الحياة في المانيا

البحث عن عمل في برلين

Advertisement

يتزايد عدد المهتمين بالبحث عن عمل في برلين وغيرها من المدن الألمانية من سنة إلى أخرى. بالطبع ، المهاجرون من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يطمحون بذلك.

Advertisement

لكن قلة قليلة من الناس يعرفون أن بلدًا مثل جمهورية ألمانيا الاتحادية يحتل المرتبة الأولى بين الدول الأكثر تقدمًا وتأمينًا اجتماعيًا.

ثم أن هناك مجموعة متنوعة من الوظائف الشاغرة الجيدة للشباب الواعدين في العاصمة برلين خاصة وألمانيا عمومًا ، لا يعرفها الجميع. تابع قراءة المقال لمعرفة التفاصيل.

لماذا ابحث عن عمل في برلين ؟

لا يتعلق الأمر فقط بمستوى معيشة مرتفع إلى حد ما في ألمانيا ، بل يتعلق أيضًا بالسمعة الإيجابية للبلد نفسه ، حيث يتم احترام جميع القوانين. يتوقع الأشخاص الذين يتجهون إلى العمل في ألمانيا أن يحصلوا ليس فقط على وظائف ذات رواتب عالية ، ولكن أيضًا على مستوى عالٍ من حقوق العمل ، محميًا باجتهاد ومثابرة ألمانية حقيقية.

يجب أن أقول إن هناك بعض الأسباب لمثل هذه الأفكار. ومع ذلك ، لن يهتم أحد بأمر أكثر من شخصه. على أي حال ، لا أحد مجبر على القيام بذلك. يجب على كل عامل مهاجر يغادر إلى ألمانيا ، ولا سيما برلين ، أن يهتم بالفروق الدقيقة في العمل. و متوسط الراتب في ألمانيا قد يكون مغريا جدا، ولكن تحتاج أولا إلى الحصول على وظيفة. اقرأ أيضاً: العمل في المانيا | طريقة البحث عن عمل في المانيا و أهم المعلومات واكثر المهن المطلوبة

وظائف عمل في برلين للاجانب

في بلدك ، من أجل العثور على وظيفة في مكان معين ، تحتاج إلى تقديم حزمة معينة من المستندات. عندما تصل إلى برلين ، لن يكون الأمر مختلفًا كثيرًا. ومع ذلك ، احرص على الحصول على تأشيرة عمل ألمانية وتصريح عمل. بطبيعة الحال ، سيكون من الضروري ترتيب كل شيء مسبقًا.

بالنسبة للموظف ، يكمن الاختلاف في حقيقة أن متوسط ​​الراتب بموجب مثل هذا المخطط أقل من الخروج الرسمي مباشرة إلى شركة التوظيف. ومع ذلك ، فإن هذا مردود حتمي لتبسيط إجراءات التأشيرة.

تحتاج إلى الاتصال بوكالة متخصصة أو استخدام خدمات الصحف والمواقع المواضيعية حتى تتمكن في النهاية من الاتصال بتلك الشركة أو الفرد في برلين الذي لديه وظائف شاغرة مناسبة لك.

ولكن في هذا الصدد ، لا يمكن اعتبار اختيار مكان العمل مكتملاً. ناقش بدقة جميع تفاصيل الوظيفة الشاغرة مع صاحب عمل أجنبي ، وتعرف على جميع الشروط التي يتم تقديمها لك. مع مراعاة الاتفاق المتبادل ، فإن الخطوة التالية هي الحصول على عقد. بالطبع ، معرفة اللغة الألمانية أمر مهم للغاية.

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  

حتى الوظائف الشاغرة للعمال غير المهرة في ألمانيا تعني إتقان لغة الدولة في المستويات A1 ​​أو A2. والوظيفة التي تعتبر جيدة إلى حد ما من حيث شروط المكانة والأجر لا يمكن تحقيقها للأشخاص الذين يتحدثون الألمانية بمستوى أسوأ من B2.

لا يمكن للباحثين عن عمل في أرض أجنبية أن ينفقوا الكثير من الوقت والمال على إتقان اللغة. خيار حل وسط مناسب لهم: الحصول على وظيفة في منصب غير مؤهل نسبيًا ، وبعد ذلك ، قم بتجميع الأموال تدريجيًا ، ودفع مقابل الدورات. علاوة على ذلك ، في بيئة الناطقين بها ، فإن إتقانها سيكون أسرع بكثير من المعتاد. اقرأ ايضاً: البحث عن عمل في المانيا وتحرير عقد العمل وما هي اهم المواقع للبحث عن وظائف.

سوق العمل والقانون الالماني

سيكون العثور على عمل في برلين للعديد من الأجانب في عام 2021 ، بمن فيهم اللاجئين ، أسهل بكثير إذا تعرفت أولاً على قانون العمل في المانيا والوضع في سوق العمل. ألمانيا هي ثاني أكثر الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جاذبية للعمال الأجانب.

لا يتعلق الأمر فقط باستقرار وضع اقتصاد المانيا ، ولا يتعلق فقط بحقيقة أن اجور العمل في المانيا مرتفعة عن معظم البلدان الأخرى في العالم. هناك دوافع أخرى تدفع العمال المهاجرين للذهاب إلى هذه الدولة بالذات.

من بينها ، يلاحظ المهنيون بساطة القواعد وإمكانية الوصول إليها التي يجب أن يتبعها العمال الأجانب أنفسهم وأرباب عملهم. القواعد معروفة للجميع ، ونادرًا ما يتم تعديلها ، مما يضمن التخلص من المتاعب غير الضرورية غير المعقولة.

يتميز جزء كبير إلى حد ما من العمال المهاجرين الذين يستقلون القطارات والطائرات في ألمانيا بزيادة الكفاءة والمهارات المهنية الموسعة مقارنة بالمستوى القياسي لهذه المؤشرات في كل من سوق العمل الألماني وفي قطاعاته المحددة. في كثير من الأحيان ، يقع العمال من دول أوروبا الشرقية ضمن هذه الفئة .

بالنسبة للاقتصاد الألماني ، فإن وجودهم مواتٍ ، لأن مثل هؤلاء الأشخاص أكثر مسؤولية وقدرة من المهاجرين من الدول الأخرى. متوسط ​​الراتب الذي يتلقونه يؤتي ثماره بشكل أسرع من تكاليف أصحاب العمل لدفع عمالة الألمان والأتراك وما إلى ذلك.

هؤلاء الأشخاص هم الذين يقدمون حصة كبيرة من الصناديق الاجتماعية وصناديق التأمين الاجتماعي وما إلى ذلك. وجد علماء الديموغرافيا والاقتصاد أن ما يقرب من 40٪ من الأجانب الذين يأتون إلى ألمانيا تمكنوا من الحصول على تعليم عالٍ في وطنهم. هذا يعني أن الدولة الألمانية والاقتصاد الألماني يحصلان بالفعل على مورد اقتصادي مجاني. شاهد أيضًا: خريطة برلين

فرص عمل في ألمانيا بدون لغة

قد تنشأ صعوبات على وجه التحديد في العثور على وظيفة ، حيث لا توجد في ألمانيا برامج دعم هجرة العمالة المصممة للعمال غير المهرة. توجد وظائف شاغرة لهذه الفئة من المهاجرين ، ولكن بدون معرفة لغة أجنبية وهي كالتالي:

  • موظف في شركة أمازون؛
  • عامل توصيل طلبات؛
  • عامل تنظيف؛
  • العمل عن بعد كمبرمج؛
  • العمل الحر كالاستيراد والتصدير؛
  • وظائف مع شركات اجنبية؛
  • سائق شاحنات.

يمكنك العثور على وظيفة في ألمانيا دون معرفة اللغة على مواقع الويب المختلفة حيث يقوم رؤساء المؤسسات التالية بنشر وظائفهم الشاغرة على المواقع التالية:

يمكنك العثور على عروض العمل في المانيا أيضًا على مواقع الويب الخاصة بالشركات الكبيرة في ألمانيا – لكل منها قسم به وظائف شاغرة مجانية. اقرأ أيضاً: البحث عن عمل في المانيا للاجئين.

شركات توظيف في برلين بشكل مؤقت

تقدم جميع شركات التوظيف المؤقتة في برلين تقريبًا الفرصة لتقديم طلبات التوظيف. سنذكر 5 من هذه الشركات وهي كالتالي:

  • Adecco Personaldienstleistungen أكثر من 40 عرض عمل لبرلين. سبعة فروع في برلين؛
  • ADVANTA Management GmbH تضم أكثر من 400 موظف وفروع في فرانكفورت وميونخ وأوسنابروك وبرلين؛
  • Bürolina Personalservice GmbH ما يقرب من 20 فرصة عمل في برلين؛
  • daz-SERVICES GmbH حوالي 100 عرض لبرلين. يتم تحديثها أسبوعيا؛
  • personal total أكثر من 40 فرصة عمل مفتوحة لبرلين. فرع في لاندسبرجر آلي / برلين فريدريشاين.

تتعهد الشركات بالامتثال لجميع الأحكام القانونية في التوظيف المؤقت. إنها تضمن دعمًا جيدًا للموظفين ودفع أجور عادلة وفقًا لاتفاقية المفاوضة الجماعية iGZ-DGB.‏ كذلك ، لايجاد فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا قم بالنقر هنا.

ميزات التوظيف

يعلم الجميع أن متوسط ​​رفاهية الألمان أقوى بكثير من متوسط ​​رفاهية دول الاتحاد الاوربي الأخرى. في الوقت نفسه ، ليس من السهل الحصول على وظائف فرص عمل ومرتبات ألمانية ترضي طموحك.

ما هي خطوات العثور على عمل في برلين بسرعة؟

من الأخطاء الشائعة توقع أنه عند وصولك إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية بتأشيرة سياحية أو أي تأشيرة أخرى ، ستصطف الشركات أمامك. في الواقع ، الوضع هو عكس ذلك تمامًا.

الحقيقة هي أنه في ألمانيا بسبب مثل هذا الفعل ، من الممكن تمامًا ليس فقط التخلي عن مبالغ ضخمة من المال ، ولكن أيضًا الحرمان من حرية الحركة لفترة طويلة نوعًا ما. من المؤكد أن الوفورات الفورية في إصدار الرواتب لا تغطي مثل هذه المخاطر ، وإلى أدنى حد.

Advertisement

كما أن القوانين الجديدة في المانيا صارمة للغاية ولا تسمح بتفسيرات غامضة. تتم مراقبة مراعاة المعايير في مجال التوظيف بشكل واضح ، ويدرك المسؤولون في جمهورية ألمانيا الاتحادية جيدًا أن الاستقرار في الدولة وثقة مواطنيهم بها يعتمدان على ذلك.

لذلك ، لن يسمح أحد للأجانب بالتقدم لشغل الوظائف الشاغرة دون حسيب ولا رقيب. تسمح لك تأشيرة الدراسة إلى ألمانيا بالعمل بشكل قانوني لمدة 3 أشهر في السنة.

زيادة فرص عمل في ألمانيا لمالكي المهارات والتخصصات الأكثر طلبًا

وهذا يشمل الطب والصيدلة والبناء وقطاع الخدمات ومجموعة كاملة من تقنيات المعلومات.

للعثور على عمل في برلين يكون متوسط ​​الراتب فيها هو الأمثل بالنسبة لك ، هناك حلان رئيسيان:

  • التوظيف المستقل عن أي شخص غير نفسك؛
  • اللجوء إلى خدمات وكالات التوظيف.

يمكن للمتخصص في أي مجال اللجوء إلى كل خيار من هذه الخيارات ، والتناوب والجمع بينها مع بعضها البعض. ومع ذلك ، فمن الأصح بكثير التصرف بأكثر الطرق عقلانية.

ملاحظة: يفضل المتخصصين المؤهلين تأهيلاً عالياً الذين لديهم سبب وجيه للتقدم لشغل وظائف قوية ومحترمة ذات رواتب عالية ، ويفضل السعي للوصول المباشر إلى أصحاب العمل.

السمعة الجيدة

في المجتمع المهني ، تعتبر سمعة الشخص أمرًا بالغ الأهمية. من المبرر تمامًا إرسال سيرة ذاتية حتى إلى تلك المنظمات التجارية التي تبحث فقط عن الأشخاص الذين يحملون الجنسية الألمانية. هناك الكثير من الأمثلة التي أثبت فيها مستوى مهارة مقدم الطلب أنه اعتبار حاسم.

وكالة البحث عن العمل في المانيا

إذا كنت لا تستطع التباهي بالإنجازات البارزة ، ومستوى ممتاز من المعرفة وما شابه ، فإن وكالة البحث عن عمل في برلين ستصبح خيارك المخلص في سوق العمل.

هذا الخيار مناسب لجميع العمال غير المهرة والعمال الصناعيين. تستحق خسارة جزء من الراتب وظيفة مضمونة فقط في شركة حسنة السمعة ، وليس في شركة ليوم واحد.

شركات سكيورتي في برلين

خدمة السكيورتي ، هي مصطلح شامل لجميع الخدمات في صناعة الأمن. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، حماية الممتلكات والحماية الشخصية وحماية الأحداث. يشمل العمل الأمني ​​الخدمات التالية:

  • حماية الممتلكات؛
  • حماية الأحداث. على سبيل المثال ، من خلال ضوابط الدخول ، والمضيفين ، وضوابط أمين الصندوق وإدارة الحشود؛
  • الحماية من الحرائق؛
  • حراسة المنطقة Revierdienst؛
  • تفعيل الإنذار؛
  • الحماية الشخصية؛
  • مراقبة المتجر؛
  • خدمات المطار.

كذلك ، من أهم شروط العمل سكيورتي في ألمانيا حسب اللوائح التجارية. أن كل موظف ورجل سكيورتي يجب أن يكون لديه دليل على اجتياز اختبار الكفاءة بنجاح وفقًا للمادة 34 أ. هذا الاختبار هو شرط أساسي للعمل في خدمة الأمن. كذلك ، مطلوب خبرة خاصة خاصة عند حماية حياة وممتلكات الغرباء أو عند حماية الأحداث كبواب أو موظف استقبال.

وفقًا للوائح التجارة ، يُسمح لأصحاب العمل في صناعة الأمن فقط بتوظيف الأشخاص الذين يمكنهم تقديم دليل على شهادة الأمان وفقًا للمادة 34 أ.

على سبيل المثال ، في امتحان الكفاءة وفقًا للمادة 34 أ ، يتم التحقق مما إذا كان الشخص يفي بالمتطلبات اللازمة للعمل في صناعة الأمن ولديه المعرفة التقنية اللازمة. ثم تقوم الهيئة المسؤولة (مثل غرفة التجارة والصناعة) بإصدار الأدلة المقابلة التي تمكن الشخص من العمل كسكيورتي. لتفاصيل اكثر عن شركات سكيورتي في برلين انقر هنا.

الرواتب حسب المهنة في المانيا

من الغريب أن الأشخاص الأكثر خبرة في العمل يتلقون أعلى الأجور في برلين. وفقًا للإحصاءات ، يكسب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ما متوسطه 57900 يورو سنويًا ، وسكان برلين من 55 إلى 56120 يورو سنويًا. أقل رواتب بين سكان هذه المدينة في الفئة العمرية من 20 إلى 25 عامًا. في المتوسط ​​، لا يتجاوز راتبهم السنوي 28800 يورو.

يتلقى الأشخاص من سن 25 عامًا حوالي 36000 يورو سنويًا ، ويتقاضى سكان برلين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 40 عامًا من 44300 إلى 55460 يورو سنويًا. تتميز الفئة العمرية من 40 إلى 50 عامًا بمتوسط ​​رواتب يتراوح بين 55400 و 57600 يورو سنويًا.

أدنى أجور العمل في المانيا

يتم دفع أدنى الأجور في برلين لممثلي الصناعات مثل:

  • الفنادق والمطاعم التجارية. متوسط ​​الراتب 39 ألف يورو في السنة.
  • المجال التعليمي. الأشخاص الذين يعملون في هذه الصناعة في برلين يكسبون في المتوسط ​​ما لا يزيد عن 40 ألف يورو في السنة.
  • مجال السياحة. نادرا ما يتجاوز متوسط ​​الراتب السنوي 42000 يورو.
  • الدعاية. يتلقى المسوقون ومديرو الإعلانات ما يقرب من 44800 يورو سنويًا.
  • الخدمة الاجتماعية. يمكن للعاملين الاجتماعيين توقع راتب يصل إلى 46500 يورو سنويًا.
  • توظيف الموظفين. يكسب الموظفون المحليون (المربيات والممرضات والطهاة والسائقون والبستانيون وغيرهم) ما يصل إلى 47200 يورو سنويًا.
  • فرع الإدارة العامة. يتلقى موظفو الخدمة المدنية رواتب ليست عالية جدًا وفقًا للمعايير الألمانية – حوالي 47600 يورو سنويًا.
  • تجارة الجملة والتجزئة. يتلقى ممثلو هذا المجال حوالي 51000 يورو سنويًا مقابل عملهم.

يمكن لسكان برلين الذين ليس لديهم مؤهلات أو ليس لديهم تعليم على الإطلاق أن يجدوا عملًا لأنفسهم فقط بالحد الأدنى للأجور – 37600 يورو سنويًا.

الصناعات ذات الأجور المرتفعة في المانيا

يتم استلام أعلى الرواتب من قبل المتخصصين العاملين في صناعات مثل:

  • الصناعة الكيماوية – 68 ألف يورو في السنة.
  • تكرير النفط – 68200 يورو في السنة.
  • الأدوية – 67600 يورو في السنة.
  • الخدمات الجوية – 67500 يورو في السنة.
  • صناعة السيارات – 67500 يورو في السنة.
  • قطاع البنوك – 67400 يورو في السنة.
  • صناعة الاتصالات – 66600 يورو في السنة.
  • صناعة الهندسة الميكانيكية – 66100 يورو في السنة.
  • القطاع الطبي – 75-80 ألف يورو في السنة.
  • إنتاج السلع والخدمات – 64850 يورو في السنة.
  • الكهرباء والغاز – 64900 يورو في السنة.

اقرأ ايضاً: رواتب المهن في المانيا | ما هو الحد الادنى والمتوسط للاجور ومن هو صاحب الاعلى اجرا.

الرواتب حسب التخصص في المانيا

الراتب حسب التخصصات بكون كالتالي:

  • مراقب الحركة الجوية 67600€؛
  • الهندسه المعماريه 55800€؛
  • طبيب  79000€؛
  • جيولوجي 53500€؛
  • مصمم 46000€؛
  • مهندس 70000€؛
  • مستشار تكنولوجيا المعلومات 37100€؛
  • لوجيستي 39،200€؛
  • المربي 50000€؛
  • طيار 62900€؛
  • مبرمج 68000€؛
  • بائع سيارات  33700€؛
  • الطبيب النفسي 55200€؛
  • صانع الأقفال 31400€؛
  • مدرس اجتماعي 45000€؛
  • عامل تأمين 34400€؛
  • باني 33200€؛
  • فيلسوف 47000€؛
  • اقتصادي 65400€؛
  • محامي 74000€.

اقرأ أيضاً: معرفة الرواتب في المانيا 2021 وهل توجد فروق حسب الولايات مع جدول رواتب المهن.

وفي الختام عزيزي القارئ. إن سوق العمل للوافدين الجدد مهم للغاية ، ولهذا السبب لا يستطيع الأشخاص أنفسهم ببساطة معالجته بشكل صحيح. يوصى بالاتصال بالوكالات المنظمة في ألمانيا نفسها ، وسيصبح حلم البحث عن عمل في برلين حقيقة واقعة. هنا وجب التنويه ، هناك الكثير من مكاتب عقود عمل في ألمانيا موجودة على الإنترنت فقط ، ومعظمها لا يمتلك مقرات رسمية في البلاد.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى