الجنسية الالمانية

الجواز الالماني Deutscher Reisepass 2022

Advertisement

الجواز الالماني Deutscher Reisepass هو وثيقة سفر رسمية صادرة من أجل السفر العام للخارج للمواطنين الألمان. أو للأشخاص الحاصلين على الحنسية الالمانية ، مع جواز سفر الماني ، يمكنك السفر إلى 191 دولة بدون تأشيرة.

Advertisement

جوازات السفر الألمانية وبطاقات الهوية الألمانية ووثائق السفر هي المستندات الوحيدة المعترف بها رسميًا والموافق عليها من قبل السلطات الألمانية كدليل على الهوية الألمانية.

ثم أن هذه المستندات تساعد في الحصول على المساعدة في الخارج ، سواء من القنصلية الألمانية أو من إحدى دول الاتحاد الأوروبي. حيث يمكن للمواطنين الألمان حاملي جواز سفر الماني ، السفر في هذه الدول وحول العالم.

كيفية التقديم على الجواز الالماني ؟

يمكن للمواطنين الألمان فقط التقدم بطلب للحصول على جواز سفر ألماني Deutscher Reisepass. لذلك ، يجب استيفاء جميع شروط الجنسية الالمانية بشكل أساسي. كما يحق لأي شخص أقام بشكل قانوني ودائم في ألمانيا لمدة ثماني سنوات الحصول على الجنسية الألمانية وفقًا للشروط التالية: الاقامة الدائمة في المانيا أو الغير محدودة في وقت التجنس وتحديد الهوية والجنسية.

كذلك ، جوازات السفر الألمانية صالحة لمدة 10 سنوات لمن هم فوق 24 و 6 سنوات لمن هم أقل من 24 عامًا. وهي متشابهة في الشكل واللون والتصميم لجوازات سفر دول الاتحاد الأوروبي الأخرى ، ويعتبر كل مواطن ألماني مواطنًا في الاتحاد الأوروبي ،  ويمكنه التنقل والسفر بين هذه الدول لكل شريطة حصوله على الجواز الالماني والبطاقة الوطنية.

ووفقًا للإحصائيات الأولية التي تمت على أعداد التأشيرات لعام 2022 فإن المواطن الألماني يمكنه زيارة 191 دولة وإقليم حول العالم دون تأشيرة دخول. كما يستطيع الحصول على التأشيرة عند وصوله هذه الدولة دون أي عقبات وموانع. هذا الأمر الذي يجعل الشخص مالك الجواز الألماني قادر على السفر إلى أغلب دول العالم دون حاجته لتأشيرة دخول هذه الدول. اقرأ أيضًا: الوثائق المطلوبة للحصول على جواز سفر ألماني 2022.

ما هو شكل جواز السفر الألماني ؟

اتخذ الجواز الالماني نفس مظهر جواز السفر الخاص بدول الاتحاد الأوروبي منذ سنة 1988. حيث تم تصميمه باللون العنابي ويتوسطه شعار ألمانيا العقاب الفيدرالي. لكن!!! ماذا مكتوب على الجواز الألماني ؟ تم إدراج الكلمات الآتية على الجواز وهي:

  1. العبارة المكتوبة على الجواز الألماني Reisepass تحت الشعار ، تعني جواز سفر في الألمانية؛
  2. على صفحة الغلاف للجواز الألماني Europäische Union وتعني الاتحاد الأوروبي؛
  3. العبارة المكتوبة على الجواز الالماني Bundesrepublik Deutschland وهي جمهورية ألمانيا الاتحادية.

كذلك ، قامت جمهورية ألمانيا الاتحادية في عام 2017 بتصميم مظهر جديد وهو يحتوي على 32 صفحة ، وتوجد نسخ أخرى تحتوي على 48 للمسافرين الدائمين. اقرأ أيضًا: مميزات الجواز الالماني 2022 وشروط الحصول عليه وكيفية الحصول على الجنسية الالمانية للأطفال.

صفحات الجواز الألماني

صفحة المعلومات الشخصية: تتضمن الصفحة الأولى من جواز السفر الدعم الأمني. تحتوي الصفحة الثانية على المعلومات التالية:

اقرأ أيضاً: اسئلة شهادة السواقة الالمانية مجاناً باللغة العربية ، شهادة السواقة في المانيا ، الجنسية الالمانية ، الاقامة الدائمة في المانيا  
  • صورة شخصية لحامل الجواز الألماني؛
  • نوع الوثيقة (P = جواز السفر)؛
  • إصدار رمز البلد (D = Deutschlan) المانيا؛
  • رقم جواز السفر ويتكون من 9 أرقام وحروف؛
  • اسم الشهرة؛
  • الاسم عند الولادة؛
  • تاريخ الولادة؛
  • جنس تذكير أو تأنيث؛
  • البلد التي تنتمي لها؛
  • مكان الولادة؛
  • تاريخ اصدار جواز السفر؛
  • وقت نفاذ صلاحيه جواز السفر؛
  • السلطة التي أصدرت جواز السفر ؛
  • توقيع حامل جواز السفر.

كذلك ، يوجد سطرين في نهاية الصفحة في الجواز الالماني تتم قراءتهما بواسطة آلة مخصصة وهما عبارة عن رموز مكونة من ثلاثة أحرف ، رمز البلد القياسي DEU.

كذلك ، في صفحات جواز السفر التالية ، توجد المعلومات التالية:جواز السفر الألماني

  • مكان الاقامة؛
  • الطول؛
  • لون العين (ألماني)؛
  • اللقب أو الاسم الديني.

ما هي اللغات المستخدمة في جواز السفر؟

تتم طباعة صفحات البيانات باللغات التالية:

  • اللغة الألمانية؛
  • اللغة الفرنسية؛
  • الإنجليزية أيضًا.

كذلك ، في صفحات الجواز رقم: 2 و 4 و 5 و 32 و 48 ، توجد جميع لغات الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 24 لغة. تُستخدم هذه اللغات أيضًا في دول الاتحاد الأوروبي المختلفة.

يتم طباعة صفحة البيانات باللغات الألمانية والفرنسية والإنجليزية. كذلك ، في الصفحات 2، 4، 5، 32، 48 يوجد جميع اللغات الخاصة بدول الاتحاد الأوروبي وهي 24 لغة.

شروط الحصول على الجواز الالماني 2022

إذا كنت ترغب في الحصول على الجنسية الألمانية ، والتي تتيح لك الحصول على جواز سفر الماني ، فيجب أن تتوفر لديك الشروط اللازمة للحصول على جواز سفر ألماني ومن أهم هذه الشروط التالي:

  • وقت تقديم طلبك ، لديك إقامة دائمة أو تصريح إقامة في ألمانيا؛
  • أن تكون مقيمًا بشكل قانوني لمدة 8 سنوات أو كنت مقيمًا بشكل قانوني لمدة 7 سنوات وحصلت على وثيقة اتمام دورة اندماج؛
  • كانت إقامتك قانونية لمدة 6 سنوات واتبعت إجراءً خاصًا للاندماج؛
  • تكون قادرًا على إعالة الأسرة (إذا كنت متزوج)؛
  • لائق مالياً ، أي لا تحتاج إلى إعانات اجتماعية وبطالة من جوب سنتر؛
  • اجتياز اختبار الجنسية الألمانية؛
  • إثبات إجادتك اللغة الألمانية على الأقل المستوى B1؛
  • سجلك الجنائي نظيفًا لأنك لم تدان مطلقًا؛
  • التزامك بالدستور الألماني؛
  • تخليك عن جنسية الدولة السابقة.

كذلك ، من المهم ملاحظة أنه يجب على الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية في غضون 6 سنوات إثبات اندماجهم الكامل في المجتمع الألماني. يتم ذلك من خلال إظهار مستوى عالٍ من اللغة الالمانية والمشاركة في بعض الأنشطة التطوعية ، وهو مطلب قد يتجاهله بعض الموظفين. اقرأ أيضًا: شروط الحصول على الجواز الالماني 2022 وماهي اهم المميزات والدول التي يدخلها بدون فيزا.

قوة الجواز الألماني

أهم ما يميز جواز السفر الألماني أنه الأقوى والأكثر موثوقية في العالم ، بحسب تقرير صادر عن الشركة البريطانية Henley & Partners. فعند تجميع التصنيف ، تم النظر في فرصة دخول البلاد بدون تأشيرة أو إمكانية الحصول على تأشيرة عند الدخول.

اليوم ، تعد اليابان في المركز الأول 193 تليها سنغافورة المركز الثاني 192 الدولتين الرئيسيتين الرائدتين للدخول لأكثر دول العالم بدون تأشيرة. حيث يمكن لمواطني اليابان وسنغافورة الذين لا يحتاجون إلى تسجيل مسبق للحصول على تصاريح الدخول زيارة 132 دولة و 192 دولة على التوالي حول العالم.

وجاء ترتيب الجواز الالماني عالميًا مع بداية 2022 في المركز الثالث مناصفةً مع كوريا الجنوبية. لكن السؤال المتداول هو: حامل الجواز الألماني كم دولة بدون فيزا يستطيع الدخول؟ وقعت جمهورية المانيا الاتحادية اتفاقيات سفر بدون فيزا مع 191 دولة وفقًا لمؤشر Henley Passport.

في عام 2017 ، احتلت ألمانيا المرتبة الأولى في عدد الدول التي لا تحتاج إلى تأشيرة (يمكن للمواطنين الألمان زيارة 176 دولة). وعلى مدار عامين ، وقعت الحكومة اتفاقيات مع 12 دولة أخرى في العالم وتعتزم التوصل إلى اتفاقيات بشأن الدخول بدون تأشيرة إلى أوزبكستان في المستقبل القريب.

لا يعني السفر دون فيزا دائمًا أنه يمكنك السفر دون فيزا. تشمل قائمة البلدان الخالية من التأشيرات 191 بلد وإقليم ، البعض من هذه الدول لا يتقدم بطلب الحصول على تأشيرات للمواطنين الألمان أبدًا. في حالات أخرى ، يتم لصق الفيزا عند الوصول.

الجواز الالماني للاجئين

يعد جواز السفر الأزرق أو الجواز الألماني للاجئين ، الممنوح للأشخاص اللاجئين في المانيا ، بديل لوثائق السفر التي لم يستطيعوا جلبها معهم من وطنهم بسبب الظروف الشاقة التي غادروا فيها وطنهم الأم. تنص المادة 28 من اتفاقية جنيف للاجئين بوضوح على أنه يجب على جميع الأطراف في الاتفاقية تنفيذ أحكام هذه الوثيقة فيما يتعلق بإصدار وثائق السفر للاجئين على الأراضي الألمانية.جواز السفر الأزرق

تُعرف هذه الوثائق ، باسم جواز السفر الأزرق لدول الاتحاد الأوروبي ، المقدمة من قبل الحكومة الألمانية بشكل خاص لأولئك الذين حصلوا على حقوق اللجوء أو طبقوا قوانين اللجوء في ألمانيا.

فضلاً على ذلك ، يجب على الأفراد الذين ليس لديهم وثيقة سفر خاصة بالبلد الأصلي وثبت أنهم يستحقون الحماية الفرعية في المانيا أو أنهم ممنوعون من الترحيل. التقدم بطلب للحصول على جواز سفر من سفارتهم الأصلية ، وإذا لم يكن لديهم وثيقة السفر ، يمكنهم التقدم للحصول على ما يسمى وثيقة سفر الأجانب.

Advertisement

ومع ذلك ، إذا حصل الأفراد على حماية فرعية واستأنفوا قرار BAMF بالحصول على وضع اللاجئ، فلا يُسمح لهم بالذهاب إلى سفارة بلدهم الأم ، لأن قرار BAMF يأذن بحدوث عنف واضطهاد هؤلاء الأشخاص من قبل حكومة وطنهم. إذا حصل شخص على اللجوء وحصل على جواز السفر الالماني للاجئين ، فلا يمكنه العودة إلى بلده أو المطالبة بجواز سفره الأصلي من بلده الأم ، لأنه يفقد جميع الحقوق القانونية ، مثل اللجوء والإقامة. اقرأ أيضًا: اقوى جواز سفر في العالم 2022 | المانيا في صدارة القائمة.

وفي الختام عزيزي القارئ. يحتاج الشخص الذي قدم طلب الحصول على الجواز الالماني لمدة تصل إلى 6 أسابيع للحصول عليه. لكن مع الخدمة السريعة ، يمكن إصدار الجواز في غضون ثلاث أيام.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى