التأمين في المانيا

برنامج الضرائب في المانيا 2024

Advertisement

إن برنامج الضرائب في المانيا يساعد كثيرًا في فهم وترتيب الأمور الخاصة بالضرائب، فمن المتعارف عليه أن نظام الضرائب في المانيا نظام معقد للغاية نظرًا لكونه عبارة عن 40 نوع وأكثر من الضرائب التي يمكن تخصيصها في المانيا، ناهيك عن القوانين

Advertisement
واللوائح الخاصة بدفع الضرائب التي لا تعد في المانيا وكيف وأين وكم.

جمهورية ألمانيا الاتحادية بحد ذاتها هي دولة تعتمد على الضرائب ودولة ضريبية. هذا يعني أن كل مقيم في ألمانيا يخضع للضريبة وبحاجة الى برنامج لحساب الضرائب في المانيا لمساعدته. بالإضافة إلى مجموعات المواطنين ذات الامتيازات. هذا هو مصدر الدخل الرئيسي للدولة.

تُجمع الضرائب في المانيا من قبل الحكومة الألمانية، وهي تستخدم في المقام الأول للتمويل الحكومي وميزانيات الصيانة. على سبيل المثال الشرطة وخدمات الطرق و الجامعات الحكومية في المانيا وغيرها. ويتم تنظيم أهم قوانين الضرائب في قانون المالية العامة (AO). لنتعرف على دور برنامج الضرائب في المانيا في هذا المقال، تابع معنا.

ما افضل برنامج حساب الضرائب في المانيا؟

هناك مجموعتان رئيسيتان من البرامج الموصى بها، هما “برنامج لحساب الضرائب في المانيا الشامل” و “برنامج لحساب الضرائب في المانيا البسيط”. يوصى دائما المستخدمين باستخدام البرامج الشاملة، لأنها الأكثر شمولاً والأفضل. بينما برنامج الضرائب في المانيا البسيطة تناسب أكثر وبشكل خاص المبتدئين الذين لا يرغبون في التعامل مع قوانين الضرائب أو المصطلحات الفنية، وما يريدون هو إكمال إقراراتهم الضريبية في أقرب وقت ممكن.

وإن أردت تحميل تطبيق حساب الضرائب في المانيا، فأنت تحتاج إلى الإصدار الحالي من التطبيق لكل سنة ضريبية. وفي حالة كنت قد اشتريت تطبيقًا معينًا واستخدمته في العام الماضي، فمن الأفضل شراء الإصدار المحدث من هذا التطبيق. وعادة ما يتم تسمية البرنامج الضريبي باسم العام الحالي، فمثلا هذا العام يسمى البرنامج الضريبي 2024، بينما أنت تقدم الاقرار الضريبي لعام 2023.

اقرأ أيضًا: حساب الراتب الصافي في ألمانيا ، الضرائب في ألمانيا للمتزوجين ، الضرائب في ألمانيا للطلاب.

برنامج الضرائب في المانيا Wiso Steuer

برنامج الضرائب في المانيا Wiso Steuer
برنامج الضرائب في المانيا Wiso Steuer

يتوافر العديد من برامج حساب الضرائب، وهناك برنامج لحساب الضرائب في المانيا أيضًا يسمى Wiso Steuer، وله الكثير من الإصدارات المختلفة. وإن كنت بحاجة إلى برنامج يأخذ جميع الحالات الممكنة في الاعتبار ويتعامل حتى مع أصعب الإقرارات الضريبية، فأنت بحاجة إلى الإصدار الكامل من البرنامج الضريبي.

حيث يحتوي موقع حساب الضرائب في المانيا “Wiso Steuer” على دفتر مدخرات Wiso الضريبي، والذي يتعامل مع أكبر مجموعة من الوظائف. هناك أيضًا توصية لبرنامج ضرائب في المانيا، أي أن برنامج إقرار التوفير الضريبي Plus و Tax Professional من التوصيات الواضحة أيضًا. إليك رابط تحميل التطبيق من هنا.

مميزات برنامج الضرائب في المانيا Wiso Steuer

أصبح برنامج حساب الضرائب الأكثر شهرة في ألمانيا هو “Wiso Steuer” متوفر الآن في تطبيق يمكنك تحميله من هاتفك الذكي. ويتميز بعدة مميزات كالتالي:

  • WISO Steuer هو التطبيق الضريبي الوحيد الذي يغطي جميع ضرائب الدخل، سواء للطلاب أو الموظفين أو المستثمرين الرأسماليين أو أصحاب المعاشات المتقاعدين، والعمالة الذاتية وللكل؛
  • التطبيق متاح حاليًا باللغة الألمانية؛
  • إذا قمت بإنشاء إقرارك الضريبي باستخدام هذه البرامج، فسيتم دعمك وستجد العديد من التفسيرات المفيدة؛
  • ستساعدك البرامج أيضًا بعد تقديم الإقرار الضريبي؛
  • سيتحقق برنامج الضرائب من تقييمك الضريبي بحثًا عن أي أخطاء وسيساعدك إذا قدمت اعتراضًا أو شكوى؛
  • سيدعمك برنامج الضرائب عندما تعمل لحسابك الخاص.

وهناك خواص ووظائف في برنامج الضرائب في المانيا لا تحتاجها كموظف، مثل حساب فائض الدخل لضريبة الدخل، والتسجيل المسبق لضريبة المبيعات وإقرار ضريبة المبيعات، والإقرار الضريبي للأعمال إلخ…

إن موقع حساب الضرائب في المانيا وبرنامج الضرائب في المانيا يمكنه مساعدتك حتى إن كنت تمتلك ألواح شمسية على سطح منزلك.

كيفية حساب الضرائب في المانيا؟

تتم طريقة حساب الضرائب في المانيا المفروضة على دخلك السنوي بحسب برنامج الضرائب في المانيا باستخدام حاسبة الضرائب في المانيا وحسب معدل ضريبة الدخل. لذلك، إن كنت تتسأل كيف أحسب الضريبة على الراتب في ألمانيا؟ وكيف احسب واعرف كم من الضرائب سوف يخصم منك لو اشتغلت في ألمانيا؟ هذه هي الإجابة:

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا؟

كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا؟
كيفية حساب ضريبة الدخل في المانيا؟

إذا كان لديك دخل خاضع للضريبة ضئيل جدا، فما عليك سوى دفع ضريبة بنسبة 14٪ علي راتبك بدون برنامج حساب الضرائب في المانيا لهذا الدخل. أما إذا كنت من أصحاب الدخل المرتفع، فأنت تدفع أعلى معدل ضرائب بنسبة 42 % أو 45%.

وأيضًا تحدد فئة الضريبة مقدار ضريبة الدخل التي يتعين عليك دفعها كل شهر. هناك حدود مختلفة تُستحق منها الضرائب بالفعل. يمكنك التعرف أكثر على معلومات عن الفئات الضريبية في المانيا من خلال الضغط هنا.

كما يدفع حاليًا حوالي 4 ملايين ألماني أعلى معدل ضرائب. للدخول إلى موقع حساب الضرائب في المانيا، حساب الراتب في المانيا والضريبة عليه وحاسبة ضريبة الدخل والأجور انقر هنا.

برنامج حساب ضريبة الدخل في المانيا

في عصرنا الحالي، أصبح من السهل إيجاد موقع إلكتروني لحساب الضرائب أو برنامج الضرائب في المانيا بدون اللجوء إلى عمليات حسابية معقدة لتعرف كيفية حساب ضرائب الدخل في المانيا.

من خلال برنامج حساب ضريبة الدخل في المانيا، ستتعرف على مقدار الضريبة المفروضة عليك سدادها و مقدار دخلك الصافي المتبقي بدون ضرائب من برنامج الضرائب في المانيا. ما عليك إلا تحميل إلى الموقع من خلال الرابط الخاص به من هنا، ثم قم بملء البيانات والمعلومات المطلوبة، ثم اتبع الخطوات التالية:

  • بعد التسجيل على الموقع، ستجد الخانة الأولى تطلب منك إدخال المبلغ الأساسي الذي سيتم استخدامه لعملك ويمكنك اختيار إدخال الراتب الشهري أو الراتب السنوي؛
  • قم بتحديد الفئة الضريبية التي تنتمي إليها؛
  • أجب على أسئلة إن كان هناك اشتراك للأطفال أو الكنيسة التي تنتمي إليها؛
  • الآن حدد الولاية والمدينة والسكن؛
  • ادخل محل الإقامة أو الرقم البريدي للمنطقة؛
  • حدد الوظيفة التي تعمل بها في ألمانيا وكتابة التأمين الصحي الخاص بك بحسب الفئة.

اقرأ أيضًا: ضرائب الرواتب في ألمانيا ، تسجيل ضريبة القيمة المضافة في المانيا الشروط والإجراءات الضرورية للشركات ، رواتب المهن في المانيا.

استرجاع الضرائب في المانيا

تم تقييم 14.3 مليون من المكلفين بدفع ضريبة الدخل في المانيا، ومن بين هؤلاء حصل 12.6 مليون دافع ضرائب على استرداد ضريبي، كان متوسط مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا ​​1072 يورو. كانت المبالغ المستردة بين 100 و 1000 يورو (57٪) متكررة بشكل خاص. بالنسبة لـ 8٪ من المتضررين، كان السداد أقل من 100 يورو. في 2٪ من الحالات، سددت مكاتب الضرائب مبالغ تزيد عن 5000 يورو.

لطريقة استرجاع الضرائب في المانيا ، عرب دويتشلاند تقدم لك الخطوات التالية:

  • أولاً، تذهب إلى مكتب الضرائب “Finanzamt” في مدينتك. ولا تنسى أن تأخذ معك جوازات السفر وسجلات الرواتب التي أخذتها من صاحب العمل (عادة يرسلها إليك صاحب العمل الخاص بك ومكتوب فيها مبلغ الضرائب التي تدفعها)؛
  • ثانيًا، أخبر الموظف أنك تريد عمل “Steuererklärung” تصريح الضريبي؛
  • ثالثٍا، قم بتعبئة الطلب وإرساله إلى الموظف.

يتم الرد بعد حوالي شهرين، حينها ستكون الأموال في رصيدك المصرفي. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص: كيفية استرجاع الضرائب في المانيا.

كم نسبة الضرائب في المانيا

كم نسبة الضرائب في المانيا
كم نسبة الضرائب في المانيا

تمنح الحكومة الألمانية في كل عام مبلغ الاعفاء الضريبي للمتزوجين أصحاب الرواتب بحد أقصى 21,816 يورو بعائد مشترك، وللأفراد بحد أقصى 10,908 يورو، مع العمل أنه سيبدأ استحقاق الضرائب منهم مع أول زيادة عن المبلغ المذكور. وكما ذكرنا يتمكن تسديدها عن طريق برنامج الضرائب في المانيا بكل سهولة.

وتكون قيمة الضرائب في المانيا تصاعدية فهي تبدأ من 1%، وترتفع تدريجيًا حتى تصل إلى 42%، وقد قدرت الضريبة التي تصل إلى هذه النسبة في عام 2020 بمبلغ 57,051 يورو. في حال كان دخل الفرد مرتفع، يزيد نسبة الضرائب المفروضة عليه حتى تصل إلى 45%.

وهناك نوع أخر من الضرائب تسمى ضريبة التضامن، يتم دفعها بغرض تحسين الوضع الاقتصادي والبنية التحتية في الولايات الألمانية الشرقية الجديدة. تصل قيمة الضرائب المندرجة تحت هذا البند إلى 5,5%، ملحوظة: لا يتم فرض هذه الضريبة على ضريبة الدخل السنوية الأولى.

في الختام عزيزي القارئ، على رغم أن موضوع الضرائب في المانيا معقد بعض الشيء، إلا أنه نتمني من خلال مقالاتنا عن الضرائب في المانيا، والفئات الضريبية في المانيا، وبرنامج الضرائب في المانيا قد يسهل عليك فهم الموضوع بعض الشيء، وأصبحت لديك خلفية أكبر عنه.

Advertisement

ومع التقدم التكنولوجي، وسهولة عمليات السداد للضرائب عن طريق برنامج الضرائب في المانيا، وبرنامج حساب ضريبة الدخل في المانيا، ستستطيع معرفة ما مقدار المبلغ المطلوب منك ببساطة دون تعقيد.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى