اخبار اللاجئين في المانيا

مرض الجرب في المانيا | اسباب وكيفية العلاج

Advertisement

مرض الجرب يتميز بظهور حكة شديدة جدا تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى العث (واحدة من المفصليات من نطاق النوم – سوس) التي تعيش على الجانب الداخلي من طبقات الجلد.

Advertisement

يمكن أن يحدث الجرب في جميع الناس، في أي عمر ومن مجموعات مختلفة من السكان. الناس الذين يحافظون على النظافة الشخصية هم أيضا في خطر الإصابة بهذا المرض.

مرض الجرب في المانيا Krätze in Deutschland

لوحظ في الفترة الاخيرة زيادة عدد حالات المصابين ب مرض الجرب في ولاية زارلاند، ومدينة دوسلدورف في ولاية شمال الراين فيستفاليا.

وقالت شبكة “زارالينديشر روندفونك” الإعلامية ، يوم الثلاثاء، أن عدد الحالات المصابة بمرض الجرب في ولاية زالرلاند ارتفع لأكثر من الضعف عام 2018، عن العام الذي سبقه.

وذكرت الشبكة إلى أن مرض الجرب هو مرض جلدي معدي، تنتج الإصابة به عن طفيليات متناهية الصغر تسمى باسم “عث الجرب”،

قادرة على الحفر والاختباء تحت الجلد وتسبب حكة قوية، وينتقل المرض إلى الآخرين بالعدوى بواسطة الملامسة.

ما اعراض مرض الجرب ؟

شدد المركز الاتحادي للتوعية الصحية بألمانيا على ضرورة التوجه للطبيب على الفور حال الاشتباه في الإصابة بمرض الجرب. عنوان دكتور جلدية عربي في برلين : د. جلال رامز ، Herzbergstr. 30, 12055 برلين ، Tel. 004930-687 12 20.

وأوضح المركز أن أعراض المرض التي تتمثل في الشعور بالحرقة والحكة على الجلد تظهر تحديدا بعد أسبوعين إلى خمسة أسابيع من الإصابة بالعدوى.

وشدد المركز أيضا على ضرورة إطلاع المكان المتواجد به الشخص الذي يشتبه في إصابته بالجرب فور شعوره بذلك.

هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى ظهور الجرب. وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

العدوى بالجرب تسبب للمريض يشعور حكة شديدة، والتي تعد واحدة من الأعراض الأكثر لفتا للنظر التي تميز مرض الجرب، مما يزيد خصوصا خلال فترة الليل. لذلك، يمكن أن تمر العدوى الأولية دون أن يلاحظها أحد لمدة شهر أو أكثر، وتستمر الحكة بعد أسابيع من إزالة الجرب.

العدوى مع الجرب يسبب أيضا طفح جلدي على جانبي الجسم. صقل المطبات الحمراء تشبه لدغات الحشرات تظهر حول الأخاديد. تظهر الأخاديد التي حفرتها الحشرة الأنثوية فوق الجلد في شكل خطوط داكنة متموجة، تنتهي بمقطوع دائري صغير.

ما عدد المصابين بالجرب ؟

واكد مكتب الصحة للولاية أن عدد المصابين بمرض الجرب أخذ بالتزايد منذ عام 2016. إلى أن وصل في العام الماضي 96 حالة. كما أضاف المكتب أنه في شهر كانون الثاني يناير وحده من العام الجديد تم تسجيل 20 حالة .

وقال المكتب ايضا أن عدد الإصابات بالمرض أعلى من الأرقام الرسمية بكثير، حيث أن التسجيل الإلزامي مقتصر على الحالات المصابة في المرافق العامة، كالمدارس ومساكن الرعاية الصحية ورياض الأطفال.

من جانبها، ذكرت صحيفة “إكسبريس”، الخميس، أن عدد حالات الإصابة بمرض الجرب المسجلة تضاعف ، فبعد أن كان العدد 30 حالة فقط في عام 2015 تم الإعلان عن 368 حالة مسجلة في عام 2017 في مدينة دوسلدورف، بولاية شمال الراين .

وأشارت الأرقام إلى أن اكبر زيادة للإصابة بهذا المرض، منذ عام 2017 حتى عام 2018 سجلت في رياض الأطفال والمدارس، وكانت 296 اصابة.

ما اسباب مرض الجرب ؟

اعتمد خبراء طبيين، منهم من معهد “روبيرت كوخ” لدراسات الأمراض المعدية ، بأن الهجرة وحركات اللجوء هي أحد أسباب انتشار المرض.

مرض الجرب بالصور
مرض الجرب بالصور

وذكر طبيب الأمراض الجلدية من نفس المعهد ، ديرك لاندفير:

“ينحدر طالبو اللجوء غالباً من دول ينتشر فيها الجرب، ومن ناحية أخرى

ازداد خطر انتقال المرض من شخص لآخر أثناء رحلات اللجوء.

ولاحقاً عندما يضطر الكثير من الناس للعيش معاً في أماكن ضيقة ،وظروف غير صحية، فإن عث الجرب سيجد الظروف المثلى للوجود”.

وقال ايضا أن ذلك هو الحال مع اللاجئين، الذين يقيمون لفترة طويلة في مساكن مشتركة،

مثلهم كمثل العسكريين الذين يبيتون في مهاجعهم العسكرية في واجباتهم الحربية.

واكد على أن ذلك لا يعني تلقائياً بأن المصابين بمرض الجرب لم يراعو قواعد النظافة التامة، فحتى من يراعي ذلك لن يكون بمأمن بالإصابة بالعدوى.

كما أن  الجرب هو نتيجة لغزو العث الصغيرة ذات الثمانية أرجل، وهذه الحشرات صغيرة بحيث لا يمكن رؤيتها على الجلد، ولكن يمكنك بالتأكيد رؤية آثارها. العث يحفر في الحياة ويتغذى في الطبقة العليا من الجلد، ووضع البيض.

Advertisement

سوف تتفاعل بشرتك مع العث والصداع، وسوف يكون لديك طفح جلدي حكة حمراء. تنتقل هذه العث بسهولة بين البشر، والاتصال المباشر للجلد هو الطريقة الأكثر شيوعا لتقسيم العدوى، فإنها يمكن أيضا أن تصيب العث: الأثاث المنزلي والملابس والفراش.

المرافق التي يعيش فيها الناس على اتصال وثيق مع بعضهم البعض غالبا ما ترى انتشارا طفيفا للعدوى. وقد يشمل ذلك دور رعاية المسنين أو مرافق الرعاية الطويلة الأجل.

هل مرض الجرب خطير ؟

اكد العديد من الاطباء إن الجرب ليس بالمرض الضار مقارنةً بغيره من الأمراض المعدية، حيث يمكن علاجه.

الجرب يمكن أن يكون خطيرا جدا، وإذا كانت حالات الحكة زيادة حادة والمريض قام بعمل خدوش في الجلد، مما يسبب انتشار العث التي لا تنظر في العينين على أطراف أخرى من الجلد والمناطق المتناثرة، مما يؤدي إلى تفاقم حالة المريض. إذا كنت تعاني من حكة غير طبيعية أو بعض هذه الأعراض، فاتصل بأخصائي على الفور.

هل يعود مرض الجرب بعد الشفاء ؟

انه مثل أي مرض يمكن أن يعود، ولكن عودته يجب أن يكون مصدر. هذا المرض لا يعود دون أي سبب. يمكن للمريض الاستمرار في حك وخدش جلده حتى بعد الشفاء التام من المرض، معتقدًا أن المرض لا يزال موجودًا وأن العلاج ليس كافيًا حقًا، ولكن هذا خطأ وصحيح أن العقل يعطي إشارة للرجل لخدش بشرته حتى يفعل ذلك دون وعي منه إذا أخذ المريض العلاج أسبوع آخر بعد أخذ الجرعة الأصلية. هذا يكفي لإزالة الحشرة المزعجة تمامًا، وتحتاج إلى اتباع تعليمات الطبيب لضمان الشفاء التام.

هل الكلور يقضي على الجرب ؟

الكلور هو واحد من أكثر الأشياء شيوعا، ويعتبر الكلور عنصرا نشطا للقضاء على العديد من أنواع الفيروسات والبكتيريا التي قد تكون موجودة في المنزل. الكلور يساعد على تعقيم المنزل والأثاث المختلفة، وبالتالي الإفراج عن البكتيريا والجراثيم، على أساس طريقة معينة، وهي كما يلي:

بإضافة ربع كوب من الكلور لكل لتر من الماء أو 4 ملاعق كبيرة من الكلور لكل لتر من الماء، اتبع بعض التعليمات على زجاجة الكلور. نقوم بتنظيف الأسطح بالكلور ونتركها على السطح لمدة 10 دقائق، ولكن لا ينبغي تطبيق الكلور على الجلد، لأنه يمكن أن يسبب مشاكل صحية في المستقبل. لا يستخدم الكلور لإزالة الجرب بشكل دائم، فإنه يمكن أن يساعد على التخلص منه في المنزل.

هل مرض الجرب يؤدي إلى الموت ؟

إذا كان الجرب يؤدي إلى الموت، فهو سؤال يطرحه أي شخص مصاب بالجرب، ولكن العمر في يد الله. لكننا بحاجة إلى تسليط الضوء على الإجابة من خلال الحقائق والبحوث. لم يحدث أن سمعنا أن عددًا كبيرًا من الأشخاص لقوا حتفهم بسبب الجرب.

ولكن لنقول ما تم اكتشافه بالفعل، توفيت امرأة تبلغ من العمر 93 عامًا تدعى ريبيكا زيني في دار رعاية الرعاية هيلز في جورجيا في عام 2015. ووفقا لتقرير تشريح الجثة، توفيت بسبب «تسمم الدم الناجم عن الجرب المتقشر». رفعت عائلته دعوى قضائية ضد شركة برويت الصحة (التي تدير دار التمريض) للإهمال.

مع تراكم الملايين من العث، والحكة الشديدة يمكن أن يؤدي إلى إصابات قاتلة. «مع الخدوش دون انقطاع، يمكن أن تتطور العدوى. خدوش دون انقطاع يمكن أن يؤدي حتى إلى التسمم، وأحيانا إلى مرض يهدد الحياة يتطور عندما تدخل العدوى الدم»،

علاج الجرب قديماً

شجرة الشاي هي واحدة من أهم المواد لعلاج مرض الجرب. حيث يتم استخدام أوراقها أو مستخلص الزيت في مثل هذه الحالات. زيت شجرة الشاي يمكن أن تساعد في تخفيف الحكة المرتبطة بالجرب، ولكن لم يثبت النفط لتكون فعالة ضد آثار الجرب مدفونة في عمق الجلد.

علاج الجرب بالقران

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج الأمراض الجلدية. بما في ذلك الجرب في القرآن الكريم. بما في ذلك الآيات الشفاء الست المكتوبة في مقال مع الآية رقم 295 من سورة البقرة . {أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا} حتى نهاية الآية. يتم القراءة منها على الماء حيث تقرأ آيات الشفاء 21 مرة والآية رقم 259 من سورة البقرة 7 مرات وطلاء هذه المياه في منطقة الإصابة.

واحدة من طرق علاج الجرب في القرآن الكريم هي قراءة الآيات الشفاء 21 مرة والآية 49 من سورة آل عمران عدد 7 مرات والفاتحة 45 مرة والآية رقم 14 من سورة المؤمنون 7 مرات  { ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً في قَرَارٍ مَّكِينٍ* ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الخالقين} ثم شرب مع معدة فارغة والدهن مكان المرض.

علاج فوري للجرب

علاج الجرب بالخل. الخل الأبيض هو واحد من أفضل العلاجات للجرب. لأن حمض الخليك الموجود فيه يمكن أن يخلق بيئة سامة للعث، مما يساعد على التخلص منها.

شكل حشرة الجرب
شكل حشرة الجرب

إعداد الخل لعلاج الجرب مع الخل الأبيض، اتبع ما يلي: مزيج جزء من الخل وجزء من الماء؛

  • استخدم كرة قطنية لملء الخليط على المنطقة المصابة؛
  • اتركه لمدة خمس دقائق؛
  • اغسله بالماء الدافئ؛
  • قم بذلك حتى ثلاث مرات في اليوم.

بعد اتباعك لهذه الخطوات يجب أن تلاحظ الفرق في غضون أيام قليلة.

علاج الجرب نهائيًا

بعد معرفة كيفية علاج الجرب مع الخل، فمن الضروري أن تلمس طرق أخرى لعلاج الجرب في المنزل، والتي تشمل:

زيت شجرة الشاي : هو واحد من أهم المواد لعلاج الجرب، حيث يتم استخدام أوراقه أو مستخلص الزيت في مثل هذه الحالات، ويمكن أن يساعد زيت شجرة الشاي في تقليل الحكة في الطهي. يرتبط مع الجرب، ولكن لم يثبت أن النفط فعال ضد آثار الجرب المدفونة في عمق الجلد.

صبار الألوفيرا : ومن المعروف تأثيره المهدئ على حروق الشمس والأمراض الجلدية الأخرى، ويمكن استخدامها بأمان في العديد من الحالات الصحية الأخرى، ولكن إذا لوحظت الجرعات الموصى بها.

زيت القرنفل : زيت القرنفل فعال في علاج الجرب، ولكن هذا الزيت يتطلب دراسات إضافية لاختبار ما إذا كان زيت القرنفل فعال لعلاج الحكة أو الجرب عند البالغين.

الزنك : الزنك ليس علاجًا مباشر لمرض الجرب، حيث يوصي الناس باستخدام الزنك للمساعدة في محاربة الالتهاب الثانوي الذي يمكن أن تنشأ بسبب الجروح الجلدية المفتوحة التي قد تنشأ نتيجة الخدش على الجلد.

اغسل الملابس بالماء الساخن : على الرغم من أن هذا ليس علاجًا مباشرًا للعدوى، ولكن يجب على الشخص غسل جميع الملابس أو الأغطية أو الأقمشة الأخرى التي تتلامس معه أو بشرته إذا كان مصابًا بالجرب.

ويرجع ذلك إلى حقيقة أن الغسيل يساعد على إزالة العث المخبأة في النسيج. كما يمنعها من الانتشار إلى مناطق أخرى من الجسم أو انتقالها إلى أشخاص آخرين.

كيف اعرف اني تخلصت من مرض الجرب ؟

أدناه نوضح للمريض مراحل العلاج التي ستجيب على السؤال: كيف اعرف اني شفيت من مرض الجرب

  • في الأسبوع الأول من العلاج. يبدو أن الأعراض تزداد سوءا. ولكن بعد الأسبوع الأول ستلاحظ حكة أقل، والجروح تلتئم تماما في الأسبوع الرابع من بداية العلاج.
  • الجلد الذي لم تلتئم في غضون شهر قد تبقى مصابة بالجرب. من المهم أن نتذكر أن «الحكة بعد الجرب» يمكن أن تستمر لمدة شهر.
  • اتصل بطبيبك على الفور إذا لاحظت أن الأعراض تستمر بعد أربعة أسابيع من العلاج.
  • يمكن أن يعيش عث الجرب من شخص يصل إلى شهرين. ولكن بمجرد الابتعاد عن الشخص، يموت العث عادة في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام.
  • لمعرفة أنني قد تعافيت من الجرب، يجب اتخاذ الاحتياطات طويلة الأجل.
  • إذا كنت تعالج الجرب. يمكنك الاعتماد على استئناف الحكة والحرق لعدة أسابيع بعد بدء العلاج. لأن البيض والعث تبقى على الجلد حتى لو يموت العث.

اقرأ أيضاً: العلاج في المانيا وتكاليفه وطرق وتقنيات المعالجة في المستشفيات الالمانية.

Advertisement

دكتور جلدية عربي في برلين

نقدم لكم مجموعة من اشهر الدكاترة لعلاج امراض الجلد وهي كالتالي:

  • الدكتور بدر عسكر: العنوان Rotkamp 2 13053Berlin ، رقم هاتف: 03096200700؛
  • الدكتور الحاج: العنوان El-Hag ، Y Hohenzollerndamm 112 ، 14199 Berlin. رقم الهاتف: 03089505800؛
  • طبيب جلدية دكتور موديستو: العنوان Modesto A Lausitzer Str 46 ، 10997 Berlin. رقم الهاتف:03061659600؛
  • دكتور جلدية صادق: العنوان Sadig A Freier Weg 9 ، 12305 Berlin. رقم الهاتف: 03074302184؛
  • دكتور جلديه حسن هاشم: العنوان Hachem Bismarckstr 63 ، 13585 Berlin. رقم الهاتف: 0303335848.

اقرأ أيضاً: افضل مستشفيات المانيا الجامعية متعددة التخصصات والمتخصصة والتشخيص الوقائي وإعادة التأهيل ، راتب الصيدلي في المانيا.

من تجارب الآخرين حول مرض الجرب في المانيا

تجارب الآخرين حول مرض الجرب في المانيا
تجارب الآخرين حول مرض الجرب في المانيا

أنتيسكاب Antiscabiosum هو علاج موثوق وآمن لمرض الجرب لجميع أفراد الأسرة. يُعاني مرض الجرب من زيادة في انتشاره مؤخرًا، بعد أن كان يُفترض أنه تم القضاء عليه تقريبًا. يسبب الجرب الذي يُعرف أيضًا باسم سوس الحكة (Sarcoptes scabiei) مرضًا جلديًا مُعدٍ ينتج عن تجويف أنثى السوس في طبقات الجلد العلوية للإنسان، حيث تترك فضلاتها وتؤدي إلى التهاب الجلد وظهور أعراض مثل الإكزيما والبثور والحكة الشديدة.

مرض الجرب شديد العدوى وينتقل بسهولة بين الأشخاص عن طريق الاتصال المباشر لفترة تزيد عن 5-10 دقائق. ولذلك يُنصح عادةً باحتواء انتشار العدوى من خلال علاج جميع أفراد الأسرة المقربين في نفس الوقت، إذا تم تشخيص أحد أفراد الأسرة بالجرب.

Antiscabiosum هو دواء بدون وصفة طبية يحتوي على المادة الفعالة benzyl benzoate والتي تعمل كمبيد للجرب والبيض. يُوصى بفرك المستحلب على الجسم لمدة ثلاثة أيام متتالية، مما يضمن تدمير العث واليرقات والبيض المتواجدة على الجلد. يتوفر Antiscabiosum بتركيزات مختلفة للأطفال والبالغين، مما يجعله العلاج المثالي لجميع أفراد الأسرة.

من فوائد هذا العلاج:

  • علاج جرب موثوق وآمن لجميع أفراد الأسرة.
  • يحتوي على مادة فعالة تعمل على قتل العث واليرقات والبيض بشكل موثوق.
  • يحتوي على مكونات أقل سمية من العلاجات الأخرى المماثلة للجرب.
  • متوفر بدون وصفة طبية في الصيدليات، مما يجعله سهل الحصول عليه دون الحاجة لزيارة الطبيب.

على الرغم من أن ANTISCABIOSUM 25% Emulsion قد أظهر فعالية في علاج الجرب، فإنه من المهم دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج للتأكد من أنه مناسب لحالة المريض الفردية وعدم وجود تفاعلات غير مرغوب فيها مع الأدوية الأخرى التي يمكن أن يتناولها المريض.

الطريقة التي اتبعوها في علاج مرض الجرب بواسطة ANTISCABIOSUM 25% Emulsion كانت بسيطة وفعالة. قبل النوم، قاموا بدهن أجسادهم بالكريم بالكامل، وارتدوا ملابس نظيفة ومغسولة بحرارة عالية أو جديدة، ثم ناموا. عند الاستيقاظ، توجهوا للاستحمام واحتفظوا بالملابس التي ارتدوها للعلاج وقاموا بتغيير الفرش على السرير.

قاموا بتكرار نفس العملية ثلاث مرات بفاصل زمني، وقد احتاجوا لشراء علبة أخرى من العلاج لاستكمال العلاج بالكامل. وحفظوا الملابس والأقمشة المستخدمة في أكياس وأغلقوها جيدًا، ثم قاموا بوضعها في مكان آمن.

آمل بصدق أن تحظوا بنفس النتائج الإيجابية عند استخدام Antiscabiosum لعلاج مرض الجرب. يرجى الالتزام بالتعليمات والتوصيات الواردة في العلاج، وفي حال استمرار الأعراض أو تفاقمها، لا تترددوا في استشارة الطبيب. أتمنى لكم الشفاء العاجل والصحة الجيدة.

نصائح حول مرض الجرب

فيما نصح موقع قناة “أن تي في” التلفزيونية. أن يتم فحص المنطقة المصابة في الجلد من قبل أخصائي الجلدية، لمعرفة نوع الطفيليات المسببة للحكة. وإذا كانت من نوع “عث الجرب”. يكتب الطبيب وصفة علاج خاصة بكريمات معينة يتم استخدامها على كل جسم المريض ما عدا منطقة الوجه. ويبقى الكريم لمدة 8 إلى 12 ساعة ومن ثم يغسل بالماء.

إليك بعض النصائح حول مرض الجرب:

  • إذا اشتبهت في إصابتك بمرض الجرب أو شخص آخر في العائلة به، فمن المهم أن تتوجه للطبيب للحصول على التشخيص المبكر والعلاج اللازم. يجب البدء في العلاج على الفور لمنع انتشار العدوى.
  • إذا تم تشخيص أحد أفراد الأسرة بالجرب، فمن الضروري علاج جميع أفراد الأسرة في نفس الوقت. حتى إذا لم تظهر الأعراض على بعض الأفراد، قد يكونون حاملين للعدوى وقادرين على نقلها للآخرين.
  • يجب غسل جميع الملابس والفرش والمفروشات التي استخدمها الشخص المصاب بالجرب بماء ساخن وجففها بحرارة عالية. يمكن أيضًا وضع العناصر الصغيرة التي لا يمكن غسلها في كيس محكم الإغلاق وتركها لمدة أسبوعين للتخلص من العث.
  • حاول تجنب ملامسة الأشخاص المصابين مباشرة، وخصوصًا عندما تكون هناك احتمالية للاتصال الجلدي لفترة طويلة.
  • تجنب مشاركة الأغراض الشخصية مثل الملابس والمناشف والأدوات الشخصية مع الآخرين، حتى لو لم تظهر الأعراض.
  • يجب أن تتبع تعليمات الطبيب بدقة فيما يتعلق بالعلاج والتوقيف، وعدم تجاوز الجرعات الموصى بها.
  • حاول تجنب حك أو فرك البشرة بشدة للحد من تفاقم الحكة ومنع الإصابة بعدوى ثانوية.
  • إذا كنت تتعامل مع أي منشأة تتضمن مجموعات من الأشخاص مثل المدارس أو المؤسسات الصحية أو رياض الأطفال، فعليك إبلاغهم عن حالة الجرب إذا كنت مصابًا بها.

مرض الجرب قابل للعلاج والتحكم به بشكل فعال إذا تم اتباع الإجراءات الوقائية والعلاج المناسب. يُنصح دائمًا بالتواصل مع الطبيب المختص للحصول على التوجيه والعناية الطبية اللازمة.

في الختام عزيزي القارئ، يُعد مرض الجرب من الأمراض الجلدية المنتشرة في ألمانيا وحول العالم. يتسبب الجرب في حكة شديدة واحمرار وبثور على الجلد، مما يتسبب في تأثيرات سلبية على جودة الحياة. ومع ذلك، يُمثل علاج Antiscabiosum 25% Emulsion خيارًا موثوقًا وفعالًا للتخلص من الجرب. يعمل هذا العلاج على قتل العث واليرقات والبيض، مما يساعد في التخفيف من الأعراض ومنع انتشار العدوى بين أفراد الأسرة والمجتمع. كما يجب استخدام العلاج بشكل صحيح واتباع إجراءات النظافة لمنع انتقال العدوى. التوعية والالتزام بالوقاية أمران حاسمان للسيطرة على انتشار المرض في المجتمع.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى