فرص عمل في المانيا 2024

Advertisement

مع وجود مجموعة كبيرة من فرص عمل في المانيا والأدوار المهنية للبحث عن العمل في جميع أنحاء البلاد ، فإن الحصول على وظيفة ليس بالأمر الصعب الذي قد يكون في البلدان الأخرى حول العالم.

في البداية ، يُسمح للمواطنين الأجانب من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية بالعمل في ألمانيا فقط إذا كان تصريح إقامتهم يسمح بذلك. وصول الأجانب إلى سوق العمل مقيد بموجب قانون العمل في المانيا.

كما تعد ألمانيا واحدة من أكبر الاقتصادات وأكثرها ازدهارًا في العالم ، مع معدل بطالة منخفض ومستوى معيشة مرتفع. ليس من المستغرب أن العديد من الباحثين عن عمل ينجذبون إلى هذا البلد لوفرة فرص عمل في المانيا وظروف العمل الممتازة. سواء كنت حديث التخرج أو محترفًا متمرسًا أو تتطلع إلى تغيير مهنتك ، فإن ألمانيا لديها ما تقدمه.

Advertisement

من أهم مزايا العمل في ألمانيا هو اقتصاد البلد المتنوع. مع الصناعات القوية في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتمويل والتصنيع ، هناك الكثير من فرص العمل في ألمانيا التي تتناسب مع مهاراتك واهتماماتك. على سبيل المثال ، تشتهر ألمانيا بمنتجاتها الهندسية عالية الجودة ، مما يعني أن هناك طلبًا كبيرًا على المهندسين المهرة ووجود فرص عمل في المانيا كثيرة شاغرة لهم.

بالإضافة إلى الاقتصاد القوي ، تقدم ألمانيا أيضًا ثقافة عمل ترحيبية. تميل الشركات الألمانية إلى تقدير التوازن الصحي بين الحياة في المانيا والعمل ، وتوفر إجازات سخية وإجازات أبوية ومزايا أخرى لموظفيها. تتمتع الدولة أيضًا بقوى عاملة ذات مهارات عالية وتركيز قوي على التديب المهني والتعليم ، مما يعني أنه يمكنك توقع العمل جنبًا إلى جنب مع الزملاء المطلعين والحصول على تدريب من الدرجة الأولى وفرص تطوير.

إذا كنت تفكر في الحصول على العمل في ألمانيا ، فمن المهم ملاحظة أن سوق العمل تنافسي للغاية ، ومعرفة اللغة الألمانية غالبًا ما تكون شرطًا للعديد من الوظائف المطلوبة. ومع ذلك ، هناك أيضًا فرص عمل في المانيا بدون لغة ألمانية أو للمتخصصين الناطقين باللغة الإنجليزية ، خاصة في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والهندسة.

في هذه المقالة ، سوف نستكشف فرص عمل في المانيا المختلفة والمتاحة ، بالإضافة إلى مزايا وتحديات العمل في هذا البلد. سنقدم أيضًا نصائح حول العثور على وظيفة في ألمانيا والتنقل في سوق العمل في البلاد. سواء كنت حديث التخرج أو محترفًا متمرسًا أو تبحث عن تحدٍ جديد ، يمكن أن تكون ألمانيا المكان المثالي لبدء مغامرتك المهنية التالية.

فهرس المحتويات

فرص العمل في ألمانيا

تتمتع ألمانيا باقتصاد قوي وتوفر العديد من فرص العمل في مختلف القطاعات. تشمل بعض الصناعات الشعبية في ألمانيا الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية والتمويل والتصنيع. فيما يلي بعض المواقع والموارد التي يمكن أن تساعدك في العثور على فرص عمل في المانيا:

من المهم ملاحظة أن تعلم اللغة الألمانية ضروري عادةً للعثور على وظيفة في ألمانيا ، حيث تتطلب معظم قوائم الوظائف مهارات اللغة الألمانية. ومع ذلك ، هناك أيضًا فرص عمل في المانيا بدون لغة ألمانية وللمتخصصين الناطقين باللغة الإنجليزية ، خاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والصناعات الهندسية.

العمل في ألمانيا

من المقبول عمومًا أن الشخص الحاصل على تعليم عالٍ فقط لديه فرصة للعثور على وظيفة جيدة في الخارج ، ولا يُسمح لخريجي المدارس الفنية والمدارس المهنية بالخارج بالسفر إلى الخارج. وفي الوقت نفسه ، يمكن للمتخصصين الحاصلين على تعليم مهني ثانوي الاعتماد أيضًا على مهنة في أوروبا ، وخاصة ايجاد فرص عمل في برلين ، المانيا.

الحصول على فرص عمل في المانيا أو شغل في المانيا هو حلم للكثيرين. تجذب البلاد ، أولاً وقبل كل شيء ، الرواتب العالية والنظام ، والتي يعتبرها الكثيرون نموذجية. وإذا كانت النظافة في الشارع ممتعة فقط ، فإن الوضوح والصرامة في قواعد العمل تحمي الموظف وتجعل قواعد القبول شفافة.

وأيضًا تعد جمهورية ألمانيا الاتحادية أحد الاقتصادات الرئيسية في الاتحاد الأوروبي. تعمل الشركات الكبيرة في البلاد ، وتتطور العلوم والتكنولوجيا ، ويعمل نظام رعاية صحية متقدم. وكلهم بحاجة إلى أيدي عاملة … وأدمغة مشرقة.

تخلت ألمانيا منذ فترة طويلة عن محاولاتها لتزويد نفسها بموارد العمل الخاصة بها وتعتمد عمداً على المهاجرين. هذا يعني أنه من الممكن تمامًا دخول البلد بتأشيرة عمل بعد إيجاد فرص عمل في المانيا مناسبة. كذلك ، البحث عن عمل في برلين ، المانيا. يبقى عليك فقط معرفة كيفية القيام بذلك؟

عمل اونلاين في ألمانيا

تتمتع ألمانيا بسوق عمل متنامي عبر الإنترنت ، يوفر مجموعة من الفرص للعاملين عن بُعد. مع التقدم التكنولوجي وهيمنة الذكاء الاصطناعي المانيا ، أصبحت العديد من الشركات في ألمانيا منفتحة الآن لتوظيف موظفين يعملون عن بعد ، مما يوفر ترتيبات عمل مرنة لموظفيها. تتوفر فرص عمل في المانيا عبر الإنترنت في مختلف المجالات ، بما في ذلك تطوير الويب والتسويق الرقمي وإنشاء المحتوى وخدمة العملاء.

كما يوفر العمل عن بعد ميزة عدم التقيد بموقع معين ، مما يعني أنه يمكنك العمل من أي مكان في ألمانيا أو حتى من بلد آخر. ومع ذلك ، من الضروري أن تكون على دراية بالآثار القانونية والضريبية للعمل عن بعد أو حتى عمل اونلاين في ألمانيا ، حيث يمكن أن تكون القواعد واللوائح معقدة.

نقص العمالة في المانيا

تعترف ألمانيا على مستوى الدولة بالنقص المنتظم في موارد العمالة بالرغم من وجود فرص عمل في المانيا مناسبة للكثيرين. وفقًا للسياسيين ، من أجل تعويض ذلك ، يجب أن يأتي حوالي 500000 مهاجر إلى البلاد كل عام. ولهذه الغاية ، تبسط الحكومة توظيف الأجانب. اعتبارًا من مارس 2020 ، دخل قانون الهجرة الجديد حيز التنفيذ في ألمانيا.

في السابق ، كان من الممكن تقديم وظيفة للأجنبي فقط بعد الحصول على إذن من دائرة العمل – كانت تتأكد من توظيف الألمان أولاً وقبل كل شيء. الآن ، بالنسبة للوظائف التي تتطلب أخصائيين مؤهلين من ذوي التعليم العالي والخاص وكل أنواع العمل في ألمانيا ، لا داعي لمثل هذا الاختيار ، مما يعني أنه سيكون من الممكن الحصول على فرص عمل في المانيا أو وظيفة بشكل أسرع. اقرأ أيضاً: اجور العمل في المانيا.

البحث عن عمل في المانيا

البحث عن فرص عمل في المانيا

يمكن للمتخصصين الآن القدوم إلى ألمانيا بدون عقد موقع – من أجل البحث عن العمل. الشروط الرئيسية للبحث عن أنواع العمل في ألمانيا هي وجود مهنة (دبلوم) ومعرفة مؤكدة باللغة الألمانيةB1 و B2 لكي تتمكن من العمل في المانيا ، يجب أن تتحدث الألمانية وتفهمها.

هذا ليس مهمًا في الحياة المهنية فحسب ، بل يسهل عليك أيضًا الاندماج في الحياة اليومية. يمكنك البقاء في الدولة لمدة تصل إلى ستة أشهر ، ومع ذلك ، يجب أن تكون لديك وسائل العيش هذه الأشهر.

في غضون ذلك ، يشكل المهاجرون بالفعل نسبة كبيرة من القوة العاملة الألمانية. وفقًا للبيانات المنشورة في عام 2020 ، فإن أكثر من ربع إجمالي السكان الألمان لديهم جذور مهاجرة ، وهذه الحصة تتزايد كل عام.

كما أن عدد الأجانب العاملين في ألمانيا ببطاقات زرقاء صادرة عن متخصصين مؤهلين تأهيلا عاليا من دول خارج الاتحاد الأوروبي آخذ في الازدياد بوتيرة قياسية. اقرأ أيضاً: العمل الليلي في ألمانيا ، العمل التطوعي ، المانيا الشرقية.

كيفية البحث عن فرص عمل في المانيا للأجانب؟

يُسمح للأجانب من دول خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية بالعمل في ألمانيا من حيث المبدأ فقط إذا كانت تصاريح إقامتهم تسمح بذلك. وصول سوق العمل للأجانب غير محدود من قانون العمل. لذلك ، لكل من يبحث عن اجابة لهذه الاسئلة: البحث عن عمل في ألمانيا للاجئين ، فرص عمل في ألمانيا للسوريين ، فرص عمل في ألمانيا للمصريين ، فرص عمل للناطقين بالعربية في ألمانيا . تابع قراءة المقال واليك أهم طرق البحث عن عمل في المانيا. اقرأ أيضًا: مجلس ونقابات العمال في المانيا ، فرص عمل في المانيا بدون لغة.

1. مواقع الشواغر والتبادلات للبحث عن فرص عمل في المانيا

يفضل الألمان أنفسهم البحث عن عمل عبر الإنترنت. غالبًا ما يقوم معظم أرباب العمل بتعيين موظفين هناك. بالإضافة إلى الوظائف الشاغرة ، غالبًا ما تحتوي مواقع البحث عن عمل في ألمانيا على معلومات مفيدة: كيفية كتابة السيرة الذاتية ، وكيفية كتابة خطاب توصية ، وكيفية التواصل مع صاحب العمل المحتمل ، وما هو الراتب المتوقع ، وما هي الضرائب في الدولة ، وما إلى ذلك.

يعد e-fellows.net مثالاً جيدًا لمصدر إعلامي بحت للعمل في ألمانيا . إليك الكثير من النصائح العملية ، خاصة إذا كنت “مبتدئًا” في مجال البحث عن أنواع العمل في ألمانيا.

كما أن هناك نوعان من مواقع بحث عن عمل في ألمانيا :

Advertisement

مواقع للبحث عن فرص عمل في المانيا

مواقع البحث عن عمل في ألمانيا يقدمون قائمة بالوظائف الشاغرة ، لكن لا يسمحون لك بإنشاء سيرة ذاتية ، وإنشاء ملف تعريف. الأكثر شهرة:

سوق الاسهم او التبادلات للبحث عن العمل في المانيا

أنها توفر فرصة لأصحاب العمل لنشر الوظائف الشاغرة ، وللمرشحين لملء سيرتهم الذاتية على الموقع ، وتلقي دعوات من أصحاب العمل المحتملين ومراقبة الوظائف الشاغرة. وتشمل هذه:

  1. stepstone.de هي أكبر بورصة لإيجاد فرص عمل في المانيا ، هناك حوالي 60.000 وظيفة شاغرة منشورة هنا. علاوة على ذلك ، فإن الخدمات الرئيسية مجانية.
  2. موقع monster.de هو أكبر بوابة للبحث عن الوظائف في العالم. هنا – ليس فقط الوظائف الشاغرة ، ولكن أيضًا الكثير من المعلومات المفيدة.
  3. staufenbiel.de – “سمة” المورد – بالتعاون مع الجامعات والكليات في الدولة ، مما يجعلها بحثًا مثاليًا عن عمل للخريجين. لا يوجد الكثير من الوظائف الشاغرة ، ولكن جميعها ذات جودة عالية ، من الشركات الكبيرة.
  4. absolventa.de – تركز على المبتدئين والخريجين. يعرض استخدام آلة حاسبة لحساب الراتب “الصافي” بعد خصم جميع الضرائب والرسوم.
  5. موقع jobleads.de – البوابة تستهدف المهنيين ذوي الخبرة. يتم هنا نشر الوظائف الشاغرة براتب 50000 يورو سنويًا. الخدمات الأساسية مجانية ، لكن التحقق من السيرة الذاتية والترويج للملف الشخصي وخيارات أخرى مماثلة بتكلفة إضافية.

هناك فئة أخرى من مواقع البحث عن فرص عمل في المانيا متخصصة. يمكن لأولئك الذين يرغبون في الحصول على وظيفة في مجال معين العثور على وظيفة شاغرة جذابة هنا. على سبيل المثال مواقع بحث عن عمل في ألمانيا كالتالي:

مواقع للبحث عن فرص عمل في المانيا

مواقع للبحث عن فرص عمل في المانيا

كذلك ، هناك عدد قليل من مواقع البحث عن عمل في ألمانيا الأخرى وهي:

لمعلومات عن العمل في ألمانيا للاجئين انقر هنا. لمعرفة أسماء شركات عربية في ألمانيا أنقر هنا.

2. مكتب العمل الاتحادي للبحث عن فرص عمل في المانيا

يسمح لك مكتب العمل الفيدرالي بالعثور على شغل في المانيا مع أو بدون تعليم عالي في أجزاء مختلفة من ألمانيا. يعمل ليس فقط باللغة الألمانية ، ولكن أيضًا باللغة الإنجليزية والفرنسية.

يوضح الموقع عدد الوظائف الشاغرة في تخصص معين في مدينة معينة. يتم إجراء عمليات البحث المنتظمة والمتقدمة: مع مراعاة نوع العمل وطول يوم العمل وحجم المنظمة وما إلى ذلك.

3. الشبكات الاجتماعية

الأكثر شيوعًا للبحث عن الوظائف هي Xing و Linkedin . علاوة على ذلك ، يركز الأول بشكل أساسي على الشركات الألمانية ، والثاني – على المنظمات الدولية. أنشئ ملفًا شخصيًا هنا ، وخذ الوقت الكافي لملئه – وربما في القريب العاجل سيجدك الباحث عن الكفاءات بنفسه.

4. مواقع الشركات للبحث عن فرص عمل في المانيا

يوجد العديد من المصانع الكبيرة في ألمانيا: بوش ، أودي ، سيمنز ، دايملر ، آي بي إم دويتشلاند ، إلخ. لذلك ، إذا كنت ترغب في الحصول على وظيفة في مكان ما على وجه التحديد – فانتقل إلى موقع الويب الخاص بالشركة ذات الصلة وابحث عن علامة التبويب “الوظيفة” (Karriere ، و Jobs ، و Jobangebote). تعرف على نوع المتخصصين المطلوبين.

إذا تمكنت من العثور على الوظيفة المناسبة – اكتب أو أفضل – اتصل برقم الهاتف المحدد. إذا لم يكن الأمر كذلك ، لكنك تدرك أنه يمكنك الاستفادة في هذا المشروع – أرسل سيرتك الذاتية إلى عنوان البريد الإلكتروني المحدد. بطبيعة الحال ، على الأقل باللغة الإنجليزية ، ولكن الأفضل في اللغة الألمانية.

شروط العمل في المانيا

تتحقق ظروف العمل المطبقة في ألمانيا بشكل أساسي من خلال القوانين أو اتفاقيات المفاوضة الجماعية أو اتفاقيات العمل أو عقود العمل. يضع قانون العمل أهم الأحكام المتعلقة بعلاقة العمل ويحدد الحقوق والتزامات الموظفين وأرباب العمل. لكن اهم شروط العمل في ألمانيا في السطور القادمة.

1. معرفة اللغة

في الآونة الأخيرة ، وهي مهمة للغاية. يمكنك العثور على العديد من فرص عمل في المانيا والوظائف الشاغرة التي تتطلب المعرفة الأساسية للغة فقط ، ولكنها في الغالب تخصصات عملية. بالنسبة للموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا ، فأنت بحاجة إلى معرفة اللغة الألمانية بمستوى لا يقل عن B1 ، على الرغم من أنه في بعض الحالات يمكنك الحصول على لغة إنجليزية جيدة.

في كثير من الأحيان ، تصبح معرفة اللغة الألمانية شرطًا أساسيًا للحصول على إذن لدخول البلاد. في هذه الحالة ، سيكون من الضروري تقديم تأكيد رسمي لمستوى المعرفة. يمكن الحصول عليها من معهد جوته والعديد من المعاهد الأخرى ، لتفاصيل أكثر شاهد مقالن الخاص حول معهد جوته المانيا.

2. تأكيد المؤهلات

فرص عمل في المانيا

إذا كنت ترغب في العمل في تخصصك ، يجب أن تفهم أن شهادتك يجب أن تكون معادلة للشهادة الألمانية ، ومن حيث المبدأ ، يجب الاعتراف بها كدبلوم.

كذلك ، للتحقق من هذه النقطة ، أنشأت وزارة الخارجية قاعدة بيانات خاصة يتم فيها إدخال جميع المؤسسات التعليمية في العالم مع ملاحظة ما إذا كانت شهادتها من الشهادات المعترف بها في المانيا أم لا. إذا لم تكن شهادتك مدرجة في قاعدة البيانات ، فسيكون نظام التحقق أكثر تعقيدًا.

ولكن حتى إذا كانت شهادتك موجودة في قاعدة البيانات ، فهذا لا يعني أنه يمكنك البدء فورًا في البحث عن فرص عمل في المانيا المناسبة. توجد في ألمانيا قائمة بـ “المهن المنظمة”: من أجل التمكن من العمل في المانيا ، سيتعين على هؤلاء المتخصصين إنهاء دراستهم لعدة فصول دراسية ، والخضوع لتدريب عملي واجتياز امتحان الدولة ، بعد حصولهم على شهادة الدبلوم التعرف على.

علاوة على ذلك ، التأكيد ليس مطلوبًا دائمًا. على سبيل المثال ، إذا كنت طبيبًا ، يتم التحقق من شهادتك لوجودك في القاعدة ، وبعد ذلك تصبح مساعدًا ، وتجري تدريبًا مهنيًا ، وبعد ذلك فقط تجتاز امتحان الولاية.

إذا كان مهندسًا – يكفي الاعتراف بالمستوى الدولي للدبلوم للعمل المأجور. إذ لم ترغب في البحث عن فرص عمل في المانيا بعمل مأجور ستحتاج فقط إلى إجراء اختبار تأهيلي إذا قررت فتح مكتبك الخاص.

للتعرف على الدبلوم ، تحتاج إلى الاتصال بالمعهد المناسب ، بعد أن وجدته في نفس قاعدة البيانات الخاصة بوزارة الخارجية. ستجد هناك أيضًا قائمة بالمهن “المنظمة”.

إذا لم يتم تضمين مهنتك في قائمة “الخاضعة للتنظيم” ، يتم ملء نموذج على نفس الموقع anabin ، وبعد ذلك سيتم إرسال خطاب مع إرشادات خطوة بخطوة إلى عنوان بريدك الإلكتروني. الإجراء مدفوع: 200 يورو للتأكيد الأول و 100 يورو للتأكيد التالي / المتكرر.

لكن! إذا كانت شهادتك موجودة في قاعدة البيانات بعلامة H + ، فاعتبر أنه قد تم الاعتراف بها بالفعل. في هذه الحالة ، يكون التأكيد الرئيسي لمؤهلاتك هو التوظيف. بالنسبة للسفارة ، نسخة مطبوعة من قاعدة البيانات كافية.

كيف تسير عملية التوظيف بعد البحث عن فرص عمل في المانيا؟

كما لوحظ بالفعل ، بالنسبة لمعظم الوظائف الشاغرة من عام 2020 ، ليست هناك حاجة للحصول على موافقة من مكتب العمل الحكومي. علاوة على ذلك ، بحثًا عن عمل ، يمكن للأجنبي أن يأتي بشكل مستقل إلى ألمانيا بتأشيرة خاصة او فيزا البحث عن عمل في ألمانيا.

ومع ذلك ، لا تزال الطريقة الرئيسية هي البحث الأولي عن وظيفة وإبرام عقد ، أو على الأقل عرض عمل كمبرر للحصول على تأشيرة.

الحصول على تأشيرة للحصول على فرص عمل في المانيا

مع وجود عقد أو عرض عمل او فرص عمل في المانيا في متناول اليد ، يمكنك بالفعل الاتصال بالسفارة الألمانية. نتيجة لذلك ، ستحصل على تصريح إقامة طويل الأجل / غير محدد المدة ، وإذا استوفيت جميع الشروط ، فستحصل على تأشيرة وطنية من النوع D.

هناك أيضا خيار آخر. يمكن للمهنيين المؤهلين تأهيلا عاليا التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي. للقيام بذلك ، يجب أن تستوفي شرطين:

Advertisement

يمكن لحاملي Blaue Karte الحصول على إقامة دائمة في 21 شهرًا (مع معرفة اللغة الألمانية في المستوى B1) أو 33 شهرًا. يتم إصدار هذا الإذن لمدة العقد زائد 3 أشهر. علاوة على ذلك ، في العامين الأولين ، يتعين عليك إما العمل لدى صاحب العمل الأصلي ، أو عند تغييره ، الحصول على بطاقة جديدة.

ميزة رائعة أخرى غير سهولة إيجاد فرص عمل في المانيا ، هي الدخول المبسط لأفراد الأسرة إلى ألمانيا أيضًا ،لكن معرفة اللغة الألمانية والحصول الفوري على تصريح عمل غير مطلوبين. اقرأ أيضًا: أنواع التأشيرات في ألمانيا.

ما هي المستندات التي أحتاجها للحصول على تأشيرة عمل ألمانية؟

المستندات التي أحتاجها للحصول على تأشيرة عمل ألمانية هي:

للحصول على تأشيرة العمل في المانيا توجه إلى السفارة الالمانية او القنصلية الالمانية أو مركز طلبات التأشيرة في بلدك. لكن في حال غياب التمثيل الألماني في بلدك ، السفارة الالمانية / القنصلية في بلد مجاور.

العمل في المانيا بدون شهادة

في سياق العمل في المانيا بدون شهادة فالوضع معقد بعض الشيء إذا لم يكن لديك شهادة جامعية. إذا كانت مهنتك مدرجة في القائمة البيضاء ، فلديك ميزة. الإجراء هنا مشابه للتعليم العالي: إذا كان لديك دبلوم التعليم الثانوي المهني ، فأنت بحاجة إلى التعرف عليه ، والعثور على فرص عمل في المانيا أو وظيفة شاغرة مناسبة ، وإبرام عقد ، ويمكنك التقدم للحصول على تأشيرة عامة وطنية (انظر قائمة الأوراق على موقع السفارة في بلدك / مدينتك).

الحصول على تصريح اقامة

يتم إصدار التأشيرة الوطنية في غضون 1.5-3 أشهر وعند الوصول إلى ألمانيا في غضون 7 أيام يتم استبدالها بـ Ausländeramt – تصريح إقامة مع فترة قياسية مدتها سنتان أو لمدة العقد. ثم يتم تمديد تصريح الإقامة ، وبعد 5 سنوات يمكنك الحصول على الاقامة الدائمة في المانيا.

كما قلنا ، بالنسبة لحاملي البطاقة الزرقاء ، يتم تسريع الإجراء.

اقرأ أيضًا: الأوراق المطلوبة لعقد العمل في ألمانيا ، تأشيرة البحث عن عمل ، تأشيرة العمال المهرة ، تأشيرة العمل فى المانيا.

التخصصات المطلوبة في المانيا

يحتل الرجال المرتبة الأولى في عمليات البحث عن فرص عمل في المانيا بالمهن في إدارة الشركات والاستشارات. كذلك ، المهن الفنية ، بينما النساء ، إلى جانب وظائف المكاتب والمبيعات ، تعد المهن الصحية والاجتماعية من بين المهن الأكثر ممارسة لديهن.

كما ستكون هناك حاجة دائمًا إلى ممرضين وممرضات وأطباء في مجال الصحة والتمريض والتربية في المستقبل ، وسيزداد الطلب بشكل مطرد كمية فرص عمل في المانيا لهم مع التغيير الديموغرافي. يشمل هذا المجال المهني أيضًا أخصائيي البصريات واختصاصيي العناية بالسمع والصيادلة. لمعرفة المزيد عن التخصصات المطلوبة في المانيا تابع معنا.

المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا

احسن الوظائف في المانيا والأكثر طلبًا في هم المتخصصون ذوو الأجور الأعلى. نحن نتحدث عن المهندسين والأطباء. في الحالة الأولى ، تفتقر البلاد إلى خريجي الجامعات ، وعدد العاملين في سن ما قبل التقاعد أعلى بشكل ملحوظ. هذا ينطبق بشكل خاص على المهندسين الكهربائيين. حالة مماثلة في الطب. هناك نقص في المهنيين الطبيين المؤهلين من الشباب في الدولة ، باستثناء أطباء الأسنان والصيادلة.

يمكن لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات ومصممي الواجهة العثور بسهولة على فرص عمل في المانيا وفي أي مكان في العالم. وألمانيا ليست استثناء هنا. كما يتطلب أيضًا عمالًا في الصناعات الميكانيكية والسيارات ، من العمال على خط الإنتاج إلى المهندسين والمديرين.

هناك أيضًا نقص في المعلمين ، خاصة في مواد مثل الكيمياء والرياضيات والفيزياء والأحياء واللغات الأجنبية.

الرواتب في ألمانيا

في البداية ، يجدر قول بضع كلمات حول الرواتب في المانيا ومتوسط ​​الحد الأدنى للأجور في الدولة:

اولاً ، بلغ متوسط ​​راتب الألماني في عام 2023 ، باستثناء الضرائب والرسوم ، حوالي 3810 يورو. “اجمالي” ، يكسب العامل الألماني النموذجي ما معدله 2225 يورو. هذا بدون مكافآت وبدلات ، وهو أمر شائع بالنسبة لأصحاب العمل المحليين. إذا نظرت إلى خريطة المانيا ، فإن سكان الجزء الجنوبي من ألمانيا يحصلون على أعلى دخل.

كما أن أعلى المكاسب ليست في عاصمة المانيا برلين ، ولكن فرص عمل في المانيا الجيدة في فولفسبورغ ولودفيغشاففن وإيرلانغن. يوجد في المدينة الأولى مصانع السيارات الالمانية كأودي وفولكس فاجن ، وفي المدينتين الأخريين توجد شركات BASF و Siemens. يتلقى العمال هنا حوالي 3000-3500 يورو.

كذلك ، اعتمدت البلاد قانونًا بشأن الحد الأدنى للأجور. في عام 2023 ، كان ساعة العمل في ألمانيا 12 يورو في الساعة. في بعض الصناعات ، يتم تعيين حد أدنى أعلى ، بما في ذلك السائقين والبنائين والميكانيكيين.

بموجب القانون ، يمكن أن تكون المعدلات المنخفضة مشكلة كبيرة لصاحب العمل. وكذلك رواتب العمل في ألمانيا المتأخرة.

متوسط الرواتب في المانيا للأجور الصافية

فيما يلي بعض الأمثلة للأجور “الصافية”:

بعد إيجاد فرص عمل في المانيا ،فإن الدفع مقابل تخصصات “العمال” المطلوبة (الطوابع ، جامعي الطلبات ، مصنعي الأجزاء على الخط ، القوالب ، عمال المستودعات ، إلخ) – كل ساعة العمل في ألمانيا ، تبدأ من 12 يورو كحد أدنى للأجور (اعتمادًا على المؤهلات ودفع ثمن الطعام / الإقامة ، يمكن لشركة معينة تصل إلى 15-20 يورو).

العمل الاضافي

غالبًا ما يعرض صاحب العمل كسب أموال إضافية في عطلة نهاية الأسبوع مقابل معدل أعلى. وبالتالي ، فمن الممكن تمامًا الحصول على 1500 الى 2500 يورو شهريًا. يدفع صاحب العمل أحيانًا الإقامة ، ولكن الخيار الأكثر شيوعًا هو عنبر مهجع (غرفة تتسع لـ3-4 أشخاص) مقابل 250-300 يورو شهريًا.

بالطبع يمكنك استئجار شقة منفصلة. لكن في برلين ، على سبيل المثال ، بالكاد ستجد “استوديو” بأقل من 400 يورو. اقرأ أيضًا: راتب الممرض في المانيا.

فرص عمل في المانيا بدون لغة للنساء

توجد الكثير من فرص العمل الغنية بالآفاق القانونية والمفعمة بالآراء الجيدة للنساء في ألمانيا. حتى بصفتك امرأة من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو خارجه ، يمكنك الاستفادة من العديد من الفرص. لأنه من الشائع كثيرًا أن تعمل النساء في ألمانيا. وفقًا للإحصاءات ، فإن أقل بقليل من نصف 42 مليون شخص يعملون في ألمانيا هم من النساء.

بصفتك امرأة أجنبية ، يمكنك العمل في ألمانيا ، حتى لو لم تكوني من إحدى دول الاتحاد الأوروبي. مع شهادة جامعية أجنبية أو دبلوم المدرسة المهنية ومهارات اللغة الألمانية ، يمكنك الحصول على وظيفة مباشرة. ولكن هناك أيضًا بدائل ، على سبيل المثال تدريب مهني أو FSJ أو BFD أو مهمة زوجية أو دراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية. في هذه الحالة يمكنك تأهيل نفسك مهنيًا أو لغويًا للعمل في ألمانيا بعد ذلك. لكن هناك عدة خطوات عليكي اتباعها:

البحث عن عمل مباشرة

حتى إذا لم تكوني من إحدى دول الاتحاد الأوروبي ، يمكنكِ البحث عن وظيفة مباشرة في ألمانيا إذا كان لديك شهادة جامعية أجنبية أو دبلوم مدرسة مهنية أجنبية ومهارات في اللغة الألمانية. ومع ذلك ، يعتمد الأمر دائمًا إلى حد ما بزيادة نسبة نجاحك في الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة للنساء على الوظيفة التي ترغبين في العمل بها ، وما إذا كانت مؤهلاتكِ معترف بها وما إذا كنت تتحدثين الألمانية جيدًا.

Advertisement

يحتاج المتقدمون من دول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة العمل ، والتي يجب استيفاء متطلباتها المختلفة. إذا كان لديكِ شهادة جامعية أجنبية وتتحدثين الألمانية على الأقل في المستوى A2 ، فعليك بالتأكيد محاولة التقديم.

الحصول على تدريب مهني في ألمانيا

إذا لم تكوني قد حصلتي بعد على شهادة جامعية أو دبلوم مدرسة مهنية في الخارج ، ولكنك تتحدثين الألمانية بالفعل في المستوى A2 ، فيمكنك التقدم للحصول على اوسبيلدونغ في المانيا. وذلك لزيادة نسبة نجاحك في الحصول على فرص عمل في المانيا بدون لغة للنساء.

كذلك ، من الممكن أيضًا للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا تعلم إحداى أنواع المهن في ألمانيا كجزء من برنامج تدريب مهني مزدوج والعمل لاحقًا في هذه المهنة في ألمانيا. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول افضل اوسبيلدونغ للنساء في المانيا.

العمل التطوعي في ألمانيا

إذا لم تكوني قد حصلت بعد على شهادة جامعية أو دبلوم مدرسة مهنية في الخارج ولا تتحدثين الألمانية جيدًا بعد ، فيمكنك زيادة نسبة نجاحك في البحث عن فرص عمل في المانيا بدون لغة للنساء ، بواسطة الحصول على العمل التطوعي أو السنة التطوعية  FSJ أو BFD. FSJ0 للمتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 27 عامًا و BFD للمتقدمين الذين تزيد أعمارهم عن 28 عامًا.

تعلم اللغة الألمانية كزوج جليدي

إذا لم تكن قد حصلت بعد على شهادة جامعية أو دبلوم المدرسة المهنية في الخارج ولا تتحدث الألمانية بعد ، فيمكنك البدء في ألمانيا كزوج من الجليسات أو مربية أطفال أو بما يسمى زوج AuPair وتعلم اللغة الألمانية بطريقة مركزة أثناء رعاية الأطفال هنا وهي إحدى فرص عمل في المانيا بدون لغة للنساء.

الدراسة في ألمانيا

أخيرًا ، يمكنك الدراسة في ألمانيا باللغة الإنجليزية. يمكنك بدء مثل هذه الدراسات بمهاراتك الحالية في اللغة الإنجليزية وتعلم اللغة الألمانية بالتوازي مع دراستك. بعد الانتهاء من دراستك ، يمكنك التقدم للحصول على وظيفة في ألمانيا أو حتى في الخارج.

فرص عمل للناطقين بالعربية في المانيا

فرص عمل في المانيا للناطقين بالعربية إذا نظرت إلى قائمة الوظائف الشاغرة المطلوبة ، فبين المواطنين الناطقين بالعربية ، يبحث أرباب العمل الألمان في أغلب الأحيان عن عمال في المصانع (الهندسة الميكانيكية ، والأغذية ، ومستحضرات التجميل) ، والسائقين ، والميكانيكيين ، والعمالة اليدوية في المتاجر والمطاعم ، وموظفي الاستقبال في الفنادق والطهاة والبناة والممرضات.

في مثل هذه الحالات ، من الشروط الشائعة على الأقل المعرفة الأساسية باللغة الألمانية. في بعض الأحيان ، يقدم صاحب العمل مدفوعات مقابل الدورات الدراسية التي تتضمن منحة دراسية وإسكانًا طوال مدة الدراسة.

بعض المواقع للبحث عن فرص عمل في المانيا للسوريين ، للاجئين ، للمصريين وهي كالتالي:

بعد زيارة هذه المواقع، سوف تجد العديد من الوظائف المتاحة التي يمكنك التقدم بطلب مباشرة. انقر على الوظيفة التي تناسبك، وتحقق من شروط العمل، واتصل بصاحب العمل في ألمانيا.

فرص عمل في المانيا للسوريين

يواجه السوريون الباحثون عن عمل في ألمانيا تحديات فريدة ، مثل الحواجز اللغوية والاختلافات في أنظمة التعليم. ومع ذلك ، لا تزال هناك فرص عمل في المانيا للسوريين متاحة لذوي المؤهلات والمهارات المناسبة. فيما يلي بعض النصائح للعثور على فرص عمل في ألمانيا كسوري:

بشكل عام ، من المهم للباحثين عن عمل السوريين في ألمانيا أن يكونوا مثابرين واستباقيين في بحثهم عن عمل. مع المؤهلات الصحيحة والمهارات اللغوية والتواصل ، توجد فرص عمل متاحة في ألمانيا.

فرص عمل في المانيا للمصريين

يمكن للباحثين عن عمل المصريين في ألمانيا مواجهة بعض التحديات الفريدة ، مثل متطلبات التأشيرة وتصاريح العمل ، فضلاً عن الحواجز اللغوية والثقافية. ومع ذلك ، لا تزال هناك فرص عمل متاحة في ألمانيا للمصريين ذوي المؤهلات والمهارات المناسبة. فيما يلي بعض النصائح للعثور على فرص عمل في المانيا كمصري:

بشكل عام ، من المهم للباحثين عن عمل المصريين في ألمانيا أن يكونوا مثابرين واستباقيين في بحثهم عن عمل. مع المؤهلات الصحيحة والمهارات اللغوية والتواصل ، توجد فرص عمل في المانيا متاحة للمصريين. من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالاختلافات الثقافية وأن تتكيف وفقًا لذلك لزيادة فرصك في النجاح في سوق العمل.

شركات عربية في ألمانيا

تتمتع الشركات العربية بحضور متزايد في ألمانيا ، مع عدد من الشركات العاملة في مختلف الصناعات ، بما في ذلك البناء ، والخدمات اللوجستية ، والأغذية ، والتمويل. أثبتت العديد من الشركات العربية في ألمانيا نفسها كرائدة في صناعاتها ، مما ساهم في اقتصاد البلاد وخلق فرص عمل في المانيا للألمان وغير الألمان على حد سواء.

بعض الشركات العربية في ألمانيا هي شركات تابعة لشركات أكبر مقرها في العالم العربي ، في حين أن البعض الآخر عبارة عن شركات مستقلة توسعت في السوق الألمانية. غالبًا ما تعمل هذه الشركات كجسر بين ألمانيا والدول العربية ، مما يعزز التبادل الثقافي والتعاون. بالنسبة للأفراد الذين يتمتعون بمهارات اللغة العربية والمعرفة الثقافية ، يمكن أن يكون العمل في شركة عربية في ألمانيا فرصة لاكتساب خبرة عمل دولية وتوسيع شبكتهم المهنية.

قدمت الشركات العربية مساهمات كبيرة في الاقتصاد الألماني من خلال خلق فرص عمل في المانيا وتعزيز التبادل الثقافي. على سبيل المثال ، قامت شركة الجزيرة للشحن ، وهي شركة لوجستية مقرها في دبي ، بتأسيس نفسها كمزود رائد لخدمات الشحن والخدمات اللوجستية في ألمانيا ، مع عمليات في هامبورغ وفرانكفورت.

كما استثمرت مجموعة الياقوت ، وهي شركة استثمار كويتية ، في قطاعات مختلفة في ألمانيا ، بما في ذلك العقارات والتمويل والرعاية الصحية ، وخلق فرص عمل في المانيا في هذه الصناعات. وبالمثل ، فإن شركة المراعي ، وهي شركة أطعمة ومشروبات سعودية ، لها وجود في ألمانيا من خلال شركتها الفرعية ، بيتي ، التي تنتج منتجات الألبان والعصائر في البلاد.

تُظهر هذه الشركات وغيرها من الشركات العربية في ألمانيا إمكانات التعاون بين الثقافات وفوائد الاستثمار الدولي لكل من ألمانيا والدول العربية.

مكاتب عقود عمل في المانيا

مكاتب عقود عمل في المانيا تساعد في البحث عن فرص عمل في المانيا

تلعب هذه المكاتب بالاضافة ايضاً ، الى مكاتب توظيف في ألمانيا دورًا رئيسيًا في خلق فرص عمل في المانيا للناس أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، تعمل فئة كبيرة من هذه المكاتب في ألمانيا وتبحث عن متخصصين في مجالات العمل المتخلفة في ألمانيا.

إن وجود مكاتب عقود العمل في ألمانيا لا يعني أن عملية الحصول على عقد عمل في ألمانيا عملية بسيطة ، بل عملية تمر ببعض الإجراءات الهامة ، أهمها الإعلان عن الوظيفة المتاحة في سوق العمل.

كذلك ، للبحث عن أولئك الذين تريدهم المانيا ، وقبل كل شيء ، ضمان عدم وجود عامل في ألمانيا أو في الاتحاد الأوروبي ، قادر على العمل في هذا العمل المطلوب. بشكل عام ، تستهدف معظم هذه المكاتب دول الاتحاد الأوروبي ، مثل البرتغال وغيرها ، للبحث عن العمال المهرة. لذلك ، تركز مكاتب التوظيف الألمانية بحثها عن العمال المهرة في أوروبا ، ولكن هذا لا يمنع توظيف الناس خارج أوروبا.

أفضل عمل حر في المانيا

يمكن لأي شخص يعمل بجد ووجد فرص عمل في المانيا كعامل حر ومستقل أن يكسب في الواقع دخلًا أعلى بكثير من الموظف. كما يمكن للعاملين لحسابهم الخاص أن يكسبوا أكثر من الموظفين في نفس المجال التخصصي ، لكن غالبًا ما يتعين عليهم دفع التأمين بأنفسهم والاهتمام بدفع الضرائب.

العاملون لحسابهم الخاص هم رواد الأعمال المستقلون الذين يقومون بنشاط علمي أو فني أو أدبي أو تعليمي أو تدريبي. يُستخدم القسم 18 من قانون ضريبة الدخل (EStG) للتمييز بين العامل لحسابه الخاص والعامل المستقل. في المقدمة ، الأعمال المصرفية والتمويل كعملاء للعاملين لحسابهم الخاص.

في السنوات الأخيرة ، بسبب القوانين الجديدة ، حدثت تغييرات كبيرة في معظم الشركات المالية ، والتي خلقت ظروفًا مثالية للوظائف المستقلة. تشمل القطاعات الصناعية ذات الأجور الأعلى صناعة الأدوية والبنوك وشركات التأمين وصناعة السيارات وقطاع الاستشارات ، إذا حالفك الحظ ووجدت فرص عمل في المانيا ضمن هذه القطاعات تكسب في المتوسط حوالي 50،000 يورو الإجمالي سنويا كراتب البدء. لتفاصيل أكثر شاهد مقالنا الخاص حول أفضل عمل حر في ألمانيا.

Advertisement

اقرأ أيضًا: اقامة العمل في المانيا.

وفي الختام عزيزي القارئ. إذا كنت شخصًا عاديًا بحاجة إلى مشورة من محام أو معلومات عن العمل في المانيا ، فيجب ألا تزيد رسوم الاستشارة الأولية عن 190 يورو بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة ، أي ما مجموعه 226.10 يورو (القسم 34 RVG).

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version