الحياة في المانيا

الاجازة المرضية في المانيا

Advertisement

الاجازة المرضية في المانيا هي عبارة عن مذكرة يثبت فيها الموظف أنه غير قادر على الوفاء بالتزامه التعاقدي لأداء العمل بسبب المرض. يجب تقديم مذكرة المرض في موعد لا يتجاوز بداية ساعات العمل

Advertisement
في اليوم الأول من المرض.

فإذا استمر عدم القدرة على العمل لمدة تزيد عن 3 أيام ، فيجب توفير مذكرة مرضية صادرة عن طبيب مقيم بموافقة التأمين الصحي بحلول اليوم الرابع على أبعد تقدير. لذلك ، في حال كنت مريضًا ولا تستطيع العمل ، فلديك كل الحق في البقاء والراحة في المنزل.

ومع ذلك ، يجب أن يحصل صاحب العمل أيضًا على تأكيد لمرضك. يمكن إصدار مثل هذه الوثيقة من قبل الطبيب. في اللغة العامية ، تسمى إجازة مرضية Krankschreibung ، ورسمياً تقرير طبي من أجل تبرير الغياب عن العمل Arbeitsunfähigkeitsbescheinigung أو AU.

لكن كيف تحصل على إجازة مرضية في ألمانيا وكيف تبدو. كيف تحذر صاحب العمل بشكل صحيح من المرض. تابع قراة المقال.

ماذا يجب أن يفعل الموظف في حالة المرض؟

في ألمانيا ، وفقًا للإحصاءات ، في المتوسط ​​10 أيام في السنة ، يكون الموظفون في إجازة مرضية. عاجلاً أم آجلاً ، سيتعين على المهاجر أيضًا استشارة الطبيب من أجل الحصول على إعفاء من العمل. لذلك ، لا داعي للقلق حيث يسمح قانون العمل الألماني بالتغيب أيام العمل بسبب المرض.

في البداية ، إذا كان من الواضح في الصباح أنه لا يمكن الذهاب إلى العمل ، فمن الضروري إخطار صاحب العمل. حيث يعد الاتصال بمشرفك المباشر أو السكرتير هو الحل الأسهل والأكثر صحة. ولكن يمكنك أيضًا إرسال بريد إلكتروني أو رسالة نصية قصيرة أو في محادثة شبكة اجتماعية ، بشكل عام ، قم بإخطار المدير بأي طريقة ممكنة ، والأهم من ذلك ، تأكد من وصول المعلومات إلى وجهتها. إذا كان صاحب العمل لا يعرف إلا وقت الغداء سبب عدم وجودك ، فيمكنه حساب التغيب عن العمل.

ليس من الضروري التوجه إلى الطبيب على الفور. يُلزم قانون العمل الموظف بالحصول على إجازة مرضية رسمية بعد ثلاث أيام من المرض ، بما في ذلك أيام الإجازة. لكن الأمر متروك للرئيس. يحق للمدير في ألمانيا أن يطلب مصادقة طبيب حتى من أول يوم عمل. فإذا مرض الموظف كثيرًا دون إجازة مرضية ، سيعتقد الزملاء أن شخصًا ما يتظاهر.

عادة ، يتم تحديد الإجراء الخاص بإخطار صاحب العمل عن تصريح العقد بسبب المرض وعن العدد المسموح به من الأيام دون تقديم إجازة مرضية في عقد العمل الألماني.

كيف تحصل على الاجازة المرضية في المانيا؟

للحصول على تصريح رسمي من العمل Arbeitsunfähigkeitsbescheinigung أو ببساطة Krankenmeldung تحتاج إلى زيارة الطبيب. في حالة نزلات البرد والشعور بالضيق والإنفلونزا والأمراض العادية المماثلة ، يكون المعالج – Innere- أو Allgemeinmedizin Arzt – مناسبًا في الحياة اليومية في Hausarzt. إذا كان العلاج للمرض ضمن اختصاص طبيب متخصص ، على سبيل المثال ، جراح العظام لآلام الظهر ، فيُسمح أيضًا للطبيب ذي التخصص الضيق بإصدار إعفاء وتقرير.

ليس من الممكن دائمًا تحديد موعد مع طبيب في ألمانيا في نفس اليوم. إذا كنا نتحدث عن طبيب متخصص ، فيمكنك الانتظار لمدة تصل إلى شهرين. لذلك ، فإن الخيار المعتاد هو مجرد اللجوء للتطبيق العملي وإظهار بطاقة التأمين الخاصة بك والجلوس لانتظار دورك في غرفة الانتظار لديه. عليك أن تنتظر بضع ساعات. كلما جاء المريض إلى الطبيب مبكرًا ، قل عدد المرضى في قائمة الانتظار ، مما سيؤثر إيجابًا على وقت انتظار الموعد.

ما هي الإجازة المرضية الألمانية؟

بناءً على نتائج الفحص ، يكتب الطبيب نفس Arbeitsunfähigkeitsbescheinigung ، وهو تأكيد رسمي بالمرض. تبدو الورقة مختلفة ، ولا يوجد تنسيق واحد للإجازة المرضية في ألمانيا.

يتم تنظيم المعلومات الإلزامية فقط وهي كالتالي: الإجازة المرضية الألمانية

  • اسم الصندوق الطبي للمريض؛
  • رقم التأمين؛
  • اسم وعنوان المريض؛
  • تاريخ فتح الإجازة المرضية أو تاريخ التجديد؛
  • فترة العجز عن العمل (من وإلى)؛
  • سبب المرض؛
  • ختم وتوقيع الطبيب.

لا تتكون الإجازة المرضية في ألمانيا من نشرة واحدة ، بل من ثلاث نسخ موزع كالتالي:

  1. النسخة الأولى لصندوق التأمين الصحي الخاص بك Krankenkasse. سوف تحصل عليه تلقائيا؛
  2. النسخة الثانية خاصة بصاحب العمل الخاص بك. يشير فقط إلى مدة الإجازة المرضية دون تشخيص. أي أن صاحب العمل الخاص بك لا يعرف ما هو مرضك. كما لا يحق له أن يسألك عنها. يجب عليك تسليم هذا الجزء من الإجازة المرضية أو إرسالها إلى صاحب العمل. في المستقبل ، ستتم هذه العملية أيضًا تلقائيًا ، ولكن في الوقت الحالي ، سيتعين عليك القيام بها بنفسك؛
  3. نسخة ثالثة خاصة بوثائقك الشخصية.

إذا كان صاحب العمل لا يعتقد أنك مريض حقًا أو غير قادر على العمل ، فيمكنه إبلاغ صندوق التأمين الصحي الخاص بك Krankenkasse. وهي بدورها ستعهد بفحص الحالة إلى الخدمة الطبية لصناديق التأمين الصحي MDK.

هل الاجازة المرضية تخصم من الراتب ؟

صاحب العمل ملزم بدفع الأجور العادية للموظف المريض في غضون 6 أسابيع من بداية المرض. بعد 42 يومًا من المرض ، ولم يعد صاحب العمل يدفع لك ، فستتلقى مزايا إجازة مرضية مدفوعة الأجر أو الراتب المَرضي أو اعانة المرض Krankengeld من صندوق التأمين الصحي الخاص بك Krankenkasse بدلاً من ذلك.

ومع ذلك ، فإن مبلغ الاستحقاق Krankengeld سيكون أقل من مبلغ راتبك. تستمر المدفوعات حتى 78 أسبوعًا. وفقًا للقانون ، يتلقى المريض من 70٪ حتى 90٪ فقط من صافي الراتب من ماكينة تسجيل المدفوعات النقدية. في حالة المرض لفترة أطول ، يتم ربط صندوق المعاشات والخدمات الاجتماعية.

ماذا يمكنك أن تفعل أثناء الاجازة المرضية في المانيا؟

هذا يعتمد على طبيعة مرضك. إذا وصف لك طبيبك الراحة في الفراش ، فيجب عليك البقاء في المنزل. إذا لم تكن مضطرًا للبقاء في السرير ، فيمكنك بالطبع أن تكون بالخارج أو تذهب إلى مكان آخر. بحيث لا ينبغي للمريض ، بعد حصوله على إذن من العمل ، أن يقضي وقتًا في السرير بالضرورة.

كما يمكنك الذهاب في نزهات صحية والذهاب إلى المتجر للحصول على المنتجات اليومية وزيارة الأطباء. الذهاب إلى متجر أثاث لاختيار تصميم داخلي جديد فكرة سيئة لأنه يتطلب مجهود بدني. الذهاب إلى المخبز للحصول على الخبز مقبول تمامًا.

هل يمكن التقدم بطلب الحصول على إجازة مرضية عبر الهاتف والإنترنت؟

نظرًا لوباء الفيروس التاجي ، يمكنك حاليًا التقدم بطلب للحصول على إجازة مرضية عبر الهاتف. هذه القاعدة تنطبق فقط على نزلات البرد. عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها لا يمكن أن تتجاوز مدة 7 أيام. في حالة المرض الأطول ، يمكن للطبيب تمديد الإجازة المرضية عبر الهاتف لمدة 7 أيام أخرى.

يمكنك أيضًا التقدم بطلب للحصول على إجازة مرضية عبر الواتساب. ومع ذلك ، فإن هذا ينطبق فقط على بعض الأمراض ، مثل: نزلات البرد ، وآلام الظهر ، والصداع النصفي ، والتهاب المثانة ، وأنفلونزا المعدة ، وتشنجات الدورة الشهرية ، والإجهاد.

هذه الخدمة تكلف مالاً. ستتلقى شهادة الإجازة المرضية فورًا في شكل رقمي عبر WhatsApp أو بعد يومين عبر البريد. الوثيقة صالحة لمدة 3 أيام. يمكن استخدام هذه الخدمة مرتين فقط في السنة. يمكن العثور على الشركات التي تقدم هذه الخدمة عن طريق كتابة “Krankschreibung online” في محرك البحث.

وفي الختام عزيزي القارئ. ما لا يمكن فعله على الإطلاق فترة الاجازة المرضية في المانيا هو العمل. فإذا حصل الموظف على إجازة مرضية ، لكنه كان يعمل في حديقته أو حول المنزل ، ومنخرطًا في مهام جانبية أو مشاريع شخصية ، فإن الطبيب كان مخطئًا في الواقع حيث يمكن للمريض العمل ولا ينبغي منح الإجازة المرضية.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى