الحياة في المانيا

الاجازة الوالدية في المانيا | إجازة الأمومة والأبوة

Advertisement

الاجازة الوالدية في المانيا Elternzeit أو إجازة الأمومة والأبوة هي إجازة غير مدفوعة الأجر يمكن أن يطالب بها الآباء والأمهات الذين عندهم أطفال رضع وأطفال صغار. من أجل قضاء المزيد من الوقت مع أطفالهم ، فيمكنهم طلب هذه الإجازة. 

Advertisement

في هذه الحالة ، يمكنهم إما قضاء وقت أقل في العمل أو عدم العمل على الإطلاق. يتم استغلال هذه الفرصة في ألمانيا بشكل متزايد ليس فقط من قبل الأمهات ، ولكن أيضًا من قبل الآباء لقضاء أكبر وقت ممكن مع أطفالهم في السنوات الأولى من حياته. بعد الاجازة الوالدية ، لهم كل الحق في العودة إلى وظيفتهم السابقة.

هل يمكن الحصول على اجازة والدية؟

يمكنك الحصول على إجازة والدية Elternzeit في الحالات التالية:

  • في حال كنت موظف؛
  • إذا كنت تعيش مع طفلك؛
  • وكنت أنت المسؤول عن رعاية طفلك.

في طبيعة الحال ، تعد موظفًا إذا كنت تعمل في شركة أو مؤسسة أو وكالة حكومية. الإجازة الوالدية متاحة أيضًا لأولئك الذين يعملون بدوام جزئي Teilzeitarbeit ، أو لديهم وظيفة صغيرة ، أو يتعلمون مهنة جديدة بواسطة التدريب المهني Ausbildung أو يحسنون مؤهلاتهم عن طريق التعليم المستمر Weiterbildung. العاملون لحسابهم الخاص والعاطلون عن العمل وربات البيوت وأصحاب المنازل وأطفال المدارس والطلاب لا يمكنهم أخذ إجازة الأمومة والأبوة. كذلك ، هناك قواعد خاصة لموظفي الخدمة المدنية والقضاة والجنود.

كما يمكنك الحصول على إجازة الوالدين إذا كنت ترعى طفلك البيولوجي ، والطفل البيولوجي لشريكك أو شريكتك ، والأطفال تحت رعايتك ، والأطفال بالتبني. في حالات خاصة ، يمكن أن يأخذ إجازة والدية الأجداد الذين يعتنون بأحفادهم ، وكذلك الأعمام والعمات الذين يعتنون بأبناء وبنات إخوتهم. ومع ذلك ، هذا ممكن فقط إذا كان والدا الطفل لا يستطيعان رعاية الطفل بمفردهما. كذلك ، يمكن لطفلك أن يحضر الرعاية النهارية أو أن تعتني به أم ليوم واحد أو أب ليوم واحد ، حتى أثناء إجازة الوالدين. 

خلال الإجازة الوالدية Elternzeit ، لن يدفع لك صاحب العمل أي رواتب. ومع ذلك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على بدل رعاية الطفل Elterngeld. هي مساعدة مالية تقدمها الدولة للأسر التي لديها أطفال صغار. لمعرفة ماهو Elterngeld في ألمانيا انقر هنا.

متى يمكن الحصول على الاجازة الوالدية في المانيا Elternzeit؟

يمكن لكل والد أن يأخذ إجازة والدية لمدة تصل إلى ثلاث سنوات لطفل واحد. بالنسبة للأمهات ، لا تشمل هذه السنوات الثلاث إجازة الأمومة Mutterschutz. هذا يعني أنه بعد ست أسابيع من الولادة ، عندما تكون المرأة ملزمة قانونًا بالبقاء في المنزل ، تتم إضافتها إلى ثلاث سنوات من الإجازة.

لا يحق للآباء أخذ إجازة والدية Elternzeit إلا بعد ولادة الطفل. الأمهات فقط بعد انتهاء إجازة الأمومة المقدرة قانونًا بست أسابيع. يجب على كلا الوالدين استخدام جزء من إجازتهما قبل أن يبلغ الطفل 3 سنوات. وأن يكملها بالكامل قبل أن يبلغ الثامنة من عمره. خلاف ذلك ، يمكنك تحديد تاريخ بدايتها ونهايتها لـ Elternzeit بشكل مستقل. إذا رغبت في ذلك ، يمكن لواحد فقط من الوالدين أخذ إجازة بالإتفاق مع الشريك. 

لمعلومات عن راتب الأم في ألمانيا ، راتب الأمومة في ألمانيا ، مساعدة الحامل في ألمانيا انقر هنا. لمعلومات عن إنهاء العقد في ألمانيا ، قانون العمل في ألمانيا ، إجازات العمل في ألمانيا ، متى يحق لصاحب العمل فصل العامل في ألمانيا انقر هنا.

كيف وأين تطلب إجازة الأمومة والأبوة؟

يجب عليك إخطار صاحب العمل كتابيًا بأنك تخطط لأخذ إجازة والدية Elternzeit. لا يمكن عمل هذا التسجيل عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني. لا يوجد نموذج محدد لمثل هذا الطلب. ومع ذلك ، يمكنك العثور على نموذج رسالة على موقع الويب elternzeit.de وتكييفه بنفسك. يجب أن يتضمن الخطاب تاريخ بدء إجازة الوالدين وانتهائها. اطلب تأكيدًا كتابيًا بقبول طلبك. سيساعدك هذا على تجنب سوء الفهم والمشاكل في المستقبل.

عند التقديم قبل أن يبلغ الطفل سن 3 سنوات ، من الضروري الإشارة إلى الطريقة التي تخطط بها لتوزيع إجازة الوالدين الخاصة بك في العامين المقبلين. وهذا ما يسمى فترة إلزامية أو الربط Bindungszeitraum. بعد إبلاغك صاحب العمل بخصوص الإجازة ، لا يمكنك إجراء التغييرات الشروط المحددة إلا بموافقة صاحب العمل.

ما موعد طلب الاجازة الوالدية في المانيا Elternzeit؟

إذا كان طفلك قد ولد بعد 1 يوليو/تموز 2015 ، فإن القواعد التالية تنطبق عليك:

  • إذا كنت تأخذ إجازة والدية Elternzeit قبل أن يبلغ الطفل 3 سنوات ، يجب عليك إخطار صاحب العمل قبل سبع أسابيع على الأقل؛
  • في حال كنت تأخذ إجازة والدية بعد أن يبلغ الطفل 3 سنوات ولم يبلغ 8 سنوات بعد ، فيجب عليك إخطار صاحب العمل قبل 13 أسبوعًا على الأقل.

إذا كان طفلك قد ولد قبل 1 يوليو/تموز 2015 ، فيجب عليك إخطار صاحب العمل بالإجازة الوالدية قبل سبع أسابيع على الأقل ، بغض النظر عن الوقت المخطط للإجازة. في حالات خاصة ، كولادة الطفل قبل الأوان المتوقع ، يمكن تقليل هذه الشروط. ناقش هذه المسألة مع صاحب العمل الخاص بك.

اقرأ أيضًا: دليل شامل حول حقوق اجازات العمل في المانيا لتحقيق التوازن بين الحياة والعمل.

هل يستطيع صاحب العمل فصل الموظفين خلال إجازة والدية؟

خلال إجازة الأمومة والأبوة Elternzeit أنت محمي من الفصل. تسري الحماية قبل ثماني أسابيع من بدء العطلة إذا كنت قد تقدمت فعلًا. من الآن وحتى نهاية الإجازة الوالدية ، لا يمكن طردك. إذا قسمت إجازتك إلى عدة فترات ، فإن الحماية من الفصل تنطبق على كل منها.اجازة والدية

يمكن أن تنتهي الحماية من الفصل فقط في حالات استثنائية. على سبيل المثال ، إذا تم إعلان إفلاس الشركة أو إذا انتهكت عقد العمل الخاص بك. ومع ذلك ، في هذه الحالة ، يجب الاتفاق على فصلك مع السلطة الإشرافية لحماية العمال Aufsichtsbehörde für Arbeitsschutz. إذا لم يحدث هذا فيعتبر باطل. إذا وافقت السلطة الإشرافية لحماية العمال على فصلك ، فيمكن الطعن في هذا القرار في المحكمة. لديك ثلاث أسابيع للقيام بذلك بعد تلقي إشعار الفصل. 

خلال إجازة الوالدين Elternzeit يمكنك ترك وظيفتك كما تشاء. ومع ذلك ، يجب عليك الامتثال للمواعيد النهائية المنصوص عليها في عقد العمل الخاص بك. كما يمكنك عادة العودة إلى وظيفتك السابقة بعد إجازة الأمومة والأبوة Elternzeit. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، فإن صاحب العمل ملزم بتزويدك بوظيفة مماثلة للوظيفة السابقة. على سبيل المثال ، يجب أن تربح نفس المبلغ الذي كنت تكسبه قبل أن تبدأ عطلتك.

هل تتأثر الإجازة السنوية المستحقة أثناء الاجازة الوالدية في المانيا Elternzeit؟

إذا كنت لا تعمل على الإطلاق خلال إجازة الوالدية Elternzeit ، يتم تخفيض إجازتك السنوية بمقدار 1/12 عن كل شهر كامل تقضيه في إجازة الوالدين. وبالتالي ، إذا حصلت على إجازة الأمومة والأبوة أو إجازة والدية لمدة عام ، فستفقد إجازة سنوية واحدة تمامًا. لا تختفي أيام الإجازة السنوية المتراكمة قبل الذهاب في إجازة والدية. يمكنك استخدامها عند العودة من إجازة الأبوة.

إذا واصلت العمل بدوام جزئي Teilzeit خلال إجازة الأبوة ، فلن يتم تخفيض إجازتك السنوية. ومع ذلك ، سيتم فقد رصيده Resturlaub الذي لم يتم استخدامه أثناء إجازة الوالدين.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا لم تعمل أثناء إجازة الوالدية ، فلن يدفع لك صاحب العمل راتباً. وفي حال كان لديك أي أسئلة حول الاجازة الوالدية في المانيا Elternzeit ، يمكنك الاتصال بخدمة الاستشارة للمهاجرين البالغين أو خدمة هجرة الشباب. يتحدث موظفوهم العديد من اللغات وسيكونون سعداء بمساعدتك. يمكنك العثور على أقرب خدمة استشارية للمهاجرين البالغين على موقع bamf.de. أقرب خدمة هجرة الشباب موجودة على موقع الويب jugendmigrationsdienste.de.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى