كيفية استرجاع الضرائب في المانيا: دليل شامل للخطوات والإجراءات لاستعادة أموالك بسهولة 2024

Advertisement

استرجاع الضرائب في المانيا يعني استرداد الشخص أو الشركة لمبلغ مالي من ضريبة الدخل الزائدة التي دفعها خلال العام أو إذا كانت هناك حسابات غير صحيحة في إقرار ضريبة الدخل وعلى هذا فإن استرجاع الضريبة هو نوع من دفع التعويض الذي يعيد لهم الضرائب الزائدة التي دفعوها.

Advertisement

يعتمد مبلغ استرداد ضريبة الدخل على عوامل مختلفة ، مثل دخلك ونفقاتك القابلة للخصم و الفئات الضريبية في المانيا التي تنطبق عليك. لذلك من الصعب إعطاء تقدير دقيق لمبالغ الاسترداد. كقاعدة عامة ، كلما زاد دخلك وزادت نفقاتك القابلة للخصم ، زادت فرصتك في استرداد أموال أكبر.

يوجد في ألمانيا أيضًا مساعدات أو معونات مثل بدل الموظف أو بدل النفقات الخاصة أو اعانة الاطفال ، والتي يمكن أن تقلل من العبء الضريبي. ومع ذلك ، يمكن إجراء تقدير تقريبي باستخدام حاسبة استرجاع الضرائب في المانيا عبر الإنترنت. إذا لم تكن متأكدًا من مقدار الضريبة التي يمكنك المطالبة بها ، فيجب عليك استشارة أحد المتخصصين في الضرائب للحصول على تقدير ومشورة متخصصين.

يتم تقديم ملايين الإقرارات الضريبية في ألمانيا كل عام يأمل العديد من دافعي الضريبة في استرداد الضريبة الزائدة من مكتب الضرائب. ولكن ماذا يعني ذلك بالضبط وكيف يتم استرجاع الضرائب في المانيا؟ ستتعلم في هذه المقالة كل ما تحتاج لمعرفته حول كيفية استرداد الضريبة في ألمانيا.

ما معنى استرجاع الضرائب في المانيا؟

معنى استرجاع الضرائب في المانيا

يعني استرجاع الضرائب أن فردًا أو شركة يحصل على استرجاع مبلغ مالي من مكتب الضرائب في المانيا لضريبة زائدة دفعها في وقت سابق. يمكن أن يحدث هذا ، على سبيل المثال ، إذا تم اقتطاع قدر كبير جدًا من ضريبة الدخل خلال العام أكبر من المبلغ المستحق دفعه لهيئة الضرائب أو إذا كانت هناك حسابات غير صحيحة في الاقرار الضريبي.

وبالتالي ، فإن استرداد الضريبة هو نوع يمثل استرداد الضرائب نوعًا من الدفعات التعويضية التي تُعيد المبالغ المدفوعة بالزيادة للضرائب مرة أخرى.

من أجل الحصول على استرجاع الضرائب في المانيا ، يجب تقديم الاقرار الضريبي في المانيا إلى مكتب الضرائب. في هذا الإقرار ، يتم إدراج جميع الإيرادات والمصروفات الخاصة بالسنة المعنية وتقديم حساب دقيق للضريبة المستحقة. يقوم مكتب الضرائب بعد ذلك بفحص المعلومات وحساب الضريبة الفعلية الواجب دفعها. إذا اتضح أنه تم دفع ضريبة أكثر من اللازم ، فسيتم دفع استرداد الضريبة بالمبلغ المستحق.

من المهم ملاحظة أنه ليس لدى الجميع الحق بالحصول على استرجاع الضرائب في المانيا تلقائيًا. يعتمد دائمًا على حالة الدخل والإنفاق الفردي. قد يتطلب الأمر أيضًا من الهيئة الضريبية طلب وثائق إضافية أو معلومات إضافية لحساب المبالغ المستحقة للدفع.

بشكل عام ، يمكن أن يوفر استرداد الضريبة تخفيفًا ماليًا ، وإذا تم التخطيط له وتنفيذه بشكل صحيح ، يمكن أن يكون جراءً جيدًا ومفيدًا يستحق القيام به. لذلك ، يجدر التفكير في هذا الموضوع بعناية وتحري المعلومات اللازمة حوله ، وإذا لزم الأمر ، طلب المساعدة المهنية للتعامل مع كل شيء بشكل صحيح.

ما هو مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا؟

مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا

في ألمانيا ، يبلغ متوسط مبلغ استرجاع الضريبة لعام 2024 حوالي 1،095 يورو. كان مبلغ استرداد الضريبة للأشخاص الذين لديهم فئة ضريبية 1 873 يورو فقط في عام 2010 ، ولكن بعد بضع سنوات ، تلقى دافعو الضريبة من نفس الفئة الضريبية متوسط استرداد قدره 1،072 يورو (في عام 2018) ، مع زيادة الارتفاع.

لحساب مبلغ الاسترجاع الضريبي المتوقع ، ستحتاج حاسبة الضرائب إلى بعض المعلومات ، مثل ما إذا كان دافع الضرائب في تدريب أو دراسة أو موظف ، وإجمالي دخله السنوي.

اعتمادًا على ما إذا كان دافع الضريبة يتدرب أو يدرس أو موظفًا ، قد تكون هناك حاجة إلى معلومات مختلفة أو يمكن توفيرها اختياريًا. لتحديد مبلغ استرجاع الضرائب في المانيا يجب أن تتضمن بعض المعلومات المطلوبة:

إذا كان دافع الضريبة متزوجًا ، فيجب تقديم معلومات إضافية عن الزوجة (مثل الراتب الإجمالي السنوي ، وعدد أيام العمل ، والمسافة من المنزل إلى مكان العمل). كلما زادت المصاريف القابلة للخصم التي يتحملها دافع الضرائب ، انخفض التزامه الضريبي وزادت احتمالية حصوله على استرداد ضريبي.

ما خطوات استرجاع الضرائب في المانيا؟

خطوات استرجاع الضرائب في المانيا

هناك عدة خطوات تحتاج إلى اتباعها إذا دفعت الكثير من ضرائب الدخل خلال العام للحصول على استرداد الضرائب في ألمانيا. أولاً ، يجب عليك التأكد من أن الإقرار الضريبي الخاص بك صحيح ومكتمل بشكل صحيح. ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. تقديم الإقرار الضريبي: تتمثل الخطوة الأولى في تقديم الإقرار الضريبي إلى مصلحة الضرائب ذات الصلة. في ألمانيا ، عادة ما يكون هذا هو مكتب الضرائب الذي تعيش فيه أو تعمل فيه؛
  2. معالجة الإقرار الضريبي: بعد تقديم الإقرار الضريبي الخاص بك ، سيتم معالجته من قبل موظف الضرائب. قد يستغرق ذلك بضعة أسابيع أو أشهر ، اعتمادًا على مدى تعقيد إقرارك الضريبي ومدى انشغال موظف الضرائب؛
  3. تلقي تقييم ضريبي: عند معالجة إقرارك الضريبي ، ستتلقى تقييمًا ضريبيًا. سيحدد هذا المستند ما إذا كنت ستتلقى استردادًا ضريبيًا أو إذا كان سيتعين عليك دفع ضرائب إضافية؛
  4. مراجعة تقدير الضريبة: إذا كنت توافق على تقدير الضريبة ، فلا يتعين عليك القيام بأي شيء آخر. ومع ذلك ، إذا كنت تعتقد أن التقييم خاطئ أو أنه يحق لك استرداد ضرائب أعلى ، فيمكنك الاستئناف؛
  5. تحويل استرداد الضريبة: عندما تتلقى استرجاع الضرائب في المانيا ، يتم تحويل الأموال الزائدة التي تم دفعها إلى حسابك المصرفي أو سيتم إرسال شيك لك. قد يستغرق هذا بضعة أيام أو أسابيع حسب سرعة عمل مكتب الضرائب.

من المهم ملاحظة أن خطوات استرداد الضرائب في ألمانيا قد تختلف تبعًا لحالتك الفردية. إذا كانت لديك أسئلة حول الإقرار الضريبي أو استرداد الضريبة ، فمن المستحسن الاتصال بمستشار ضريبي.

ومع ذلك ، يجب عليك ملاحظة أن الحصول على استرجاع الضرائب في المانيا قد يستغرق وقتًا طويلاً ، حيث يجب معالجة كافة الإقرارات الضريبية التي تم تقديمها قبلك. يتوقف الوقت اللازم لمعالجة الإقرارات الضريبية على الحجم الكبير للإقرارات التي تم تقديمها وعدد الموظفين المتاحين للعمل على معالجتها في مكتب الضرائب المحلي الخاص بك.

كيفية استرجاع الضرائب في المانيا؟

إذا دفعت الكثير من ضرائب الدخل خلال العام ، فيمكنك التقدم بطلب لاسترداد الأموال من خلال إقرار ضريبة الدخل . استكمل باقي الإجراءات كما يلي:

اقرأ أيضًا: نسبة الضرائب في المانيا ، انواع الضرائب في المانيا ، برنامج الضرائب في المانيا.

متى يحصل الموظفون على استرجاع الضرائب في المانيا؟

حتى إذا كان إعداد إقرار ضريبة الدخل يستغرق وقتًا وعملاً ، فإنه في معظم الحالات يستحق الجهد المبذول. والسبب في ذلك هو أنه يمكن للموظفين المطالبة بتكاليف مختلفة متكبدة خلال السنة الضريبية من أجل تقليل العبء الضريبي الخاص بهم. على سبيل المثال ، تمنح وزارة الخزانة كل دافع ضرائب مبلغًا مقطوعًا للنفقات المتعلقة بالدخل بقيمة 1000 يورو (ربما حتى 1200 يورو في عام 2022). وفي عام 2024 حوالي 1،095 يورو.

وتشمل هذه ، من بين أمور أخرى ، نفقات السفر أو تكاليف معدات العمل. يتم تضمين المصاريف المتعلقة بالدخل ذات المعدل الثابت تلقائيًا في الإقرار الضريبي كمبلغ مخفض للضرائب. إذا تكبدت تكاليف إعلان أعلى من السعر الثابت ، فما عليك سوى ذكرها. ومع ذلك ، يجب عليك الاحتفاظ بالدليل المناسب لذلك ، حيث يرغب مكتب الضرائب في الاطلاع على المستندات في حالة الشك.

بالإضافة إلى المصاريف المتعلقة بالدخل – والتي تمثل عادةً النسبة الأكبر من نفقات تخفيض الضرائب – يمكنك المطالبة بمصروفات أخرى في الإقرار الضريبي. وتشمل هذه ، على سبيل المثال ، الاشتراكات في التأمين الصحي والمعاش القانوني ، والمساهمات في توفير التقاعد الخاصة ، والخدمات المتعلقة بالأسرة ، وتكاليف الحرفيين ، وتكاليف رعاية الأطفال أو التبرعات. لذلك ، كلما زادت نفقاتك المخصومة من الضرائب ، انخفض العبء الضريبي لديك وزادت احتمالية استرداد الضرائب.

اقرأ أيضًا: حساب الضرائب في المانيا بذكاء: خطوات عملية لتخفيض عبء الضريبة.

كيفية استرجاع الضرائب في المانيا للطلاب والمتدربين؟

من السهل نسبيًا حساب ما إذا كان من المفيد كطالب أو متدرب تقديم إقرار ضريبي وبالتالي ما إذا كان من الممكن تصور استرداد الضريبة. ومع ذلك ، لم تعد تكاليف التدريب الأولي قابلة للخصم كمصروفات مرتبطة بالدخل للجميع . وفقًا لقرار صدر مؤخرًا ، لم يعد يتم الاعتراف بتكاليف التدريب الأولي كمصروفات متعلقة بالدخل. يمكن فقط للطلاب والمتدربين في الدرجة الثانية المطالبة بذلك.

حتى إذا لم يكن عليك تقديم إقرار ضريبي ، يجب عليك التحقق مما إذا كان الأمر يستحق تقديم إقرار ضريبي طواعية ، على سبيل المثال لتحقيق أقصى استفادة من تكاليف التدريب . عادة ما يكون الإقرار الضريبي الطوعي مفيدًا عندما يدفع صاحب العمل ضريبة الأجور وضريبة الكنيسة ، إن أمكن ، لمكتب الضرائب. عادة ما يتم استرجاع الضرائب في المانيا للطلاب والمتدربين المدفوعة بالكامل.

بالإضافة إلى ذلك ، يتحمل المتدربون والطلاب بعض التكاليف القابلة للخصم خلال السنة التقويمية. وهذا يشمل ، على سبيل المثال ، تكاليف السفر من المنزل إلى شركة التدريب أو إلى الجامعة ، والأدبيات المتخصصة ومعدات العمل ، وتكاليف الهاتف والإنترنت ، وتكاليف شراء أجهزة الكمبيوتر ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الطابعات ، وتكاليف التقديم ، وتكاليف الوجبات ، ورسوم إدارة الحساب والمصروفات للتأمين ، وإذا لزم الأمر ، نقلة متعلقة بالوظيفة .

Advertisement

ليس من المنطقي تقديم إقرار ضريبي إذا كان راتبك أقل من بدل الإعفاء الضريبي. لأنه إذا لم تدفع الضريبة ، فلا يمكنك تكرار دفعها أو حتى استرجاع الضرائب في المانيا في هذه الحالة.

ملحوظة: المتدربون والطلاب ملزمون فقط بتقديم إقرار ضريبي إذا تجاوز الراتب الإعفاء الضريبي السنوي (10,908 يورو في عام 2023 ، وفي عام 2024 أصبح 11,604 يورو) ، إذا كان سيتم المطالبة بتكاليف التدريب أو إذا طلب منك مكتب الضرائب تقديمها. اقرأ أيضًا: الضرائب في ألمانيا للطلاب.

حاسبة الضرائب في ألمانيا للمتزوجين

استرجاع الضرائب في المانيا للمتزوجين

في حالة الزواج ، فسيقوم مكتب الضرائب المسؤول عن مكان إقامتك بإخطارك. يتم تعيين كلا الزوجين تلقائيًا فئة ضريبية 4 من الفئات الضريبية في المانيا. ولكن الحال الآن هو أن المتزوجين يمكنهم أيضًا استخدام مزيج من فئات الضرائب 3 و 5 أو فئة الضرائب الرابعة مع عامل. أي من المجموعتين أفضل يعتمد بشكل أساسي على الفرق بين الراتبين. إذا كنت تكسب أنت وزوجك / زوجتك نفس المبلغ تقريبًا ، فيوصى باستخدام 4/4.

من ناحية أخرى ، إذا كان أحدكم يكسب أكثر بكثير ، على سبيل المثال ، يجب على صاحب الدخل الأعلى التحول إلى شريحة الضرائب 3 والآخر إلى شريحة الضرائب 5. ما لم يتوقع المرء ، في هذه الحالة ، مزايا استبدال الأجر التي يتم احتسابها على أساس آخر صافي أجر ، على سبيل المثال إعانة البطالة 1. ومن ثم يمكن أن يكون من المنطقي للشريك الذي سيحصل على مزايا استبدال الأجر أن يختار فئة الضريبة 3.

الاختلاف الوحيد بين مجموعتي فئات الضريبة ليس توفيرًا ضريبيًا محتملاً ، ولكن مبلغ مدفوعات الضرائب المتناسبة ذات الصلة. حتى لو بدا الأمر غريبًا في البداية ، لا يوجد توفير ضريبي فعليًا – بغض النظر عن مجموعة الشرائح الضريبية التي تختارها. تظل مدفوعات ضريبة الأجور دائمًا كما هي على مدار العام.

يعتمد استرجاع الضرائب في المانيا للمتزوجين على اختيار المجموعة الصحيحة من الضرائب في المانيا للمتزوجين ، حيث يكمن السؤال الوحيد هو ما إذا كنت ستدفع في البداية ضرائب أقل شهريًا مع فئتي الضرائب 3 و 5 وستضطر على الأرجح إلى دفع الفرق بعد نهاية السنة الضريبية ، أو أكثر شهريًا الضرائب مع مجموع 4/4 دفع والفرق. في النهاية ، من المرجح جدا أن يتم استرجاعها.

وفي الختام عزيزي القارئ. ستحصل على استرجاع الضرائب في المانيا ، إذا تجاوزت نفقاتك دخلك ولم يتم دفع أي ضرائب ، فإن مكتب الضرائب يسجل النفقات كخسائر. بمجرد دفع الضرائب أخيرًا ، يقوم مكتب الضرائب بتعويض هذه الخسائر وستحصل على استرداد ضريبي.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement
Exit mobile version