الحياة في المانيا

اختصاصات التدريب المهني في المانيا 2023

Advertisement

اختصاصات التدريب المهني في المانيا كثيرة ومتنوعة. الأكثر شيوعًا اليوم هي مهن بائع ، كاتب مكتب (تخصص “إدارة مكتب”) ، ميكانيكي سيارات ، كهربائي. المهن الأقل شهرة هي المهن المرتبطة برعاية المسنين وصناعة السكك الحديدية وما إلى ذلك.

قبل الخوض في تفاصيل تخصصات التدريب المهني في جمهورية المانيا الاتحادية دعونا نتعرف مع بعض على برنامج التدريب المهني أو ما يسمى اوسبيلدونغ.

فهرس المحتويات

ما هو التدريب المهني في المانيا الاوسبيلدونغ؟

التدريب المهني في المانيا أو الاوسبيلدونغ هو تعليم ثانوي مهني ألماني (برنامج تدريب مهني) يمكن الحصول عليه في العديد من 

Advertisement
اختصاصات التدريب المهني في المانيا لكل من المواطنين الألمان والأجانب. 

ما هو التدريب المهني في المانيا الاوسبيلدونغ
ما هو التدريب المهني في المانيا الاوسبيلدونغ

يعد النظام المزدوج للتعليم المهني الثانوي اوسبيلدونغ أحد أكثر أنواع التدريب شيوعًا وتطلبًا في ألمانيا. ويكمن معنى ذلك في حقيقة أن الشخص يمكنه في نفس الوقت الدراسة في التخصص المطلوب في مدرسة مهنية (Berufsschule) والعمل في شركة بنفس التخصص لتطبيق الذي تعلمه عمليًا. 

وبذلك يكتسب مهارات مهنية في مهنته المستقبلية ، وعليه سوف يتقاضى أجرًا شهريًا. لمعلومات أكثر عن التدريب المهني في المانيا انقر هنـــا. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا ، التدريب المهني العملي في ألمانيا.

ما شروط التدريب المهني في ألمانيا؟

إذا كنت تعيش في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا أو ليختنشتاين أو أيسلندا أو النرويج ، فيمكنك بدء أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا دون أي لوائح قانونية. كل ما عليك فعله هو تغيير مكان إقامتك ، والتسجيل في مكتب تسجيل المواطنين أو مكتب تسجيل السكان وتحديد عنوانك الجديد. التأشيرة غير مطلوبة في هذه الحالة.

يجب على المتقدمين من دول ثالثة ، أي من البلدان التي لا تنتمي إلى ما ورد أعلاه ، التقدم بطلب للحصول على تأشيرة في البعثة الدبلوماسية المسؤولة في بلدهم. مع قانون الهجرة الماهرة ، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 مارس 2020 ، يتم تطبيق لوائح جديدة للدخول إلى ألمانيا. 

بصفتك شخصًا أجنبيًا مهتمًا بالتدريب ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لمدة ستة أو تسعة أشهر للبحث عن وظيفة تدريبية وتدريب داخلي كامل (بحد أقصى 10 ساعات في الأسبوع) تسمى تأشيرة البحث عن تدريب مهني المانيا أو فيزا البحث عن التدريب المهني الاوسبيلدونغ خلال هذا الوقت.

المتطلبات الأخرى في لمحة:

  • فحص الشهادات المدرسية / المؤهلات المهنية من خلال إجراء الاعتراف؛
  • مهارات اللغة الألمانية على مستوى اللغة B1؛
  • الأمن المعيشي المستقل (بحد أدنى 600 – 700 يورو شهريًا)؛
  • التأمين الصحي؛
  • محل إقامة مثبت.

ما هي الشهادات التي تحتاجها للحصول على تدريب مهني؟

بشكل عام ، لا تحتاج إلى شهادة تخرج مدرسية محددة للحصول على أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا المختار. تقرر كل شركة تدريب بنفسها المتطلبات والمؤهلات التي يجب أن يمتلكها المتقدمون لمهنة التدريب. حتى تعرف ما إذا كنت تفي بالمتطلبات أم لا ، يجب الاعتراف بشهادة التخرج من المدرسة مع الوثائق المرتبطة بها مثل الشهادات.

يمكنك توثيق أهم مستنداتك ، على سبيل المثال ، في مدرستك ، أو في مكتب تسجيل المواطنين ، أو في الكنيسة أو بواسطة كاتب عدل. يجب عليك أيضًا ترجمة الشهادات إلى اللغة الألمانية قبل اعتمادها.

كيفية الاعتراف بالمؤهلات الأجنبية في ألمانيا؟

يمكنك العثور على معلومات حول الاعتراف بالمؤهلات المدرسية على بوابة المعلومات للمؤهلات التعليمية الأجنبية ” أنابين “. هناك يمكنك مقارنة مؤهلاتك أو مشاهدة مقالنا الخاص حول الاعتراف بالشهادات الأجنبية في المانيا

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا تسهيل العمل على الشركات ، والتي يمكنها تقييم مؤهلاتك بشكل أفضل وتضمينك في اختيار المتقدمين.

ما هي المهارات التي تحتاجها للحصول على تدريب مهني في ألمانيا؟

بصفتك متقدمًا أجنبيًا ، يجب أن تكون قادرًا على إثبات معرفة جيدة باللغة الألمانية تتوافق مع مستوى اللغة B1. لديك الفرصة لأخذ دورات اللغة في بلدك والحصول على الشهادات المطلوبة. تأكد أيضًا من حصولك على هذه المؤهلات ، التي تحتاجها للتقدم للحصول على أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا ، معترف بها ومعتمدة.

ستساعدك مهاراتك اللغوية على توضيح الإجراءات الرسمية مع السلطات ، للتعرف على المهن التدريبية في ألمانيا وإرسال طلب جيد وناجح إلى شركات التدريب.

اعتمادًا على المهنة التدريبية التي تختارها ، يجب عليك أيضًا النظر في متطلبات الوظيفة. تتطلب الوظائف التجارية ، على سبيل المثال ، مهارات مكتبية ، بينما تتطلب وظائف التمريض التعاطف والاجتهاد. اقرأ أيضًا: افضل اوسبيلدونغ في المانيا.

ما اقسام التدريب المهني الألماني؟

بمجرد الانتهاء من المدرسة ، من المحتمل أن تسأل نفسك عن المهنة التي ترغب في العمل فيها في المستقبل وأي تدريب من اختصاصات التدريب المهني في المانيا أو برنامج دراسي مناسب لك. من أجل معرفة الطريقة المناسبة لك في عالم العمل ، قمنا بإدراج اقسام التدريب المهني الألماني Ausbildung أدناه:

التدريب المهني المدرسي  

Schulische Ausbildung تدريب في كلية / مدرسة مع التركيز على النظري فقط. هذا النوع من اختصاصات التدريب المهني في المانيا asubildung هو شائع في التخصصات الطبية ، الاجتماعية ، والمجالات التقنية . يستمر التدريب من 1 إلى 3 سنوات ، ولا توجد مدفوعات شهرية.

التدريب الأولي المؤهل المزدوج

Doppelt qualifizierende Erstausbildung تدريب أولي بمؤهلين بالإضافة إلى التدريب في الفصول الدراسية والممارسة في مؤسسة Azubi (طالب في أحد برامج Ausbildung) ، سيتعين عليك حضور دروس في غرفة التجارة والصناعة… هذا النوع من اختصاصات التدريب المهني في المانيا نادر وصعب ، لكن هناك طلب كبير على المتخصصين المتخرجين في سوق العمل. قد تختلف مدة الدراسة ، لكن الرواتب ستكون أعلى من رواتب طلاب البرنامج العادي.

التدريب المهني بدواوم جزئي

Ausbildung in Teilzeit التدريب بدوام جزئي متاح لأولئك الذين لا يستطيعون تخصيص يوم كامل لتعليم إحدى اختصاصات التدريب المهني في المانيا لأسباب جدية. على سبيل المثال ، وجود أطفال صغار أو يحتاجون إلى رعاية الأقارب ، إلخ. يستمر التدريب من سنتين إلى ثلاث سنوات ، كما سيتم دفع الراتب.

التدريب المهني لمدة عام

Einjährige Ausbildung او تدريب اوسبيلدونغ لمدة عام للطلاب الذين يرغبون في ربط مهنة بالتمريض أو الجيش أو مستحضرات التجميل… سيستغرق التدريب في هذا النوع من اختصاصات التدريب المهني في المانيا عامًا واحدًا فقط ، لكن الراتب سيكون أيضًا أقل بكثير.

التدريب المهني المزدوج

duale Ausbildung نظام التدريب المهني المزدوج ، أكثر أنواع التدريب المهني في المانيا شيوعًا وتطلبًا حيث يوجد بالفعل أكثر من 360 مهنة تدريبية في جميع مهن الاوسبيلدونغ في ألمانيا المعترف بها من قبل الدولة معظمهم مزدوج. يقضي المتدرب حوالي ثلاثة إلى أربعة أيام في الأسبوع في شركة التدريب الخاصة بك ويتم تعليمك لمدة يومين إلى ثلاثة أيام في المدرسة المهنية.

 توفر بعض دورات التدريب المهني أيضًا إمكانية التغيير بين الدروس الجماعية ومراحل العمل في الشركة. بفضل الجمع بين العملي والنظري في التدريب المزدوج ، فأنت مستعد على النحو الأمثل لحياتك المهنية اللاحقة. 

من الأمثلة على هذا التخصص من اختصاصات التدريب المهني في المانيا ميكانيكي مصنع ، تجليد الكتب ، فنى الكترونيات ، متخصص في تكنولوجيا المعلومات.

تستمر الدراسة والتدريب في التدريب المهني المزدوج duale Ausbildung من 3 إلى 4 سنوات ، ويتلقى الطالب أيضًا راتب شهري ينمو كل عام. اقرأ أيضاً: انواع التدريب المهني في المانيا الاوسبيلدونغ

Advertisement

برنامج التدريب المهني في المانيا

تتمثل ميزة برنامج التدريب Ausbildung في عدم وجود متطلبات صارمة ويمكن لأي شخص يبلغ من العمر 16 عام التقدم للاشتراك في هذا البرنامج ، حتى بعد التخرج من المدرسة الثانوية ، دون أي خبرة في العمل والتدريب العملي.

برنامج اختصاصات التدريب المهني في المانيا
برنامج اختصاصات التدريب المهني في المانيا

ولكن نظرًا لأن اختصاصات التدريب المهني في المانيا والتدريب العملي مدفوعة الأجر تتم حصريًا باللغة الألمانية ، بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على هذا البرنامج (يطلق عليهم المتدرب Azubi) ، فمن الضروري التحدث باللغة الألمانية بمستوى لا يقل عن B1-B2 ، اعتمادًا على التخصص ومستوى اللغة الألمانية ربما يختلف.

في حالة الفائدة من جانب صاحب العمل ، يتم إبرام عقد التعليم المهني بين الطرفين (Berufsausbildungsvertrag)، حيث يتم توضيح البيانات الدقيقة للأنشطة المخطط لها ونوعها ومحتواها ومدتها وعدد ساعات العمل ومكان العمل ومستوى الأجور.

كذلك ، من لحظة توقيع العقد ، يعمل الطالب كموظف في مؤسسة أو شركة ، ويتلقى راتبًا ولا يمكن فصله قبل اجتياز الاختبار النهائي. يعتمد حجم الراتب على التخصص المختار ، كقاعدة عامة ، يشكل ثلث راتب المتخصص المبتدئ الحاصل على تعليم خاص ، ويزداد الراتب مع تقدم برنامج الدراسة كل عام. اقرأ أيضاً: اوسبيلدونغ مساعد طبيب في المانيا.

مدارس التعليم المهني في المانيا

تلاحظ خدمات الإحصاء الألمانية انخفاضًا في الاهتمام بالحصول على اختصاصات التدريب المهني في المانيا Ausbildung بين السكان ، حيث يمكن دراسة العديد من المهن في مدارس التعليم المهني ومؤسسة في التعليم العالي ، والتي هي بلا شك أكثر شهرة. 

في الأعوام الأخيرة ، توفرت 589 ألف مكان للتدريب ، وبلغ عدد عقود التدريب 531 ألف ، ويمكنك اختيار مهنة من بين أكثر من 330 مهنة للتدريب. يمكنك العثور على أحد تخصصات التدريب المهني الجيدة ويمكن الوصول إليه على المواقع التالية:

الأوراق الداعمة للتسجيل في التدريب المهني في المانيا

لن يفاجئ أحد بالبيروقراطية الألمانية وحب المواطنين الألمان للوثائق. للتسجيل ، تحتاج أولاً إلى العثور على الشركة التي تريد التدرب على أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا فيها والحصول على الموافقة على ترشيحك.

بعد تحديد عدة خيارات (كلما كان ذلك أفضل) ، ابدأ في إنشاء سيرتك الذاتية. وكقاعدة عامة ، تتكون من الأقسام التالية:

  • Deckblatt (صفحة الغلاف مع صورتك والاتصالات)؛
  • Anschreiben (رسالة الدافع) : لماذا أنت هي أفضل مرشح لمنصب؛
  • Lebenslauf (سيرة) : قصة في الترتيب الزمني حول التعليم ، أماكن العمل ، الحالة الاجتماعية ، الهوايات؛
  • الوثائق الرسمية ( Zeugnisse ، Arbeitszeugnisse و Zertifikate ) وخطابات التوصية ( Empfehlungsschreiben): شهاداتك ، دبلوماتك ، شهاداتك. في معظم الحالات ، ستحتاج إلى ترجمة معتمدة من قبل محام وأبوستيل.

ما اختصاصات التدريب المهني في المانيا؟

وفقًا للإحصاءات الأخيرة ، كانت تخصصات التدريب المهني في ألمانيا التي بها معظم الوظائف الشاغرة على النحو التالي:

ما اختصاصات التدريب المهني في المانيا
ما اختصاصات التدريب المهني في المانيا
  • بائع أغذية Fachverkäufer im؛ Lebensmittelhandwerk؛
  • جزار Fleischer؛
  • سباك Klempner؛
  • خبير مطعم Restarauntfachmann؛
  • نجار Gerüstbauer؛
  • خبير السلسلة الغذائية Fachmann für Systemgastronomie.

ما افضل تدريب مهني في المانيا Ausbildung؟

افضل تدريب مهني في المانيا Ausbildung والأعلى أجراً هو: 

  1. Fluglotse (مراقب الحركة الجوية) : 1200 يورو (السنة الأولى من الدراسة) – 5900 يورو (السنة الأخيرة من الدراسة)؛
  2. Schiffsmechaniker (ميكانيكي سفينة) : 985 – 1705 يورو؛
  3. Duales Studium Beamter / Beamtin im gehobenen Zolldienst (برنامج مزدوج لدائرة الجمارك الحكومية) : 1255 يورو؛
  4. Polizist (شرطي) : 1170 يورو – 1255 يورو؛
  5. Altenpfleger (عامل رعاية مسن) ) : 1040 يورو – 1200 يورو؛
  6. Sozialversicherungsfachangestellte (أخصائي اجتماعي) : 1030 يورو – 1200 يورو؛
  7. Fluggerätemechaniker (ميكانيكي طائرات) : 975 يورو – 1155 يورو؛
  8. Elektroniker für Geräte und Systeme (مهندس إلكتروني للأجهزة والأنظمة) : 975 يورو – 1155 يورو؛
  9. Physiklaborant (مساعد مختبر فيزياء) : 920 يورو – 1135 يورو؛
  10. Bankkaufmann (كاتب بنك) : 950 يورو – 1070 يورو.

كانت تلك اختصاصات التدريب المهني في المانيا الاعلى أجرًا لنذهب إلى الأكثر شعبية وشهرة تابع قراءة المقال للآخر. اقرأ أيضًا: اعلى الرواتب في المانيا.

ما قائمة اختصاصات التدريب المهني في المانيا الأكثر شعبية بين الطلاب؟

أما بالنسبة لأشهر اختصاصات الاوسبيلدونغ في ألمانيا بين الطلاب كانت كالتالي:

  • مساعد مدرب FUR Büromanagement;
  • بائع التجزئة Einzelhandel;
  • أمين الصندوق Verkäufer;
  • عامل الرعاية التمريضية Altenpfleger;
  • ميكانيكي سيارات KFZ-MECHATRONIK;
  • كاتب صناعي Industriekaufmann;
  • مساعد طبي Medizinische Fachangestellte;
  • مساعد مدير تجارة الجملة والتجارة الخارجية Kaufmann im Groß- und Außenhandel;
  • فني الكترونيات Elektroniker;
  • ممرضة أسنان Zahnmedizinische Fachangestellte. كذلك ، التكوين المهني في ألمانيا التمريض أيضًا.

كما تتمثل المزايا الرئيسية لاختيار برنامج التدريب المهني المزدوج في شكل أكثر سهولة وجاذبية من التدريب مقارنة بالنظام الكلاسيكي لمتلقي اختصاصات التدريب المهني في المانيا بالتحديد. لذلك ، الميزة التي لا جدال فيها هي انتشار المكون العملي على العنصر النظري والوجود في بيئة ناطقة بالألمانية.

كما يكتسب Azubi خبرة حقيقية بتوجيه من المهنيين ويتلقى راتبًا لائقًا. ومن الجذاب بلا شك حقيقة أن تكاليف الدعم المالي يتم تقاسمها بين الدولة وصاحب العمل.

ما اسهل اوسبيلدونغ في المانيا؟

يمكن العثور على اوسبيلدونغ في المانيا الذي يستمر لمدة عام واحد فقط في مجموعة متنوعة من المجالات: إذا كنت خبيرًا في الرياضة ويمكنك أيضًا تخيل ارتداء زي موحد ، فلديك الفرصة ، من بين أمور أخرى ، للشروع في مهنة عسكرية. 

إذا كنت ترغب في مساعدة العملاء من ذوي الخبرة في مجال التجميل لخلق مظهرهم الشخصي الجديد ، فقد يكون العمل في مجال مستحضرات التجميل هو الشيء المناسب لك. إذا كنت مهتمًا بمساعدة الأشخاص المحتاجين من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة ، فقد تجد ما تبحث عنه في مجال الرعاية.

كما ترى ، فإن الخيارات متنوعة. لمنحك نظرة عامة محددة ، ستجد أدناه قائمة اختصاصات التدريب المهني في المانيا لمدة عام واحد:

  • مساعد رعاية المسنين؛
  • ضابط صف متخصص؛
  • متخصص في التجميل والعافية؛
  • خبيرة التجميل: على الرغم من أن التدريب المعترف به من قبل الدولة لتصبح خبيرة تجميل يستمر لمدة ثلاث سنوات ، إلا أن هناك مؤسسات تعليمية خاصة تجعل من الممكن إكمال التدريب في غضون عام واحد؛
  • فنان المكياج: يتم تقديم تدريب فنان المكياج أيضًا من قبل المؤسسات التعليمية الخاصة؛
  • مساعد تمريض التربية العلاجية؛
  • معالج موسيقى؛
  • الفونوتيست؛
  • طيار تجاري؛
  • طيار هليكوبتر محترف.

حتى أن هناك دورات أقصر من ذلك. إذا كنت في عجلة من أمرك ، يمكنك التعرف على أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا لتصبح مضيف طيران أو مسعفًا أو مساعد كاميرا.

شروط فيزا الاوسبيلدونغ

فيزا الاوسبيلدونغ أو فيزا التدريب المهني في ألمانيا أو فيزا التكوين المهني في ألمانيا جميعها لها نفس الغرض والمعنى واحد وتوفر الكثير من الفرص وتساعدك لدخول سوق العمل في المانيا على النحو الأمثل

شروط فيزا الاوسبيلدونغ
شروط فيزا الاوسبيلدونغ

حيث يتوجب على المتقدمين القادمين من البلدان في خارج اتحاد أوروبا الخضوع إلى شروط تأشيرة التدريب المهني في المانيا أو فيزا الاوسبيلدونغ أو فيزا التكوين المهني في ألمانيا أو شروط التقديم للتدريب المهني ، من خلال التقديم على فيزا التدريب العملي أو التأشيرة الوطنية الالمانية أو فيزا من النوع D لفترة أكثر من ثلاث شهور أو تسع شهور.

وفي الإطار ذاته ، من أجل البحث عن أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا التي تهمك ، هناك تأشيرة البحث عن تدريب مهني المانيا أو فيزا البحث عن التدريب المهني الاوسبيلدونغ.

كذلك ، من أجل تقديم وتحديد موعد مسبق مع السفارة الألمانية في وطنك عبر الإنترنت في قسم فيزا التكوين المهني. لذلك ، شروط فيزا الأوسبيلدونغ مع الأوراق والمستندات المطلوبة هي كالتالي:

  1. صورة عن عقد التكوين المهني مصدق من جهة العمل ومختوم في ألمانيا;
  2. جواز سفر صالح لفترة تزيد عن تسع شهور;
  3. صور شخصية;
  4. شهادة اللغة الألمانية المستوى B2;
  5. شهادة العمل والخبرة;
  6. بيان الدرجات وشهادات الدراسة;
  7. خطاب توصية ورسالة دوافع ;
  8. السيره الذاتيه;
  9. شهادة غير محكوم من الوطن الأم;
  10. شهاده ميلاد ,شهادة اخراج قيد;
  11. فتح حساب بنكي مغلق بقيمة 7900 يورو في احدى البنوك  الألمانية ; في حال كان اختصاصات التدريب المهني في المانيا غير مأجور;
  12. بيان راتب من مدير العمل في المانيا موضح به صراحة قدر الايجار الصافي والمدة  والمستحقات ، اذا كان التدريب مأجور.

اقرأ أيضاً: اوسبيلدونغ طيران | موظف خدمات الطيران في المانيا Luftverkehrskauffrau/-mann.

شهادات خريج برنامج اوسبيلدونغ في المانيا

أنواع شهادات خريجي أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا أو الاوسبيلدونغ في المانيا هي:

  1. Berufsschulzeugnis – شهادة إتمام المدرسة المهنية Berufsschule ، والتي تحتوي على معلومات حول الإنجازات خلال التعليم المهني.
  2. Abschlusszeugnis zuständige Stelle – شهادة تخرج من Ausbildung صادرة عن سلطة المدينة ذات الصلة ، والتي تحتوي على النتائج العامة لكل اختبار وتؤكد أيضًا الاستنتاج المهني الناجح. هذه الشهادة هي الأهم بالنسبة للخريجين ، لأنه بمساعدتها يمكنه التقدم للوظائف الشاغرة ذات الصلة ، والبحث عن وظائف التدريب المهني في ألمانيا
    كمتخصص مدرب.
  3. Ausbildungszeugnis vom Betrieb- شهادة صادرة عن الشركة التي يعمل بها خريج Ausbildung. من خلال هذه الشهادة ، تقوم الشركة بتقييم مستوى تأهيل الخريج.

مزايا وعيوب التدريب المهني في ألمانيا

تستمر الحياة بعد التدريب وكلما كانت الصناعة أكثر توجهاً نحو النمو ، زادت فرصة الحصول على وظيفة بعد التدريب أو الحصول على وظيفة آمنة في شركة أخرى. لكن لكل شيئ مزايا وعيوب تابع معنا مزايا وعيوب اختصاصات التدريب المهني في المانيا:

Advertisement

ما مزايا التدريب المهني في ألمانيا؟

مزايا التدريب المهني كثيرة نذكر أهمها:

  • الاستقلال المالي: أي شخص يبدأ أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا يكسب المال من اليوم الأول. في بعض برامج التدريب المهني ، يكون الراتب كافيًا لاستئجار شقة والاستقلال المالي عن والديك؛
  • الصلة العملية: على عكس المدرسة ، فأنت تتعلم حقًا أشياء هنا يمكنك تطبيقها واستخدامها بطريقة ملموسة للغاية. كمتدرب ، يمكنك الحصول على نظرة ثاقبة للعمليات الحقيقية للشركة منذ البداية؛
  • دخول مهني أسرع: كمتدرب ، ستحصل على شهادتك في جيبك قبل خريجي الجامعات بكثير. بينما يتعين على الطلاب الحصول على BAföG ومبلغ صغير من الدخل الإضافي من وظائف بدوام جزئي ، فإنك تحصل بالفعل على راتب كامل. سوف يستغرق الأكاديميون سنوات عديدة للحاق بالركب؛
  • فرص جيدة للاستفادة بعد التدريب: إذا كان أداؤك جيدًا ، فهناك احتمال كبير أن يأخذك صاحب العمل بعد التخرج. أولئك الذين يبذلون جهدًا غالبًا ما يكون لديهم وظيفة آمنة في جيوبهم؛
  • لا يلزم الحصول على مؤهل مدرسي أعلى: إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين لا يذرفون الدموع بعد أيام المدرسة ، فإن أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا هو الشيء المناسب لك تمامًا. شهادة ترك المدرسة المتوسطة أو حتى المؤهل كافٍ للعديد من التلمذة الصناعية – بصرف النظر عن المدرسة المهنية ، التي يتعين عليك حضورها مرة أو مرتين في الأسبوع ، ليس من الضروري الذهاب إلى المدرسة بعد الآن؛
  • مكمل جيد لدراستك: لكن أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا مفيد أيضًا لخريجي المدارس الثانوية. أي شخص يكمل تدريبًا مهنيًا قبل الدراسة لا يمكنه فقط الحصول على فصول انتظار إضافية ، بل يجمع أيضًا نقاطًا إضافية مع صاحب العمل المستقبلي. تفضل العديد من الشركات المتقدمين الذين يمكنهم أيضًا إثبات تدريب مهني بالإضافة إلى الشهادة الجامعية. بالإضافة إلى ذلك ، يكون اختيار الدورة التدريبية الصحيحة أسهل إذا لم يكن من الضروري اتخاذ القرار فور التخرج.
  • شرط أساسي  للدراسة بدون شهادة الثانوية العامة: تريد الدراسة ، لكن ليس لديك مؤهل الالتحاق بالجامعة؟ يمكنك أيضًا دراسة العديد من الدورات بدون شهادة Abitur إذا كان لديك تدريب مهني.

ما عيوب التدريب المهني في ألمانيا؟

مساوئ التدريب المهني في ألمانيا:

  • رواتب أقل عادة: العمال المهرة لا يكسبون رواتب سيئة ، لكن في الغالب أقل بكثير من الأكاديميين. اعتمادًا على التخصص ، يمكنك كسب المزيد في أحد اختصاصات التدريب المهني في المانيا أكثر مما تكسبه من الحصول على درجة علمية؛
  • غالبًا ما تكون فرص التقدم أسوأ: من الممكن أساسًا الوصول إلى منصب إداري من خلال تدريب مهني. ومع ذلك ، عادةً ما تُمنح الوظائف المسؤولة حقًا وذات الأجر الجيد في المقابل للمتقدمين الذين أكملوا درجة جامعية؛
  • عادة أقل حرية: سنوات التلمذة الصناعية ليست سنوات الماجستير. كمتدرب لديك رئيس مخول بإعطائك التعليمات. ميزة هذا هو أنه يمكنك في كثير من الأحيان تعلم الكثير من رؤسائك؛
  • يتم أخذ حصة تكاليف التكوين المهني في ألمانيا البالغة 1،920 يورو (60٪ من 3،200 يورو) في الاعتبار بمبلغ 750 يورو (60٪ من 1250 يورو) وهي – ربما مع تكاليف التدريب الأخرى – قابلة للخصم بحد أقصى 6000 يورو. مصاريف خاصة.

وفي الختام عزيزي القارئ. تعرفنا على أهم اختصاصات التدريب المهني في المانيا ، لكن  بعد الانتهاء بنجاح من الأوسبيلدونغ، يكون للأخصائي الجديد الاختيار بين البقاء والاستمرار في العمل في هذا المشروع أو العثور على وظيفة في مؤسسة أخرى.

كذلك ، في بعض الحالات ، تُلزم الشركات الخريج بالعمل لديها لبعض الوقت ، ويعتمد ذلك على صاحب العمل وشروط العقد. بعد التخرج ، يُمنح الحق في البقاء في البلاد لمدة عام واحد لمزيد من التوظيف.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى