الدراسة في المانيا

نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

Advertisement

يتكون نظام التعليم الجامعي في ألمانيا من أنواع مختلفة من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي المتخصصة والأكاديميات المهنية ومؤسسات التعليم العالي للموسيقى والفنون وغير ذلك الكثير في البلاد. حوالي 60٪ من هذه الجامعات حكومية و 30٪ خاصة و 10٪ كنسية. معظم الطلاب مسجلين في جامعات حكومية.

Advertisement

مؤسسة التعليم العالي مصطلح عام يوحد كل المؤسسات التعليمية في جمهورية المانيا الاتحادية تحت مسمى Hochschule. يمكن أن يكون التمويل من الدولة أو كنيسة حتى يمكن أن يتم بشكل خاص. على عكس الجامعات الحكومية في ألمانيا ، في الجامعات الخاصة ، عادة ما يتم فرض رسوم دراسية على الطلاب.

لذلك ، كطالب العثور على الجامعة Universität المناسبة لك ليس بالأمر السهل. ستجد في هذا المقال لمحة موجزة عن مؤسسات التعليم العالي في ألمانيا. لكن لتفاصيل أكثر شاهد الدراسة في الجامعات الالمانية 2022 وطرق المراسلة وشروط القبول.

نظام التعليم في ألمانيا

يتميز نظام التعليم في ألمانيا بوضوح الطرق التعليمية: في الواقع ، يتم تحديد المسار المستقبلي مسبقًا في سن العاشرة عند التخرج من المدرسة الابتدائية. ومع ذلك ، فإن تأثير الاتجاهات الحديثة ، وخاصة على المستوى الجامعي ، جعل النموذج التعليمي الألماني أكثر مرونة. بما في ذلك أكثر انفتاحًا على الطلاب الأجانب ، الذين يتزايد عددهم كل عام في الجامعات الألمانية.

لتفاصيل أكثر عن سن الدراسة في ألمانيا ، الفصول الدراسية في ألمانيا ، مميزات التعليم في ألمانيا ، مشكلات التعليم في ألمانيا عدد ساعات الدراسة في ألمانيا ، شاهد مقالات عرب دويتشلاند الخاصة بالتعليم: التعليم في المانيا ، المدارس الألمانية ، مراحل الدراسة في المانيا من بداية تأسيس الطفل حتى ما بعد المرحلة الثانوية.

نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

مشهد التعليم العالي في ألمانيا متنوع. في الفصل الشتوي 2020/21 ، كان هناك ما مجموعه 422 مؤسسة من هذا القبيل. مقارنة بالسنوات السابقة ، انخفض هذا الرقم بشكل طفيف. يمكن تقسيم المرافق إلى سبع أنواع مختلفة بشكل أساسي:التعليم الجامعي في ألمانيا

  • جامعة للعلوم التطبيقية؛
  • جامعة؛
  • جامعات ذات نظام التعليم المزدوج؛
  • كلية للفنون والموسيقى؛
  • كلية لاهوتية؛
  • كليات لتدريب المعلمين؛
  • جامعة الإدارة العامة.

الجامعات هي إما مؤسسات حكومية أو معترف بها من قبل الدولة. ما يقرب من ربع هذه الجامعات ممولة من القطاع الخاص. إلى حد بعيد النسبة الأكبر من الجامعات الألمانية هي جامعات العلوم التطبيقية.

جامعات العلوم التطبيقية

تسمى مؤسسات التعليم العالي المتخصصة أيضًا جامعات العلوم التطبيقية Fachhochschule (الإنجليزية: Universities of Applied Sciences). الممارسات العملية هنا أكثر من الجامعات. بالنسبة للعديد من التخصصات. على سبيل المثال ، هناك دورات تدريبية خاصة وفصول دراسية عملية. الدراسة في الجامعات المتخصصة أشبه بالتعليم المدرسي.

هناك العديد من الندوات في مجموعات صغيرة وتقريبا لا توجد محاضرات لجمهور كبير. في الجامعات المتخصصة ، يمكنك العثور على العديد من التخصصات. على سبيل المثال ، علم اللغة والدراسات الثقافية ، كقاعدة عامة ، لا يقومون بالتدريس. للدراسة في إحدى الجامعات المتخصصة أو التطبيقية ، يكفي أن يكون لديك شهادة الثانوية العامة أو التأهيل المهني الوطني ، ما يسمى بـ Fachhochschulreife. إنها ثاني أعلى شهادة مغادرة مدرسية في ألمانيا بعد Abitur.

توجد جامعات العلوم التطبيقية في ألمانيا منذ السبعينيات وخضعت لتطور ديناميكي منذ ذلك الحين. لكن كقاعدة عامة ، لا يحق لجامعات العلوم التطبيقية في ألمانيا منح الدكتوراه. ومع ذلك ، في بعض المقاطعات الفيدرالية ، هناك مشاريع تجريبية لإدخال الحق في منح الدكتوراه في جامعات العلوم التطبيقية.

الجامعة في ألمانيا

الجامعات هي مؤسسات علمية للتعليم العالي تتخصص في المقام الأول في التعليم النظري. الممارسة هناك في جامعات العلوم التطبيقية Fachhochschulen ، كقاعدة عامة ، ليست بنفس القدر في الجامعات المتخصصة أو الأكاديميات المهنية.نظام التعليم العالي في ألمانيا

في الجامعات ، يمكنك دراسة أي تخصص. كقاعدة عامة ، في نظام التعليم الجامعي في ألمانيا هناك دائمًا أقسام وكليات اللغويات والدراسات الثقافية والعلوم القانونية والعلوم الطبيعية والطب والهندسة الزراعية والغابات والاقتصاد والعلوم الاجتماعية وعلم التغذية والعلوم الهندسية.

يمكن عادة دراسة اللغويات والدراسات الثقافية في الجامعة Universität فقط. من حيث المبدأ ، يمكن للطلاب هنا اختيار التخصصات غير الأساسية بحرية. بشكل عام ، الأيام الأكاديمية في الجامعات أقل تنظيمًا ولا تشبه على الإطلاق التعليم المدرسي: الطلاب هنا مسؤولون عن عملية التعلم الخاصة بهم. من  موقع studis-online.de ستجد قائمة بجميع الجامعات في ألمانيا.

عادة ما تكون الجامعات موجهة نحو البحث وتنقل المعرفة النظرية والمهارات المنهجية. يطبق مبدأ وحدة البحث والتدريس. وبناءً عليه ، فإن الجامعات الألمانية ليست مؤسسات تعليمية فحسب ، بل هي دائمًا أماكن للبحث المستقل الأساسي والتطبيقي. بالمقارنة مع الأنواع الأخرى من الجامعات ، لديهم مجموعة واسعة من الموضوعات. للجامعات الحق في منح درجات الدكتوراه. بالإضافة إلى ذلك ، لديهم الحق في التأهيل.

الأكاديمية المهنية في نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

الأكاديميات المهنية Berufsakademien أو الجامعات ذات نظام التعليم المزدوج University of Cooperative Education مصممة للطلاب الذين يرغبون في الدراسة في نظام تعليمي مزدوج. أي أنك تتقن تخصصًا في شركة ما وتدرس في نفس الوقت في أكاديمية مهنية. ينقسم مسار الدراسة إلى مراحل: النظري والتطبيق العملي. خلال المراحل العملية تكون في الشركة.

خلال المراحل النظرية ، تدرس في أكاديمية مهنية Berufsakademie. يمكنك عادة بدء الدراسة هنا فقط في أيلول ، سبتمبر / تشرين الأول ، أكتوبر. اقرأ أيضًا: التدريب المهني المزدوج في ألمانيا.

جامعة الموسيقى والفنون

إذا كنت ترغب في دراسة الموسيقى والفن والسينما والدراما والمسرح ، فعليك التسجيل في إحدى جامعات الموسيقى والفنون أو جامعات السينما والتلفزيون أو الدراما المسرحية Musik- und Kunsthochschule. للدراسة هنا ، عادة ما تحتاج إلى اجتياز امتحان القبول بنجاح. بالإضافة إلى ذلك ، تتطلب العديد من مدارس الفنون والموسيقى عمومًا أن يكون لديك شهادة الثانوية العامة أو Abitur للدخول.

في ظل وجود المواهب الخاصة ، لا تزال الجامعات تستثني المتميزين جدًا. بعض هذه الكليات لا تتطلب شهادة الثانوية العامة. ستجد على موقع الويب studis-online.de جميع  الأكاديميات الفنية / الكليات الفنية Kunstakademien/Kunsthochschulen ومدارس الموسيقى Musikhochschulen ومدارس السينما والتلفزيون Hochschulen für Film und Fernsehen ومدارس المسرح والدراما Hochschulen für Theater/Schauspiel.

المؤسسة اللاهوتية في نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

في الجامعات اللاهوتية Theologische Hochschule ، يمكن دراسة علم اللاهوت فقط. كقاعدة عامة ، تدير الكنيسة عمل هذه المؤسسات التعليمية. إذا كنت تريد أن تصبح رجل دين ، فيجب عليك التسجيل في جامعة تتوافق مع دينك وطائفتك. اقرأ أيضًا: المدارس الخاصة في ألمانيا.

كليات تدريب المعلمين

في ألمانيا ، لا توجد سوى جامعات لتعليم المعلمين في بادن فورتمبيرغ ، وفي ولايات المانيا الفيدرالية الأخرى يتم دمج المواد ذات الصلة في الجامعات. هنا ، يتم إجراء البحث والتدريس بشكل أساسي في العلوم التربوية وتعليمات المواد والتربية الخاصة. بالإضافة إلى دورات تدريب المعلمين ، تقدم كليات تدريب المعلمين أيضًا دورات البكالوريوس والماجستير في التعليم اللامنهجي ، على سبيل المثال في مجال تعليم الطفولة أو التعليم الثقافي والصحي.

جامعة الإدارة العامة

تشرف الولاية أو الولايات الفيدرالية على عمل مؤسسات التعليم العالي للإدارة العامة Fachhochschule für öffentliche Verwaltung. هدفهم هو إعداد موظفي الخدمة المدنية للعمل في أقسام الضرائب والمالية ، و الشرطة ، إلخ. يتم إجراء التدريب النظري في جامعات متخصصة. يتم التدريب العملي في مؤسسات الدولة المختلفة. يتلقى طلاب مؤسسات التعليم العالي التابعة للإدارة العامة المال أثناء دراستهم ولا يمكنهم الحصول على القرض الطلابي البافوغ BAföG.

لا يمكنك التقدم للقبول في هذه الجامعات. يمكنك فقط التقديم للهيئة الحكومية التي ترغب في العمل بها. وهي بدورها ستقرر ما إذا كان بإمكانك الدراسة في الجامعة المتخصصة المناسبة.

الشهادات الجامعية في نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

كجزء من عملية بولونيا ، تم استبدال نظام الدراسة أحادي المستوى الذي يؤدي إلى الحصول على دبلوم أو درجة الماجستير بشكل تدريجي بنظام من مستويين. منذ عام 1998 ، كان للجامعات خيار تقديم دورات تخرج بالإضافة إلى الدورات التقليدية أو بدلاً منها ، حيث يتم تقديم درجتين على مستويات مختلفة: درجة البكالوريوس والماجستير. نظام التعليم الجامعي في ألمانيا

يمكن لأي شخص حصل على درجة البكالوريوس أن يطمح للحصول على درجة الماجستير. تتطلب جميع الدرجات عادةً اجتياز اختبار نهائي. تم إنشاء نظام المستويين الآن في أكثر من 90 بالمائة من جميع المواد.

درجة البكالوريوس

درجة البكالوريوس هي أول درجة أكاديمية مؤهلة بالفعل للعديد من المهن. تتراوح الفترة القياسية للدراسة في مقررات البكالوريوس بين ستة وثمانية فصول دراسية. مع الأخذ في الاعتبار قواعد القبول الخاصة ، يمكن أن تكون درجة البكالوريوس مؤهلة أيضًا للحصول على درجة الدكتوراه السريعة . درجات البكالوريوس الأكثر شيوعًا هي بكالوريوس الآداب وبكالوريوس العلوم وبكالوريوس الهندسة.

Advertisement

درجة الماجيستير

عادة ما تعتمد دورات الماجستير على دورة البكالوريوس ذات الصلة بالموضوع أو المتطابق وتؤدي إلى الاختبار النهائي بعد فصلين إلى أربعة فصول دراسية من وقت الدراسة القياسي. درجة الماجستير هي مؤهل مهني آخر. يؤهلك للحصول على الدكتوراه. درجات الماجستير الأكثر شيوعًا هي ماجستير الآداب وماجستير العلوم وماجستير الهندسة.

درجة الدبلوم والماجستير

حسب نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، هناك الكثير من الجامعات توقف أو تلغي دورات الدبلوم والماجستير. ومع ذلك ، في بعض المواقع ، لا يزال هذا المسار التقليدي للدراسة ممكنًا. في العلوم الهندسية على وجه الخصوص ، لا يزال يتم تقديم دورة الدبلوم أحيانًا ، بينما لا تزال درجة الماجستير شائعة في اللاهوت.

التعليم الجامعي الألماني

عادة ما يتم تقسيم هذه الدورات الكلاسيكية إلى دورة أساسية وتعليم رئيسي. يتم التخطيط لفترة قياسية من ثمانية إلى عشرة فصول دراسية. تؤهلك كل من درجة الدبلوم والماجستير أرتيوم في إحدى الجامعات لتقديم أطروحة الدكتوراه .

امتحان الدولة

تنتهي الدورات في الطب وطب الأسنان والطب البيطري والقانون والصيدلة وكيمياء الغذاء ومعظم المناصب التعليمية بامتحان الدولة. هذا يعني أن الامتحانات النهائية يتم إجراؤها من قبل مجالس الامتحانات الحكومية وليس من قبل الجامعة ذات الصلة. هناك امتحان الدولة الأول والثاني. اعتمادا على الموضوع ، يمكن إجراء هذه الامتحانات الحكومية بعد ثلاث إلى 6.5 سنوات.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المرشحين الذين فشلوا في الامتحان لهم الحق القانوني في محاولة ثانية. على عكس درجة البكالوريوس ، فإن امتحان الدولة الأول مؤهل فقط للحصول على وظيفة في حالات استثنائية. غالبًا ما يتبع امتحان الحالة الثانية مرحلة عملية ويؤهلك للحصول على الدكتوراه.

الدكتوراه الأكاديمية

أي شخص كتب أطروحته وأكمل بنجاح الدكتوراه يحصل على درجة الدكتوراه الأكاديمية. كقاعدة عامة ، لا يمكن الحصول على درجة الدكتوراه إلا في الجامعات والكليات ذات المهام المماثلة ؛ في جامعات العلوم التطبيقية ، غالبًا ما يكون من الممكن الحصول على الدكتوراه بالتعاون مع إحدى الجامعات. كدليل تقريبي ، توفر لوائح الدكتوراه في العديد من الجامعات والكليات إطارًا زمنيًا مدته ثلاث سنوات. ومع ذلك ، غالبًا ما يتم تجاوز هذه الفترة.

هيكل وتنظيم الجامعات الحكومية الألمانية

غالبية الجامعات الحكومية في ألمانيا هي شركات خاضعة للقانون العام. يقع اختيار النموذج الهيكلي المعني على عاتق المجلس التشريعي للولاية. بشكل عام ، وحسب نظام التعليم الجامعي في ألمانيا هناك نوعان من المؤسسات الأكثر شهرة في هيكلة وتنظيم الجامعات الحكومية الألمانية: المؤسسات المركزية واللامركزية. المرافق المركزية التي تتضمن ما يلي:

  • إدارة الجامعة. يتكون هذا عادةً من عدة أعضاء: رئيس الجامعة ، والمستشار والعديد من نواب العميد؛
  • مجلس الشيوخ كهيئة تمثيلية لمجموعات أعضاء الجامعة؛
  • مجلس الجامعة ، والذي يتكون في الغالب من أشخاص من خارج الجامعة ويؤدي مهام مجلس إشرافي؛
  • المرافق الأخرى مثل الكليات البحثية أو مكتبة الجامعة أو مركز الكمبيوتر بالجامعة.

المرافق اللامركزية التي تتضمن ما يلي:الدراسة في الجامعة الالمانية

  • الكليات والوحدات التي تكون الكليات مسؤولة عنها ، مثل معاهد أبحاث الكليات أو المرافق الخدمية. هذه المؤسسات ، على الأقل من حيث المبدأ ، تابعة لعميد الكلية. ومع ذلك ، يمكن أيضًا أن يكون ضباط هيئة التدريس هؤلاء في علاقة تبعية مع رئيس الجامعة؛
  • مجلس الكلية ، الذي يتألف من العميد وأعضاء آخرين ، بما في ذلك ممثلو المعلمين والطلاب وأعضاء هيئة التدريس وممثلات النساء.

كما يشمل أعضاء الكلية والجامعة ما يلي:

  • الأساتذة؛
  • محاضرين آخرين بدوام كامل بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس الآخرين كأعضاء في الكليات
  • موظفي الجامعة الآخرين ، على سبيل المثال في الإدارة؛ و
  • الطلاب.

وفي الختام عزيزي القارئ. على موقع الويب hochschulkompass.de ، يمكنك تصفية المعلومات حول نظام التعليم الجامعي في ألمانيا ، عن طريق تحديد نوع مؤسسة التعليم العالي التي تحتاجها والشهادات التي تتلقاها هناك ، وبالتالي ستتمكن من رؤية البرامج التعليمية التي تهمك فقط.

تابعوا اخبار اللاجئين في المانيا بالاضافة إلى أهم وأحدث اخبار المانيا والعالم على موقعكم عرب دويتشلاند

Advertisement



 

 




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى