شارع العرب في برلين | معلومات عن الشارع العربي

Advertisement

شارع العرب في برلين هو مكان تجمع ثقافي وتجاري بارز في العاصمة الألمانية برلين. يُعرف أيضًا باسم “شارع زونين آليه Sonnenallee”، وهو موطن لمجتمع كبير من الأشخاص من أصول عربية وثقافات مختلفة. يمتد هذا الشارع لمسافة تقدر بحوالي 2 كيلومتر، بدءًا من ميدان هيرمانبلاتز Hermannplatz في حي نيوكولن.

Advertisement

إن شارع العرب في برلين هو واحد من تلك الأماكن الساحرة والمليئة بالحياة التي تأخذك في رحلة سحرية عبر الزمن والثقافات. إذا كنت من محبي السفر واكتشاف العالم بشكل مختلف، فإن هذا المكان يجلب لك جوًا عربيًا أصيلًا في قلب العاصمة الألمانية.

يعرف شارع العرب باسم “شارع زونين آليه Sonnenallee” وهو واحد من أكبر التجمعات العربية في أوروبا. يمتد هذا الشارع على مسافة تقدر بحوالي 2 كيلومتر، بدءًا من ميدان هيرمانبلاتز Hermannplatz في حي نيوكولن. هنا، ستجد نفسك محاطًا بأروع النكهات الشرقية وأجواء ثقافية غنية.

في هذا المقال، سنأخذك في جولة استكشافية في شارع العرب برلين، حيث سنستكشف المأكولات اللذيذة والثقافة العربية الرائعة التي يقدمها هذا المكان الرائع. سنتعرف على معالمه وتاريخه وأهم المطاعم والمحلات التجارية التي يجب عليك زيارتها. إن شارع العرب في برلين هو أكثر من مجرد مكان لتذوق الطعام، إنه تجربة ثقافية شيقة تأخذك في رحلة من الألوان والنكهات والثقافات المختلفة.

نظرة عامة حول شارع العرب برلين

شارع العرب في برلين حيث المكان الذي تنتشر محلات الطعام العربية. والتي تشتهر بتقديم أشهى المأكولات وكذلك محال الحلويات السورية والعربية التي تقدم البقلاوة اللذيذة وكافة أنواع الحلويات بكثرة.

اشتهر شارع زونين آليه Sonnenallee ، في حي نيوكولن في برلين ، أو كما يعرف من قبل الكثيرين باسم «الشارع العربي». بدءًا من ميدان هيرمانبلاتز Hermannplatz وعلى مسافة ممتدة حوالي 2 كيلومتر ، حيث توجد مطاعم ومقاهي عربية حصرية تقريبًا. على سبيل المثال ، عزام ، الصفا ، المطعم الدمشقي ، فروج المدينة.

فإذا كنت ترغب في السفر من قلب برلين إلى الشرق الأوسط ، قم بزيارة شارع العرب برلين Sonnenallee Neukolln Berlin. فلن تشعر بالغربة في هذا المكان شارع العرب في برلين لأنه أكبر تجمع عربي ممتد لعدة كيلومترات. 

في سوق العرب في برلين سوف تجد العديد من المقاهي والمحلات التجارية والمطاعم العربية. حيث تعد واحدة من أكثر المناطق تسوقًا وازدحامًا والأكثر تجاريًا. كما تبرز أسعار سوق العرب في برلين المنخفضة مقارنة بأسعار الأسواق الأخرى في عاصمة البلاد. 

تم الإشادة بـ برلين شارع العرب كمثال رئيسي على التكامل منذ أن شهدت مدينة نيوكولن المجاورة تدفقاً للعمال الذين يغلب عليهم الأتراك منذ عقود ، وبعدها ظهرت موجة جديدة من الوافدين العرب الجدد ، مما جلب المزيد من المأكولات الشهية إلى برلين شارع العرب الشهير. هكذا تحول شارع برلين العربي إلى جنة للذواقة.

جولة في شارع العرب في برلين

التجول في شارع العرب برلين Sonnenallee Neukölln هو تجرِبة حسية ، حداثة الدُّخَان في الشيشة هي عطر الهواء ، وتعرض واجهات العرض في الشرق الأوسط لافتات باللغتين الألمانية والعربية ، وطنين اللغات مزيج من اللغة العربية والألمانية والإنجليزية .

جولة في شارع العرب في برلين

بينما تستوعب المطاعم والمخابز والمقاهي التي لا تعد ولا تحصى في سوق العرب في برلين العديد من محبي موسيقى الجاز في برلين ، يقدم السكان المحليون الأصليون وعائلات الشرق الأوسط أطباق من تركيا ولبنان وسوريا وغيرها.

امتدت هذه التأثيرات إلى ألمانيا ما بعد الحرب عندما تم إبرام عقد عمل يسمى “العامل الضيف” لمعالجة نقص العمالة. في هذا الوقت ، وصل عدد كبير من المواطنين الأتراك إلى المدينة ، وبقي الكثير منهم ، وبدأوا الحياة في المانيا الجديدة وجلبوا معهم ثقافتهم ومأكولاتهم الشهية.

اسم شارع في برلين

شارع زونين آليه (Sonnenallee) سابقاً. الآن جيل جديد من الوافدين الجدد يجد مكانه في شارع العرب برلين Sonnenallee . يبحث البعض عن إحساس بالثقافة والوطن هناك ، بالنسبة للآخرين فرصة لكسب العيش. يقدم أحد المطاعم ، Sonnenallee Al agami ، كلاهما حيث يعمل الموظفون المشتركون المشغولون بالكامل مع اللاجئين السوريين.

كما يتم تقديم أطباق محشوة بالتبولة والحمص والفلافل المقرمشة من قائمة مليئة بالأطباق والمشروبات الكلاسيكية من الشرق الأوسط ، هناك جوهر الألفة هنا لكل من المبتدئين والمحليين الذين طوروا طعمًا للمطبخ العام.

مع ازدهار الحي في مركز مجتمعات الشرق الأوسط ومحبي موسيقى الجاز في المدينة ، يظل الطعام في شارع العرب في برلين منصة مشتركة للتبادل الثقافي.

اين يقع Sonnenallee Berlin؟

يقع شارع العرب في مدينة نويكولن. بداية من ميدان هيرمان بلاتز (Hermannplatz) وعلى امتداد مسافة تقدر بــ 2 كيلومتر. لذلك ، عنوان شارع العرب في برلين هو في مدينة نويكولن التي تعد منارة للتعددية الثقافية ، ويشير الخبراء إلى موقعها الجغرافي باعتباره سبب نجاحها.

كذلك ، نظرًا لأن المنطقة جزء من العاصمة الالمانية برلين الداخلية ، فإنها تظل جذابة للطلاب والفنانين والمبدعين والألمان ذوي الدخل المنخفض ، وقد ساعدت في خلق البيئة المناسبة للاندماج نتيجة لذلك.

هذا منطقي عند مقارنة المنطقة بالعديد من المدن الأوروبية الأخرى ، مثل باريس ، حيث يتم دفع أماكن المهاجرين إلى الضواحي. والنتيجة العضوية هي نقاط مضيئة مثل الشارع العربي في برلين ، مما خلق مشهدًا تذوقيًا متنوعًا وفسيفساء من النكهات متعددة الثقافات ومكانًا للتغيير الاجتماعي والثقافي.

اليوم ، ومن فنادق برلين شارع العرب اشتهر فندق Sonnenallee مرة أخرى بعيدًا عن نويكولن. يمكن للاجئين العثور في سوق العرب في برلين على مطاعم تقدم المأكولات العربية عليها. المطاعم السورية تفتح هنا في شارع العرب في برلين أيضًا. وهناك حيث الطعام الذي تحتاجه وتحبه.

سوق العرب في برلين

إذا كنت تريد أن تتعلم شيئًا عن حياة العرب في برلين ، فإن شارع زونين أليه البرليني هو وجهتك. حيث يعيش العرب من مختلف دول العالم العربي هناك مع عاداتهم وطقوسهم وتقاليدهم ، بالإضافة إلى مكونات الثقافة الغربية.

وفي هذا الإطار ، نسبة العرب في برلين 4%. مع نهاية يونيو 2019 ، كان يعيش في المدينة أكثر من 151 ألف شخص من أصول عربية مهاجرة ، ويشكلون 4.0 في المائة من السكان. يأتي معظم سكان برلين من أصول عربية مهاجرة من سوريا (43304 شخصًا) ، يليهم لبنان (29561 شخصًا).

سوق العرب في برلين أو شارع العرب في برلين أو شارع زونين آليه Sonnenallee ، في منطقة نيوكولن في برلين ، هو مثال حي وواقعي على التعايش بين الثقافة العربية والثقافة الغربية. في الوقت نفسه ، هو عامل جذب لكل من زار عاصمة المانيا ، مما يجعلها معلما هاما في المدينة ، والمعروفة بتنوعها الثقافي المتميز والفريد.

في سوق العرب في برلين حيث يغلب عليه الطابع العربي الذي يتم تمثيله من قبل زواره ولافتات محلات عربية في برلين المكتوبة بالكامل باللغة العربية. حيث يتم تكديسها ورصها جنباً إلى جنب. حيث يقع متجر البقالة بجوار متجر المجوهرات.

كذلك ، يوجد في شارع العرب في برلين مطعم صغير مخفي خلف إحدى الكافتيريات. على سبيل المثال ، بالقري من محل الموسيقى تعلو ضربات ساطور الجزار أو صوت مقصات الحلاقين ، وتفوح بالقرب من المحل الذي يبيع الملابس الخاصة بالمحجبات رائحة القهوة العربية المحمصة.

كل هذه المحلات العربية تخلق انسجامًا ربما لم تراه في بعض شوارع بعض الدول العربية. يبقى تذكير الزوار العرب إلى أنه يمكن للمرء التحدث في سوق العرب في برلين والشراء باللغة العربية لدرجة أن لغة أخرى غير تلك اللغة لا تُفهم أحيانًا «هنا». لمعلومات عن شارع الأتراك في برلين انقر هنا.

Advertisement

مطاعم شارع العرب في برلين

في حين أن Sonnenallee هي واحدة من أبرز الأمثلة ، فهي ليست المكان الوحيد الذي تزدهر فيه مشروعات تقديم الطعام للاجئين. في عاصمة المانيا برلين ، تستخدم مجموعات الطهي مثل Über den Tellerrand ، والتي تعني ما وراء الموقد والعودة إلى المطبخ المفتوح في العاصمة الالمانية برلين ، الطعام أيضًا كوسيلة للتبادل الثقافي في المدينة.

كما توفر هذه المشروعات منصة للسكان المحليين والمبتدئين للالتقاء والتعليم معًا والتواصل في النهاية.

مطعم الدمشقي شارع العرب في برلين

بالنسبة للذواقة المحليين والدوليين. ستلهم هذه الجيوب من عاصمة المانيا برلين حياة جديدة في فن الطهي في المدينة ، مما يسمح للنكهات الشهية بأن تكون جزءًا من نسيجهم.

في حين أن نويكولن ككل لا تزل تواجه حواجز طرق صعبة مثل البطالة ونقص المساكن والاكتظاظ بكثرة مع الشوارع الوعرة مثل Sonnenalle ، مما يشير إلى أن العيش معًا والمشاركة وتناول الطعام معًا يمكن أن يساعد في جمع المجتمعات معًا.

مطاعم عربية في برلين

ليس فقط في شارع العرب في برلين تنتشر المطاعم العربية ، بل هناك أكثر من محل حلويات في برلين ، مطعم شاورما والكثير من المطاعم العربية في برلين ، تلك المطاعم الرائعة والمميزة.
التي تعد افضل مطاعم سورية في برلين و مطاعم عربية في المانيا حيث يمكنك الاستمتاع فيها بالكثير من الأطعمة الشهية والمميزة.
هذا الشعور الذي يجعلك تشعر بأنك لم تغادر بلدك من الأساس وأشهر المطاعم العربية في برلين هي كالتالي:
شارع العرب برلين مطاعم
  • مطعم ميتا برلين ؛
  • مطعم صنوبر برلين ؛
  • المطعم السوري Yarok؛
  • مطعم دادا فلافل؛
  • مطعم بابل؛
  • المطعم اللبناني إسراء برلين؛
  • مطعم كيز فلافل برلين؛
  • مطعم DJIMALAYA – الحِمَّص والشواية؛
  • مَطعَم الأندلس؛
  • مطعَم علي بابا؛
  • مطعم عزام برلين ؛
  • مطعم مروش؛
  • مَطعَم أدونيس؛
  • مطعم الدمشقي برلين ؛
  • مطعم بيروت دير 70er.

أما بما يخص مطاعم برلين العربية والمقاهي في شارع العرب في برلين فتميزها ليس فقط بالتصاميم التراثية العربية. بل أيضا بالكثير من أشكال المشروبات وأنواع الطعام العربي طيب المذاق. على سبيل المثال ، يمكنك البحث عن أفضل مطعم في شارع العرب برلين في القائمة المذكورة أعلاه.

حيث ستجد المأكولات العربية والسورية ومن ضمنها ، شاورما سوريا ، شاورما عربي والطعمية المصرية والكبسة السّعُودية وغيرها الذي يرغب في تذوقه الألمان قبل العرب.

كما أن تلك المطاعم والمقاهي في شارع العرب في برلين تلتزم بالتقاليد والعادات العربية. وذلك ، بعدم تقديم المشروبات الكحولية فيها. فضلا عن الأغاني العربية القديمة التي يستمتع الروّاد فيها بتناول الطعام والشراب على أنغامها، ولعل أشهرها على الإطلاق أَغَانٍ للسيدة أم كلثوم.

شارع الأتراك في برلين

كروزبرج هي إحدى المناطق القريبة من وسط برلين والمنطقة التي بها أكبر عدد من السكان الأتراك. لذلك ، يطلق عليها أيضًا اسم اسطنبول الصغيرة أو الحي التركي. كانت العلامة التركية في وسط كروزبرغ هي أفضل مؤشر على ذلك. من الصعب العثور على متجر في هذه المنطقة لا يحمل لافتة تركية.

على غرار شارع العرب في برلين يوجد في شارع الأتراك في برلين مطاعم ومتاجر دونر ومحلات حلاقة ومحلات سلع بيضاء وجميع أنواع المحلات وكلها ملك للأتراك. يوجد سوق للمنتجات التركية بجوار محطة Kotbusser Tor (هناك سوق آخر). المنتجات في هذه الأسواق كلها نفس المنتجات في تركيا.

في الواقع ، يوجد العديد من الأتراك في برلين ، ليس فقط هنا ، ولكن في كل حي تقريبًا ، ولكن يطلق عليه الحي التركي لأنه الأكثر ازدحامًا. حتى وأنت تمشي في الشارع ، تسمع المحادثات التركية في كل مكان.

محلات ملابس في برلين

تشتهر أسواق برلين وخصوصاً سوق الاحد في برلين ، بوجود الكثير من المحلات التي تخص الملابس في مجموعة من المناطق المتنوعة والمختلفة وجميعها يكون بها محلات متخصصة في بيع الملابس ومن أبرز هذه المناطق:

محلات ملابس في شارع العرب في برلين
  • كورفورشتيندام (Kurfürstendamm)؛
  • ألكسندر بلاتز (Alexanderplatz)؛
  • اشلوس شتراسيه (Schloßstraße).

كما تجد مَحَالّ الملابس العربية عالية الجودة في شارع العرب في برلين بانتظارك. والتي يتم استيرادها أيضا من الدول العربية التي تمتاز بالحشمة بالنسبة للسيدات. كذلك ، بالنسية للملابس الرجالي تجدها متناسبة مع أذواق العرب بصورة عامة بالإضافة إلى الكثير من المَحَال الأخرى. التي تبيع مقتنيات متنوعة ومصنوعة بأيادي عربية وعلى الطراز العربي. لذلك ، اشتري منها ما تشاء كنوع من الهدايا التذكارية من الرحلة.

فنادق شارع العرب في برلين

تعد جمهورية المانيا الاتحادية واحدة من أشهر وأنشط الدول السياحية في العالم. بالإضافة إلى مناظرها الطبيعية الرائعة والخلابة والأنشطة المختلفة والمتنوعة التي تقام في المقاطعات الالمانية، توفر الجمهورية الاتحادية لضيوفها خدمات سياحية كثيرة ومتنوعة بدءاً بوسائل النقل العامة المتطورة.

والتي تشمل القطارات السريعة وقطارات الأنفاق (المترو) وباصات النقل الجماعي وسيارات الأجرة، ومروراً بالمؤسسات السياحية كالمطاعم والفنادق ودور الضيافة والمقاهي، وانتهاءً بالأماكن الترفيهية كالحدائق والمسارح العامة واماكن سياحية في المانيا وما شابه ذلك.

فنادق شارع العرب في برلين

كذلك ، تحتل ألمانيا التصنيف السابع في قائمة الدول النشطة سياحياً على مستوى العالم. كذلك ، وصل عدد الليالي التي أمضاها السياح في فنادق ألمانيا في عام 2008 إلى 369.6 مليون ليلة، وبلغت حصة الأجانب منها 56.5 مليون ليلة.

كما تشير الأرقام إلى أن معظم السياح الأجانب القادمين إلى ألمانيا وافدين من هولندا. وقضوا في فنادقها 9.7 مليون ليلة، ثم مواطنو الولايات المتحدة الأميركية بـ 4.44 مليون ليلة، ومن ثمّ مواطنو المملكة المتحدة بـ 4.22 مليون ليلة،

تشير أرقام المكتب الألماني الفيدرالي للإحصاء بأن عدد الفترات والليالي التي قضاها الألمان في الفنادق ودور الضيافة المحلية بعيدًا عن شقق في برلين بلغت 313 مليون ليلة. كذلك، العدد قابل للازدياد بمعدل مقدار 1.9% في كل عام.

للحصول على تفاصيل أكثر عن فنادق رخيصة في برلين ، فنادق بالقرب من شارع فردريشتراسيه ، برلين ، كذلك ، فنادق في وسط برلين ، برلين. اقرأ أيضاً: مناطق سياحية في المانيا يجب عليك زيارتها والتمتع بمناظرها الخلابة والساحرة.

شارع العرب في هامبورغ

شارع شتايندام في مدينة هامبورغ. المعروف لدي الألمان باسم شارع الأجانب بجوار محطة القطارات الرئيسية بالمدينة تحول بين ليلة وضحاها إلى شارع العرب في هامبورغ. حاله كحال شارع العرب في برلين . وذلك ، بعد ان غزت المحلات العربية المكان وأصبحت وجهة السياح العرب والأتراك والأفارقة الأولى.
كذلك ، المقاهي والمطاعم في شارع العرب في هامبورغ راقية ونظيفة. على الرغْم من بساطتها التي منها أما عربيا أو تركياً حيث تقدم للزائرين مختلف الأنواع من الأطعمة والمشروبات العربية والتركية. ويعمل بها مجموعة من العرب والأتراك الذين تشعر بالطيبة والود في الحديث والتعامل معهم.

شارع العرب في ميونخ

شارع العرب في ميونخ مثل نظيره شارع العرب في برلين ، هو من أشهر شوارع عاصمة بافاريا ميونخ. حيث يسكن العديد من العرب واللاجئين العرب ، بل ويمكن القول إن هذا الشارع يعتبر دويلة عربية في ألمانيا. كذلك ، كان يعرف سابقاً باسم بيروت الصغرى. نظرًا للعدد الكبير للجالية  اللبنانية التي تقطن في هذا الشارع ، لكنه تغير بشكل كبير في عام 2015.

وذلك ، بعد أن فتحت الحكومة أبواب الهجرة إلى المانيا.  الأمر الذي دفع الملايين من السوريين إلى اللجوء إليها ، واختيارهم شارع بيروت الصغير من اجل الحصول على الاقامة وطلب الحماية هناك وتغير اسم الشارع إلى شارع العرب مع ازدياد عدد اللاجئين السوريين.

على غرار مطاعم  شارع العرب في برلين ، يوجد الكثير من المطاعم العربية التي تقدم أطيب وأشهر وأفضل المأكولات العربية التي يفضلها الكثير من العرب والأجانب في شارع العرب في ميونخ. كذلك ، هناك الكثير من محلات الحَلْوَيَات الشرقية والمطاعم السورية واللبنانية والفلسطينية والمصرية والعراقية.

كذلك ، يعدّ من أشهر المطاعم العربية في شارع العرب بمدينة ميونخ ، مطعم عزام، الصفا، الدمشقي ، المدينة. بالإضافة إلى الكثير من المطاعم العربية المختلفة.

السياحة في برلين

برلين هي عاصمة ألمانيا . يبلغ عدد سكان برلين 3.6 مليون نسمة ، وواحد فقط من كل أربعة من السكان الأصليين. برلين هي مدينة متعددة الجنسيات. على سبيل المثال ، استقر أكبر جالية تركية في أوروبا في شارع العرب في برلين .

تاريخيا ، تنقسم المدينة شرطيًا إلى أجزاء شرقية وغربية. المناطق مختلفة جدا حتى في المظهر. الشرقية أكثر حداثة ، والغربية حديقة ومعمارية. شاهد أيضًا: خريطة برلين

بوابة براندنبورغ

المعلم الشهير للعاصمة الألمانية هو بوابة برلين براندنبورغ ، بوابة مدينة برلين الوحيدة الباقية. تم بناؤها في عام 1791 على طراز الأكروبوليس في أثينا. على مدار حياتهم الطويلة ، تم تدميرهم واستعادتهم مرارًا وتكرارًا. تتوج البوابات بنحت للإلهة فيكتوريا ، والذي يرمز إلى انتصار ووحدة البلاد.

Advertisement

ساحة برلين الرئيسية

السياحة في شارع العرب في برلين

هنا ، في حي ميتي ، توجد ساحة برلين الرئيسية – ميدان ألكسندر. تم تسميته تكريما للإمبراطور الروسي ألكسندر الأول ، يزور أليكس (كما يسمي سكان المدينة الساحة) كل يوم أكثر من 350 ألف شخص.

يوجد برج تلفزيون بجوار الساحة ، حيث توجد منصة مشاهدة رائعة. عند الصعود إليها ، يمكنك أن تنظر إلى برلين من منظور عين الطائر وترى الفرق الحقيقي بين الأجزاء الغربية والشرقية من المدينة.

شارع Unter den Linden

أثناء المشي في برلين ، قم بزيارة شارع Unter den Linden الشهير. ترجمة من الألمانية ، يبدو اسم الشارع مثل “تحت أشجار الزيزفون”.

بعيدًا عن زحمة شارع العرب في برلين ، هناك شارع المشاه في برلين Unter den Linden الشهير حيث تنمو أكثر من ألف شجرة من الزيزفون والجوز. يمتد هذا الشارع الأنيق من ساحة باريس إلى جسر بالاس.

كذلك ، هناك العديد من المتاجر والبنوك والقصور القديمة الجميلة والمباني الحديثة للغاية. سيهتم السائحون بإلقاء نظرة على مبنى دار الأوبرا في برلين وأقدم جامعة في برلين. همبولت ، حيث درس هيجل.

جزيرة المتاحف

بالنسبة لأولئك الذين يحبون الخوض في التاريخ ، هناك طريق مباشر إلى جزيرة المتاحف. يوجد هنا المتاحف القديمة والجديدة في أواخر القرن التاسع عشر ، بالإضافة إلى المعرض الوطني القديم ومتحف بود ومتحف بيرغامون. بشكل ملائم ، يمكنك شراء تذكرة واحدة لزيارة جميع المتاحف والتجول ببطء واحدًا تلو الآخر

كاتدرائية برلين

كاتدرائية برلين هي مكان آخر يجب رؤيته عندما تزور شارع العرب في برلين أيضًا. إنها أكبر كنيسة بروتستانتية في البلاد. بناء الكاتدرائية مدهش في حجمه وعظمته.

متحف الأفلام الشهير

يقع متحف الأفلام الشهير في Potsdamer Platz. هنا يقام مهرجان برلين السينمائي كل شهر فبراير. المتحف أصلي للغاية. جميع الغرف مزينة بالمرايا ومجهزة بشاشات ضخمة تعرض أفلامًا بالأبيض والأسود.

اقرأ أيضًا: محطة برلين المركزية: بوابة العاصمة الالمانية إلى عالم السفر والإثارة.

أفضل الأنشطة في برلين شارع العرب

بمجرد دخولك إلى شارع العرب برلين ، هذا الشارع النابض بالحياة والمتعة والحركة الكثيرة ، حيث يمكنك الاستمتاع في سوق العرب في برلين بالأجواء العربية مثل قطعة من مدينتك.

أنشطة شارع العرب في برلين

بعدها ستتمكن من العثور على وجوه مألوفة والاستماع إلى صوت أم كلثوم في مقاهي شارع العرب في برلين وتشم رائحة الطعام والحلويات الرائعة ، بالإضافة إلى وجود الكثير من المحلات التجارية على هذا الطريق النابض بالحياة.

كما يغطي شارع زونين آلة برلين ، تاريخ الوجود العربي في المدينة. بعد أن أصبحت «بيروت الصغيرة» في متاجرها اللبنانية ، أصبحت اليوم سوريا جديدة في الشتات ، لكن هذا التحول لا يخفي المواجهة بين القادمين الجدد والأشخاص القدامى. لمعلومات عن شارع العرب لندن انقر هنا.

وفي الختام عزيزي القارئ. لقد ساعدت الجماهير الجديدة في ترسيخ شارع العرب في برلين كمرساة مهمة للأشخاص الذين يشعرون إما بالحنين إلى الوطن أو بالضياع في ما يراه الكثيرون عالمًا ألمانيًا فاترًا وبيروقراطيًا بشكل مفرط.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version