الحياة في المانيا

التدريب المهني المزدوج في ألمانيا

Advertisement

التدريب المهني المزدوج في ألمانيا يتم تنفيذه في موقعين تعليميين في الشركة وفي المدرسة المهنية. تتولى الشركة المعنية الجزء العملي من التدريب والمدرسة المهنية الجزء النظري. الهدف من التدريب المهني هو نقل المهارات والمؤهلات اللازمة لأداء وظيفة مؤهلة في عالم العمل المتغير.

يتم التدريب المهني في المانيا إلى حد كبير في نظام مزدوج. هذا يعني أنك تكتسب المهارات والمعرفة اللازمة من ناحية في شركة تدريب ومن ناحية أخرى في المدرسة المهنية.

Advertisement

إذا كنت تخطط لتعلم مهنة جديدة في ألمانيا ، فبدلاً من الدراسة في الجامعة ، يمكنك القيام ببرنامج لأحد أنواع التدريب المهني Ausbildung أو تعلم تخصص جديد من اختصاصات التدريب المهني. ومع ذلك ، فإن الاختيار هنا كبير للغاية. حيث يوجد حاليًا أكثر من 350 تخصص لفرص عمل مختلفة متوفرة في البلاد. وتتراوح مدة هذا التدريب المهني من سنة إلى ثلاث سنوات ونصف.

يتم التدريب الاوسبيلدونغ إما في مدرسة خاصة Schulische Ausbildung أو يجمع بين الدراسات النظرية والممارسة في مؤسسة أو شركة Duale Ausbildung. في هذا المقال سوف نخبرك عن التدريب المهني المزدوج فقط.

عند الانتهاء بنجاح من هذا التدريب الاوسبيلدونغ ، ستصبح متخصصًا مؤهلاً qualifizeierte Fachkraft. في ألمانيا ، هناك طلب كبير على هؤلاء الموظفين حاليًا من العمال المهرة. مقابل عملهم ، يحصلون على أموال أكثر من العمال الغير مهرة. وهذا يعني أن مثل هذا التعليم والتدريب يمكن أن يكون خطوة مهمة بالنسبة لك على طريق بناء حياتك المهنية ، بما في ذلك في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ما هو التدريب المهني المزدوج في ألمانيا؟

التدريب المهني المزدوج هو برنامج يستمر من سنتين إلى ثلاث سنوات ونصف ، حسب التخصص الذي تختاره ونوع العمل الذي ترغب في مزاولته. في هذا الوقت ، ستجمع بين العمل في المؤسسة وإتقان المهنة في المدرسة. عادة ما تعقد الفصول مرة أو مرتين في الأسبوع أو بالتناوب مع الممارسة.

ستتلقى معرفة نظرية مهمة في تخصصك في المدرسة ، ومهارات عملية في مؤسسة تدريب وإنتاج Ausbildungsbetrieb. نظرًا لأن هذا التدريب المهني يتكون من جزأين ، يُطلق عليه التدريب المهني المزدوج أو تدريب مزدوج أو صناعي betriebliche Ausbildung. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

ما هي شروط البدء في برنامج التدريب المهني المزدوج؟

يجب أن تتقن اللغة الألمانية ، حيث سيتم استخدامها في الفصول الدراسية ، واتصالات العمل في المؤسسة أو الشركة ، وكذلك الامتحانات. يعتمد مستوى اللغة المطلوب على التخصص الذي تختاره. في بعض المؤسسات قد يكون الإلمام باللغة الإنجليزية كافي.التدريب المهني المزدوج في ألمانيا

تعتمد شهادة الدراسة الثانوية أو شهادة ترك المدرسة التي تحتاجها أيضًا على التخصص المختار ونوع الدراسة المقابل. إذا كنت قد حصلت على شهادة الدراسة الثانوية خارج ألمانيا ، فستحتاج أولاً إلى الاعتراف بها. لمزيد من المعلومات حول إجراءات الاعتراف نفسها ، راجع مقال الاعتراف بالشهادات الأجنبية في ألمانيا.

لبدء تدريب مهني مزدوج في مؤسسة أو شركة ، لا تحتاج إلى الحصول على شهادة الدراسة الثانوية. تقرر كل شركة بشكل مستقل مستوى التأهيل الذي تتطلبه. ومع ذلك ، عند التقديم ، ستكون شهادة ترك المدرسة والدرجات الجيدة ومعرفة اللغة الألمانية ميزة كبيرة بالنسبة لك. تحتاج إلى تقديم طلب للتدريب مباشرة إلى الشركة التي تهمك. لا توجد قيود للسن ، وهذا يعني أن التدريب يمكن أن يبدأ في أي عمر. الشرط الأساسي هو أن يكون لديك تعليم أساسي عام. لتفاصيل أكثر شاهد المقال التالي: النظام المدرسي في المانيا | المدارس الألمانية.

كيفية التقديم للحصول على التدريب المهني المزدوج؟

للحصول على التدريب المهني المزدوج في ألمانيا ، تحتاج إلى الاتصال مباشرة بالشركة التي تهتم بها. تبدأ المدرسة ودورات التدريب المهني عادة في أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول. تختلف المواعيد النهائية حسب التخصص والمدينة التي تعيش فيها.

على سبيل المثال ، في عاصمة المانيا برلين و هامبورغ ، تبدأ الدراسات للدورات التدريبية المزدوجة في فبراير/شباط. في بعض المدارس ، يبدأ التدريب في وقت مبكر من شهر يناير/كانون الثاني ، إذا كان هناك عدد كافٍ من الطلاب.

ستجد على موقع azubi.de إرشادات حول كيفية التقديم. يمكنك أيضًا معرفة المزيد حول أفضل طريقة للتحضير للمقابلة هناك. يمكن أيضًا العثور على معلومات حول الحزمة الصحيحة من المستندات وكيفية التصرف أثناء المقابلة على planet-beruf.de .

كما تتوفر أيضًا خدمة هجرة الشباب ومراكز استشارات هجرة البالغين لدعمك أثناء عملية التقديم. اتبع الروابط للعثور على خدمة هجرة الشباب أو مركز استشارات الهجرة في منطقتك. يتحدث موظفو هذه المنظمات لغات مختلفة. اقرأ أيضًا: التدريب المهني العملي في المانيا.

ما هي حالة الإقامة المطلوبة لبدء التدريب المهني المزدوج في ألمانيا؟

كقاعدة عامة ، من أجل بدء تدريب مهني مزدوج في ألمانيا ، يحتاج مواطنو الدول الثالثة إلى تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis لغرض إتقان تخصص جديد Ausbildung. لمزيد من المعلومات ، راجع مقال: تأشيرة التدريب المهني في المانيا | فيزا الاوسبيلدونغ أو تأشيرة البحث عن تدريب مهني المانيا | فيزا البحث عن التدريب المهني الاوسبيلدونغ.

وفي حال كنت قد تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في ألمانيا ، فإن إمكانية بدء التدريب المهني تعتمد على حالة إقامتك.  كما سنوضح لاحقًا تابع قراءة المقال.

تصريح إقامة

إذا كان لديك تصريح إقامة لأحد انواع الاقامة لطالبي اللجوء في المانيا لأنك حصلت على حق اللجوء أو تم الاعتراف بك كلاجئ أو مؤهل للحصول على حماية فرعية ، فيمكنك الحصول على التدريب المهني المزدوج في ألمانيا Duale Ausbildung دون أي شروط وقيود. طالما أن وثيقتك صالحة ، فلديك وصول غير محدود إلى سوق العمل الألماني ، بما في ذلك التعليم المهني المدرسي Schulische Ausbildung.

الاقامة النتسامحة

إذا كان لديك الاقامة المتسامحة Duldung ، فأنت بحاجة إلى الحصول على تصريح عمل Arbeitserlaubnis. لا يمكن الحصول عليها إلا إذا تمت الموافقة عليها من قبل كل من مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا Ausländerbehörde ووكالة التوظيف Arbeitsagentur. يتم اتخاذ قرار التسليم على أساس كل حالة على حدة. ستحتاج أولاً إلى العثور على مكان للدراسة والتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل خصيصًا لذلك. إذا كنت مقيمًا في ألمانيا لمدة أربع سنوات ، فلن تحتاج عمومًا إلى موافقة وكالة التوظيف.

كما يمكنك الحصول على الاقامة المتسامحة دولدونغ Duldung إذا بدأت أو كنت قد بدأت بالفعل في تعلم مهنة جديدة Ausbildung أو قمت بقمت ببدء التدريب المهني المزدوج في ألمانيا duale Ausbildung أو تعلمت Schulische Ausbildung. تسمى تأجيل الترحيل أو الاقامة المتسامحة دولدونغ Duldung التي على صلة بالدراسات والتدريب Ausbildungsduldung.

ملحوظة: إذا كنت تعيش حاليًا في أحد مراكز الاستقبال الأولي لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung ، فلا يمكنك الحصول على تصريح عمل وبدء التدريب المهني.

اجراءات اللجوء معلقة

إذا كان طلب اللجوء الخاص بك لا يزال معلقًا ، فستحتاج إلى تصريح عمل. لا يمكنك الحصول عليها إلا بعد ثلاثة أشهر ما يسمى بـ Sperrzeit ساري المفعول هنا وبشرط موافقة كل من مكتب الأجانب Ausländerbehörde ووكالة التوظيف Arbeitsagentur. ستحتاج أولاً إلى العثور على مكان للدراسة والتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل خصيصًا لذلك. إذا كنت مقيمًا في ألمانيا لمدة أربع سنوات ، فلن تحتاج عمومًا إلى موافقة وكالة التوظيف.

ملحوظة: إذا كنت تعيش حاليًا في مركز استقبال أولي لطالبي اللجوء Erstaufnahmeeinrichtung ، فلا يمكنك الحصول على تصريح عمل وبدء التدريب المهني. كذلك ، طالبي اللجوء وأصحاب الاقامة المتسامحة Duldung يحتاجون عادةً أيضًا إلى الحصول على إذن من مكتب الأجانب وفي بعض الحالات من وكالة التوظيف Arbeitsagenture من أجل ممارسة العمل. يرجى استشارة مركز العمل أو وكالة التوظيف بخصوص هذه المسألة.

كذلك ، لا يمكن لطالبي اللجوء الذين يأتون من ما يسمى بالبلدان الآمنة والذين تقدموا بطلب للحصول على اللجوء بعد 31 آب / أغسطس 2015 الحصول على تدريب مهني مزدوج. كما تنطبق القاعدة نفسها على حاملي الاقامة النتسامحة Duldung الذين قدموا أيضًا من بلد منشأ آمن وتقدموا بطلبات لجوء بعد 31 أغسطس / آب 2015. حاليًا واعتبارًا من يناير 2019 تعتبر البوسنة والهرسك ومقدونيا وصربيا والجبل الأسود وألبانيا وكوسوفو وغانا والسنغال دولًا آمنة.

كيفية الحصول على التدريب المهني المزدوج في ألمانيا؟

في ألمانيا ، تساعد الدولة الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل أو مكان حيث يمكنهم الحصول على تدريب. وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit هي المسؤولة عن ذلك. يمكنك الحصول على مشورة مجانية بشأن العثور على وظيفة أو تعلم مهنة جديدة Ausbildung في المكتب أو في مركز العمل الجوب سنتر Jobcenter. يرجى ملاحظة أن جميع الموظفين تقريبًا يتحدثون الألمانية حصريًا.

تتوفر أيضًا خدمات هجرة الشباب Jugendmigrationsdienst ومراكز استشارات الهجرة للبالغين Migrationsberatung für Erwachsene لمساعدتك في العثور على مكان للدراسة والتدريب. يمكن أن تطلب منهم المساعدة. يتحدث موظفو المنظمة لغات مختلفة. يمكنك أيضًا البحث عن الوظائف الشاغرة المتاحة لإتقان تخصص جديد على المواقع الإلكترونية ausbildung.de و azubi.de و planet-beruf.de و IHK Stellenbörse. بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من المنظمات والمبادرات التي تساعد اللاجئين وطالبي اللجوء في العثور على وظيفة وإعدادهم للمقابلات. اقرأ أيضًا: التدريب المهني في المانيا للاجئين.

Advertisement

ما طريقة التمويل أثناء فترة التدريب المهني المزدوج؟

سوف تحصل على راتب ، خلال التدريب المهني المزدوج. يعتمد مقدار الدخل على التخصص وعلى الولاية الفيدرالية التي ستدرس وتعيش فيها. في نفس الوقت ، سوف يزيد راتبك قليلاً كل عام. سيتم خصم مساهمات صندوق التأمين الاجتماعي من راتبك تلقائيًا. إذا كنت تكسب أكثر من 9،984 يورو سنويًا ابتداءًا من عام 2022 ، فأنت ملزم بدفع الضرائب.

في ظل ظروف معينة ، يمكنك الحصول على دعم مالي لتمويل التدريب المهني المزدوج في ألمانيا من وكالة التوظيف الفيدرالية Bundesagentur für Arbeit. يدعى بدل التدريب المهني Berufsausbildungsbeihilfe/BAB. وهي متاحة لأولئك الذين لا يعيشون مع والديهم أو الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا ويحتاجون إلى مساعدة مالية. يتم احتساب مبلغ المخصص بشكل فردي كحد أقصى للمبلغ المدفوع شهريًا 635 يورو. يمكن للمواطنين غير الألمان الحصول على مزايا BAB فقط في الحالات التالية:

  • لديهم جنسية دولة أخرى في دول الاتحاد الأوروبي ، وكذلك حق الإقامة الدائمة وفقًا لقانون حرية التنقل Freizügigkeitsgesetz / الاتحاد الأوروبي؛
  • لديهم تصريح الإقامة الدائمة في المانيا Niederlassungserlaubnis أو تصريح الإقامة الدائمة في الاتحاد الأوروبي Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EG؛
  • يتم الاعتراف بهم كلاجئين أو مؤهلين للحصول على اللجوء أو الحماية الفرعية؛
  • لديهم الاقامة المتسامحة Duldung وعاشوا في ألمانيا لمدة 15 شهرًا على الأقل. خلال الخمسة عشر شهرًا الأولى ، يمكنهم تلقي المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء Asylbewerberleistungen؛
  • لقد عاشوا في ألمانيا لمدة خمس سنوات على الأقل وعملوا طوال هذا الوقت؛
  • عاش أحد والديهم على الأقل في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات في السنوات الست الماضية وعمل طوال هذا الوقت.

اقرأ أيضًا: البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي Blaue Karte EU.

هل يمكن الحصول على BAB لطالبي اللجوء؟

يمكن لطالبي اللجوء الحصول على BAB فقط إذا كان من المتوقع أن تكون لديهم فرصة جيدة للبقاء في ألمانيا. على سبيل المثال ، لديهم فرصة جيدة للحصول على اللجوء أو وضع اللاجئ ، أو لديهم فرصة للحصول على تصريح إقامة Aufenthaltserlaubnis من خلال التدريب المهني المزدوج في ألمانيا ، على سبيل المثال.

التقدم بطلب للحصول على BAB يستحق ذلك على أي حال. إذا تم رفضه ، يمكنك طلب المشورة من منظمة استشارية. إذا لم تتلقى BAB ، فقد تستمر في تلقي المساعدة الاجتماعية لطالبي اللجوء. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا ، تمويل الدراسة في المانيا.

أين يجب التقديم للحصول على BAB؟

يجب عليك التقدم بطلب للحصول على BAB في وكالة التوظيف المسؤولة عنك Agentur für Arbeit. عند التقديم ، سوف تحتاج إلى تقديم عقد تدريب مهني موقع Ausbildungsvertrag. كذلك ، أثناء الدراسة ، لن تتمكن بشكل عام من الحصول على إعانات البطالة (إعانة بطالةI أو ALG II).

استثناء: يمكن للطلاب الذين يعيشون مع والديهم يتقاضون رواتب منخفضة التقدم بطلب للحصول على ALG II في مركز التوظيف المخصص لهم. كما يمكنك أيضًا العمل لمدة عشر ساعات كحد أقصى في الأسبوع في مكان آخر أثناء الدراسة. اقرأ أيضًا: قرض بافوغ في المانيا BAföG | معلومات عن القرض ومن يحق له الحصول عليه وكيف.

كيفية اختيار التدريب المهني المناسب في المانيا؟

للعثور على التدريب المناسب لك ، يمكنك الحصول على مشورة شخصية من وكالة التوظيف Agentur für Arbeit أو الاتصال بالخط الساخن على الرقم التالي:5500 455 00800. المكالمات داخل ألمانيا مجانية ، والمكالمات من الخارج لها رقم تعرفة على الرقم التالي: 10 310 120 1 004991.التدريب المهني المزدوج

سيساعدك موظفو المكتب في العثور على خيار التدريب المناسب لك. التواصل معهم ممكن فقط باللغة الألمانية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك معرفة متطلبات المهن المختلفة على مواقع الويب ausbildung.de و Berufenet و azubi.de و planet-beruf.de و berufe.tv وبورصة العمل التابعة لغرفة التجارة والصناعة. تتوفر أيضًا خدمة هجرة الشباب ومراكز استشارات الهجرة للبالغين لدعمك. يتحدث موظفو هذه المنظمات لغات مختلفة.

ستجد أيضًا على موقع الويب الخاص بوكالة التوظيف أنشطة ستساعدك في البحث عن وظيفة. ربما تساعدك القائمة البيضاء Positivliste على اتخاذ القرار. يشمل جميع التخصصات التي يوجد بها حاليًا نقص في العاملين في ألمانيا. هذا يعني أنه في الوقت الحالي يمكنك العثور على الكثير من الوظائف الشاغرة لهم. يتم تحديث هذه القائمة باستمرار. كما يختار معظم الناس تدريبًا مهنيًا مزدوجًا. ميزته هي أنك لن تتقن المعرفة النظرية فحسب ، بل ستتقن أيضًا عددًا كبيرًا من المهارات العملية. هذا أمر ذو قيمة عالية في العديد من الشركات في البلاد.

ما الذي ينتظر الأشخاص بعد نهاية التدريب المهني المزدوج؟

في نهاية دراستك للتدريب المهني المزدوج ، ستتلقى شهادة تعليم صادرة عن المدرسة المهنية Berufsschule أو الأكاديمية المهنية Berufsakademie أو الغرفة HWK أو IHK التي نظمت أماكن وبرنامج التدريب. لكن ماذا سيحدث بعد ذلك؟ ربما حددت هدفًا محددًا لنفسك حتى قبل بدء التدريب. هناك العديد من الخيارات. حيث يمكنك الحصول على وظيفة ، أو حضور دورة تنشيطية ، أو الذهاب إلى جامعة أو مؤسسة أخرى للتعليم العالي.

وفي الختام عزيزي القارئ. التدريب المهني المزدوج في ألمانيا يستحق كل هذا الجهد. إنه لا يزيد فقط من فرصك في الحصول على وظيفة جيدة الأجر ، ولكنه يمنحك أيضًا فرصة للتأهل لإقامة طويلة الأجل في ألمانيا.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى