اخبار اللاجئين في المانيا

المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا عن طريق برامج الاستقبال 2024

Advertisement

المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا هي الولايات الفيدرالية التي تطبق برامج استقبال اللاجئين (Aufnahmeprogramme). تتيح هذه البرامج للمواطنين الألمان أو المقيمين في ألمانيا تقديم كفالة لاجئ في حال وجود رابط عائلي أو شخصي مع اللاجئ. تختلف الشروط والوثائق المطلوبة من ولاية لأخرى في ألمانيا.

Advertisement

ألمانيا، كدولة تعرف بالتزامها بقضايا اللجوء واللاجئين، تقدم برامج استقبال (Aufnahmeprogramme) تتيح للمواطنين والمقيمين في ألمانيا تقديم كفالة لاجئين من أقاربهم أو أصدقائهم. في هذا الدليل الشامل، سنسلط الضوء على المقاطعات التي تطبق هذه البرامج وسنوضح شروط الكفالة في ألمانيا وكيفية التقديم والمستندات المطلوبة.

سنتعرّف أيضًا على الفرق بين برامج الاستقبال والكفالة العادية (Verpflichtungserklärung) التي تقدم في ألمانيا. سواء كنت ترغب في جلب أفراد عائلتك إلى ألمانيا أو ترغب في معرفة المزيد عن برامج الاستقبال، فإن هذا الدليل سيقدم لك كل ما تحتاج إليه.

فهرس المحتويات

نظرة عامة حول المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

نظرة عامة حول المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا
نظرة عامة حول المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

تُعدّ ألمانيا من الدول الرائدة في استقبال اللاجئين وتقديم الدعم لهم، وذلك من خلال توفير برامج وأنظمة متنوعة. من أبرز هذه البرامج هي برامج الاستقبال الإنسانية (Aufnahmeprogramme) التي تُتيح للمواطنين الألمان والمقيمين في ألمانيا تقديم كفالة لاجئ من أقاربه أو أصدقائه.

تُعتبر هذه البرامج نوافذ أمل للاجئين الراغبين في جمع شمل عائلاتهم في ألمانيا، وذلك بفضل التسهيلات التي تقدم لها في شروط الإقامة والاندماج في المجتمع الألماني. تطبق هذه البرامج في عدد محدود من المقاطعات الألمانية، وتختلف شروطها والمستندات المطلوبة من ولاية لأخرى. من أهم هذه المقاطعات: ولاية هامبورغ، ولاية برلين، ولاية تورينغن، وولاية شليسفيغ هولشتاين.

كما تقدم كل ولاية برامج خاصة لها مع معايير محددة للأشخاص الذين يمكنهم تقديم الكفالة وللأشخاص الذين يمكن كفالتهم. إن نظام الكفالة في ألمانيا يوفر فرصة للاجئين للعيش في أمان واستقرار مع أفراد عائلاتهم، ويساهم في دمجهم في المجتمع الألماني. ومع ذلك، من المهم التحقق من شروط الكفالة في كل ولاية قبل التقديم لضمان مطابقة الظروف والوثائق المطلوبة.

ما هي برامج الكفالة في ألمانيا لاستقبال اللاجئين؟

برامج الاستقبال الإنسانية Aufnahmeprogramme للاجئين تتيح فرصة للعيش في أمان واستقرار مع أفراد عائلاتهم. تقدم هذه البرامج في عدة مقاطعات ألمانية، وتتيح للمواطنين الألمان أو المقيمين في ألمانيا تقديم كفالة لاجئ من أقاربه أو أصدقائه.

تعتبر هذه البرامج الإنسانية من أهم الطرق القانونية والآمنة للاجئين لإتمام إجراءات لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا، وذلك بفضل التسهيلات التي تقدم لها في شروط الإقامة والاندماج في المجتمع الألماني. من أبرز المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا: ولاية هامبورغ، ولاية برلين، ولاية تورينغن، وولاية شليسفيغ-هولشتاين.

برامج الاستقبال ركيزة أساسية لدعم اللاجئين

تلعب برامج الاستقبال الإنسانية في ألمانيا دورًا محوريًا في دعم اللاجئين على مختلف الأصعدة، بدءًا من توفير المأوى والغذاء وصولًا إلى مساعدتهم على الاندماج في المجتمع الألماني. وتتمثل أهمية هذه البرامج في توفير الحماية والأمان للاجئين من الصراعات والاضطهادات التي واجهوها في بلدانهم الأصلية.

حيث يتجلى ذلك من خلال تقديم احتياجاتهم الأساسية من غذاء وسكن ورعاية صحية، ودعمهم في الاندماج في المجتمع الألماني من خلال توفير دورات لتعليم اللغة والثقافة، وبرامج التدريب المهني، وتهيئة فرص عمل مناسبة.

كما تساعد برامج الكفالة في ألمانيا أيضًا اللاجئين على تطوير مهاراتهم وقدراتهم، مما يمكنهم من الاعتماد على أنفسهم وتحقيق الاستقلالية المالية، وذلك من خلال تقديم خدمات متنوعة مثل توفير أماكن الإقامة، الرعاية الصحية، الدعم نفسي، التعليم، وبرامج التكوين المهني.

وتُعد هذه البرامج من أهم وسائل دعم اللاجئين السوريين في ألمانيا، وذلك بفضل جهود المنظمات الإنسانية والحكومية التي تساهم في تقديم هذه الخدمات وتسهيل عملية الاندماج للاجئين.

ما أهمية برامج الكفالة في ألمانيا في لم الشمل العائلي؟

تُعد برامج الاستقبال الإنسانية Aufnahmeprogramme من أهم الوسائل التي تتيح فرصة لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا التي تفرقت بسبب الحروب والاضطهاد.

تتيح هذه البرامج المطبقة في عدة مقاطعات ألمانية، للمواطنين الألمان أو المقيمين في ألمانيا تقديم كفالة لأفراد عائلات لاجئين، وذلك بالتزام مالي واجتماعي. تساهم هذه البرامج في خلق بيئة أكثر أمانًا واستقرارًا للاجئين وعائلاتهم، وتسهل عملية الاندماج في المجتمع الألماني.

ما هي البرامج الفيدرالية والبرامج الإقليمية؟

تُقدم ألمانيا برامج الاستقبال الإنسانية بنظام الكفالة للاجئين من خلال مبادرات من الحكومة الفيدرالية ومن بعض المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا.

تقدم الحكومة الفيدرالية برامج موجهة غالباً للأشخاص الأكثر ضعفًا مثل النساء والأطفال والمرضى، في حين تقدم بعض الولايات الألمانية برامج خاصة لها أكثر مرونة واعتمادًا على مواردها وإمكانياتها.

اقرأ أيضًا: الاوراق المطلوبة لفيزا لم الشمل في المانيا وأهم الاسباب التي تستوجب رفض الطلبات ، دليل شامل حول تاشيرات لم الشمل في ألمانيا للزوج أو الزوجة.

شروط تقديم الكفالة في ألمانيا

تختلف شروط تقديم الكفالة لبرامج الاستقبال الإنسانية من ولاية لأخرى، لكن هناك بعض الشروط الرئيسية التي تطبق عمومًا، وهي:

  1. يجب أن يكون الكفيل مرتبطًا باللاجئ بصلة عائلية (مثل الزوج أو الزوجة، الأب أو الأم، الأخ أو الأخت) أو بصلة شخصية (مثل صداقة قوية).
  2. يجب على الكفيل إثبات قدرته على توفير الدعم المالي للاجئ وتغطية تكاليف معيشته، وذلك من خلال تقديم وثائق تثبت دخله وممتلكاته.
  3. يجب على الكفيل توفير مساحة سكنية مناسبة للاجئ، وذلك من خلال تقديم إثبات على وجود سكن مناسب.
  4. يجب على الكفيل تقديم إثبات بعدم وجود سجل جنائي.
  5. يجب على الكفيل أن يكون ملتزمًا بقوانين ألمانيا، وعدم وجود أي مشاكل قانونية تمنعه من تقديم الكفالة.
  6. يُطلب من الكفيل أن يتعهد بمساعدة اللاجئ في الاندماج في المجتمع الألماني، وذلك من خلال تقديم الدعم اللغوي والثقافي والمساعدة في البحث عن عمل.

ملاحظة: تختلف هذه الشروط بالتفصيل من ولاية لأخرى في ألمانيا، لذلك من المهم التحقق من شروط الكفالة في كل ولاية قبل التقديم. واطلب المساعدة من منظمات الدعم والمساعدة للاجئين في ألمانيا للحصول على المساعدة في إجراءات الكفالة.

اقرأ أيضًا: شروط لم الشمل في ألمانيا: دليل شامل للعائلات.

شروط الدخل لنظام الكفالة في ألمانيا 2024

تختلف شروط الدخل لنظام الكفالة الشخصية في ألمانيا بين الولايات، لكن بشكل عام، يجب على الكفيل أن يثبت قدرته على توفير الدخل الصافي اللازم لتغطية احتياجات اللاجئ المكفول، بما في ذلك:

  • السكن: يجب أن يوفر الكفيل مسكنًا مناسبًا للاجئ المكفول يلبي متطلبات السلامة والصحة.
  • الطعام: يجب أن يوفر الكفيل طعامًا كافيًا وصحيًا للاجئ المكفول.
  • الاحتياجات الأساسية: يجب أن يوفر الكفيل للاجئ المكفول احتياجاته الأساسية الأخرى مثل الملابس والرعاية الصحية والمواصلات.
  • التعليم: يجب أن يوفر الكفيل للاجئ المكفول تعليمًا مناسبًا، بما في ذلك تعلم اللغة الألمانية.

وإليك بعض الأمثلة على متطلبات الدخل الصافي في بعض المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا:

  • برلين: 2119 يورو شهريًا لشخص واحد، و 2877 يورو شهريًا لشخصين، مع زيادة 482 يورو لكل فرد إضافي.
  • هامبورغ: 2356 يورو شهريًا لشخص واحد، و 3232 يورو شهريًا لشخصين، مع زيادة 564 يورو لكل فرد إضافي.
  • تورينغن: 1931 يورو شهريًا لشخص واحد، و 2622 يورو شهريًا لشخصين، مع زيادة 434 يورو لكل فرد إضافي.
  • شليسفيغ-هولشتاين: 1910 يورو شهريًا لشخص واحد، و 2653 يورو شهريًا لشخصين، مع زيادة 442 يورو لكل فرد إضافي.

ملاحظات هامة: تختلف متطلبات الدخل بشكل دقيق اعتمادًا على الولاية والوضع الفردي للكفيل واللاجئ المكفول. يجب على الكفيل تقديم إثبات دخله، مثل كشوفات المرتبات أو عقود العمل أو بيانات الضرائب. قد تطلب بعض الولايات من الكفيل تقديم ضمان مالي إضافي. يُنصح بالتواصل مع السلطات المحلية في الولاية التي يرغب الكفيل في الكفالة فيها للحصول على معلومات محدثة حول متطلبات الدخل.

اقرأ أيضًا: السفارة الالمانية في بيروت الاوراق المطلوبة لمقابلة لم الشمل وتاشيرة الدراسة ، أشهر 7 أسباب رفض لم الشمل في ألمانيا.

المستندات المطلوبة لبرامج الكفالة في ألمانيا

المستندات المطلوبة لبرامج المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا
المستندات المطلوبة لبرامج المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

تختلف المستندات المطلوبة لبرامج الكفالة الإنسانية في ألمانيا بين المقاطعات التي تقبل الكفالة، ولكن بشكل عام، تشمل المستندات الأساسية ما يلي:

Advertisement
  1. طلب الكفالة: يجب على الكفيل تعبئة نموذج طلب الكفالة المتوفر لدى السلطات المحلية في الولاية التي يرغب في الكفالة فيها. عادةً ما يتضمن نموذج الطلب معلومات عن الكفيل واللاجئ المكفول، مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد والبيانات الشخصية.
  2. إثبات الهوية: يجب على الكفيل تقديم جواز سفره أو بطاقة هويته الألمانية. يجب على اللاجئ المكفول تقديم جواز سفره أو وثيقة سفره.
  3. إثبات الدخل: يجب على الكفيل تقديم إثبات دخله، مثل كشوفات المرتبات أو عقود العمل أو بيانات الضرائب. يجب أن يُظهر إثبات الدخل أن الكفيل لديه دخل كافٍ لتغطية احتياجات اللاجئ المكفول.
  4. إثبات المسكن: يجب على الكفيل تقديم عقد إيجار أو وثيقة ملكية تُثبت أنه يمتلك مسكنًا مناسبًا للاجئ المكفول. يجب أن يلبي المسكن متطلبات السلامة والصحة، وأن يكون كبيرًا بما يكفي لاحتضان جميع أفراد الأسرة.
  5. تأمين صحي: يجب على الكفيل تقديم إثبات أن اللاجئ المكفول لديه تأمين صحي ساري المفعول. يمكن الحصول على تأمين صحي من شركة تأمين ألمانية أو من خلال برامج التأمين الصحي المدعومة من قبل الحكومة.
  6. موافقة اللاجئ المكفول: يجب على اللاجئ المكفول التوقيع على نموذج موافقة يُثبت موافقته على الكفالة.
  7. مستندات إضافية: قد تطلب بعض المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا مستندات إضافية، مثل:
    • شهادات الميلاد للأطفال.
    • شهادات الزواج.
    • سجلات التعليم.
    • شهادات صحية.
    • إثبات الاضطهاد أو الخطر في بلد المنشأ.

ملاحظات هامة: ينصح بالتواصل مع السلطات المحلية في الولاية التي يرغب الكفيل في الكفالة فيها للحصول على قائمة محدثة بالمستندات المطلوبة. يجب تقديم جميع المستندات مترجمة إلى اللغة الألمانية من قبل مترجم معتمد. قد تختلف متطلبات المستندات اعتمادًا على الولاية والوضع الفردي للكفيل واللاجئ المكفول.

اقرأ أيضًا: لم الشمل في ألمانيا للاجئين: الشروط، الإجراءات، والخطوات الضرورية ، لم شمل عائلات اللاجئين السوريين في ألمانيا: كيف تحضرهم من سوريا.

كيفية التقديم على الكفالة في ألمانيا؟

تُقدم برامج الكفالة الإنسانية في ألمانيا فرصة هامة للاجئين السوريين لإعادة توحيد عائلاتهم التي فرقتها الحرب أو الظروف الصعبة. وإليك خطوات التقديم على الكفالة بشكل عام:

  1. اختيار الولاية: يجب على الكفيل اختيار الولاية التي يرغب في الكفالة فيها. تختلف شروط وبرامج الكفالة بين الولايات، لذلك من المهم اختيار الولاية التي تُناسب احتياجات الكفيل واللاجئ المكفول.
  2. التواصل مع السلطات المحلية: يجب على الكفيل التواصل مع السلطات المحلية في الولاية التي اختارها للحصول على معلومات حول متطلبات الكفالة وإجراءات التقديم. يمكن العثور على معلومات الاتصال بالسلطات المحلية على موقع الحكومة الألمانية أو على مواقع الويب الخاصة بالولايات.
  3. جمع المستندات المطلوبة: يجب على الكفيل جمع جميع المستندات المطلوبة للتقديم على الكفالة. تشمل المستندات الأساسية طلب الكفالة، وإثبات الهوية، وإثبات الدخل، وإثبات المسكن، وتأمين صحي، وموافقة اللاجئ المكفول، وقد تطلب بعض الولايات مستندات إضافية.
  4. تعبئة نموذج الطلب: يجب على الكفيل تعبئة نموذج طلب الكفالة في ألمانيا بدقة واكتمال. يتوفر نموذج الطلب لدى السلطات المحلية في الولاية التي اختارها الكفيل.
  5. تقديم الطلب: يجب على الكفيل تقديم طلب الكفالة مع جميع المستندات المطلوبة إلى السلطات المحلية في الولاية التي اختارها. تختلف إجراءات تقديم الطلب بين الولايات، لذلك من المهم اتباع إرشادات السلطات المحلية.
  6. المقابلة: قد تُدعى الكفيل واللاجئ المكفول إلى مقابلة مع السلطات المحلية لمناقشة طلب الكفالة. تهدف المقابلة إلى التأكد من أن الكفيل قادر على توفير احتياجات اللاجئ المكفول، وأن اللاجئ المكفول يرغب حقًا في الكفالة.
  7. قرار السلطات: ستقوم السلطات المحلية بمراجعة طلب الكفالة واتخاذ قرار بشأن الموافقة عليه أو رفضه. سيتم إبلاغ الكفيل بقرار السلطات كتابةً.
  8. لم الشمل: إذا تمت الموافقة على طلب الكفالة، فسيتمكن اللاجئ المكفول من السفر إلى ألمانيا والحصول على تأشيرة لم الشمل. سيحتاج اللاجئ المكفول إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة لم الشمل لدى السفارة أو القنصلية الألمانية في بلده.

ملاحظات هامة: تختلف متطلبات وإجراءات التقديم على الكفالة بين الولايات، لذلك من المهم التواصل مع السلطات المحلية في الولاية التي يرغب الكفيل في الكفالة فيها للحصول على معلومات محدثة. قد تستغرق عملية التقديم للكفالة عدة أشهر، لذلك من المهم التقديم مبكرًا. يُنصح بالاستعانة بمحامي مختص في قضايا الهجرة لمساعدة الكفيل في عملية التقديم.

اقرأ أيضًا: دليل شامل عن اوراق لم الشمل في المانيا ، لم الشمل عن طريق الكفالة في المانيا: دليلك الشامل.

المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

تُعدّ ألمانيا من الدول التي تطبّق برامج الكفالة (Aufnahmeprogramme) للاجئين، وذلك من خلال مبادرات من الحكومة الفيدرالية ومن بعض الولايات الألمانية. تُقدم هذه البرامج فرصة للأشخاص في ألمانيا لجمع شمل عائلاتهم، وتُتيح للاجئين فرصة العيش في أمان واستقرار مع أفراد عائلاتهم.

في هذا القسم، سنسلط الضوء على بعض من أهم المقاطعات التي تطبق برامج الكفالة الشخصية في ألمانيا، وسنقدم معلومات عامة عن شروط الكفالة والمواعيد في كل ولاية.

برامج القبول لمقاطعة هامبورغ بنظام الكفالة في ألمانيا

تُقدم مقاطعة هامبورغ الألمانية برامج كفالة تُتيح للاجئين السوريين التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا بهدف لم الشمل مع عائلاتهم المقيمة في الولاية. تتميز برامج الكفالة في هامبورغ بشروطها المُيسّرة نسبياً مقارنةً ببرامج الكفالة في بعض الولايات الألمانية الأخرى. فيما يلي شروط ومواعيد برامج الكفالة في هامبورغ لعام 2024:

الشروط:

  • يجب أن يكون الكفيل مواطنًا ألمانيًا أو سوريًا أو عديم الجنسية لديه تصريح إقامة ساري المفعول في ألمانيا.
  • يجب أن يكون لدى الكفيل دخل صافٍ شهري 2356 يورو لشخص واحد، و 3232 يورو لشخصين، مع زيادة 564 يورو لكل فرد إضافي.
  • يجب أن يوفر الكفيل مسكنًا مناسبًا للاجئ المكفول وأفراد عائلته.
  • يجب على اللاجئ المكفول الحصول على موافقة من السلطات السورية قبل التقدم بطلب الكفالة في ألمانيا.
  • يجب أن يكون اللاجئ المكفول في حالة عوز أو ضيق في وقت تقديم الطلب.

المواعيد:

  • تستغرق عملية التقديم للكفالة عادةً من 6 إلى 8 أشهر.
  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو 30 نوفمبر 2024.

لتفاصيل أكثر عن المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة برنامج القبول لمقاطعة هامبورغ انقر هنا.

برامج القبول لمقاطعة تورينغن بنظام الكفالة في ألمانيا

تُقدم مقاطعة تورينغن الألمانية برنامجًا للكفالة يُتيح للاجئين السوريين التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا بهدف لم الشمل مع عائلاتهم المقيمة في الولاية. تم تمديد برنامج الكفالة في تورينغن حتى نهاية عام 2024، مما يمنح المزيد من الوقت للاجئين السوريين للاستفادة من هذه الفرصة.

على الرغم من أن شروط برنامج الكفالة في تورينغن قد تكون صارمة، إلا أنه يُعد خيارًا هامًا للاجئين السوريين الذين يرغبون في إعادة توحيد عائلاتهم. فيما يلي شروط ومواعيد برنامج الكفالة في تورينغن لعام 2024:

الشروط:

  • يجب أن يكون الكفيل مواطنًا ألمانيًا أو أوروبيًا أو لديه تصريح إقامة ساري المفعول في ألمانيا.
  • يجب أن يكون لدى الكفيل دخل صافٍ شهري 1931 يورو لشخص واحد، و 2622 يورو لشخصين، مع زيادة 434 يورو لكل فرد إضافي.
  • يجب على الكفيل تقديم ضمانات مالية تُثبت قدرته على الوفاء بالتزاماته.
  • يجب أن يوفر الكفيل مسكنًا مناسبًا للاجئ المكفول وأفراد عائلته.
  • يجب على اللاجئ المكفول الحصول على موافقة من السلطات السورية قبل التقدم بطلب الكفالة في ألمانيا.
  • يجب أن يكون اللاجئ المكفول في حالة عوز أو ضيق في وقت تقديم الطلب.
  • يجب تقديم مستندات تُثبت العلاقة الأسرية بين الكفيل واللاجئ المكفول.

المواعيد:

  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو 31 ديسمبر 2024.
  • تستغرق عملية التقديم للكفالة عادةً من 3 إلى 5 أشهر.

لتفاصيل أكثر عن المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة برنامج القبول لمقاطعة تورينغن انقر هنا.

برامج القبول لمقاطعة برلين بنظام الكفالة في ألمانيا

تُقدم مقاطعة برلين الألمانية برامج كفالة تُتيح للاجئين السوريين التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا بهدف لم الشمل مع عائلاتهم المقيمة في الولاية. تعتمد برامج الكفالة في برلين على نظام الالتزامات المالية، حيث يتعهد الكفيل بتوفير احتياجات اللاجئ المكفول وأفراد عائلته. فيما يلي شروط ومواعيد برامج الكفالة في برلين لعام 2024:

الشروط:

  • يجب أن يكون الكفيل مواطنًا ألمانيًا أو أوروبيًا أو لديه تصريح إقامة ساري المفعول في ألمانيا.
  • يجب أن يكون لدى الكفيل دخل صافٍ شهري 2119 يورو لشخص واحد، و 2877 يورو لشخصين، مع زيادة 482 يورو لكل فرد إضافي.
  • يجب على الكفيل تقديم ضمانات مالية تُثبت قدرته على الوفاء بالتزاماته.
  • يجب أن يوفر الكفيل مسكنًا مناسبًا للاجئ المكفول وأفراد عائلته.
  • يجب على اللاجئ المكفول الحصول على موافقة من السلطات السورية قبل التقدم بطلب الكفالة في ألمانيا.
  • يجب أن يكون اللاجئ المكفول في حالة عوز أو ضيق في وقت تقديم الطلب.
  • يجب تقديم مستندات تُثبت العلاقة الأسرية بين الكفيل واللاجئ المكفول.

المواعيد:

  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو 31 ديسمبر 2024.
  • تستغرق عملية التقديم للكفالة عادةً من 4 إلى 6 أشهر.

لتفاصيل أكثر عن المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة برنامج القبول لمقاطعة برلين انقر هنا.

برامج القبول لمقاطعة شليسفيغ هولشتاين بنظام الكفالة في ألمانيا

تُقدم مقاطعة شليسفيغ هولشتاين الألمانية برنامجًا للكفالة يتيح للاجئين السوريين التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في ألمانيا بهدف لم الشمل مع عائلاتهم المقيمة في الولاية. في هذا السياق تم تمديد برنامج الكفالة في شليسفيغ هولشتاين حتى نهاية عام 2024، مما يمنح المزيد من الوقت للاجئين السوريين للاستفادة من هذه الفرصة.

فيما يلي شروط ومواعيد برنامج الكفالة في شليسفيغ هولشتاين لعام 2024:

الشروط:

  • يجب أن يكون الكفيل مواطنًا ألمانيًا أو أوروبيًا أو لديه تصريح إقامة ساري المفعول في ألمانيا.
  • يجب أن يكون لدى الكفيل دخل صافٍ شهري 1910 يورو لشخص واحد، و 2653 يورو لشخصين، مع زيادة 442 يورو لكل فرد إضافي.
  • يجب على الكفيل تقديم ضمانات مالية تُثبت قدرته على الوفاء بالتزاماته.
  • يجب أن يوفر الكفيل مسكنًا مناسبًا للاجئ المكفول وأفراد عائلته.
  • يجب على اللاجئ المكفول الحصول على موافقة من السلطات السورية قبل التقدم بطلب الكفالة في ألمانيا.
  • يجب أن يكون اللاجئ المكفول في حالة عوز أو ضيق في وقت تقديم الطلب.
  • يجب تقديم مستندات تُثبت العلاقة الأسرية بين الكفيل واللاجئ المكفول.

المواعيد:

  • آخر موعد لتقديم الطلبات هو 30 نوفمبر 2024.
  • تستغرق عملية التقديم للكفالة عادةً من 4 إلى 6 أشهر.

لتفاصيل أكثر عن المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة برنامج القبول لمقاطعة شليسفيغ هولشتاين انقر هنا.

Advertisement

الأشخاص المستهدفين في برامج المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

الأشخاص المستهدفين في برامج المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا
الأشخاص المستهدفين في برامج المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

تستهدف برامج الكفالة في مقاطعات المانيا الأشخاص الذين يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة في مناطق النزاعات أو الدول المجاورة. يمكن لأقارب من الدرجة الأولى، مثل الزوج أو الزوجة، والأطفال، والوالدين، التقديم للحصول على الكفالة. تُعدّ هذه البرامج من أهم وسائل لم شمل العائلات التي تفرّقت نتيجة الحروب والنزاعات، وذلك بتقديم فرصة للأفراد للانتقال إلى بيئة أكثر أمانًا و استقرارًا .

كما تتيح بعض المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا توسيع نطاق البرامج لتشمل الأقارب من الدرجة الثانية، مثل الإخوة والأخوات، والأجداد، والأحفاد. في حالات خاصة، قد تشمل الكفالة أيضًا الأقارب من الدرجة الثالثة، ولكن هذا يتطلب عادةً تقديم التزامات مالية وضمانات إضافية من قبل الكفيل.

من الجدير بالذكر أن الكفيل نفسه يجب أن يستوفي شروطًا محددة، مثل إثبات الدخل الكافي والقدرة على تقديم الدعم المالي للشخص المكفول.

اقرأ أيضًا: لم الشمل عن طريق عقد العمل في ألمانيا: دليلك الشامل.

الفرق بين برامج الكفالة الإنسانية والكفالة العادية في ألمانيا

تختلف برامج الكفالة الإنسانية (Aufnahmeprogramme) عن الكفالة العادية (Verpflichtungserklärung) في عدة نواحي. حيث تطبق برامج الكفالة الإنسانية في بعض المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا، وتستهدف اللاجئين الذين يواجهون ظروفًا إنسانية صعبة. تُقدم هذه البرامج دعمًا من الولاية للاجئ، وتشمل ذلك السكن والرعاية الصحية والاندماج في المجتمع.

أما الكفالة العادية، فإنها تتيح لشخص في ألمانيا تقديم كفالة لأفراد العائلة أو الأصدقاء  ولكن تكون مسؤولية الكفيل أكبر، وذلك من حيث تقديم الدعم المالي و وفير السكن.

لتفاصيل أكثر عن قانون لم الشمل الجديد في ألمانيا 2024، لم شمل زواج حديث في ألمانيا، استمارة لم الشمل في ألمانيا pdf، لم شمل الزوجة في ألمانيا، مدة لم الشمل في ألمانيا، لم شمل السوريين في ألمانيا، محامي لم الشمل في ألمانيا، شاهد مقالنا الشامل حول لم الشمل في المانيا: دليل الشروط والمتطلبات.

نصائح مهمة لمن يرغب في تقديم الكفالة في ألمانيا

  1. اطلب معلومات دقيقة ولا تعتمد على معلومات غير موثوقة.
  2. تعرّف على جميع شروط الكفالة بشكل دقيق، بما في ذلك شروط الدخل والمستندات المطلوبة والتزامات الكفيل.
  3. اطلب المساعدة من منظمات الدعم والمساعدة للاجئين في ألمانيا للحصول على المساعدة في إجراءات الكفالة.
  4. تأكد من تقديم جميع المستندات المطلوبة بشكل كامل ودقيق، وذلك لتسهيل عملية مراجعة طلب الكفالة.
  5. تأكد من فهم القوانين واللوائح المتعلقة بنظام الكفالة في ألمانيا، والتزام بجميع الشروط والإجراءات.
  6. حافظ على اتصال مستمر بالسلطات المختصة للحصول على تحديثات عن طلب الكفالة.

ملاحظة: تعد الكفالة عملية معقدة وتتطلب وقتًا وجهودًا. لذلك من المهم أن تكون مستعدًا للتحديات وللإجراءات التي تطلب منك.

الأسئلة المتداولة حول المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا

ما المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة في ألمانيا؟

من أبرز المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة الشخصية في ألمانيا: ولاية هامبورغ، ولاية برلين، ولاية تورينغن، وولاية شليسفيغ هولشتاين.

ما الكفالة الكنسية في ألمانيا؟

هي نوع من الكفالة تقدمها بعض الكنائس في ألمانيا لمساعدة اللاجئين على التقدم بطلبات لم الشمل مع عائلاتهم.

ما هي كفالة خمس سنوات في ألمانيا؟

هي مدة زمنية محددة يلتزم خلالها الكفيل بتوفير احتياجات اللاجئ المكفول في ألمانيا.

ما برنامج الكفالة في ألمانيا للسوريين؟

هو برنامج خاص تقدمه بعض الولايات الألمانية لتسهيل لم الشمل بالنسبة للاجئين السوريين.

كيفية لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا؟

تتمثل العملية بشكل عام في تقديم الكفيل طلبًا إلى مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا، مع إرفاق المستندات المطلوبة، وبعد مراجعة الطلب وتقييمه، يتم إصدار قرار بالموافقة أو الرفض. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول لم الشمل عن طريق الكفالة في ألمانيا: دليلك الشامل.

كم يجب أن يكون راتب الكفيل في ألمانيا؟

يختلف الحد الأدنى لراتب الكفيل حسب الولاية وعدد أفراد أسرة اللاجئ، لكن بشكل عام، يجب أن يكون كافيًا لتغطية احتياجات جميع أفراد الأسرة.

وفي الختام عزيزي القارئ، تعد برامج الكفالة في ألمانيا من خلال برامج الاستقبال الإنساني Aufnahmeprogramme لبعض المقاطعات التي تسمح بنظام الكفالة من الوسائل المهمة لجمع شمل العائلات وتوفير فرصة للاجئين للعيش في بيئة آمنة ومستقرة. مع فهم شروط هذه البرامج، يمكن للمواطنين والمقيمين في ألمانيا المشاركة في دعم اللاجئين ومساعدة العديد من العائلات في بناء مستقبل أفضل.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى