من الدراسة في إحدى الجامعات في بلدك. لكن التعليم في ألمانيا يمكن أن يستمر في تخصصات منطقة واحدة.  

الوصول المباشر (موجه نحو الموضوع) للمادة السابقة والمواد المجاورة مع دليل على 1/2 عام دراسي ناجح

لا يمكنك التقدم للحصول على درجة البكالوريوس إلا بعد إكمال سنة أو سنتين في جامعة بلدك. يمكنك اختيار تخصص من نفس المنطقة.

يمكنك التقدم لأي برنامج بكالوريوس أو ماجستير وفقًا لملفك الشخصي. عادة ما تكون هذه النتيجة بدرجة البكالوريوس.

إذا كان تعليمك يسمح لك بدخول إحدى الجامعات في ألمانيا ، فيمكنك البدء في اختيار الجامعة. ابحث عن معلومات حول الجامعات الألمانية على موقع ويب خدمة التبادل الأكاديمي (DAAD) أو تصنيف CHE باللغة الإنجليزية.

شروط القبول في جامعات المانيا

يمكنك التقديم على عدد غير محدود من الجامعات الألمانية . لكن عملية القبول نفسها ومعايير الاختيار تعتمد على المؤسسة التعليمية والبرنامج المحدد. تطلب بعض الجامعات الألمانية التحقق من شهادة مدرسية أو دبلوم (Vorprüfungsdokumentation ، من uni-assist eV). التحقق هو التحقق من المستندات وترجمة الدرجات وفقًا للمعايير الألمانية.

يتم تقديم الطلب للجامعة عبر الإنترنت. بعد استكمال نموذج الطلب ، سيحصل الطالب على قائمة بالوثائق المطلوبة. 

قائمة الوثائق العامة لجميع المؤسسات التعليمية:

  1. شهادة أو وثائق تعليمية أخرى ؛
  2. ورقة النتيجة
  3. نسخة من جواز السفر؛
  4. تأكيد معرفة اللغة.

قد تطلب بعض الجامعات بالإضافة إلى ذلك:

  1. رسالة الدافع؛
    التعليم العالي في المانيا
    التعليم العالي في المانيا
  2. ملخص؛
  3. مقال حول موضوع معين ؛
  4. شهادة اجتياز اختبار التوجيه المهني أو اختبارات أخرى ؛
  5. إثبات النشاط العلمي أو العملي في مجال معين ؛
  6. خطابات توصية.

معظم البرامج التعليمية ليس لها قيود على عدد الطلاب المقبولين. لدخول إحدى الجامعات في ألمانيا ، تحتاج إلى تلبية الحد الأدنى من المعدل التراكمي أو لديهم خبرة وإنجازات في المجالات ذات الصلة من الدراسة. 

بالنسبة للطلاب الحاصلين على متوسط درجات أقل أو تحصيلهم غير كافٍ ، يمكن للجامعات منحهم الفرصة ودعوتهم لإجراء مقابلة حاسمة.

إقرأ أيضاً : الدراسة جامعة برلين الحرة ،  جامعة لودفيغ ماكسيميليان ، الدراسة في جامعة هايدلبرغ Heidelberg 

كيفية الحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا

يعتمد نوع التأشيرة على الفترة التي سيدخل فيها الطالب الدولة لأول مرة. إذا كنت بحاجة إلى حضور دورات أو مقابلات أو اختبارات ، فاختر تأشيرة D وطنية لمدة تصل إلى ستة أشهر. ثم يمكن تمديد هذه التأشيرة أو استبدالها للحصول على تصريح إقامة.

إذا ذهب الطالب إلى الدورات التدريبية ولم يكن متأكدًا مما سيبقى بعده في ألمانيا ، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة Sprachkursvisum. إنها غير قابلة للتجديد. 

إذا كان الطالب قد حصل بالفعل على تأكيد للقبول في الجامعة ، فأنت بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طويلة الأجل ، Studentenvisum.

من الأفضل التسجيل لتقديم المستندات مسبقًا ، فور تقديمك إلى الجامعة. يستغرق الحصول على تأشيرة طالب إلى ألمانيا وقتًا طويلاً ، لأنهم يدرسون جميع المستندات بدقة.

Advertisement

مستندات تأشيرة طالب إلى ألمانيا

  1. استمارة الطلب
  2. جواز السفر والصور ؛
  3. شهادة قبول في الجامعة أو دعوة لإجراء مقابلة / امتحان ؛
  4. ضمانات مالية للسنة الأولى على الأقل من الدراسة والحياة في ألمانيا (حوالي 10000 يورو على الحساب) ؛
  5. تأكيد التعليم (شهادة مدرسية ، دبلوم) ؛
  6. خطاب تحفيزي يوضح سبب رغبتك في الدراسة في ألمانيا ؛
  7. ملخص؛
  8. تأكيد المعرفة اللغوية على مستوى B1 (الإنجليزية أو الألمانية ، حسب البرنامج) ؛
  9. تأمين طبي
  10. – إيصال دفع رسوم التأشيرة (60 يورو).

يمكن العثور على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني للسفارة الألمانية. أو اترك طلبًا للحصول على دعم التأشيرة على الموقع الإلكتروني .

تكاليف التعليم العالي في ألمانيا

يمكن للألمان والأجانب الحصول على التعليم العالي المجاني في ألمانيا . الاستثناءات الوحيدة هي الجامعات في بادن فورتمبيرغ. يكلف فصل دراسي واحد فيها 1500 يورو لمواطني دول خارج الاتحاد الأوروبي. 

يبلغ متوسط تكلفة الفصل الدراسي في الجامعات الألمانية الخاصة 7000 يورو للحصول على درجة البكالوريوس و 10000 يورو للحصول على درجة الماجستير.

في بداية كل فصل دراسي ، يجب على الطلاب دفع رسوم فصل دراسي خاص. اعتمادًا على الجامعة والمدينة ، يمكن أن تتراوح من 120 يورو إلى 420 يورو. 

يذهب جزء من المساهمة إلى الصندوق الاجتماعي للطلاب (Studentenwerk) ، والآخر يذهب إلى شركة النقل المحلية ،

والتي توفر للطلاب المزايا التالية:

  • وجبات غير مكلفة في مقاصف الطلاب ؛
  • السكن المربح في مساكن الطلاب ؛
  • استشارة ودعم مجاني في مختلف المجالات (على سبيل المثال ، في المشاكل القانونية أو المالية) ؛
  • السفر مجانًا جزئيًا أو كليًا في وسائل النقل العام في مدينة الدراسة.

نفقات أخرى

تختلف نفقات الطالب الشهرية حسب المدينة وظروف المعيشة. هذا عادة ما يكون حوالي 500 يورو في ألمانيا الشرقية وما يصل إلى 900 يورو في ميونيخ. وتشمل: التأمين الطبي (90 يورو شهريًا) والإقامة (250-800 يورو شهريًا) والوجبات والنفقات الشخصية. الإيجارات في ولايات ألمانيا الاتحادية مرتفعة ، لذا فإن الإقامة هي الجزء الرئيسي من نفقات الطلاب. الخيار الأرخص هو استئجار غرفة أو شقة في سكن الطلاب من Studentenwerk. للحصول عليه ، سيكون عليك الانتظار لمدة 1-2 فصل دراسي. بصرف النظر عن السعر ، فإن الميزة الملحوظة لبيوت الشباب هي الحياة الاجتماعية النشطة. يمكنك العثور على معلومات حول بيوت الشباب على موقع Studentenwerk في مدينة الدراسة.

الغرفة في WG (Wohnungsgemeinschaft) أغلى قليلاً. هذه شقق يستأجرها العديد من الطلاب في نفس الوقت. يتمتع السكان بغرف منفصلة ومطبخ مشترك وغرفة معيشة وحمام. في كثير من الأحيان ، يتم تأجير الغرف في WG فارغة ويحتاج الطلاب إلى شراء أثاثهم الخاص. ابحث في wg-gesucht.de أو أي شخص تعرفه. أغلى خيار هو استئجار شقة من غرفة واحدة. أسعار مختلفة. ابحث على immobilienscout24.de أو في المجموعات المواضيعية على Facebook.

كيف تحصل على منحة دراسية في ألمانيا

التعليم العالي في المانيا
التعليم العالي في المانيا

المنح الدراسية لطلاب الجامعات الألمانية يتم دفعها من قبل المؤسسات والشركات الخاصة. للحصول على منحة أو منحة دراسية في ألمانيا ، يجب على الطالب أن يدرس جيدًا وأن يكون نشطًا في الأنشطة الاجتماعية في مجال اهتمام الشركة التي يرغب في الحصول على منحة دراسية منها.

يتم توفير التمويل لمدة ستة أشهر حتى فترة الدراسة بأكملها. مبلغ المنحة 300-3000 يورو شهريًا.

يمكنك البحث عن المؤسسات والشركات التي تقدم التمويل على موقع daad.de و deutschlandstipendium.de. يتم تقديم المشورة المالية من قبل منظمة الطلاب الحكومية غير الربحية Studentenwerk في مدينة الدراسة.

يمكن لكل طالب تقريبًا حاصل على درجات جيدة وموقع نشط في الحياة الحصول على منحة دراسية أو منحة. من المهم بذل جهد للعثور على التمويل المناسب لأن الخيارات كثيرة.

كيفية الجمع بين الدراسة والعمل في ألمانيا

إذا لم تحصل على منحة أو منحة دراسية في ألمانيا ، يمكنك دفع تكاليف التعليم بنفسك. يبدأ العديد من الطلاب في ألمانيا العمل في تخصصهم أو يخضعون لتدريب عملي بالفعل أثناء دراستهم ، وأحيانًا حتى بعد الفصل الدراسي الأول.

تسمح القوانين الألمانية للطلاب الأجانب بالعمل بما لا يزيد عن 20 ساعة في الأسبوع خلال المحاضرات ولا يزيد عن 40 ساعة خلال العطلات.

بالنسبة للطلاب في Studienkolleg ، القواعد أكثر صرامة: لا يمكن للطلاب العمل إلا أثناء الإجازات وبإذن من الإدارة فقط.

يوجد العديد من الوظائف في كافة مقاطعات ألمانيا ، وهناك خيارات للطلاب:

  1. مساعد جامعي – Wissenschaftliche Hilfskraft (HiWi). 
  2. يمكنك المشاركة في البحث أو إجراء فصول عملية لطلاب الفصل الدراسي الأول. الدفع – 10 يورو للساعة.
  3. تحتاج إلى البحث عن هذه الوظائف الشاغرة على لوحة الإعلانات في مبنى الكلية أو على موقع الجامعة.
  4. العمل في شركة من خلال ملف تعريف التدريب – Werkstudent (طالب عامل). 

عادة ما يكون هذا العمل في مجال الإدارة والاقتصاد والتسويق وعلوم الكمبيوتر والهندسة. هناك العديد من العروض لمثل هذا العمل. الراتب – 12-20 يورو في الساعة. لذا مقابل 16 ساعة عمل في الأسبوع ، بعد خصم جميع الضرائب ، يمكنك الحصول على 700-1000 يورو شهريًا.

بعد دراسة التعليم العالي في المانيا 

بعد التخرج من ألمانيا والحصول على دبلوم ، يمكن للأجانب البقاء في البلاد لمدة عام ونصف والبحث عن عمل. في كثير من الأحيان ، يتلقى الطلاب عروض عمل ويوقعون عقد عمل خلال الفصل الأخير من الدراسة الجامعية. 

Advertisement

ومع ذلك ، فإن أهم شيء ستمنحه لك الدراسة في إحدى الجامعات الألمانية هو التعليم العالي في المانيا العالي الجودة والمجاني ، معترف به في جميع أنحاء العالم ، وتجربة قيمة للعيش في الخارج. 

 تابعوا أهم وأحدث الأخبار في ألمانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى